|
Re: ندوة :- مناقشة كتاب (السعى وراء الألوهة : نظرة نقدية لفكر محمود محمد طه) .. مُلخص+ صور . (Re: مركز الخاتم عدلان)
|
نماذج لبعض المداخلات
أ/ محمد عثمان عندى تعليق عام اكثر من مناقشة كتاب د. محمد اعطنا د. فاروق فكرة عن الكتاب بواسطة التلخيص , حفزتنى لاقتناء الكتاب , وهو تلخيص اعتقد انه كان عادلا اعتقد ان هناك قسوة شديدة فى الحديث عند البعض على مؤلف الكتاب , يحب ان نمنح كل الافكار فرصة للتعبير عن نفسها دون هجوم قاسى . *
أ/ عصام البوشى مشكلة استاذ محمود انه اما ان يكتب عنه انسان مُعجب بافكاره , او انسان عدو لافكاره , ولا يتم انصافه فى الحالتين , عندى تجربة مع الاستاذ فى كتابه عن مصطفى محمود , قال لى الاستاذ هل قسونا على مصطفى ؟ وكانت اجابتى بالنفى , وانا الان اتمنى لو قلت له اننا قسونا على مصطفى محمود يجب ان نتبع الموضوعية دائماً .. د. محمد اهدأنى كتابه واطلعت عليه , واقول انه من افضل ما كُتب عن محمود محمد طه , وتناول كل القضايا , د. محمد ليس لغوياً فقط ولكنه فيلسوف , والصراع بين الفلاسفة ورجال الدين صراع تاريخى , ولكن تظل الفلسفة هى محبة ومعرفة الحكمة وهو قد حصل فى شهر سبتمبر الماضى على ماجستير الفلسفة من لندن المؤلف عاش فى المجتمع الجمهورى فترة , واعتقد انه سيضع الناس فى خط رؤية جديدة للاستاذ محمود اتمنى ان تتم ترجمة هذا الكتاب *
أ/ عماد للجمهوريين على فضل عندما كنت فى جامعة القاهرة فرع الخرطوم اوائل السبيعنات , تعلمت منهم ادب الحوار , والحوار المثمر محمود ليس شيخاً هو انسان مفكر , وعنده ثقافة عريضة وعميقة فى الاسلام , وكان يطمح لاحداث نهضة قائمة على الدين الدين الاسلامى نفسه اباح الكفر والالحاد فى أيات , وهو قمة فى التسامح , ليس هناك اى اشكالية فى حرية الاعتقاد عند الله سبحانه وتعالى . *
أ/ شمس الدين ضوء البيت اتفق مع د. محمد فى بعض الاشياء واحدة منها ان فكر الاستاذ يتذبذب بين التاريخانية ولا تاريخانية , وهذه مقولة صحيحة وواضحة جدا , وحتى فى التقسيم التاريخى لفترة مدينية وفترة مكية هناك تذبذب , اعتقد ان التاريخ هو نقاط متسلسلة بلا نهاية العلاقة بين الوحى والتاريخ علاقة جدلية , حتى ان القرأن نفسه كان اجابات لاسئلة المجتمع مبدأ التاريخية هو مبدأ قامت عليه كل المعارف اشكالية الفكر الجمهورى فى الحدود اشكالية كبيرة وهى ناتجة من هذا التذبذب اختلف مع د. محمد حول ان الفكر الجمهورى يهمش النبى , لان تجاوز النصوص ليس تهميشاً للنبى فى تناول د. فاروق شعرت انه يتحدث عن العلمانية فى مقابل الايمان , واعتقد ان العلمانية هى تصور عن الدولة وليست لعلاقة الفرد بالله , وبهذا اعتقد ان الاسلام علمانى لانه دعوة للعدالة , والعدالة تعنى التعامل بحياد مع كل الاتجاهات الدينية فى المجتمع *
شيخ ابراهيم يوسف حدثنا الاستاذ بمقولة عند الصوفية انك مهما عبدت وما رأيت النبى فى النوم انت على خطر الاصالة ليست تهميش للنبى , عندما يوجهك النبى بالذات فهذا كمال توصيله , وهى مهمة النبى التى يغفل الناس عنها عند السلفيين ان الشريعة والسنة هما شيء واحد , والاستاذ قال ان الشريعة ليست خالدة فهى شُرعت لمجتمع معين فى زمن مُعين , اما السنة فان الناس مازالوا فى احتياج لها
|
|
|
|
|
|