تلفزيون السودان في الميزان

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 08-03-2021, 05:36 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة طارق الأمين(طارق الأمين)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-25-2007, 03:09 PM

طارق الأمين

تاريخ التسجيل: 04-15-2006
مجموع المشاركات: 2200

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: تلفزيون السودان في الميزان (Re: طارق الأمين)

    - الدينية
    - الأفلام
    - الأخبار
    - الدراما الأجنبية .
    - الموسيقي

    المشكلات التي تواجة التلفزيون وتحد من مقدرته علي المنافسة وتقلل نسبة المشاهدة لة :-
    بناء علي خبرة الباحث العملية والأكاديمية والإدارية في مجال التلفزيون واستنادا الي بعض البحوث والدراسات والمناقشات المستمرة تجاه برامج التلفزيون خلص للاتي :-
    1/التخطيط والبرمجة :
    هنالك ثمة إشكاليات تواجة التلفزيون في مجال التخطيط والبرمجة اذ ليس هنالك جهاز معني بالتخطيط . والذين يقومون بدور التخطيط الان هم التنفيذيون أنفسهم ذلك اذا استثنينا اللجان البرامجية والتي كثيرا ما يكون دورها نظريا لاعلاقة لهم بواقع الممارسة وهنالك مشكلة البرمجة واعادة البرامج والفلسفة الكلية التي تسير وفقها الخارطة البرامجية فهي مازالت تعتمد نظام الدورة البرامجية في حين ان العالمموجهات الانتاج الفني وفق رؤي وسياسات مدروسة فتجد البرامج متعددة الالوان والاساليب مما يحدث اضرابا في شخصية المحطة فالالوان والخطوط والاسلوب والموسيقي وحتي الازياء والديكورات كلها تتم وفق جهد الافراد وليس وفق سياسة المحطة التي تشكل شخصيتها .
    3 /الشكل الاداري :-
    مازالت افرازات الهيكلة واعادة التوظيف تؤثر في الوسط الانتاجي "فمعظم الذين خرجوا ببوابة الهيكلة دخلو بشباك التعاون , فاصبح هنالك عدم استقرار فهم بين هوامش التمديد والتجميد . ثم هنالك اشكال بين دور الفنيين والمنتجين بجانب الاداريين والكوادر المساعدة مما يعني اشكاليات في توزيع المال وتوظيف القدرات وذلك اذا اخذنا في الاعتبار وضعية القطاعات التي تجعل رئيس قطاع التلفزيون كمدير عن البرامج ومسؤول عن الشاشة ولكن عدم اطمئنانة الي بقية القطاعات جعلته يتدخل في كافة المسؤوليات مما اثر في أدائه ووظيفته الاساسية .
    4 / اساليب العرض :-
    تنقصها الجاذبية فهي تمتاز بالرتابة والتطويل وبطء الايقاع مما يجعلها متخلفة عن سرعة ايقاع الحياة " وفي البعض الاخر يجنهد المخرج في ابراز اشكال اخراجية تكون علي حساب المضمون الذي غالبا مايكون ضعيفا وغير عميق (سطحي )
    5 / مشاركة المجتمع :-
    بينما يظل دور التلفزيون الاساسي مرتبطا ومتفاعلا مع المجتمع وقضاياه نجد الواقع يشير الي غير ذلك . فكثير ما يبدي الافراد عدم رضائهم من برامج التلفزيون " ويظل كثيرا من العلماء والخبراء لايجدون سبيلا الي المشاركة والعطاء فيظل الجهازحكرا لافراد محددين حتي يصبحوا جزءا من نمطية الجهاز واخرون لايدركون الطريق الي الشاشة او يؤثرون الناي بعيدا عن طرح افكارهم بطرق ومعالجات يحسبونها فجة وضحلة .
    اما عامة الجمهور فهنالك ضعف في قراءة رجع صداهم بصورة علمية ودورية فقد ظل الامر رهينا باستطلاعات الراي والتي في الغالب الاعم لاتمثل المجتمع تمثيلا صحيحا ودقيقا فيتم تقديم البرامج دون استشارتهم بل بالانابة عنهم بواسطة العاملين بالجهاز
    6 / المذعين ومقدمي البرامج :-
    رغم تميز البعض الا ان طبيعة توزيع الادوار سعيا وراء (القطعة البرامجية ) يجعل التوزيع والمهام في اطار استحقاقات نهاية الشهر اكثر من تناسب المذيع والبرامج كما يظلمهم كثيرا اعداد المادة والتي غالبا ماتكون سطحية وغير قائمة علي بحث علمي متخصص
    7 / الصحافة الفنية :-
    المفترض ان تلعب دور الوسيط بين التلفزيون وجمهوره وتنوب عن الجمهور في طرح ارائهم وتقديم نقد علمي يقوم علي دراسات علمية بدلا عن توجيه سهام النقد والجرح الي هذا او ذاك بغير علم او مدح اخر بغير وجه حق . كما ان للتلفزيون دور في حجب معلوماته عن الصحفيين مما يضرهم كتابة موضوعاتهم بمجرد الونسة او
    أخذ الآراء والمعلومات من أشخاص لا علاقة لهم بالأمر مما يضعف الصحافة والتلفزيون معاً. ومن الظواهر غير الإيجابية في هذ1ا الصدد استيعاب بعض الصحفيين معدي برامج في التلفزيون في محاولة لإسكات أصواتهم .
    رؤي مستقبلية :
    بين يدي موجهات الجاذبية والتشويق نرى أن يسعى التلفزيون بإعادة خطواته باستيعاب المتغيرات الحاثة في الساحة الداخلية والخارجية لضمان الحفاظ النسبي على جمهوره النوعي وله في ذلك استرشاد ببعض الموجهات منها :
    1. تحديد مجلس للتخطيط البرامجي من الخبراء والمختصين ليقوم بوضع ضوابط الخارطة البرامجية بناءً على التشريعات والقانيين الصادرة بجانب وضع هوية التلفزيون ومراعاة التنوع الثقافي والتحديات العالمية .
    2. تحديد مجموعة عمل وشركة مختصة لوضع موجهات العمل الفني بالتلفزيون لتحديد تميزه ببصمة خاصة (branding) لتصبح كدليل فني .
    3. أنشاء مركز للبحوث والمعلومات يقوم بجمع وتحليل البحوث الأكاديمية الجامعية وبحوث الرأي العام الخاصة بالتلفزيون ،وتحديد المشكلات التي تحتاج إلى بحث مستقبلي وتنبي الباحثين في دراستها .كما يقوم بتوفير المواد المتخصصة للبرامج المختلفة بصورة دورية .
    4. أنشاء مركز لضبط الجودة والتطوير البرامجي لضمان تطبيق الدليل الفني وجودة محتوى المواد وفقاً لمخطط البرنامج وأهدافه.
    5. تفكيك التلفزيون إلي مراكز إنتاجية متخصصة وتحديد المساحات الخاصة بكل اتجاه في الخارطة على أن يتاح للمجتمع حرية المشاركة في إنتاج البرامج غير السياسية (كأن يصبح تلفزيون الدولة حكراً إدارة الأخبار والبرامج السياسية + أجهزة الإرسال )
    6. فصل الخطاب المحلي من الخطاب الخارجي وأن لم يتم ذلك بفصل القنوات لأسباب فنية ،يمكن أن يتم بتخصيص مساحة زمنية لكل قناة ،على أن يتم تأسيس الفضائية على رؤى جديدة تضمن التطوير والمواكبة في المبني والمعني .
    7. أن تتخصص إدارة البرامج المميزة وتعطي الدعم الكافي مع اختيار فريق مميز للعمل بها حتى تستطيع تقديم برامج مميزة ترفع مستوى الشاشة وتعيد ثقة المشاهد بالتلفزيون .
    8. إعادة تقييم أداء العاملين فنياً وفق ضوابط المهنة (استجلاب خبراء ) ثم اعتماد منهج تدريبي وتأهيل لمن تنطبق عليه مواصفات المقدرة على المنافسة مستقبلاً.
    9. دقة البرمجة وثبات أوقات البرامج وتحديد أوقات الإعادة والإعلان عن ذلك أسبوعيا ويومياً بكل وسائط الاتصال المتاحة.
    10. أن تسعى الدولة إلي فتح مصادر تمويل إضافية للتلفزيون كأن تلزم مؤسسات وهيئات القطاع العام علي تبنى رعاية بعض البرامج (كالتنموية) بصورة راتبة (على نسق قناة الجزيرة مثلا ).



    والله الموفق،،،،،،،

                  

العنوان الكاتب Date
تلفزيون السودان في الميزان طارق الأمين06-25-07, 02:29 PM
  Re: تلفزيون السودان في الميزان طارق الأمين06-25-07, 02:36 PM
    Re: تلفزيون السودان في الميزان طارق الأمين06-25-07, 02:46 PM
      Re: تلفزيون السودان في الميزان طارق الأمين06-25-07, 02:55 PM
        Re: تلفزيون السودان في الميزان طارق الأمين06-25-07, 03:00 PM
          Re: تلفزيون السودان في الميزان طارق الأمين06-25-07, 03:09 PM
  Re: تلفزيون السودان في الميزان Elbagir Osman06-25-07, 03:09 PM
    Re: تلفزيون السودان في الميزان طارق الأمين06-25-07, 03:31 PM
      Re: تلفزيون السودان في الميزان نهال الطيب06-25-07, 05:10 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de