العزيز / محمود أبوبكر مساء الجمال ,,, _____________________________________________________
Quote: مداخلتي السابقة اتت لتعقب على مداخلتك حول اضطهاد التجراي التاريخي ..ومكملة لسيرة ذلك النضال ولكنني لم اكتفي بذلك التاريخ بل حاولت رؤية الواقع الحالي الذي -لم يرد في مداخلتك- ..ولذلك تركزت على اثيوبيا عموما والتجراي بوجه الخصوص -للرد عليك-
اما مأزق العلاقات مع ارتريا فيحتاج الى مزيد من البوستات ..
__________________________
وبالتاكيد المنطقة التي شهدت اطول حرب تحررية لم تكن اقليم تجراي .. بل ان ارتريا هي التي شهدت اطول حرب تحررية في افريقيا كلها وليس المنطقة فقط ...كما ان خاصية التعميم لدى الحديث عن انقلاب الثوريين في المنطقة لا يحتاج ايضا الى توضيح ..في انه يشمل البلدين وكما لا يخفي عليك هنا ظللنا نتحدث بكل تجرد وموضوعية بعيدا عن مواقف الانظمة السياسية.
قرأت بأهتمام مداخلاتك العميقة اليوم في كرم تحسد عليه لذا لم أزل معّول عليك بقوه كمتداخل أساسي في هذا ( البوست ) ما أكتب (أعترف )بانه مبني على (خصوصية) معرفة بجزء دون (الكل) ... فاتطلع أن أقراء عن من لا أعرفهم من (اخرون) ...
وما كتبت ركز فعلا على زمن دون أخر ( حرب التحرير ) في أقليم التجراى ودون الالمام بكثير من التفاصيل عن ( حرب التحرير في أرتريا ) كجزء مهم
وصولا للواقع الحالى الذي لا يمثل الصورة (المثالية) المرجوه ولكن كان بحثي وأهتمامي وكثير ما يدور من نقاشاتي العادية مع الاخوه ( التجراى ) وخصوصا المحاربين السابقون يركز في (جزء معين ) يتعلق بمقاومة شعبية مسلحة أستطاعت أن تهزم جيش نظامي قادر وقاهر ... لان وأقع التجراى في ذلك الزمان يشبه للأسف وأقع (حالى ) لبلادي ليس هنا مجال لبحثه غير *إشارة أن لدينا نظام ( الانقاذ) يجتهد في قتل كثير من قوميات السودان بدم بارد معتمد ألة عسكرية باطشة مع الفرق طبعا بعدم وجود مقاومة شعبية مسلحة قادرة على رده ...
* حسب معرفتي أن حرب التحرير في أقليم التجراى تاريخية تعود لعهود قديمة حيث ظل الاباطرة ( الامهر) يواصلون حملاتهم وحروبهم على التجراى وكل ما أعرف عن أرتريا إن معاناتها بداءت في النصف الاول من ستينات القرن الماضي عندما ضمها الامبراطور هيلى سلاسي قسراً لإثيوبيا
-----------------
Quote: ومن المهم ان ندرك عند تتبع أصول الحبشة ان حضارة سبأ كانت حضارة راقية بالنسبة إلى زمنها وأشادت المصادر اليونانية والرومانية بمعمارها ومواردها الاقتصادية و رخائها ، ولذلك عرفت اليمن في القديم باسم ( العربية السعيدة ) Arabia Felix . واشتهرت سبأ بسدها سد مأرب الذي أقيم في منتصف القرن الثامن قبل الميلاد لخزن الماء والري . وهو يدل على براعة هندسية وتقنية رائعة.
ويمكن تتبع صلة سبأ بالحبشة عن طريق أطلال المتوطنات السبئية بنقوشها ومعمارها وزخرفتها،وهي تقع على طول الطريق بين أدوليس Adulis (عدولى) على الساحل وبين أكسوم التي لا تبعد عنها بأكثر من مئة ميل في خط مستقيم ، والتي تقع في مرتفعات مقاطعة تجراي Tigrai على ارتفاع سبعة الألف قدم . ان أسماء الأماكن من أصل يمني بجوار مصوع وعصب (بإريتريا) لاتزال تشهد بالطريق الذي سلكه المهاجرون السبئيون فوق الأراضي الأفريقية ويذكر الشاعر الجاهلي, طرفه بن العبد (ت. في حدود 564م) مركباً عدولياً(أوعدولياً) في احد أبيات معلقته إذ يقول:
كان حدود المالكية غدوة
خلايا سفين بالنوصف من دد
عدولية أو من سفين ابن يامن
يجور بها الملاح طوراً ويهتدي.
والتسمية ( الحبشة ) تعود إلى اسم قبيلة عرفت بهذا الاسم موطنها الساحل اليمني المقابل . كما ان (أجعازيان) أو جعيز Geez أعطت اسمها للغة جعيز التي طورها المهاجرون من اللغة السبئية فأصبحت اللسان الكلاسيكي للحبشة ولغة الطقوس في الكنيسة الحبشية فيما بعد . ان هذه القبائل العربية سيطرت تدريجاًعلى المنطقة وتزاوجت مع سكانها ، ونقلت إليهم لغتها وثقافتها .
ولايعرف التاريخ المحدد أو الظروف لهذه الهجرة المثمرة . واستناداً لهذه انجازاتها المدهشة في بلاد يبدو ان مجتمعها كان مجتمعاً بدائياً ، فلابد وأنها حدثت حينما كانت حضارة سبأ في أوجها وتوحي الآثار الباقية بوجود مهاجرين متحضرين في المنطقة منذ سنة 1000 قبل الميلاد
- من أقتباس في مداخلة سابقة يبحث علاقات ضفتين الماّلح من وحي سوال الجذور الذي أتمني ان تتسع الاجتهادات في بحثه أملا ان يمتد ليبحث التلاقي الكبير بين المجموعات البشرية في القرن الافريقي والسودان حيث أوردت مجموعة ( البجا ) وهم من أقدم شعوب شرق السودان
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة