|
Re: نهاية تاريخ الإسلام ونهاية تاريخ الرأسمالية (Re: محمد عثمان الحاج)
|
حكاية البنوك الإسلامية تشبه تاريخ الربا في المسيحية الذي كان محرما على المسيحيين مباحا لأهل الملل الأخرى إلى أن تم تقنينه:
http://www.alhawali.com/index.cfm?method=home...ontent&contentID=247
تحدث ول ديورانت عن ذلك فيقول: 'كانت العقيدة المسيحية في الربا أكبر العقبات في نمو النظام المصرفي وتقدمه، وكان جيروم يرى أن الكسب كله حرام، كما أن أوغسطين يرى أن جميع الأعمال المالية إثم، لأنها تصرف الناس عن السعي للراحة الحقة أعني الله وكان البابا ليو الأول قد رفض هذه العقائد المتطرفة، ولكن الكنيسة ظلت لا تعطف على التجارة، وترتاب في جميع أنواع المضاربات والمكاسب، وتعارض جميع صنوف "الاحتكار" و"الجبأ" و"الربا" وكان هذا اللفظ الأخير يطلق في العصور الوسطى على فائدة المال أياً كان قدرها وفي ذلك يقول أمبروز الربا هو كل مال يضاف إلى رأس المال، وقد أدخل جرايتان هذا التعريف الجامد في القانون الكهنوتي الذي تسير عليه الكنيسة. ثم إن مجلس لا تران الثالث 1179 جدد هذا التحريم، وقرر أن الذين يجهرون بالربا لا يقبلون في العشاء الرباني، وإذا ماتوا وهم على إثمهم لا يدفنون دفن المسيحيين، وليس لقسيس أن يقبل صدقاتهم. أما البابا جريجوري التاسع فقد قال: إن الربا هو كل ما يناله الإنسان من كسب نظير قرض، وظل هذا الرأي قانون الكنيسة الرومانية حتى عام 1917م، وقد ظلت قروناً طوالاً تظن أن جميع المرابين يهود. وظل تشريع الحكومات زمناً طويلاً يؤيد موقف الكنيسة في هذه الناحية، وكانت المحاكم الدينية نفسها تحرم الربا، ولكن تبين أن حاجات التجارة أقوى أثراً من خشية السجن أو الجحيم. ثم ألغت معظم الدول الأوروبية بعد عام 1400 ما وضعته من قوانين لتحريم الربا، ولم يكن تحريم الكنيسة إلا كلاماً مهملاً يتفق الناس جميعاً على إغفاله. [298] ويرى جورج سول أن الكنيسة كانت تحرم الربا لسبب نفعي؛ بالإضافة إلى الدافع الديني، فيقول سول : 'هذا التأكيد بفساد الربا وشروره ليس فكرة مجردة فحسب، ولكنه كما هو الشأن بالنسبة إلى معظم المذاهب الأخرى البارزة في ذلك الحين وفي عصرنا هذا- كان يحقق غرضاً هاماً حينذاك لأولئك الذين عملوا على ترويج الفكرة'. لقد شعرت الكنيسة وحلفاؤها الإقطاعيون في العصور الوسطى -وبحق- أن ثمة خطراً يهدد سلامتهم وسلطانهم نتيجة نمو الرأسمالية ، وإن لم يطلق عليها أحد هذه التسمية، إن استنكار الربا كان من الأغراض الدالة على أن وسائل جديدة في الإنتاج والتبادل بدأت تعمل على تقويض دعائم النظام الإقطاعي. [299] وعلى أية حال فإن اقتصاد القرون الوسطى لم يكن يستطيع التملص من اتباع التعاليم الكنسية التي كانت جزءاً من النظام الأخلاقي المسيحي، كما أنه كان -في الوقت نفسه - خاضعاً ومقيداً بالأعراف الإقطاعية السائدة، ولذلك كان حتماً أن ينهار بانهيار الكنيسة والإقطاع. ولا شك أن الكنيسة ارتكبت خطأ فادحاً بإقرارها للواقع السيئ، وعدم وضع سياسة اقتصادية عامة وعادلة تستمد أصولها من الدين، كما أن سلوكها الذاتي وطغيانها المالي الفظيع قد جعلاها قدوة للظالمين، ومحط أنظار المقت والحقد من المظلومين. وإذا حاولنا تحديد النظرية العامة للكنيسة إجمالاً - مع استثناء مسألة الربا وملحقاتها - فإن أقرب وصف يفي بالمراد هو أنها نظرية طبيعية إقطاعية ، ومن اليسير إدراك أن هذه النظرية لم يكن لها منهج مستقل، بل كانت تستمد من الأسس الأخلاقية العامة.Quote: íÔßæ Çåá ÇáÛÑÈ ãä ÍÝäÉ ãä ÇáãÕÑÝííä íÞæáæä ÃäåÇ ÃÕÈÍÊ Êãáß æÊÓíÑ ÇáÚÇáã ÈßÇãáå¡ æãä ÚÌÈ Ãä ÃÕá ÇáäÙÇã ÇáãÕÑÝí ÈÃßãáå åæ ÇáÑÈÇ æáæáÇ ÇáÑÈÇ áãÇ ßÇäÊ åäÇß ãÕÇÑÝ æáãÇ ßÇä åäÇß ãÕÑÝííä æáãÇ ßÇäÊ åäÇß äåÇíÉ ÊÇÑíÎ!
æÅÐä ÝåÐå Ãåã ÂíÉ ÊÔÑíÚ Ýí ÇáÞÑÂä:
íÇ ÃóíõøåóÇ ÇáóøÐöíäó ÂãóäõæÇ ÇÊóøÞõæÇ Çááóøåó æóÐóÑõæÇ ãóÇ ÈóÞöíó ãöäó ÇáÑöøÈóÇ Åöä ßõäÊõã ãõøÄúãöäöíäó ÝóÅöä áóøãú ÊóÝúÚóáõæÇ ÝóÃúÐóäõæÇ ÈöÍóÑúÈò ãöøäó Çááóøåö æóÑóÓõæáöåö ۖ æóÅöä ÊõÈúÊõãú Ýóáóßõãú ÑõÁõæÓõ ÃóãúæóÇáößõãú áóÇ ÊóÙúáöãõæäó æóáóÇ ÊõÙúáóãõæäó
ÇáÈÞÑÉ 278 279 ÊÔÏíÏ ÞÑÂäí ÑåíÈ ÖÏ ÇáÑÈÇ¡ áã äÚÑÝ ÓÈÈå ÅáÇ ÇáÂä æäÍä äÑì äåÇíÉ ÇáÊÇÑíÎ! ÇÌÊåÏ ÇáÅÓáÇãæíæä ÝÃÊæäÇ ÈãÇ Óãæå ÇáÈäæß ÇáÅÓáÇãíÉ¡ æÃÚÇÏæÇ ÊÓãíÉ ÇáÑÈÇ ÝÓãæå ãÑÇÈÍÉ! æÇãÊáÃÊ ÌíæÈåã ãÇáÇ æÇäÊÝÎÊ ßÑæÔåã æÑÖí Úäåã ÇáãÕÑÝíæä ÝÇÚÊÈÑæåã ÇáÇãÊÏÇÏ ÇáØÈíÚí áåã ÝÃÞÑæåã ÓÇÏÉ Úáì ÚÑÔ ÇáÓæÏÇä æÚáì ÇáÑÈíÚ ÇáÚÑÈí.
ÍÇä ÇáæÞÊ áßÊÇÈÉ ÇáÑæÇíÉ ÇáÃÎíÑÉ ãä ÑæÇíÇÊ ÊÇÑíÎ ÇáÅÓáÇã Ýãä íÌÊåÏ æíßãá Úãá ÌæÑÌí ÒíÏÇä¿ |
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
نهاية تاريخ الإسلام ونهاية تاريخ الرأسمالية | محمد عثمان الحاج | 12-11-11, 11:59 PM |
Re: نهاية تاريخ الإسلام ونهاية تاريخ الرأسمالية | بدر الدين اسحاق احمد | 12-12-11, 05:30 AM |
Re: نهاية تاريخ الإسلام ونهاية تاريخ الرأسمالية | محمد على طه الملك | 12-12-11, 07:28 AM |
Re: نهاية تاريخ الإسلام ونهاية تاريخ الرأسمالية | هشام المجمر | 12-12-11, 07:44 AM |
Re: نهاية تاريخ الإسلام ونهاية تاريخ الرأسمالية | محمد عثمان الحاج | 12-12-11, 08:02 AM |
Re: نهاية تاريخ الإسلام ونهاية تاريخ الرأسمالية | محمد عثمان الحاج | 12-12-11, 08:03 AM |
Re: نهاية تاريخ الإسلام ونهاية تاريخ الرأسمالية | محمد على طه الملك | 12-12-11, 08:05 AM |
Re: نهاية تاريخ الإسلام ونهاية تاريخ الرأسمالية | محمد عثمان الحاج | 12-12-11, 07:54 PM |
Re: نهاية تاريخ الإسلام ونهاية تاريخ الرأسمالية | محمد عثمان الحاج | 12-15-11, 01:10 AM |
Re: نهاية تاريخ الإسلام ونهاية تاريخ الرأسمالية | محمد عثمان الحاج | 12-15-11, 01:22 AM |
Re: نهاية تاريخ الإسلام ونهاية تاريخ الرأسمالية | محمد عثمان الحاج | 12-16-11, 04:56 PM |
|
|
|