|
Re: محمد برهو:لماذا تُحيلنا الهزائمُ أكثر محافظةً وتشدداً في قراءة الد (Re: احمد ضحية)
|
الأخ أحمد ضحية السلام والتحية
مقال مفيد جداَ... قرأته أكثر من مرة. شكراً علي مشاركتنا له.
آيات العنف الموجودة في القرآن لها أسباب نزول معينة حيث كان الرسول (ص) والصحابة يخوضون حروب تهدد بقائهم و إستخدامها التعبوي اليوم أحد أسباب التشدد و التعصب الغير منطقي بالنسبة لي.
Quote: *أخشى أننا لا نريد دفع ثمن تغيير أوضاعنا الاجتماعية والسياسية المهترئة، وأننا نفتش في الإسلام عن «غطاء» لكسلنا الحضاري وانحطاطنا الفكري وعجزنا السياسي، في محاولة بائسة وتدعو إلى الرثاء تستهدف «أسلمة» انحطاطنا، وإسباغ الشرعية على كثير من أفكارنا وعاداتنا وتقاليدنا وقيمنا الاجتماعية التي تشدنا إلى الوراء، |
كلام و افي لمعضلة جاثمة علي وعينا كمسلمين.
Quote: *إلى أن عوامل التغيير( المفتاحية) التي ستهزم التطرف الفكري في العالم العربي لن تتمثل في الحكام الديكتاتوريين العلمانيين، ولا في علماء الدين المتنورين أو الإصلاحيين الليبراليين، بل ستتمثل تلك العوامل برجال الأعمال وأصحاب المشاريع الحرة المغامرة |
هنا أرى أن دور رجال الدين أكبر وهم مفتاح التغيير. إذا نظرنا اليوم إلي القنوات الفضائية و دورها في تشكيل الوعي الشبابي نجده كبير. ولكن المشكلة تكمن في أن المحتذين بحذو ثقافة الفضائيات (في المظهر ) يواجهون سياط المجتمع و رجال الدين معاَ... دور رجال الأعمال يكمن فقط في توفير المنتجات. أما الشباب هم القوة الشرائية و عامل التغيير الثقافي والإجتماعي. يعني رجال الدين (السياسي في معظم الأحيان) يطلعوا فتاوى عن هؤلاء و القيامة تقوم عليهم ( أستحضر معرض الإزياء الذي شارك فيه عارضي إزياء من الرجال).
الإتزان مطلوب حيث لا مصطلح سالب مع العولمة ولا فتاوى متشدده و كابته للحريات مستخدمة الدين لتكميم الأفواه. (الوهابية ومنع قيادة النساء للسيارات مثلاَ)
Quote: *وأن العوائق الثقافية التي نتحدث عنها منتجة تاريخياً ويمكن تحويلها |
هنا مربط الفرس.
أول مرة أقرأ لمحمد برهومة ...قلم رصين. شكراَ
|
|
|
|
|
|
|
|
|