كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
|
Re: رأي الزعيم الراحل الدكتور جون قرنق حول وحدة السودان. (Re: Faisal Elrasheed)
|
معليش يا جورج ..اخدته لفتي وجيت راجع لقيت مافي زول هببو ليك قلته اهو الواحد ياخد فيك الاجر..
قلته لي جون قرن قال شنو في وصيتو ؟؟ انت يعني يا دوب اتذكرتو ..الراجل هلك وشبع هلاك وانت الزمن ده كلووووو متضاري وزايغ وجايي هسع تقول لينا قرن قال وقرن سوي؟
والله صحي الاستحو ماتو .. هسع عليك كما بتتذكر وقفتك الوراهو وخاتي يدك في خدودك الورديه .. والله انا كل ما اشوف صورتك دي اخجل ليك ولي مواقفك الجبـــانه البتعمل فيها هسع ..(ود حلال يجيب لينا الصوره سرعه ) بالله خمسه سنين ويادوبك جايي تتكلم عن سيدك قرن .. بس ما تقول لي مالي يدك من ناس باقان ومتكل عليهم زي صاحبك نزار بتاع النزوح من العاصمه .. الايام دي شايفو بقي سكرتير لعرمان الحردان ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رأي الزعيم الراحل الدكتور جون قرنق حول وحدة السودان. (Re: Faisal Elrasheed)
|
**لقد أنجزنا مهمتنا**
نعم صدقت أيها الزعيـم. أجزت المهمـة على أكمل الوجـه. لقد كنت شـريفـاً فى الحرب، وطبقت قيم الإسلام والإنسـانية فى الأسـرى "ويطعمون الطعام على حبه مسكينا ويتيما واسيـرا" وأعطيتهم الامان والوعد بأنهم بين اهلهم وسيعودون سالمين.. وأنجزت هذه المهمـة.. ثم لما انجزت مهمـة الحرب، توجتها بإنجاز مهمـة السلام، وحين وقعت على إتفاقية نيفاشـا كان قلبك أبيضا ولم تضمر الشـر.
لم تترك شيئا كان عليك إنجازه سـوى الإستشهـاد، فلم تمت كما تموت الشاة.
أيها الشهيـد والزعيم الافريقى العظيم، الان ترتاح فى سلام، ولتتعلم أجيال إفريقيا معنى التضحية من أجل شعب وارض.
لعلك تذكرنى..
حين حضرت عرض الأكاديمى البارع، وليس العسكرى المحارب، الذى قدمته فى كرستال ستى قبل عدة سنوات، وأنصت الى محاضـرة رجل يعرف ما يقول.. فهمت رؤيتك، والخيارات الثلاث التى طرحتها، والتى لم يفهما البعض حتى يومنا هذا ، أو لعلمهم لا يريدون ان يفهموها.. فرؤيتك للوحدة، بالرغم أنك وضعتها فى البداية، إلا أنها لم تكن مطلقة، وكانت مشروطـة بتغيير النظام، ولم تقصد نظام الإنقاذ، بل النظام الإجتماعى الظالم الذى جعل جزءا من الشعب مواطنين من الدرجة الاولى.
فى المحاولة الاولى لم أتمكن الوصول الى حيث كنت تجلس، وفى الثانية تشرفت بمصافحـة قائد افريقى سـودانى فذ واصيل.. صولة الاسد فى الغابات تتحول الى براءة طفل وديع فى الحضـر.. ما زلت أعتز بتلك التحية وأفخر بها.. فى المحاولة الاولى منعنا الاخ هاشم بدرالدين وضباطـه من الإقتراب منك، ولكن حين صعدت هادية طلسم المنصـة، والهبت الحضور بالغناء الوطنى، واختلط الحابل بالنابل، نزلت فى وسط المعمعمة واختلطت بمواطنيك جنوبيين وشماليين تحمل طفلا شماليـا على كتفك وتبشـر.. الأخ نورالدين منان كان يصـور بالفيديو وياريت لو نزلت الفيديو هنا يا منان.. أما ما صورته انا فكله اعطيته للأخ إستيف وندو الذى كان ممثلا للحركة فى واشنطون استجابة لطلبه، ومع الاسف لا أملك نسخا منها الان.
الســـودانيون، يفقأون أعينهم باصابعهم.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رأي الزعيم الراحل الدكتور جون قرنق حول وحدة السودان. (Re: Abureesh)
|
Quote: أنا والذين انضموا إليّ فى الغابة وحاربوا لأكثر من عشرين سنة أتينا لكم باتفاقية السلام الشامل في طبق من ذهب. لقد أنجزنا مهمتنا. لقد حان الآن دوركم خاصة أولئك الذين لم تتاح لهم الفرصة لتجربة حياة الغابة. عندما يأتي الوقت للتصويت على الاستفتاء، فإنها فرصتكم الذهبية لتحديد مصيركم. هل تريدون ان تكونوا مواطنين من الدرجة الثانية فى بلدكم؟ بالتأكيد أنه اختياركم"؛
مقتبس من خطبة للدكتور جون قرنق دي مابيور، رمبيك، جنوب السودان 15 مايو 2005م. |
لاول مرة اتفق معاك لم يكن جون قرنق يوما ما وحدويا كما يصور البعض ولقد كتبت ذلك اكثر من مرة فى اكثر من مكان وكنت اتهم بالعنصرية والانفصالية لايوجد زعيم واحد جنوبي يريد الوحدة والناس اخيرا عرفت ذلك وتصريحات سلفاكير المبطنة والان الصريحة توكد كلامى
يا جماعة سيقرر الجنوبيين انفصال الجنوب وهذا حق لهم ولكن يجب الا ننسا حقوقنا نحن ونتمسك بها ونعض عليها بالنواجيذ ونتيجة الاستفتاء لن تكون للوحدة فلماذا ندفن رؤوسنا في الرمال
ياحكومة الانقاذ او الموتمر الوطنى او سموها مثل ما تشائون نحذركم ان تفرطوا في حقوقنا كما فرطتم بها من قبل لن نغفر لكم ذلك فالله الله في حق شعبى وعلى الجنوبين في الشمال شد الرحال من الان للجنوب ولنا عودة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رأي الزعيم الراحل الدكتور جون قرنق حول وحدة السودان. (Re: Elsheikh Mohd Aboidris)
|
Quote: عندما يأتي الوقت للتصويت على الاستفتاء، فإنها فرصتكم الذهبية لتحديد مصيركم. هل تريدون ان تكونوا مواطنين من الدرجة الثانية فى بلدكم؟ بالتأكيد أنه اختياركم"؛ |
والله يافيسل الرشيد الكلام دا زي العجب وزي بلة جابر زااااااتو ماقاله جون قرن صراحةً هو أحد مكونات الحركة الشعبية .. وبي كدا يبقي لي حقو ناس عرمان يشوفوا ليهم صينية يلفوا فيها .
ــ أتفق مع الشيخ إدريس .. الذي يتفق مع دينق .. شكرا ياجورج علي هذا البوست الجميل .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رأي الزعيم الراحل الدكتور جون قرنق حول وحدة السودان. (Re: Deng)
|
Quote: دينق سلام ما عارفه وقرأته عن جون قرنق انه وحدوي حتى النخاع هل شاهدتم مقطع الشريط الذي يبث على قناة زووول وفيه يظهر جون قرنق ببذته العسكرية وهو يخاطب في حشد من اعوانه قاعدين كدا في حلقة دائرية خطابة كله وحدوي (والله اول مرة ناس زول ديل يجيبوا حاجة فيها فاااايدة)
والسؤال هل استفاد من جاء بعده من نهج جون قرنق الوحدوي ؟؟؟؟؟ |
ميادة.
أعتقد أن الفيديو الذي تشاهدينه بقناة زول هو لقاء يجمع الدكتور جون قرنق بقادة المعارضة ومن ضمنهم الفريق فتحي أحمد على وكان يخاطب فيه بعض آسرى الحرب لدى الجيش الشعبي لتحرير السودان.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رأي الزعيم الراحل الدكتور جون قرنق حول وحدة السودان. (Re: Deng)
|
كافي البلاء يا دينق ما بتعرف تسلم إنت !!!!! قلبك أسود
Quote: عتقد أن الفيديو الذي تشاهدينه بقناة زول هو لقاء يجمع الدكتور جون قرنق بقادة المعارضة ومن ضمنهم الفريق فتحي أحمد على وكان يخاطب فيه بعض آسرى الحرب لدى الجيش الشعبي لتحرير السودان |
طيب اين نحن الان من مثل هذ التوجه الوحدوي عند جون قرنق لدي قيادات الحركة الشعبية الان وكانهم نسوا الدرس الذي علمه لهم الزعيم الراحل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رأي الزعيم الراحل الدكتور جون قرنق حول وحدة السودان. (Re: mayada kamal)
|
Quote: كافي البلاء يا دينق ما بتعرف تسلم إنت !!!!! قلبك أسود |
ميادة.
طيب ميادة سلامات.
أنا بسلم بالمزاج فقط . بعدين ده علاقتوا شنوا بي قلبي أصلا؟
Quote: طيب اين نحن الان من مثل هذ التوجه الوحدوي عند جون قرنق لدي قيادات الحركة الشعبية الان وكانهم نسوا الدرس الذي علمه لهم الزعيم الراحل |
بعد خمس سنوات جربت الحركة المؤتمر الوطني في الشراكة وأكتشفت فيهم كل أنواع الغش والاستهبال. المؤتمر الوطني لا يريد أجراء تغيرات جذرية في السودان . تحفظ وحدته. لمؤتمر لوطني غير واقعي ولا يفهم طبيعة الشعب السوداني. وفترة حكمهم للسودان هي أسواء فترة مرت على السودان عبر تاريخه. والنتيجة مآثلة أمامنا الان يا ميادة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رأي الزعيم الراحل الدكتور جون قرنق حول وحدة السودان. (Re: Deng)
|
Quote: المؤتمر الوطني لا يريد أجراء تغيرات جذرية في السودان تحفظ وحدته.....
لمؤتمر لوطني غير واقعي ولا يفهم طبيعة الشعب السوداني....
وفترة حكمهم للسودان هي أسواء فترة مرت على السودان عبر تاريخه....
والنتيجة مآثلة أمامنا الان.... |
السلطان دينق كيف اخبارك .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رأي الزعيم الراحل الدكتور جون قرنق حول وحدة السودان. (Re: jini)
|
ياخوانا قرنق قال هو مع الوحدة، بشرط ان السودان يكون للجميع وما فى ثقافة ولا دين يكون طاغى.. الشماليين رفضوا دا..
ياخى انا ما اكتر من نقاشات زى دى.. حاجة غريبة خلاص.
كنت كتبت فى بوست اخر:
بعض الناس فى بوستات تانية يتكلموا عن الوحدة والإنفصال زى إنت مع الهلال واللا مع المريخ..
الزعيم الراحل كان أبعد من النفاق.. قال هو مع الوحدة لو الشماليين خلوا الهيمنة وإعترفوا بواقع الســودان المتعدد الأديان والأعراق، يعنى مافى دين ولا ثقافة تطغى على الأخرى والدستور لا يميز دين على اخر، ولا يمكن للسودان ان يحكم بالشريعة لأنهم كمسيحيين ولا دينيين سيكونون ذميين مواطنين من الدرجة التانية، وبالرغم من دا اداهم الفرصة.. الشماليين رفضوا التنازل عن الحق الموروث، فما كان من قرنق ومن خلفه السيـر فى الخيار الثانى وهو الإنفصال.. ولا أدرى لماذا هـذا النقاش الغريب فى موضوع بسيط مثل هـذا.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رأي الزعيم الراحل الدكتور جون قرنق حول وحدة السودان. (Re: عبدالله الشقليني)
|
الأخ أبو الريش.
رغم أنو كلام الدكتور قرنق كان واضح وضوح الشمس إلا أن هنالك بعض الناس يريدون فقط وصمه بالانفصالي أو المخادع. جون قرنق والحركة الشعبية ومعظم أهل الجنوب مع الوحدة الوطنية للبلاد ولكن بأسس جديدة. المثقفين الشمالين كلهم يعرفون ما هي الاسس الجديدة المقصودة، وما هي الاشياء التي توحد السودانين ولكنهم يغضون النظر عن كل ذلك ويكيلون أتهاماتهم الجاهزة ويصفون الجنوبين بأنهم إنفصالين. ده نوع من أنواع الاستهبال وحوارطرشان. أنظرو من حولكم الان جيدا. من الذي فيكم يتحدث عن الوحدة الحقيقية ويطالب بقيام أسس جديدة؟ لا يوجد أي حزب أو جماعة سياسية يقومون بذلك الان.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رأي الزعيم الراحل الدكتور جون قرنق حول وحدة السودان. (Re: عمر عبد الله فضل المولى)
|
من وضع حق تقرير المصير في مانفيستو نيفاشا هو الشهيد قرنق عليه الرحمه والمغفره
وهو وحدوي ليس بشروط سوار الدهب ونافع والبشير وانما وحدة تنوع وتعدد وديمقراطية وحرية
ليس وحدة تحت دولة دينية حتي لو علي مستوي التشريع وليس التنفيذ
قرنق عظيم ومشروعه قوي ومن يتحدث حول وحدة تحت بندقية الدولة الدينية هي وحدة كاذبه غير جاذبه
قرنق يعلم تماما العقل الاستهبالي لساسة الخرطوم. لذا وضع البند الذي يعطي الجنوب حقه في حالة العرقلة التي اتضح من يعمل فيها ومن يدافع عنها
انا وحدوي مما عرفت معني النضال والسياسة , الان اذا لم تنتزع الحقوق والحريات لا وحدة تفيد وانما مسخرة واذلال لاهل الشمال ان رضي الغالبية العيش في ظل دولة دينية اهل الجنوب لا يرضون . وان قادة العمل السياسي في الشمال لا لهم\ن في العير ولا البعير ان كان الواقع تغير فاهل الجنوب ناضلوا مع الحراك الجماهيري لالغاء القوانين الدينية والقوانين المقيدة للحريات
لذا وحدة ايه في هذه الظروف بل لماذ حاربت الحركه الشعبية من الاصل هل لازهاق ارواح ثوار اهل الجنوب ؟؟؟
هنا اقف مع حق اهل الجنوب في اختيارهم\ن ان وحدة او انفصال
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رأي الزعيم الراحل الدكتور جون قرنق حول وحدة السودان. (Re: Sabri Elshareef)
|
Quote: قرنق كان رجل وحدوي دي مافيها اتنين تلاتة
كون انو المؤتمر الوطني لم يجعل الوحدة جاذبة... فهو لم يجعل السودان كله جاذبا خلال 21 سنة
ناهيك عن الوحدة واهو نحن صامدين وبجي اليوم البتغير كل شي لكن سلفا غلبو الصبر ولجاء للانفصال صدقني الكل خاسر في هذا يا دينق لك التحية |
الأخ جمال الباقر.
سلام وتحية
لا يمكن مقارنة معاناة أهل الجنوب بأي معاناة أخرى في السودان. الجنوب هي المنطقة التي تدار فيها الحرب وهي المنطقة التي تعرضت الى أبشع وأسواء أنواع القتل والتعذيب والاغتصاب ضد مواطنيها بواسطة جيش الحكومة النظامي منذ الخمسينيات وأخيرا كانت حملات الجهاد والتطهير العرقي. المطالبة بتقرير مصير جنوب السودان لم يأتي من فرغ. وإذا كان الشمالين جادين في التخلص من هذه الحكومة لكانوا أنضموا الى الكفاح المسلح وأزاحوا هذه الحكومة العقائدية. أما أنتظارك ليوم التغير هذا فأنت يمكنك الانتظار لأنك مازلت على قيد الحياة ولكن بالنسبة لأخرين أنها مسألة حياة أو موت. سلف كير لم يغلبوا الصبر ولكنه رأى بعينه وأختبر بنفسه سلوك قيادة المؤتمر الوطني عن قرب طيلة الخمسة أعوام الماضية. أما الحديث عن الخسارة فأنا لا أعتقد أن أهل الجنوب إذا تحقق لهم الانفصال سيخسرون مثل ما خسروه في الماضي.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رأي الزعيم الراحل الدكتور جون قرنق حول وحدة السودان. (Re: Medhat Osman)
|
تحياتي
لا أشك في وحدوية قرنق ومسألة الوحدة الجاذبة هي مسألة متعلق بها مصير السودان المستقبلي... ووحدته السياسية... بإلغاء القوانين المقيدة للحريات وتحقيق مبادئ المواطنة.... والتقسيم العادل للثروة والسلطة!!! وكما تفضلت بأن كل المثقفين الشماليين يعلمون ذلك... ولم يعملوا له أو لم يسمح لهم أن يعملوا لتفرد المؤتمر والحركة بالسلطة!!!
ولكن ماذا فعلت الحركة الشعبية لكي تكون الوحدة جاذبة؟؟؟؟
سؤال مهم ماذا فعلت الحركة الشعبية لكي تكون الوحدة جاذبة؟؟؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رأي الزعيم الراحل الدكتور جون قرنق حول وحدة السودان. (Re: Tabaldina)
|
الأخ الشقليني.
وصف أن الحركة الشعبية كانت تحارب الانفصالين، وصف غير دقيق. لقد كانت الحركة تحارب الذين يريدون أن ينقلبون على برنامج الحركة ككل، ولقد كان من ضمنهم إنفصالين يريدون تغير قيادات الحركة عن طريق الانقلاب. ولكن كان هناك ومازل قادة في الحركة الشعبية هم إنفصالين من اليوم الأول عندما أنضموا للحركة. ولقد كان الزعيم الراحل يقول" سوف نقوم بتحرير جميع السودان، وإذا أراد الانفصالين الجنوبين تحرير الجنوب فقط فمن الممكن لهم أن يتوقفون على الحدود الجنوبية. ولكن أنا وبقية الذين يؤمنون بتحرير كل السودان سوف نواصل معركتنا لتحرير كل السودان" هذا هو الفهم الذي كان سائدا في الحركة الشععبية ومازال. أما تحميلك مسئولية تفتيت السودان للحركة الشعبية أسوة بالمؤتمر الوطني فهواأتهام يخلوا من الحقائق والوقائع التاريخية.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رأي الزعيم الراحل الدكتور جون قرنق حول وحدة السودان. (Re: عاصم المشرف)
|
دينق
رغم مرور خمس سنوات على رحيله فمازال الدكتور جون قرنق حاضرا في قلوبنا وافكارنا
سيسجل التاريخ له اثاره الفكرية العميقة وكفاحه المخلص من اجل قيم الحرية والعدالة
فعلا سيمر زمن طويل الى ان يولد مفكر وقائد بوزنه
الدكتور جون قرنق كان ينشد العدالة والوحدة على اساس المساواة بين المواطنين
والغريب ان اجهزة اعلام الكيزان ومؤتمرهم اللا وطني الانتهازي مازال في كثير من الاحداث يشير الى كلمة المتمردين
والغريب ان هذا التعبير يمر مرور الكرام على الكثيرين وهي التسمية التي اطلقوها على جون قرنق ورفاقه
في الحركة الشعبية ممن حاربوا من اجل قضيتهم وتمسكوا بمبادئهم
ومن اجل هذه التسمية مارس الكيزان حملات تطهير دينية وعرقية راح ضحيتها ملايين من اهل الجنوب
وكان برنامج ساحات الفداء الاسبوعي الناطق الرسمي باسم المجرمين يصور افظع المناظر بفخر وعنصرية دينية بغيظة
وحتى نساهم في كتابة التاريخ ولو بقدر ضئيل فالقائد دكتور جون قرنق كان ينشد الوحدة
وكان يحلم بمشروع السودان الجديدالوطن الذي يتساوى فيه الجميع في الحقوق والواجبات
واكثر ما يعجبني في الدكتور جون قرنق ان العنصرية التي واجهها كل اهل الجنوب عبر عقود من الزمان
لم تنقلب في نفسه الى اي غل ولم يفكر يوما في الانتقام بل يشهد له التاريخ بحسن تعامله حتى مع الاسرى
والقائد الراحل كان يعرف جيدا كيف يتعامل مع هؤلاء المجرمين الفسدة
ولو كتبت له الحياة اكثر لراينا انه سيغير تاريخ السودان
فالقائد دكتور جون قرنق كان ينشد الوحدة وكان يحلم بمشروع السودان الجديد
له الرحمة بقدر ماله في قلبي من محبة وتقدير
فقد فقدنا قائدا فذا ومفكرا دخل التاريخ من انضف ابوابه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رأي الزعيم الراحل الدكتور جون قرنق حول وحدة السودان. (Re: Deng)
|
الأخ دينق التيار القومى فى الحركة الشعبية تيار أصيل ، ويصر البعض على تسميته انفصالى . عموما عبقرية دكتور جون قرنق والتى تجلت فى مقولته الشهيرة Sudan will never be the same agin أُثبتت عدم قيام وحدة على أسس جديدة سيؤدى الى أن تختار الشعوب كيف تحكم .
Quote: " الوحدة التى ننادى بها مختلفة تماماً، وهى ليست الوحدة نفسها التى يتحدث عنها الآخرون. هنا يكمن مصدر الخلط والتشويش. فلام أكول مثلاً، عندما تحدث الى راديو بى بى سى وطرح سؤالاً بلاغياً (طرحه لمجرد التأثير فى النفوس لا ابتغاء الحصول على جواب): "جون قرنق يتحدث عن الوحدة والبشير يتحدث عن الوحدة، فما هو الفرق بينهما؟" نقول له: هناك عالم من الفرق بين الاثنين، فالوحدة التى نعنيها تقوم على واقعين، أولهما أسميه الواقع التاريخى أو التنوع التاريخى، والثاني أطلق عليه التنوع المعاصر أو الواقع المعاصر. هذان التنوعان أو الواقعان يمثلان عناصر تكويننا وتشكلنا ولا بدَّ من تأسيس الوحدة عليهما. فالأساس الأول للوحدة هو التنوع التاريخى، فكتب العصور القديمة، بما فى ذلك الكتاب المقدس، زاخرة بذكر السودان، إن كان تحت اسم كوش أو السودان أو مصر، وأنا لا أختلق هذه الأشياء" . ويمضي شارحاً التنوع التاريخي:" هذا هو الكتاب المقدس، وهو بين يدي وليس فى رأسي، فى سفر التكوين، الإصحاح الثانى، الله بحكمته المطلقة خلق كل شئ، "غرس الرب الإله جنة فى عدن شرقاً ووضع هناك آدم الذى جبله، وكان نهر يخرج من عدن ليسقى الجنة ومن هناك ينقسم فيصير أربعة رؤوس. إسم الواحد فيشون، وهو المحيط بجميع أرض الحويلة حيث الذهب، وذهب تلك الأرض جيد، هناك المقل حجر الجزع (العطور النادرة والأحجار الكريمة). واسم النهر الثانى جيحون، وهو المحيط بجميع أرض كوش. واسم النهر الثالث حداقل، وهو الجاري شرقي أشور. والنهر الرابع الفرات". للناس فكرة مبسطة عن جنة عدن إذ يعتقدون أنها قطعة صغيرة من الأرض. فى الحقيقة أن جنة عدن مساحة كبيرة وممتدة من الأرض- فهى تنبسط من قيهون(قحيون) جنوباً الى الفرات شمالاً. وفيهون وفيشون اللذان يجريان فى أرض كوش هما نهرى النيل الأبيض والنيل الأزرق. وتقع كوش، وفقاً لتفسير إحدى الحواشي، فى السودان. فالسودان مذكور بالحرف فى الكتاب المقدس (...) ذكر السودان أيضاً فى سفر الملوك الثانى، الإصحاح التاسع عشر، "فرجع ريشاقى ووجد ملك أشور يحارب لبنة لأنه سمع أنه ارتحل عن لخيش، وسمع عن تهارقا، ملك السودان، قولاً قد خرج ليحاربك قائداً لجيش المصريين فعاد وأرسل رسلاً الى حزقيا ملك يهوذا". ونلاحظ هنا عمق الروابط التاريخيَّة بين مصر والسودان وأنهما كانا بلداً واحداً. ويذكر سفر أخبار الأيام الثانى، الإصحاح الرابع عشر، أنَّ حرباً وقعت بين الإسرائيليين وجيرانهم، وكان السودان أحد هؤلاء الجيران، "وكان للملك آسا جيش يحملون أتراساً ورماحاً من يهوذا ثلاثة مائة ألف ومن بنيامين من الذين يحملون الأتراس ويشدون القسي مائتان وثمانون ألفا. كل هؤلاء جبابرة بأس. فخرج إليهم زارح السوداني بجيش ألف ألف وبمركبات ثلاث مئة وأتى الى مريشة، وخرج آسا للقائه واصطفوا للقتال فى وادى صفاتة عند مريشة. ودعا آسا الرب إلهه وقال يا أيها الرب ليس فرقاً عندك أن تساعد الكثيرين ومن ليس لهم قوة". يتضح من ذلك أنه كان لنا حاكم يدعى زارح استطاع أن يعد جيشاً قوامه مليون رجل. إذن، حينما يصرح البشير بأنه سيجهز جيشاً من مليون مقاتل فهو لن يكون أول سوداني يفعل ذلك، فهذا ما تمَّ فعله قبل آلاف السنين. أيضاً، فى سفر زكريا، الإصحاح الثامن عشر، كما يعلم الكثيرون منكم، ورَّد أن الله سيعاقب السودان، ويبدو أن هذا العقاب قد وقع علينا بالفعل. هذا هو تاريخنا وهذا ما صنعنا نحن. لا بدَّ من الرجوع الى الماضى حتى ندرك الحاضر ونمهد الطريق الى المستقبل. فقد ازدهرت حضارات كوش، ومصر الفرعونيَّة، والممالك القروسطيَّة منذ آلاف السنين قبل الميلاد. ومن ثمَّ، ومع بدايَّة الحقبة المسيحيَّة، قامت فى السودان حضارات قويَّة تمثلت فى ممالك النوبة المسيحيَّة والتى دامت لأكثر من سبعمائة عام. وتبع ذلك، ومع ظهور الإسلام وتدفق المهاجرين من شبه الجزيرة العربيَّة، إقامة ممالك إسلاميَّة قويَّة. وبعدها جاء الحكم التركي-المصرى، ثم المهديَّة، ثم الحكم الثنائي الإنجليزي-المصري الى أن نال السودان لاستقلاله فى 1956. هذا هو ما أطلق عليه التنوع التاريخى، وهو جزء منا. فالناس الذين ورَّد ذكرهم فى الكتاب المقدس، والذين غزوا يهوذا بجيش مكون من مليون فرد، من ناحيَّة أحفادهم، حاضرون بينكم هنا، فإلى أين تعتقدون أنهم قد ذهبوا؟ فالأرض لم تنشق لتبلعهم بل هم موجودون فى السودان. كذلك هؤلاء الذين أقاموا الممالك النوبيَّة المسيحيَّة، والذين أسسوا الممالك الإسلاميَّة أيضاً، موجودون فى السودان. هذا جميعه ما زال حتى وقتنا الراهن، يشكلنا ويكون جزءاً من هُويتنا. يجب أن نكون فخورين بتاريخنا ويجب أن ننقله لأولادنا، كما يجب تضمينه فى المناهج التعليميَّة وتدريسه للطلاب لكي ندرك ثقافتنا وثراء ماضينا. ----------------------------------------------------------------------
|
. جون قرنق، رؤيته للسودان الجديد، قضايا الوحدة والهُويَّة، ترجمة وتحرير د. الواثق كمير، تقديم د. محمد صبحي ود. ميلاد حنا، الشركة الإعلاميَّة للطباعة والنشر، الجيزة، القاهرة"
http://www.splm-north.com/press/331-2010-05-10-12-34-51.html
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رأي الزعيم الراحل الدكتور جون قرنق حول وحدة السودان. (Re: Nazar Yousif)
|
Quote: رغم أنو كلام الدكتور قرنق كان واضح وضوح الشمس إلا أن هنالك بعض الناس يريدون فقط وصمه بالانفصالي أو المخادع. جون قرنق والحركة الشعبية ومعظم أهل الجنوب مع الوحدة الوطنية للبلاد ولكن بأسس جديدة. المثقفين الشمالين كلهم يعرفون ما هي الاسس الجديدة المقصودة، وما هي الاشياء التي توحد السودانين ولكنهم يغضون النظر عن كل ذلك ويكيلون أتهاماتهم الجاهزة ويصفون الجنوبين بأنهم إنفصالين. ده نوع من أنواع الاستهبال وحوارطرشان. أنظرو من حولكم الان جيدا. من الذي فيكم يتحدث عن الوحدة الحقيقية ويطالب بقيام أسس جديدة؟ لا يوجد أي حزب أو جماعة سياسية يقومون بذلك الان |
سلمت، يا دينق, وأحسنت حين لم تعنون خيطك "راي الزعيم الراحل الدكتور جون قرنق حول وحدة السودان،" ولم تقل "....حول أنفصال الجنوب." ليت قومنا فهم الشهيد الدكتور قرنق، وليتهم يفهموك أيها الوحدوي الأصيل!
دكتور قرنق كان وحدوياً، ولكنه لم يرض لاي سوادني، جنوبياً كان أم شماليا، أن يعيش كمواطن من الدرجة الثانية في وطنه. ولذلك فهو قد مثل أحلامي وآمالي لوطن يسع الجميع، وأنا الشمالي، مثلما مثل آمال وأحلام ملايين السودانيين في الشمال، ممن استقبلوه في مطار الخرطوم وغيرهم.
وحين تتعذر إمكانية أن يعيش الإنسان في وطنه معززاً مكرماً، فلا مفر من أن ينفصل عن وطنه، إما بنزع أرضه غلاباً أو الهجرة في أرض الله الواسعة، مثلما فعلت وفعلنا، وفعل ملايين السودانيين، شماليين وجنوبيين، إلى أن يقضي الله أمراً كان مفعولاً!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رأي الزعيم الراحل الدكتور جون قرنق حول وحدة السودان. (Re: Haydar Badawi Sadig)
|
شكرا دينق علي إيراد كلام قرنق. للأسف أضاع السياسيون بانانيتهم وقصر نظرهم فرصة ذهبية لبناء سودان موحد قوي وغني قائم علي المواطنه والعدالة والمساواة
من حق كل جنوبي مواطن عادي أو سياسي أن يغتنم فرصة تقرير المصير بالتصويت في الإنفصال إذا ما قنع من خيرا في وحدة توفر له كرامته وحقه في مواطنة كاملة لأن فرصة تقرير لن تتكرر أبدا.
يتحمل السياسيون ما سيئول إليه حال السودان بعدالإستفتاء والوزر الأكبريقع علي سياسئ الشمال الذين أضاعوا وقتا غاليا في قضايا إنصرافية. ماذا لوتنازلوا قليلا لضمان سودان واحد موحد. لماذا التمسك بوزارة النفط في أول تشكيل وزاري إذا كانوا سيفقدون الأرض بناسها وأرضها في آخر المطاف!!
سيدفع الشمال ثمن إنفصال الجنوب غاليا عاجلا أم آجلا وسيبكي طويلا من يطبلون للإنفصال الان بإعتبار أنه سيريحنا من جزء مريض
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رأي الزعيم الراحل الدكتور جون قرنق حول وحدة السودان. (Re: أسامة البلال)
|
Quote: دكتور قرنق كان وحدوياً، ولكنه لم يرض لاي سوادني، جنوبياً كان أم شماليا، أن يعيش كمواطن من الدرجة الثانية في وطنه. ولذلك فهو قد مثل أحلامي وآمالي لوطن يسع الجميع، وأنا الشمالي، مثلما مثل آمال وأحلام ملايين السودانيين في الشمال، ممن استقبلوه في مطار الخرطوم وغيرهم.
وحين تتعذر إمكانية أن يعيش الإنسان في وطنه معززاً مكرماً، فلا مفر من أن ينفصل عن وطنه، إما بنزع أرضه غلاباً أو الهجرة في أرض الله الواسعة، مثلما فعلت وفعلنا، وفعل ملايين السودانيين، شماليين وجنوبيين، إلى أن يقضي الله أمراً كان مفعولاً! |
عزاءنا ان الشهيد الدكتور قرنق سيظل عايشا بفكره و رؤيته الثاقبة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رأي الزعيم الراحل الدكتور جون قرنق حول وحدة السودان. (Re: محمد على حسن)
|
Quote: من وضع حق تقرير المصير في مانفيستو نيفاشا هو الشهيد قرنق عليه الرحمه والمغفره
وهو وحدوي ليس بشروط سوار الدهب ونافع والبشير وانما وحدة تنوع وتعدد وديمقراطية وحرية
ليس وحدة تحت دولة دينية حتي لو علي مستوي التشريع وليس التنفيذ
قرنق عظيم ومشروعه قوي ومن يتحدث حول وحدة تحت بندقية الدولة الدينية هي وحدة كاذبه غير جاذبه
قرنق يعلم تماما العقل الاستهبالي لساسة الخرطوم. لذا وضع البند الذي يعطي الجنوب حقه في حالة العرقلة التي اتضح من يعمل فيها ومن يدافع عنها
انا وحدوي مما عرفت معني النضال والسياسة , الان اذا لم تنتزع الحقوق والحريات لا وحدة تفيد وانما مسخرة واذلال لاهل الشمال ان رضي الغالبية العيش في ظل دولة دينية اهل الجنوب لا يرضون . وان قادة العمل السياسي في الشمال لا لهم\ن في العير ولا البعير ان كان الواقع تغير فاهل الجنوب ناضلوا مع الحراك الجماهيري لالغاء القوانين الدينية والقوانين المقيدة للحريات
لذا وحدة ايه في هذه الظروف بل لماذ حاربت الحركه الشعبية من الاصل هل لازهاق ارواح ثوار اهل الجنوب ؟؟؟
هنا اقف مع حق اهل الجنوب في اختيارهم\ن ان وحدة او انفصال |
الاخ العزيز صبري الشريف.
جميع الاجهزة الاعلامية المملوكة لحكومة الخرطوم تتحدث عن الوحدة، ولكن للأسف الوحدة القديمة. الوحدة التي قسمت البلد وفرقت بين أبناء البلد الواحد. هذا هي الوحدة الذي يريد أن يبيعها المؤتمر الوطني لأهل الجنوب اليوم. يا ترى ماذا تعلمت قيادة هذا الحزب طيلة الواحد وعشرين عاما الماضية؟ لماذا لا يستفيدزن من تلك التجارب عوضا عن مواصلة سياسة الكذب والتحايل التي يتخذونها في تناول قضايا السودان بما فيها قضايا الوحدة والسلام. إذا إنفصل الجنوب اليوم فسوف ينفصل أقليم دارفور غدا وهذا شئ متوقع.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رأي الزعيم الراحل الدكتور جون قرنق حول وحدة السودان. (Re: Deng)
|
يا جماعة كدى روقو شوية!
جون قرنق قدم 5 حلول (Models) لمشكلة السودان في الجنوب The 5 Solution Modalities
Quote: Model 1 New Sudan
A transformed, democratic Sudan that belongs to all its people. Sudan where the Religion and State are constitutionally separated, and where freedoms, liberty, equality, and human rights are granted and respected. A Sudan that is similar to the New South Africa. John Garang stressed that this is the ideal model the SPLM/A has been formed and been fighting to achieve since its foundation in 1983. He said that through negotiation with the current government it was clear that this model is not feasible, and so they are negotiating to achieve
model 2. Confederation
Garang stated that they have disagreed with the National Islamic Front (NIF) government on the separation of religion and state, and that the government is insisting that Sharia is the supreme law of the land. He said that the exception of the South from Sharia laws didn’t work in all the different settlements of the problem either in 1972, or in 1997
He said that because of this disagreement they started to negotiate a confederation of 2 states. A Northern state with “all the Sharia they want” and a democratic secular Southern state. He said that they negotiate the confederal arrangements and that at the end of a transitional period people will vote to either go back to Model 1, a New democratic Sudan, or to Model 5, two separate states.
Model 3 Islamic Arabic Sudan This is the cause of the problem and is the current Sudan and can not continue to be like this.
Model 4 Indigenous African secular Sudan Garang stated also that this is not an acceptable solution to the problem.
Model 5 Two separate states. |
و الإستفتاء هو الخيار بين model 1 و model 5
و أي زول عاقل من أبناء الجنوب حا يختار model 5
و عشان كدا قرنق قال الكلام الكتبو دينق, الفوق دا.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رأي الزعيم الراحل الدكتور جون قرنق حول وحدة السودان. (Re: Deng)
|
.
صورة تذكارية لقادة الحركة الشعبية أيام " مشاكوس " صورة ضوئية يظهر فيها الرئيس " سلفا كير " يرتدي أحد أزياء السودان للذين يسكنون الوطن شمالاً. يا تُرى كيف يفكر رئيس الجنوب اليوم لو رأى هذه الصورة الضوئية ؟
لقد نشر الدكتور جون رؤاه حول السودان الجديد ، وبسط فكره وتلقفه الجميع . والآن إنها لحسرة أن يرى المرء العالم الجديد الذي بشر به يذهب : Gone with a wind
هذا هو السؤال الذي ينبغي لقادة الحركة الشعبية أن ينتبهوا له ، لقد استشهد الزعيم جون من أجل سودان جديد ووطن واحد ، واليوم نرى جنوب يذهب سريعاً للانفصال ووطن يتفتت وبقية أهل السودان يتم تغيبهم كأن الوطن بضاعة ( المؤتمر ) و ( الحركة )
*
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رأي الزعيم الراحل الدكتور جون قرنق حول وحدة السودان. (Re: عبدالله الشقليني)
|
دينق سلامات
بتفق معاك فتعبير"الوحدة الجاذبة " الورد في الاتفاقية هو تعبير دبلوماسي جدا لانو بقول بطريقة اخرى الوحدة ليست جاذبة فإن أصبحت جاذبة سننظر في الأمر ..، د/جون لم نسمع أنه قال إنفصالي ..لكنه لم ينفي أبدا أو يستبعد خيار الإنفصال ..
عموما رحيل د/ جون من أقوى الأسباب التي اسهمت في جعل الوحدة غير جاذبة لانه من الاشخاص بالإمكانهم يحدثوا تغيير ..والنوعية دي من الناس
إنقرضت موش بس في العنصر البشري السوداني ..لكن في العالم كله تقريبا ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رأي الزعيم الراحل الدكتور جون قرنق حول وحدة السودان. (Re: DKEEN)
|
Quote: لا أشك في وحدوية قرنق ومسألة الوحدة الجاذبة هي مسألة متعلق بها مصير السودان المستقبلي... ووحدته السياسية... بإلغاء القوانين المقيدة للحريات وتحقيق مبادئ المواطنة.... والتقسيم العادل للثروة والسلطة!!! وكما تفضلت بأن كل المثقفين الشماليين يعلمون ذلك... ولم يعملوا له أو لم يسمح لهم أن يعملوا لتفرد المؤتمر والحركة بالسلطة!!!
ولكن ماذا فعلت الحركة الشعبية لكي تكون الوحدة جاذبة؟؟؟؟
سؤال مهم ماذا فعلت الحركة الشعبية لكي تكون الوحدة جاذبة؟؟؟؟ |
الأخ عبد اللطيف عبد الحفيظ.
الحركة الشعبية لا تسيطر على السلطة لكي تجعل الوحدة جاذبة أو غير جاذبة. الذين يتحكمون في أمور البلاد هم المعنين بذلك.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رأي الزعيم الراحل الدكتور جون قرنق حول وحدة السودان. (Re: Deng)
|
Quote: الرابط أعلاه واضح فيه قول الدكتور جون قر نق ، وهو نص دقيق تحدث فيه عن الإنفصاليين ، واليوم انتصر الإنفصاليون وهزموا رؤى الدكتور قرنق
وهذا أمر واضح للعيان |
الأخ الشقليني.
حتى في حالة وجود الدكتور قرنق. إذا تعنت الكيزان ومارسوا نفس الاستهبال الذي يمارسونه الان لطالب قرنق بالانفصال أيضا.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رأي الزعيم الراحل الدكتور جون قرنق حول وحدة السودان. (Re: عبدالله الشقليني)
|
الأخ عاصم المشرف.
سلامات.
أراك تنتقد وتنعل الاتفاقيات ولكنك لم تخاطب الاسباب التي أدت الى عقد تلك الاتفاقيات. يا عزيزي تقرير المصير لن يكون له أي معنى أو مغزى إذا عمل المءتمر الوطني على جعل الوحدة جاذبة وقاموا بتغير القوانين المعيقة لتلك الوحدة. تقرير المصير لم يكن سوى Plan B في حالة فشل الاتفاق الاول. وها هو حدث ما كان يخشاه أهل الجنوب. لم تنجح الخطة الاولى ولم يعمل المؤتمر الوطني على جعل الوحدة جاذبة. ونحن الان على وشك تقسيم البلاد. يا عاصم. المشكلة بين الشمال والجنوب لم تأتي بمجئ جماعة الانقاذ ولكنها موجودة قبل إستقلال السودان، وساسة الشمال لم يلتزموا بالاتفاقيات المبرمة مع الجنوب طيلة الخمسين عاما الماضية. فما هي فائد الوحدة يا عزيزي في مثل هذه الظروف؟ ولمذا يجب على أهل الجنوب تحمل كل ذلك؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رأي الزعيم الراحل الدكتور جون قرنق حول وحدة السودان. (Re: Deng)
|
Quote: The formation of the SPLM/SPLA and the leadership question
Following the arrival of hundreds of refugees, it was time for the leadership to meet and decide first the question of who would lead a united movement. This was very necessary because they should meet the Ethiopian authorities as one group in order to seek political and financial support. Importantly they would need logistics for effective launch of the Movement.
But before various groups could meet to elect the leader of the group, Akuot Atem, after receiving reports that the Ethiopian authorities were already in contact with Colonel John Garang and suspicious that the Ethiopians may impose Garang on the refugees as the leader suggested that a government be formed before meeting the Ethiopian authorities. Despite the fact that most of the people thought that it was not yet time to do so, Akuot assuming that he had the majority of the refugees went ahead and formed his cabinet. He made himself Chairman, his friend Samuel Gai Tut Minister of Defense, Joseph Oduho Foreign Affairs; Martin Majier, Legal Affairs and Justice and John Garang Chief of Staff. In order to meet the Ethiopian authorities to enable them launch their Movement and despite sensitivities already expressed by Akuot Atem behaviour, the Sudanese met and a delegation headed by Akuot Atem de Mayen was formed and in the membership of Joseph Oduho, Colonel Dr John Garang de Mabior, Samuel Gai Tut and Captain Salva Kiir Mayadit. The meeting was then arranged in order to meet the Ethiopian Chief of Staff General Mesfin who would subsequently arrang for the group to meet Chairman Megistu Haile Mariam to sanction the launch of the Movement.
General Mesfin asked the group to write its manifesto as a precondition of meeting Mengistu. The group came back and Chairman Akuot Atem was asked to write the position paper which he did. Akuot's paper contained the following conditions: That the Movement was a socialist oriented Movement fighting for the total liberation of the Southern Sudan. When Akuot paper was presented to General Mesfin it was turned down. The group was told in no uncertain term that the Socialist Ethiopia would never favour the breakup of a sisterly state as stipulated in the African Unity Charter. The Group went back to the main refugee camp of Itang dumfounded and unable to comprehend what the Ethiopian wanted them to do as a precondition for soliciting support from her. The most elderly Joseph Oduho made special appeal to Colonel John Garang to write a position paper that would be acceptable to the Ethiopian authorities. Colonel Garang accepted and wrote the paper that later became the SPLM Manifesto.
Garang paper stated that the Sudanese Movement about to be launched should fight for the creation of a socialist oriented united secular Sudan and that all the scattered rebel forces including the Anya Nya Two be grouped to gather in order to start the liberation struggle of the whole country.
When this document was presented to Chairman Mengistu it was accepted and the Sudanese were asked to launch their Movement. Thus the name of the Movement was to be called the Sudan's People Liberation Movement and Liberation Army SPLM/SPLA. And John Garang as the Chief of Staff for the Movement about to be launched, was asked to remain behind to in order to work out logistics requirements before the official launch was inaugurated. But when the group arrived back at Itang Refugee Camp an incident happened that upset the smooth launching of one movement and which would lead to the start of the beginning of the war as two movements instead of one.
The incident was that, Colonel Kerubino Kuanyin Bol has just shot dead a refugee by name Marial Alek, allegedly for insubordination and impudence to his most senior commander. The death of this innocent refugee set the refugee camp ablaze and would have spread into seemingly sectional violence. On hearing of this incident in the refugee main camp, the Ethiopian Security acted fast and sent a force in order to maintain law and order there. Chairman Akuot Atem, already suspicious that the Ethiopians' request to keep Colonel Garang behind to solicit logistics requirement told his supporters that the coming of the Ethiopian security personnel to the camp was an attempt to impose John Garang on them as an absolute leader of the new movement to be launched. As if that was what he wanted; Akuot Atem ordered his supporters to collect their belongings and moved back to the Sudan where they would launch the People's Revolution for the liberation of the Southern Sudan there. Thus all and sundry in the Bukteng Camp and some from the Itang Camp moved to Bilpam Camp to join Gordon Kaong soldiers.
To make things worst, Lt Colonel William Nyuon Bany who had just arrived with his forces from Ayod, attacked Bilpam and dislodged both Gordon Kaong and Akuot Atem groups from Bilpam. After some skirmishes with William Nyuon Bany forces, Gordon Kaong and his forces followed Akuot and Gai forces to Bukteng Camp inside the Sudan border. They remained there till they later launched an alternative Movement they would also call SPLM/SPLA. The rest of the Anya Nya Two and those who disagreed with Akuot Atem and Samuel Gai Tut went to Itang where they joined John Garang de Mabior Group. It was against this background that John Garang de Mabior was elected by the group that remained loyal to him in Itang in August 1983, as Chairman of SPLM and Commander in Chief of the SPLA |
حددوا رأيكم ..
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رأي الزعيم الراحل الدكتور جون قرنق حول وحدة السودان. (Re: بريمة محمد)
|
الاخ أيوب عبد الرحيم.
إذا فتحت أجهزة أعلام النظام اليوم لوجدت المجرمين الذين مارسوا أبشع أنواع القتل والتنكيل بأهل الجنوب سوف تجدهم، يبشرون بالوحدة. وهذا مسخرة وما بعدها مسخرة. وأي جنوبي يرى ذلك المشهد فمن المؤكد بأنه سوف يصوت للإنفصال وليس للوحدة، لأن الوحدة اليوم يتحدث عنها مجرمي النظام.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رأي الزعيم الراحل الدكتور جون قرنق حول وحدة السودان. (Re: Deng)
|
Quote: الأخ دينق التيار القومى فى الحركة الشعبية تيار أصيل ، ويصر البعض على تسميته انفصالى . عموما عبقرية دكتور جون قرنق والتى تجلت فى مقولته الشهيرة Sudan will never be the same agin أُثبتت عدم قيام وحدة على أسس جديدة سيؤدى الى أن تختار الشعوب كيف تحكم . |
عزيزي نزار يوسف.
واضح جدا بأن الذين يتهمون الزعيم الراحل قرنق هنا بأنه كان يخادع، واضح جدا بأنهم لم يطلعون على كتابات ولقائات الراحل.
دعني أصرخ وأقول لهم بأنكم أضعتم الاستماع الى أعظم سياسي ومفكر مر على تاريخ السودان وعلى تاريخ القارة الافريقية والمنطقة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رأي الزعيم الراحل الدكتور جون قرنق حول وحدة السودان. (Re: عبدالله الشقليني)
|
رحل ( جون قرنق ) إلى الحديقة الخلفية من الذاكرة . كتبنا من قبل :
09/07/2005 م ـ يوم لا شبيه له في تاريخ أُمة
تقاطرت سحنات الفُقراء مُستبشرة ، تسير في الطرقات حافية أو شبه عارية . تعلوها الفرحة و تُداعبها الأحلام . قائد كاريزمي أحبته ، و لم تعرف عنه كثير شيء غير رؤية فلسفية عميقة بلُغة إفهام العامة . لم يشهد الوطن منذ تاريخه الطويل أن وقف عدة ملايين للقاء قائد ، أياً كان قدره فالقادمون بشر من لحمٍ ودم . أهو الحجم العائلي لعصير الاستقبال أم هو مُنعطف أمة تجسد لها حُلماً بأن الخير قادم، والعدالة قادمة لاستواء الجميع على خيط المُواطنة لا غير. رباط يعصُب الأمة قبل أن يتفجر الوطن حِمماً. من يا تُرى يعيد التعليم والاستشفاء لمجانيته ، ورغيف الخُبز لمن يدعمه ، والمحروقات بما يُناسب الدخل ؟ لقد بصمت أرض السودان قدم غليظة : ـ إن الأرض سلعةٌ مُشتهاة كما قال الراحل جعفر محمد علي بخيت عندما أنشأ مزاداً علنياً لبيع الأرض ، في بلد ما أوسعه ! ـ العلم للمُقتدر ! ـ الماء بثمن العِطر ! ـ وجبة واحدة من الفتات تكفي ! ـ الشفاء أو الزواج لمن استطاع السبيل. ! من يمحو تلك الوصمة الغليظة عن بصيرة العامة غير حُلم تجسد في رجل . واحد وعشرون عاماً شاهراً سيفاً ومعه من ارتضى، أو فارق ثم عاد ثم فارق ثم عاد مرة أخرى . الحرب امتداد للسياسة ثم بعد النصر، سيكمل الحُلم النصوص ويُتمم معانيها ! أيُكمل الحُلم حقاً ما لم تكتبه النصوص ؟ من يختبر الدلفين غير الماء ! تقول أسطورة قديمة لدى الدينكا : ـ موحد القبائل والجموع سيموت بعد أن يُوحدها . ذكرت هي تلك الأسطورة ، فضحك ( جون قرنق ) قائلاً : ـ راجِل كبير وإندُو سلا أ ! قالت : ـ أنا لا أمزح. لدي إحساس بأنك راحل . الأسطورة تأخذ مني ما تأخذ ، وأعلم بأنك ربما تسخر ، فهل نقضي معاً أجمل أيامنا قبل الفراق . ضحك ( جون ) من الخُرافة ومن الأساطير . فمصير الإنسان لديه يصنعه هو . نشأ فقيراً ثم ترقى ، وأحب الفقراء . صعدت صورته مُتضخمة ، مُتعملقة . أكثر حُلماً ممن أحبوه ثم فُجعوا في موته . نقطُف ما كتبنا عند رحيله :
كيف يا تُرى تَشتَعل قناديل البطولة ؟ وكيف يسبِقنا أبطالنا إلى الموت ؟ . بيدهم المشاعل لإنارة كهوف أيامنا القادمة . بيدٍ تُمسِك الأمل ، تأخذ أحلامنا فُتـوَّتها ، ويزدهي شبابُها . يقولون على دروب المراعي والأحراش تمشي الآمال العظيمة راجِلة .. حَافية الأقدام . رعدٌ و بروقٌ ومطرٌ و وحلٌ .. وطين الوطنِ الأسود يصطفي الأعْواد ، وتَتخلَّق الأجسادُ أقواها مَكْسَرا ، وتَتَنقى القلوبُ مما بها . ثياب النفسِ البيضاء التي تُحب الفقراء قالت : ـ إنه البطل . ركِب فراشةً ذات يومٍ ، صعد بها الأشجار السَامِقة . تَـثاقل الجسدُ الكثيف ، ورَحلت الرُوح إلى نجمٍ بعيدٍ يتوهج دوماً عند مَقدمِ أطفال الفقراء ينظرون : ـ ذاك ( جون ) ، وتلك روحـه تقول لكم : ذَهبتُ أنا وتركتُ لكم سوداناً نأمل جميعاً أن يكون جديدا . نتكئ على صدره ونبكي أيامنا الماضية وأحزاننا الماضيات ، ومن ثم نستشرف عالماً جديداً . ننهض من اليُتم ونبدأ من جديد . في رحيله قالتْ ( الكُوماندر ) ربييكا : ـ ذهب القائد و الحُلم باقٍ . دوماً يرحل العُظماء والأبطالُ من أرضِنا وتضاريسها إلى الأحلامِ و نضارهـا . إن هبطتَ ضيفاً على أُسرته يوماً من الماضي ، بيديها تطحن ( الكوماندر ) الحبوب وتطبُخ طعام الضيوف . تقول لكم عند المَقيل : ـ إلى النهر أنتم و ( جون ) لتستحِموا ، وتتذوقوا ماء سليل الفراديس ، ذاك مغطس الملوك . لن يقف فقيرٌ واحدٌ ليقولَ : ـ ها هو سَـيِّد أحلامنا يسكُن قصرا ، أو أن الحَرس المُدجَّج مَنعني أن ألقى الحبيب ! . لن يستريح سيد الأحراشِ إلا في نُجيمةٍ متلألئة . لأطفالكم الكثير الذي ينتظر . عندما ينظرون النُجيمةِ في سمائها البعيدة ، ويَبنون الأعشاش من الطينِ بأيديهم ، سيسمعون صوت فقيد الوَطنِ من الحُجُبِ يقول : ـ سيمتد العُمرُ في مُستَقبل أيامِكم من الطفولة إلى النُضجِ ، وقد تدربت أيديَكُم كيف تُبنى الأوطان . لا تسأل بُنيَّ ماذا قدم لي وطني ، بل قُل ماذا يا تُرى أُقدم أنا لموطني : وردة دمٍ حمراء .. ، أم ساعداً يهبُط بالأحــلام إلى الواقع ؟. ... عبد الله الشقليني 09/07/2006 م . ............................ ونكتب الآن : أين نحن من أحلامنا ؟ أين حُلمُ الفقراء الذي لا يرتضي قصراً ليسكنه ؟ يقولون دوماً لا يصلُح الحُلمُ لبناء أعشاش الواقع إلا بالقدر الذي يكون في بطن الحُلم شوك الواقع ، ونيرانه قبل حلاوته . قرأت مقال لرفيق بيني وبينه زمان لم يتيسر أن ألتقيه . يُمازحُكَ بمحبة ، عميق الرؤيا ولطيف الحاشية . صلب حين يتخذ موقفاً . قرأت مقالاً للدكتور ( الواثق كمير ) في المنتدى العام لسودانيزأونلاين قبل زمان وكنتُ في دوامة لا تترُك لي فُسحة للرد . تمنيتُ من كل قلبي أن أقرأ شيئاً عن رؤية الحركة الشعبية للاقتصاد والتنمية ، أي طريق اختارت يا تُرى ؟ أي تنمية تُناسب العصر وتُناسب أهلنا ؟ أ هي بسطة يد الفقراء ليكون مخزونهم ضيعة لذئاب العالم الأول أم هي رؤية تعرف كيف تصنع من أحلام الفقراء واقعاً مُمكناً واقتصاداً يمكن أن يقف معهم ؟ . تقول الأساطير القديمة : إن العِظام الذين جعلوا من الحُلم طريقاً لكسب محبة العامة قبل قيام الدولة والسُلطة ، في حاجة لموت القائد مُبكراً قبل أن يُفجَع الفقراء أن أحلامهم الكبيرة كانت برفقة سيد أحلامهم : دُفِنتْ معه في قبره!. في يوم وقف هو أمام ملايين من أهلنا الفقراء : وافق اليوم تاريخ التاسع من يوليو . هل من جلسة تصفو فيها النفوس لتسأل ماذا يمكن أن يتحقق من الحلُم ؟
عبد الله الشقليني 08/07/2007 م
.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رأي الزعيم الراحل الدكتور جون قرنق حول وحدة السودان. (Re: Deng)
|
Quote: وكيف يسبِقنا أبطالنا إلى الموت ؟ . بيدهم المشاعل لإنارة كهوف أيامنا القادمة . بيدٍ تُمسِك الأمل ، تأخذ أحلامنا فُتـوَّتها ، ويزدهي شبابُها . يقولون على دروب المراعي والأحراش تمشي الآمال العظيمة راجِلة .. حَافية الأقدام . رعدٌ و بروقٌ ومطرٌ و وحلٌ .. وطين الوطنِ الأسود يصطفي الأعْواد ، وتَتخلَّق الأجسادُ أقواها مَكْسَرا ، وتَتَنقى القلوبُ مما بها . ثياب النفسِ البيضاء التي تُحب الفقراء قالت : ـ إنه البطل . ركِب فراشةً ذات يومٍ ، صعد بها الأشجار السَامِقة . تَـثاقل الجسدُ الكثيف ، ورَحلت الرُوح إلى نجمٍ بعيدٍ يتوهج دوماً عند مَقدمِ أطفال الفقراء ينظرون : ـ ذاك ( جون ) ، وتلك روحـه تقول لكم : ذَهبتُ أنا وتركتُ لكم سوداناً نأمل جميعاً أن يكون جديدا . نتكئ على صدره ونبكي أيامنا الماضية وأحزاننا الماضيات ، ومن ثم نستشرف عالماً جديداً . ننهض من اليُتم ونبدأ من جديد . في رحيله قالتْ ( الكُوماندر ) ربييكا : ـ ذهب القائد و الحُلم باقٍ . دوماً يرحل العُظماء والأبطالُ من أرضِنا وتضاريسها إلى الأحلامِ و نضارهـا . إن هبطتَ ضيفاً على أُسرته يوماً من الماضي ، بيديها تطحن ( الكوماندر ) الحبوب وتطبُخ طعام الضيوف . تقول لكم عند المَقيل : ـ إلى النهر أنتم و ( جون ) لتستحِموا ، وتتذوقوا ماء سليل الفراديس ، ذاك مغطس الملوك . لن يقف فقيرٌ واحدٌ ليقولَ : ـ ها هو سَـيِّد أحلامنا يسكُن قصرا ، أو أن الحَرس المُدجَّج مَنعني أن ألقى الحبيب ! . لن يستريح سيد الأحراشِ إلا في نُجيمةٍ متلألئة . لأطفالكم الكثير الذي ينتظر . عندما ينظرون النُجيمةِ في سمائها البعيدة ، ويَبنون الأعشاش من الطينِ بأيديهم ، سيسمعون صوت فقيد الوَطنِ من الحُجُبِ يقول : ـ سيمتد العُمرُ في مُستَقبل أيامِكم من الطفولة إلى النُضجِ ، وقد تدربت أيديَكُم كيف تُبنى الأوطان . لا تسأل بُنيَّ ماذا قدم لي وطني ، بل قُل ماذا يا تُرى أُقدم أنا لموطني : وردة دمٍ حمراء .. ، أم ساعداً يهبُط بالأحــلام إلى الواقع ؟. ... عبد الله الشقليني 09/07/2006 م . |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رأي الزعيم الراحل الدكتور جون قرنق حول وحدة السودان. (Re: عبدالله الشقليني)
|
[left]OBJECTIVES: WAYS AND MEANS OF ACHIEVEMENT
Compatriots, Fellow Delegates:
Allow me to conclude by talking more about our objectives and ways and means to achieve them as well as our vision of how to resolve the Sudanese conflict. Our Movement has studied in depth the Sudanese problem, its root causes, development, tendencies and effects. We have also studied and worked out the possible solutions to end the conflict. On these solutions, it must be categorically stated that a solution within the context of one Sudan is only possible if the cardinal issues are addressed, and if and only if the Sudan moves away from its present basis of Old Sudan to the New Sudan, for otherwise the country will break up and none of us in the SPLM/SPLM would shed any tears.
Dr. John Garang de Mabior: First SPLM/SPLA National Convention – Chukudum, Sudan, April 1994
ترجمة:
الاهداف: سبل ووسائل تحقيقها.
أبناء بلدي وزملائي المندوبين.
أسمحوا لي بأن أختتم كلمتي بالتحدث أكثر عن الاهداف وسبل ووسائل تحقيقها فضلا عن رؤيتنا حول كيفية حل المعضلة السودانية. حركتنا درست
المشكلة السودانية بعمق ، جذور أسبابها ، التنمية ، الميول والتأثير . ولقد درسنا أيضا وعملنا على الحلول الممكنة لكي ننهي المصراع .
حول هذه الحلول يجب أن تتم معالجة قضايا السودان الرئيسية بشكل قاطع وفي سياق السودان الواحد . وإذا فقط تحرك السودان من أساسه
الحاضر القديم الى السودان الجديد، خلاف ذلك سوف تنشطر البلاد ونحن في الحركة الشعبية والجيش الشعبي لتحرير السودان لن نذرف دمعة
واحدة على ذلك.
مقتطف من كلمة القائد جون قرن دي مابيور المؤتمر الوطني للحركة الشعبية شقدوم، السودان أبريل 1994
تعليقي:
السودان مازال في مكانه القديم ولقد صدق الزعيم الراحل في كلمته. لأننا الان مواجهون بالانشطار التام للبلاد. ومن المؤكد أهل الجنوب أو قيادة الحركة الشعبية لن يذرفون الدموع لتقسيم السودان القديم. أتمنى أن أكون قد نقلت اليكم رؤية الدكتور جون قرنق حول وحدة السودان وهي لم تكن وحدة مطلقة وفي جميع الظروف كما يعتقد البعض.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رأي الزعيم الراحل الدكتور جون قرنق حول وحدة السودان. (Re: Deng)
|
Quote: سلمت، يا دينق, وأحسنت حين لم تعنون خيطك "راي الزعيم الراحل الدكتور جون قرنق حول وحدة السودان،" ولم تقل "....حول أنفصال الجنوب." ليت قومنا فهم الشهيد الدكتور قرنق، وليتهم يفهموك أيها الوحدوي الأصيل!
دكتور قرنق كان وحدوياً، ولكنه لم يرض لاي سوادني، جنوبياً كان أم شماليا، أن يعيش كمواطن من الدرجة الثانية في وطنه. ولذلك فهو قد مثل أحلامي وآمالي لوطن يسع الجميع، وأنا الشمالي، مثلما مثل آمال وأحلام ملايين السودانيين في الشمال، ممن استقبلوه في مطار الخرطوم وغيرهم.
وحين تتعذر إمكانية أن يعيش الإنسان في وطنه معززاً مكرماً، فلا مفر من أن ينفصل عن وطنه، إما بنزع أرضه غلاباً أو الهجرة في أرض الله الواسعة، مثلما فعلت وفعلنا، وفعل ملايين السودانيين، شماليين وجنوبيين، إلى أن يقضي الله أمراً كان مفعولاً! |
عزيزي الدكتر حيدر بدوي.
شكرا لتفهمك الكامل لمقصدي في هذا البوست. هنالك يا عزيزي حيدر من يريد أن يعيش الجنوبين مواطنين من الدرجة الثانية من أجل بقاء السودان دولة واحدة وفي شكله القديم طبعا. نعم دكتور جون قرنق كان وحدويا، ولكن الوحدة التي يطالب بها هي وحدة المساوة والعدالة بين الجميع وليس الوحدة الزائفة التي نعيشها اليوم.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رأي الزعيم الراحل الدكتور جون قرنق حول وحدة السودان. (Re: Abdelmuhsin Said)
|
Quote: شكرا دينق علي إيراد كلام قرنق. للأسف أضاع السياسيون بانانيتهم وقصر نظرهم فرصة ذهبية لبناء سودان موحد قوي وغني قائم علي المواطنه والعدالة والمساواة
من حق كل جنوبي مواطن عادي أو سياسي أن يغتنم فرصة تقرير المصير بالتصويت في الإنفصال إذا ما قنع من خيرا في وحدة توفر له كرامته وحقه في مواطنة كاملة لأن فرصة تقرير لن تتكرر أبدا.
يتحمل السياسيون ما سيئول إليه حال السودان بعدالإستفتاء والوزر الأكبريقع علي سياسئ الشمال الذين أضاعوا وقتا غاليا في قضايا إنصرافية. ماذا لوتنازلوا قليلا لضمان سودان واحد موحد. لماذا التمسك بوزارة النفط في أول تشكيل وزاري إذا كانوا سيفقدون الأرض بناسها وأرضها في آخر المطاف!!
سيدفع الشمال ثمن إنفصال الجنوب غاليا عاجلا أم آجلا وسيبكي طويلا من يطبلون للإنفصال الان بإعتبار أنه سيريحنا من جزء مريض |
الأخ أسامة البلال.
واضح جدا أن الجيل الحالي الذي يتمسك بالسلطة في السودان فهمهم ضيق جدا لمفهوم الوحدة ولمفهوم العدالة بين جميع أبناء الوطن الواحد. كل الذي فعلوه سيكتبه التاريخ وسيكون لهم بمثابة عار كبير لن يدفن معهم بل سيكون موجود، عار ستتعرف عليه جميع الاجيال القادمة في السودان. خصوصا السودان الشمالي.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رأي الزعيم الراحل الدكتور جون قرنق حول وحدة السودان. (Re: Deng)
|
Quote:
واضح جدا أن الجيل الحالي الذي يتمسك بالسلطة في السودان فهمهم ضيق جدا لمفهوم الوحدة ولمفهوم العدالة بين جميع أبناء الوطن الواحد. كل الذي فعلوه سيكتبه التاريخ وسيكون لهم بمثابة عار كبير لن يدفن معهم بل سيكون موجود، عار ستتعرف عليه جميع الاجيال القادمة في السودان. خصوصا السودان الشمالي.
|
كلام من ذهب حقيقة .... سلمت يداك اخى دينق حكومة مصيرها مزبلة التاريخ طبعا من الآن وصاعدا حايبدا مسلسل الضرائب و الزكاة و غيرها من الاتوات والرسوم الجمركية المؤتمر الوطنى يعمل من اجل نفسه وهل من يعمل من أجل المواطن يزيد عليه الضرائب كل يوم ويتفنن فيها اضافة للفساد الذي وصل الي قمته . يا حليل الحال بقى أكتر من مايل .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رأي الزعيم الراحل الدكتور جون قرنق حول وحدة السودان. (Re: Deng)
|
Quote: بتفق معاك فتعبير"الوحدة الجاذبة " الورد في الاتفاقية هو تعبير دبلوماسي جدا لانو بقول بطريقة اخرى الوحدة ليست جاذبة فإن أصبحت جاذبة سننظر في الأمر ..، د/جون لم نسمع أنه قال إنفصالي ..لكنه لم ينفي أبدا أو يستبعد خيار الإنفصال ..
عموما رحيل د/ جون من أقوى الأسباب التي اسهمت في جعل الوحدة غير جاذبة لانه من الاشخاص بالإمكانهم يحدثوا تغيير ..والنوعية دي من الناس
إنقرضت موش بس في العنصر البشري السوداني ..لكن في العالم كله تقريبا .. |
داليا حافظ.
سلام.
جملعة المؤتمر الوطني يتلاعبون بعبارة "جعل الوحدة جاذبة" ويتاجرون بها في سوق نخاسة السياسة. مثل سلوكهم هذا هو السلوك الذي دمر وحدة السودان تماما. نعم أتفق معك إذا كان جون قرنق عايش كان من الممكن أن يغير الكثير من الاوضاع الراهنة. أسف على الرد المتأخر جدا.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رأي الزعيم الراحل الدكتور جون قرنق حول وحدة السودان. (Re: Deng)
|
Quote: الاخ دينق مساء الخير كتير اكون جالس بفكر انو موت الدكتور جون زى انهيار الاتحاد السوفيتى وبقت الموازنه مختله حصل فراغ واضح من الصعب ان نعمل ليه موازنه والكلام فى هذا كثير ممكن اتحدث عنه باستفاضه شكرا |
عزيزي ود المحرب.
سلام وتحية.
نعم رحيل المفكر وصاحب الكاريزما القوية جون قرنق كان له الاثر الكبير في ما وصلنا اليه اليوم.
فقده بمثل تلك السرعة أربك كل الحسابات.
السودان سوف يحتاج الى مئة سنة أخرى لكي ينجب شخص مثله.
أسفين على الرد المتأخر يا عزيزي.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رأي الزعيم الراحل الدكتور جون قرنق حول وحدة السودان. (Re: Abdlaziz Eisa)
|
عجبي من طريقة تفكير هذا الطيب مصطفي !! اول مرة اشوفو بتكلم ! .. أي عقلية هذه ؟ .. متي يفهم هو و من مثله بأنه لا يهم ابدا ان نكون عرب او غير ذلك يجب ان نفخر باننا سودانيين و نفخر بكل تباين في ملامحنا و لهجاتنا وثقافتنا وبس! .. كوننا ناطقين بالعربية ليس مبرر ان ننتسب و نتلصق في العرب ابدا. و عندو جريدة كمان !! ..كيف يجروء هذا المتخلف ان يعبث بافكار الناس هكذا؟؟. و الله البلد تاني ما تقوم ليها قايمة!! .. صوملة زاتها شوية بعد كده !!!! يا حليل السودان !!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رأي الزعيم الراحل الدكتور جون قرنق حول وحدة السودان. (Re: Deng)
|
العزيز دينق سلام نعم كان الدكتور جون قرنق مثل ابطال الاساطير مثل فارس قادم من زمن البطولات
Quote: قضايا الوحدة وعلاقة الدين بالدولة
أن الطريق الذى سيقودنا الى الأمام هو الوحدة لا بدَّ من تأسيس السودان الجديد على الواقع وليس من الخيال الوحدة التى نتحدث عنها فى الحركة الشعبيَّة، وأتمنى أن يكون هذا ما نتجه نحوه فى التجمع الوطنى الديمقراطى، هى نوع جديد من الوحدة. لا يمكن أن يكون قد حملت الحركة السلاح ودخلت الأحراش فى عام 1983 لنأتى بوحدة تضطهدنا، فهذا ليس طبيعياً، فالوحدة التى ننادى بها مختلفة تماماً، وهى ليست الوحدة نفسها التى يتحدث عنها الآخرون فالوحدة التى نعنيها تقوم على واقعين، التنوع التاريخى، والثانى التنوع المعاصر يتكون السودان من قوميات متعددة، أكثر من 500 مجموعة تتحدث أكثر من مائة لغة مختلفة، فى الشمال قبائل كثيرة غير عربية فهناك الدنقلا والمحس والشيقيا والحلفاوين والجعاليا والبجة نجد العديد من القبائل فى الجنوب، مثل الدينكا، والنوير، والشلك، والزاندى، واللاتوكا، والفرتيت، والمورلى وغيرها من القبائل والفور، والزغاوة، والمساليت، والعديد من القبائل لدينا كل هذه القبائل وغيرها هذا هو التنوع، فهناك المسلمون، وهناك المسيحيون هكذا، فإن هذا التنوع المعاصر، "قومياً" وإثنياً وثقافياً ودينياً، الذى يواجهنا فى السودان هو أن نصهر جميع عناصر التنوع التاريخى والمعاصر لكى ننشئ أمة سودانيَّة، نستحدث رابطة قوميَّة تتجاوز هذه "المحليات" وتستفيد منها دون أن تنفى أى من هذه المكونات. إذن، وحدة بلادنا، الوحدة التى نتحدث عنها، لا بدَّ أن تأخذ هذين المكونين لواقعنا بعين الإعتبار حتى نطور رابطة إجتماعيَّة سياسيَّة لها خصوصيتها، وتستند على هذين النوعين من التنوع، رابطة إجتماعيَّة سياسيَّة نشعر بأنها تضمنا جميعاً، وحدة أفخر بالإنتماء اليها، نحن بحاجة الى وحدة جديدة، وحدة تشملنا كلنا بغض النظر عن العرق أو القبيلة أو الدين دعونا ننفتح وذلك لأنَّ أى مجتمع يقوم على مكونات مبتسرة لا يمكنه أن يصمد أو يعيش طويلاً. هذا هو ما ينبئنا به تاريخ البشريَّة، فالمجتمع المفتوح والذى يضم ويستوعب جميع مواطنيه هو القابل للحياة والنمو والقادر على التكيف بسهولة وعلى أن يستمد أسباب القوة لاستمراريته وبقائه، فهناك أشياء صغيرة تفرق بيننا، أشياء ليس من الصعب أن نجد لها حلولاً. ويمكننا أيضاً معالجة الأمور الكبيرة، فهناك، مثلاً، موضوع العلاقة بين الدين والدولة والذى أفضى الى شروخ فى نسيج المجتمع السودانى. الترابى ومن معه يصرون على أن يكون للدولة دين، ونحن نقول، فى ظل ما نتميز به من تنوع، أنَّ ذلك لا يجوز، ولا يمكن أن نتوحد على هذا النهج، فليس كل السودانيين بمسلمين، حتى بين المسلمين أنفسهم لا يوجد إتفاق حول نموذج "الشريعة" التى فرضها نميرى فى عام 1983. وكيف يجوز "لشريعة نميرى" أو حسن الترابى أن يمثلاها ، بأى حال من الأحوال أن مفهومنا فى الحركة الشعبيَّة والجيش الشعبى، إن الإنسان بطبعه روحانى، ولدينا جميعنا معتقدات، وإن إختلف شكلها، سواء كنا مسلمين أو مسيحيين فهذه هى الروحانيَّة. وبهذا، لا يمكن حظر الأديان من أى مجتمع، فهى جزء من التركيبة الإنسانيَّة. وبالتالى، فإنَّ القضيَّة تتلخص فى كيف يمكننا أن نربط بين الدين وهياكل المجتمع الأخرى نحن نقول بأن الدين هو علاقة بين الإنسان والخالق، فالفرد هو الذى يقف أمام ربه ويتم حسابه وفق ما اقترفه من أفعال فى دنياه إذن، لماذا نغرق أنفسنا فى خلط المواضيع ونفرق بين شعبنا نتيجة ذلك. الترابى والجبهة الإسلاميَّة يصرون على أن تكون الشريعة والعرف مصدر التشريع، بينما نقول نحن انه فى مجتمع ديمقراطى- ونحن فى التجمع نسعى الى إقامة مجتمع ديمقراطى- يجب أن يكون مصدر التشريع هو الدستور، وليس الدين، وأن يكون دستوراً ديمقراطياً. هذا أمر فى غايَّة البساطة، دعنا نعتمد دستوراً يكفل حرية الأديان بحيث نخصص فيه قسماً للدين والعرف. وسيشمل الدستور فصلاً عن الحقوق الأساسيَّة والذى سيتضمن حرية الأديان والعبادة، فيمكن أن يتوافر للمرء أى شئ يرغب فيه، فالجميع يصادفون ترحيباً إن كانوا مسلمين أو مسيحيين أو يؤمنون بمعتقد آخر إذن دعونا نتفق على أن هدفنا هو وحدة البلاد وأن هذه الوحدة يجب أن تقوم على حقائق الواقع، فأى وحدة خلافاً لذلك غير قابلة للتطيق ولا يعوزنا برهان.
|
| |
|
|
|
|
|
|
|