|
Re: سؤالات الكتابة الروائية ( ستون عاما من السرد الروائى الجميل) (Re: salah awad allah)
|
اما ابراهيم اسحق فقد خرج من خطه التصالحي حيث ناقش في فصل من رائعته وبال في كليمندو قضية التقدم الاجتماعي بجرأة شديدة وانتصر لها عبر شخصية ناصر، كما انتصر للتقدم والحداثة والانعتاق من رتقة الماضي الآخذ بتلابيب المستقبل – ففي ذلك الاجتماع العام حين تنادى اهل الدكة لمناقشة قضاياهم – كانت الدكة باثرها هنالك في ذلك الاجتماع. اللجنة الشعبية، ورجال التعليم، والعمد، واهل المال حتى الدايات الاربعة حضرن واقتعدن طرفاً تحت راية الرعاية الاجتماعية ؟؟ ويبدو هنا التطور الاجتماعي فمن دايات الحبل البلديات الي الدايات المدربات القانونيات ذوات الحقائب البيضاء... يجلسن هاهنا كممثلات للرعاية الاجتماعية.. عبد المقصود وعمر الناير وسالم ولد بسوس وعبد الجبار ولد احمد عديل يظلون العمود الفقري الذي يركز عليه اهل الدكة. هل عبد المقصود هو محجوب وجماعته في عرس الزين ؟ ثمة ملامح مشتركة... ذلك بان عبد المقصود بمواقفه ورئاسته ودالته يبدو من المتنفذين ذوى الحيثية.. وهو هاهنا قد قال ( ينحصر نقاشنا هذا المساء في ثلاث مسائل – فهناك الخلافات الاجتماعية التي تنعكس على طوارئنا الأمنية والقضائية والإدارية، وبجانبها ضعف دور النساء في المحافظة على الاصلح في حياتهن... ومن الخطورة القبول بالانفراط الأمني مما يتسبب في انواع الجريمة المزعجة ). هنا محجوب الدكة او عبد المقصود يحاول المحافظة على السلام الاجتماعي وهو يدرك ان النساء هن الاقدر والاجدر بالعمل على ازكاء تلك الروح فيما يقبضون هم على مفاصل الحياة.. بيد ان الجيل الجديد ومنهم ماهر مامون. هل الاسم موظف في النص – المهارة والامانة ؟؟ تكلم ماهر عن الوصولية والوساطات والرشاوي بانها من المفاسد التي تأخذ طريقها الي البلدة على مستوى الدونكي والسوق والمستشفي والمدرسة والمحكمة والبيطرية... اما الفاضل ابن العمدة فهو يسعى الي تضخيم وتهويل دورهم كادارة اهلية قابصة... اذ يحذر المجتمعين من عواقب الاعتماد على الشرطة ؟؟ لماذا ؟؟ لان السلطات الاهلية كما تلاحظ لها وسائلها المفيدة والعادلة في الوصول الي المجرمين، وذلك من خلال الضغط على العشائر التي بينهم حتى يتبرأوا من مجرمهم ويسلموه ليد العدالة !! اما صلاح ولد الحكيم – لن نمر على الاسماء مرور الكرام – فلنبحث عن الصلاح والحكمة في حديث صلاح والذي تحدث عن الامر بالمعروف والنهي عن المنكر ولهذا كان لابد ان ينبري له ناصر مفنداً كل ماجرى في الاجتماع.. اذ بدا ان المجتمعين جميعاً كانوا يدغدغون دمامل مشاعرهم ولايجرؤون على فصدها، ومن ثم كان لابد من المشرط.. وكان لابد من الفصد... وكان لابد من التوصيف، والتجريح، والتشريح ايضا ليتدفق الدم والصديد... لتفوح الروائح الكريهة.. وكما يقولون فإن المعاصرة حجاب.. وان الاتي بعد غياب من السهولة بمكان ان يلاحظ التغيير من عدمه... وناصر كما يقول الراوي... تعلم في مدارس ودمدني والجامعة ايضاً هناك ولذا عندما اخذ فرصته في الحديث مباشرة بعد صلاح ولد الحكيم ( رمى بيديه على جنبيه... ودار حول نفسه... يبهر الجموع... إستهزأ بنا يتحدث ناصر يقول يأتي احدنا للدكة في اجازة كهذه ليجد انكم لاتتقدمون قيد انملة !! يكرر معجبوه الفاظه مثل قيد انملة لايملون !!ماذا يقصد ناصر ؟؟ انا بالذات لااعرف ولكني حتماً لا اعبأ كثيراً... يستمر ناصر ولد حمودة : لاتتقدمون قيد انملة منحدرين... يعمنا ذلك السكون المنذر بما لاتعرف عواقبه... ديدن شعوري في هذا الاجتماعات... احسب اننا نلجم هوجاتنا، ونتابع نهرات ناصر فينا كأنما ينحدر بنا في مهوى سحيق ولم نبدأ بالحراك والعويل بعد. الاقطاعيون... نعم : الاقطاعيون.. المستغلون.. اولاد الشراتي والعمد.. وبقايا المقاديم... وبلاطجة السلاطين المستبدين لايزالون عندكم يمسكون بزمام السلطة والمال والمواجهات في عصر الاقمار الصناعية والسوبر كومبيتر... تلفت الناس الي بعضهم يتساءلون ماهذه ؟؟ يهتاج فينا ناصر : انظروا حولكم.. ترون شهود الزور من التجار والموظفين والمتعلمين ساكتين ملجمين لاهم لهم الا الحرص على استمرار مكاسبهم على حساب الشغيلة الغبش – والنساء مدفونات في البيوت، موكلات بالزرع والبير والكدح ليل نهار كالاموات يتصرف في شأنهن اهلهن بلا حرية.. وبلا ارادة كانهن احجار الرحايات المهجورة بعد دخول الطواحين... وعموم الجماهير انظر لعموم الجماهير المنومة بالشعارات الرجعية... مسحوقيين لامال لهم... لا اعتبار... ولاصوت.. احجار في رقعة الشطرنج !! يلتفت المستمعون الي بعضهم البعض... يتساءلون عن الشطرنج ماهو ؟؟ يزبد فينا ناصر ولد حمودة : ياللعجب البلد كلها تنظر في اهم قضاياها الجنائية يحركها اقطاعي مخرف متسلط على القانون مثل ود المقدوم... وحريات التصرف عند الرجال.. والنساء كلها مقيدة
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
سؤالات الكتابة الروائية ( ستون عاما من السرد الروائى الجميل) | salah awad allah | 10-25-11, 07:19 PM |
Re: سؤالات الكتابة الروائية ( ستون عاما من السرد الروائى الجميل) | salah awad allah | 10-25-11, 07:37 PM |
Re: سؤالات الكتابة الروائية ( ستون عاما من السرد الروائى الجميل) | salah awad allah | 10-25-11, 07:42 PM |
Re: سؤالات الكتابة الروائية ( ستون عاما من السرد الروائى الجميل) | salah awad allah | 10-27-11, 01:35 PM |
Re: سؤالات الكتابة الروائية ( ستون عاما من السرد الروائى الجميل) | salah awad allah | 10-29-11, 09:42 AM |
Re: سؤالات الكتابة الروائية ( ستون عاما من السرد الروائى الجميل) | salah awad allah | 10-29-11, 09:44 AM |
Re: سؤالات الكتابة الروائية ( ستون عاما من السرد الروائى الجميل) | salah awad allah | 10-29-11, 09:45 AM |
Re: سؤالات الكتابة الروائية ( ستون عاما من السرد الروائى الجميل) | salah awad allah | 10-29-11, 09:47 AM |
Re: سؤالات الكتابة الروائية ( ستون عاما من السرد الروائى الجميل) | salah awad allah | 10-29-11, 09:54 AM |
Re: سؤالات الكتابة الروائية ( ستون عاما من السرد الروائى الجميل) | salah awad allah | 10-29-11, 09:55 AM |
Re: سؤالات الكتابة الروائية ( ستون عاما من السرد الروائى الجميل) | salah awad allah | 10-29-11, 09:58 AM |
Re: سؤالات الكتابة الروائية ( ستون عاما من السرد الروائى الجميل) | salah awad allah | 10-29-11, 10:00 AM |
Re: سؤالات الكتابة الروائية ( ستون عاما من السرد الروائى الجميل) | salah awad allah | 10-29-11, 10:02 AM |
Re: سؤالات الكتابة الروائية ( ستون عاما من السرد الروائى الجميل) | salah awad allah | 10-29-11, 10:04 AM |
Re: سؤالات الكتابة الروائية ( ستون عاما من السرد الروائى الجميل) | salah awad allah | 10-29-11, 10:06 AM |
Re: سؤالات الكتابة الروائية ( ستون عاما من السرد الروائى الجميل) | طه جعفر | 10-30-11, 03:05 AM |
Re: سؤالات الكتابة الروائية ( ستون عاما من السرد الروائى الجميل) | salah awad allah | 11-03-11, 09:27 AM |
|
|
|