|
Re: سؤالات الكتابة الروائية ( ستون عاما من السرد الروائى الجميل) (Re: salah awad allah)
|
تلك الفترة من أعمال – فانه من المعلوم إن التراكم الكمي سيفضي بالقطع الي اكتساب مهارة المعرفة والتي ستدفع ببعض الأصوات المائزة إلي الصعود الرأسي بالرواية، والي التجريب، والي تجويد البناء المعماري.. ومحاولة الإجابة على أسئلة الرواية في افقها الحداثي، وجدلية الواقع الآني، واستشراف المستقبل والنظر الي الماضي باعتباره منصة انطلاق نحو المستقبل... ومحاورة العناصر اليومية في الحياة – ذلك بان العالم من حولنا لايعدو ان يكون خطاباً من السرديات كما تعبر يمنى العيد، سيما وإن المرحلة المعبر عنها روائياً زاخرة بالأحداث، محتشدة بالدلالات، موارة بقضايا التحرر الوطني والانطلاق وجدل الهوية والانتماء... وكانت النقلة من رواية تتلمس سكتها في حذر الي رواية مارقة بقوة وصاعدة بدرجة ايلة للتطرف على يد بعض الكتاب – يأتي في مقدمتهم الطيب صالح وإبراهيم اسحق ومحمود محمد مدني وبركة ساكن والصويم وأمير تاج السر وغيرهم. فالراصد لاتخطىء عينه ما أحدثه الطيب صالح من نقلة او قل ان أردت طفرة – او هي قفزة مهولة في تقنيات الكتابة من خلال عالمه البسيط في عرس الزين والتي خلق من خلالها مجتمعاً متصالحاً متجانساً التقى في بؤرة التصالح رغم عوالم التنافر والصراع العرقي والطبقي، ومن خلال روايته جهيرة الصوت موسم الهجرة الي الشمال والتي عكس من خلالها صراعات غاية في التعقيد على المستوى الابستمولوجي وقضايا مابعد الكلولنيالية وعليه ولان الطيب صالح قد اخذ نصيبه فسوف لانطيل وقوفنا هنا لندلف الي محمود محمد مدني ومحاولاته الدائبة في التجريب واستغراقه في الوصفية واللغة الشعرية من خلال روايته ( الدم في نخاع الوردة )... حيث ينهضان معاً الوصف واللغة الشعرية ليحلان محل السرد والحكي وبناء الأحداث ففي خلال الرواية مثلاً يقول (( عندما جاء الطبيب – هبت نسمة الأمل من قلب السموم.. وكان المطر قد أرسل العصافير بالبشرى للحقول التي دوختها المجاعة – وخرجت من الظلمات محاطة بالخوف والدماء والخلايا التي تمزقت لتصرخ صرختها الأولى ) " 7 " . وإذا دلفنا إلي مثال آخر هاهنا يقول (( وتمر السنوات ونور تستدير فيها الأشياء... مناطق تتكور، وتلال ترتفع، وبساتين تعطي في صمت، والطبيعة تعمل بلا انقطاع في تشكيل الجسد الصغير البض، فيسيل المطر رغم الصيف الطويل )). وغير ذلك كثير بل هو طاغ... هذا عن الوصف واللغة الشعرية المستخدمة في مجمل أجزاء الرواية... فالي اى مدى " 7 " الدم في نخاع الوردة / محمود محمد مدني / الجمعية الثقافية السودانية ابوظبي / 2001 ص 9
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
سؤالات الكتابة الروائية ( ستون عاما من السرد الروائى الجميل) | salah awad allah | 10-25-11, 07:19 PM |
Re: سؤالات الكتابة الروائية ( ستون عاما من السرد الروائى الجميل) | salah awad allah | 10-25-11, 07:37 PM |
Re: سؤالات الكتابة الروائية ( ستون عاما من السرد الروائى الجميل) | salah awad allah | 10-25-11, 07:42 PM |
Re: سؤالات الكتابة الروائية ( ستون عاما من السرد الروائى الجميل) | salah awad allah | 10-27-11, 01:35 PM |
Re: سؤالات الكتابة الروائية ( ستون عاما من السرد الروائى الجميل) | salah awad allah | 10-29-11, 09:42 AM |
Re: سؤالات الكتابة الروائية ( ستون عاما من السرد الروائى الجميل) | salah awad allah | 10-29-11, 09:44 AM |
Re: سؤالات الكتابة الروائية ( ستون عاما من السرد الروائى الجميل) | salah awad allah | 10-29-11, 09:45 AM |
Re: سؤالات الكتابة الروائية ( ستون عاما من السرد الروائى الجميل) | salah awad allah | 10-29-11, 09:47 AM |
Re: سؤالات الكتابة الروائية ( ستون عاما من السرد الروائى الجميل) | salah awad allah | 10-29-11, 09:54 AM |
Re: سؤالات الكتابة الروائية ( ستون عاما من السرد الروائى الجميل) | salah awad allah | 10-29-11, 09:55 AM |
Re: سؤالات الكتابة الروائية ( ستون عاما من السرد الروائى الجميل) | salah awad allah | 10-29-11, 09:58 AM |
Re: سؤالات الكتابة الروائية ( ستون عاما من السرد الروائى الجميل) | salah awad allah | 10-29-11, 10:00 AM |
Re: سؤالات الكتابة الروائية ( ستون عاما من السرد الروائى الجميل) | salah awad allah | 10-29-11, 10:02 AM |
Re: سؤالات الكتابة الروائية ( ستون عاما من السرد الروائى الجميل) | salah awad allah | 10-29-11, 10:04 AM |
Re: سؤالات الكتابة الروائية ( ستون عاما من السرد الروائى الجميل) | salah awad allah | 10-29-11, 10:06 AM |
Re: سؤالات الكتابة الروائية ( ستون عاما من السرد الروائى الجميل) | طه جعفر | 10-30-11, 03:05 AM |
Re: سؤالات الكتابة الروائية ( ستون عاما من السرد الروائى الجميل) | salah awad allah | 11-03-11, 09:27 AM |
|
|
|