يا عماد تعال هنا نشوف قصة تكفيرك للشيخ البرعي دي وغيره من المشايخ هنا

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-07-2024, 09:20 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2011م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-12-2011, 06:47 PM

منتصر عبد الباسط
<aمنتصر عبد الباسط
تاريخ التسجيل: 06-24-2011
مجموع المشاركات: 4155

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يا عماد تعال هنا نشوف قصة تكفيرك للشيخ البرعي دي وغيره من المشايخ (Re: عماد موسى محمد)

    في اطلاع الله لبعض غيبه عىلى بعض عبيده من غير الأنبياء

    قال تعالى : ( ولا يحيطون بشيء من علمه إلا بما شاء )
    قال الشوكاني في تفسير الآية
    (وقيل إن الله سبحانه قد يطلع بعض عبيده على بعض غيبه... وَاللَّهُ غَالِبٌ عَلَى أَمْرِهِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ (21) سورة يوسف
    وقيل : المراد بالأكثر : الجميع؛ لأنه لا يعلم الغيب إلاّ الله .
    وقيل إن الله سبحانه قد يطلع بعض عبيده على بعض غيبه ،
    كما في قوله : { فَلاَ يُظْهِرُ على غَيْبِهِ أَحَداً * إِلاَّ مَنِ ارتضى مِن رَّسُولٍ } [ الجن : 26 - 27 ]) فتح القدير
    ذكر الحافظ ابن حجر العسقلاني
    (وأما ما ثبت بنص القرآن أن عيسى عليه السلام قال أنه يخبرهم بما يأكلون وما يدخرون وأن يوسف قال إنه ينبئهم بتأويل الطعام
    قبل أن يأتي ذلك مما ظهر من المعجزات والكرامات : فكل ذلك يمكن أن يستفاد من الاستثناء في قوله تعالى ( إِلَّا مَنِ ارْتَضَى مِن رَّسُولٍ )
    ,فإنه يقتضي إطلاع الرسول على بعض الغيب , والولي التابع للرسول عن الرسول يأخذ وبه يكرم , والفرق بينهما أن الرسول يطلع على
    ذلك بأنواع الوحي كلها , والولي لا يطلع على ذلك الا بمنام أو إلهام , والله اعلم)


    Quote: إطلاع الأنبياء على بعض الغيب وإطلاع الأولياء على بعض المغيبات بإذن الله تعالى
    ( الغيب المقيد والفراسة والإلهام)
    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله الذي أرسلَ رسولَه بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولو كره المشركون، يريدون ليطفئوا نور الله بأفواههم ويأبى الله إلا أن يتم نوره ولو كره الكافرون.
    والصلاة والسلام على سيدنا محمَّدٍ الذي نصر دينه بالجلاد والجدال، وتكفَّلَ لأمَّته أن لا يزالوا على الحق ظاهرين حتى يقاتل آخرَهم الدجال، وعلى آله الطيبين، وأصحابه الذين وصفهم بأنهم أشداء على الكفار رحماء بينهم، وألحق التابعين بإحسان في رضاه بالسابقين الأولين من المهاجرين والأنصار، وسلم تسليماً كثيراً.
    أما بعد ...
    إطلاع الأنبياء على بعض الغيب وكذلك الأولياء

    الغيب المطلق لا يعلمه الا الله وما يعطيه لعباده هو ما يسمى بالفراسة
    و الإلهام وهو ما صنفه العلماء تحت غيب الشهادة وغيب الارادة
    والمعنى واضح فمن يتصف بالقدرة المطلقة هو رب العباد ويعطي الله ما يشاء لمن يشاء وقتما يشاء والإحاطة بالغيوب كلها لا يكون إلا لله وإعطاءه بعض العلم لعباده من الغيب المقيد
    كمخيطٍ وضعته فى المحيط ثم أخرجته فماذا أخذ من المحيط؟!
    هذا من باب إيضاح المعنى بالمثال وإلا فعلم الله لا يحد كما يُحد البحر مهما عظم واتسع .
    يقول ربنا عز وجل: (قل لو كان البحرُ مداداً لكماتِ ربي لنفذ البحر قبل أن تنفذ كلماتُ ربي ولو جئنا بمثله مدداً)
    فالغيب المطلق الذاتي هو لله تعالى سبحانه..
    وهو يتكرم على من شاء من عباده بما شاء
    ولا يعلم الغيب أحد إلا الله، ومفاتيح الغيب لا يعلمها إلا هو وهو سبحانه وتعالى أطلع رسوله صلى الله عليه وآله وسلم ومن شاء من رسله تعالى صلوات الله تعالى عليهم جميعاً أطلعهم على ما شاء من الغيب ثم إن ما يتكرم الله تعالى به على أوليائه من إطلاعهم على بعض الغيوب إنما هو من بحر عطائه لحبيبه صلى الله عليه وآله وسلم الذي أطلع أمته على بعض مما أعطاه الله من هذه الغيوب كما ورد أنه خرج صلى الله عليه وآله وسلم ومعه كتاب بيمينه فيه أسماء أهل الجنة وكتاب بيساره فيه أسماء أهل النار، فذلك الكتاب الصغير حوى أسماء أهل الجنة وأسماء أهل النار فقد يتكرم الله تعالى على بعض أوليائه بشيء من جنس ما أكرم به حبيبه صلى الله عليه وآله وسلم..
    فالإحاطة بالعلم كلها لله، وهو سبحانه الذي يأذن لبعض من خلقه بالإحاطة ببعضٍ من هذا العلم
    لا يعلم الغيوب علماً تاماً مستقلا إلا هو - سبحانه - فأما ما أطلع عليه بعض أصفيائه من الغيوب فهو إخبار منه لهم اي فهو المنفرد بعلم المغيبات على الإطلاق كليها وجزئيها دون غيره.
    قال الله تعالى ( يعلم ما بين ايديهم و ما خلفهم و لا يحيطون بشيء من علمه إلا بما شاء)

    اولاً:- الادلة من صريح الكتاب على العلم اللدني (الغيب المقيد)

    1- قال تعالى (قَالَ إِنَّمَا أَنَا رَسُولُ رَبِّكِ لِأَهَبَ لَكِ غُلَامًا زَكِيًّا ) سورة مريم 19
    من المعلوم أن أم سيدنا عيسي عليه السلام لم تكن نبي ولا رسول وإنما كانت صديقة
    وقد أطعلها الله على بعض المغيبات بأذنه سبحانه عن طريق سيدنا جبريل عليه السلام وهو ما يسمى بالكشف.
    2- (وَأَوْحَيْنَا إِلَى أُمِّ مُوسَى أَنْ أَرْضِعِيهِ فَإِذَا خِفْتِ عَلَيْهِ فَأَلْقِيهِ فِي الْيَمِّ وَلَا تَخَافِي وَلَا تَحْزَنِي إِنَّا رَادُّوهُ إِلَيْكِ وَجَاعِلُوهُ مِنَ الْمُرْسَلِينَ) القصص 7
    ومن المعلوم أن أم سيدنا موسي عليه السلام لم تكن من الانبياء
    أو الرسل!!!
    وقد اخبرها الله بأمر غيبي سبحانه تعالى قال إِنَّا رَادُّوهُ إِلَيْكِ وَجَاعِلُوهُ مِنَ الْمُرْسَلِينَ

    3- قَالَ : تَعَالَى { وَعَلَّمْنَاهُ مِنْ لَدُنَّا عِلْمًا } الكهف
    ففي هذه الآية علم الله الخضر اي علمه سبحانه اشياء من
    < علم الغيب > الذى استاثر به كما ذكر في جميع التفاسير
    قال الطبري
    وقوله فَوَجَدَا عَبْدًا مِنْ عِبَادِنَا آتَيْنَاهُ رَحْمَةً مِنْ عِنْدِنَا ) يقول: وهبنا له رحمة من عندنا( وَعَلَّمْنَاهُ مِنْ لَدُنَّا عِلْمًا ) يقول: وعلمناه من عندنا أيضا علما.
    كما حدثنا بشر، قال: ثنا يزيد، قال: ثنا سعيد، عن قتادة( مِنْ لَدُنَّا عِلْمًا ) : أي من عندنا علما.
    وقال البغوي
    في تفسير قوله سبحانه في حق سيدنا الخضر رضي الله عنه : {وعلمناه من لدنا علما}(1)[19]) أي: علم الباطن إلهاما ولم يكن الخضر نبيا عند أكثر أهل العلم
    معالم النزيل في التفسير (3/584)
    جاء في شرح الحكم العطائية
    أي من علمك اللدني الذي اختزنته عندك لخاصة أوليائك كما قلت في كتابك العزيز في حق الخضر عليه السلام : { وَعَلَّمْنَاهُ مِنْ لَدُنَّا عِلْمًا } ( 65 ) الكهف
    (1\ 149)
    وجاء في تفسير الخازن
    ذلك قوله سبحانه وتعالى { فوجدا عبداً من عبادنا آتيناه رحمة } أي نعمة { من عندنا وعلمناه من لدنا علماً } أي علم الباطن إلهاماً ولم يكن الخضر نبياً عند أكثر أهل العلم .
    وقال الشوكاني في فتح القدير
    { وعلمناه من لدنا علما } وهو ما علمه الله سبحانه من علم الغيب الذى استأثر به
    وكذلك ورد في القران الكريم وبالهامش زبده التفسير من فتح القدير
    وهو مختصر من تفسير الامام الشوكانى المسمى فتح القدير الجامع بين فنى الدرايه والروايه من علم التفسير , الدكتور محمد سليمان الاشقر .الصفحه : 390 الطبعه : دار الفيحاء ( دمشق ) / دار السلام ( الرياض )
    يقول : هو الخضر , وعلى ذلك دلت الاحاديث الصحيحه ....
    ثم يقول فى تفسير قوله تعالى ( وعلمناه من لدنا علما )
    يقول : علمه سبحانه اشياء من < علم الغيب > الذى استاثر به .
    ثم يقول فى تفسير قوله تعالى ( قال له موسى هل اتبعك على ان تعلمن مما علمت رشدا )
    يقول : ....... ((( وكان علم الخضر علم بعض < الغيب > ))
    وقال الالوسي
    وكذا في قوله سبحانه : { وَعَلَّمْنَاهُ مِن لَّدُنَّا عِلْمًا } أي علماً لا يكتنه كنهه ولا يقادر قدره وهو علم الغيوب وأسرار العلوم الخفية ، وذكر { لَّدُنَّا } قيل لأن العلم من أخص صفاته تعالى الذاتية وقد قالوا : إن القدرة لا تتعلق بشيء ما لم تتعلق الإرادة وهي لا تتعلق ما لم يتعلق العلم فالشيء يعلم أولا فيراد فتتعلق به القدرة فيوجد .
    وذك أنه يفهم من فحوى { مّن لَّدُنَّا } أو من تقديمه على { عِلْمًا } اختصاص ذلك بالله تعالى كأنه قيل علماً يختص بنا ولا يعلم إلا بتوقيفنا ، وفي اختيار { علمناه } على آتيناه من الإشارة إلى تعظيم أمر هذا العلم ما فيه ، وهذا التعليم يحتمل أن يكون بواسطة الوحي المسموع بلسان الملك وهو القسم الأول من أقسام الوحي الظاهري كما وقع لنبنا صلى الله عليه وسلم في أخباره عن الغيب الذي أوحاه الله تعالى إليه في القرآن الكريم ، وأن يكون بواسطة الوحي الحاصل بإشارة الملك من غير بيان بالكلام وهو القسم الثاني من ذلك ويسمى بالنفث كما في حديث إن روح القدس نفث في روعي أنه لن تموت نفس حتى تستكمل رزقها فاتقوا الله تعالى واجملوا في الطلب والإلهام على ما يشير إليه بعض عبارات القوم من هذا النوع ، ويثبتون له ملكاً يسمونه ملك الإلهام ، ويكون للأنباء عليهم السلام ولغيرهم بالإجماع ، ولهم في الوقوف على المغيبات طرق تتشعب من تزكية الباطن .
    وقال ايضاً
    { وَعَلَّمْنَاهُ مِن لَّدُنَّا عِلْمًا } [ الكهف : 65 ] وهو العلم الخاص الذي لا يعلم إلا من جهته تعالى ، وقال ذو النون : العلم اللدني هو الذي يحكم على الخلق بمواقع التفويق والخذلان .
    وقال الجنيد قدس سره : هو الاطلاع على الأسرار من غير ظن فيه ولا خلاف واقع لكنه مكاشفات الأنوار عن مكنون المغيبات ويحصل للعبد إذا حفظ جوارحه عن جميع المخالفات وأفني حركاته عن كل الإرادات وكان سبحاً بين يدي الحق بلا تمني ولا مراد ، وقيل : هو علم يعرف به الحق سبحانه أولياءه ما فيه صلاح عباده . وقال بعضهم : هو علم غيبي يتعلق بعالم الأفعال وأخص منه الوقوف على بعض سر القدر قبل وقوع واقعته وأخص من ذلك علم الأسماء والنعوت الخاصة وأخص منه علم الذات .
    وجاء في البحر المديد
    وقوله تعالى : {وعلّمناه من لدُنَّا علمًا} ، العلم اللدني : هو الذي يفيض على القلب من غير اكتساب ولا تعلم
    قال الشيخ الشعراوي في تفسيره للآية
    لقائل:{ فَوَجَدَا عَبْداً مِّنْ عِبَادِنَآ آتَيْنَاهُ رَحْمَةً مِّنْ عِندِنَا وَعَلَّمْنَاهُ مِن لَّدُنَّا عِلْماً }[الكهف: 65].
    أي أن العلم الذي أعطاه الله لذلك العبد لم يَعْلَمْه موسى، وعطاء الله للعلم خاضع لمشيئته
    وقال رحمه الله
    ثم يقول بعدها: { وَعَلَّمْنَاهُ مِن لَّدُنَّا عِلْماً.. } [الكهف: 65] أي: من عندما لا بواسطة الرسل: لذلك يسمونه العلم اللدني، كأنه لا حرجَ على الله تعالى أن يختار عبداً من عباده، ويُنعِم عليه بعلم خاص من وراء النبوة.
    إذن: علينا أنْ نُفرِّق بين علم وفيوضات تأتي عن طريق الرسول وتوجيهاته، وعلم وفيوضات تأتي من الله تعالى مباشرة لمن اختاره من عباده؛ لأن الرسول يأتي بأحكام ظاهرية تتعلق بالتكاليف: افعل كذا ولا تفعل كذا، لكن هناك أحكام أخرى غير ظاهرية لها عِلَل باطنة فوق العِلل الظاهرية، وهذه هي التي اختصَّ الله بها هذا العبد الصالح (الخضر) كما سماه النبي صلى الله عليه وسلم.
    جاء في تفسير الوسيط
    وعلم لدنى يهبه الله - سبحانه - لمن يشاء من عباده فقد قال - تعالى - فى شأن الخضر { وَعَلَّمْنَاهُ مِن لَّدُنَّا عِلْماً } أى : علما خاصا أطلعه الله عليه يشمل بعض الأمور الغيبية
    وجاء في تفسير أبي السعود
    ء { وعلمناه من لدنا علما } خاصا لا يكتنه كنهه ولا يقادر قدره وهو علم الغيوب

    4-قال الله تعالى ( يعلم ما بين ايديهم و ما خلفهم و لا يحيطون بشيء من علمه إلا بما شاء)
    قال الإمام البيهقي
    (في تفسير قول الله سبحانه: {ولا يحيطون بشيء من علمه إلا بما شاء}) أي لا يعلمون من علمه إلا ما شاء أن يعلمهم إياه بتعليمه)
    الأسماء والصفات للبيهقي ص (143)

    وقال الإمام ابن كثير
    (وقوله: {وَلا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاءَ}
    أي لا يطلع أحد من علم الله على شيء إلا بما أعلمه الله عز وجل وأطلعه عليه.
    ويحتمل أن يكون المراد لا يطلعون على شيء من علم ذاته وصفاته، إلا بما أطلعهم الله عليه، كقوله: {وَلا يُحِيطُونَ بِهِ عِلْماً})
    وجاء في البحر المديد
    ({ولا يحيطون بشيء من علمه إلا بما شاء} أي : لا يحيطون بشيء من معلوماته تعالى إلا بما شاء أن يُطْلعهم عليه ، وعطفه على ما قبله ؛ لأن مجموعه يدل على تفرده تعالى بالعلم الذاتي التام ، الدال على وحدانيته تعالى في ذاته وصفاته.)

    وقال العلامة الشعراوي في تفسيره
    (يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَآءَ ).
    إنه الحق يعلم مطلق العلم.
    وكون الحق يعلم فإن ذلك لا ينفي أن يكون غيره يعلم أيضا،
    لكن علم البشر هو بعض علم موهوب من الخالق لعباده.)

    وجاء في الدر المصون
    ({ ولا يحيطون بشيء من علمه إلا بما شاء } يريد مما أطلعهم على علمه)

    وجاء في النكت والعيون
    ((وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَآءَ )
    أي من معلومه إلا أن يطلعهم عليه ويعلمهم إياه)

    وجاء في تفسير ابن أبي حاتم
    (- حَدَّثَنَا أَبُو زُرْعَةَ، ثنا عَمْرُو بْنُ حَمَّادٍ، ثنا أَسْبَاطٌ، عَنِ السُّدِّيِّ: " " وَلا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلا بِمَا شَاءَ " , يقول: لا يَعْلَمُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلا بِمَا شَاءَ".
    2642- حَدَّثَنَا أَبُو زُرْعَةَ، ثنا عَمْرُو بْنُ حَمَّادٍ، ثنا أَسْبَاطٌ، عَنِ السُّدِّيِّ: " " إِلا بِمَا شَاءَ اللَّهُ " , يقول: هُوَ يُعَلِّمُهُمْ".)

    قال القرطبي
    (قوله تعالى : ( ولا يحيطون بشيء من علمه إلا بما شاء ) العلم هنا بمعنى المعلوم أي ولا يحيطون بشيء من معلوماته وهذا كقول الخضر لموسى عليه السلام حين نقر العصفور في البحر : ما نقصى علمي وعلمك من علم الله إلا كما نقص هذا العصفور من هذا البحر فهذا وما شاكلهراجع إلى المعلومات لأن علم الله سبحانه وتعالى الذي هو صفة ذاته لا يتبعض ومعنى الآية لا معلوم لأحد إلا ما شاء الله أن يعلمه

    5- قال تعالى { فَلَا يُظْهِرُ عَلَى غَيْبِهِ أَحَدًا إِلَّا مَنِ ارْتَضَى مِن رَّسُولٍ فَإِنَّهُ يَسْلُكُ مِن بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفِهِ رَصَدًا } [ الجن : 26، 27 ]
    قال الإمام ابن كثير في تفسيره
    (قولة تعالى عَالِمُ الْغَيْبِ فَلا يُظْهِرُ عَلَى غَيْبِهِ أَحَدًا إِلا مَنِ ارْتَضَى مِنْ رَسُولٍ
    { عَالِمُ الْغَيْبِ فَلا يُظْهِرُ عَلَى غَيْبِهِ أَحَدًا إِلا مَنِ ارْتَضَى مِنْ رَسُولٍ } هذه كقوله تعالى: { وَلا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلا بِمَا شَاءَ } [البقرة: 255] وهكذا قال هاهنا: إنه يعلم الغيب والشهادة، وإنه لا يطلع أحد من خلقه على شيء من علمه إلا مما أطلعه تعالى عليه؛ ولهذا قال: { فَلا يُظْهِرُ عَلَى غَيْبِهِ أَحَدًا إِلا مَنِ ارْتَضَى مِنْ رَسُولٍ } وهذا يعم الرسول الملكي والبشري.)
    تفسير ابن كثير (6 / 284 ).

    قال الإمام القرطبي في تفسير الآية:
    (قال علماؤنا: أضاف سبحانه علم الغيب إلى نفسه في غيرما آية من كتابه إلا من أصطفى من عباده....
    فالله تعالى عنده علم الغيب وبيده الطرق الموصلة إليه لا يملكها إلا هو : فمن شاء إطلاعه عليها أطلعه , ومن شاء حجبه عنها حجبه)
    تفسير القرطبي الجامع لاحكام القرآن (7\2)
    ذكر الحافظ ابن حجر العسقلاني
    (وأما ما ثبت بنص القرآن أن عيسى عليه السلام قال أنه يخبرهم بما يأكلون وما يدخرون وأن يوسف قال إنه ينبئهم بتأويل الطعام قبل أن يأتي ذلك مما ظهر من المعجزات والكرامات : فكل ذلك يمكن أن يستفاد من الاستثناء في قوله تعالى ( إِلَّا مَنِ ارْتَضَى مِن رَّسُولٍ ) ,فإنه يقتضي إطلاع الرسول على بعض الغيب , والولي التابع للرسول عن الرسول يأخذ وبه يكرم , والفرق بينهما أن الرسول يطلع على ذلك بأنواع الوحي كلها , والولي لا يطلع على ذلك الا بمنام أو إلهام , والله اعلم)
    فتح الباري (8\514)
    قال الشوكاني في تفسير الآية
    (وقيل إن الله سبحانه قد يطلع بعض عبيده على بعض غيبه
    وَاللَّهُ غَالِبٌ عَلَى أَمْرِهِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ (21) سورة يوسف
    وقيل : المراد بالأكثر : الجميع؛ لأنه لا يعلم الغيب إلاّ الله .
    وقيل إن الله سبحانه قد يطلع بعض عبيده على بعض غيبه ،
    كما في قوله : { فَلاَ يُظْهِرُ على غَيْبِهِ أَحَداً * إِلاَّ مَنِ ارتضى مِن رَّسُولٍ } [ الجن : 26 - 27 ])
    فتح القدير

    الإمام البيضاوي في نقل عنه عند الحافظ ابن حجر العسقلاني
    (وقال القاضي البيضاوي: يخصص الرسول بالملك في اطلاعه على الغيب، والأولياء يقع لهم ذلك بالإلهام.)
    ( 13\364)

    وجاء في تفسير أبي السعود
    ({ إلا من ارتضى من رسول } أي إلا رسولا ارتضاه لاظهاره على بعض غيوبه المتعلقة برسالته كما يعرب عنه بيان من ارتضى بالرسول تعلفا تاما إما لكونه من مبادىء رسالته بأن يكون معجزة دالة على صحتها وإما لكونه من أركانها وأحكامها كعامة التكاليف الشرعية التي أمر بها المكلفون وكيفيات أعمالهم وأجزيتها المترتبة عليها في الآخرة وما تتوقف هي عليه من أحوال الآخرة التي من جملتها قيام الساعة والبعث وغير ذلك من الأمور الغيبية التي بينها من وظائف الرسالة وأما مالا يتعلق بها على أحد الوجهين من الغيوب التي من جملتها وقت قيام الساعة فلا يظهر عليه أحدا على أن بيان وقته مخل بالحكمة التشريعية التي عليها يدور فلك الرسالة وليس فيه ما يدل على نفي كرامات الأولياء المتعلقة بالكشف فإن اختصاص الغاية القاصية من مراتب الكشف بالرسل لا يستلزم عدم الحصول مرتبة ما من تلك المراتب لغيرهم أصلا ولا يدعى أحد لأحد من الأولياء ما في رتبة الرسل عليهم السلام من الكشف الكامل الحاصل بالوحي الصريح)

    وفي تفسير السراج المنير
    (فإنه يجوز أن يلهم الله تعالى بعض أوليائه وقوع بعض الوقائع في المستقبل فيخبر به وهو من إطلاع الله إياه على ذلك
    وقال الزمخشري : في هذه الآية إبطال الكرامات لأنّ الذين تضاف إليهم وإن كانوا أولياء مرتضين فليسوا برسل ، وقد خص الله تعالى الرسل من بين المرتضين بالاطلاع على الغيب ، وفيها إبطال الكهانة والتنجيم لأنّ أصحابهما أبعد شيء من الارتضاء وأدخله في السخط ا.ه.
    وإنكار الكرامات مذهب المعتزلة.
    وأمّا مذهب أهل السنة فيثبتونها ، فإنه يجوز أن يلهم الله تعالى بعض أوليائه وقوع بعض الوقائع في المستقبل فيخبر به وهو من إطلاع الله إياه على ذلك ،ويدل على صحة ذلك ما روي عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : "لقد كان فيمن قبلكم من الأمم ناس محدثون من غير أن يكونوا أنبياء وإن يكن في أمّتي أحد فإنه عمر" أخرجه البخاري. قال ابن وهب : تفسير محدثون ملهمون ولمسلم عن عائشة عن النبيّ صلى الله عليه وسلم أنه كان يقول : "في الأمم قبلكم محدثون ، فإن يكن في أمّتي منهم أحد ، فإنّ عمر بن الخطاب منهم" ففي هذا إثبات كرامات الأولياء.)
    ( 4\ 447)

    وفي كتاب كشف الأسرار عن أصول فخر الإسلام للبزدوي
    وبأن الآية دلت على حصر العلم على الله عز وجل وعلى من علمه الله بالتأويل الذي ذكر ألا ترى أن تلك الآية توجب حصر علم الغيب على الله تعالى ثم إنه لا يمنع أن يعلم غير الله بتعليمه كما قال تعالى: {عَالِمُ الْغَيْبِ فَلا يُظْهِرُ عَلَى غَيْبِهِ أَحَداً إِلَّا مَنِ ارْتَضَى مِنْ رَسُولٍ} [الجن:26 - 27] فكذا هاهنا.
    ( 3 \ 310)
    وقال ابن تيمية في تفسير سورة آل عمران مستدلاً بآية فلا يظهر علي غيبه احداً وقوله وأما ما أظهره لعباده فإنه يعلمه من شاء
    وقال : { فَلَا يُظْهِرُ عَلَى غَيْبِهِ أَحَدًا إِلَّا مَنِ ارْتَضَى مِن رَّسُولٍ فَإِنَّهُ يَسْلُكُ مِن بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفِهِ رَصَدًا } [ الجن : 26، 27 ] .
    فغيبه الذى اختص به لا يظهر عليه أحداً إلا من ارتضى من رسول، والملائكة لا يعلمون غيب الرب الذى اختص به .
    وأما ما أظهره لعباده فإنه يعلمه من شاء، وما تتحدث به الملائكة فقد تسترق الشياطين بعضه، لكن هذا ليس من غيبه وعلم نفسه الذى يختص به، بل هذا قد أظهر عليه من شاء من خلقه
    ج 14 ص197

    - وقال ابن تيمية ايضاً في النبوات
    فقد ظهر أنّ من آيات الأنبياء ما يختصّ به النبيّ، ومنها [ما يأتي به عددٌ من الأنبياء، ومنها ما يشترك فيه الأنبياء كلّهم ويختصّون به؛ وهو الإخبار عن الله بغيبه الذي لا يعلمه إلا الله؛ قال: {عَالِمُ الغَيْبِ فَلا يُظْهِرُ عَلَى غَيْبِهِ أَحَدَاً إِلاَّ مَنِ ارْتَضَى مِنْ رَسُولٍ فَإِنَّهُ يَسْلُكُ مِنْ بَيْنَ يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفِهِ رَصَدَاً لِيَعْلَمَ أَنْ قَدْ أَبْلَغُوا رِسَالاتِ رَبِّهِمْ وَأَحَاطَ بِمَا لَدَيْهِم وَأَحْصَى كُل شَيْءٍ عَدَدَاً}.
    لكن ما يظهر على المؤمنين بهم من الآيات؛ بسبب الإيمان بهم: فيه قولان:
    كرامات الأولياء: هل هي من آيات الأنبياء أم لا فيه قولان:
    قال طائفة: ليس ذلك من آياتهم. وهذا قول من يقول: من شرط المعجزة أن [يقارن] دعوى النبوة، لا يتقدّم عليها، ولا يتأخّر عنها؛ كما قاله هؤلاء الذين يجعلون خاصّة المعجزة: التحدّي بالمثل، وعدم المعارضة، ولا يكون إلا مع الدعوى، كما تقدم. وهو قولٌ قد عرف فساده من وجوه.
    والقول الثاني: وهو القول الصحيح: أنّ آيات الأولياء هي من جملة آيات الأنبياء؛ فإنّها مستلزمة لنبوّتهم، ولصدق الخبر بنبوّتهم؛ فإنه لولا ذلك، لما كان هؤلاء أولياء، ولم [يكن] لهم كرامات.
    النبوات (-823- و-824-)

    الرد على إشكالات بعض المخالفين في تفسير بعض الآيات القرآنية.
    - قوله تعالى( وما كان الله ليطلعكم على الغيب ولكن الله يجتبى من رسله من يشاء)
    جاء في عدة تفاسير
    اخرج ابن أبي حاتم من طريق أسباط عن السدي قال:
    حدث رسول الله صلى الله عليه وسلم أصحابه أن أمته عرضت عليه كما عرضت على آدم,قال (فاعلمت بمن يؤمن بي ومن يكفر بي)
    ,فبلغ ذلك المنافقين فقالوا:"يزعم محمد أنه يعلم من يؤمن به ومن يكفر به ونحن معه ولا يعلم بنا؟"
    فانزل الله تعالى هذه الآية ( وما كان الله ليطلعكم على الغيب ولكن الله يجتبى من رسله من يشاء)
    أنظر
    زاد المسير (1\510)
    تفسير البيضاوي (2\121)
    تفسير البغوي (1\377)
    العجاب في بيان الأسباب ((2\798)
    روح المعاني (1\138)

    قال الإمام الالوسي
    وقد يقال إنّ لله تعالى غيوباً : غَيٍٍِْب الظاهر وغَيٍٍِْب الباطن وغَيٍٍِْب الغَيٍٍِْب وسرّ الغَيٍٍِْب وغَيٍٍِْب السر
    فغيب الظاهر: ما أخبر به سبحتنه من آمر الآخرة
    وغيب الباطن:- هو غيب المقدوراتالمكنونة عن قلوب الأغيار
    وغيب الغيب:- هو سر الصفات في الأفعال
    سر الغيب:- هو نور الذات في الصفة
    وغيب السر:- هو غيب القدم وسر الحقيقة
    والإطلاع بالواسطة على ما عدا الأخير واقع للسالكين على حسب مراتبهم وأمام الإطلاع على الأخير فليس واقع لاحد أصلاً , فإن الأزلية منزهة عن الإدراك وخاصا نبينا صلى الله عليه وسلم من ذلك المعنى رؤيته بنعت الكشف له وإبتسام صباح الأزل في وجهه لا بنعت الإحاطة والإدراك)
    روح المعاني(4\153)
    وقال ايضاً الإمام الالوسي
    ( ولا يشكل على هذا أن الله تعالى قد يطلع على الغيب بعض أهل الكشف ذوي الأنفس القدسية لان ذلك بطريق الورائة لا استقلالاً)
    روح المعاني (4\138)

    نقل الإمام ابن الجوزي في زاد المسير
    (نقل عن ابن عباس - رضي الله عنهما- أن المخاطب بقوله تعالى( وما كان الله ليطلعكم على الغيب) كفار قريش,أي: ما كان الله ليبين لكم المؤمن من الكافر لانهم طلبوا ذلك فقالوا : أخبرنا بمن يؤمن ومن لا يؤمن)
    زاد المسير (1\511)

    ويزيد الوضوح في هذه الآية الكريمة أن الله تعالى قد أخبر عن الكثير من المغيبات واخر الناس مؤمنهم وكافرهم ببعض المغيبات مثل قوله تعالى
    ( غلبت الروم في أدنى الأرض وهم من بعض غلبهم سيغلبون في بضع سنين )
    وغيرها من المغيبات
    مثل علم الملائكة بما سيحدث من إفساد بني آدم وسفكهم دماء بعض:
    قال تعالى (قالوا أتجعل فيها من يفسد ويسفك الدماء ونحن نسبح بحمدك ونقدس لك قال أني اعلم ما لا تعلمون)
    ففي هذه الآية الكريمة دليل على ان الملائكة كانت تعلم بما سيحدث بين بني آدم من إفساد وسفك للدماء وهو من علم الغيب؟؟
    2- قوله تعالى ( قل لا يعلم من في السموات والأرض الغيب إلا الله)
    وقوله تعالى ( وعنده مفاتيح الغيب لا يعلمها إلا هو)
    سئل الإمام النووي عن معنى الآية وقول النبي صلى الله عليه وسلم
    ( لا يعلم ما في غد إلا الله) وأشباه ذلك في القرآن والحديث مع انه قد وقع علم ما في غد في معجزات الأنبياء صلوات الله وسلامه عليهم وكرامات الأولياء رضي الله عنهم؟
    فأجاب
    معناه: لا يعلم ذلك استقلالا وعلم إحاطة بكل المعلومات إلا الله تعالى واما المعجزات والكرامات فبإعلام الله لهم علمت وكذا ما علم بإجراء العادة)
    نقلاً عن فتاوى الإمام النووي
    انظر الفتاوى الحديثية (222)
    نشر المحاسن الغالية (59)
    ونحت حديد الباطل وبرده (45)

    قال الإمام المناوي
    (وأما قوله ( لا يعلمها إلا الله) فمفسر بأنه لا يعلمها أحد بذاته ومن ذاته , لكن قد تعلم بإعلام الله ,فإن ثمة من يعلمها , وقد وجدنا ذلك لغير واحد كما راينا جماعة علموا متى يموتون وعلموا ما في الرحام حال حمل المرأة بل وقبله والمفاتيح المشار إليها هي أسماء الذات)
    فيض القدير (5\526)

    ونقل الإمام الالوسي عن الإمام ابن حجر في بيان قواطع الإسلام ما نصه:-
    (وعلى كل فالخواص يجوز أن يعلموا الغيب في قضية أو قضايا كما قوع لكثير منهم واشتهر والذي اختص به تعالى إنما هو علم الجميع وعلم مفاتيح الغيب المشار إليها بقوله تعالى ( وعنده مفاتيح الغيب) الآية , وينتج من هذا التقرير أن من ادعى علم الغيب في قضية أو قضايا لا يكفر)

    وقال الإمام الالوسي في تفسيره
    ( ولعل الحق أن يقال : إن علم الغيب المنفي عن غيره جل وعلا هو ما كان للشخص لذاته أي بلا واسطة في ثبوتهله وهذا مما لايعقل لأحد من أهل السموات والأرض لمكان الامكان فيهم ذاتا وصفة وهو يأبى ثبوت شيء لهم بلا واسطة ولعل في التعبير عن المستثنى منه بمن في السموات والأرض إشارة إلى عله الحكم وما وقع للخواص ليس من هذا العلم المنفي في شيء ضرورة أنه من الواجب عز وجل أفاضه عليهم بوجه من وجوه الافاضة فلا يقال : إنهم علموا الغيب بذلك المعنى ومن قاله كفر قطعا وإنما يقال : إنهم أظهروا أو اطلعوا بالبناء للمفعول على الغيب أو نحو ذلك مما يفهم الواسطة في ثبوت العلم لهم ويؤيد ما ذكر أنه لم يجيء في القرآن الكريم نسبة علم الغيب إلى غيره تعالى أصلا وجاء الاظهار على الغيب لمن ارتضى سبحانه من رسول)
    روح المعاني (20\11)

    قال ايضاً الإمام الالوسي
    (وبالجملة علم الغيب بلا واسطة كلاً أو بعضاً مخصوص بالله جل وعلا لا يعلمه أحد من الخلق أصلاً ، ومتى اعتبر فيه نفي الواسطة بالكلية تعين أن يكون من مقتضيات الذات فلا يتحقق فيه تفاوت بين غيب وغيب ، فلا بأس بحمل أل في الغيب على الجنس ، ومتى حملت على الاستغراق فاللائق أن لا يعتبر في الآية سلب العموم بل يعتبر عموم السلب ، ويلتزم أن القاعدة أغلبية . وكذا يقال في السلب والعموم في جانب الفاعل فتأمل؛ فهذا ما عندي ولعل ما عندك خير منه؛ والله تعالى أعلم .)
    روح المعاني (20\12)
    هذا بجانب جميع الأقوال التي ذكرناه في السابق عن علم الغيب المقيد وإعلام الله لمن يشاء من عباده بعض الغيب فراجع الأقوال في تفاسير الآيات السابقه.

    3-قوله تعالى (إن الله عنده علم الساعة وينزل الغيث ويعلم ما في الأرحام وما تدري نفس ماذا تكسب غداً وما تدري نفس بأي أرض تموت إن الله عليم خبير)

    وهذه الآية لا تنافي تعليم الله الغيب لبعض عباده ومن أجتبي إذا مر معنا انه لا يعلم الغيوب علماً تاماً مستقلا إلا هو - سبحانه - فأما ما أطلع عليه بعض أصفيائه من الغيوب فهو إخبار منه لهم اي فهو المنفرد بعلم المغيبات على الإطلاق كليها وجزئيها دون غيره.
    وهذا واضح في جميع آيات الكتاب الحكيم في قوله تعالى
    ( وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَآءَ)
    أي لا يعلمون من علمه إلا ما شاء أن يعلمهم إياه بتعليمه
    فمن يتصف بالقدرة المطلقة هو رب العباد ويعطي الله ما يشاء لمن يشاء وقتما يشاء والإحاطة بالغيوب كلها لا يكون إلا لله وإعطاءه بعض العلم لعباده من الغيب المقيد
    كمخيطٍ وضعته فى المحيط ثم أخرجته فماذا أخذ من المحيط؟!
    هذا من باب إيضاح المعنى بالمثال وإلا فعلم الله لا يحد كما يُحد البحر مهما عظم واتسع .
    قال الإمام ابن كثير
    (هذه مفاتيح الغيب التي استأثر الله تعالى بعلمها, فلا يعلمها أحد إلا بعد إعلامه تعالى بها, فعلم وقت الساعة لا يعلمه نبي مرسل ولا ملك مقرب {لا يُجَلِّيهَا لِوَقْتِهَا إِلَّا هُوَ} وكذلك إنزال الغيث لا يعلمه إلا الله ولكن إذا أمر به علمته الملائكة الموكلون بذلك, ومن يشاء الله من خلقه, وكذلك لا يعلم ما في الأرحام مما يريد أن يخلقه تعالى سواه, ولكن إذا أمر بكونه ذكراً أو أنثى أو شقياً أو سعيداً, علم الملائكة الموكلون بذلك, ومن شاء الله من خلقه)
    تفسير ابن كثير (3\454)
    قال الإمام القرطبي
    (إن الأنبياء يعلمون كثيراً من الغيب بتعريف الله تعالى اياهموالمراد إبطال كون الكهنة والمنجمين ومن يستسقى بالانواء وقد يعرف بطول التجارب أشياء من ذكورة الحمل وأنوثته إلى غير ذلك حسبما تقدم ذكره في الأنعام وقد تحتلف التجربة وتنكسر العادة ويبقى العلم لله تعالى وحده)
    تفسير القرطبي (14\82)
    قال الإمام الرازي ما مفاده
    (أن نفي العلم بهذه الأمور الخمسة عن غير الله تعالى ليس مقصوداً من الآية إذ لا دليل في الآية على ذلك , ولا وجه لاختصاص هذه الأشياء بالذكر إذ أن علمه تعالى غير مختص بها)
    تفسير الرازي (25\144)

    وقال الإمام السيوطي
    (ذهب بعضهم إلى أنه (أي النبي صلى الله عليه وسلم) أوتي علم الخمس وعلم وقت الساعة والروح وانه امر بكتم ذلك)
    الخصائص الكبرى (2\228)

    وقال الجصاص
    ( وقوله تعالى (إن الله عنده علم الساعة وينزل الغيث ويعلم ما في الأرحام ) مفهوم هذا الخطاب الإخبار بما يعلمه هو دون خلقه وأن احداً لا يعلمه إلا بإعلامه اياه)
    أحكام القرآن(5\220)

    قال الإمام الالوسي
    (وأنه يجوز أن يطلع الله تعالى بعض أصفيائه على إحدى هذه الخمس ويرزقه عز وجل العلم بذلك في الجملةوعلمها الخاص به جل وعلا ما كان على وجه الإحاطة والشمول لأحوال كل منها وتفصيله على الوجه الأتم )
    ثم تابع الإمام الالوسي قائلاً
    (ويعلم مما ذكرنا وجه الجمع بين الأخبار الدالة على استئثار الله تعالى بعلم ذلك وبين ما يدل على خلافه كبعض إخباراته عليه الصلاة والسلام بالمغيبات التي هي من هذا القبيل يعلم ذلك من راجع نحو الشفاء والمواهب اللدنية مما ذكر فيه معجزاته صلى الله عليه وسلم وأخباره عليه الصلاة والسلام بالمغيبات ، وذكر القسطلاني أنه عز وجل إذا أمر بالغيث وسوقه إلى ما شاء من الأماكن علمته الملائكة الموكلون به ومن شاء سبحانه من خلقه عز وجل ، وكذا إذا أراد تبارك وتعالى خلق شخص في رحم يعلم سبحانه الملك الموكل بالرحم بما يريد جلوعلا كما يدل عليه ما أخرجه البخاري عن أنس بن مالك عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
    " إن الله تعالى وكل بالرحم ملكاً يقول : يا رب نطفة يا رب علقة يا رب مضغة فإذا أراد الله تعالى أن يقضي خلقه قال : أذكر أم أنثى شقي أم سعيد فما الرزق والأجل؟ فيكتب في بطن أمه فحينئذ يعلم بذلك الملك ومن شاء الله تعالى من خلقه عز وجل " وهذا لا ينافي الاختصاص والاستئثار بعلم المذكورات بناء على ما سمعت منا من أن المراد بالعلم الذي استأثر سبحانه به العلم الكامل بأحوال كل على التفصيل فما يعلم به الملك ويطلع عليه بعض الخواص يجوز أن يكون دون ذلك العلم بل هو كذلك في الواقع بلا شبهة )
    روح المعاني (21\112)

    قال الإمام المناوي
    في الكلام على حديث بريدة خمس لا يعلمهن إلا الله
    ( على وجه الاحاطة والشمول كلياً وجزئياً فلا ينافيه اطلاع الله تعالى بعض خواصه على بعض المغيبات حتى من هذه الخمس لأنها جزئيات معدودة ، وإنكار المعتزلة لذلك مكابرة )انتهى
    فيض القدير (3\458)

    قال الملا علي القاري
    (قال : على القاري في «شرح الشفا» : الأولياء وإن كان قد ينكشف لهم بعض الأشياء لكن علمهم لا يكون يقينياً والهامهم لا يفيد إلا أمراً ظنياً ومثل هذا عندي بل هو دونه بمراحل علم النجومي ونحوه بواسطة أمارات عنده بنزول الغيث وذكورة الحمل أو أنوثته أو نحو ذلك ولا أرى كفر من يدعي مثل هذا العلم فإنه ظن عن أمر عادي)
    روح المعاني (21\112)

    قال الإمام اليافعي
    ( وقد أخبر خلائق منهم بموتهم وموت كثير من الناس في أزمنة وامكنة معينات, وبأشياء تقع بعد موتهم فوقع جميع ذلك على وفق ما أخبروا)
    نشر الحاسن الغالية (54)
    قال الإمام الصاوي المالكي
    ( قوله تعالى ( وما تدري نفس ماذا تكسب غداً) أي من حيث ذاتها واما بإعلام الله للعبد فلا مانع منه كالأنبياء والأولياء قال الله تعالى
    ( وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَآءَ)
    وقال تعالى (عالم الغيب فَلَا يُظْهِرُ عَلَى غَيْبِهِ أَحَدًا إِلَّا مَنِ ارْتَضَى مِن رَّسُولٍ ) قال العلماء وكذا ولي فلا مانع من كون الله يطلع بعض عباده الصالحين على بعض هذه المغيبات لتكون معجزة للنبي وكرامة للولي.....
    وللك قال العلماء الحق أنه لم يخرج نبينا من الدنيا حتى أطلعه الله على تلك الخمس ولكنه أمر بكتمها)
    حاشية الصاوي على الجلالين (3\260)

    ثم قال الإمام الصاوي
    ( ثم قوله تعالى(إن الله عليم خبير) أشار بذلك إلى أن علمه تعالى ليس مختصاً بهذه الأِشياء المتقدمة بل هو عليم ببواطن الأشياء وظواهرها)
    حاشية الصاوي على الجلالين (3\261)

    قال العلامة الأجهوري رحمه الله تعالى في " شرح مختصر البخاري " " قوله صلى الله عليه و على آله وسلم : " ما من شيء لم أكن أريته " إلى آخره ، يفيد أنه علم الخمس الذي استأثر الله بعلمها وإن فسرت الرؤية في الحديث بالعلمية . وانظر هل علم نزول الغيث وما بعده مختص بزمانه صلى الله عليه و على آله وسلم ، أو به وبما بعده إلى يوم القيامة " . انتهى .
    نحت حديد الباطل ص 47

    وقال الشيخ علي القاري الحنفي رحمه الله تعالى في شرح المشكاة :
    "فإن قلت : ما التوفيق بين الآية - يعني قوله تعالى : { إن الله عنده علم الساعة وينزل الغيث ويعلم ما في الأرحام } الآية - وبين ما اشتهر عن العرفاء من الأخبار الغيبية ، كما قال الشيخ الكبير أبو عبد الله في " معتقده" : " ونعتقد أن العبد ينقل في الأحوال حتى يصير إلى نعت الروحانية ، فيعلم الغيب ، وتطوى له الأرض ، ويمشي على الماء ، ويغيب عن الأبصار " ؟
    فالجواب : أن للغيب مبادئ ولواحق ، فمبادئه لا يطلع عليه ملك مقرب ، ولا نبي مرسل ، أما اللواحق فهو ما أظهر الله عليه بعض أحبائه لوحة علمه ، وخرج بذلك عن الغيب المطلق ، وصار غيباً إضافياً وذلك إذا تنور الروح القدسية ، وازداد نوريتها وإشراقها ، والمواظبة على العلم والعمل ، وفيضان الأنوار الإلهية ، حتى يقوى النور وينبسط في فضاء قلبه ، فتنعكس فيه النقوش المرتسمة في اللوح المحفوظ ،ويطلع على المغيبات ، ويتصرف في أجسام العالم السفلى بل يتجلى الفياض الأقدس بمعرفة التي هي من أشرف العطايا ، فكيف بغيرها " . انتهى .

    وقال في الشرح المذكور في قوله صلى الله عليه و على آله وسلم : " مفاتيح الغيب خمس لا يعلمها إلا الله " أي :
    (لا يعلم تفصيله إلا هو ، ولا يعلم مجمله بحسب خرق العادة ، إلا من قبل الله تعالى .
    وقال رحمه الله تعالى في شرح قوله صلى الله عليه و على آله وسلم : " في خمس لا يعلمهن إلا الله " : فإن قلت : قد أخبر الأنبياء والأولياء بكثير من ذلك ، فكيف الحصر ؟
    قلت : الحصر باعتبار كلياتها دون جزئياتها قال تعالى : { فلا يظهر على غيبه احداً * إلا من ارتضى من رسول } " . إلى آخر كلامه رحمه الله تعالى .

    قال الشهاب الخفاجي في " شرحه " :
    " وهذا لا ينافي الآيات الدالة على أنه لا يعلم الغيب إلا الله . فإن المنفي علمه من غير واسطة ، وأما اطلاعه عليه بإعلام الله له ، فأمر متحقق لقوله تعالى : { فلا يظهر على غيبه أحداُ * إلا من ارتضى من رسول } انتهى .
    راجع نحت حديد الباطل ص 45 وما بعدها

    ونقول فيما ورد في الاخبار بوفاة البعض ومكان الوفاة
    ( وسنورد الأحاديث في أدلة السنة النبوية والآثار عن الصحابة)
    كرامة لابي بكر رضي الله عنه معرفة موته والغيب
    أخبار استشهاد سيدنا جابر رضي الله عنه وانه أول قتيل فكان ذلك
    إخبار النبي صلى الله عليه وسلم أن النعمان بن بشير رضي الله عنها سيموت في الشام
    الإخبار بمكان وفاة الصحابي الأقرع بن بن شقي العكي
    إخبار سيدنا عمر رضي الله عنه عن موته وإخباره انه ميت إلى ثلاثة أيام وقد حدث ذلك
    إخبار أبي الحسن المالكي عن محمد بن إسماعيل انه اخبره بميعاد وفاته ودفنه
                  

العنوان الكاتب Date
يا عماد تعال هنا نشوف قصة تكفيرك للشيخ البرعي دي وغيره من المشايخ هنا منتصر عبد الباسط10-16-11, 07:06 PM
  Re: يا عماد تعال هنا نشوف قصة تكفيرك للشيخ البرعي دي وغيره من المشايخ منتصر عبد الباسط10-16-11, 07:10 PM
    Re: يا عماد تعال هنا نشوف قصة تكفيرك للشيخ البرعي دي وغيره من المشايخ تبارك شيخ الدين جبريل10-16-11, 07:11 PM
      Re: يا عماد تعال هنا نشوف قصة تكفيرك للشيخ البرعي دي وغيره من المشايخ منتصر عبد الباسط10-16-11, 07:17 PM
  Re: يا عماد تعال هنا نشوف قصة تكفيرك للشيخ البرعي دي وغيره من المشايخ المكاشفي الخضر الطاهر10-16-11, 07:18 PM
    Re: يا عماد تعال هنا نشوف قصة تكفيرك للشيخ البرعي دي وغيره من المشايخ منتصر عبد الباسط10-16-11, 07:28 PM
      Re: يا عماد تعال هنا نشوف قصة تكفيرك للشيخ البرعي دي وغيره من المشايخ المكاشفي الخضر الطاهر10-16-11, 07:41 PM
        Re: يا عماد تعال هنا نشوف قصة تكفيرك للشيخ البرعي دي وغيره من المشايخ المكاشفي الخضر الطاهر10-16-11, 07:43 PM
          Re: يا عماد تعال هنا نشوف قصة تكفيرك للشيخ البرعي دي وغيره من المشايخ محمد إبراهيم علي10-16-11, 09:47 PM
            Re: يا عماد تعال هنا نشوف قصة تكفيرك للشيخ البرعي دي وغيره من المشايخ عماد موسى محمد10-17-11, 05:37 AM
              Re: يا عماد تعال هنا نشوف قصة تكفيرك للشيخ البرعي دي وغيره من المشايخ عماد موسى محمد10-17-11, 05:50 AM
                Re: يا عماد تعال هنا نشوف قصة تكفيرك للشيخ البرعي دي وغيره من المشايخ منتصر عبد الباسط10-17-11, 09:34 PM
                  Re: يا عماد تعال هنا نشوف قصة تكفيرك للشيخ البرعي دي وغيره من المشايخ منتصر عبد الباسط10-18-11, 08:06 PM
                    Re: يا عماد تعال هنا نشوف قصة تكفيرك للشيخ البرعي دي وغيره من المشايخ منتصر عبد الباسط10-18-11, 08:41 PM
                      Re: يا عماد تعال هنا نشوف قصة تكفيرك للشيخ البرعي دي وغيره من المشايخ عماد موسى محمد10-19-11, 12:20 PM
                    Re: يا عماد تعال هنا نشوف قصة تكفيرك للشيخ البرعي دي وغيره من المشايخ احمد محمد بشير10-18-11, 10:08 PM
                      Re: يا عماد تعال هنا نشوف قصة تكفيرك للشيخ البرعي دي وغيره من المشايخ عماد موسى محمد10-19-11, 07:32 AM
                        Re: يا عماد تعال هنا نشوف قصة تكفيرك للشيخ البرعي دي وغيره من المشايخ عماد موسى محمد10-19-11, 08:19 AM
                          Re: يا عماد تعال هنا نشوف قصة تكفيرك للشيخ البرعي دي وغيره من المشايخ عماد موسى محمد10-19-11, 08:34 AM
                            Re: يا عماد تعال هنا نشوف قصة تكفيرك للشيخ البرعي دي وغيره من المشايخ حيدر حسن ميرغني10-19-11, 08:45 AM
                            Re: يا عماد تعال هنا نشوف قصة تكفيرك للشيخ البرعي دي وغيره من المشايخ عماد موسى محمد10-19-11, 09:32 AM
                              Re: يا عماد تعال هنا نشوف قصة تكفيرك للشيخ البرعي دي وغيره من المشايخ منتصر عبد الباسط10-20-11, 01:17 PM
                                Re: يا عماد تعال هنا نشوف قصة تكفيرك للشيخ البرعي دي وغيره من المشايخ منتصر عبد الباسط10-20-11, 06:48 PM
                                  Re: يا عماد تعال هنا نشوف قصة تكفيرك للشيخ البرعي دي وغيره من المشايخ منتصر عبد الباسط10-20-11, 07:04 PM
                                    Re: يا عماد تعال هنا نشوف قصة تكفيرك للشيخ البرعي دي وغيره من المشايخ منتصر عبد الباسط10-20-11, 07:11 PM
                                      Re: يا عماد تعال هنا نشوف قصة تكفيرك للشيخ البرعي دي وغيره من المشايخ عماد موسى محمد11-03-11, 06:34 AM
                                        Re: يا عماد تعال هنا نشوف قصة تكفيرك للشيخ البرعي دي وغيره من المشايخ عماد موسى محمد11-03-11, 06:36 AM
                                          Re: يا عماد تعال هنا نشوف قصة تكفيرك للشيخ البرعي دي وغيره من المشايخ عماد موسى محمد11-03-11, 06:39 AM
                                            Re: يا عماد تعال هنا نشوف قصة تكفيرك للشيخ البرعي دي وغيره من المشايخ عماد موسى محمد11-03-11, 06:44 AM
                                              Re: يا عماد تعال هنا نشوف قصة تكفيرك للشيخ البرعي دي وغيره من المشايخ حسام عبد الرحيم11-03-11, 12:14 PM
                                                Re: يا عماد تعال هنا نشوف قصة تكفيرك للشيخ البرعي دي وغيره من المشايخ عماد موسى محمد11-03-11, 12:41 PM
                                                  Re: يا عماد تعال هنا نشوف قصة تكفيرك للشيخ البرعي دي وغيره من المشايخ عماد موسى محمد11-03-11, 12:46 PM
                                                    Re: يا عماد تعال هنا نشوف قصة تكفيرك للشيخ البرعي دي وغيره من المشايخ عماد موسى محمد11-03-11, 05:47 PM
                                                      Re: يا عماد تعال هنا نشوف قصة تكفيرك للشيخ البرعي دي وغيره من المشايخ منتصر عبد الباسط11-03-11, 06:55 PM
                                                        Re: يا عماد تعال هنا نشوف قصة تكفيرك للشيخ البرعي دي وغيره من المشايخ عماد موسى محمد11-03-11, 07:14 PM
                                                        Re: يا عماد تعال هنا نشوف قصة تكفيرك للشيخ البرعي دي وغيره من المشايخ منتصر عبد الباسط11-03-11, 07:35 PM
                                                      Re: يا عماد تعال هنا نشوف قصة تكفيرك للشيخ البرعي دي وغيره من المشايخ عماد موسى محمد11-03-11, 07:00 PM
                                                        Re: يا عماد تعال هنا نشوف قصة تكفيرك للشيخ البرعي دي وغيره من المشايخ منتصر عبد الباسط11-03-11, 08:11 PM
                                                          Re: يا عماد تعال هنا نشوف قصة تكفيرك للشيخ البرعي دي وغيره من المشايخ عماد موسى محمد11-03-11, 08:44 PM
                                                          Re: يا عماد تعال هنا نشوف قصة تكفيرك للشيخ البرعي دي وغيره من المشايخ عماد موسى محمد11-03-11, 09:48 PM
                                                            Re: يا عماد تعال هنا نشوف قصة تكفيرك للشيخ البرعي دي وغيره من المشايخ عماد موسى محمد11-03-11, 10:07 PM
                                                            Re: يا عماد تعال هنا نشوف قصة تكفيرك للشيخ البرعي دي وغيره من المشايخ Kamal Karrar11-03-11, 10:32 PM
                                                              Re: يا عماد تعال هنا نشوف قصة تكفيرك للشيخ البرعي دي وغيره من المشايخ منتصر عبد الباسط11-04-11, 09:12 PM
                                                                Re: يا عماد تعال هنا نشوف قصة تكفيرك للشيخ البرعي دي وغيره من المشايخ Kamal Karrar11-04-11, 11:43 PM
                                                                  Re: يا عماد تعال هنا نشوف قصة تكفيرك للشيخ البرعي دي وغيره من المشايخ عماد موسى محمد11-05-11, 05:51 AM
                                                                    Re: يا عماد تعال هنا نشوف قصة تكفيرك للشيخ البرعي دي وغيره من المشايخ عماد موسى محمد11-05-11, 06:05 AM
                                                                      Re: يا عماد تعال هنا نشوف قصة تكفيرك للشيخ البرعي دي وغيره من المشايخ عماد موسى محمد11-05-11, 06:08 AM
                                                                        Re: يا عماد تعال هنا نشوف قصة تكفيرك للشيخ البرعي دي وغيره من المشايخ عماد موسى محمد11-05-11, 06:27 AM
                                                                          Re: يا عماد تعال هنا نشوف قصة تكفيرك للشيخ البرعي دي وغيره من المشايخ عماد موسى محمد11-05-11, 07:52 AM
                                                                            Re: يا عماد تعال هنا نشوف قصة تكفيرك للشيخ البرعي دي وغيره من المشايخ عماد موسى محمد11-05-11, 08:20 AM
                                                                              Re: يا عماد تعال هنا نشوف قصة تكفيرك للشيخ البرعي دي وغيره من المشايخ عماد موسى محمد11-05-11, 08:53 AM
                                                                                Re: يا عماد تعال هنا نشوف قصة تكفيرك للشيخ البرعي دي وغيره من المشايخ عماد موسى محمد11-05-11, 09:16 AM
                                                                                  Re: يا عماد تعال هنا نشوف قصة تكفيرك للشيخ البرعي دي وغيره من المشايخ عماد موسى محمد11-05-11, 09:32 AM
                                                                                    Re: يا عماد تعال هنا نشوف قصة تكفيرك للشيخ البرعي دي وغيره من المشايخ Sabri Elshareef11-05-11, 03:11 PM
                                                                                      Re: يا عماد تعال هنا نشوف قصة تكفيرك للشيخ البرعي دي وغيره من المشايخ منتصر عبد الباسط11-05-11, 07:49 PM
                                                                                        Re: يا عماد تعال هنا نشوف قصة تكفيرك للشيخ البرعي دي وغيره من المشايخ منتصر عبد الباسط11-05-11, 08:17 PM
                                                                                          Re: يا عماد تعال هنا نشوف قصة تكفيرك للشيخ البرعي دي وغيره من المشايخ منتصر عبد الباسط11-05-11, 08:51 PM
                                                                                            Re: يا عماد تعال هنا نشوف قصة تكفيرك للشيخ البرعي دي وغيره من المشايخ عماد موسى محمد11-07-11, 08:34 AM
                                                                                              Re: يا عماد تعال هنا نشوف قصة تكفيرك للشيخ البرعي دي وغيره من المشايخ عماد موسى محمد11-07-11, 08:39 AM
                                                                                                Re: يا عماد تعال هنا نشوف قصة تكفيرك للشيخ البرعي دي وغيره من المشايخ عماد موسى محمد11-07-11, 08:53 AM
                                                                                                  Re: يا عماد تعال هنا نشوف قصة تكفيرك للشيخ البرعي دي وغيره من المشايخ عماد موسى محمد11-07-11, 09:29 AM
                                                                                                    Re: يا عماد تعال هنا نشوف قصة تكفيرك للشيخ البرعي دي وغيره من المشايخ عماد موسى محمد11-07-11, 09:35 AM
                                                                                                      Re: يا عماد تعال هنا نشوف قصة تكفيرك للشيخ البرعي دي وغيره من المشايخ عماد موسى محمد11-08-11, 12:50 PM
                                                                                                      Re: يا عماد تعال هنا نشوف قصة تكفيرك للشيخ البرعي دي وغيره من المشايخ عماد موسى محمد11-09-11, 08:39 AM
                                                                                                        Re: يا عماد تعال هنا نشوف قصة تكفيرك للشيخ البرعي دي وغيره من المشايخ عماد موسى محمد11-10-11, 05:48 AM
                                                                                                          Re: يا عماد تعال هنا نشوف قصة تكفيرك للشيخ البرعي دي وغيره من المشايخ عماد حسين11-10-11, 06:25 AM
                                                                                                            Re: يا عماد تعال هنا نشوف قصة تكفيرك للشيخ البرعي دي وغيره من المشايخ عماد موسى محمد11-10-11, 07:55 AM
                                                                                                              Re: يا عماد تعال هنا نشوف قصة تكفيرك للشيخ البرعي دي وغيره من المشايخ عماد موسى محمد11-10-11, 11:25 AM
                                                                                                                Re: يا عماد تعال هنا نشوف قصة تكفيرك للشيخ البرعي دي وغيره من المشايخ عماد موسى محمد11-10-11, 11:34 AM
                                                                                                                  Re: يا عماد تعال هنا نشوف قصة تكفيرك للشيخ البرعي دي وغيره من المشايخ عماد موسى محمد11-10-11, 11:49 AM
                                                                                                                    Re: يا عماد تعال هنا نشوف قصة تكفيرك للشيخ البرعي دي وغيره من المشايخ منتصر عبد الباسط11-10-11, 12:36 PM
                                                                                                                      Re: يا عماد تعال هنا نشوف قصة تكفيرك للشيخ البرعي دي وغيره من المشايخ منتصر عبد الباسط11-10-11, 08:00 PM
                                                                                                                        Re: يا عماد تعال هنا نشوف قصة تكفيرك للشيخ البرعي دي وغيره من المشايخ منتصر عبد الباسط11-10-11, 09:24 PM
                                                                                                                          Re: يا عماد تعال هنا نشوف قصة تكفيرك للشيخ البرعي دي وغيره من المشايخ عماد موسى محمد11-10-11, 11:12 PM
                                                                                                                          Re: يا عماد تعال هنا نشوف قصة تكفيرك للشيخ البرعي دي وغيره من المشايخ منتصر عبد الباسط11-10-11, 11:56 PM
                                                                                                                            Re: يا عماد تعال هنا نشوف قصة تكفيرك للشيخ البرعي دي وغيره من المشايخ عماد موسى محمد11-11-11, 08:27 AM
                                                                                                                              Re: يا عماد تعال هنا نشوف قصة تكفيرك للشيخ البرعي دي وغيره من المشايخ منتصر عبد الباسط11-11-11, 03:46 PM
                                                                                                                                Re: يا عماد تعال هنا نشوف قصة تكفيرك للشيخ البرعي دي وغيره من المشايخ عماد موسى محمد11-11-11, 04:35 PM
                                                                                                                                Re: يا عماد تعال هنا نشوف قصة تكفيرك للشيخ البرعي دي وغيره من المشايخ منتصر عبد الباسط11-11-11, 05:18 PM
                                                                                                                                  Re: يا عماد تعال هنا نشوف قصة تكفيرك للشيخ البرعي دي وغيره من المشايخ عماد موسى محمد11-11-11, 07:22 PM
                                                                                                                                    Re: يا عماد تعال هنا نشوف قصة تكفيرك للشيخ البرعي دي وغيره من المشايخ منتصر عبد الباسط11-11-11, 08:33 PM
                                                                                                                                      Re: يا عماد تعال هنا نشوف قصة تكفيرك للشيخ البرعي دي وغيره من المشايخ منتصر عبد الباسط11-11-11, 09:23 PM
                                                                                                                                        Re: يا عماد تعال هنا نشوف قصة تكفيرك للشيخ البرعي دي وغيره من المشايخ عماد موسى محمد11-12-11, 04:44 AM
                                                                                                                                          Re: يا عماد تعال هنا نشوف قصة تكفيرك للشيخ البرعي دي وغيره من المشايخ عماد موسى محمد11-12-11, 05:57 AM
                                  Re: يا عماد تعال هنا نشوف قصة تكفيرك للشيخ البرعي دي وغيره من المشايخ شرفى عبدالقادر11-12-11, 06:07 AM
                                    Re: يا عماد تعال هنا نشوف قصة تكفيرك للشيخ البرعي دي وغيره من المشايخ منتصر عبد الباسط11-12-11, 11:24 AM
                                      Re: يا عماد تعال هنا نشوف قصة تكفيرك للشيخ البرعي دي وغيره من المشايخ منتصر عبد الباسط11-12-11, 12:02 PM
                                        Re: يا عماد تعال هنا نشوف قصة تكفيرك للشيخ البرعي دي وغيره من المشايخ منتصر عبد الباسط11-12-11, 12:35 PM
                                      Re: يا عماد تعال هنا نشوف قصة تكفيرك للشيخ البرعي دي وغيره من المشايخ شرفى عبدالقادر11-12-11, 12:45 PM
                                        Re: يا عماد تعال هنا نشوف قصة تكفيرك للشيخ البرعي دي وغيره من المشايخ شرفى عبدالقادر11-12-11, 12:57 PM
                                        Re: يا عماد تعال هنا نشوف قصة تكفيرك للشيخ البرعي دي وغيره من المشايخ شرفى عبدالقادر11-12-11, 12:57 PM
                                          Re: يا عماد تعال هنا نشوف قصة تكفيرك للشيخ البرعي دي وغيره من المشايخ عماد موسى محمد11-12-11, 02:18 PM
                                            Re: يا عماد تعال هنا نشوف قصة تكفيرك للشيخ البرعي دي وغيره من المشايخ عماد موسى محمد11-12-11, 02:55 PM
                                              Re: يا عماد تعال هنا نشوف قصة تكفيرك للشيخ البرعي دي وغيره من المشايخ عماد موسى محمد11-12-11, 04:37 PM
                                                Re: يا عماد تعال هنا نشوف قصة تكفيرك للشيخ البرعي دي وغيره من المشايخ منتصر عبد الباسط11-12-11, 06:47 PM
                                                  Re: يا عماد تعال هنا نشوف قصة تكفيرك للشيخ البرعي دي وغيره من المشايخ عماد موسى محمد11-12-11, 10:52 PM
                                                Re: يا عماد تعال هنا نشوف قصة تكفيرك للشيخ البرعي دي وغيره من المشايخ عماد موسى محمد11-12-11, 06:51 PM
                                                  Re: يا عماد تعال هنا نشوف قصة تكفيرك للشيخ البرعي دي وغيره من المشايخ عماد موسى محمد11-12-11, 06:58 PM
                                                    Re: يا عماد تعال هنا نشوف قصة تكفيرك للشيخ البرعي دي وغيره من المشايخ عماد موسى محمد11-12-11, 07:13 PM
                                                      Re: يا عماد تعال هنا نشوف قصة تكفيرك للشيخ البرعي دي وغيره من المشايخ عماد موسى محمد11-12-11, 08:08 PM
                                                        Re: يا عماد تعال هنا نشوف قصة تكفيرك للشيخ البرعي دي وغيره من المشايخ عماد موسى محمد11-12-11, 08:44 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de