غرائب الكلمات في دارجيتنا فصيحة وموجودة في المعاجم العربية

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-08-2024, 06:17 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2011م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-22-2011, 08:23 PM

منتصر عبد الباسط
<aمنتصر عبد الباسط
تاريخ التسجيل: 06-24-2011
مجموع المشاركات: 4155

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
غرائب الكلمات في دارجيتنا فصيحة وموجودة في المعاجم العربية

    جاء في لسان العرب
    الدَّفْرُ:...الدفع. دَفَرَ في عُنُقِهِ دَفْراً: دفع في صدره ومنعه؛ يمانية. ابن الأَعرابي: دفَرْتُه في قفاه دَفْراً أَي دفعته. وروي عن مجاهد في قوله تعالى: يوم يُدَعُّونَ إِلى نار جهنم دَعّاً؛ قال يُدْفَرونَ في أَقفيتهم دَفْراً أَي دفعا .
    .
    : دَقَسَ في الأَرض دَقْساً ودُقُوساً: ذهب فتَغَيَّب.2_
    والدُّقْسَةُ: دُوَيْبَّة صغيرة.
    ودَقْيُوسُ: اسم مَلِكٍ، أَعجمية. الليث: الدقس ليس بعربي، ولكن الملك الذي بنى المسجد على أَصحاب الكهف اسمه دَقْيُوسُ. قال الأَزهري: ورأَيت في نوادر الأَعراب: ما أَدري أَين دَقَسَ ولا أَين دُقِسَ به ولا أَين طَهَسَ وطُهِسَ به أَي أَين ذهب وذُهب به
    (وهنا نحن استعملناها لغياب الوعي بالنوم القصير جدا أو كما يحلوا للشباب اليوم دقس تغيب وعيه أو فهمه ولبه فخدع)
    3_لطخ لطخه بالشيء يَلْطَخه لطخاً ولطَّخه، ولطختُ فلاناً بأَمر قبيح: رميته به.
    وتلطَّخ فلان بأَمر قبيح: تدنس، وهو أَعم من الطَّلْخ.
    واللُّطاخَة: بقية اللَّطْخ.
    ورجل لَطِخٌ: قذر الأَكل. ولَطَخَه بشرٍّ يلطَخُه لطْخاً أَي لوَّثه به فتلوَّث وتلطخ به فعله.
    وفي حديث أَبي طلحة: تركتْني حتى تلطَّخْت أَي تنجست وتقذرت بالجماع.
    يقال: رجل لَطِخ أَي قذر، ورجل لُطَخَة: أَحمق لا خير فيه، والجمع لطَخات. واللَّطخ: كل شيءٍ لُطِّخ بغير لونه. وفي السماء لَطْخٌ من سحاب أَي قليل. وسمعت لَطْخاً من خَبَرٍ أَي يسيراً.
    ويقال: اغنُوا لَطْختكم.

    5_كرب بمعنى ربط
    يقال تَكَرَّبْتُ الكُرَابَةَ إذا تَلَقَّطْتَها، من الكَرَب. والكَرَبُ: الحَبْلُ الذي يُشَدُّ على الدَّلْو، بعد المَنِينِ، وهو الحَبْل الأَوّل، فإِذا انْقَطَع المنِينُ بقي الكَرَبُ. ابن سيده: الكَرَبُ حَبْل يُشَدُّ على عَرَاقي الدَّلْو، ثم يُثْنى، ثم يُثَلَّثُ، والجمع أَكْرابٌ؛ وفي الصحاح: ثم يُثْنى، ثم يُثَلَّثُ ليكونَ هو الذي يلي الماءَ، فلا يَعْفَن الحَبْلُ الكبير. رأَيت في حاشية نسخة من الصحاح الموثوق بها قولَ الجوهري: ليكون هو الذي يلي الماءَ، فلا يَعْفَن الحَبْلُ الكبير، إِنما هو من صفة الدَّرَك، لا الكَرَبِ. قلت: الدليل على صحة هذه الحاشية أَن الجوهري ذكر في ترجمة درك هذه الصورة أَيضاً، فقال: والدَّرَكُ قطعةُ حَبْل يُشَدُّ في طرف الرِّشاءِ إِلى عَرْقُوَةِ الدلو، ليكون هو الذي يلي الماءَ، فلا يَعْفَنُ الرِّشاءُ. وقال الحطيئة: قَوْمٌ، إذا عَقَدوا عَقْداً لـجـارِهـمُ، شَدُّوا العِناجَ، وشَدُّوا، فَوْقَه، الكَرَبَا
    ودَلْو مُكْرَبة: ذاتُ كَرَب؛ وقد كَرَبَها يَكْرُبُها كَرْباً، وأَكْرَبَهَا، فهي مُكْرَبةٌ، وكَرَّبَها؛ قال امرؤُ القيس: كالدَّلْوِ بُتَّتْ عُراها وهي مُثْقَلَةٌ، وخانها وَذَمٌ منها وتَـكْـريبُ

    6_ (انكرب) بمعنى اسرع وهنا أكرب
    وأَكْرَبَ الرجلُ: أَسْرَعَ. وخُذْ رِجْلَيْكَ بأَكْرابٍ إذا أُمِرَ بالسُّرْعة، أَي اعْجَلْ وأَسْرِعْ. قال الليث: ومن العرب من يقول: أَكْرَبَ الرجلُ إذا أَخذ رِجْلَيْه بأَكْرابٍ، وقَلَّما يقال: وأَكْرَبَ الفرسُ وغيرُه مما يَعْدُو: أَسْرَعَ؛ هذه عن اللحياني. أَبو زيد: أَكْرَبَ الرجلُ إِكْراباً إذا أَحْضَرَ وعَدا. وكَرَبْتُ الناقةَ: أَوقَرْتُها.
    الأَصمعي: أُصولُ السَّعَفِ الغِلاظُ هي الكَرانِيفُ، واحدتُها كِرْنافةٌ، والعَريضَة التي تَيْبَسُ فتصيرُ مِثلَ الكَتِفِ، هي الكَرَبة. ابن الأَعرابي: سُمِّيَ كَرَبُ النخل كَرَباً لأَنه اسْتُغْنِيَ عنه، وكَرَبَ أَن يُقْطَعَ ودَنا من ذلك.
    7_ لكزه يلكزه وهو الضرب بالجمع في جمبع الجسد وقيل اللكز هو الوج في الصدر والحنك وفي الحديث لكزه قال اللكز الدفع في اللصدر بالكف
    8_لقلقة مثل أن نقول للصبي ملقلق كثير الحركة

    9_لقلقة مثل أن نقول لشخص بالله ما تلقلق فينا وهو الكلام المرتفع الغير مفهوم مثل كلام السكران وهو حين يكون اللسان يتحرك كثيرا دون ملامسة للثة و الاسنان
    قال كاللقلقة شدة الصوت في حركة واطراب واللقلقة شدة اطراب الشي
    وقال أيضا رجل ملقلق ؛ حاد لا يقر في مكان
    ولكن هنا لنا ملاحظة هي أننا في السودان أعتدنا أن ننطق القاف في (لقلقة)بطريقتين طريقة دارجة في لقلقة الصبي وهي حركته ودورانه فنقول ولد ملقلق ننطق القاف بنطق دارجي وهو نطق أصيل علق عليه ابن خلدون في مقدمته وذكر أن هذا النطق للقاف وهو نطقايكون بمماسة اللسان لأسفل الحنك وهو قريب من نطق الكاف وهو نطق منتشر عند العرب في الجزيرة العربية وعند أهل حضرموت خاصة متمسكين بهذا النطق للقاف قال ابن خلدون إن هناك جماعة من آل البيت ترى أن هذا النطق للقاف هو الأصح وهو نطق النبي صلى الله عليه وسلم و نطق قريش ونطق مضر ونطق القرآن ومن لم يقرأ القاف في الفاتحة بهذ النطق بطلت صلاته وفي كلامهم نظر بل مردود... وتوسط ابن خلدون وقال للنطقين أصل عربي صحيح وللأسف عندنا في السودان يتحرج العامة مننا من هذا النطق للقاف الذي اعتادوا عليه خاصة في وسائل الاعلام المسموعة ويروحون فينطقونها غينا فلو قنعنا بهذا النطق للقاف كان خيرا ... إلا إذا كان قرآنا
    10_والزّوْل: الصَّقْر، والزَّوْلُ: فَرْجُ الرَّجُل. والزَّوْل: الشجاع الذي يَتَزايل الناسُ من شجاعته؛ وأَنشد ابن السكيت في الزَّوْل لكثير بن مُزَرِّد: لَقَدْ أَرُوحُ بالكِرامِ الأَزْوال مُعَدِّياً لذات لَوْثٍ شِمْلال
    والزَّوْل: الجَواد. والزَّوْلة: المرأَة البَرْزَة، ويقال: هي الفَطِنَةُ الدَّاهِية. وفي حديث النساء: بِزَوْلةٍ وجَلْسٍ، هو من ذلك، وقيل الظَّرِيفة. والزَّوْل: الخفيف الحركات. والزَّوْل: العَجَب. وزَوْلٌ أَزْوَل على المبالغة؛ قال الكميت: فقد صِرْت عَمّاً لها بالمَشِي بِ، زَوْلاً لَدَيْها، هو الأَزْوَلُ
    ابن بري: قال أَبو السَّمْح الأَزْوَل أَن يأْتيه أَمر يَمْنَعه الفِرَار. والزَّوْل: الخَفِيف؛ وأَنشد القَزَّاز: تَلِين وتَسْـتَـدْنـي لـه شَـدَنِـيَّةٌ مع الخائف العَجْلانِ، زَوْلٌ وُثُوبُها
    11_الغَمَتُ والفَقَمُ: التُّخَمة.
    غَمَته الطعامُ يَغْمِتُه غَمْتاً: أَكله دَسِماً، فغَلَبَ على قلبه، وثَقُلَ واتَّخَم؛ وقال الأَزهري: هو أَن يَسْتَكْثِرَ منه حتى يَتَّخِم.
    وقال شمر: غَمَتَه الوَدَكُ يَغْمِتُه إذا صَيَّره كالسَّكْرانِ.
    وغَمَتَه إذا غَطَّاه. وغَمَتَه في الماس يَغْمِته غَمْتاً: غَطَّه فيه.

    12ـ الكَتْحُ: دون الكَدْحِ من الحَصَى والشيء يصيب الجلد فيؤثر فيه ولا يبلغ الكَدْحَ؛ قال أَبو النجم يصف الحمير: يَكْتَحْنَ وَجْهاً بالحَصَى مَكْتُوحا ومَرَّةً بحافرٍ مَـكْـبُـوحـا
    وقال الآخر: فأَهْوِنْ بذئبٍ يَكْتَحُ الريحُ باسْتِه
    أَي يضربه الريح بالحصى؛ قال: ومن رواه يَكْثَحُ، بالثاء، فمعناه يكشف.
    وكَثَحَتْه الريحُ وكَشَحَتْه: سَفَتْ عليه الترابَ أَو نازَعَتْه ثوبَه.
    وكَتَح الدَّبى الأَرضَ: أَكلَ ما عليها من نبات أَو شجر؛ قال: لهُمْ أَشَدُّ عـلـيكـم يومَ ذُلِّـكُـمُ من الكَواتِحِ، من ذاك الدَّبى السُّودِ
    وكتَحَه كَتْحاً: رَمَى جسمه بما أَثر فيه، والطعامَ: أَكل منه حتى شبع.

    13ـ قال صاحب السان كاس البعير إذا تحرك بثلاث أرجل ....
    14ـ والمَعْطُ: الجَذْبُ. ومعَطَ السيفَ وامْتَعَطه: سلَّه. وامتعط رمحه: انتزعه، ومَعِط شعرُه وجلده معَطاً، فهو أَمْعَطُ. يقال: رجل أَمْعَطُ أَمْرَطُ لا شعر له على جسده بيِّن المَعَط ومَعِطٌ.
    وتَمَعَّطَ وامَّعَط، وهو افْتَعل: تمرَّط وسقط من داء يَعْرِضُ له.
    ويقال: امَّعَط الحبلُ وغيره أَي انجرد. ومَعَطَه يَمْعَطُه مَعْطاً: نتَفَه. وتمعَّطت أَوْبار الإِبل: تطايرت وتفرّقت، ومن أَسماء السَّوءَةِ المَعْطاء والشَّعْراء والدَّفْراء. وذِئب أمعط: قليل الشعر وهو الذي تساقط عنه شعره، وقيل: هو الطويل على وجه الأَرض. ويقال: مَعِط الذئب ولا يقال مَعِطَ شعره، والأُنثى مَعْطاء. وفي الحديث: قالت له عائشة لو آخذْتَ ذاتَ الذنْب منَّا بذنبها، قال: إذا أَدَعها كأَنها شاة مَعْطاء؛ هي التي سقط صُوفُها. ولِصٌّ أَمعط على التمثيل بذلك: يشبه بالذِّئب الأَمعط لخُبْثه. ولصوص مُعْط، ورجل أَمْعَط: سَنُوط. وأَرض مَعْطاء: لا نبت بها.
    وأَبو مُعْطةَ: الذِّئب لتمَعُّط شعره، علم معرفة، وإِن لم يخص الواحد من جنسه، وكذلك أُسامةُ وذُؤالةُ وثُعالةُ وأَبو جَعْدة. والمَعْطُ:
    15ـ لبَدَ بالمكان يَلْبُدُ لبُوداً ولَبِدَ لَبَداً وأَلبَدَ: أَقام به ولَزِق، فهو مُلْبِدٌ به، ولَبَدَ بالأَرض وأَلبَدَ بها إذا لَزِمَها فأَقام؛ ومنه حديث علي، رضي الله عنه، لرجلين جاءا يسأَلانه: أَلبِدا بالأَرض حتى تَفْهَما أَي أَقيما؛ ومنه قول حذيفة حين ذكر الفتنة قال: فإِن كان ذلك فالبُدُوا لبُودَ الراعِي على عصاه خلف غَنَمِه لا يذهبُ بكم السَّيلُ أَي اثْبُتُوا والزموا منازِلَكم كما يَعْتَمِدُ الراعي عصاه ثابتاً لا يبرح واقْعُدوا في بيوتكم لا تخرجوا منها فَتَهْلِكوا وتكونوا كمن ذهبَ به السيلُ. ولَبَدَ الشيءُ بالشيءِ يَلْبُد ذا ركب بعضُه بعضاً. وفي حديث قتادة: الخُشوعُ في القلبِ وإِلبادِ البصر في الصلاة أَي إِلزامِه موضعَ السجود من الأَرض. وفي حديث أَبي بَرْزةَ: ما أُرى اليومَ خيراً من عِصابة مُلْبِدة يعني لَصِقُوا بالأَرض وأَخْملوا أَنفسهم.
    واللُّبَدُ واللَّبِدُ من الرجال: الذي لا يسافر ولا يَبْرَحُ مَنْزِلَه ولا يطلُب معاشاً وهو الأَلْيَسُ؛ قال الراعي: مِنْ أَمرِ ذي بَدَواتٍ لا تَزالُ له بَزْلاءُ، يَعْيا بها الجَثَّامةُ اللُّبَـدُ
    ويروى اللَّبِدُ، بالكسر؛ قال أَبو عبيد: والكسر أَجود. والبَزْلاءُ: الحاجةُ التي أُحْكِمَ أَمرُها. والجَثَّامةُ والجُثَمُ أَيضاً: الذي لا يبرح من محلِّه وبَلْدِتِه.
    واللَّبُودُ: القُرادُ، سمي بذلك لأَنه يَلْبد بالأَرض أَي يَلْصَق.
    16ـ القَرَمُ، بالتحريك: شدّة الشهوة إِلى اللحم، قَرِمَ إِلى اللحم، وفي المحكم: قَرِمَ يَقْرَم قَرَماً، فهو قَرِمٌ: اشتهاه، ثم كثر حتى قالوا مثلاً بذلك: قَرِمْتُ إِلى لقائك. وفي الحديث: كان يتعوّذ من القَرَم، وهو شدة شهوة اللحم حتى لا يُصبَر عنه. يقال: قَرِمت إِلى اللحم. وحكى بعضهم فيه: قَرِمْتُه. وفي حديث الضحية: هذا يومٌ اللحمُ فيه مَقْروم، قال: هكذا جاء في رواية، وقيل: تقديره مَقْرومٌ إِليه فحذف الجارّ. وفي حديث جابر: قَرِمنا إِلى اللحم فاشتريت بدرهم لحماً.
    17ـ جرم ...ونحن نقول قرم فهذه الجيم الوحيدة التي ننطقها قافا كالمصريين
    الجَرْمُ: القَطْعُ. جَرَمَه يَجْرِمُه جَرْماً: قطعه. وشجرة جَرِيمَةٌ: مقطوعة. وجَرَمَ النَّخْلَ والتَّمْرَ يَجْرِمه جَرْماً وجِراماً وجَراماً واجْتَرَمه: صَرَمَه: عن اللحياني، فهو جارمٌ، وقوم جُرَّمٌ وجُرَّام، وتمر جَرِيم: مَجْرُوم. وأَجْرَمَ: حان جِرامُه؛ وقول ساعدة بن جؤية:د سَادٍ تَجَرَّمَ في البَضِيع ثمانِياً، يَلْوِي بعَيْقاتِ البحار ويَجْنُبُ
    18ـ وعَتَلَه يعتِلُه ويَعْتُله عَتْلاً فانْعَتَل: جَرَّه جَرّاً عَنِيفاً وجَذَبَه فحَمَله. وفي التنزيل: خُذُوه فاعْتِلُوه إِلى سَواءِ الجحيم؛ قرأَ عاصم وحمزة والكسائي وأَبو عمرو فاعْتِلُوه، بكسر التاء، وقرأَ ابن كثير ونافعٌ وابن عامر ويعقوبُ فاعْتُلوه، بضم التاء؛ قال الأَزهري: وهما لغتان فصيحتان، ومعناه خُذُوه فاقْصِفُوه كما يُقْصَف الحَطَبُ.
    والعَتْلُ: الدَّفْع والإِرْهاقُ بالسَّوْق العَنِيف. ابن السكيت: عَتَلْته إِلى السِّجْن وعَتَنْتُه أَعْتِلُه وأَعْتُله وأَعْتِنُه وأَعْتُنُه إذا دَفَعْته دَفْعاً عنيفاً. ابن السكيت: عَتَلَه وعَتَنَه، باللام والنون جميعاً، وقيل: العَتْلُ أَن تأْخُذَ بتَلْبيبِ الرَّجُل فتَعْتِله أَي تَجُرّه إِليك وتَذْهَب به إِلى حَبس أَو بَلِيَّة. ورَجُلٌ مُِعْتَِلٌ، بالكسر: قَوِيٌّ على ذلك؛

    (عدل بواسطة منتصر عبد الباسط on 07-22-2011, 08:30 PM)

                  

العنوان الكاتب Date
غرائب الكلمات في دارجيتنا فصيحة وموجودة في المعاجم العربية منتصر عبد الباسط07-22-11, 08:23 PM
  Re: غرائب الكلمات في دارجيتنا فصيحة وموجودة في المعاجم العربية منتصر عبد الباسط07-22-11, 10:13 PM
    Re: غرائب الكلمات في دارجيتنا فصيحة وموجودة في المعاجم العربية عمار يس النور07-23-11, 12:41 PM
      Re: غرائب الكلمات في دارجيتنا فصيحة وموجودة في المعاجم العربية حسام عبد الرحيم07-23-11, 02:01 PM
        Re: غرائب الكلمات في دارجيتنا فصيحة وموجودة في المعاجم العربية منتصر عبد الباسط07-23-11, 04:00 PM
          Re: غرائب الكلمات في دارجيتنا فصيحة وموجودة في المعاجم العربية امير عبدالدائم07-24-11, 09:02 AM
            Re: غرائب الكلمات في دارجيتنا فصيحة وموجودة في المعاجم العربية منتصر عبد الباسط07-24-11, 01:08 PM
              Re: غرائب الكلمات في دارجيتنا فصيحة وموجودة في المعاجم العربية عمار عبدالله عبدالرحمن07-25-11, 07:59 AM
                Re: غرائب الكلمات في دارجيتنا فصيحة وموجودة في المعاجم العربية عمار عبدالله عبدالرحمن07-25-11, 08:17 AM
                  Re: غرائب الكلمات في دارجيتنا فصيحة وموجودة في المعاجم العربية عبد اللطيف السيدح07-25-11, 08:22 AM
                    Re: غرائب الكلمات في دارجيتنا فصيحة وموجودة في المعاجم العربية منتصر عبد الباسط07-25-11, 01:18 PM
                      Re: غرائب الكلمات في دارجيتنا فصيحة وموجودة في المعاجم العربية منتصر عبد الباسط07-26-11, 04:54 PM
                        Re: غرائب الكلمات في دارجيتنا فصيحة وموجودة في المعاجم العربية منتصر عبد الباسط07-26-11, 05:08 PM
                          Re: غرائب الكلمات في دارجيتنا فصيحة وموجودة في المعاجم العربية كمال عكود07-26-11, 05:54 PM
                            Re: غرائب الكلمات في دارجيتنا فصيحة وموجودة في المعاجم العربية منتصر عبد الباسط07-26-11, 07:41 PM
                              Re: غرائب الكلمات في دارجيتنا فصيحة وموجودة في المعاجم العربية منتصر عبد الباسط07-26-11, 08:08 PM
                                Re: غرائب الكلمات في دارجيتنا فصيحة وموجودة في المعاجم العربية منتصر عبد الباسط07-26-11, 08:31 PM
                                  Re: غرائب الكلمات في دارجيتنا فصيحة وموجودة في المعاجم العربية منتصر عبد الباسط07-26-11, 08:42 PM
                                    Re: غرائب الكلمات في دارجيتنا فصيحة وموجودة في المعاجم العربية منتصر عبد الباسط07-26-11, 09:31 PM
                                      Re: غرائب الكلمات في دارجيتنا فصيحة وموجودة في المعاجم العربية منتصر عبد الباسط07-27-11, 04:22 PM
                                        Re: غرائب الكلمات في دارجيتنا فصيحة وموجودة في المعاجم العربية منتصر عبد الباسط08-01-11, 09:16 PM
                                          Re: غرائب الكلمات في دارجيتنا فصيحة وموجودة في المعاجم العربية منتصر عبد الباسط08-10-11, 10:35 PM
                                            Re: غرائب الكلمات في دارجيتنا فصيحة وموجودة في المعاجم العربية منتصر عبد الباسط08-17-11, 00:14 AM
                                              Re: غرائب الكلمات في دارجيتنا فصيحة وموجودة في المعاجم العربية منتصر عبد الباسط08-23-11, 08:47 PM
                                                Re: غرائب الكلمات في دارجيتنا فصيحة وموجودة في المعاجم العربية منتصر عبد الباسط09-04-11, 08:12 PM
                                                  Re: غرائب الكلمات في دارجيتنا فصيحة وموجودة في المعاجم العربية منتصر عبد الباسط09-05-11, 02:06 PM
                                                    Re: غرائب الكلمات في دارجيتنا فصيحة وموجودة في المعاجم العربية تبارك شيخ الدين جبريل09-05-11, 02:33 PM
                                                      Re: غرائب الكلمات في دارجيتنا فصيحة وموجودة في المعاجم العربية منتصر عبد الباسط09-05-11, 10:13 PM
                                                        Re: غرائب الكلمات في دارجيتنا فصيحة وموجودة في المعاجم العربية منتصر عبد الباسط09-12-11, 12:46 PM
                                                          Re: غرائب الكلمات في دارجيتنا فصيحة وموجودة في المعاجم العربية محمد جلال عبدالله09-12-11, 01:46 PM
                    Re: غرائب الكلمات في دارجيتنا فصيحة وموجودة في المعاجم العربية حبيب نورة09-12-11, 02:21 PM
                      Re: غرائب الكلمات في دارجيتنا فصيحة وموجودة في المعاجم العربية منتصر عبد الباسط09-13-11, 06:02 PM
                        Re: غرائب الكلمات في دارجيتنا فصيحة وموجودة في المعاجم العربية أسامة الفضل09-14-11, 01:33 AM
                          Re: غرائب الكلمات في دارجيتنا فصيحة وموجودة في المعاجم العربية تبارك شيخ الدين جبريل09-14-11, 01:45 AM
                            Re: غرائب الكلمات في دارجيتنا فصيحة وموجودة في المعاجم العربية أسامة الفضل09-14-11, 02:06 AM
                              Re: غرائب الكلمات في دارجيتنا فصيحة وموجودة في المعاجم العربية منتصر عبد الباسط09-14-11, 11:33 AM
                                Re: غرائب الكلمات في دارجيتنا فصيحة وموجودة في المعاجم العربية منتصر عبد الباسط09-14-11, 12:01 PM
                                  Re: غرائب الكلمات في دارجيتنا فصيحة وموجودة في المعاجم العربية منتصر عبد الباسط09-17-11, 05:59 PM
                                    Re: غرائب الكلمات في دارجيتنا فصيحة وموجودة في المعاجم العربية عماد موسى محمد09-30-11, 07:37 AM
                                    Re: غرائب الكلمات في دارجيتنا فصيحة وموجودة في المعاجم العربية عماد موسى محمد09-30-11, 07:37 AM
                                      Re: غرائب الكلمات في دارجيتنا فصيحة وموجودة في المعاجم العربية منتصر عبد الباسط11-08-11, 03:23 PM
                                        Re: غرائب الكلمات في دارجيتنا فصيحة وموجودة في المعاجم العربية عبدالله ود البوش11-08-11, 03:51 PM
                                          Re: غرائب الكلمات في دارجيتنا فصيحة وموجودة في المعاجم العربية منتصر عبد الباسط11-08-11, 04:32 PM
                                            Re: غرائب الكلمات في دارجيتنا فصيحة وموجودة في المعاجم العربية منتصر عبد الباسط11-08-11, 04:45 PM
                                            Re: غرائب الكلمات في دارجيتنا فصيحة وموجودة في المعاجم العربية تبارك شيخ الدين جبريل11-08-11, 06:53 PM
                                              Re: غرائب الكلمات في دارجيتنا فصيحة وموجودة في المعاجم العربية تبارك شيخ الدين جبريل11-09-11, 01:28 PM
                                                Re: غرائب الكلمات في دارجيتنا فصيحة وموجودة في المعاجم العربية عائشة موسي السعيد11-11-11, 11:51 AM
                                                  Re: غرائب الكلمات في دارجيتنا فصيحة وموجودة في المعاجم العربية تبارك شيخ الدين جبريل11-11-11, 02:58 PM
                                                    Re: غرائب الكلمات في دارجيتنا فصيحة وموجودة في المعاجم العربية منتصر عبد الباسط11-23-11, 06:30 PM
                                                      Re: غرائب الكلمات في دارجيتنا فصيحة وموجودة في المعاجم العربية منتصر عبد الباسط11-23-11, 06:59 PM
                                                        Re: غرائب الكلمات في دارجيتنا فصيحة وموجودة في المعاجم العربية عائشة موسي السعيد11-24-11, 05:41 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de