|
Re: ارفع راسك انت حزب امة (Re: Abdelrahman Elegeil)
|
شدد على طمأنة غير المسلمين
المهدي: سياسات الإنقاذ أتاحت لإسرائيل تفكيك السودان وتدويل شؤونه
الفريق صديق يحدد طريقين للتغيير ويعلن عن مؤتمر لشباب الحزب
الخرطوم: سنجة: سامية إبراهيم
اعتبر رئيس حزب الأمة القومي الإمام الصادق المهدي أن سياسات انقلاب 30 يونيو مكنت أعداء السودان وخاصة إسرائيل من تفكيك البلاد وتدويل شؤونها، وشدد على ضرورة طمأنة المواطنين غير المسلمين وكافة المواطنين من القوميات والثقافات غير العربية بحقوق المواطنة والهوية القومية، وحذر من الإخفاق في ذلك باعتبار أن إسرائيل ستستغل التوترات لتفكيك الأقطار.
وقال المهدي في ورقة بـ (ملتقى النصرة العالمية للتضامن مع القدس وفلسطين) بالقاهرة أن انقلاب 30 يونيو حسم هوية البلاد الإسلامية العربية واعتبر حاملي السلاح في الجنوب كفاراً وهدفاً للقتال الجهادي مما أدى لإجماع الفصائل الجنوبية للمطالبة بتقرير المصير وتكوين لوبيات مساندة لهم من خارج السودان لحمايتهم من الاضطهاد الديني.
وأضاف أن ذات السياسة الخرقاء حولت مشاكل دارفور المحلية الطابع إلى مواجهة مسلحة الأمر الذي أدى إلى قتال ارتكبت فيه جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية حولت قضية دارفور إلى قومية، ومنها إلى دولية، وذكر أن السياسات الخرقاء أتاحت لأعداء السودان لاسيما إسرائيل فرصة ذهبية لتوسيع الشقة وبالتالي تفكيك السودان وتدويل شؤونه.
وحذر المهدي من الإخفاق في طمأنة المواطنين غير المسلمين والمواطنين من القوميات والثقافات غير العربية، ورأى أنّ ذلك من شأنه أن يسمح لإسرائيل باستغلال تلك التوترات في تفكيك الأقطار، وأوضح انه ليس لديهم عداوة مع اليهود وزاد( نتعاطف معه لما عاشوه من اضطهاد باسم العداوة للسامية) وأردف (لكن هذا لا يبرر الموافقة على طلب الصهيونية بإقامة دولة صهيونية على حساب شعب فلسطين)، واتهم الأسرة الدولية بتبني عملية سلام غير مجدية. من جهته طالب الأمين العام لحزب الأمة القومي الفريق صديق محمد إسماعيل المؤتمر الوطني بتقديم تنازلات من أجل التوافق على الأجندة الوطنية التي طرحها الحزب.
وأشار الفريق صديق في الملتقى الشبابي التنشيطي بمدينة سنجة بولاية سنار أمس إلى إن هناك طريقتين للتغيير لا ثالث لهما حددهما في التبديل عبر الأجندة الوطنية واسترداد الأمر للشعب أو التغيير الذي قال عنه إنّه يكلف كثيراً وزاد (نحن مستعدون لدفع قيمته بأي ثمن).
وأعلن الفريق صديق أنهم بصدد عقد مؤتمر لشباب حزب الأمة ليختاروا من يمثلهم دون تسلط أو فرض شخص لا يرغبون فيه في القيادة، وأبان أن الخطوة الأولى ستتمثل في عقد ملتقى تداولي للشباب من ولايات السودان لا يتجاوز عددهم (60) شاباً ليحددوا زمن وكيفية انعقاد المؤتمر.
أجراس الحرية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ارفع راسك انت حزب امة (Re: Abdelrahman Elegeil)
|
السيد عبدالرحمن
هل الشخص المدفون داخل القبة هو المهدي المنتظر في أخر الزمان ؟
وهل صحيح أن المهدي مدفون بالقبة سمعنا أن كتشنر قام بنبش جثمانه ورمي الجسد في البحر ودفن الراس في وادي حلفا ؟
هل سيبعث من موته من جديد ؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ارفع راسك انت حزب امة (Re: Abdelrahman Elegeil)
|
قدم الإمام الصادق المهدي خلال اليوم الثلاثاء5/7/2011م بمركز السودان للبحوث والدراسات الإستراتيجية مسودة لمؤلفه الجديد (معالم الفجر الجديد) تناول المؤلف مختلف القضايا المحلية والإقليمية والدولية. وقد جاء المؤلف في ثلاثة بلاغات أولاها البلاغ الإسلامي الذي بدأه بالحديث عن فرق المسلمين تناول فيه مختلف الفرق من فرق الظاهريين، المقاصديين، الحركيين، العقلانيين، الشيعة وفرق الصوفية. كما تناول هذا البلاغ مواقف المؤسسات الدينية الرسمية وثمرة حوارات المسلمين. ولم يغفل الإمام كعادته دور المرأة في المجتمعات المختلفة، كما تحدث عن مفهوم الجهاد. وقد أوجز في هذا البلاغ الحديث عن العلاقات الدولية وتنظيماتها المختلفة ومؤسساتها كالأمم المتحدة، كما تحدث عن الوحدة الإسلامية والعولمة والإرهاب والاتحاد الأفريقي والأقليات والدعوة والإعلام. وفي نفس الصياغ تحدث الإمام عن الفنون والبيئة الطبيعية والتعليم والصحة والقوانين الطبية والرياضة. أما ثاني بلاغات الإمام فكان البلاغ الديمقراطي وتناول فيه إنجازات الثورة الناعمة، كما قدم الدليل السياسي للتحول الديمقراطي، ولم يهمل التحولات المصاحبة للتحول الديمقراطي والتحول الاقتصادي والصحوة الثقافية والإصلاح التعليمي، والبرنامج الصحي والبيئي. وكيفية مواجهة القضايا المتفجرة والثورة المضادة والمطلوب عربيا. وبعد إشارته للعلاقات الدولية في بلاغه الإسلامي قام الإمام بفرد مساحة خاصة بالبلاغ الدولي وفيه تحدث عن موضوعات مختلفة مثل بيننا وبين الغرب حسابات تاريخية، ظاهرة الإرهاب، معالم السياسة الأمريكية في المنطقة، المشهد العربي والانفجار الثوري، معالم السياسات الخارجية الجديدة، إسرائيل والسياسة الأمريكية، تأثير التحولات العربية في العلاقات البينية، العربية العربية، العلاقة بالولايات المتحدة، العلاقات بالاتحاد الأوربي، الجوار الأفريقي، الجوار الآسيوي، إيران، تركيا، إسرائيل، الخيارات العربية. وقد حضر تقديم المسودة حضور مقدر من المفكرين قاموا بتقديم آرائهم فيما ورد في هذا المؤلف وقد تقبل السيد الإمام ما جاء من الحضور من تعقيبات آملاً أن يسهم ذلك في إخراج مؤلفه للنور ليكون معيناً للمفكرين والباحثين.
غداً إنشاء الله سأقوم بإنزال مستخلص الكتاب كما كتبه الإمام.
أمير
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ارفع راسك انت حزب امة (Re: الصادق الزين)
|
دود الوعر ابن كردفان الابر الحبيب الاحب دكتور دفع الله محمد عبدالله سعيد المستقبل لنا
الاسم : د.دفع الله محمد عبد الله سعيد تاريخ الميلاد 1962 شمال كردفان – النهود – قرية الرويانة الحالة الاجتماعية : متزوج و اب المؤهلات العلمية : دكتوراه في الفقه المقارن – كلية الشريعة و القانون – جامعة السودان (دراسة مقارنة بعنوان ضمانات الحقوق المالية في الفقه الإسلامي و القانون 2002م) عمل بالعديد من المصارف مصرف تنمية الصادرات – المصرف السوداني الفرنسي . العمل التنظيمي:- مؤسس للكيان بمدرسة ام ضواًبان عام 1980 من المؤسسين لتنظيم بيطرة بمعهد الكليات التكنولوجية مثل في اتحاد معهد الكليات التكنولوجية دورة الانتفاضة 84-86م عضو المكتب التنفيذي بمنطقة جدة لدورة واحدة عضو الهيئة المركزية للمؤتمر الخامس و السادس و السابع عضو امانة المهنيين عن امانة المهن البيطرية امين الاحصاء بدائرة البحوث و الدراسات اعتقل عدة مرات – في اليوم الاول للانتفاضة رجب ابريل يوم 27مارس 1985 الساعة 11 صباحا اعتقل و في بيوت الاشباح اكثر من مرة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ارفع راسك انت حزب امة (Re: Abdelrahman Elegeil)
|
Quote: الامير العجيل
تحياتى..
يا هندسة راسنا فوق مع الشمس ادفر لقدام والرهيفة التنقد. |
الحبيب الاحب فخر حزب الامة في المهجر عامة وبلاد العم سام خاصة الصادق الزين زينا الزين اب حالا زين
سلام واحترامى وقبعتي في السماء لجهدك ومجاهداتك في كل جبهة وثغر
نرمي لقدام ايدك معاي نحن جيل السبعينات والثمانينات من القرن الماضى نريد شباب الالفية الثانية
واصبرى على صوت وصورة ماضى وحاضر ومستقبل حتى يخرص المزايدون وانا اخوك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ارفع راسك انت حزب امة (Re: Abdelrahman Elegeil)
|
لمحات من حياة البطل عبد القادر ود حبوبة
بقلم الأستاذ : صديق محمد أحمد البادي - مدينة المحيريبه
مولده ونشأته
اسمه عبد القادر محمد إمام حبوب أو حبوبه ويرجع بعض الثقاة سبب هذه التسمية الى انه كانت توجد بعائلة محمد إمام امرأة متقدمة في السن اسمها حبوبه قد تكون والدته ومن هنا صارت لفظة حبوبة أو حبوب لقباً تعرف به الأسرة, ومن هنا جاءت تسميته بعبد القادر محمد إمام حبوبه أو حبوب أما اسمه الحقيقي فهو عبد القادر محمد إمام إدريس أما والدته فاسمها التاية عبدالسلام . لم أجد من المصادر أو المراجع التي رجعت إليها تحديداً قاطعاً للتاريخ الذي ولد فيه عبدالقادر ود حبوبه ولكني أقدر بالاستنتاج والتقريب أنه ولد خلال العقد الرابع من القرن التاسع عشر .شب عبدالقادر في كنف أب جليل القدر والنسب ومن ناحية والدته فهو من بيت معروف بالفروسية والقوة فأثرت هذه العوامل في تكوين شخصيته وتقويتها فشب قوياً عزيز النفس وعرف منذ طفولته الباكره بالنشاط الجم والحزم وتفتح الذهن وقوة البدن وعرف عنه عندما كبر أنه كان فارع الطول ضخماً قوى البنية وممتلء الجسم مهاباً وكان حسن الخط كما حدث عنه عارفوه وقارئ ممتاز لمنشورات المهدية وحافظ لراتب الإمام المهدي وكان يحفظ كل القرآن الكريم إلا أن معاصريه يقولون إنه لم يمكث مدة طويلة مع شيخه وأستاذه الشريف أحمد ود طه وكان عبدالقادر يعمل بالزراعة وعرف منذ صغره بالإيثار وكراهية الطمع وكان زاهداً في حطام هذه الدنيا الفانيه جهاده في الثورة المهدية
وقد تعرف ود حبوبة بالمهدي عليه السلام بقرية طيبة الشيخ القرشي فيما كان المهدي يبنى قبةً لأستاذه الشيخ القرشي ود الزين إجلالاً وإعزازا له فكان عبدالقادر من بناة هذه القبة وقد تعرف في تلك الفترة بالمهدي عليه السلام عن كثب قبل أن يعلن المهدي ثورته . وعندما قامت الثورة المهدية كان عبدالقادر من أوائل مؤيديها وقد اتصل بالمهدي وبايعه على الجهاد والوقوف معه بصلابة وقد حضر عبد القادر جميع معارك الثورة المهدية ( عدا كرري ) وحارب فيها بضراوة وجسارة وقوة ورجولة وقد حارب عبدالقادر مع الشريف أحمد طه في ثلاث معارك وخاصة في معركته الشهيره التى وقعت بينهم وبين المستعمرين بالقرب من قرية فداسي بالجزيرة ويقال أن عبد القادر شهد خمساً وعشرين معركة دون أن يصاب بخدش في أي معركة من هذه المعارك والاشتباكات حتى فتحت الخرطوم وانتصرت الثورة المهدية وقد سعى عبدالقادر ود حبوبه لنشر مبادئ المهدية بقصائده ومدائحه التىألفها وجاب بها المناطق المختلفة لا تكسباً ولكن توطيداً لدعائم الثورة والعمل على تثبيتها في النفوس . ولعبد القادر مدائح نبوية كثيرة ومن القصائد التى وجهها للذين نكصوا عن عهودهم مع الثورة المهدية هذه الأبيات يا اهل العهد المعهود تنكروا الخال الفي الحدود من قبلوا جدو النبي العظيم محسود يا اخواني بعد العهود والمواثيق نحود نرتد نجحد جحود سكة صحبو الجنود وكان عبد القادر من كبار مستشاري الإمام المهدي المقربين ومن بعد وفاته ظل مخلصاً للخليفة عبدالله وقد خرج مع حمدان أبي عنجه الذي أرسله الخليفة على رأس جيش لملاقاة الأحباش وقد أبلى بلاءاً حسناً في هذه المعركة وحارب فيها بضراوة وجسارة حتى رجع لامدرمان ومما يجدر ذكره أن الخليفة كان متزوجاً إحدى كريمات عبد القادر. وعندما بعث الخليفة الأمير عبدالرحمن النجومي على رأس جيش لمصر كان عبدالقادر من كبار الأمراء فيه وقد أسر بمصر واستطاع التخلص من الأسر بعد فترة هو وشقيقاه عبدالباقي وحسين اللذان رافقاه في الذهاب لمصر ضمن حملة ود النجومي بمساعدة تاجر اسمه بطروس كانت تربطه صلة قوية وصداقة متينه بوالده محمد إمام ود حبوبه إما والدتهم التي رافقتهم في هذه الحملة فقد استشهدت بمصر وعندما قامت معركة كرري الفاصلة لم يكن لعبدالقادر شرف الاشتراك فيها ويرجع الكثيرون ذلك لأسباب صحية وبعد كرري رجع عبدالقادر لمنطقة الحلاوين بعد أن عاصر كل فترة الثورة المهدية وكان مجلس عبدالقادر دائما حافلا بالجلساء يتآنسون في أمورهم الدينية والدنيوية ويتلون كتاب الله ويقرأون راتب الإمام المهدي . وكان عبدالقادر ونفر من أصحابه يجوبون المناطق المختلفة ليسمعوا الناس قصائدهم ومدائحهم النبوية وكانوا يفعلون ذلك بلا مقابل لوجه الله راجين من ذلك تاجيج الثورة في النفوس ليهب الناس ثائرين في وجه المغتصبين فكان عبد القادر الثائر الأول في تلك المنطقه وكان يجاهر بعدائه للمستعمرين وقد اتسعت شعبية عبدالقادر وكثر مؤيدوه وتابعوه وصار مهاباً يخشى بأسه مما جعل الحكومة تتحوط منه وتحاول أن تبعد الناس عنه ولكنه كان ذا شخصيه قويه ومحبوبة وكان فيه من الصفات القيادية مما جعل الحكومة تسعى لمحاربته بالدهاء والكياسة ولكنه كان حسن السياسة بدرجة أذهلت المستعمرين فحاروا في أمره أعلن عبد القادر أن هذه الأمة ينبغي الأمة أن تحكم حكماً إسلامياً وأن تكون الشريعة الإسلامية هي الفيصل بين الناس وأن القانون الوضعي الذي وضعه المستعمرون يجب أن ينتهي وفي هذا دلالة واضحة على انه كان يعارض المستعمرين جهاراً نهاراً كما انه عارض ظاهرة الرق التى كانت منتشره في ذلك الوقت حيث لا يخلو بيت من بيوت المنطقة من عدد من الرقيق والإماء . ومن آرائة الجريئة التي أعلنها أيضا هو أن يأخذ أي إنسان من الأراضي الزراعية بقدر ما يستطيع زراعته ويمكنه من العيش الطيب فكان يعارض اقتطاع وامتلاك واستحواذ الأراضي الزراعية الشاسعة التي تبلغ مئات الآلاف من الأفدنة وتسخير الرقيق للعمل فيها وقد جرت عيه آراؤه الصريحة هذه بعض العداء ولكنه لم يأبه لشئ في سبيل ما يراه حقاً .
بدايات الثورة
هب عدد كبير من أبناء المنطقة ممن لازالوا على عهدهم حباً في المهدى وثورته والتفوا حول عبدالقادر بالرواكيب الواقعة أمام المحيريبه وقرب قرية ود شنينه لحضور حلقاته وقراءة الراتب وأقام أتباعه عدداً من الرواكيب الجديدة وقد بلغ الناظر العمدة عبد الله مساعد– وجدته بدار الوثائق المركزية – الحكومة بهذا وعلم أنصار عبد القادر بهذا يوم 25/4/1908م وهذا شي اقتضته الضرورة وأملته عليه المسئولية والرسميات وكان من رأيه أن حركة مثل هذه ستجلب لهم عداء الحكومة وغضبها وتؤدي لتخلف المنطقة وحظر الخدمات عنها . وعلمت أن بعض الوشاة من ذوي الحاجات كانوا يذهبون للمركز بالمسلمية ويسرون للحكام بأسرار وأخبار خاطئة ليثيروا غضب الحكام على عبدالقادر وقد ذم عبدالقادر هؤلاء الوشاه بقصيدة يقول في مطلعها يامواد الكفر أسود منهقل ماك عارف الغرور منها بيتنقل كيف تواصل اعداك يا الدنى الرزل بعد ده كيف تظن عملك ينقبل ظن الإنجليز أن عبد القادر يثور ويثير الناس من ورائه حباً في جاه أو سلطة وظنوا أنه ربما ثار بسبب انتقال نظارة الخط من آل حبوبه لآل مساعد .ولكن عبدالقادر سخر منهم وأكد أنه لا يرغب في مال أو جاه وأن ثورته هي امتداد طبيعي للثورة المهدية وكانت الحكومةترسل كل فتره وأخرى نفراً من أتباعها ليتجسسوا على عبد القادر وليثنوه عن عزمه وظن عبد القادر أن المستعمرين يضمرون له الشر وربما غدروه في أي وقت فرحل في نفر من اصحابه من الرواكيب الواقعة أمام المحيريبه والتي أعلن فيها حركته قرب (التقر ) . وكان بقية أنصاره من قرية المحيريبه والقرى المجاورة لها يأتونه صباحاً ويرجعون منه مساءاً. وفي التقر قر رأيه وحلف صادقاً أن يقتل أي مستعمر يأتيه فيها تحدياً لهم وتشجيعاً للسودانيين على الثورة وليكن هو و بعض رفاقه الضحية. ولم يقم أنصار عبد القادر بإثنائه عن عزمه. وقد أرسل المأمور عدة خطابات لعبد القادر وأتباعه بالتقر يعطيهم فيها الأمان وقد طلب منه في أحد خطاباته أن يلاقيه وبصحبته شخص آخر إن أراد في منتصف الطريق بين قريتي التقر وود شنينه ليتفاوض معه بشرط ألا يكون مسلحاً هو ومن يصحبه إذا صحب معه أحد ولكن عبد القادر رفض هذا الطلب وقد رد على المأمور بخطابين رقيقين وقد حاول المأمور الذهاب لعبد القادر والتفاوض معه ولكن عبدالله مساعد طلب منه التريث لئلا يهلك نفسه علم عبدالقادر من مصدر ما أنه سيأتيه بعد أيام قليلة مفتش إنجليزي برفقة المأمور المصري محمد شريف وغرضهم الأساسي كتابة أسماء أنصار عبد القادر وتحديد قوتهم بالضبط والقضاء عليهم نهائياً علم عبدالقادر بهذه الأخبار التي لم تثبت صحتها وأتفق مع أصحابه كما يقول الرواة على التواجد داخل البيوت وعدم الخروج منها إطلاقاً لئلا يشعر المفتش والمأمور أن الأمور غير طبيعية وأتفق مع بعض أنصاره على الانتظار في فناء المنزل الذي سينزل فيه المفتش والمأمور واتفقوا على علامة معينه يبدأون بها قتلهم وانتشر خبر عزم عبد القادر وأصحابه على قتل من سيأتيهم من المستعمرين إثر الشائعات التي أتته فاجتمع على إثر ذلك حوالي مئتي رجل من العقلاء بالمنطقة بقرية ود شنينه في صباح يوم الأربعاء 29/4/1908 بحضور المأمور محمد شريف الذي أرسل حاج الأمين احمد شنينه وإمام بابكر زوجي أختي عبد القادر – أنسابه – برسالتين واحده لعبد القادر شخصياً والأخرى لأتباعه . وقبل أن يأتي الوسطاء كان المفتش الإنجليزي قد جاء راكباً جمله غاضباً ثائراً لأنه علم بأن بمنطقه الحلاوين فوضى على حد تعبيره فجاء لتوه هائجاً يتبعه حارسان يركبان على جملين وكان المفتش يرى أن اجتماعا كهذا للتوسط لرجل من عامة الشعب فيه مذله ومهانة للحكم القائم وكان المفتش يرمي من وراء ذلك أن يثبت لرؤسائه أنه إداري قوى وأنه استطاع أن يحسم هذه الحركة في ساعات. ونادى المفتش الإنجليزي المأمور محمد شريف بغضب وشتمه وسبه بلغة عربية دارجة ركيكة وطلب منه أن يتجه معه فوراً للتقر، وبعد أن اجتمع به على إنفراد في غرفه لفترة من الزمن طلب منه أن يصحب معه حارسين من الهجانه وقد حاول البعض أن يثنيه عن رأيه وخافوا عليه عاقبه تصرفه ولكنه رفض وتوجه فوراً الى التقر وعند وصول المفتش والمأمور للتقر (التي تبعد بضع كيلومترات من ود شنينه ) خرج عليهما حاج الأمين احمد شنينه وحاول إيقافهما ولكنهما رفضا الإذعان وواصلا سيرهما حتى بلغا مدخل الحوش وسألا عن عبدالباقى الذي أتاهما فوراً وأدخلهما على عبد القادر الذي أجلسهما على عنقريبين في فناء المنزل
مقتل المفتش والمأمور
داخل الحوش كان المفتش صامتاً إما غاضباً أو لعدم إلمامه التام باللغة العربيه فأخذ المأمور المصري محمد شريف يتحدث بالانابه عنه موجهاً حديثه لعبدالقادر وكان في البداية يخاطبه بلين شديد قائلاً له انه سيحقق له أي مطالب شخصيه يريدها وكان عبدالقادر يرد عليه بقسوه ويخاطبه قائلاً له يا الرخيس ات كضيضيب ساهي ظلمتي كتير وعارفك بتخدع في وغايتو بعد ده أنا زهدت في أي حاجة وكفاية العرايض الرفعتها ليك يالرخيس ) ولم يتمالك المأمور نفسه وقال لعبدالقادر ( انت لا تساوي شئ ويمكننا القضاء عليك بعدة طلقات إذا أردنا ذلك). لم أجد هذا الحديث بالوثائق ولكنه حديث متداول في المنطقة ومنقول من الرواة. فهجم عليه عبدالقادر وطعنه طعنه شديدة صرخ علي إثرها المأمور صرخة شديدة أخرجت ملازمي عبد القادر من مكانهم وفي تلك اللحظات انقض مضوى على المفتش الإنجليزي وضربه ضربة قاتله . . وتجدر الاشارة الى أنني لم أجد تحديداً قاطعاً لأسماء اللذين قتلوا المفتش والمأمور وكل هذا مبين بالنص الكامل للمحاكمات : وهكذا قتل المفتش والمأمور شر قتله وتركت جثتيهما في العراء لجوارح الطير والصقور وهرب الحراس لا يلوون على شئ الى ود شنينه حيث اجتمع شيوخ المنطقة فابلغوهم بما حدث فتفرق المجتمعين كل الى قريته بعد أن أيقنوا بأن التوسط بين عبدالقادر والحكومة بات عديم الجدوى وثارت ثائرة المستعمرين وعزموا على إبادة كل الثوار والقضاء عليهم قضاءاً مبرماً . فأرسلوا أورطة اسمها أورطه 13 من مدني بقيادة مكوين بك وأحمد إبراهيم زاده . حل بالأورطة الليل بكتفيه بعد مسيرة يومين أو ثلاثة فأكثر فآثروا المبيت بها ومهاجمة الأنصار صباحاً
معركة كتفيه
رأى الأنصار أن هذه فرصة سانحة لينقضوا على الأورطة ليلاً ويذبحوا أفرادها وهم نيام فهجم الأنصار على الأورطة فبدأو بذبح الهجانه الذين كانوا ينامون يمين الأورطة فقتلوا منهم عدداً كبيراً ولسوء حظ الأنصار أن عيسى محمد إمام حبوب أخو عبد القادر تحمس وهو يصيح في قمة النشوة قائلاً ( الدين منصور ) فاستيقظ مكوين بك على إثر سماعه لهذه الصيحات ولما رأى ما حل بأورطته فكر في إطلاق النار من مدفعه على من أمامه سواء أكانوا من زملائه أو من الثوار وقد حصد المدفع أرواحاً كثيرة من الجانبين وأخيراً انجلى الموقف بتراجع الثوار . وتقول رواية أخرى إن الشخص الذي أطلق الصيحات هو حسين السائح إبراهيم من قرية الشاوراب بريفي المحيريبه وكانت صيحاته هي سبب نكسة الأنصار الجزئية في تلك الليلة . وذكر أن عدد القتلى من الأنصار واحد وثلاثين رجلاً وعدد القتلى من الأورطة غير قليل إلا أن عددهم لم يعلن على الملأ . وقد بات عبدالقادار ليلته تلك بقرية ود البصير وقد جاء لينظم أنصاره. وطلب ونجت باشا حاكم عام السودان من عبدالقادر تسليم نفسه للحكومة حقناً لدماء الأبرياء. وفي الصباح توجه عبد القادر إلى مركز الكاملين لئلا يلفت الأنظار إليه وسار على حماره الى أن وصل إلى قرى الدبيبات والواقعة حالياً في مجلس ريفي المعليق وأراد عبدالقادر أن يأخذ قسطاً من الراحة فمر به عدد من الرقيق والرعاه فعرفه أحدهم واتجه نحوه دون أن يخبر بقية الرعاه لأنه أراد الفوز منفرداً بالجائزة القيمة التي أعلنتها الحكومة لمن يقبض على عبدالقادر ود حبوبه. فأخذ الراعي سيف عبدالقادر خلسة وأيقظه من نومه طالباً منه أن يسير أمامه متجهاً لمركز الكاملين فغافلة عبدالقادر وأجهز عليه بسكين كان يخفيها في ملابسه وضربه بها ضربه أردته قتيلاً وكان الراعي لغفلته يسير أمام عبدالقادر لا خلفه . فلما رأى بقية الرعاه الذين كانوا على مقربة منهما هذا المنظر فروا هاربين لقراهم.فخرجت مجموعه كبيرة من الدباسين وأحاطوا بعبد القادر واستطاعوا القبض عليه بعد لأى ومجهود شديدين وسلموه لمركز الكاملين .والأمانة التاريخية تقتضى أن أقول أن الدباسين لم يفعلوا ذلك عداءً للحلاوين وإنما أرادوا بذلك حقن الدماء بالمنطقة
محاكمة عبدالقادر ود حبوبة
كانت المحكمة برئاسة القاضي وازي إسترى القاضي من الدرجة الأولى واليوزباشي حسين رفعت و صادق الحاكم العام على أحكامها وكان أتباع عبد القادر ودحبوبة وكل المشتركين معهم قد حوكموا بموجب المادة 93 من قانون عقوبات السودان والتى تنص على معاقبة كل من حارب حكومة السودان أو الخديوية المصرية أو شرع في محاربتها أو حرض على محاربتها بالإعدام مع التجريد من جميع الأموال. فكان الحكم على بعض أتباع عبد القادر كالأتي 1/ احمد ود ركابي : الحكم عليه شنقاً حتى الموت. 2/ مضوي محمد إمام حبوب : الحكم عليه شنقاً حتى الموت وقد نفذ فيهما حكم الإعدام بمدني مع مصادرة أموالهما . كما صدرت أحكام بالإعدام على عدد من أتباع عبد القادر ثم عدلت من الإعدام شنقاً إلى التأبيد ولم أجد هذا بالوثائق ولكنني تأكدت من صحته باستفسار عدد كبير من ذوي المحكوم عليهم وعلمت أيضاً أن الحكومة أفرجت عنهم بعد أن توسط السيد عبدالرحمن المهدي بينهم وبين الحاكم العام بعد أن قضوا بالسجون مدداً تتراوح بين العشر سنوات والإثنتى عشر سنه ( تجد الأسماء بصفحة 101- 102 بالكتاب ) أما الثائر عبدا لقادر ود حبوبة فقد جرت محاكمته في الكاملين يوم 7 مايو 1908 أمام قاضى محكمة المديرية المستر بيكوك القاضي المدني. فأثبتت عليه المحكمة جريمة قتل مستر منكريف اسكوت المفتش الإنجليزي برئاسة مديرية النيل الازرق واليوزباشي ( المهدي ) محمد شريف مأمور المسلمية وجريمة فتنة وإثارة الحرب على حكومة السودان ، وحكمت عليه المحكمة بالإعدام ومصادرة أملاكه . وقد نفذ فيه حكم الإعدام صباح الأحد الموافق 17 مايو1908 بسوق حلة مصطفى حيث كان يقام سوق الحلاوين في ذلك الوقت وفي اليوم المحدد لشنق عبد القادر جاء به المستعمرون مكبلاً بالحديد وقبل أن يشنق ودع أهله في قوة ورجولة وهو يبتسم وشجعهم على الجهاد والعمل للقضاء على المستعمرين وصعد للمشنقه وهو يكبر في شجاعة نادرة و النساء من حوله يزغردن لشجاعته وقد هز المشهد المستعمرين هزاً عنيفاً فأدركوا أنهم يحكمون شعباً صعب المراس وقد دفن الجثمان الطاهر للبطل ود حبوبة بالقرب من قرية الحلاوين – مصطفى قرشي . ولقد هز هذا المشهد من حضوره رجالاً ونساءاً فأنشأت رقية أخته هذه المناحة بتريد اللطام أسد الكداد الزام هزيت البلد من اليمن للشام (الخ) ( مأخوذة بتصرف من كتاب : لمحات من حياة وثورة ومدائح الثائر البطل عبدالقادر ودحبوبه .للأستاذ صديق محمد أحمد البادي ،الصادر (بدون تاريخ ) عن دار الأيام للطباعة والنشر رقية بت مُحمد ود إمام ترثي أخاها بتريد اللطام أسد الكزاز الذام
هزيت البلد من اليمن للشام سيفك للفِقر قلام
ديما في التقر أنصاره منذربين
بالصفاء واليقين حقيقة أنصار دين
العمد الكبار الليهم نقر سنو
الهوج والشرق طار المنام منو
الكفرة النجوس ما بخشو من اللوم
كتلت الرجال خليت جمالوم تحوم
عبد القادر قام رتب الأنصار
في كتفية ديك كم شبعت للصقار
الإعلان صدر وأتلمت المخلوق
وبعيني بشوف أبرسوة طامح فوق
كان جات بالمراد واليمين مطلوق
ما كان ينشنق ود ابكريق في السوق
رقية بت مُحمد ود إمام ترثي أخاها
أمام مشهد الموت ولحظة الشنق صبيحة يوم الأحد السابع عشر من
مايو 1908 بسوق حلة مصطفي وهو سوق الحلاوين انذاك في رثاء
شقيقها المجاهد البطل عبد القادر ود حبوبة قائد الثورة الأولي في شمال
السودان بعد سقوط الدولة المهدية في يد المستعمر ( جاء به المستعمرون
مكبلا بالحديد وقبل أن يشنق ودع أهله في رجولة وثبات وهو يبتسم
وشجعهم علي العمل للقضاء علي المستعمر مهما كان الثمن غاليا ثم صعد
المشنقة وهو يكبر في شجاعة ومن حوله النساء يزغردن لشجاعته
وفروسيته وقد هز هذا المشهد المستعمرين هزا عنيفا لأنهم لم يروا شجاعة
كهذه . وأدركوا إنهم يحكمون شعبا قويا صعب المراس وقد سجل التاريخ
هذا المشهد بمداد من نور للمناضل البطل ود حبوبة ) في هذه اللحظة
التاريخية جاءت هذه الأبيات منقول لحفظ تاريخ الرجال ..... عبد الحفيظ
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ارفع راسك انت حزب امة (Re: Abdelrahman Elegeil)
|
Quote: قدم الإمام الصادق المهدي خلال اليوم الثلاثاء5/7/2011م بمركز السودان للبحوث والدراسات الإستراتيجية مسودة لمؤلفه الجديد (معالم الفجر الجديد) تناول المؤلف مختلف القضايا المحلية والإقليمية والدولية. وقد جاء المؤلف في ثلاثة بلاغات أولاها البلاغ الإسلامي الذي بدأه بالحديث عن فرق المسلمين تناول فيه مختلف الفرق من فرق الظاهريين، المقاصديين، الحركيين، العقلانيين، الشيعة وفرق الصوفية. كما تناول هذا البلاغ مواقف المؤسسات الدينية الرسمية وثمرة حوارات المسلمين. ولم يغفل الإمام كعادته دور المرأة في المجتمعات المختلفة، كما تحدث عن مفهوم الجهاد. وقد أوجز في هذا البلاغ الحديث عن العلاقات الدولية وتنظيماتها المختلفة ومؤسساتها كالأمم المتحدة، كما تحدث عن الوحدة الإسلامية والعولمة والإرهاب والاتحاد الأفريقي والأقليات والدعوة والإعلام. وفي نفس الصياغ تحدث الإمام عن الفنون والبيئة الطبيعية والتعليم والصحة والقوانين الطبية والرياضة. أما ثاني بلاغات الإمام فكان البلاغ الديمقراطي وتناول فيه إنجازات الثورة الناعمة، كما قدم الدليل السياسي للتحول الديمقراطي، ولم يهمل التحولات المصاحبة للتحول الديمقراطي والتحول الاقتصادي والصحوة الثقافية والإصلاح التعليمي، والبرنامج الصحي والبيئي. وكيفية مواجهة القضايا المتفجرة والثورة المضادة والمطلوب عربيا. وبعد إشارته للعلاقات الدولية في بلاغه الإسلامي قام الإمام بفرد مساحة خاصة بالبلاغ الدولي وفيه تحدث عن موضوعات مختلفة مثل بيننا وبين الغرب حسابات تاريخية، ظاهرة الإرهاب، معالم السياسة الأمريكية في المنطقة، المشهد العربي والانفجار الثوري، معالم السياسات الخارجية الجديدة، إسرائيل والسياسة الأمريكية، تأثير التحولات العربية في العلاقات البينية، العربية العربية، العلاقة بالولايات المتحدة، العلاقات بالاتحاد الأوربي، الجوار الأفريقي، الجوار الآسيوي، إيران، تركيا، إسرائيل، الخيارات العربية. وقد حضر تقديم المسودة حضور مقدر من المفكرين قاموا بتقديم آرائهم فيما ورد في هذا المؤلف وقد تقبل السيد الإمام ما جاء من الحضور من تعقيبات آملاً أن يسهم ذلك في إخراج مؤلفه للنور ليكون معيناً للمفكرين والباحثين.
غداً إن شاء الله سأقوم بإنزال مستخلص الكتاب كما كتبه الإمام.
أمير |
الحبيب الراكز امير سعيد محمد جودة القومة ليك وسعداء بمرورك الانيق وفي انتظار ملخص كتاب حكيم الامام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ارفع راسك انت حزب امة (Re: محمد البشرى الخضر)
|
الحبيب الفاضل / عبدالرحمن العجيل ،،،،
الله اكبر ان جعلنا انصارا لله احبابا للامام
و الحمد لله كثيرا ان جعلنا حزب امة نزيل الغمة
حزب الامة امل الامة ..الرؤية الوطنية و العزيمة القوية
فميراث الاباء جهادا و اجتهادا نبراسا يضيئ لنا طريق العزة
الله اكبر ولله الحمد الله اكبر ولله الحمد الله اكبر ولله الحمد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ارفع راسك انت حزب امة (Re: Abdelrahman Elegeil)
|
ول ابا العجيل..حبابك يا اخوى الراس الإ كن يحنيه الموت.. سد الفرقة هين.. لكن الكلام في الحمرة اللاباها المهدي عليه السلام.. الناس ترفع راسها..و سيدي الإمام يطبز يمين و شمال..
Quote: المهدي يحذّر من انتصار ثورة الهامش الخرطوم:الصحافة : حذر زعيم حزب الأمة ، الصادق المهدي، من انتصار ثورة الهامش، التى قال إنها بدأت مسلحة في بعض أطراف السودان، ووصلت المركز، مؤكداً أنه إذا حدث تغيير بالسودان فإن الأطراف ستملي على المركز ، مما يؤدي لتشظي البلاد.
|
الصادق المهدي مستكتر انتصار ثورة الهامش لأنها ستقود الى أن تملي الأطراف على المركز..طيب ما ياهو المركز بيملي في شروطو طيلة الستين سنة الماضية..و النتيجة شنو؟..
كبر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ارفع راسك انت حزب امة (Re: Kabar)
|
Quote: الصادق المهدي مستكتر انتصار ثورة الهامش لأنها ستقود الى أن تملي الأطراف على المركز..طيب ما ياهو المركز بيملي في شروطو طيلة الستين سنة الماضية..و النتيجة شنو؟..
كبر |
الاخ عقيد الخيل كبر سلامي يسبقه احترامي
ان افة الاخبار رواتها والتحذير في عنوان الصحيفة وليس في متن المحاضرة وود المهدي ليس بهذه السذاجة وليس مراهقا في السياسة حتى يصيب نفسه في قدمهSHOOT HIS FOOT وهنا نص الحديث وانت اللبيب
[flash]http://www.facebook.com/v/213911468651666&comments[/flash]
مركز السودان للبحوث وللدراسات الاستراتجية يناقش كتاب الحبيب الامام الصادق المهدي . معالم الفجر الجديد اثرا النقاش مجموعة من المفكرين والعلماء الثلاثاء4يوليو2011 كلمة الحبيب الامام.
نرجو الاطلاع عليه فهو يحث بالاستجابة لحقوق الهامش في كتابه فهو كتاب وليس تصريح صحفى بحمد الله حتى لا يتم التلاعب فيه وسوف يكون موجودا في المكتبة لمن اراد الحقيقة واهل الفطن امثالكم ولك الشكر والتقدير على المرور الكريم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ارفع راسك انت حزب امة (Re: Abdelrahman Elegeil)
|
Quote: نحن سيوفها نحن رجالها نحن زنودها نحن ركيزتك الفوقا الكراع مسنودة ************ الحر ما بيفوت المن أبوه مؤرخ زى ود الأسد بتقوّى كلما فرّخ |
حزب الامه كيان يتجدد ولا يتبدد بقياده رشيده تقود امور البلاد بحكمه عالية ووعي استيعابي راقي عبر الاجنده الوطنية التي لم يستوعبها النظام القائم بعد وهي تمثل طوق النجاة للسودان وتشكل ملمح لفجر جديد لسودان عريض يسع الجميع التحية لك الباش مهندس العجيل حقا لك ان تفخر وكل مناضل بحزب الامه امل الامه .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ارفع راسك انت حزب امة (Re: Kabar)
|
الحبيب العجيل .. سلام .. ولكل الأحباب تعظيم وسلام ... .... يا حبيب راسنا شنو البوطيها ؟ ومن ما قمنا حزب الأمة للوطن صاين وعروضو حاميها ... .. دعاة حق جت علينا ما لعبنا بالبلد عسكر وحرامية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ارفع راسك انت حزب امة (Re: Abdelrahman Elegeil)
|
سلام عذرا على التأخير زحمة عمل عموماً هنا ملخص الكتاب
Quote: بسم الله الرحمن الرحيم ملخص كتاب معالم الفجر الجديد
الإمام الصادق المهدي المقدمة: تتحدث المقدمة عن فجر الثورات العربية الذي أطاح بالشموليات في تونس ومصر وسوف يمتد في المنطقة، الكتاب يبين أن عهد الاستبداد والفساد الذي خيم على البلدان العربية حيناً من الدهر أقل، وأن التحول نحو الحكم الراشد، والعدل الاجتماعي مهما تأخر حاصل، وأن الربيع العربي سوف يواجه عثرات ولكنه أحل التفاؤل محل اليأس والإحباط واخترق حوائط الاستبداد بأساليب مجدية.
البلاغ الإسلامي: البلدان العربية محتلة داخلياً بعد أن غادرها الاحتلال الأجنبي واستقلت عبر أحزاب شمولية احتكرت الحياة والإعلام والمجتمع وقهرت شعوبها، موجة الديمقراطية العربية الحالية تعد الموجة الخامسة عالمياً وكان العامل الإسلامي فيها مقدراً، كما كان من ملامحها المباغتة والإبداع وتوظيف الإعلام، وهي محتاجة لتحرك في اتجاهين، اتجاه إجرائي يعنى بإقامة آليات لتصفية الشمولية، واتجاه آخر جوهري ببلورة "تراضٍ وطني" حول القضايا الفكرية والسياسية الأساسية وأهمها الملف الفكري ـ الإسلام ـ القومية ـ الليبرالية ـ الاشتراكية ـ الملف التنموي ـ الملف الدولي وملف السلام. ينبغي أن تتبنى هذه الملفات أجندة مشروع نهضوي وقبول حتمية التحول الديمقراطي، والدعوة لمشروع إسلامي ينفي عن الدين "تأويل الجاهلين وانتحال المبطلين وتخريف الغالين" مع الاعتبار بالتجارب الإسلامية الفاشلة في العصر الحديث ومحاورة فرق المسلمين المختلفة للوصول لكلمة سواء (الظاهريين/ المقاصديين/ الحركيين/ العقلانيين/ الشيعة/ الصوفية/ المؤسسات الدينية الرسمية). يناقش البلاغ الإسلامي ثماني عشرة قضية أساسية يحدد الهدي الإسلامي المطلوب فيها وهي: 1. الفكر: ليكون محيطاً بالواجب والواقع مزاوجاً بينهما. 2. نظام الحكم: ليكون راشداً يحقق الديمقراطية في الجمهوريات والدستورية في الكليات، ويوفق بين الديمقراطية والتعددية الثقافية بما يشبع التطلع للتأصيل ولا يمس المواطنة، ويضبط دور القوات النظامية. 3. المعرفة: بما يصحح مفهوم أسلمتها. 4. الاقتصاد: بما يراعي مبادي الإسلام وأحكامه ويجدد الفقه الخاص بعسر الفائدة والزكاة والمواريث. 5. المرأة: بما يحقق ثورة ثقافية تطرد الفهم المنكفئ في عشرين موضعاً (الدونية، التعدد، الشهادة ...إلخ). 6. الجهاد: بما يبين أنه أوسع من القتال ولا يكون قتالاً إلا للدفاع عن النفس وتحقيق حرية الدعوة وتبيان أكذوبة أن الإسلام انتشر بالسيف ومصلحتنا في التعايش السلمي. 7. العلاقات الدولية: يؤصل شرعياً لإقامتها على السلم والتعاون الدوليين، ويبين المطلوب لإصلاح نظام الأمم المتحدة. 8. الوحدة الإسلامية: بما يحدد مجالات التنسيق والتوحد دينياً وثقافياً واقتصادياً وحضارياً مع التطلع للتطور المستقبلي، ويدعو للتكامل مع حلقات الانتماء العربية والإفريقية. 9. العولمة: بما يتمسك بالجانب الحميد منها وينفي الخبيث. 10. الإرهاب: بما يدعو لتعريفه فتنفي عنه المقاومة المشروعة، وللتعاضد الإسلامي لمجابهة البؤر المشتعلة. 11. الأقليات: بما يناقش قضايا الأقليات الإسلامية بالعالم وتضم ثلث المسلمين ويبين ضرورة مراعاة حقوق الأقليات داخل بلداننا. 12. الدعوة: بما يدعو لأن تكون بالتي هي أحسن ويكون التعبير بأساليب التعبئة المدنية ورفض الانقلاب العسكري كوسيلة. 13. الإعلام: بما يناقش مشاكل الإعلام ويدعو لإصلاحه بما يحقق ذاتنا الحضارية. 14. الفنون: ما يؤصل لمشروعيتها. 15. البيئة الطبيعية: بما يذكر المبادئ الإسلامية الحاضة على حمايتها ويناقش قضاياها الراهنة. 16. التعليم: بمايذكر عيوبه في بلداننا وأسس الإصلاح. 17. الصحة والقوانين الطبية: بما يناقش قضايا مستجدة (منع الحمل، الإجهاض، التخصيب ...إلخ) استناداً للمنهج المقاصدي. 18. الرياضة: بما يؤكد ضرورتها للرجل والمرأة وفي جميع الأعمار.
البلاغ الديمقراطي: منذ فترة رسمت النخبة العربية ملامح الغضب على حال الأمة البائس ولم تلق لها الأنظمة الحاكمة بالاً حتى تفجرت الثورة العربية، ومن انجازاتها وضع حد للاستثنائية العربية المخزية ونفي الإحباط وخلق الثقة في الشباب واكتشاف وسائل جديدة للحركة، هذه الثورة تحتاج إلى دليل سياسي للتحول الديمقراطي.
الدليل السياسي للتحول الديمقراطي: على القوى الديمقراطية الالتزام بالتالي: 1. المواثيق الدولية وحقوق الإنسان. 2. ضبط حالة الطوارئ وشروطها. 3. حرية التنظيم والعمل السياسي ورعاية الأحزاب والنقابات. 4. حرية التعبير والإعلام. 5. استقلال القضاء. 6. الانتخابات الحرة النزيهة. 7. لا معتقلين سياسيين. 8. لا فساد. 9. آلية للتعامل مع تجاوزات الماضي. 10. مفوضية حقوق إنسان مستقلة. 11. الفصل بين السلطات. 12. ضبط دور القوات المسلحة. 13. دستور يشارك بوضعه الجميع تجيزه جمعية منتخبة ديمقراطياً. 14. الحكم الراشد. 15. إصلاح القوانين. 16. غرس قيم الديمقراطية. التحولات المصاحبة للتحول الديمقراطي: 1. التحول الاقتصادي. 2. الصحوة الثقافية. 3. الإصلاح التعليمي. 4. البرنامج الصحي. 5. البرنامج البيئي.
مواجهة القضايا المتفجرة: مشكلة فلسطين ـ القواعد الأجنبية ـ المشكلة النووية ـ الإرهاب ـ الاختلاف السني/ الشيعي.
الثورة المضادة: 1. حكام يشكلون استمراراً للحكم المباد (ثورة معلقة ومخففة). 2. التصدي الاستباقي للنظم. 3. مجهودات القوى الدولية نحو ثورة "مدجنة". 4. التحرك الإسرائيلي المضاد. كل هذه العوامل ستحاول عكس أثر الثورة العربية.
المطلوب عربياً: 1. مؤتمر أممي ديمقراطي عربي للاتفاق على بلاغ ديمقراطي وتكوين هيكل حركي لتحقيق أهدافه بكل الوسائل التعبوية والحركية والانتخابية الناجعة. 2. تحرك أممي يتبنى البلاغ الديمقراطي ويعقد التحالفات والدراسات. 3. إقرار نهج تمكين ثقافة الديمقراطية عبر إقامة مرصد ديمقراطي/ معهد دراسات ديمقراطية/ مكتبة/ ترجمة التراث الديمقراطي. البلاغ الدولي: الثورات الشعبية العربية سوف تقيم علاقة جديدة بين الحكام والشعوب تقوم على المشاركة والمساءلة، وتستوجب كذلك مراجعة العلاقات الخارجية لمحو التبعية وإقامتها على الندية والشراكة المتكافئة، ومراجعة أسس السلام لتقوم على أساس العدالة.
بيننا وبين الغرب حسابات تاريخية: إن للمنطقة خصوصية كوارث لتاريخ كاريزمي عريق، وملتقى قارات أوروبا وآسيا وإفريقيا تقع فيها الأراضي المقدسة للأديان الإبراهيمية وتحتوي على ثلثي مخزون النفط العالمي، وعلى مشروع الاستيطان الصهيوني بأصدائه الأممية وتبعاته الحربية. الولايات المتحدة تتعامل مع المنطقة لتحرس حقول النفط وتحمي إسرائيل.
ظاهرة الإرهاب: الإرهاب ظاهرة سياسية وليست دينية، وفي النطاق الإسلامي أسبابه سياسات ظالمة منها: 1. تجاوز المهمة في أفغانستان واستهداف المدنيين. 2. غزو العراق. 3. ممارسات أبو غريب وغواتنامو. 4. التصرفات الكيدية كتكريم سلمان رشدي. 5. دعم الطغاة بالمنطقة. 6. الانحياز لإسرائيل والقواعد العسكرية.
معالم السياسة الأمريكية في المنطقة وهي تقوم على: 1. هيمنة سياسة عسكرية لحماية حقول النفط. 2. تحالف مع النظم الشمولية ومع إسرائيل. 3. الحرب على الإرهاب. ولكن هذه السياسة واكبتها مؤثرات كشفت محدودية هذه السياسة.
المشهد العربي والانفجار الثوري: هذا المشهد يتطلب أن تكون العلاقات الخارجية قائمة على ما يحقق المصلحة الوطنية والكرامة الوطنية، ويحل الندية محل التبعية، وأن تكون عمليات السلام قائمة على أساس عادل.
معالم السياسات الخارجية الجديدة: إسرائيل والسياسة الأمريكية: في الفترة السابقة كان العرب ممتثلين لوضع مهين هو البقاء في جيب أمريكا بينما هي في جيب إسرائيل، ولكن إذا تحررت الإرادة العربية فإنهم يستطيعون أن يشترطوا أسساً عادلة للعلاقة ما سوف يبين للرأي العام والإدارة الأمريكية للتناقض بين مصالح أمريكا القومية والامتثال للوبي الإسرائيلي فتدرك الإدارة الأمريكية ان لصداقة الأمة العربية الحرة استحقاقات.
تأثير التحولات العربية في العلاقات البينية العربية: إن بلورة اتجاه وحدوي عربي كأحدى نتائج الثورات العربية الشعبية الديمقراطية سوف تضع على رأس أولوياتها وضع أسس متفق عليها للسياسة الدولية العربية الجديدة بما يطور أداء الجامعة العربية.
|
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ارفع راسك انت حزب امة (Re: Abdelrahman Elegeil)
|
بسم الله الرحمن الرحيم خطبة الحبيب الإمام الصادق المهدي
التي القاها في مدينة جوبا يوم الجمعة الموافق 8/7/2011م
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه ومن والاه.
أحبابي في الله، وإخواني في الوطن العزيز.
قدمنا إلى الجنوب للمرة الثالثة منذ اتفاقية السلام، تلبية لدعوة من حكومة الجنوب للمشاركة في إعلان دولة جنوب السودان التي نتمنى لها النجاح في حكم يوفر الأمن، والعدل، والحرية، والسلام لأهلنا في الجنوب ونؤمن إيمانا قويا بأن الواهم كل الوهم من يظن أنه سوف يسعد إذا كان جاره شقيا، فالأمن والسلام والرخاء في بلدينا واحد لا يتجزأ، مشترك لا يتبعض.
ومع ذلك ففي القلب حسرة على ما فاتنا من وحدة كانت ممكنة إذا توافرت استحقاقاتها، وفي القلب أمل أن يصحب الفصال الدستوري وصال مجتمعي ترفده عوامل كثيرة.
عيناي واحدة ترى مسرورة بحضورها جذلى وأخرى تذرف
أما سبب الحزن فهو ما فاتنا من المحافظة على سودان المليون ميل مربع المتنوع في مظلة الوحدة، السودان الواصل لما فصلته الصحراء الكبرى، السودان التجسيد المصغر لقارته الإفريقية.
أما السرور فسببه أن قطاعا هاما من إخوتنا في الوطن قد حققوا تطلعاتهم، ما قد يزيل عقبة نفسية من الطريق إلى مستقبل أخوي يرى الجاران فيه مصلحة مشتركة.
ففي عالم اليوم استطاعت بلدان كثيرة أن تحصر السيادة الوطنية في قوالب دستورية بينما تحقق تواصلا مجتمعيا بصورة تمثل حكمة العقاد:
لئن أنا أحمدت اللقاء فإنني لأحمد حينا للفراق أياديا.
أحبابي
التسامح أحد مفردات مكارم الأخلاق كالصدق والوفاء، والحكمة، والعفة، والكرم، وغيرها. مكارم قدستها كل ثقافات البشر حتى قبل الإسلام لذلك قال النبي صلى الله عليه وسلم: "إنّمَا بُعثتُ لأتمّمَ صالحَ الأخلاقِ"[1].
والتسامح قيمة خلقية أصيلة في تعاليم الإسلام إذ قال تعالى: (خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ)[2]، وقال: (فَبِمَا رَحْمَةٍ مِّنَ اللّهِ لِنتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنتَ فَظّاً غَلِيظَ الْقَلْبِ لاَنفَضُّواْ مِنْ حَوْلِكَ[3]).
ونظرة الإسلام لأهل الكتاب نظرة تسامح حميد. قال تعالى: (لَيْسُوا سَوَاءًمِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ أُمَّةٌ قَائِمَةٌ يَتْلُونَ آَيَاتِ اللَّهِ آَنَاءَ اللَّيْلِ وَهُمْ يَسْجُدُونَ (113) يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآَخِرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَيُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَأُولَئِكَ مِنَ الصَّالِحِينَ (114) وَمَا يَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ فَلَنْ يُكْفَرُوهُ وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِالْمُتَّقِينَ (115))[4]
ومع ذلك فإن كثيرا من المسلمين غيبوا التسامح وغرقوا في التعصب.
غزو التتار لبلاد المسلمين جعل بعض المسلمين يعرضون عن التسامح ويقولون إن آية السيف، ومعناها في نظرهم أن واجبنا أن نخير غير المسلمين بين الإسلام أو الجزية أو القتال، قالوا هذا الآية قد نسخت كل آيات التسامح في القرآن.
ففي نظرهم كفر الآخرين هو سبب قتالهم. والحقيقة الإسلامية هي أن سبب القتال ليس اختلاف الدين بل العدوان كما قال تعالى:(أًذِنَ لِلَّذِينَ يُقاتَلُونَ بِأَنَّهُمْ ظُلِمُوا وَ إِنَّ اللَّهَ عَلى نَصْرِهِمْ لَقَدِيرٌ)[5].
وعندما نشأت الدولة المستبدة لحكم المسلمين عزز الإستبداد التعصب وصار المتغلب يفرض سلطانه على الآخرين.
جلوا صارما ومضوا باطلا وقالوا أصبنا فقلنا نعم!
وبالمقابل هناك تعصب في الأديان الأخرى: تعصب يهودي لا يعترف بالأديان الأخرى. ويعمد اليهود شعب الله المختار.
وتعصب مسيحي يعتبر من لا يؤمن بفداء السيد المسيح ساقط الإنسانية.
التعامل بين الأديان على أساس التعصب في عالم اليوم لم يعد ممكنا. التعصب الديني والثقافي في عالم اليوم يؤدي إلى حروب أهلية بداخلها، وإلى حروب بين الدول.
وحتى بعد قيام دولة الجنوب المستقلة ففي دولة الشمال وفي دولة الجنوب تنوع ديني وثقافي، تنوع لن يزول لأنه جزء من نظام الكون إذ قال تعالى:(وَمِنْ آيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلافُ أَلْسِنَتِكُمْ وَأَلْوَانِكُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِّلْعَالِمِينَ)[6]، وقال:(لِكُلٍّ جَعَلْنَا مِنكُمْ شِرْعَةً ومِنْهَاجاً ولَوْ شَاءَ اللَّهُ لَجَعَلَكُمْ أُمَّةً واحِدَةً ولَكِن لِّيَبْلُوَكُمْ فِي مَا آتَاكُمْ فَاسْتَبِقُوا الخَيْرَاتِ إلَى اللَّهِ مَرْجِعُكُمْ جَمِيعاً فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ)[7].
التنوع حتمي والقضاء عليه بالقوة مستحيل، والحل الوحيد الذي يوجبه الإسلام وتوجبه منظومة حقوق الإنسان العالمية التي اهتدت إليها الإنسانية بعد طول نضال هو قبول الآخر والتعايش والتسامح كما قال تعالى: (لا تُجَادِلُوا أَهْلَ الْكِتَابِ إِلاَّ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ)، وقال:(ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ[9]).
الهداية الدينية، والحكمة، والتجربة الإنسانية كلها توجب أن يتنادى القادة الدينيون في السودان الشمالي والجنوبي لكتابة ميثاق تعايش ديني نقترح له البنود الآتية:
أولا: الدين ضرورة للإنسان يحقق له الطمأنينة النفسية، و الرقابة الضميرية، والحصانة الأخلاقية، والتماسك الإجتماعي.
ثانيا: كفالة الحرية الدينية للكافة واجب فلا إكراه في الدين.
ثالثا: اعتراف متبادل بالأديان وبحق أتباعها في ممارسة عباداتهم وشعائرهم بلا موانع.
رابعا: النظام السياسي الذي نقبله هو الذي يكفل أمرين: حقوق المواطنة، وحقوق الاعتقاد الديني.
خامسا: لكل أصحاب ملة الحق في الدعوة لدينهم والعمل على تطبيقاته بالتي هي أحسن ما داموا يلتزمون بحقوق المواطنة للكافة ويتجنبون الإكراه.
سادسا: على كافة الأديان احترام حقوق الإنسان المتفرعة من خمسة أصول هي: الكرامة، الحرية، العدالة، المساواة، والسلام.
سابعا: الاعتراف بالتنوع الديني والتعايش يصحبه ميثاق يعترف بالتنوع الثقافي وكلاهما يمثلان حقوقا أصيلة من حقوق الإنسان.
لقد كان إغفال بروتوكول ديني وبروتوكول ثقافي من فجوات اتفاقية السلام.
إن مبادئ ميثاق ديني وثقافي مهمة للسلام الإجتماعي في دولتي السودان وفيما بينهما. ونحن في هيئة شئون الأنصار سوف نخاطب القيادات الدينية في دولتي السودان بهذه المطالب.
كثير من البلدان في إفريقيا، وفي الشرق الأوسط، وغيرها تواجه مشاكل التعايش بين الأديان فإذا أفلحنا في الاتفاق على هذا الميثاق الديني نكون قد ساهمنا في بناء السلام الاجتماعي على نطاق واسع في العالم.
و"مَنْ سَنَّ سُنَّةً حَسَنةً فله أَجْرُها وأَجْرُ من عَمِلَ بها"[10] كما قال الحبيب صلى الله عليه وسلم.
وقال: استغفروا الله، فالاستغفار مخ الدعاء.
الخطبة الثانية
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله الوالي الكريم والصلاة على الحبيب محمد وعلى آله وصحبة مع التسليم، وبعد.
أحبابي في الله وإخواني في الوطن العزيز
الأبطال الذين أتوا من كل أطراف السودان، عبد الرحمن النجومي من الشمال، وحمدان أبو عنجة من الجنوب، وعثمان دقنة من الشرق، والأمير يعقوب من الغرب، الذين حرروا السودان ووحدوه تاريخيا. والأبطال الذين حرروه مرة ثانية من دعاة الجبهة الاستقلالية بروافدها الشمالية، والجنوبية، والشرقية، والغربية، يقولون لو نطقوا بئس الخلف حراسا لحدود الوطن الذي سفكت دماؤنا دفاعا عنها.
لعمرك ما ضاقت بلاد بأهلها ولكن أخلاق الرجال تضيق
وحدة في التنوع تغنت بها آدابنا على نحو مقولة زمراوي:
من سنار وسنجة يأتون
من عند السلطنة الزرقاء
من عند سلاطين الفور سيأتون
من كرمة من كنداكة كوش
من الرجاف من الجبلين سيأتون
سيأتون حبيبي من كل الأنحاء
انبرى قوم ضيقوا واسعا بمشروع أحادية ثقافية حزبية ضيقة اتسمت باستعلائية منفرة. أحادية إقصائية احتل الطرف الآخر منها قوم دعوا لعنصرية مضادة فكان مطلب تقرير المصير، وترجيح صوت الانفصال نتيجة حتمية لهذه المعادلة الصفرية. أقبل السودانيون على اتفاقية ضيعت وحدته وتوشك أن تضيع السلام.
الموقف الآن هو شمال ينقسم على نفسه، وجنوب كذلك منقسم على نفسه، وعلاقات شمالية جنوبية متوترة في أكثر من مجال.
هذا التشقق في كافة مجالاته قابل للترميم، بل أكثر من ذلك قابل ليصير من باب رب ضارة نافعة أو العترة التي "تسمّح" المشي إذا استطاع:
· الشمال أن يعي الدرس ويخرج من خطة الانفراد والعناد ويخطو نحو بداية جديدة تتبنى النهج القومي وتحسم أزمة دارفور.
· واستطاع الجنوب أن يطور الحوار الجنوبي الجنوبي لنهاياته القومية.
· واستطاع البلدان استيعاب الدروس المستفادة من اخفاقات اتفاقية نيفاشا. وإخفاقات الفترة الانتقالية، والإقدام على إبرام اتفاقية جديدة بين البلدين تخلف اتفاقية نيفاشا.
أحبابي في الله وإخواني في الوطن العزيز
نحن من جانبنا سوف نعمل كل المستطاع عبر الأجندة الوطنية لإقناع الحزب الحاكم في الشمال بأن قضايا البلاد تأزمت بصورة لا ينفع معها إلا نهج جذري في تبديل السياسات، والمنفذين لها، وسوف نقدم النصح الأخوي لحلفائنا السابقين من قادة دولة الجنوب بضرورة انتهاج بداية جديدة تلم الشمل الجنوبي لمهمة بناء الوطن.
كما نواصل الدعوة والعمل لإبرام اتفاقية توأمة بين دولتي السودان، وفي هذا الصدد يجب وقف العبارات النابية العدائية ضد الجنوبيين في الشمال وضد الشماليين في الجنوب وتطمين الكافة على حقوقهم وسلامتهم.
وإذا تقاعس المعنيون وقبل حلول طامة المواجهات المتوقعة يمكن التطلع:
· للقاء سياسي شمالي جامع يتجاوز الحوارات الثنائية ربما رعته الجامعة العربية على نمط مؤتمر الطائف بالشأن اللبناني.
· ولقاء جنوبي جامع تبدأ به الدولة الجديدة حياتها ربما برعاية إفريقية.
· ولقاء بين دولتي السودان تحت رعاية دولية لا مجلس الأمن لقاء يتجاوز صيغة "القطاعي" والثنائي الذي اتسمت به محادثات أديس أبابا. لقاء بأجندة شاملة تحسم هذه القضايا المختلفة بين الدولتين وتحسم كذلك مطالب الدولتين من الأسرة الدولية وأهمها:
- إعفاء الدين الخارجي – التعويض على تلويث المناخ- رفع العقوبات الاقتصادية- الدعم التنموي – أهداف الألفية الثمانية – الالتزام بدعم مشروعات استقرار الدولتين باعتباره لا يتجزأ.
إذا لم يدرك الشمال الحاجة لبداية جديدة بعد انفصال الجنوب، وإذا لم يدرك الجنوب الحاجة لبداية مرشدة لبناء دولته. وإذا لم تدرك الدولتان حاجتهما الماسة لبعضهما في مرحلة بناء المستقبل فإننا سوف نهدر مرة أخرى مهمة تحويل الأزمة لفرصة.
ولكننا إذا استوعبنا تشخيص الموقف و الروشتة العلاجية المطلوبة فسوف نجعل من السودان ببلديه طائر العنقاء الذي ينهض من رماده. (وَمَا كَانَ رَبُّكَ لِيُهْلِكَ الْقُرَى بِظُلْمٍ وَأَهْلُهَا مُصْلِحُونَ)[1].
إن للحق قوة ذات حد من شباة الردى أدق وأمضى
اللهم ارحمنا وارحم آباءنا وأمهاتنا وأهدنا وأهد أبناءنا وبناتنا، إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالْإِحْسَانِ وَإِيتَاءِ ذِي الْقُرْبَى وَيَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ وَالْبَغْيِ يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ[2] حي على الصلاة.
[1] رواه أحمد ومالك
[2] سورة الأعراف الآية 199
[3] سورة آل عمران الآية 159
[4] سورة آل عمران الآية 113-115
[5] سورة الحج الآية 39
[6] سورة الروم الآية 22
[7] سورة المائدة الآية 48
سورة آل عمران الآية 46
[9] سورة البقرة الآية 125
[10] رواه مسلم وابن ماجة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ارفع راسك انت حزب امة (Re: Abdelrahman Elegeil)
|
Quote: ارفع راسك انت حزب امة |
لا كوزا بلغت ولا شيوعي لا كوزا يصلي الصبح حاضر ولا شيوعي ينوم والديك يعوعي
فاتكم القطار...فاتكم القطار....فاتكم القطار
الديموقراطية وعي وسلوك وردك على عادل عبدالعاطي اعلاه يدل على انك تفتقر لها وعيا وسلوكا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ارفع راسك انت حزب امة (Re: adil amin)
|
Quote: لا كوزا بلغت ولا شيوعي لا كوزا يصلي الصبح حاضر ولا شيوعي ينوم والديك يعوعي
فاتكم القطار...فاتكم القطار....فاتكم القطار
الديموقراطية وعي وسلوك وردك على عادل عبدالعاطي اعلاه يدل على انك تفتقر لها وعيا وسلوكا |
انت اضبط اعصاب وقبل ان تهرف بما لا تعرف شاهد الفيدوهات صوت وصورة عن حشود حزب الامة في ابا والقضارف والحصاحيصا والدالى والنيل الازرق ونهر النيل وشمال كردفان ما تلفيق وقالوا وقلنا
لكن وصيتى لك قبل المشاهدة ان تلبس لك
DIAPER
ثبتنا على العهد كراعنا ما رحالة وروحنا المعنوية لا تزال على حالها
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ارفع راسك انت حزب امة (Re: Abdelrahman Elegeil)
|
في تصريح صحفي في الساعات الاولي من صباح اليوم الجمعة اعلن الحبيب منصور ميرغني حسين زاكي الدين عن إنضمام (60) كادر من المؤتمر الوطني بالابيض لحزب الامة القومي في خطوة وصفها بانها هامة تؤكد ان حزب الامة خيار كل ديمقراطي حر يضع مصلحة السودان نصب عينيه وقال ان الخطوة تمت بعد ان اطمئن المنضمين حديثاً علي نهج الحزب و برنامجه السياسيي ووصفها بانها الاستجابة الفورية لنداء الاجندة الوطنية الذي اطلقة الحبيب الامام بمدينة الابيض مؤخراً .
وفي سياق اخر تلبي اليوم قيادات الحزب بولاية شمال كردفان دعوة الافطار التي قدمها الحبيب عبد الباقي ابو حامد سكرتير إدارية الابيض
ووصف الحبيب محمد مادبو الوضع السياسي بالولاية بالعيد الذي لم شمل اسرة كردفان وزف البشري بان هنالك اخبار سارة سوف يعلن عنها في الافطار باذن الله
| |
|
|
|
|
|
|
|