أبيي من منظور إجتماعي

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-26-2024, 07:56 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة د.أبو القاسم قور(Abuelgassim Gor)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-18-2007, 06:48 PM

محمد قور حامد
<aمحمد قور حامد
تاريخ التسجيل: 12-31-2006
مجموع المشاركات: 662

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أبيي من منظور إجتماعي (Re: JOK BIONG)

    التنوع الثقافي بين المسيرية و دينكا أنغوك : الآمال والآلام

    محمود الدقم



    مدخل

    البدايات

    تمظهرات التنوع

    بداية الامتحان

    تحديات التعايش بينهما مستقبل

    الخلاصات









    مدخل

    تشكل جغرافيا التعايش السلمي والتنوع الثقافي بين قبيلتي المسيرية المتحدرة من أصول عربية، و دينكا أنغوك المتحدرة من أصول أفريقية في منطقة أبيي بغرب كردفان، قيمة نادرة في فضاء التعايش السلمي والتنوع الثقافي في خارطة السودان المثخن بتجارب سياسية، ومغامرات سياسيين لتستنسل لنا هذه التجارب فيما بعد جروح حاولت طمس هذا التعايش وأدت إلى تفريخ بيوض آسنة من التبعية الثقافية المخصيّة التى حملت على عاتقها إتحاف المشهد الثقافي الكسيح ببخور يزكم الأنوف بما لا يترك لمستزيد.



    لقد كانت وما زالت معالم التنوع الثقافي والتعايش السلمي بين القبيلتين المذكورتين تضئ دروب السابلة وقوافل الطيش العنصري هادية لهم نبراساً إذا ما أحسن وجيّر للخير والسلام الحقيقي سيكون بلا شك مدماك رائع لمعمار فسيفسائي من الإخوة التى تتعالى عن الآلام وتتطلع إلى الآمال.



    البدايات

    تعود جينات بذور هذا التنوع الزاهي إلى نهايات القرن التاسع عشر بين السلطان أروب بيونق جدّ السلطان دينق مجوك، الزعيم التاريخي لـ دنيكا أنغوك عندما عاصر أروب حقبة المهدية و بايع الإمام المهدي جنباً لجنب مع قادة المسيرية في مناجزة الترك بعد ما وضع أروب مصير ومسار قبيلة الأنغوك بين يدي الإمام محمد أحمد المهدي مفجّر الثورة المهدية التي تماسست على بذور سلفيّة إسلامية، وهى الاضاءات التى تناولها الدكتور فرانسيس دينق في أكثر من موضع ليتم تتويج هذه الرابطة الجينية في إبرام (ميثاق شرف التعاون والتآخي المقدس) بين القائد الأسطوري للمسيرية الناظر نمر على الجلّة والسلطان كوال أروب عام 1905م. بموجب هذه الوثيقة ازدادت هجرات الأنغوك إلى موطنهم الجديد بحر العرب ومنطقة أبيي التى يقطنها المسيرية منذ العام 1756م كما أشارات العديد من الوثائق (1) وفي وقت وجيز جداً بعد توقيع ميثاق الإخاء هذا تحول أفراد القبيلتين إلى روح واحدة تنساب في جسدين مما جعل المفتش الإنجليزي ديبوري يسطر في تقريره السنوي لعام 1920-1921م قائلاً "ظلت العلاقة بين العرب والمسيرية جيدة ترعى قطعان العرب والدينكا جنباً إلى جنب على الالسنة الدنيا وان كوال معجب بالناظر على الجلة". وازدهرت طرق تقنيات التجارة والتبادل الثقافي والاجتماعي.. الخ. بين الاثنين عاماً بعد عام، بعيداً عن المماحكات السياسية والطائفية والعرقية، أو المذهبية الدينية، وتوطدت علائق وأمشاج التآخي وسدّت فُرج الشك بينهما عندما امتدت شرايين التواصل إلى التزاوج، وبروز جيل جديد ليشكّل دافع ابتنائي في جدار أخوة المسار والمصير، مما دفع سلطان دينكا أنغوك لاتخاذ قراره المصيري وعن كامل إرداته بعد التشاور مع العديد من حكماء الأنغوك الانضمام إلى مجلس ريفي المسيرية بالمجلد بغرب كردفان عام 1953م، عندما تم تخيرهم بين الانضمام إلى بحر الغزال، أو غرب كردفان، فاختار الثانية بالرغم من الضغوطات التى مارستها عليه السلطة السياسية الاستعمارية وبعض المعارضين لهم من أبناء القبيلة الذين أقحمهم وبرر لهم موقفه بأنه لن يحيد عن ميثاق التعايش المبرم في العام 1905م.



    وان الحجة التى أوردها الدكتور فرانسيس بأن جده كوال أروب اتخذ قرار الانضمام خوفاً من بطش المسيرية تعتبر حجة غير مسنودة لحقائق تاريخية ولسبب بسيط وهو أن دينكا الأنغوك خاضوا قتالاً مريراً جنباً إلى جنب مع المسيرية في مارس عام 1948م (2) ضد التحالف العسكري الذي كان قطبيه دينكا أويل ودينكا تويج حول محاولات الأخيرين الاستيلاء على مراعي أبيي، مما يفسر لنا أن وضع الأنغوك كان جيداً قتالياً.



    وبلغ ألق التآخي رونقه عندما حضر السلطان دينق مجوك أول اجتماع لمجلس ريفي المسيرية بالمجلد 1953م، وتم اختيار منطقة رجل الفولة (من أعمال غرب كردفان) مركزاً لهذا التنوع الثقافي والكيان الجديد.



    تمظهرات التنوع

    تمخض من هذا التعايش السلمي والتنوع الثقافي بين المسيرية والدينكا سياسياً واجتماعياً واستراتيجياً في بروز آليات فض النزاعات(3) والمحاكم الأهلية التقليدية القبليّة، وذهب بعض مثقفو المسيرية بتسمية بعض هذه الآليات بـ مجالس البرامكة(4). وبخصوص المحاكم تعتبر قرارتها حاسمة وعادلة للطرفين المتنازعين بغض النظر عن موضوع النزاع، ولكن إذا ارتأى السلطان المحلي للأنغوك أو الناظر المحلي للمسيرية أو بعض المتضررين بحق استئناف قرار المحكمة الأهلية، فيحق لهم الاستئناف لعموم سلطان دينكا الأنغوك أو عموم سلطان المسيرية وهكذا. وأبرز الأدبيات والأسس التى قامت عليها هذه المجالس هي : يجب على كل من القبيلتين احترام ميثاق الإخاء المبرم بين الناظر نمر على الجلّة والسلطان كوال أروب القاضي بتبجيل أعيان وكبارات وجهاء الأنغوك والمسيرية، مقادير الدية والضمانات تتراوح بين 71 بقرة إلى 31 بقرة قابلة للمزيد، بمنطق الحقبة التى تراوحت بين العام 19077-1930م، العلاقة بين القبيلتين تقوم على استضافة المسيرية الأنغوك بأبيي في الأرض(5). ومن أبرز نتائج آليات فض النزاع القبلي هذه أنها قامت بإطلاق صراح سجناء أحداث 1965-1964م بإصدار عفو عام عن من تسبب في القتل وخلافه من كلا الطرفين.



    ونتيجة للمعاملات والتداخل والاحترامات والتجانس المتبادل بين الاثنين، لم يقف عامل اللون أو العرق في قضية التزاوج بين القبيلتين، وامتد هذا التآخي في أنماط العيش وسيكلوجيا التفكير وابستملوجيا صيرورات إيقاع الحياة بينهما ولعل (والله أعلم) أن العديد من أبناء المسيرية أخذوا من دينكا الأنغوك قضية التعدد في الزواج، فإذا كان النمط اليوتوبي للأنغوك المبني على الأرواحية وكريم المعتقدات يخول لهم الزواج أكثر من عشرين امرأة(6) فان المسيرية توقفت زيجاتهم عند أربعة لأن الشرع الكريم أمر بالتوقف عند ذلك، بينما أخذت الأنغوك من المسيرية اللغة العربية المحكيّة مما يجعلنا نتوقف عند كلمة (أبيي) والتى هي تصغير لكلمة (ابي) باللهجة المحلية للمسيرية، وكذلك في ثقافة الأزياء تأثرت الأنغوك بلبس الجلابية، والطاقية، وحذاء المركوب، إلى ما بعد نهر كير إلى أعالي النيل وغرب الاستوائية إلى أدغال الجنوب، ولم يتوقف فقط عند حدود ثقافات الأنغوك فحسب بل ذهب إلى قبائل النوير، واللاتوكا، ودنيكا أويل، ودينكا بور، والشلك، والمنداري، والتبوسا، الخ.. بينما تأثر المسيرية في ثقافة الأزياء بارتداء طواقي النخبة التى يلبسها سلاطين الأنغوك، كنمط اجتماعي للتلاقح الثقافي والتعايش السلمي والتنوع العرقي بين عموم هذه المجموعات.



    أيضاً تجلت الموسيقى الشعبية التراثية كعنوان آخر للتعايش والتنوع الثقافي بينهما فآلة (ام كيكي) ذات الوتر الواحد أو الوترين أخذتها الأنغوك من المسيرية وكذلك (الربّابة) أو الطمبور (كما يسمى في بلاد الشايقية والمحس شمالاً)، اعتبرت أيضاً ملهمات إبداعية ما كان لها ان توجد بدون هذا التنوع والتعدد الثقافي الذي نتج بعد تعب السنين بينهما، وعلينا ألا ننسى النقارة التى تعتبر العمود الفقري لحد ما عند الطرفين. لم يتدخل المسيرية دينياً في معتقدات الأنغوك الأرواحيين أو المسيحيين اللهم إلا بمقدار التداخل التجاري والثقافي والتأثر والتأثير الذي جعل العديد من أبناء الأنغوك يختارون الإسلام ديانةً لهم عن طواعية وليس عن إكراه، وإذا كانت الأنغوك تعتبر أن حيوان البقر مثل كائن مقدس، فان المسيرية أخذت المذهب الوسطي بين التقديس والتفريط ألا وهو الافتخار بالماشية، البقر خصوصاً. فعندما كانت الأنغوك يطلقون بعض أسماءهم على أبقارهم مثل شول، ونيال.. الخ، كانت المسيرية تطلق أسماء على أبقارها أيضاً مثل الحمرا، وضواية، والتور اب حجل، وهي صفة للإنسان (الضكران "الشجاع") وللثور أيضاً..الخ. كانت هذه المباهاة البينية بينهما تدل على مدى تقدير القبيلتين للماشية عامة والبقر خاصة، كمورد اقتصادي وعنوان اجتماعي.



    تمظهر التعايش والتصاهر بينهما في اللغة المحكية كما أسلفنا سابقاً. فهناك المئات إن لم نقل الآلاف من أبناء المسيرية يتحدثون لهجة دينكا أنغوك بطلاقة قلّ نظيرها، وهؤلاء هم الذين استقروا تماماً في بلاد الدينكا وتزاوجوا وتوالدو من بنات ونساء الدينكا، فلا عجب أن تجد غلام مسيري سماه ابوه مجوك، أو بنت من المسيرية سمّيت بـ اشول، وهكذا امتد اكتساب اللغة حتى لغير المقيمين من أبناء المسيرية في الجنوب أو أبناء الأنغوك في ريف المجلد وبابنوسة والتبون.. الخ.



    لقد فعل التزاوج بين المسيرية والأنغوك فعله في توطيد روح التآخي والتعاطف بينهما حتى تجاوزت العلاقة بينهما مصطلح التعايش السلمي والتنوع الثقافي إلى مصطلح (أخوة المسار والمصير).



    لم يتوقف هذا التنوع في الإطار الثقافي والاجتماعي فحسب بل امتد حتى شمل الجوانب الاقتصادية، فقد كانت المسيرية سيما الذين استقروا في ما بعد نهر كير وفي عمق بحر الغزل منحتهم الأنغوك أراضي زراعية مشاع بحكم النسب، أما بعض أبناء الأنغوك الذين رحلوا شمالاً وعملوا رعاةً في ضواحي بابنوسة أوالمجلد أو الميريم الخ. فقد كانت تأتيهم نِسبهم (حصتهم) من المواشي حسب ما يلميه العُرف بين القبيلتين. واستطاع بعض أبناء الدينكا أن يفتحوا لهم مشاريع تجارية شمالاً في بلاد المسيرية وكأنهم وسط أهاليهم الأنغوك. وانتشرت التجارة بين الطرفين وكانت أكثر السلع تداولاً السكسك، والملح، والسكر، يبيعها المسيرية للأنغوك بينما الثانية تبيع السمك، والعسل، والأقمشة، وإلى حد ما، الفخاريات، للمسيرية.



    بداية الامتحان

    هذه اللوحة التي استعرضنا بعض صورها لم تكن مثالية في كل مراحل نموّها وتطورها بل كانت هناك أياد من الطرفين وأيادي سياسية ومنظمات كنسية غربية (بعد اكتشاف النفط) لم يعجبها هذا التعايش والتنوع لأن لها أجندتها السياسية فوقفت بالمرصاد وحاولت قتل اتفاقية التعايش السلمي وميثاق شرف الإخاء الذي أسس له السلطان كوال أروب والناظر نمر على الجلّة، أوالالتفاف حوله وتحويله إلى مجرد تراثيات متحفية غير انجيلية مقدسة تارة، باسم احتكار الأرض، وتارة باسم الدين والجهوية، والانتصار العرقي الأفريقي أو العربي، مما عرض هذه اللوحة مرات ومرات إلى خضّات كادت تقطع وتد اللحمة وتفتق شرايين التواصل. وقبل ان نتطرق إلى جانب من هذه الآلام علينا أن نحدد الأسباب البنيوية التى يزعم كاتب هذه السطور أنها قامت بدور قوي في تفخيخ الوضع أكثر من مرة :

    1- الجهل والأميّة للطرفين ونقصد بالجهل هنا والأمية، المستويات التنموية التعليمية المتدنية، وعدم تحديث هذه المجتمعات أو عدم رغبة المركز أصلاً في تنميتها، وإبقاء الحال على ما هو عليه.

    2- القرار السياسي الذي تبنته حركات الأنانيا الانفصالية بجنوب السودان 1972-1956م، الذي انطلق من بُعد عرقي محض أسس لثقافة الشمال - شمال، والجنوب - جنوب، بينهما برزخ لا يلتقيان، كرد فعل حانق من قبل بعض الجنوبيين لاستهتار المركز وتهميشه لهم في التوزيع العادل للثروة والسلطة(7).

    3- محاولات حكومات الشمال منذ الاستقلال حتى تاريخ كتابة هذه الأسطر في جعل المسيرية وقود حرب وأكياس رمل ضد أنانيا-1 وأنانيا-2، ثم الحركة الشعبية لاحقاً، وعدم الاهتمام أصلاً بالتعايش السلمي والتنوع الثقافي ووثيقة الإخاء التى أفضنا في الحديث عنها، بقدر ما كان هم هذه الحكومات معاقبة حزب الأمة باعتبار أن نسبة كبيرة من المسيرية جزء من حزب الأمة، أو إبقاء الطرفين في حالة اللا حرب واللا-سلم.

    4- اقدام الرئيس الأسبق جعفر نميري في حل آليات فض النزاع والمحاكم الأهلية وأصبح الواقع سيئاً بشكل لا يمكن وصفه. سبب إقدام النميري على هذه الخطوة كانت معاقبة حزب الأمة المعارض وأحداث الجزيرة أبا الدامية.

    5- محاولات الحركة الشعبية الدؤوبة في تحطيم هذا التعايش السلمي طالما أن أبيي كانت تتبع لغرب كردفان (شمال السودان) ومحاولاتها المستميتة في جر أكبر عدد ممكن من شباب الأنغوك في الدخول في حرب الأرض المقدسة (أبيي) خصوصاً إذا ما علمنا أن هناك عدد لا بأس به من قيادات الحركة من أبناء أبيي.

    6- أطماع شركات النفط الغربية عامة والأمريكية خاصة في نفط أبيي(8) بغض النظر عن من هو مالك الأرض الحقيقي المسيرية أم الأنغوك.

    7- المنظمات الكنسيّة الغربية وخاصة منظمة التضامن العالمية(9) التى ترأسها البارونة ليندا كوكس وجون ايندر، وكذلك منظمة وورلد فيشن(10) التى اجّجت الصراع بين الدكتور رياك مشار وجون قرنق مطلع التسعينات في حرب الزعامة على الحركة، وغيرهم الذين لعبوا على موضوع الرق وتجارته بغية اقتلاع جذور هذا التعايش من أصوله ورميه في أتون العنصرية، واعتباره مجرد مزاعم زائفة.

    8- الزج بالدين والجهاد والله والنبي والمسيح وان المسيرية ما هم إلا امتداد للفكر المهدوي، وان ثورة الإنقاذ هي الثورة المهدية الحداثوية. وقد لعب بعض مثقفي المسيرية الذين ينضوون تحت لواء الجبهة الإسلامية دوراً لا بأس به في تكريس هذا الواقع، وكل منتسبي الحركة الشعبية من ناحية أخرى.

    9- زج كميات كبيرة من أبناء قبيلة النوبا المنتسبين والمتعاطفين مع الحركة الشعبية(11) في أتون الحرب وجعلهم مخلب قط في خاصرة المسيرية بغرض تسجيل موقف عسكري.



    في رأي الأسباب الآنفة الذكر شكلت حلقات جهنّمية في استمرار بركان الحرب ولكن كانت هناك محاولات جبّارة من وجهاء القبليتين لدرء واحتواء الآثار السالبة من هذه التطورات تمثلت في فتح أسواق الوار - وار للسلام عام 1992م.



    تحديات التعايش بينهما مستقبلاً

    بعد توقيع اتفاقية نيافاشا 2004م بين الحزب الحاكم والحركة والتى حوت على جوانب ايجابية مثل وقف نزيف الدماء، وعودة الأهالي إلى قراهم، والتنمية، وحق تقرير المصير إذا تعذر التفاهم بين أبناء شمال السودان قاطبة وأبناء الجنوب قاطبة، وغيرها من الايجابيات، أيضاً هناك سلبيات قوية في هذه الاتفاقية. لكن ما يهمنا هنا بالتحديد الجزء المتعلّق بأسس التعايش والتنوع الثقافي بين المسيرية والأنغوك.



    للأسف الشديد نجد أن الحزب الحاكم وقع في نفس الخطاء الذي وقع فيه الرئيس الأسبق جعفر نميري عندما انتقم من حزب الأمة بجعله المسيرية يدفعون ثمن معارضة الحزب لسياساته، والآن يعتقد كاتب هذه الأسطر ان حزب المؤتمر الوطني الحاكم أيضاً عاقب المسيرية بمواقف الأخير على سياسات الحكومة مع فارق جديد يتمثل في (قانون سلام السودان) الذي وقع في واشنطن في أكتوبر 2003م، والقاضي بشحن متسببي جرائم إبادة سودانيين إلى محكمة الجزاء الدولية، مما أعطى الحركة الشعبية متنفّسا عميقاً كي تمارس ضغوطاتها على النظام، نقصد من كلامنا هذا كله الملف المتعلق ببرتوكول أبيي(12) الذي نصّ على ان أبيي هي موطن مشيخات الدينكا السبعة التى ضمت عام 1953 إلى غرب كردفان، في تصادم واضح مع معطيات التاريخ والجغرافيا والواقع.



    هذا النصّ اعتبره المسيرية القبيلة المتحدرة من أصول عربية، ضربة قاصمة ليس للتعايش السلمي فحسب، بل ربما يهدد السلم الأهلي في جنوب وغرب كردفان، مما جعلها تستنكره على إطلاقه، وقبل أن تستفيق المسيرية من توابع وذيول هذا النصّ، حكمت لجنة دولية(13) بقيادة الولايات المتحدة بتبيعة مناطق جديدة (موطن قبيلة الفلايتا بطن من بطون المسيرية) بانها جزء من دولة جنوب السودان الجديدة المرتقبة، علماً ان هذه المناطق الجديدة تتبع أصلاً لشمال السودان(14) وهي : التبون، والميريم، وكيلك، وناما، وهجليج، واعتبرت اللجنة (الأمريكية) لاعتبارات تتعلق بالكشف عن خام النفط - إن قرار الترسيم ملزم وغير قابل للاستئناف(*)، من هنا ان لم يتم حسم هذه الخارطة الجديدة لدويلة جنوب السودان الجديدة بالحوار العقلاني الهادئ المؤسس وإلغاءه تماماً، فان التعايش السلمي الذي بلغ قرابة القرن بين المسيرية والأنغوك سيصبح (حتماً) أثراً بعد عين، وهذا هو أس التحدي الكبير الذي يواجه ليس المسيرية والأنغوك فحسب، بل سيواجه كل السودانيين شماليين وجنوبيين.



    تحدي آخر لا يقل خطورة عن الأول، يتمثل في إلغاء شرط التعايش السلمي لمصلحة النفط، أو بمعنى آخر ان منطقة أبيي والتى مثلت طوال هذه السنون مسرحاً رائعاً للتعايش السلمي، تصر الحركة الشعبية بقيادة سالفا كير ان تذهب مباشرة إلى بحر الغزال جنوباً، بغض النظر عن الوثائق التي فاضت عن أربعين وثيقة والتى أكدت تبعية أبيي إلى شمال السودان، أن استغراق الحركة في هذا الشأن يعود بطبيعة الحال إلى اكتشافات النفط كما أوضحنا سابقاً وأصبحت المعادلة على النحو التالي :

    أبييx غرب كردفان = عدم تعايش سلمي أو تنوع ثقافي.

    أبييx بحر الغزال = شركات نفط وتنمية، بغض النظر عن تاريخية المسيرية للمنطقة وكوال أروب وتعايش سلمي وتنوع ثقافي..الخ.



    حتى الاستفتاء المقترح، فهو بنظري عديم الجدوى إطلاقا ففي موسم الصيف تذهب المسيرية بقطعانها جنوباً ولا يكون الأنغوك متواجدين في منطقة أبيي، فأي نوع من الاستفتاء سيتم في ظل عدم وجود الطرف الآخر الشريك الأساسي المستهدف في الاستفتاء، والعكس صحيح.



    الخلاصات

    نعم، عودة آليات فض النزاعات الأهلية التى كانت سائدة في وقت سابق، وبشروط تلك الحقبة ستصبح غير موضوعية بمقاييس الحاضر، ولكن يمكن تطويرها في شكل منتديات ومنابر ثقافية تؤسس لروح التنوع الثقافي، والتعدد الاثني، والتلاقح الثقافي. إن لعنة شركات النفط لن تصيب التعايش السلمي لوحده بل ستلامس نسيج الوجدان الإنساني الكائن بين المسيرية والأنغوك، وان الضرر الذي يصيب أحد هاتين القبيلتين سيمسّ الأخرى أيضاً، فالمسيرية والأنغوك وضعتا ناموساً باهي وغريب يصيب الباحث بالاندهاش ويجعله يتساءل كيف تعيش قبيلة عربية مسلمة طوال قرن من الزمان جنباً إلى جنب مع قبيلة أفريقية يدين أغلبها بالأرواحية أو المسيحية دون أي تحرش عرقي أو ديني ينسف هذه اللوحة؟؟ وكيف لعشرات الآلاف من الطرفين يمجّدون وثيقة تعايش سلمي وضعها قياديان مؤسسان نقصد السلطان كوال أروب جد الأنغوك والناظر نمر على الجلّة ناظر عموم المسيرية عام 1905م، وكأنها وضعت بالأمس القريب؟؟ وكيف أيضاً ان تتزاوج وتتبادل اللهجات المحليّة وتكتسب كل واحدة ثقافة الأخرى حتى أصبحنا وكأننا بصدد قبيلة واحدة وليس قبيلتين؟



    إن قدر المسيرية والأنغوك واحد، إن تقاتلا أو تصالحا، وان فناء واحدة منهما تعني عملياً فناء الأخرى، ان المسيرية والأنغوك خلقا ليكونا معاً، يعيشان معاً، ويموتا معاً
                  

العنوان الكاتب Date
أبيي من منظور إجتماعي محمد قور حامد01-17-07, 08:02 PM
  Re: أبيي من منظور إجتماعي محمود الدقم01-17-07, 09:19 PM
    Re: أبيي من منظور إجتماعي محمد قور حامد01-18-07, 07:31 PM
  Re: أبيي من منظور إجتماعي JOK BIONG01-17-07, 09:37 PM
    Re: أبيي من منظور إجتماعي محمد قور حامد01-18-07, 06:48 PM
      Re: أبيي من منظور إجتماعي محمد قور حامد01-18-07, 06:54 PM
    Re: أبيي من منظور إجتماعي محمد قور حامد01-18-07, 06:49 PM
      Re: أبيي من منظور إجتماعي JOK BIONG01-18-07, 07:22 PM
        Re: أبيي من منظور إجتماعي محمد قور حامد01-19-07, 09:28 AM
  Re: أبيي من منظور إجتماعي Abuelgassim Gor01-19-07, 08:27 AM
    Re: أبيي من منظور إجتماعي محمد قور حامد01-19-07, 09:44 AM
  Re: أبيي من منظور إجتماعي Abuelgassim Gor01-19-07, 11:33 AM
    Re: أبيي من منظور إجتماعي JOK BIONG01-19-07, 03:00 PM
  Re: أبيي من منظور إجتماعي بكري الصايغ01-19-07, 01:24 PM
  Re: أبيي من منظور إجتماعي dombek yai01-19-07, 04:12 PM
    Re: أبيي من منظور إجتماعي Abuelgassim Gor01-19-07, 05:07 PM
      Re: أبيي من منظور إجتماعي JOK BIONG01-19-07, 06:49 PM
      Re: أبيي من منظور إجتماعي JOK BIONG01-19-07, 06:54 PM
        Re: أبيي من منظور إجتماعي محمد قور حامد01-20-07, 02:56 PM
      Re: أبيي من منظور إجتماعي dombek yai01-19-07, 08:21 PM
        Re: أبيي من منظور إجتماعي JOK BIONG01-19-07, 10:06 PM
          Re: أبيي من منظور إجتماعي Abuelgassim Gor01-20-07, 00:15 AM
            Re: أبيي من منظور إجتماعي JOK BIONG01-20-07, 00:39 AM
              Re: أبيي من منظور إجتماعي Abuelgassim Gor01-20-07, 02:57 PM
      Re: أبيي من منظور إجتماعي Abuelgassim Gor01-20-07, 00:29 AM
        Re: أبيي من منظور إجتماعي dombek yai01-20-07, 09:39 AM
          Re: أبيي من منظور إجتماعي Abuelgassim Gor01-20-07, 11:10 AM
            Re: أبيي من منظور إجتماعي JOK BIONG01-20-07, 11:29 PM
      Re: أبيي من منظور إجتماعي محمد قور حامد01-20-07, 10:30 AM
    Re: أبيي من منظور إجتماعي kabashi01-29-07, 03:12 PM
  ابيي من منطور إجتماعي محمد قور حامد01-20-07, 10:23 AM
  Re: أبيي من منظور إجتماعي محمود الدقم01-20-07, 01:47 PM
    Re: أبيي من منظور إجتماعي Abuelgassim Gor01-20-07, 02:35 PM
      Re: أبيي من منظور إجتماعي dombek yai01-20-07, 08:51 PM
  أبيي من منظور إجتماعي محمد قور حامد01-21-07, 02:54 PM
    Re: أبيي من منظور إجتماعي JOK BIONG01-21-07, 08:48 PM
      Re: أبيي من منظور إجتماعي dombek yai01-22-07, 08:12 AM
      Re: أبيي من منظور إجتماعي عبدالرحمن طبيق01-22-07, 10:08 AM
        Re: أبيي من منظور إجتماعي dombek yai01-22-07, 06:02 PM
          Re: أبيي من منظور إجتماعي Abuelgassim Gor01-22-07, 06:27 PM
            Re: أبيي من منظور إجتماعي محمد قور حامد01-22-07, 07:02 PM
            Re: أبيي من منظور إجتماعي dombek yai01-23-07, 08:25 AM
        Re: أبيي من منظور إجتماعي JOK BIONG01-22-07, 08:05 PM
  Re: أبيي من منظور إجتماعي Abuelgassim Gor01-22-07, 06:51 PM
    Re: أبيي من منظور إجتماعي JOK BIONG01-22-07, 07:52 PM
  Re: أبيي من منظور إجتماعي Abuelgassim Gor01-22-07, 07:28 PM
    Re: أبيي من منظور إجتماعي JOK BIONG01-22-07, 08:25 PM
    Re: أبيي من منظور إجتماعي محمد قور حامد01-24-07, 04:55 PM
  Re: أبيي من منظور إجتماعي محمود الدقم01-23-07, 02:24 PM
    Re: أبيي من منظور إجتماعي JOK BIONG01-23-07, 02:57 PM
      Re: أبيي من منظور إجتماعي dombek yai01-24-07, 01:21 PM
  Re: أبيي من منظور إجتماعي Abuelgassim Gor01-24-07, 07:25 PM
    Re: أبيي من منظور إجتماعي dombek yai01-25-07, 09:45 AM
      Re: أبيي من منظور إجتماعي JOK BIONG01-25-07, 05:06 PM
  Re: أبيي من منظور إجتماعي محمود الدقم01-25-07, 03:34 PM
  Re: أبيي من منظور إجتماعي محمود الدقم01-25-07, 05:55 PM
    Re: أبيي من منظور إجتماعي JOK BIONG01-25-07, 06:59 PM
      Re: أبيي من منظور إجتماعي Abuelgassim Gor01-25-07, 10:16 PM
  Re: أبيي من منظور إجتماعي محمود الدقم01-25-07, 10:32 PM
    Re: أبيي من منظور إجتماعي Abuelgassim Gor01-25-07, 10:50 PM
      Re: أبيي من منظور إجتماعي عبدالرحمن طبيق01-26-07, 10:40 AM
        Re: أبيي من منظور إجتماعي dombek yai01-26-07, 07:37 PM
          Re: أبيي من منظور إجتماعي Abuelgassim Gor01-26-07, 08:25 PM
            Re: أبيي من منظور إجتماعي JOK BIONG01-26-07, 09:47 PM
          Re: أبيي من منظور إجتماعي عبدالرحمن طبيق01-26-07, 10:35 PM
            Re: أبيي من منظور إجتماعي dombek yai01-27-07, 09:50 AM
  Re: أبيي من منظور إجتماعي Abuelgassim Gor01-27-07, 06:47 PM
    Re: أبيي من منظور إجتماعي dombek yai01-28-07, 08:28 AM
    Re: أبيي من منظور إجتماعي dombek yai01-29-07, 10:20 AM
      Re: أبيي من منظور إجتماعي عبدالرحمن طبيق01-29-07, 01:02 PM
        Re: أبيي من منظور إجتماعي dombek yai01-30-07, 04:12 PM
    Re: أبيي من منظور إجتماعي JOK BIONG01-29-07, 05:01 PM
  Re: أبيي من منظور إجتماعي شول اشوانق دينق01-29-07, 04:09 PM
    Re: أبيي من منظور إجتماعي JOK BIONG01-29-07, 05:09 PM
      Re: أبيي من منظور إجتماعي Abuelgassim Gor01-30-07, 08:12 AM
        Re: أبيي من منظور إجتماعي kabashi01-30-07, 01:45 PM
          Re: أبيي من منظور إجتماعي JOK BIONG01-30-07, 04:12 PM
          Re: أبيي من منظور إجتماعي dombek yai01-30-07, 04:23 PM
    Re: أبيي من منظور إجتماعي dombek yai01-30-07, 04:00 PM
      Re: أبيي من منظور إجتماعي Abuelgassim Gor01-30-07, 08:24 PM
    Re: أبيي من منظور إجتماعي محمد قور حامد02-05-07, 05:02 PM
  Re: أبيي من منظور إجتماعي Abuelgassim Gor01-31-07, 07:25 AM
    Re: أبيي من منظور إجتماعي محمد قور حامد01-31-07, 02:42 PM
      Re: أبيي من منظور إجتماعي JOK BIONG02-01-07, 06:48 PM
  Re: أبيي من منظور إجتماعي محمود الدقم01-31-07, 03:09 PM
    Re: أبيي من منظور إجتماعي JOK BIONG02-01-07, 06:22 PM
      Re: أبيي من منظور إجتماعي Abuelgassim Gor02-01-07, 07:02 PM
        Re: أبيي من منظور إجتماعي Abuelgassim Gor02-01-07, 07:18 PM
          Re: أبيي من منظور إجتماعي JOK BIONG02-01-07, 07:34 PM
            Re: أبيي من منظور إجتماعي Abuelgassim Gor02-01-07, 09:58 PM
              Re: أبيي من منظور إجتماعي dombek yai02-02-07, 02:53 PM
                Re: أبيي من منظور إجتماعي محمود الدقم02-02-07, 09:52 PM
                  Re: أبيي من منظور إجتماعي Abuelgassim Gor02-03-07, 06:23 AM
                    Re: أبيي من منظور إجتماعي JOK BIONG02-05-07, 06:15 PM
                      Re: أبيي من منظور إجتماعي Abuelgassim Gor02-05-07, 11:47 PM
                        Re: أبيي من منظور إجتماعي محمد قور حامد02-06-07, 05:41 PM
                          Re: أبيي من منظور إجتماعي JOK BIONG02-06-07, 06:08 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de