أبيي من منظور إجتماعي

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-26-2024, 04:55 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة د.أبو القاسم قور(Abuelgassim Gor)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-22-2007, 10:08 AM

عبدالرحمن طبيق
<aعبدالرحمن طبيق
تاريخ التسجيل: 02-26-2006
مجموع المشاركات: 607

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أبيي من منظور إجتماعي (Re: JOK BIONG)

    Quote: هذا كلام كويس بودي الناس الي قدام..مافي نقوكاوي داير او طامع في ارض اخوانه العجائرة،تسع عموديات نقوك يعرفون مناطقهم منطقة منطقة ولو تحركنا معا بنقدر نرجع الحياة والبسمة الي اهلنا العجائرة والنقوك الي طبيعته حتى ولو قامت دولتين لن تكن هناك حاجز بيننا.
    كل المناطق المذكورة مناطق حقا تابعة للنقوك كما ان مناطق المذكورة الاخري تابعة لاهلنا العجايرة وين المشكلة ؟؟؟اعتقد لا توجد اي مشكلة؟؟حقو نفكر في مشاريع لتنمية المنطقة في معالجة موضوع مياه الشرب والمشافي الصحية والمدارس لهذه المناطق علشان الناس تستقر وتنمى تلك المناطق.

    الأستاذ/ محمد قور
    آبيي من منظور اجتماعي تحتاج لتشريح أكثر وأكثر .. ولعل المتابع للبوست يرى عدد المتداخلين لا يتجاوز أصابع اليد الواحدة رغم بروز القضية من خلال وسائل الإعلام المحلية والعالمية وفي هذا دلالات كثيرة!!.
    سلبية دور مثقفي المنطقة بسبب كثرة التأثيرات المنحازة تماماً لجهات لا ترى في حل القضية خيراً ..
    العمد والمشايخ يجب أن يتطلعوا بدورهم التاريخي المشهود للإسهام في الحل وهنا تكمن القضية بعيداً عن المزايدات.
    قضية التنمية ما زالت مفقودة وهي المحور الأساسي لدخول الحلول السياسية من جانب الشريكين.
    التعايش التاريخي في المنطقة يبعث التفاؤل وبقليل من الحوار على مستوى العمد والنظار من القبيلتين المتحابتين أصلاً ستذوب كثير من مغالطات الساسة الرخيصة والمنتفعين من أبناء المنطقة وغياب هذا الدور سيعيدنا مرة أخرى لتبني حرب الوكالات.
    وأرجو أن يسمح لي الأستاذ/ قور بإعادة نشر تم نشره على صفحات سودانز اون لاين وسودانايل في وقت سابق . . مع احترامي للجميع ..
    Last Update 03 ديسمبر, 2005 07:32:57 PM

    هل ستخسر دار المسيرية أكثر مما خسرت

    معاً ضد (حرب الوكالات والمنتفعين) من أبناء المنطقة

    عبد الرحمن طبيق/السعودية/الرياض
    [email protected]

    يبدو هذا الواقع الأليم لنسف النسيج الاجتماعي الرائع الذي تعيشه المنطقة منذ أمد تليد في طريقه للتعقيد أكثر، طالما هنالك أزلام متواطئون لا يمكن اتقاء شرورهم. وحكومة الجبهة الإسلاموية ما زالت تكرر نفس السيناريو في السلم والحرب باستخدامهم كمتاريس ضد تطلعاتنا للمستقبل ولا يمكن تفاديهم إلا بجرأة باترة. المحرقة لا تستثنى أحد، تدفع المنطقة فاتورة البقاء في السلطة التي زهدت شعاراتهم عنها (لا للسلطة ولا للجاه) ويتمسكون بتلابيبها. يجب أن لا نكون أداة للتمكين، سبق أن قادت المنطقة الحرب إنابة عن الحكومة وخسرت ما خسرت وجاء السلام ودفعت مهره غالياً. الولاية كلها تمت إذابتها في ولاية جنوب كردفان بقرار سياسي، لا بإرادة شعبها وبمنطق الحساب خسرنا الحالتين. ولننظر كيف جاءنا دلو الجبهة الخاسر في قضية آبيي التي كان من الأولى بحسمها أبناء المنطقة (مسيرية ، دينكا على الصعيد الشعبي)، ولكن هيهات راعت حكومة المؤتمر الوطني مصالحها في كسب الجولة وتنازلت بسخاء وحولت الأمر برمته للجنة لا تدري عن جغرافية المنطقة الكثير دون الاعتبار لحقوق أهلها ولا للتعايش السلمي الذي كانت تشهده منذ أمد طويل والآن تهرول باستحياء لمعالجة نحسب أنها من العسير الصمود في وجهها خاصة بعد التهديدات التي طالت رموز نظامها الفاسد. وبمطالعتنا للتقرير الغريب الذي تفضلت به اللجنة الموقرة وبسخاء لا تحسد عليه هي الأخرى، إذ ضمت مناطق لا جدل فيها ولا نقاش في تبعيتها لدار المسيرية والحقتها ببحر الغزال، بدلاً من التفاوض حول آبيي المنطقة المعروفة تاريخياً. بلا شك هذا الأمر أثار حفيظة أبناء المنطقة برمتها وأصبح كارثة محتملة الوقوع نأمل تفاديها، كما يجب أن تُعالج هذه القضية بمزيد من الدبلوماسية حتى لا يتسع فتق الحرب مرة أخرى في مناطق ينبغي أن نسعى لاستقرارها والدروس والعبر المستوفاة من الماضي البئيس لابد أن تكون في الحسبان. مناطق التماس من حقها أن تستفتى فيما تريد ولنعترف بأن بعض أبناء المنطقة سبق أن ساهموا في الحرب إنابة عن الحكومة بتحريض الآلة الإعلامية الكاسحة لحكومة الجبهة الإسلاموية وتصويرها للحرب بأنها حرب دينية والشهيد فيها تُقام له الأعراس، وحفزت وناصرت ولم تترك سبيل إلى ذلك إلا سلكته من أجل زج البسطاء لخوضها ولم نسمع في كل المنطقة بأن تم إقامة عُرس شهيد لأحد أبنائها.

    ما يحدث الآن في آبيي وما يحاك خلف الكواليس لزج المنطقة وقبائلها في حرب أهلية يعد كارثة أخرى خططت لها الحكومة ومدعاة لنسف وشائج وعلائق القربى بين المسيرية والدينكا.

    آبيي لم تكن يوماً مصدر إزعاج للمواطن العادي البسيط لأنه ما زال يمارس حياته كيفما كانت في كل الظروف (الحرب والسلم) ولكي نفوِّت الفرصة على المتربصين بالمنطقة من أجل ثرواتها البشرية والمادية الضخمة من بترول وغيره، علينا توخي الحكمة والعقلانية والاستوثاق والحذر من كل ما تتبعه الحكومة من خيارات وحلول.

    المصالح مشتركة لمعظم أبناء المسيرية (البادية خصوصاً) مع الجنوب أكثر من الشمال والقرار الذي لا يسنده منطق وعقل يجب عدم الركون إليه. والتفكير في منطق ما أُخذ بالقوة يُسترد بها يُفسد النظرة السلميّة والسليمة للمستقبل، المنطقة ليست بحاجة لحرب بقدر ما تحتاج لتطوير وعمران وتنمية تفتقر لها لكونها مصدر طاقة كبرى وسلة غذاء السودان وأكبر منطقة للثروة الحيوانية والغابية والرأسمال الإجتماعي الهائل عانت إهمال الشمال، فقط ينقصها اتفاق أبنائها وتحكيم صوت العقل من أجل تحقيق وترسيخ التعايش السلمي (ممكن التحقيق) والمحافظة على إرث الأجداد. المنطقة يمكنها أن تسع جميع مكوناتها القبلية من دينكا ومسيرية وأقليات أخرى، بهذه الخصوصية المجتمعية علينا نحن (أبناء المسيرية) أن نفهم كينونة علاقتنا بإخوتنا الدينكا وأن نتخلص من أي تناول غير داعم للإنصهار في قضيتنا المحورية حتى نستقوي ببنياننا الاجتماعي والثقافي المتجانس والمتصالح بما يجعل من حقنا المطالبة بولاية منفصلة ومستقلة تراعي خصوصية المنطقة وتركيبتها وتراثها الاجتماعي، لنقرر مصيرها نحن المسيرية والدينكا وغيرنا ممن يشاركنا الأرض والتاريخ والمصير. يجب حماية هذا المصير بموجب اتفاقات دولية تصون العهود والمواثيق بيننا إذا لم تُراعى مصالحنا. لأن هذه الحكومة وبموجب فهمنا لتفكيرها لا يعنيها موتنا ولا مظلمتنا وهي ما زالت تتبضع فينا ولم تتحسس خطورة المعركة القادمة، ولن تحني رأسها لنبض شعوب المنطقة ومصالحها الاقتصادية والاجتماعية.

    في الأمس القريب تنازلت عن الوطن من أجل حماية مصالح ذاتية وتلحقها اليوم ببيع دار المسيرية بثمن بخس لا نسمح به، بشروط سلطة لا تحرص على شراء المستقبل لنا ولأبنائنا بل نقرر مصير المنطقة نحن مقتسميها وفق شروطنا نحن ومصالحنا التي تتجه جنوباً لا شمالاً، ولو قدر أن يكون هناك إنفصال وهذا كائن بلا محال فالخيار في ذلك بشروط إتفاقية نيفاشا. لا يمكننا نحن المسيرية والدينكا أن نسمح بأن نكون لعبة في أيدي الهمباتة من الحاكمين بالخرطوم وحلفائهم المنتفعين في المنطقة من المتاجرة بمقدراتنا ومكتسباتنا التاريخية وتراثنا الإجتماعي متما شاءوا. وعلى المسيرية والدينكا رفع درجة الحذر تجاه هذه القضية الحاسمة وينبغي الصمود في وجه الباطل وهزيمته كيفما يكون، ولعل حق تقرير المصير يكفل لنا حرية الخيار الأمثل لمصالحنا.

    الحرص على ماضي التواد والتراحم بين الجارين ما زال مطلب ننشده ونراهن عليه. الرابط الاجتماعي القوي القديم والإرث الثقافي الثر ما زال متجذر فينا ويقرر ضرورة بقاءنا في دار واحدة آمنة ومُستقرة، لم تتغير هذه الوشائج حتى اللحظة رغم تغيير تيار الحياة بإيقاعه السريع ويا لها من أيام . يجب أن نسلط عليها الكثير من الضوء حتى نؤكد أن ما يشاع من أحداث وأفعال المسيرية مع الدينكا زوبعة مسئولة عنه الجبهة في المقام الأول.

    قد شهدنا على طيب المعشر في مناطق الدينكا والمسيرية منذ مئات السنين، هذه العشرة خلقت إرثاً ثقافياً واجتماعياً قوياً أمتد حد المصاهرة، كرس الاحترام ولكلٍ ليلاه وطريقته وحقة في ممارسة معتقداته حيثما شاء. وللآسف شيعت حكومة الجبهة الإسلاموية ذلك التواد بخلقها لمنظومة الدفاع الشعبي التي أججت تنامي العصبية الضيقة وفقاً لخططها الرامية لتقسيم السودان حسب أيدلوجيتيها الإقصائية والتمكينية. فتقت جراح الماضي بين الجارين الأشقاء وانعكس هذا الأمر سلباً لتزداد رقعة دائرة الحرب في جنوب وغرب السودان. فقط عليه أن لا تتحول بؤرة الصراع من حقوق انتفاع متبادلة إلى الاقتتال، عنئذِ سيكون من اليسير لو تُركنا وشأننا كأبناء منطقة (وعرشنا شدرتنا) سنرقَّع هذا الفتق. كفانا حروب. أُجبرنا في تلك الحرب بتحريض الحكومة ودفاعاً عن النفس والممتلكات، سيما الحكومة تنظر للحرب كمصالح تخصها إذ سلحت بعض من أبناء المنطقة (في حرب الوكالات) ليس على أساس أنهم مسيرية بل نقّبت في المنطقة عن بعض الذين وجدوا في برنامج الحكومة ما يحقق مصالحهم الذاتية دون استئذان ولا مشوّرة القبيلة في قياداتها ووجهائها ومثقفيها الذي ظلوا معارضين لسياسة استخدام عناصر خارج أُطر القوات المسلحة النظامية بالكلاشنكوف والجياد وأعدت بعضهم لنيل الشهادة ابتغاء الحور العين في جنات النعيم وما زالت تتمحور في ذات الإتجاه الثمل غير آبهة بقضايا السودان الحقيقية إذاً ما هي المصلحة المبتغاة من السكوت؟!

    هل سنخسر أكثر من ما خسرنا؟!

    فليكن الإحتمال مفتوح لمحاربة هذا الكابوس ولتكبر الدائرة. تاريخاً دافعت المسيرية واستبسلت في سبيل وحدة السودان وماتوا أبنائها من أجل ترابه واليوم الاستعداد للموت في أقصى جاهزيته، أيضاً من أجل الوطن وترابه ولكن هذه المرة بمفاهيم جديدة وشروط جريئة تراعي سيرورة المصالح الدائمة.

    والسؤال المطروح في ظل هذا المشهد الحابل بكل الإحتمالات ما هو موقف حكومة برنامج الوحدة الوطنية من قضايا شعوبها المهمشة؟ لعلها لم تخرج عن أجندة التحالفات ذات الأجندة المحدودة التي لن تخاطب نبض الجماهير وتتموقع في ذات النهج الكسيح للمؤتمر الوطني الذي خسر بسببه سيادة الوطن وأصبح تحت مظلة الوصايا الدولية.

    لذا لم يعد الأمر كما كان عليه في السابق حرب بين قبائل، قطعاً لم يُمثِّل جيش الدفاع الشعبي أبناء المسيرية ونشهد كل صبح جديد تكبير كتائب الدبابين والطلاب المجاهدين من الجامعات والمعاهد العليا بل وطلاب المدارس في ساحات الفداء وفي هذا خير برهان ودليل.

    أرجو أن نقر بأن علاقة المسيرية بالدينكا علاقة قوية وأن نُقدِّم أنفُسنا للعالم بصورة أفضل مما هي عليه الآن، وأن التشوه الذي لحق بعلاقتنا مع الدينكا سيكن كفعل الضربة القاضية التي لم تقصم الظهر، لأن علائق الجوار محمية بأعراف وتقاليد راسخة لا يمكن تعديها وستظل ولن تؤثر فيها الحرب. الدينكا سبق أن وجدوا المسيرية ودارهم سند ومأوى ولكن تحول هذا الأمر بفعل التدخلات غير الراشدة من كثير من منظمات المجتمع الدولي وغيرها من منظمات إلى سلعة رخيصة ووباء لم ننتبه له في الوقت المناسب. ونفترض احترام واقع أبجدية التعايش والعلائق بين قبائل التماس مع اعتبار النظر لبعض الظروف المصطنعة من حكومة الجبهة الإسلاموية وبعض المنظمات العاملة في المنطقة من جهة أخرى.

    دار المسيرية عبر تأريخها الطويل تعرضت لبعض النزاعات المعروفة تاريخياً والتي عادة تحدث بين الحين والآخر وكان ما يحدث من غارات عبارة عن غارات متبادلة بين القبائل وتحدث على نطاق واسع في السودان فيما بين القبائل وبلا شك أي معركة لها نتاج سلبي وقد حصدنا كثيراً من الأحداث المؤسفة في المنطقة وفقدنا خيرة شبابنا وثرواتنا وبعد كل هذه الظروف "يجب أن نتجنب الحرب لا خوفاً ولكن اتقاء شرورها وحصادها المُر من هلاك للأرواح والضرع وفساد في الأخلاق" وها نحن نحصد ثالوث هذه الحرب المريعة ومازالت تربطنا منافع متبادلة مع الدينكا وللعلاقة بيننا قدسيتها ووافر من الاحترام المتبادل يجب أن لا نتمترس في طريق السِلم ولا نخضع لإعلام الجبهة الإسلاموية الذي ما زال يؤسس لاتساع الفجوة معتمداً على مصادر هي نفسها تحتاج لمصادر.

    ستظل قبائل التماس تدفع ثمن هذه الأراجيف بعد أن أذابت تماماً كل الفوارق العرقية والدينية فيما بينها. نتمنى أن نرفع درجة الاهتمام بالقضية كأبناء منطقة (جنوبيين ومسيرية) ونخضعها لسلطة الشعب ولا ندع الحبل على القارب، ولتقر كل الأطراف بأخطائها طالما يمكنها الإستفادة من التجارب الماضية وأي قفز فوق الحقائق من جانب الجبهة الإسلاموية له انعكاساته السيئة في المستقبل على أبناء المسيرية بقدر ما ينتهي عندها كمصلحة سياسية لتترك لنا متسع من العداوة .

    لا نريد أن تصبح المنطقة منطقة لسقوط النيران بين مطرقة سلطة الجبهة التي ما زالت تسعى لوأد التعايش السلمي بين قبائل التماس وترمي بكل أسلحتها لدك حصون وشائج القربى، وكذا سندان بعض من المنظمات الأجنبية التي شوهتها بدعاواها في سعيها لإدانة النظام بالخرطوم بما يشاع عن ممارسات تندي الجبين ويؤسفنا حقاً أن نكون بين "المرحاكة وبتها". وليكن يقيناً أن الجسور بين الناس تحكمها اعتبارات كثيرة. لذا لابد من كلمة حاسمة إيذاء هذه التجارة الرخيصة ولا ينبغي أن نعول على عامل كسب الوقت علينا مواجهتها بشجاعة وعلينا معالجة المظهر القبيح للمشهد. ولنمضي معاً لغد آت ونتنبه لمستقبل تعايش قبائل المنطقة (مسيرية ،دينكا).

    نناشد قادة الحركة الشعبية وخاصة أبناء منطقة آبيي والأحزاب السياسية الوطنية ومنظمات المجتمع المدني مراعاة الصمود في وجه هذه الأباطيل والحيلولة دون تصعيد الموقف من أجل إنسان المنطقة.

    ولنقر بكل هذه العوامل التي تصب في مناخ اتساع بون الحرب التي مازالت تفعل فعلها لتفاديها مستقبلاً. ولنشجع التعايش السلمي والعلاقة على المستوى الشعبي فهي بخير تحكمها رؤى وحدود معروفة من أمد بعيد وظلت كما هي عليه في إطارها المجتمعي الواضح.

    إذاً المطلوب لوقف هذه المهزلة هو أن تكون المعركة القادمة عمادها العمد والنظار والشيوخ من أبناء المنطقة (دينكا ومسيرية) لردم الهوة بين الجانبين على صعيد التآخي والمحبة هذا هو المقود الحقيقي لثقافة التعايش ولنتجنب الوقوع في براثن تجار الموت (ومديدة حرقاني) بعدما لخّصوا الوطن الكبير في سودان عبد الرحيم حمدي الكئيب.

    على الحكومة أن تتحمل مسئولياتها كما ينبغي .. ولنتضامن من أجل فاتورة التغيير لسودان جديد يسع الجميع.

    خلاصة:

    أن فهم قضية آبيي مهما تأتي من نتائج ينبغي علينا فهم الأتي:

    1/ الإبقاء على علاقة المسيرية بالدينكا كعلاقة أبدية لا يمكن التراجع عنها على هدى قرار نظار المسيرية والدينكا الذين أسسوا هذا المنهج المتعافي.

    2/ على أبناء المنطقة من الطرفين عدم زج المنطقة في أي حرب قبلية أخرى مهما تكن المبررات.

    3/ إشراك الإدارة الأهلية الحقيقية كأساس لأي إتفاق يمكن التوصل إليه.

    حاشية:

    شوف المضارب والقرى الجواني أقصى ما ملك

    تايزي .. دبايوا .. مرهبا .. قدّيم .. مسكاقوا

    فدّيل .. جباك .. عشرات حبابك يا هلا

    إني أحب يدي لأن الإصبعين بيارقاً للغائبين

    إلى دمي قيد الخروج بكل نار

    يمين يا تبقي يا كل الأرض تنهد

    أو قسمي الاحتمال طلقه

    يا كبرت تجاويف السكات فينا ومارسنا العواسه علوم

    الحاشية: مقاطع من ديوان توما امرأة الغيم للشاعر/ عثمان البشرى.

    عبد الرحمن طبيق
                  

العنوان الكاتب Date
أبيي من منظور إجتماعي محمد قور حامد01-17-07, 08:02 PM
  Re: أبيي من منظور إجتماعي محمود الدقم01-17-07, 09:19 PM
    Re: أبيي من منظور إجتماعي محمد قور حامد01-18-07, 07:31 PM
  Re: أبيي من منظور إجتماعي JOK BIONG01-17-07, 09:37 PM
    Re: أبيي من منظور إجتماعي محمد قور حامد01-18-07, 06:48 PM
      Re: أبيي من منظور إجتماعي محمد قور حامد01-18-07, 06:54 PM
    Re: أبيي من منظور إجتماعي محمد قور حامد01-18-07, 06:49 PM
      Re: أبيي من منظور إجتماعي JOK BIONG01-18-07, 07:22 PM
        Re: أبيي من منظور إجتماعي محمد قور حامد01-19-07, 09:28 AM
  Re: أبيي من منظور إجتماعي Abuelgassim Gor01-19-07, 08:27 AM
    Re: أبيي من منظور إجتماعي محمد قور حامد01-19-07, 09:44 AM
  Re: أبيي من منظور إجتماعي Abuelgassim Gor01-19-07, 11:33 AM
    Re: أبيي من منظور إجتماعي JOK BIONG01-19-07, 03:00 PM
  Re: أبيي من منظور إجتماعي بكري الصايغ01-19-07, 01:24 PM
  Re: أبيي من منظور إجتماعي dombek yai01-19-07, 04:12 PM
    Re: أبيي من منظور إجتماعي Abuelgassim Gor01-19-07, 05:07 PM
      Re: أبيي من منظور إجتماعي JOK BIONG01-19-07, 06:49 PM
      Re: أبيي من منظور إجتماعي JOK BIONG01-19-07, 06:54 PM
        Re: أبيي من منظور إجتماعي محمد قور حامد01-20-07, 02:56 PM
      Re: أبيي من منظور إجتماعي dombek yai01-19-07, 08:21 PM
        Re: أبيي من منظور إجتماعي JOK BIONG01-19-07, 10:06 PM
          Re: أبيي من منظور إجتماعي Abuelgassim Gor01-20-07, 00:15 AM
            Re: أبيي من منظور إجتماعي JOK BIONG01-20-07, 00:39 AM
              Re: أبيي من منظور إجتماعي Abuelgassim Gor01-20-07, 02:57 PM
      Re: أبيي من منظور إجتماعي Abuelgassim Gor01-20-07, 00:29 AM
        Re: أبيي من منظور إجتماعي dombek yai01-20-07, 09:39 AM
          Re: أبيي من منظور إجتماعي Abuelgassim Gor01-20-07, 11:10 AM
            Re: أبيي من منظور إجتماعي JOK BIONG01-20-07, 11:29 PM
      Re: أبيي من منظور إجتماعي محمد قور حامد01-20-07, 10:30 AM
    Re: أبيي من منظور إجتماعي kabashi01-29-07, 03:12 PM
  ابيي من منطور إجتماعي محمد قور حامد01-20-07, 10:23 AM
  Re: أبيي من منظور إجتماعي محمود الدقم01-20-07, 01:47 PM
    Re: أبيي من منظور إجتماعي Abuelgassim Gor01-20-07, 02:35 PM
      Re: أبيي من منظور إجتماعي dombek yai01-20-07, 08:51 PM
  أبيي من منظور إجتماعي محمد قور حامد01-21-07, 02:54 PM
    Re: أبيي من منظور إجتماعي JOK BIONG01-21-07, 08:48 PM
      Re: أبيي من منظور إجتماعي dombek yai01-22-07, 08:12 AM
      Re: أبيي من منظور إجتماعي عبدالرحمن طبيق01-22-07, 10:08 AM
        Re: أبيي من منظور إجتماعي dombek yai01-22-07, 06:02 PM
          Re: أبيي من منظور إجتماعي Abuelgassim Gor01-22-07, 06:27 PM
            Re: أبيي من منظور إجتماعي محمد قور حامد01-22-07, 07:02 PM
            Re: أبيي من منظور إجتماعي dombek yai01-23-07, 08:25 AM
        Re: أبيي من منظور إجتماعي JOK BIONG01-22-07, 08:05 PM
  Re: أبيي من منظور إجتماعي Abuelgassim Gor01-22-07, 06:51 PM
    Re: أبيي من منظور إجتماعي JOK BIONG01-22-07, 07:52 PM
  Re: أبيي من منظور إجتماعي Abuelgassim Gor01-22-07, 07:28 PM
    Re: أبيي من منظور إجتماعي JOK BIONG01-22-07, 08:25 PM
    Re: أبيي من منظور إجتماعي محمد قور حامد01-24-07, 04:55 PM
  Re: أبيي من منظور إجتماعي محمود الدقم01-23-07, 02:24 PM
    Re: أبيي من منظور إجتماعي JOK BIONG01-23-07, 02:57 PM
      Re: أبيي من منظور إجتماعي dombek yai01-24-07, 01:21 PM
  Re: أبيي من منظور إجتماعي Abuelgassim Gor01-24-07, 07:25 PM
    Re: أبيي من منظور إجتماعي dombek yai01-25-07, 09:45 AM
      Re: أبيي من منظور إجتماعي JOK BIONG01-25-07, 05:06 PM
  Re: أبيي من منظور إجتماعي محمود الدقم01-25-07, 03:34 PM
  Re: أبيي من منظور إجتماعي محمود الدقم01-25-07, 05:55 PM
    Re: أبيي من منظور إجتماعي JOK BIONG01-25-07, 06:59 PM
      Re: أبيي من منظور إجتماعي Abuelgassim Gor01-25-07, 10:16 PM
  Re: أبيي من منظور إجتماعي محمود الدقم01-25-07, 10:32 PM
    Re: أبيي من منظور إجتماعي Abuelgassim Gor01-25-07, 10:50 PM
      Re: أبيي من منظور إجتماعي عبدالرحمن طبيق01-26-07, 10:40 AM
        Re: أبيي من منظور إجتماعي dombek yai01-26-07, 07:37 PM
          Re: أبيي من منظور إجتماعي Abuelgassim Gor01-26-07, 08:25 PM
            Re: أبيي من منظور إجتماعي JOK BIONG01-26-07, 09:47 PM
          Re: أبيي من منظور إجتماعي عبدالرحمن طبيق01-26-07, 10:35 PM
            Re: أبيي من منظور إجتماعي dombek yai01-27-07, 09:50 AM
  Re: أبيي من منظور إجتماعي Abuelgassim Gor01-27-07, 06:47 PM
    Re: أبيي من منظور إجتماعي dombek yai01-28-07, 08:28 AM
    Re: أبيي من منظور إجتماعي dombek yai01-29-07, 10:20 AM
      Re: أبيي من منظور إجتماعي عبدالرحمن طبيق01-29-07, 01:02 PM
        Re: أبيي من منظور إجتماعي dombek yai01-30-07, 04:12 PM
    Re: أبيي من منظور إجتماعي JOK BIONG01-29-07, 05:01 PM
  Re: أبيي من منظور إجتماعي شول اشوانق دينق01-29-07, 04:09 PM
    Re: أبيي من منظور إجتماعي JOK BIONG01-29-07, 05:09 PM
      Re: أبيي من منظور إجتماعي Abuelgassim Gor01-30-07, 08:12 AM
        Re: أبيي من منظور إجتماعي kabashi01-30-07, 01:45 PM
          Re: أبيي من منظور إجتماعي JOK BIONG01-30-07, 04:12 PM
          Re: أبيي من منظور إجتماعي dombek yai01-30-07, 04:23 PM
    Re: أبيي من منظور إجتماعي dombek yai01-30-07, 04:00 PM
      Re: أبيي من منظور إجتماعي Abuelgassim Gor01-30-07, 08:24 PM
    Re: أبيي من منظور إجتماعي محمد قور حامد02-05-07, 05:02 PM
  Re: أبيي من منظور إجتماعي Abuelgassim Gor01-31-07, 07:25 AM
    Re: أبيي من منظور إجتماعي محمد قور حامد01-31-07, 02:42 PM
      Re: أبيي من منظور إجتماعي JOK BIONG02-01-07, 06:48 PM
  Re: أبيي من منظور إجتماعي محمود الدقم01-31-07, 03:09 PM
    Re: أبيي من منظور إجتماعي JOK BIONG02-01-07, 06:22 PM
      Re: أبيي من منظور إجتماعي Abuelgassim Gor02-01-07, 07:02 PM
        Re: أبيي من منظور إجتماعي Abuelgassim Gor02-01-07, 07:18 PM
          Re: أبيي من منظور إجتماعي JOK BIONG02-01-07, 07:34 PM
            Re: أبيي من منظور إجتماعي Abuelgassim Gor02-01-07, 09:58 PM
              Re: أبيي من منظور إجتماعي dombek yai02-02-07, 02:53 PM
                Re: أبيي من منظور إجتماعي محمود الدقم02-02-07, 09:52 PM
                  Re: أبيي من منظور إجتماعي Abuelgassim Gor02-03-07, 06:23 AM
                    Re: أبيي من منظور إجتماعي JOK BIONG02-05-07, 06:15 PM
                      Re: أبيي من منظور إجتماعي Abuelgassim Gor02-05-07, 11:47 PM
                        Re: أبيي من منظور إجتماعي محمد قور حامد02-06-07, 05:41 PM
                          Re: أبيي من منظور إجتماعي JOK BIONG02-06-07, 06:08 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de