أمسية الامام السيد الصادق المهدى (ملخص + صور) .

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-16-2024, 01:24 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2011م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-22-2011, 10:55 AM

مركز الخاتم عدلان
<aمركز الخاتم عدلان
تاريخ التسجيل: 01-21-2008
مجموع المشاركات: 3485

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
أمسية الامام السيد الصادق المهدى (ملخص + صور) .

    مركز الخاتم عدلان للإستنارة والتنمية البشرية
    نادى الكتاب

    721.jpg Hosting at Sudaneseonline.com

    أستضاف منشط نادى الكتاب فى نشاطه الشهرى الراتب , وفى أمسية مُميزة للغاية , أستضاف السيد الامام الصادق المهدى , الحبيب كما يحلو لمؤيديه .
    تدفق الامام وهو يستعرض ملامح كتابه الجديد الجيد (معالم الفجر العربي الجديد) , كانت اللياقة الذهنية للسيد الامام عالية وحاضرة كما هى العادة , والمتابعة لما يدور فى المنطقة من ربيع واعد , كانت مُتابعة دقيقة وفاحصة .
    اختلفت او اتفقت معه , هو واحد من ابرز الساسة الذين مروا على خشبة العمل السياسى السوداني ثقافةً واطلاعاً , ومن ابرز من تركوا فيها بصمة واضحة .
    كل الشكر والتقدير للسيد الامام وهو يستقطع من وقته المشحون لتقديم هذه الأمسية , الشكر والاعتزاز لكل طائفة الأنصار واعضاء حزب الامة وكل الحضور الكريم الذين شرفونا مُتكبدين مشقة فيافى الخرطوم المترامية وعناء وسائل مواصلاتها العامة وغلاء اسعارها , شرفونا بالحضور والمناقشة .
    كل الامتنان للجميع .

    OMA_8418.JPG Hosting at Sudaneseonline.com
                  

09-22-2011, 11:26 AM

مركز الخاتم عدلان
<aمركز الخاتم عدلان
تاريخ التسجيل: 01-21-2008
مجموع المشاركات: 3485

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أمسية الامام السيد الصادق المهدى (ملخص + صور) . (Re: مركز الخاتم عدلان)

    sudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudan4.JPG Hosting at Sudaneseonline.com

    السيد الامام

    405.JPG Hosting at Sudaneseonline.com

    الكاتب الصحفى المعروف الأستاذ فيصل محمد صالح فى تقديم وادارة الأمسية

    OMA_8468.JPG Hosting at Sudaneseonline.com

    OMA_8452.JPG Hosting at Sudaneseonline.com
                  

09-22-2011, 12:51 PM

مركز الخاتم عدلان
<aمركز الخاتم عدلان
تاريخ التسجيل: 01-21-2008
مجموع المشاركات: 3485

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أمسية الامام السيد الصادق المهدى (ملخص + صور) . (Re: مركز الخاتم عدلان)

    OMA_8494.JPG Hosting at Sudaneseonline.com

    *
    OMA_8533.JPG Hosting at Sudaneseonline.com

    أ/ فيصل محمد صالح :-

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السادة الحضور , السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    سعيد بان اكون فى هذا المكان , فى حضرتكم وفى حضرة المثاقفة والفكر , وفى حضرة الامام السيد الصادق المهدى وعرضه لكتاب (معالم الفجر العربي الجديد) .
    فكرت فى التقديم المناسب لهذه الأمسية , ثم قررت ان أقدم شهادتى عن الامام السيد الصادق المهدى , فعندما بلغ الامام اطال الله عمره وأعطاه العمر المديد , عندما بلغ عامه السبعون , تمت أقامة سلسلة من الأحتفالات بمناسبة سبعينية الامام .
    وأذكر اننى قد قمت باعداد مادة صحفية تعريفية عنه , وفى ذلك العام كان مجموع ما قدمه الامام ككاتب ومفكر 70 كتاباً وبحثاً ودراسة , وأظن ان هذا وحده يشهد له ويقدمه هنا فى هذا المنبر وهذا المقام , كاتباً ومفكراً , وهذا ليس تفضلاً منا .
    وأشهد للامام السيد الصادق المهدى , انه اكثر الساسة قراءةً وكتابةً , وانا أظن ان معظم مشاكلنا مع الساسة اما انهم لا يقرأون او لا يكتبون او الاثنين معاً .

    وأظن ان الكثير جداً من الذين نظروا فى تاريخنا السياسى وكتبوا عن حق ان الحركة الوطنية الاولى كانت فاقدة للفكر والرؤية .
    السيد الامام , يتفق الناس معه او يختلفون , رجل يُساهم بالفكر والكتابة فى توفير هذه الرؤية , وعلى الاقل يُوفر مادة للنقاش وهذا فى حد ذاته محمدة , ومحمدة كبيرة جداً .
    السيد الامام حاضر فى كل منتديات الفكر والثقافة والكتابة , ويقوم بتلبية اى دعوة , وأحياناً ما يقوم هو بالدعوة , هو حاضر فى كل هذه الميادين .
    وأشهد اننا نحن الصحفيين لا نُوفر نقداً على الامام , وأشهد انه ما أشتكى ولا تذمر .
    والامام لم يُغلق نفسه فى زاوية فكرية او سياسية واحدة , وتشهد مؤلفاته انه كتب فى العديد من المجالات , مجالات السياسة السودانية فى حراكها المستمر كانت حاضرة فى كتاباته , وكذلك قضايا العالم من حولنا , وقضايا الاقليم لم تغب عن ذهنه , وقضايا مثل الوسطية فى الاسلام او قضايا مُقلقة قد تقود لنشوب حروب مثل قضايا المياه , او مسألة الديون , والكثير , الكثير من الموضوعات , وهو دائم المشاركة فى منتديات فكرية محلية واقليمية وعالمية , ومن العجيب انه احياناً يتم أنتقاده لهذا النشاط ! .
    هذا الكتاب الجديد يتطرق لقضية مُلحة وعاجلة , وهى قضية الربيع العربى والذى اصبح مُصطلحاً مُتداولاً فى الأعلام العالمى على كل المستويات منذ انطلاق الشرارة من تونس .
    (معالم الفجر العربى الجديد) حاول ان يدرس هذه الظاهرة وان يغوص فيها ويقدم لها التحليل , وان يقوم بمعالجة أشكالاتها وأخفاقاتها المستقبلية .

    OMA_8526.JPG Hosting at Sudaneseonline.com

    OMA_8492.JPG Hosting at Sudaneseonline.com
                  

09-22-2011, 01:22 PM

Hussein Mallasi
<aHussein Mallasi
تاريخ التسجيل: 09-28-2003
مجموع المشاركات: 26230

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أمسية الامام السيد الصادق المهدى (ملخص + صور) . (Re: مركز الخاتم عدلان)

    لا أجد سبباً للصرامة الزائدة التي تكسو وجوه أبناء و بنات السيد الصادق؛
    بينما كان السيد الصادق – و كعادته – سمحاً؛ مبتسماً؛ و طلق المحيا.
                  

09-22-2011, 01:28 PM

مركز الخاتم عدلان
<aمركز الخاتم عدلان
تاريخ التسجيل: 01-21-2008
مجموع المشاركات: 3485

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أمسية الامام السيد الصادق المهدى (ملخص + صور) . (Re: مركز الخاتم عدلان)

    OMA_8478.JPG Hosting at Sudaneseonline.com

    السيد الامام الصادق المهدى :-

    بسم الله الرحمن الرحيم
    شكراً أخ فيصل على هذه المقدمة , وأشكر لمركز المرحوم الخاتم عدلان دعوتى لمخاطبتكم حول هذا الموضوع , والبداية بخطابى المُعتاد .
    اخوانى واخواتى , ابنائى وبناتى , السلام عليكم ورحمة الله .
    قبل الدخول فى الموضوع , اود ان اضعه فى أطاره العام , فالعالم كله تحرك من نُظم تقوم على سُلطة الفرد او العشيرة او الاسرة , الى تمكين الشعوب , هذه الحركة تاريخية , وهذه الحركة حتمية , انها تُحرر الشعوب من قبضة المركزية الفردية او العشائرية او العائلية .
    أوروبا قامت فيها ثلاث ثورات اخرجتها من ظلام الاستبداد والتخلف الى قيادة العالم , الثورة الاولى ثورة سياسية حررت الشعوب من قبضة حكم الافراد , الثانية ثورة أقتصادية اطلقت عقال الأنتاج باستخدام وسائل الطبيعة لوفرة الأنتاج , وثورة علمية حررت البحث العلمى من اى وصاية , هذه الثورات هى المسئولة بان اوروبا صارت قائدة العالم بلا مُنازع , والمقصود هنا ليس اوروبا القارة , وأنما اوروبا الحاضرة فى الاقليم الاوروبى او الولايات المتحدة .
    وهذه الحقيقة لا تتوقف عند حدود جغرافية , ولذلك حدث زحف ديمقراطى , وأنا اتكلم عن هذا الزحف فى خمس حلقات , الحلقة الاولى الغربية , الحلقة الثانية بعد الحرب العالمية الثانية عمت دول المحور اليابان والمانيا , والحلقة الثالثة عمت جنوب اوروبا وامريكا الاتينية وبعض دول أسيا , والحلقة الرابعة هى التى عمت شرق اوروبا بعد أنهيار حائط برلين , والحلقة الخامسة هى التى تتحرك الان فى الأطار العربى .
    وهذه الثورات او الحركات الديمقراطية هى فى تقديرى حتمية لان فيها انتزاع حق الشعوب من الأستبداد , وهذه الحركة لم تتجه دائماً فى طريق مُستقيم , فهى قد واجهت عقبات كبيرة , وأهم العقبات فى طريق هذه الثورة الديمقراطية كانتا , الستالينية وهى التطبيق البيروقراطى للماركسية , والثانية كانت الفاشيستية , وهما اتقان لعملية السيطرة على الشعوب بوسائل حديثة وليس مثل الملوك والاباطرة القدماء بل باستخدام التقنية ووسائل القمع الحديثة للسيطرة على الشعوب .
    فى البلدان العربية والافريقية والاسيوية , نجد انه مثل ما أقتبست الامبراطوريات القديمة من روما وفارس نظامها , فان هذه البلدان قد أقتبست من الفاشية والستالينية نظامها , وفى كل مكان تم اعطاء هذا النظام ملامح محلية , وصحيح ان هذه الملامح فى بلداننا قدارتبطت بالتحديث والتنمية او الأهداف القومية , وبهذا المنطلق فان الناصرية والبعثية قد أستصحبوا التطبيق البيروقراطى للماركسية والفاشيستية وبها اقاموا / تقريباً / النظام العربى المعاصر , وهو نظام أنا أُطلق عليه أسم نظام الملة الواحدة , حزب حاكم او عشيرة مُسيطرة , او ايدولوجية مُسيطرة , أعلام كاذب , أستغلال للأمن الذى لا يُراعى أمن الوطن وانما النظام , وأستغلال الأقتصاد من اجل أستمالة المؤيدين ومعاقبة المعارضين .
    هذه الملة هى التى / تقريباً / قامت بالسيطرة على البلاد العربية , وربما اختلفت الشعارات هان وهناك بين وطنية او قومية او اسلامية , لكن هى كلها نفس الملة ونفس العلاقة بين الحاكم والمحكومين , علاقة تقوم على أحتكار السُلطة , فرض ايدولوجية على الوطن والمواطنين .
    وهى نفس الملة التى قادت لردود فعل شعبية قوية , وهذه الردود أستمرت ولكنها كانت مقموعة , الشعراء والكُتاب والمفكرين تكلموا كثيراً جداً , لكن الواقع ان الحكومات فى البلدان العربية كانت حكومات عالية الكفاءة من حيث القمع .

    OMA_8476.JPG Hosting at Sudaneseonline.com
                  

09-22-2011, 03:16 PM

مركز الخاتم عدلان
<aمركز الخاتم عدلان
تاريخ التسجيل: 01-21-2008
مجموع المشاركات: 3485

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أمسية الامام السيد الصادق المهدى (ملخص + صور) . (Re: مركز الخاتم عدلان)

    OMA_8450.JPG Hosting at Sudaneseonline.com

    يواصل
    الامام السيد الصادق المهدى :-

    وكان من اهم العوامل التى استخدمتها الحكومات العربية فى المنطقة من اجل السيطرة على الشعوب , عاملى الخوف وقتل الامل , ان ليس هناك فائدة او بديل , وان من سيتحرك سيتم قطع راسه , والخوف هو اكبر حليف للطغاة .
    حتى بدات الحركات , وهى حركات لم يكن مُخططاً لها , فالشعوب مغبونة والاحتقان قائم , لكن الخوف وقتل الامل كانا رادعين , ولهذا كان هناك اطمئنان من الذين هم على راس السُلطة .
    نُلاحظ ان هذه المنطقة منطقة هامة للغاية , اولاً لوجود اسرائيل فيها , حيث كانت هناك ضرورة لتغييب الشعوب من أجل أمن اسرائيل , وكان من الضرورى ايضاً تغييب الشعوب حتى يُفرض عليها نظام خاص بالبترول , باعتبار ان البترول يُشكل اهم عنصر للتحكم فى الدنيا , فاصبح هناك الخوف وقتل الأمل واسرائيل والبترول , وتم الحديث عن الاستثنائية العربية وان هناك استثناء للعرب من الثورة الديمقراطية وانهم سوف يستمرون هكذا .
    تطرقت فى الكتاب للعوامل التى أدت الى كسر حاجز الخوف واسترداد الامل , وهذا دون شك قد بدأ بطريقة عفوية والعناصر التى أشتركت فيه هى عناصر شبابية ولا يستطيع احد الادعاء انها تتبع لايدولوجيته الخاصة , وهى قد تحركت بوسائل مُبتكرة وحققت هذا الانطلاق .
    المشكلة ان الفترة الماضية قد شهدت قفل باب الاجتهاد السياسى , ولذلك فعند حدوث ونجاح هذه الثورات وجدت نفسها بدون ايدولوجية , فماذا تفعل ؟ , ماذا بعد ؟ , هى بدون قيادة وبدون ايدولوجية , وعندما تحررت الشعوب فانها بدات فى التعبير عن اشواقها وتطلعاتها وأفكارها , وهذا قاد الى أشتباك كبير وما يُشبه الفوضى , فالعناصر التى قادت الثورة لم تتولى هى المسئولية , وانما تولى المسئولية من هم جزء من النظام السابق .
    هناك حديث يدور بان هذه الثورات سوف تقود حتماً لتمكين التوجهات الاسلامية , باعتبار انه وأثناء المواجهة للنظام القمعى فان هذا النظام القمعى نفسه قام باعلاء صوت العناصر الاسلامية حتى يقوم بتسويق هذا للغرب , اننا لو ذهبنا فان هؤلاء هم البديل , وايضاً فان العناصر الاسلامية قد أستطاعت الصمود وتقديم نضال , وايضاً لانها أستطاعت ان تتخندق فى أنماط تقليدية منظمات مجتمع مدنى ومساجد الخ .
    والحديث يدور بان هذه الثورات هى من اجل تحقيق نظام اسلامى , ويقول بعض الناس بما أننا نقوم بتطبيق النظام الاسلامى فلا خطر علينا من الثورات , هذا الكلام يُقال فى السودان وايران وفى بعض المناطق , والحقيقة هى انه فى السودان وايران وبعض المناطق الأخرى فان الوعى الواضح هو ان الحرية والديمقراطية اصبحتا المُعبر عن أشواق الشعوب , الديمقراطية ذات الانواع الثلاثة , الديمقراطية السياسية , حقوق الانسان .. الديمقراطية الاجتماعية , العدالة الاجتماعية .. والديمقراطية الدولية , التعامل بندية مع الهيمنة الدولية .
    هذه الأنواع الثلاثة من الديمقراطية حتميات لأشواق الشعوب , صحيح ان لدى كثير من الشعوب عند التعبير عن هذه الاشياء فان هذا التعبير يأخذ منحى مرجعية اسلامية , باعتبار ان المكون الثقافى الاكبر فى بُلداننا هو الاسلام , ولكن ليس اسلام يتناقض مع هذه المعانى وانما اسلام يتكامل مع هذه المعانى وهذا هو الفرق .
    فى الزيارة الاخيرة فى طهران كان علينا ان نقوم ببيان هذه الحقائق باعتبار ان هناك من يقول اننا نُطبق الاسلام ولسنا فى حاجة لثورة , والحقيقة ان التطبيقات الاستبدادية الاحادية الديكتاتورية للاسلام تتساوى فى رفضها شعبياً مع كل التطبيقات الأخرى , وصار واضحاً ان كل الدعاة الواعين من المسلمين يتكلمون الان بان الحرية اولاً , حقوق الانسان اولاً , والاسلام يأتى كحق الشعوب فى التعبير عن أشواقها الاسلامية بحرية , وهذا أصبح الموقف السائد , والتجربة التركية صارت من أهم التجارب التى تُعزز مفهوم ضرورة التوفيق بين الديمقراطية والاسلام .
    الكتاب يتطرق الى ان الثورة العربية تنطلق من مظالم خاصة مُحددة , الاستبداد والفساد , العطالة وفى كل هذه البلدان نجد ان الشباب أغلبية والشباب عاطل , وهناك التبعية المذلة للخارج .
    هذه الحقيقة الموضوعية صحبتها حقيقة ذاتية وهى وجود شباب أكتشف وجود وسائل مُبتكرة مثل فيس بوك وتويتر ويو تيوب , فكانت النتيجة ان هذه الطلائع عبرت حركياً لكنه كان تعبير متواضع للغاية , فنجد كمثال انه فى يوم 25 يناير فى مصر كان الأحتفال بعيد الشرطة , التعبير نفسه كان متواضع للغاية , ولكن لانه ضرب فى وتر حساس فكانت الاستجابة المليونية , وتم أكتشاف أسلحة جديدة , السلاح الاول الدرع المليونى , السلاح الثانى الأعلام المساند وما من شك ان الفضائيات الحرة مثل الجزيرة قد لعبت دوراً كبيراً فى هذا الصدد , والسلاح الثالث هو الرأى العام الدولى وهو رأى منذ سقوط حائط برلين أصبح لديه حساسية خاصة فى موضوع حقوق الانسان , والان هناك المحكمة الجنائية الدولية وهى تعبير عن ضمير الشعوب وضمير العالم بانه لا يمكن الافلات من العقوبة للذين يضطهدون شعوبهم , ومنظمات حقوق الانسان فى العالم اليوم هى بالالاف , ولو تحدثنا عن التطوير الذى حدث فى القانون الدولى الانسانى فهو لا أول ولا أخر له , وأصبح الان هناك قرار من الجمعية العمومية للامم المتحدة بمسئولية حماية الشعوب من اى بطش .
    أصبحت هناك حساسية من اى جهة تقوم بالبطش بشعبها , وهذا ليس فقط كما يقول بعض الناس للعالم الثالث وأفريقيا فقط , لا ابداً , حتى أمريكا يُمكن انتقادها , وتقارير المنظمات الدولية تتحدث عن الدنيا كلها , والمدهش ان أمريكا فى مراعاة حقوق الانسان لا تأتى فى المرتبة الاولى او الثانية او العشرين , أمريكا مُصنفة بصورة مُتدنية جداً , هذا هو الضمير العالمى الذى أصبح يقظاً لقضية حقوق الانسان , وهذا الضمير أصبح حليف للشعوب ولعب دوراً هاماً للغاية فى أنتصار الثورات .

    OMA_3.JPG Hosting at Sudaneseonline.com
                  

09-22-2011, 07:53 PM

مركز الخاتم عدلان
<aمركز الخاتم عدلان
تاريخ التسجيل: 01-21-2008
مجموع المشاركات: 3485

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أمسية الامام السيد الصادق المهدى (ملخص + صور) . (Re: مركز الخاتم عدلان)

    OMA_8447.JPG Hosting at Sudaneseonline.com

    يواصل
    السيد الامام الصادق المهدى :-

    فى تونس ومصر نجد ان الحركة التلقائية قد صحبها امرين , الاول ان التركيبة السكانية ليست قبلية , والثانى ان التركيبة العسكرية مهنية , وكان هناك عنصر المفأجاة , كلها عجلت برحيل بن على ومبارك بالصورة التى حدثت وبالسرعة التى حدثت , ولكن البلدان الأخرى والتى حدثت فيها ردود فعل مُضادة او ثورة مُضادة هى تعيش واقع مختلف حيث تمتلك تركيبة سكانية قبلية وعندها عدم المفأجاة حيث أستعد فيها الطغاة بالقوانين والوسائل المختلفة , وعدم مهنية القوات المسلحة , حيث ان القوات المسلحة فيها اما مؤدلجة او قبلية او طائفية الخ , ولذلك حدث فيها ما يُمكن ان نُطلق عليه أسم الثورة المضادة لتمنع تعميم هذه الثورة , ولكن كل هذا مؤقت فمهما كان الامر فانه فى تقديرى وحسب التحليل ان الثورة الديمقراطية قادمة مهما كانت العوائق قائمة , صحيح انها من الممكن ان تتأخر , لكن الحقيقة ان جزء من تركيبة العالم الان ان هناك ضرورة قصوى لدى الشعوب للديمقراطية ذات الرؤوس الثلاثة السياسية والاجتماعية والدولية .
    انا مشغول جداً بحقيقة ان هناك قفل باب الاجتهاد السياسى وهناك فقر فكرى وسياسى كبير للغاية , ثم ماذا بعد ؟ , نعم هناك مطالب ونعم هناك حقوق , ونعم هناك أهداف عامة , ولكن ليست هناك برامج لتلبية أشواق هذه الشعوب , والكتاب يتطرق الى ان هناك معالم أحتقان عامة فى البلاد المعنية فى عام 2002 البرنامج التنموى للامم المتحدة اصدر تقرير تحدث فيه عن ان العالم العربى فيه تنمية أقتصادية ولكن ليس هناك تنمية بشرية , وبه تنمية تعليمية ولكن ليس به تطبيق لهذه المعانى , وان العالم العربى أكثر بلدان الدنيا تخلف من حيث التنمية البشرية , وحدثت حركات كثيرة تدل على هذا الاحتقان , فى الأسكندرية فى 2004 انعقد مؤتمر هام للغاية وقام باصدار أعلان أطلق عليه أسم (الاستقلال الثانى) باعتبار ان هذه البلدان أصبحت تحت ادارة أستعمار داخلى .
    نادى مدريد مكون من أكثر من 80 رئيس دولة سابق ورئيس وزراء سابق مُنتخبين ديمقراطياً , وقمنا بتكوين بعثة فى 2006 , وهذه البعثة وأنا كنت فيها قامت بالطواف على بلدان عربية والغريب انه لم يتم منعنا / ربما لوجود غربيين معنا / من جمع الأحزاب الحاكمة والمعارضين , قمنا بالطواف على البلاد العربية لمدة عامين وانتهى الطواف فى يناير 2008 وجمعنا ممثلين لـ 19 دولة عربية فى البحر الميت فى الاردن واصدرنا بيان تحت عنوان (نداء البحر الميت) وقلنا فى هذا البيان ان المعلومات التى تحصلنا عليها من هذا الطواف دلت على ان هناك أحتقان شديد بين الحكومات والشعوب , وقلنا انه اما ان يحدث حوار للأتفاق على مخرج يُحقق تطلعات ومطالب الشعوب او سيحدث أنفجار .
    وليس هناك شك فى ان الفكر والثقافة والادب العربى كان فيهم تعبير بصورة قوية جداً عن معالم هامة , لدرجة ان محمد سلماوى كتب قصة بعنوان (أجنحة الفراشة) وهى قصة صدرت فى اواخر 2010 وتقريباً تخيلت القصة ما حدث فى 25 يناير فى مصر , ثم حدث أستقتال / والبعض يقول أنتحار / محمد البو عزيزى وبدأ التعبير بالفعل وحدث ما حدث .
    الكتاب يتحدث عن هذه الثورة حتمية لان أسبابها واحدة , لكن نحن لدينا فقر شديد فى الفكر فما هو الفكر الذى نًُريد ان نقوم بطرحه لهذه البلدان حيث ان الحرية تأتى بمشاكلها , ويجب وجود ناس لديهم الأسلحة النظرية , والكتاب يتحدث فى القسم الاول منه عن البلاغ الاسلامى وفيه حديث ان الاسلام فى البلدان الاسلامية يشكل راس المال الاجتماعى الاكبر , لكن الاسلام مدارس بين من يستشرفون المستقبل مثل أردوغان ومن يستشرفون الماضى مثل طالبان , مدراس كثيرة وخلافات أساسية سنة شيعة , فاصبح من المهم توضيح ماذا نعنى بالاسلام , الفصل الاول فى الكتاب يُحدد هذا ويقول ان هناك ضرورة للحوار بين كل هذه المدارس , لكن فى النهاية فان الاسلام يجب ان يُراعى قفل باب الفتن الطائفية بين المسلمين وقفل باب التناقض بين الاسلام والعصر , باعتبار ان العصر يُريد تنمية وحرية وحقوق انسان والتعامل باستنارة مع الوافد من الماضى والوافد من الخارج , ونحن فى حوجة لمشروع صحوى للتعامل مع الوافد من الماضى ومع الوافد من الخارج .
    الكتاب يقدم مانفيستو اسلامى , ويتناول اجتهادياً ماهى مطالب الاسلام , وماهى مطالب الواقع .

    OMA_8419.JPG Hosting at Sudaneseonline.com
                  

09-22-2011, 10:12 PM

مركز الخاتم عدلان
<aمركز الخاتم عدلان
تاريخ التسجيل: 01-21-2008
مجموع المشاركات: 3485

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أمسية الامام السيد الصادق المهدى (ملخص + صور) . (Re: مركز الخاتم عدلان)

    OMA_8448.JPG Hosting at Sudaneseonline.com


    ويختم حديثه
    السيد الامام الصادق المهدى :-


    ليس هناك شك ان كثير من الناس الذين يمتلكون شعبية اسلامية مُدركين ان اى محاولة ليفعلوا ما فعل الاسلامويين فى السودان ستكون كارثية , لانها سوف تقود لفتنة بين المسلمين , وبين المسلمين وغيرهم , وبين المسلمين والعالم , وهذه هى الازمة الثلاثية التى خلقها التطبيق القصير النظر والحزبى للتطلع الاسلامى فى السودان , حيث خلق أنقسام فى الجسم الاسلامى وأنقسام فى الجسم الوطنى وأنقسام بين الوطن والعالم , وهو ما جعل الاخوان المسلمين فى مصر وحركة النهضة فى تونس وغيرهم فى مختلف البلدان , ان يخرجوا باقوى صورة للحديث عن عدم أحتكار السُلطة والترحيب بحقوق المرأة والاديان الأخرى والوحدة الوطنية الخ , كلهم يتحدثون الان بهذه اللغة , وتجنب التجربة السودانية هو الفرار من الطاعون .
    ونحن الان فى السودان ونتيجة لهذه التجربة فى حالة شلل تام , شلل فيما يتعلق بالتعامل داخل الجسم الاسلامى مادام الطرح هو الطرح الاقصائى , وشلل داخل الجسم الوطنى والانفصال لن يتوقف عند الجنوب بل سوف تتولد انفصالات أخرى لان التصور للوحدة الوطنية مفقود , وشرخ أساسى فى التعامل مع العالم .
    القسم الاول من الكتاب يتحدث عن ان الاسلام يُمثل راس المال الاجتماعى الاكبر ويجب ان لا يمشى فى خط التكفيرين او خط الطالبانيين , وشروط المسيرة موضحة فى الكتاب , وأعتقد ان السودان قد قدم خدمة لا تُقدر بثمن للعالم لانه أوضح ما يجب تجنبه وليس ما يجب فعله .
    القسم الثانى من الكتاب يتكلم عن البلاغ الديمقراطى , وحقيقة ان ديمقراطية بدون توازن لن تنجح وهى فى حاجة لمجموعة توازنات , توازن ثقافى , توازن اجتماعى ونوعى , وتوازن جيلى , والكتاب يقول ان ليس هناك معنى للديمقراطية السياسية بدون الديمقراطية الاجتماعية من تنمية وتوزيع عادل للثروة , والا فان الفقر والعطالة سيقودان لثورةة ضد النظام الديمقراطى نفسه , نحن فى حوجة نعم لثورة ديمقراطية وتحول ديمقراطى , ولكن ايضاً لتحول أجتماعى يُراعى المطالب الاجتماعية , وكذلك تحول ثقافى يحترم التنوع الدينى والأثنى واللغوى فانت تقوم بخلق ردود فعل باسم المهمشين او باى أسم من الأسماء .
    الفصل الثالث يقول بوضوح اننا لسنا وحدنا فى هذا العالم وانما نحن جزء منه , وهناك عوامل كثيرة تجعل منه عالماً مُترابطاً من ثورة أتصالات وتنمية الخ , لكن هذا العالم فيه عوامل توحيد وعوامل تمييز ولابد من التوازن بينهما , ويقول الكتاب ان اى حكم قائم على التبعية للدول الغربية هو حكم مرفوض ولابد من شروط جديدة للتعامل مع العالم , فبعد سقوط حائط برلين أصبحت هناك أحادية عالمية وسيطرة الولايات المتحدة على العالم , ولكن شكراً للسيد بوش لانه قام بكسر هذه الأحادية لانه قام باستخدامها بشكل غير مقبول بدخوله حروب فى كل العالم وهى حروب دمرت قدرات الولايات المتحدة وأصبحت اليوم أكبر دولة فى العالم مديونة واى دولار يُصرف فيها 40% منه مقترض من الخارج وعلى راس الدائنين نجد الصين وهى أكبر خصومها ومنافسيها , وقد أكتشفوا ان القوة العسكرية لها حدود , وقد أرسلت للسيد بوش خطاب قبل هجومه على العراق قلت له فيه انك سوف تهزم الجيش العراقى فى لمح البصر , لكنه نصر عسكرى سوف تتبعه هزيمة سياسية , وفى أفغانستان نجد ان أمريكا تبحث عن وسيلة للخروج منها بدون فقدان للكرامة وهى هزيمة , الصومال هزيمة , وكذلك ثبت هذا الامر لاسرائيل , امر محدودية القدرة العسكرية .
    أصبحت هناك حوجة لتعريف جديد للعلاقة مع العالم , تعريف يقوم على الندية والمصلحة المشتركة ولا للتعبية , ويتحدث الفصل عن أستحالة قبول السلام غير العادل فى المنطقة , وأنا اقول ان اسرائيل مشروع قد فشل والمشروع الصهيونى قد سقط فلا يمكن جعلها دولة يهودية بالكامل الا لو قاموا بالتطهير العرقى والعا لم لن يسمح بهذا , لذلك ستكون رقعة فلسطين ذات أغلبية عربية , وقد كتبت ان حل الدولتين قد سقط , والتطلع الان لدولة واحدة ديمقراطية مكونة من عنصر عبرى وعربى ويتم التعايش فى أطار حقوق الانسان والزمن سوف يفرض هذا .
    وفى هذا الفصل تحدثنا عن العلاقة بالأخر , الأخر الدينى , والأخر الدولى , والأخر العدو .. والتعامل مع هذا الأخر سوف تكون على أسس ترتضيها الشعوب .
    وفى الخاتمة تحدث الكتاب عن ان أستمرار الوضع المختل هو ضد طبيعة الأشياء ولابد ان تتغير العلاقة بين الحكام والشعوب .
    هذا الاجتهاد الفكرى أقدمه لكل القوى الفاعلة فى المنطقة العربية والافريقية والمسلمة .

    OMA_8451.JPG Hosting at Sudaneseonline.com
                  

09-23-2011, 05:42 AM

مركز الخاتم عدلان
<aمركز الخاتم عدلان
تاريخ التسجيل: 01-21-2008
مجموع المشاركات: 3485

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أمسية الامام السيد الصادق المهدى (ملخص + صور) . (Re: مركز الخاتم عدلان)

    تحية على المرور أ/ ملاسى .
                  

09-23-2011, 08:07 AM

فضل الله خاطر

تاريخ التسجيل: 08-21-2009
مجموع المشاركات: 291

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أمسية الامام السيد الصادق المهدى (ملخص + صور) . (Re: مركز الخاتم عدلان)

    التحية لمركز الخاتم عدلان على هذه الإطلالة.
    والحق يقال إن السيد الإمام الصادق المهدي هو السياسي الوحيد في هذه البلاد الذي ما فتئ ينصح في امر السياسة السودانية
    وأنه رجل خال من الحقد والضغينة ويبدو أنه والله أعلم رجل يحب هذه البلاد بدرجة لا توصف.
    أما الكتاب موضوع الحلقة فهو جدير بالإطلاع والمدارسة لما يتميز به من تحليل نحسبه موضوعي لما يجري حولنا من أحداث.
    وإذا لم يقدم الصادق المهدي إلى هذا الوطن إلا هذه الحلقات المتواصلة من الكتابة والبحوث المستمرة وتأليف الكتب في شأن الوطن لكفته.
    وأرجو أن يتجه السودانيون إلى تثمين رموزهم فإن كان هناك رجل عظيم ورشيد في هذه الامة فإنه هذا الرجل.

    مع خالص المودة
    أخوكم
                  

09-23-2011, 08:27 AM

خدر
<aخدر
تاريخ التسجيل: 02-07-2005
مجموع المشاركات: 13188

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أمسية الامام السيد الصادق المهدى (ملخص + صور) . (Re: فضل الله خاطر)



    من يجلس خلف الاستاذ فيصل محمد صالح ؟








    ___
    شكرا مركز الخاتم عدلان للندوة المتميزة .. شكرا علي الانشطة المميزة
                  

09-23-2011, 08:47 AM

Ammar Elyas Babiker Hassan
<aAmmar Elyas Babiker Hassan
تاريخ التسجيل: 08-10-2009
مجموع المشاركات: 157

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أمسية الامام السيد الصادق المهدى (ملخص + صور) . (Re: فضل الله خاطر)

    Quote: وإذا لم يقدم الصادق المهدي إلى هذا الوطن إلا هذه الحلقات المتواصلة من الكتابة والبحوث المستمرة وتأليف الكتب في شأن الوطن لكفته.
    وأرجو أن يتجه السودانيون إلى تثمين رموزهم فإن كان هناك رجل عظيم ورشيد في هذه الامة فإنه هذا الرجل.
                  

09-23-2011, 08:59 AM

محمد عبدالرحمن
<aمحمد عبدالرحمن
تاريخ التسجيل: 03-15-2004
مجموع المشاركات: 9059

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أمسية الامام السيد الصادق المهدى (ملخص + صور) . (Re: فضل الله خاطر)

    Quote: وأرجو أن يتجه السودانيون إلى تثمين رموزهم فإن كان هناك رجل عظيم ورشيد في هذه الامة فإنه هذا الرجل.


    شكرا فضل الله ..ومن قبل شكرا لمركز الخاتم عدلان الذى استضاف الامام ..
    فمركز مفتوح للاستنارة والحداثة من البديهى أن يكون من محاضريه وزواره
    السيد الامام ..فقد بذل عمره فى هذا الدرب ...

    شكرا للقائمين على امر المركز ...
                  

09-23-2011, 04:43 PM

مركز الخاتم عدلان
<aمركز الخاتم عدلان
تاريخ التسجيل: 01-21-2008
مجموع المشاركات: 3485

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أمسية الامام السيد الصادق المهدى (ملخص + صور) . (Re: محمد عبدالرحمن)

    OMA_4.JPG Hosting at Sudaneseonline.com

    OMA_5.JPG Hosting at Sudaneseonline.com
                  

09-25-2011, 12:03 PM

بدر الدين محمد
<aبدر الدين محمد
تاريخ التسجيل: 06-13-2011
مجموع المشاركات: 554

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أمسية الامام السيد الصادق المهدى (ملخص + صور) . (Re: مركز الخاتم عدلان)

    شكراً لمركز الخاتم عدلان هذه الاستضافة الموفقة ومزيد من الاستنارة ...
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de