صورة بدون تعليق

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-11-2024, 07:34 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2011م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-22-2011, 08:37 PM

د.محمد حسن
<aد.محمد حسن
تاريخ التسجيل: 09-06-2006
مجموع المشاركات: 15194

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: صورة بدون تعليق (Re: المكاشفي الخضر الطاهر)

    Quote: Quote: الاستدلال بعموم قوله تعالى : ( لا يَمَسُّهُ إِلاَّ الْمُطَهَّرُونَ )
    فليس بصواب – والله أعلم – ذلك أن الآية مرتبطة بما قبلها
    فإن الله تبارك وتعالى قال في سياق الآيات : ( إِنَّهُ لَقُرْآَنٌ كَرِيمٌ (77) فِي كِتَابٍ مَكْنُونٍ (78) لا يَمَسُّهُ إِلاَّ الْمُطَهَّرُونَ )
    فالذي في الكتاب المكنون هو ما في اللوح المحفوظ ، وقد تكرر وصف القرآن بذلك .
    قال الله جل جلاله : (بَلْ هُوَ قُرْآَنٌ مَجِيدٌ (21) فِي لَوْحٍ مَحْفُوظٍ )
    هذا من ناحية .
    ومن ناحية أخرى فإن المقصود بـ (الْمُطَهَّرُونَ) هم الملائكة .
    وأما البشر فإنهم لا يُطلق عليهم ( مطهّرون ) لأنهم يتطهرون
    ولذا قال الله عز وجل في شأن البشر (إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ)
    وقال في أهل قباء : (فِيهِ رِجَالٌ يُحِبُّونَ أَنْ يَتَطَهَّرُوا وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُطَّهِّرِينَ)
    وقال في شأن النساء : (فَإِذَا تَطَهَّرْنَ)
    فالناس يتطهّرون ، ولا يُوصفون بأنهم ( مُطهّرون )

    قال ابن عباس : ( لا يَمَسُّهُ إِلاَّ الْمُطَهَّرُونَ ) قال : الكتاب الذي في السماء .

    وقال مرة : يعني الملائكة .
    وكذا ورد عن ابن مسعود حيث قال : هو الذكر الذي في السماء لا يمسه إلا الملائكة
    قال قتادة : ( لا يَمَسُّهُ إِلاَّ الْمُطَهَّرُونَ ) قال : لا يمسه عند الله إلا المطهرون ، فأما في الدنيا فإنه يمسه المجوسي النجس ، والمنافق الرجس ، وقال : وهي في قراءة ابن مسعود ( ما يمسه إلا المطهرون ) وقال أبو العالية ( لا يَمَسُّهُ إِلاَّ الْمُطَهَّرُونَ ) قال : ليس أنتم . أنتم أصحاب الذنوب .
    قال الإمام مالك أحسن ما سمعت في هذه الآية : ( لا يَمَسُّهُ إِلاَّ الْمُطَهَّرُونَ ) إنما هي بمنـزلة هذه الآية التي في عبس وتولى ؛ قول الله تبارك وتعالى : (كَلاَّ إِنَّهَا تَذْكِرَةٌ (11) فَمَنْ شَاءَ ذَكَرَهُ (12) فِي صُحُفٍ مُكَرَّمَةٍ (13) مَرْفُوعَةٍ مُطَهَّرَةٍ (14) بِأَيْدِي سَفَرَةٍ (15) كِرَامٍ بَرَرَةٍ) .


    إذاً سقط الاستدلال بالآية على منع المُحدث حدثا أصغر أو أكبر من مس المصحف.
    وهنا مسألة ، وهي :

    ينبغي التفريق بين مس المصحف ، وبين قراءة القرآن .



    وبقي الاستدلال ببعض الأحاديث التي استدل بها مَن منع الحائض أو الجُـنُـب من قراءة القرآن ، أو منع غير المتوضئ من مسّ المصحف .

    فقد استدلوا بأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقضي حاجته ثم يخرج فيقرأ القرآن ، ولا يحجزه - وربما قال - ولا يحجبه عن ذلك شيء ليس الجنابة . رواه الإمام أحمد وأبو داود والترمذي والنسائي وابن خزيمة والحاكم وقال : هذا حديث صحيح الإسناد والشيخان لم يحتجا بعبد الله بن سلمة فمدار الحديث عليه ، وعبد الله مطعون فيه .

    ورواه ابن الجارود في المنتقى ، وقال : قال يحيى : وكان شعبة يقول في هذا الحديث : نعرف وننكر . يعني أن عبد الله بن سلمة كان كبر حيث أدركه عمرو .

    وأطال الشيخ أبو إسحاق الحويني في تخريجه وذكر طُرقه ، وذلك في غوث المكدود بتخريج منقى ابن الجارود ( ح 94 ) ، ورجّح ضعفه .

    ومن قبله الشيخ الألباني – رحمه الله – فقد أطال في تخريجه والكلام عليه في الإرواء

    ( ح 485 )

    ثم إن هذا الحديث لو صـح فإنه لا يدل على المنع ؛ لأنه حكاية فعل ، وحكاية الفعل المُجرّد لا يدل على المنع ولا يدل على الوجوب .



    قال ابن حجر : قال ابن خزيمة : لا حجة في هذا الحديث لمن منع الجنب من القراءة ؛ لأنه ليس فيه نهي ، وإنما هي حكاية فعل . اهـ .



    ومع أنه حكاية فعل إلا أنه حديث ضعيف لا تقوم به حُجّـة .



    ومما استدلوا به أيضا حديث علي رضي الله عنه قال : رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم توضأ ، ثم قرأ شيئا من القرآن ، ثم قال : هكذا لمن ليس بجُـنب ، فأما الجنب فلا ولا آية . رواه الإمام أحمد وأبو يعلى والضياء في المختارة ، وضعفه الشيخ الألباني في الإرواء . الموضع السابق .



    إذا ليس هناك حديث صحيح صريح في منع المُحدِث من قراءة القرآن ، سواء كان حدثا أكبر أو أصغر .



    ثم إن البراءة الأصلية تقتضي عدم منع الجنب أو الحائض من مس المصحف أو من قراءة القرآن ، إذ الأصل عدم التكليف .

    وهذه المسألة مما تعمّ به البلوى ، أعني الجنابة والحيض ، ومع ذلك لم يرد حديث واحد صحيح في منع الجنب أو الحائض في قراءة القرآن .

    قال الإمام الشوكاني - رحمه الله - :
    وليس من أثبت الأحكام المنسوبة إلى الشرع بدون دليل بأقل إثماً ممن أبطل ما قد ثبت دليله من الأحكام ، فالكل إما من التقوّل على الله تعالى بما لم يَـقـُـل ، أو من إبطـال مـا قـد شرعـه لعباده بلا حُجـة . اهـ .



    ومذهب جماعة من السلف جواز قراءة الجُنب للقرآن ، إذ أن الجنابة والحيض مما تعمّ به البلوى ، ومع ذلك لم يرِد النهي عن القراءة في هذه الأحوال ، فعُلِم أنه مما عُفيَ عنه ، وبقي على أصله من عدم تأثيم قارئ القرآن في هذه الأحوال .



    ولذا بوّب البخاري - رحمه الله - باباً في الصحيح فقال : تقضي الحائض المناسك كلها إلا الطواف بالبيت . وقال إبراهيم : لا بأس أن تقرأ الآية ، ولم يَــرَ ابن عباس بالقراءة للجنب بأسا .



    قال ابن حجر في توجيه التبويب : والأحسن ما قاله ابن رشيد تبعا لابن بطال وغيره : إن مراده الاستدلال على جواز قراءة الحائض والجنب بحديث عائشة رضي الله عنها ؛ لأنه صلى الله عليه وسلم لم يَستثن من جميع مناسك الحج إلا الطواف ، وإنما استثناه لكونه صلاة مخصوصة ، وأعمال الحج مشتملة على ذكر وتلبية ودعاء ، ولم تمنع الحائض من شيء من ذلك ، فكذلك الجنب لأن حدثها أغلظ من حدثه .انتهى
                  

العنوان الكاتب Date
صورة بدون تعليق المكاشفي الخضر الطاهر08-22-11, 02:17 PM
  Re: صورة بدون تعليق معاوية عبيد الصائم08-22-11, 03:25 PM
    Re: صورة بدون تعليق Yassir Tayfour08-22-11, 03:34 PM
      Re: صورة بدون تعليق معاوية عبيد الصائم08-22-11, 03:41 PM
        Re: صورة بدون تعليق Yassir Tayfour08-22-11, 04:03 PM
          Re: صورة بدون تعليق Yassir Tayfour08-22-11, 04:59 PM
          Re: صورة بدون تعليق Elawad08-22-11, 05:28 PM
            Re: صورة بدون تعليق Yassir Tayfour08-22-11, 05:44 PM
              Re: صورة بدون تعليق Elawad08-22-11, 08:32 PM
  Re: صورة بدون تعليق د.محمد حسن08-22-11, 08:37 PM
    Re: صورة بدون تعليق سفيان بشير نابرى08-22-11, 11:04 PM
      Re: صورة بدون تعليق صديق مهدى على08-22-11, 11:12 PM
      Re: صورة بدون تعليق حمور زيادة08-22-11, 11:15 PM
        Re: صورة بدون تعليق المكاشفي الخضر الطاهر08-22-11, 11:23 PM
        Re: صورة بدون تعليق المكاشفي الخضر الطاهر08-22-11, 11:24 PM
      Re: صورة بدون تعليق المكاشفي الخضر الطاهر08-22-11, 11:19 PM
        Re: صورة بدون تعليق المكاشفي الخضر الطاهر08-22-11, 11:26 PM
          Re: صورة بدون تعليق حمور زيادة08-22-11, 11:47 PM
            Re: صورة بدون تعليق حمور زيادة08-22-11, 11:51 PM
          Re: صورة بدون تعليق smart_ana200108-22-11, 11:50 PM
            Re: صورة بدون تعليق البشير دفع الله08-23-11, 00:34 AM
              Re: صورة بدون تعليق Elawad08-23-11, 03:04 AM
                Re: صورة بدون تعليق Marouf Sanad08-23-11, 06:48 AM
                  Re: صورة بدون تعليق المكاشفي الخضر الطاهر08-23-11, 07:18 AM
                    Re: صورة بدون تعليق صبري طه08-23-11, 09:13 AM
                Re: صورة بدون تعليق Yassir Tayfour08-23-11, 10:27 AM
                  Re: صورة بدون تعليق محمد أبوالعزائم أبوالريش08-23-11, 10:43 AM
                  Re: صورة بدون تعليق معاوية المدير08-23-11, 10:52 AM
                    Re: صورة بدون تعليق محمد أبوالعزائم أبوالريش08-23-11, 12:00 PM
                      Re: صورة بدون تعليق المكاشفي الخضر الطاهر08-23-11, 02:00 PM
                        Re: صورة بدون تعليق سفيان بشير نابرى08-24-11, 02:30 AM
                          Re: صورة بدون تعليق محمد أبوالعزائم أبوالريش08-24-11, 08:30 AM
                            Re: صورة بدون تعليق حمور زيادة08-24-11, 09:59 PM
                              Re: صورة بدون تعليق معاوية المدير08-25-11, 06:56 AM
                              Re: صورة بدون تعليق Elbagir Osman08-25-11, 07:32 AM
                                Re: صورة بدون تعليق Elbagir Osman08-25-11, 07:59 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de