القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-13-2024, 07:57 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2011م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-20-2011, 08:27 PM

عبداللطيف حسن علي
<aعبداللطيف حسن علي
تاريخ التسجيل: 04-21-2008
مجموع المشاركات: 5454

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ (Re: قيقراوي)

    قرشي إزيك

    غايتوالليلة ح ابقي عاي علي الرصيف ...

    لانو يا ارد علي مقالة في شكل مداخلة يا ازيد ليك

    بارانويتك بتاعت التجاهل !

    Quote: بالله الزول لما يقتبس مداخلاتي ما ينسى يضيف الإبتسامات علشان ما يشوه المعنى !!
    و حقو برضو يتابع البوست كويس علشان ما تفوته النكته !!


    لاحول ولاقوة الا بالله !

    يعني اقوم اكتب قدر كتابتك دي كلها وبعد دا كلوا امشي اقتبس

    الابتسامة بخطواتها الطويلة ديك كلهاوكمان جوه الاقتباس لالالالالا

    كده ح ابقي عاي الرصيف تكعيب هههههه

    وكمان اتابع البوست المتقاطع بين عشرمائة زول دا عشان نكتة؟؟؟!!

    انت مجنون ياقرشي ول الله ماليك


    Quote: متعوب فيها = تعليق على قول البروف في مداخلته دي Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ.
    يناقشني للآخر = ما يقول ما عارف لو برجع تاني و يعمل نايم من الأسئلة الإتكررت أكتر من مرة*





    طيب ايه رايك الاشارة الي متعوب فيها الموجهة للبروف دي خشيتها زنقة زنقة

    ولقيتك جايب متاهة الشيعة والسنة في حكاية اسماء وابن العباس وابن الزبير

    ومشيت ليها في الرابط لما نسيت الموضوع الاساسي

    فلقيتك انت ذاتك تهته وعايز زول يرجعك عشان كدة زعلان من التجاهل

    لكن انا متاكد ان الزول الزعلت منو ذاتو راح ليه الدرب في الموية ههه


    اما يناقشني للاخر ومعاها علامة ال*

    برضو عارفة وافتكر اني مامحتاج لرد اكتر من القلتو لانك لسه بتفط

    المابعجبك !! وبترد علي النقاط اللي انت بتفتكر قوية كفاية في نظرك

    وناسي ان ادلتك من السنة مامقنعة بالنسبة لي لانو في غلاط حولهافالحديث

    الواحد له عدة روايات واسانيد وممكن حديثك الجبتو يكون هو نفس

    الحديث برواية اخري ، بس لقيت فرصة شكلية عشان تثبت اني غلطان لما

    قلت حديث واحد في ختم النبوة ..شايف انت بتمسك في الجزئي وتفط الكلي

    كيف ؟؟

    الكلي ان الاية باتفاقنا الاتنين انها في السنة الخامسة للهجرة ، اي

    بعد 18 سنة من البعثة ، فلماذا التاخير يا الله ؟؟!!

    هل كان الله منتظر ان يغضب بسبب النبي وبسبب انتقاد الكفار له ، نسبة

    لزواجه من (مطلقة) زيد ابنه بالتبني ؟؟ فينزل سورة مفصلية في اخطر

    مسائل البشرية التي تخصه وهي ختم النبوة ؟!!

    هل مصير البشر في مسالة النبوة مرتبط بقضية زواج النبي في مجتمع

    معين بمعطياته الثقافية ليكون رد الفعل الالهي اكبر وغير متوقع

    لدرجة يحرم فيها اي زيجات مستقبلا علي النبي نفسه ..ولنا ان نفكر

    بطريقة نقدية فيها قسوة علي الذات علي نمط (الزهج الجامح) بطريقة

    علي وعلي اعدائي !!

    اعتقد (في القرن السابع) والدلائل كثيرة ، ان المسائل الخاصة بالشرف

    الذاتي لصفوة قريش وعامة العرب من سكان الحواضر كانت خطا احمرا

    خاصة الذين يتفاخرون بانسابهم ، فمن الممكن ان يكون غضبهم عارما

    ومجلجلا تصحبه غضبة الطبقة الثرية باموالها وثقافتها وافتخاراتها

    فيكون ممثلوها من صفوة المثقفين الاحناف في قمة القرف من تناقضاتهم

    مابين الالتزام الاجتماعي وسلوكهم الفردي ، فياتي الحل ممثلا في اعادة

    صياغة العقل الجمعي ليتقبل الرغبوية الفردية- والقبول يوجد فيما

    بعد طالما البنية الاساسية للمعتقد لاتتاثر به ، وطالما القيادة الشرعية

    اكبر بكثير من مناقشة هفواتها الصغيرة ..هل بالضرورة ان ياتي النبي

    علي مثل هذا الزواج حتي تقتدي به بقية امة الاسلام ، الم يكن يكفي فقط

    نزول اية بدون سبب طالما اننا نؤمن بكلام الله ، عدم السبب اقوي من ظهور

    اية لسبب معين !!



    Quote: Quote:
    أولا : تصحيحات :
    1/ الآية نزلت في السنة الخامسة للهجرة ..
    و لم يدع مسيلمة الكذاب النبوة إلا في السنة التاسعة للهجرة
    فلا يصلح كمثال لما أردت .. الرجاء ذكر مثال آخر متزامن مع الآية



    انا شخصيا مابحب الكتابة الكتيرة ، بتعمل لي كابة ودوشة وزقللة

    في العيون والتفكير وكلو !

    بالنسبة للنقطة الاولي في تصحيحاتك ، ياعزيزي السنة ال5 هي نفسها

    18 سنة منذ البعثة اكررها ليك مليون مرة يعني ول شنو !!

    مسيلمة الكذاب عاصر النبي وسفهوه فيما بعد حتي قتلوه وهو من الاحناف

    عارف الاحناف ظهروا متين والنبي نفسه يحب الاحناف وهو منهم ..ومتاثر بهم

    اقرا القمني -الحزب الهاشمي ..

    السنة التاسعة التي تقولها سماها بعض مزوراتية التاريخ عام الوفود

    واقحموا فيها مسيلمة بطريقة زائفة ومضحكة لايصدقها طفل !!



    Quote: مناسبة حديث الرسول لعلي بن أبي طالب هي :

    Quote:
    حَدَّثَنَا مُسَدَّدٌ ، حَدَّثَنَا يَحْيَى ، عَنْ شُعْبَةَ ، عَنْ الْحَكَمِ ، عَنْ مُصْعَبِ بْنِ سَعْدٍ ، عَنْ أَبِيهِ : أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خَرَجَ إِلَى تَبُوكَ وَاسْتَخْلَفَ عَلِيًّا ، فَقَالَ : أَتُخَلِّفُنِي فِي الصِّبْيَانِ وَالنِّسَاءِ ، قَالَ : " أَلَا تَرْضَى أَنْ تَكُونَ مِنِّي بِمَنْزِلَةِ هَارُونَ مِنْ مُوسَى ؟ إِلَّا أَنَّهُ لَيْسَ نَبِيٌّ بَعْدِي " ، وَقَالَ أَبُو دَاوُدَ : حَدَّثَنَا شُعْبَةُ ، عَنْ الْحَكَمِ ، سَمِعْتُ مُصْعَبًا .
    صحيح البخاري



    الرجاء إثبات رواية تاريخية صحيحة بأن سبب الحديث هي سخرية الناس من علي كرم الله وجهه3/ هناك حديث آخر لا علاقة له بحادثة السخرية المزعومة من علي ..



    حادثة السخرية من علي دي نقطة فرعية وانت بتمسك في الفروع وبتفط الاساسي

    سواء كان الحديث له علاقة بالسخرية ام لا ، فهو يثبت النقطة الجوهرية(الانبي بعدي)

    ويكفي ان تعلم عقلية العربي (بتاع الحروب) لتتسنتج بالحس السليم والاستقراء

    الصحيح كيف كانت تبعات موقف العرب من بقاء علي مع النسوة والاطفال رغم شجاعته

    المعروفة ، لكن النبي اراد ايصال رسالة محددة عن طريق ابقاءه دون قتال ..


    Quote: هناك حديث آخر لا علاقة له بحادثة السخرية المزعومة من علي ..

    Quote:
    أخرج أحمد والبخاري ومسلم والنسائي وإبن مردويه عن أبي هريرة أن رسول الله قال : مثلي ومثل الأنبياء من قبلي كمثل رجل بنى دارا بناه فأحسنه وأجمله إلا موضع لبنة من زاوية من زواياها فجعل الناس يطوفون به ويتعجبون له ويقولون هلا وضعت هذه اللبنة فإنا اللبنة وأنا خاتم النبيين وصح عن جابر مرفوعا نحو ذا وكذا عن أبي بن كعب وأبي سعيد الخدري رضي الله تعالى عنهم



    فلا يصح القول بالحديث الواحد كما ذكرت ..


    احاديث لايعتد بها !!



    Quote: و قد عاش النبي بعدها 5 سنين كاملة !! .. بمعنى لم يكن ليعجز فيها عن إنجاب الأولاد أصلا !! .. فهل كان يريد حرمان أولاده المحتملين من وراثة النبوة ؟؟ .. و هل كانت تقاليد العرب و إحترامهم الثقافي لليهود تستنكر هذا الأمر فعلا ؟؟ و متى إحتج الكفار أصلا على النبي بهذا الأمر ؟؟


    كم كان عمر النبي في السنة الخامسة للهجرة وهو لم ينجب ولد بعد ؟

    مع الاخذ في الاعتبار ان الاية كانت حسم كامل للموضوع وقفله نهائيا

    لان الحكاية جابت ليها مسائل شرف في اعز اهل الشرف(قريش) وفي قريش

    بني هاشم وفي بني هاشم منو-الرسول هيم سيلف ، ياخ مبالغة من الكفار ديل

    لكن الحادثة دي بالتحديد اللي خلت الله يذكرها في القران (تقيلة وقوية شديد)

    وكمان يذكر اسم زيد بالواضح كدة ، يعني هو وابو لهب يذكرون بالاسم وبوضح

    لييييه كدة بس يا اللله ، الميزة شنو الميزت النفرين ديل ، هل لارتباطهم

    بمجججتمع له بنية ثقافية واعراف لايمكن تجاوزها الا بايات قرانية مثلا ؟؟!!

    وليه بقية الشخصيات الاخطر منهم يلمح لها تلميحا خفيفا ، ليييه عمر بن الخطاب

    صاحب هذا البوست - واللي جاء القران موافقا له سبعة مرات لم يذكر بالاسم

    لاهو ولا علي ولا ابوبكر (تاني اتنين في القار

    ولا عزاء لاول من صدق !!

    اها ياقرشي اذا كانت تقاليد العرب لاستنكر ذلك شنو الداعي اذا؟؟!!!


    Quote: ببساطة هو رفع للحرج عن النبي و تأكيد أن التبني لا يجعله أبا لزيد على الحقيقة (أبا أحد من رجالكم) ..



    انت شايف ريالتنا صابة زي العرب الزمان ديلاك !!

    هو الناس دي الا يضرب مثل بنفسو يعني ، ماكفاية اية تنزل وتقول ياعالم هوي

    ممكن عادي تتزوجو نسوان ابناءكم بالتبني ؟!


    Quote: تأكيد على رسالته و مكانتها العظيمة كآخر رسالة مما يجعل من كل أفعاله وحيا باقيا لا ينسخ بجديد رسالة سماوية



    غايتو ممكن الواحد بعد دا يصدق انو الناس ديلاك كانو مابفهموا الا باستخدام

    الوسائل البصرية وببيان بالعمل هههههه طيب مافي ايات ماعندها بيان بالعمل

    صدقوها كيف الاميون ديل المرسل لهم رسول مثقف وحنفي ودارس للعبرية والنصريانية

    والسريانية السورية-المسيحية !!


    Quote: الرسول الكريم هو من أطلق على مسيلمة لقب الكذاب



    خطا ، في روايات عديدة لمن اطلق عليه لقب الكذاب ..

    Quote: و متى كان عدد الأتباع دليلا على الصدق أو مدعاة لعدم الوصف به ..
    فهل أتباع الطغاة الكثر دليلا أو مدعاة لعدم كذبهم ؟؟!!


    نتفق علي ان اتباع الاسلام انفسهم ليسوا دليلا علي شئ !


    Quote: لحدي هنا كان في التساؤلات الآتية :
    1/ هل إقتنعت إن الأحاديث حول ختم النبوة أكثر من واحد ؟؟
    2/ إدعاء مسيلمة للنبوة لاحق على الآية فهل من مثال آخر متزامن؟
    3/ إثبات أن الكفار كانوا يستنكرون أن يورث النبي أبنائه على عادة اليهود ..
    4/ إثبات أن سبب حديث تبوك هو سخرية الناس من علي و ليس رغبته هو في الخروج للقتال ..
    5/ إن كان الرسول الكريم يود توريث إبن من صلبه فلماذا قال تلك الآية قبل وفاته بخمس سنوات كاملة ؟؟



    اجبت لك علي كل اسئلتك الخمس راجع برواقة ياقرشينا !


    Quote: كما هو واضح إنت أكدت الآتي :
    1/ الآية نزلت في السنة التاسعة أو قريبا منها ..
    إستنادا على أن الحديث يشرحها !!!



    لالالا مش الحديث يشرحها وبس ، دا تجاوز للنقطة الجوهرية الاخري التي

    اخفيتها في الرد اعلاه ! والنقطة هي ان الايات كانت تنزل علي فترات

    متباعدة ، يعني سورة الاحزاب دي انتهت متين من النزول لا احد يعلم فكل

    اية او ايات لها اسباب نزول مختلفة وانت تعلم ذلك ، فهل حدثت جملة

    الاحداث تلك في ليلة واحدة او سنة واحدة ، السياق لايقل ذلك !!

    لكن الحد الادني كان السنة الخامسة اتفاقا بيننا ولماذا التاخير ؟؟؟؟؟؟؟؟

    نقول الحديث جا السنة التاسعة يشرح السورة بعد ما اكتملت !!

    بعدين الاحاديث كتبت بعد مائتين عام منذ الهجرة (وجه مستغرب)

    هاهنا تصبح التواريخ ظنية خالس ..


    Quote: و من ثم مسيلمة جاء في زمانها !!


    تم الرد سابقا


    Quote: 2/ أكدت على أن الكفار كانوا يظنون أن الرسول سيورث أبنائه و وصفت هذا بالأمل دون دليل واحد على صحة هذه النية !!


    الدليل زواجه من عدة نساء في اعمار مختلفة ومن قبائل مختلفة وربط ذلك (منزلة هارون من موسي!)

    وان ديانة الاسلام تشابه اليهودية اكثر من تشابهها مع المسيحية عامة..

    والاسباب قد يكون من ضمنها البيئة القاسية التي نزلت فيها الديانتين !


    Quote: 3/ غضيت النظر عن مسألة السخرية من علي و أكدت أن الحديث مرتبط بمسألة ختم النبوة في ذلك التوقيت !!


    نقطة فرعية رغم جوابي عليها اعلاه !


    Quote: و تجاهلت تمام نقطتين جوهرتين :
    1/ الحديث الإضافي الذي أوردته أنا لك حول ختم النبوة مما ينسف قولك بأن حديث تبوك هو الحديث الوحيد في هذا الأمر و من ثم يكون شارح له !!
    2/ جاوبت على معضلة لماذا يحرم النبي نفسه من توريث أبنائه في ذلك الزمن المبكر (سنة 5 للهجرة) بالقول بأن الآية نفسها كانت قريبا من سنة 9 للهجرة في تناقض مع كلامك الأول !!


    الحديث الاضافي ليس ذي بال

    اما لماذا يحرم النبي نفسه من توريث الابناء فمردود عليه بسؤال استفهامي:

    ماذا يعني الابناء في ذاك العمر من النبوة ، قبل 4 سنوات من وفاته ، كم كان

    عمر النبي بوضوح حينها لتعلم الاجابة ؟!

    واضف لذلك ان المسافة بين اكتمال السورة والاية تحديدا وبين وفاته من الجائز

    والمنطقي ان يكونا قريبين جدا من بعضهما !!



    Quote: :
    قلت الاية نزلت في السنة 5 للهجرة ودا لايمكن الجزم



    المنهج النقدي العقلاني للتاريخ بيلزمنا بإستقصاء الوثائق التاريخية لمرحلة نزول القرآن لنصدر أحكاما على قضية كهذه .. و الثابت أن كل المرويات تجزم بأن المقصود بـ (أبا أحد من رجالكم) هو زيد بن حارثة في قضية زواج الرسول صلى الله عليه و سلم من طليقته زينب بنت جحش .. خصيصا أن سورة الأحزاب تبتدىء بالقول (إدعوهم لآبائهم هو أقسط عند الله) الأحزاب 5 .. و كما هو معلوم فإن زواج زينب كان بالسنة الخامسة للهجرة !!




    ياقرشينا تقول تبتدئ في السنة الخامسة فمتي انتهي نزولها مع الايات البتنزل خمسة

    وعشرة حسب المناسبة ، بعدين ياخي يكفي ماقلته لك عن زوجة زيد وطلاقها وزواجها من النبي

    واللغط الذي دار حتي نزلت الاية التي تذكر زيد بالاسم في حادثة لم تتكرر سوي مرتين

    في القران !! ماذا يعني لك هذا (الاتشتم رائحة تاريخية للقران ؟!)


    وهذا هو المنهج النقدي الذي يستبعد اية ارثوذكسية محتملة ..وينظر بتجرد العقل

    للمسالة بعد نزع كل القدسيات التي اضافتها السياجات الحديدية للاسلام السابق ..


    Quote: السور لاتنزل دفعة واحدة ويقال معظمها نزل خمسة خمسة ايات*
    او بالكتير عشرة عشرة ..فسورة الاحزاب نفسها اكبر من حجمها الحالي!



    فنفس المرويات التي إستندت عليها في قول هذا الكلام تلزمك بقبول أن الآية محل الخلاف نزلت بالسنة الخامسة .. بالإضافة لأن هناك سورا طوال نزلت كاملة و موثقة في المرويات .. فلا يمكن الحكم بإجتزاء آية مثلا من سورة و الدفع بكونها نزلت في زمن متأخر بلا سند تاريخي خصوصا إذا كان سياقها في السورة يجلي معناها تماما بل يحتم كونها نزلت معه إما دفعة واحدة أو في نفس الفترة ..


    ليست مشكلة ان تكون الاية في سنة 5 للهجرة فهذا الوقت قد مر عليه 18 سنة!!ولم تختم النبوة؟!

    وقد يكون هناك سور نزلت كاملة ولكنها قصيرة ابو خمسة وعشرة ، لانو دا كلام التراث الاسلامي

    وما كلامي انا المابعرف في الدين !


    Quote: أما قضية ما سقط من القرآن في المرويات بدعوى نسخ الحكم و التلاوة معا ، فأجمل ما قرأت فيه هو نقد نصر حامد أبوزيد في كتابه (مفهوم النص) لهذه المرويات و نقده لقبولها من المتأخرين لدعم رأيهم في نسخ القرآن أمام من لا يرى بوجود النسخ مطلقا في القرآن .. و إلا فإن روايات ضياع آيات سورة الأحزاب بها نقاش كثير ببطون الكتب حول سند الروايات و تخريجها و توجيهها مما لا يصح في الدراسة النقدية التاريخية أن نهمله .. و المقام الآن ليس بسط الموضوع و الإستدلالات عليه حتى لا نحرف البوست .. و لكن ببساطة : كل هذه أحاديث آحاد وردت موقوفة (لم ترفع لرسول الله) على لسان أبي بن كعب، فهل تقبل بها حكما تاريخيا على وقائع عظيمة الشأن كهذه ؟؟ و إن قبلت فهل يمكنني إذا أن أحتج لك بمثيلاتها من الآن فصاعدا ؟؟ ألا تحتم الأمانة و الدقة المنهجية أن تقرر في مسألة قبول الآحاد رأيا قاطعا حتى لا يكون الأمر مجرد تعضيد لوجهة نظرك متى ما وافقتها المرويات و رفض لها فيما عدا ذلك؟؟



    زي ماقلت دا موضوع طويل نشوف ليه وقت تاني ، لانه هنا غير مهم..


    Quote: Quote:
    ولما كان الحديث يشرح الاية فحديث غزوة تبوك كان في السنة ال9 للهجرة
    مما يدل ان الاية كانت قبله بقليل.. وبالتالي يصح القول ان مسيلمة
    يجوز انه في صلب الاحداث اوان نزول الاية..



    فمغالطة منطقية .. لأنك إستندت فيه إلى أن الحديث هو المخصص لمعنى الآية، بينما هذا هو عين ما تود إثباته أصلا (هذا من باب تحصيل الحاصل Tautology بالمنطق) .. فهذا الحديث ليس هو الوحيد الذي تناول قضية ختام النبوة لذا لا يمكن تخصيص الآية به إلا بدليل .. و هاك الأحاديث الأخرى :

    Quote:
    1/عن ثوبان - رضي الله عنه- : أنَّ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال : «إنَّما أخاف على أُمَّتي الأئمةَ المضِلِّين ، فإذا وُضِعَ السيفُ في أُمتى ، لم يُرفَع عنها إلى يوم القيامة ، ولا تقوم الساعة حتى تلتحق قبائلُ من أمتى بالمشركين ، وحتى تعبد قبائلُ من أُمتي الأوثان ، وانَّه يكون في أمتى ثلاثون كذَّابون ، كُلُّهم يزعم إنه نبيّ ، وأنا خاتَم النبيين ، ولا نبيَّ بعدي ، ولا تزال طائفة من أمتي على الحق ، لا يضرُّهم مَنْ خالفهم حتى يأتيَ أمر الله”
    جامع الإصول في أحاديث الرسول 10/36

    2/ حدثنا هارون بن عبد الله الحمال . حدثنا سفيان بن عيينة عن عبيد الله بن أبي يزيد عن أبيه عن سباع بن ثابت عن أم كرز الكعبية قالت سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم : يقول ( ذهبت النبوة وبقيت المبشرات )
    في الزوائد إسناده صحيح . رجاله ثقات
    سنن إبن ماجه – بتصحيح الألباني

    3/ عن عرباض بن سارية ، عن رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) أنه قال: " إني عند الله مكتوب خاتم النبيين ، وإن آدم لمنجدل في طينته ، وسأخبركم بأول أمري دعوة إبراهيم ، وبشارة عيسى ، ورؤيا أمي التي رأت حين وضعتني ، وقد خرج لها نور أضاءت لها منه قصور الشام ".
    شرح السنة – الإمام البغوي

    4/ وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: كانت بنو إسرائيل تسوسهم الأنبياء كلما هلك نبي خلفه نبي وإنه لا نبي بعدي وسيكون بعدي خلفاء فيكثرون قالوا يا رسول الله فما تأمرنا ؟ قال: أوفوا ببيعة الأول فالأول ثم أعطوهم حقهم واسألوا الله الذي لكم فإن الله سائلهم عما استرعاهم
    متفق عليه

    5/ لَمَّا قَدِمَ رَسُولُ اللَّهِ (ص) مِنْ بَدْرٍ، وَمَعَهُ عَمُّهُ الْعَبَّاسُ، قَالَ لَهُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، لَوْ أَذِنْتَ لِي، فَخَرَجْتُ إِلَى مَكَّةَ، فَهَاجَرْتُ مِنْهَا، أَوْ قَالَ: فَأُهَاجِرُ مِنْهَا، فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللَّهِ (ص) " يَا عَمِّ اطْمَئِنَّ، فَإِنَّكَ خَاتَمُ الْمُهَاجِرِينَ فِي الْهِجْرَةِ، كَمَا أَنَا خَاتَمُ النَّبِيِّينَ فِي النُّبُوَّةِ
    تاريخ الإسلام للذهبي

    6/ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن الرسالة والنبوة قد انقطعت، فلا رسول بعدي ولا نبي." قال: فشَقّ ذلك على الناس قال: قال : ولكن المبشرات". قالوا: يا رسول الله، وما المبشرات؟ قال: "رؤيا الرجل المسلم، وهي جزء من أجزاء النبوة".
    وهكذا روى الترمذي عن الحسن بن محمد الزعفراني، عن عفان بن مسلم
    المسند (3/267) وسنن الترمذي برقم (2272).

    7/ عن أبي هريرة، رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "فُضلت على الأنبياء بست: أعْطِيتُ جوامع الكلم، ونُصِرْتُ بالرعب، وأحِلَّت لي الغنائم، وجعلت لي الأرض طهورا ومسجدا، وأرسلت إلى الخلق كافة، وختم بي النبيون.
    صحيح مسلم برقم (523) وسنن الترمذي برقم (1553) وسنن ابن ماجه برقم (567)

    8/ قال الزهري: أخبرني محمد بن جبير بن مطعم، عن أبيه، رضي الله عنه، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "إن لي أسماء: أنا محمد، وأنا أحمد، وأنا الماحي الذي يمحو الله تعالى بي الكفر، وأنا الحاشر الذي يحشر الناس على قدمي، وأنا العاقب الذي ليس بعده نبي
    صحيح البخاري برقم (3532) وصحيح مسلم برقم (2354)



    هذا باالإضافة للحديث الذي أوردته لك سابقا .. فيصبح المجموع 9 أحاديث ..




    ممكن يكونوا اكثر بكثير ، ياخي اي حديث ابحث عنه بلقاه بعشرات الروايات

    حول نفس الموضوع ، عشان كدة نفسر القران بالقران ونرجع لاقرب حديث ممكن

    نعرف او نخمن زمن الاية ، بعدين احب طريقة ابن خلدون في رفض العنعنة كسند

    تاريخي وافضل بناءه هو نفسه لمفهوم العمران(اقرب للمادية التاريخية)

    في معرفة تسلسل الاحداث ...عشان كدة نزول الايات خمسة او عشرة وباسباب نزول

    معروفة وعلي فترات متباعدة في احداث موثقة لدرجة لاباس بها يمكن معرفة

    الفترة التاريخية الصحيحة...


    Quote: إذا تجاوزنا كل ذلك ..
    فإن آية (أبا أحد من رجالكم) لا تعني نفي الأبوة عن رسول الله صلى الله عليه و سلم من صلبه أصلا .. فالآية واضحة في نفي أبوته لرجل من صلب آخرين بنص التركيب اللغوي فيها .. و قد ولد له صلى الله عليه و سلم ولد هو إبراهيم سنة 8 للهجرة بعد نزول هذه الآية .. و ستجد تفصيل هذا في كتب التفسير و اللغة بما يغنيني عن الشرح .. فلن يفهم منها العرب (و لا أثر عنهم أنهم فهموها كذلك أصلا) نفي إمكانية أن يولد للنبي صلى الله عليه و سلم ولد من صلبه .. و بهذا لا يكون لحديثك فيما يلي مستند :


    اكون ساذج لو فهمت ماتقول ، قلت لك ان مناسبة الاية دحض لامكانية ان يكون ابو لزيد

    او اي ابن اخر بعد مايئس من امكانية الانجاب ونهاية امل الميراث من عدة زيجات

    متنوعة من دون فائدة في ولد ، وبلوغه من العمر مرحلة ان يتجاوز هذه الفكرة اصلا

    رغم انه كان يود ان يترك للعرب ارث نبوي كما فعل اليهود ولذلك قال لانبي بعدي



    ياخي فترت من مداخلتك لكن يحلنا الحل بله:


    Quote: Quote:
    من الجهة التانية الاية ذكرت حادثة زواج النبي من زيد بن حارثة
    وهذا يعني قطع دابر الكفار نهائيا ان النبي لايرثه احد من ابناءه
    حتي زيد نفسه بثقافته ومعرفته باللغة العبرية وكل اسرار النبوة
    وان الامل في مقابلة المثل التوراتي في توريث النبوة للابناء
    قد انقطع تماما بسبب هذا الحادث العرضي وتعذر ذلك بعد محاولات
    متعددة من جانب النبي بالانجاب بتجريب كثرة الزيجات في اعمار
    مختلفة وانساب وقبائل مختلفة..
    الحديث الخاص بغزوة تبوك صرف النظر عن ملابساته وصحتها من عدمها
    يؤكد ارتباطه بحقيقة ختم النبوة في ذاك التوقيت المزعج ، مع ارهاصات
    اقتراب نهاية عهد النبوة..



    و أراك هنا أيضا تجاوزت الدراسة التاريخية المتمعنة في ملابسات زيجات النبي صلى الله عليه و سلم لتخلص لحكم شاذ لا يبيحه النظر الناقد .. فالشاهد أن سورة الأحزاب هذه نفسها قد ورد فيها (لَا يَحِلُّ لَكَ النِّسَاءُ مِنْ بَعْدُ وَلَا أَنْ تَبَدَّلَ بِهِنَّ مِنْ أَزْوَاجٍ وَلَوْ أَعْجَبَكَ حُسْنُهُنَّ إِلَّا مَا مَلَكَتْ يَمِينُكَ وَكَانَ اللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ رَقِيبًا (52)) .. فهل نزلت هذه الآيات أيضا بالسنة التاسعة للهجرة و ليس الخامسة؟؟ و لماذا يحرم النبي صلى الله عليه و سلم نفسه من الزواج إن كان غرضه الولد؟؟ و الشاهد أن عدد السراري اللوائي أبيحن له بنص الآية هو 4 فقط !! .. أي أقل من عدد نسائه صلى الله عليه و سلم .. فهل هذا تصرف من يسعى لتوريث أبناءه رسالته ؟؟

    فيا عبداللطيف ..
    أرضاك الله، العقل النقدي لا يقرر الأسئلة و النتائج بهذا التسرع و دون الدراسة المتمعنة التاريخية !!

    و السلام ختام
    __________________________________________________



    اااخ انا منك ، اقول ليك قنع ، ماعايز يتزوج تاني الا ماملت يمينك

    لانو مامتوقع اولاد في العمر داك ، ماملكت يمينك حتي لو ولدوا له اولاد مامشكلة

    لان ليس لهم نبوة بالوراثة!


    وين التسرع هنا؟؟


    Quote: (قَوْلُ عَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ لأَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ السُّلَمِيِّ لَمَّا قَرَأَ عَلَيْهِ الْقُرْآنَ فَأَخَذَ خَمْسَ آيَاتٍ فَقَالَ: " حَسْبُكَ، هَكَذَا أُنْزِلَ الْقُرْآنُ خَمْسًا خَمْسًا، وَمَنْ حَفِظَهُ هَكَذَا لَمْ يَنْسَهُ "، قال في الميزان: موضوع)
    المصدر : الفوائد المجموعة للشوكاني
    أما نزوله عشرة عشرة فلم أقف له على مصدر سوى هذا الخبر :


    فيك الخير!

    فتش تاني ووريني سبب تعدد القراءات والاحرف السبعة ،اليست ذاكرة النسيان

    ذكرت لك ذلك في بوست تساؤلات في القران لكنك لم تكمل البوست وعملت لي

    برانويا تجاهل لا انساها ابدا

    Quote: يلا هنا إنت عملت الآتي :
    1/ رجعت لكلامك القديم حول أن آية ختم النبوة نزلت بالسنة الخامسة !!
    2/ تاني كررت كلامك حول أن الحديث يختص بها حصرا و بنيت عليه تشكيك في التاريخ اللي إنت قبلته في أول المداخلة !!
    3/ تجاهلت الأحاديث الكتيرة اللي جبتها ليك علشان أقطع ليك مسألة الحديث الخاص بيها دي في راسك !!
    و تجاهلت كلامي حول إن الإستدلال بيه (ما دام ما هو الحديث الوحيد) مغالطة منطقية لا تستند إلى أي شيء!!
    4/ ما جاوبت عن مصلحة الرسول الكريم في نفي النبوة عن أبنائه المحتملين (رغم إنك ترددت في نفس المداخلة بين إثبات السنة الخامسة و ترجيح السنة التاسعة لنزول الآية) !!
    5/ أكدت أن مسيلمة كان منافسا للنبي (إعتمادا على المرويات اللي بتجزم بعدم دقتها لامن تكون ضد رأيك) و كأنما أنا غالطتك في كده !!
    كلامنا حوله كان لأنك قلت بأن نفي توريث النبوة جاء جزئيا لتكاثر مدعي النبوة (برضو تأرجحك بين التواريخ بيجوط الشغلة) !!
    6/ إدعيت بأن إبراهيم ما عندو وجود تاريخي أبدا !!!
    و بعدها جبت مقتبس عن مارية القبطية و قلت :

    Quote:
    المقوقس يهدي دا كلو بسبب رسالة!!
    وكمان خايف علي ملكه عشان كدة لم يسلم!!






    كدي نقيف هنا ونشوف انا ردي مقنع ول لا ؟!

    بس ياريت تعبي دا مايروح سدي هههه دي تكون النهاية
                  

العنوان الكاتب Date
القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ HAIDER ALZAIN08-22-11, 07:41 AM
  Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ HAIDER ALZAIN08-22-11, 07:49 AM
  Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ سيف النصر محي الدين08-22-11, 07:51 AM
    Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ سيف النصر محي الدين08-22-11, 07:53 AM
      Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ HAIDER ALZAIN08-22-11, 08:10 AM
        Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ سيف النصر محي الدين08-22-11, 09:36 AM
          Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ عبداللطيف حسن علي08-22-11, 11:40 AM
            Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ صديق مهدى على08-22-11, 12:45 PM
              Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ محمد حيدر المشرف08-22-11, 01:01 PM
            Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ قيقراوي08-22-11, 12:54 PM
              Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ Hani Arabi Mohamed08-22-11, 01:01 PM
              Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ علي الكرار هاشم08-22-11, 01:02 PM
                Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ محمد حيدر المشرف08-22-11, 01:16 PM
                Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ Abureesh08-22-11, 01:24 PM
                Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ Yassir Tayfour08-22-11, 01:25 PM
                  Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ محمد حيدر المشرف08-22-11, 02:32 PM
                    Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ عبداللطيف حسن علي08-22-11, 02:51 PM
                      Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ عبداللطيف حسن علي08-22-11, 02:56 PM
                        Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ عبداللطيف حسن علي08-22-11, 03:06 PM
                      Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ توفيق عبد المجيد08-31-11, 02:02 PM
                    Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ قيقراوي08-22-11, 02:54 PM
                      Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ سيف النصر محي الدين08-22-11, 07:17 PM
                        Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ الصادق اسماعيل08-22-11, 07:32 PM
                          Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ أحمد ابن عوف08-22-11, 07:40 PM
                            Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ وليد التلب08-22-11, 08:09 PM
                              Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ بريمة محمد08-22-11, 08:35 PM
                                Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ خالد احمد محمد08-22-11, 09:14 PM
                                  Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ داليا حافظ08-23-11, 07:37 AM
                                    Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ عماد حسين08-23-11, 08:16 AM
                                      Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ HAIDER ALZAIN08-23-11, 08:33 AM
                                        Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ عماد حسين08-23-11, 08:40 AM
                                          Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ HAIDER ALZAIN08-23-11, 09:04 AM
                                            Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ عماد حسين08-23-11, 09:24 AM
                                        Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ singawi08-23-11, 09:10 AM
                                          Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ بهاء الدين سليمان08-23-11, 09:53 AM
                                            Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ HAIDER ALZAIN08-23-11, 11:18 AM
                                              Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ عمر صديق08-23-11, 12:23 PM
                                                Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ adil amin08-23-11, 12:42 PM
                                                  Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ عبد الحي علي موسى08-23-11, 01:10 PM
                                                    Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ صبري طه08-23-11, 01:28 PM
                                                    Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ مرتضى احمد عبد القادر08-23-11, 01:42 PM
                                                      Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ محمد الطيب يوسف08-23-11, 02:14 PM
                                                        Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ كمال ادريس08-23-11, 03:39 PM
                                                          Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ هاشم نوريت08-23-11, 03:46 PM
                                                            Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ عماد حسين08-23-11, 05:43 PM
                                                              Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ محمد حيدر المشرف08-23-11, 06:28 PM
                                                                Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ نايف محمد حامد08-23-11, 07:02 PM
                                                                  Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ محمد إبراهيم علي08-23-11, 07:57 PM
                                                                    Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ HAIDER ALZAIN08-24-11, 07:48 AM
                                                                      Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ عماد حسين08-24-11, 08:35 AM
                                                                        Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ HAIDER ALZAIN08-24-11, 09:34 AM
                                                                          Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ Tarig Sidahmed08-24-11, 10:16 AM
                                                                          Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ علي الكرار هاشم08-24-11, 10:24 AM
                                                                            Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ HAIDER ALZAIN08-24-11, 12:50 PM
                                                                              Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ ALazhary208-24-11, 02:30 PM
                                                                                Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ أمين محمد سليمان08-24-11, 04:53 PM
                                                                                  Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ عماد حسين08-24-11, 05:32 PM
                                                                                    Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ عماد حسين08-24-11, 05:57 PM
                                                                                      Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ وليد التلب08-24-11, 07:12 PM
                                                                                        Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ معاوية المدير08-24-11, 08:17 PM
                                                                                          Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ عماد حسين08-24-11, 10:23 PM
                                                                                        Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ عماد حسين08-24-11, 09:43 PM
                                                                                          Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ وليد التلب08-24-11, 10:24 PM
                                                                                            Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ محمد حيدر المشرف08-25-11, 01:24 AM
                                                                                              Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ ALazhary208-25-11, 02:16 AM
                                                                                              Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ ALazhary208-25-11, 02:48 AM
                                                                                                Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ أمين محمد سليمان08-25-11, 05:59 AM
                                                                                                  Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ علي الكرار هاشم08-25-11, 07:27 AM
                                                                                                  Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ HAIDER ALZAIN08-25-11, 07:49 AM
                                                                                                    Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ HAIDER ALZAIN08-25-11, 08:59 AM
                                                                                                      Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ وليد التلب08-25-11, 09:08 AM
                                                                                                        Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ محمد قرشي عباس08-25-11, 10:46 AM
                                                                                                        Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ ثروت سوار الدهب08-25-11, 11:06 AM
                                                                                                      Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ محمد قرشي عباس08-25-11, 10:45 AM
                                                                                                        Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ محمد حيدر المشرف08-25-11, 01:47 PM
                                                                                                          Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ ثروت سوار الدهب08-25-11, 02:45 PM
                                                                                                            Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ عماد حسين08-25-11, 03:07 PM
                                                                                                              Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ ثروت سوار الدهب08-25-11, 03:48 PM
                                                                                                                Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ عماد حسين08-25-11, 05:17 PM
                                                                                                                  Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ عماد حسين08-25-11, 05:37 PM
                                                                                                                  Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ ALazhary208-25-11, 09:19 PM
                                                                                                                    Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ وليد التلب08-25-11, 10:36 PM
                                                                                                                    Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ عماد حسين08-26-11, 01:04 AM
                                                                                                                      Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ معاوية عبيد الصائم08-26-11, 01:27 AM
                                                                                                                      Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ تبارك شيخ الدين جبريل08-26-11, 01:51 AM
                                                                                                                      Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ عماد حسين08-26-11, 01:53 AM
                                                                                                                        Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ عماد حسين08-26-11, 02:52 AM
                                                                                                                        Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ وليد التلب08-27-11, 07:45 AM
                                                                                                                        Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ وليد التلب08-27-11, 07:45 AM
                                                                                                                      Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ ALazhary208-26-11, 03:02 AM
                                                                                              Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ دينا خالد08-26-11, 03:10 AM
                                                                                                Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ ALazhary208-26-11, 03:41 AM
                                                                                                  Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ عماد حسين08-26-11, 05:23 AM
                                                                                                    Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ عماد حسين08-26-11, 06:05 AM
                                                                                                    Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ محمد حيدر المشرف08-26-11, 06:07 AM
                                                                                                      Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ عماد حسين08-26-11, 06:46 AM
                                                                                                        Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ HAIDER ALZAIN08-26-11, 07:16 AM
                                                                                                        Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ عماد حسين08-26-11, 07:19 AM
                                                                                                          Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ عماد حسين08-26-11, 07:39 AM
                                                                                                          Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ ثروت سوار الدهب08-26-11, 08:00 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de