التغيير المنشود والامل المفقود فى المنطقة العربية (مقال)

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-04-2024, 11:32 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2011م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-28-2011, 06:57 PM

ضياء الدين ميرغني
<aضياء الدين ميرغني
تاريخ التسجيل: 01-29-2009
مجموع المشاركات: 1431

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
التغيير المنشود والامل المفقود فى المنطقة العربية (مقال)

    ثمة أمور أساسية نفتقدها كشعوب وقيادات فى المنطقة العربية . ومنها بكل تأكيد فى وطننا السودان . وهى ترتبط أشد الإرتباط بممارسة العملية السياسية بمجملها .
    يمثل غياب الإنسان الواعي ذو القناعات الديمقراطية الراسخة بغير حدود الجانب الاهم والركيزة الأساسية على رأس هذه المفقودات. فالديمقراطية ليست مطلبا سياسيا فقط، بل هى نظام حياة متأمِل ومتكامِل ينتج إنسان يتمتع بوعي ديمقراطي صميمى وحقيقى ، مرتكزا على نوعية من التعليم والتربية تجعلان وجود مثل هذا الإنسان متاحا منذ نشأته الأولى . وبالتالى إدراكه لأهمية الديمقراطية فى حياته.
    وقد عمِلت السلطات والأنظمة العربية على بسط نوعية التعليم القائمة حاليا حتى تنتج جيل مُجّهل ومُغّيب عن المعرفة المطلوبة .
    على المستوى القاعدى يُصبح من المفهوم لماذا تأخرت هذه التحركات الجماهيرية التى تجاوزت فى اغلب الأحيان قياداتها السياسية الهرِمة والعاجزة عن تحقيق اهدافها حتى فى ظل ظروف أفضل من اللحظة الحالية.
    ولكن ليست وحدها الحكومات العربية هى من تتحمّل المسئولية فى انتاج هذا الجيل بل الحركات والأحزاب السياسية برمتها يسارها ويمينها ووسطها ، تتحمّل المسئولية ايضاً. فمثلا ما أن تبدأ دورة الدخول فى الحلقة الشريرة (ديموعسكرتارية) ، فإن أول ما يدور بخلد قادة هذه الاحزاب ، هو الإختفاء والنزول تحت الأرض لترتيب أوضاع هذه الأحزاب وكأنها هى وحدها من يمتلك سر إدارة العملية السياسية وهو زعم صحيح الى حد ما .فالتربية الحزبية الموجودة فى هذه الأحزاب ، لا تُرّسخ ابداً مفهوم القيادة الجماعية بل تسعى دائماً لإفراز نوعية من قيادات فردية مُلهِمة تملك وحدها عصا موسى فى الحل والعقد. وتساهم التربية الحزبية القائمة فى إنتاج عضوية تفتقد مقدرة التحليل وإدارة العملية السياسية بعيداً عن أوامِر القيادات الحزبية وتضعُف عندها المبادرات الفردية.
    إن وجود جيل ثائر معظمه من الشباب لا ينفى غياب الجيل الذى نتحدث عنه . وبخاصة اذا كان معلوما لدينا أن هذه المرحلة العُمرِية مليئة بالحيوية وتداعب وتدغدغ عواطفها الكثير من الأحلام والطموحات.
    وتأتى أهمية الحديث عن هذه النقاط لأسباب متعدِدة ، فكل الأحزاب في بداية مواجهاتها للإنظمة الدكتاتورية الوليدة ، تكون فى قمة قوتها بعكس خصمها . وبخاصة إذا كانت قراءتها وتحليلها للواقع السياسي سليما . وبسبب هذه القوة المتوهمة عند الأحزاب تغيب إرادة التنسيق والمواجهة المُوحدة للنظام الجديد بالإضافة الي الأطماع الحزبية والشخصية وهذا ما يسيطر على العملية السياسية على الدوام .
    وغير بعيد عن هذا السبب ، تبدأ المساومات بين قيادات هذا الحزب أو ذاك وبين النظام الدكتاتورى من جهة، وبينها وبين القوى السياسية المُعارِضة من جهة أخرى وفي غالب الأحيان خلافا لإرادة ورغبة عضوية الحزب نفسه. وهذا ما يجعل هذه القيادات عاجزة وغير قادرة على تحقيق التغيير الجذري حتى بعد نجاح عملية تغيير الانظمة الدكتاتورية الحاكمة .
    لا أدري إلى إي مدى يُماثل هذا الواقع السوداني بقية أقرانه في الدول العربية ، ولكن يُلاحظ بوضوح عدم تحقيق الثورات الشعبية الجارية الآن لكامل أهدافها فى التغيير سواء كان ذلك فى تونس أو مصر أو فى بقية الدول التي تسعى شعوبها للتغيير. وربما اتوقع حدوث التغيير الشامل للانظمة الحاكمة فى سوريا والعراق وليبيا إذا حدث التغيير فيها بسبب الطبيعة العنيفة والتراكمات السلبية والقمعية التي مارستها تلك الأنظمة والطبيعة العنيفة لشعوب تلك المنطقة. والسودان ليس بعيداً عن هذا التوصيف الأخير ، في حالة نجاح عملية التغيير للنظام الحالي. ويبقى السؤال :-
    هل تنجح عملية تحقيق كامل أهداف الثورة ضد هذه الأنظمة ؟
    فقط يظل النجاح رهينا بوجود جيل مِعطاء ومتجاوز للقيادات السياسية الهرمة ومتسلحاً بالوعي الديمقراطي وقدراً عاليا من الإستنارة تجعله قادراً على تحقيق أهداف ثورته دون مساومات أو إنكسارات هذا أولاً.
    لهذا وصفنا فى مقال سابق ما حدث ويحدث فى السودان فى الفترة السابقة بأنه (هبة شبابية ومران ديمقراطي ).
    وثانياً :- لم تحقق أي ثورة شعبية فى التاريخ إنتصارها من خلال فئة واحدة من الشعب كالشباب مثلاً أو النقابات الخ.. بل تنجح الثورة الشعبية بإقناع كامل تضامن فئات الشعب فى التحّرك لإجراء التغيير المنشود والضغط على النظام البديل لإنجاز كامل أهداف التغيير المنشود وإلاّ ، فإن عودة النظام القديم بوجوه جديدة سيظل وارداً وبالتالي إجهاض هذه الثورات وهذا ما حدث سابقا في السودان ونخشى حدوثه الآن فى مصر وتونس وربما اليمن لاحقا رغم وعي هذه الشعوب وانتباهها لذلك.
    وثالثاً:- لا بدّ من وجود أهداف واضحة ومُحددة من أجل التغيير وهو ما يتطلب وجود نظام ديموقراطي مُنجِز حتى لا يتضّجر الشعب ويتّبرم من الانظمة الديموقراطية الولِيدة والتحّسُر على الانظمة السابقة . ويشكِّل هذا خطرا حقيقيا يواجه عملية التغيير وإكتمالها. ومن خلال قراءة الواقع تظل هذه الثورات فى بداية مشوارها وليست نهايتها كما يتوهم البعض.
    واخيراً وليس آخراً لا بدّ من إستعداد هذه الشعوب للتضحية بأغلى ما تملك وهي الروح فداءاً للوطن والتغيير وبأن يكون كل فرد مستشعراً فى نفسه بأنه مشروع إستشهاد من أجل هذه الغاية . ودون ذلك لن تمتلك هذه الشعوب إرادة التغيير الكامل والشامل . اما الحديث عن العوامل الخارجية المساعِدة او صاحبة الغرض فى حدوث التغيير ، فهذا ما نتناوله فى مبحث آخر .
    ضياء الدين ميرغني الطاهر
                  

07-01-2011, 01:42 PM

ضياء الدين ميرغني
<aضياء الدين ميرغني
تاريخ التسجيل: 01-29-2009
مجموع المشاركات: 1431

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
ثورات شعبية أم مخططات مجهولة المصدر والمستقبل (مقال) (Re: ضياء الدين ميرغني)

    ضياء الدين ميرغني الطاهر 2011 / 5 / 20
    nson003.jpg Hosting at Sudaneseonline.com


    قراءة فى الثورات الشعبية وما وراءها:-
    لا يختلف اثنان فى أن الحرية والديمقراطية مطلب إنساني مُلِّح ،ظلت شعوب المنطقة العربية تفتقده منذ عصور وقرون، تعاقبت على المنطقة العربية فيها العديد من موجات الغزو الإستعماري انتهاءاً بالانظمة القائمة حاليا والتي تحكم بمبدأ الحديد والنار لقهر شعوبها .
    وبنظرة ٍ فاحصة وقراءة مُعمّقة للتأريخ فإن الحرية والديمقراطية كثقافة ووعي لم تتحقق أبدا فى المنطقة العربية منذ قيام الدولة في صدر الاسلام وحتي اليوم ، وإنما ظلت ثقافة نظرية فى برامج الأحزاب والانظمة السياسية التي توالت على الحكم فيها.
    ومن هنا تنبع أهمية الإرتكاز على وجود وعي إستنارى وثقافة ديمقراطية راسخة لتثبيت انظمة ديمقراطية قابلة للحياة وتحقيق الحياة الحرة الكريمة لشعوب المنطقة .
    المراقب للأوضاع يعيش في حيرة حقيقية من امره ، اين يقف وماذا عليه أن يفعل ، وكيف يوّضح ذلك في ظل كثير من المعطيات .
    فمن جهة لا يشك أي فرد في أن الأنظمة العربية القائمة بلا إستثناء هي أنظمة قمعية ودكتاتورية ، أذلّت الشعوب وأذاقتها الأمرين . لذلك، فإن هذه الانتفاضات الشعبية تجد منا كل الدعم والإسناد،اذا حافظت على صفتها الشعبية السلمية والتي حتما ستنتصر في النهاية . ولكن، ما أن تتحول هذه الثورات لتمرد مسلَح بمعاونة أطراف خارجية ذات مآرب أخرى ، عندها تتحول المواقف لإعادة النظر لما ورائها ، ولكل حادث حديث .
    والأحداث الجارية الآن وما يصاحبها من حملات إعلامية ومواقف كلها ترمي بظلال قاتمة ورؤية غير واضحة لما ورائها ومن ورائها.
    المواقف الدولية والغربية من الاحداث:-
    منذ سبعينات القرن الماضي، وما عُرف بمخططات كاسنجر وقبلها اتفاقيات سايس بيكو التى تمت من خلالها تجزئة المنطقة العربية ، كان الغرب يعمل ولا يزال عبر خطط مختلفة ذات اهداف استراتيجية معلنة فى بعض الاحيان وخفية فى احيان اخرى. وبما اننا لسنا بصدد قراءة التاريخ بمجمله للمواقف الغربية وأنما دراسة الحاضر الآني ، فاننا نلاحظ أن هناك سيناريو قديم /جديد بدأ تطبيقه فى العراق ومن ثم ما يُعرف بخارطة الشرق الاوسط الجديد حسب التصور الامريكي للمنطقة ، ومخططات المحافظون الجدد بالتحديد . وهم الذين يمتلكون غالبية رأس المال المؤثر فى امريكا وبالتالي فى قراراتها ومواقفها التوسعية والمساندة للكيان الصهيوني .( وقد يبدو هذه اللغة مألوفة ومتكررة ولكنها الحقيقة ). كما هو الحال تماما لدعاة إنقاذ الشعب من القتل تحت قمع الانظمة التى تثور الجماهير ضدها . وليس بخافٍ علي احد محاولة إستغلال هذه الثورات الجماهيرية من بعض الجهات الداخلية والخارجية فى المنطقة العربية .
    التحالف القديم المتجدد والذى يلبس ثوب العداء :-
    تحت هذا العنوان يمكننا أن نقول أن تحالف الغرب وامريكا تحديدا مع جماعات الاسلام السياسي قد وصل قمة نهايته فى هذا الوقت ، وهو البديل الذي تعده في مقابل زوال الانظمة ذات الصفة الاشتركية والقومية التي فقدت بريقها لاخفاقها في تجاربها السلطوية ، وبديلا ايضا لعملائهم الذين انتهى دورهم ، بعد أن هيأت الشعب العربي والبلدان الاسلامية تحت شعار انها اكثر القوي المناهضة والمعادية للمشروع الامريكي في المنطقة عبر سلسلة من الاحداث التي تم إفتعالها وتدبيرها من المحافظون الجدد في امريكا وبريطانيا ، بدءاً بأحداث 11 سبتمبر 2001 وعبرها كسِب المحافظون الجدد دعما شعبيا غير مسبوق لتنفيذ مخططاتهم فى المنطقة . فتم غزو العراق وافغانستان والصومال الخ.. وتم تقسيم السودان وفق مسوغات ديمقراطية بإسم تقرير المصير ذلك المطلب العادل والإنساني.
    الآلة الإعلامية المصاحبة عربيا وغربيا:-
    كانت الجزيرة وحدها في بحار ومحيطات الإعلام العربي الرسمي وغير الرسمي أو ما يسمي مستقلا ، تتميز وتصَد هذه الامواج العاصفة حتى إكتسبت مصداقية عالية عند المواطن العربي ، كما كانت ايضا متميزة في مهنيتها قبل أن يفرِّخ الاعلام العربي عددا من الفضائيات فى محاولة لمجاراتها وتارة لمنافستها بذات الادوات . وكان السؤال الهام :لمن تتبع قناة الجزيرة ؟ هل هي قطرية ام قومية ام اسلامية ؟
    وجاءت هذه الاحداث لتفضح بكل وضوح توجه قناة الجزيرة وحياديتها فيما تدعية عن مفارقة الخط الرسمي القطرى ، لتقع الجزيرة للاسف في وحل الاعلام الغربي الذي طالما نأت عنه. وذلك من خلال تغطيتها المشوهة ذات الاتجاه الواحد والتي تظهر فيها بصمات الادارة القطرية التي نأت الجزيرة في السابق عنه لترسم صورة مغايرة .
    ولا تختلف عنها في هذه التغطية قناوات رأس المال العربي والخليجي بشكل خاص . ولكن الاخطر على الاطلاق هو تمهيد الجزيرة الارضية المناسبة من خلال الاعلام لتيارات الاسلام السياسي لتكون بديلا للانظمة التي تثور عليها الجماهير والتي لا تستثني احدا في رائى ،وذلك بغض الطرف احيانا عن احداث مشابهة حدثت فى السودان والبحرين والسعودية والكويت وسلطنة عمان والمملكة الاردنية ،او عدم تخصيص نفس المساحة لهذه الاحداث مثلما فعلت مع بقية الدول التي توفر الجزيرة كل طاقتها من اجل التحريض بدلا من التغطية المهنية متناغمة في ذلك مع المخطط الغربي والامريكي بشكل خاص فبما يخص تمهيد الارضية لتيارات الاسلام السياسي.
    مرة أخرى أُجدد التأكيد علي حق هذه الشعوب جميعها في نضالها من اجل الديمقراطية والحرية ولكن دون تغبيش وعيها وتجيير نضالاتها لاتجاهات محددة .
    لذلك نراهن دوما على الوعى الجماهيرى وإدراك اهمية الحرية والديمقراطية في حياته مقرونا بوعي إستناري يرشدهم الي الطريق الصحيح ولا يستغل حالة الركون الطويل لانظمة الإستبداد وتفريخ جيل مُغيب ومُجهل عن المطالبة بحقوقه الاساسية ودوره فى الحياة السياسية والفكرية علي صعيد المنطقة العربية من خلال بسط نظام تعليمي يُكّرس هذه الفرضية ليكون بالبحث عن المخرج او الملاذ الآمن فى السماء بدلا عن الارض . وهي حالة طالما ارتبطت بحالة الياس والقنوط فى مراحل تأريخية متعددة . وهي ترتبط دائما بغياب الوعي المستنير بدور الإنسان في الحياة.
    الشعب يريد إسقاط النظام شعارُُُ انتشر إنتشار النار في الهشيم من المحيط الي الخليج ولكن ، ماذا بعد من هو البديل بعد إسقاط النظام هذا ما لا نلمسه بوضوح ، صحيح أن حجم مصر ووزنها السياسي ولكن قبل ذلك قوة تيارات الوعي الإستنارى فيها عصمتها الي حد ما من إستغلال ثورتها الجماهيرية ولكن الحال يختلف في بقية الدول التي بدأ تمدد تيارات الاسلام السياسي فيها واضحا مستغلين احيانا دور العبادة من أجل مشروعهم السياسي كما هو الحال فى تونس وغيرها.
    محاولة لقراءة مغزى الإعلان عن إغتيال أسامة بن لادن في هذه الظروف:-
    بإعتراف امريكا ودون التشكيك في صحة وقائع إغتيال اسامة بن لادن في هذا الوقت ، صّرحت بعض المصادر المسؤولة في الولايات المتحدة بأنها علي علم بوجوده
    فى هذا المكان منذ اغسطس أو سبتمبر من العام الفين وتسع وذلك بناءا علي معلومات استخبارتية بينها وبين المخابرات البكاستانية ومن خلال التحقيق مع بعض معتقلي القاعدة .وبغض النظر عن معلومات قديمة تفيد باغتياله في وقت سابق عن ذلك بكثير ، فإن طريقة الإعلان التي يشوبها الكثير من علامات الإستفهام وعدم عرض صورة له بدعوي إحترام المشاعر للشعوب الاسلامية ، يكذّب منهج الولايات المتحدة الامريكية في مطلوبها الأول عبر ما نشرته سابقا من صور لابناء الرئيس العراقي السابق صدام حسين وما قالت عنه انه حادثة إغتيالهما.
    لا نريد أن نتعّرض لصناعة بن لادن الامريكية منذ البداية أو إفتعال أحداث الحادى عشر من سبتمبر2001 والتي بدأت المعلومات تظهر عنها حتي فى اواسط الامريكين انفسهم بأنها صنيعة امريكية ، ولكن الاعلان عن اغتيال بن لادن بهذه الصورة دون دفنه لهو رسالة موجهه لاكثر من طرف :-
    الأول :- للشعب الامريكي بكل ما يحمله من حسابات داخلية فى السياسة الامريكية ليس هنا مجال ذكرها
    والثاني :-بشكل مباشر للحكام العرب الذين تثور الجماهير بالضد منهم بالاخص (القذافي والاسد وصالح ) وهم يرفعون خطر إمكانية تمدد القاعدة وسيطرتها علي ساحاتهم في حالة سقوط هذه الأنظمة ، والرسالة هى أن الولايات المتحدة قادرة على كل شئ وانها استطاعت ان تصل لرأس الافعي دعك عن ذنبها
    اما الثالثة :- فهي للشعوب العربية بشكل غير مباشر، وهو ، ان امريكا تعرف ان غالبية جماهير الشعوب العربية والاسلامية تقف بالضد من المشروع الأمريكي فى المنطقة خاصة مع تصاعد موجة العداء للاسلام الدين غربياً. وبعد إحتلال العراق وافغانستان والتدخل العسكري فى الصومال سابقا وموقفها من فلسطين وما أفرزه هذا من تخريب للنسيج الوطني في تلكم البلدان ، حتي غدي بن لادن نفسه رمزا نضاليا ومجاهدا كبيرا لكثير من الناس ، وكلما برز علي السطح من هو اكثر عدءا لامريكا تمددت شعبيته فى اواسط هذه الجماهير.
    وبالتالي أن الإعلان عن مقتل اسامة بن لادن والتخلص من جثته بهذه الطريقة هو عامل تصعيد وتمهيد لقبول موجة الاسلام السياسي كبديل للأنظمة الموشِكة على الانهيار على اثر موجات الاحتجاجات الجماهيرية واحيانا التدخل العسكرى الفعلى كما يحدث الآن في ليبيا وكما حدث سابقا فى العراق ويتوقع حدوثه في سوريا مستقبلا.
    الدور المنوط بالمثقفين والناشطين العرب:-
    من هنا ينبع الدور الاستثنائي للمثقفين والناشطين العرب المستنيرين لا ليتخذون موقفا حياديا او صامتا تجاه الاحداث ، ولا ليتواروا بخجل داعين الاحداث تمضي الي حيث تقودها الرياح ،ولكن ليقفوا بقوة مع حقوق هذه الشعوب ونضالها من اجل الحرية والديمقراطية بدون شروط او قيود جديدة تختبئ تفاصيلها بين ثنايا المواقف المعلنة والخفية . وهذا ما لا يتحقق الاّ بوجود وعي استناري يؤسس لانظمة ديمقراطية حقيقية قادرة على ترسيخ النظام الديمقراطي كضرورة حياته لشعوب المنطقة قبل أن تكون مجرد مطلب سياسي مُلِّح لفترة مؤقتة تعود بعدها ريمة لحالتها القديمة او لاسواء من سابقتها .
    من المعروف أن البديل الأكثر توقعا لقادم جديد على حكم المنطقة ،هو تيار الاسلام السياسي ومن خلال تجارب هذا التيار السلطوية ، فأنه لايقل سوءا من اسلافه الذاهبون إن لم يفوقهم ولكن، مع ذلك فنحن لا ندعوا الى قطع الطريق عليه بوسائل غير ديمقراطية أو بالدعوة الي وقف التحركات الشعبية الجارية ،بل بإستخدام السلاح الديمقراطي نفسه في تأسيس الوعي الأستناري الذي يعزز دور مؤسسات الدولة الديمقراطية في حياة الأفراد والشعوب ومن هنا ندعوا كافة الاحزاب السياسية والتي فقدت بريقها وجاذبيتها لإجراء مراجعات فكرية وتنظيمية تتيح لها العودة لجماهيرها وجاذبيتها من خلال الإهتمام بالبعد الديمقراطي داخليا وعلى المستوى السياسي بنفس الدرجة وهذه الدعوة موجهة خصوصا لاحزاب اليسار العربي قوميا وماركسيا بعد ان فشل مشروعها السلطوى تحت مسميات متعددة تندرج كلها عمليا تحت نظام حكم الحزب الواحد ، على ان يقوم المثقفون العرب أن كانوا جزءا منها أو خارجها بدورهم المنشود فى نشر الوعي الديمقراطي.

    http://www.ssrcaw.org/ar/show.art.asp?aid=259833
                  

07-06-2011, 08:49 PM

ضياء الدين ميرغني
<aضياء الدين ميرغني
تاريخ التسجيل: 01-29-2009
مجموع المشاركات: 1431

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ثورات شعبية أم مخططات مجهولة المصدر والمستقبل (مقال) (Re: ضياء الدين ميرغني)
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de