|
Re: لهذه الأسباب حلايب سودانية (Re: فايزودالقاضي)
|
لهذه الاسباب حلايب سودانية – 5
لا الـزام في حــدود وضــعها المســتعمر ظلت حلايب وشلاتين جزء من مملكة الفونج ومن بعدها جزء من الدولة المهدية تماما كبقية مناطق شرق السودان ما عدا سواكن, وقد عينت الدولة المهدية الشنتيرابي بطران علي تيوت مسئولا عن المنطقة. ومن الغريب انه سمح له بمارسة سلطاته حتي بعد زوال الدولة المهدية وحتي مماته في شهر مايو من عام 1917م فعين مفتش بربر الانجليزي براملي, الذي اضيفت منطقة حلايب الي ادارته, احد الهمدوراب شيخا للمنطقة.ـ كان الابقاء علي بطران تيوت والي المهدية في موقعه حدثا فريدا في حد ذاته, اذ كانت السلطة البريطانية الجديدة تحارب بل تقتل ولاة المهدية وتأتي بالموالين لها في بقية انحاء القطر, الا ان براملي ابقي علي الشيخ تيوت طمعا في الحفاظ علي وحدة قبيلة البشاريين ومحاولة منه استقطاب ولائه. عند التعرض للنقاش حول هوية منطقة حلايب اري انه يجب الا نحصر انفسنا حول نصون معاهدة 1899م تداعياتها والغائها, بل يجب اجراء دراسة لتاريخ المنطقة وقبائلها منذ القدم وحتي اليوم. فى هذه البقعة تسكن قبائل البجا منذ الاف السنين, وورد تاريخهم كسكان لهذه المنطقة في المخطوطات الاغريقية والرومانية ومنحوتات قدماء المصريين, عرفهم الرحالة الاوروبيون والعرب من قبل الميلاد وحتي التاريخ الحديث, عرفهم ابن بطوطة والمقريزي والعشرات غيرهم من الرحالة, كما اوردنا في المقالات السابقة.ـ قبائل البجا لم تطلب الانفصال عن السودان والانضمام لقطر اخري, وهي التي ظلت تسكن في عيتباي عبر التاريخ, وعيتباي كانت جزءا من مملكة البجا وجزء من تاريخها, حتي جاء المستعمر الاجنبي ورسم خط عرض 22 شمال كحدود بين مصر والسودان, وذلك في عام 1899م.. واضعا الكثير من مناطق البشاريين والعبابدة مبدئيا داخل الحدود المصرية. ولا شك ان هذا الوضع لم يرض السكان الاصليين بالمنطقة وخاصة البشاريون الذين رفضوا التقسيم واصروا علي الانضمام الكامل للسودان, فأعيد ترسيم الحدود من جديد وبمعاونة شيوخ قبائل البشاريين والعبابدة في عام 1912م. وظن البعض ان تلك الخطوة تمت لقرب الموقع إلى الخرطوم منه إلى القاهرة. في مداولات اتفاقية 1899 تذكر قبيلة البشاريين كصاحب رئيسي لهذه المنطقة.ـ مما لا جدال فيه ان البشاريين هم اصحاب الارض, ولهم الحق في الانتماء الي حيث يريدون وهم لم يطالبوا بالانفصال عن السودان, بل بالعكس هم اصروا علي البقاء الكامل داخل السودان عندما حاول المستعمر اضافة المثلث الي مصر بعد هزيمة جيش المهدية. لكن الذي حصل ان احتل جيش غازي من الشمال وقرر تحويل الارض الي مصر وبقوة السلاح. وهذا ما يرفضه المنطق الفطري, وترفضه مواثيق الامم المتحدة والوحدة الافريقية. من المرفوض تماما ان تحاول السلطة المصرية فرض الانضمام الي مصر بقوة السلاح, فالبشاريون هم الذين يمتلكون هذا الحق وليس غيرهم.ـ اما الادعاء بقرب المثلث الي الخرطوم فيدحضه الواقع اذ تبلغ المسافة بين الدامر عاصمة مديرية بربر التي اضيف المثلث الي ادارتها حوالي 585 كيلومتر, بينما المسافة بين اسوان وحلايب تبلغ 434 كيلومتر فقط, فاسوان هي الاقرب, وليس الدامر. زد علي ذلك ان عاصمة مملكة البجا هجر كانت تقع داخل المثلث ومنها كانت تدار شئون المملكة من جنوب اسوان وحتي جزر دهلك بارتريا. ولا زالت كثير من المواقع قرب اسوان تحمل اسماء بجاوية تتطابق مع مواقع موجودة اليوم داخل السودان مثل قرية برامييت وصمت وستيت. زد علي ذلك ايضا ان زعامة قبيلة البشاريين كانت تعين وكيلا لها في اسوان ليشرف علي منطقة عيتباي.ـ فقد تم ادارة شئون القبيلة في المثلث في القرن التاسع عشر(1870 ) وقبل الغزو البريطاني من داخل اسوان اثر توكيل منحه ناظر البشاريين لابن عمه علي كرار أحمد, لسهولة الادارة من هناك. تتمسك مصر بنصوص اتفاقية وضعها المستعمر البريطاني في القرن التاسع عشر. لم يستشار الشعب السوداني في تلك الاتفاقية.ـ الاتفاقية تم الغاؤها بواسطة القوي الوطنية المصرية 1960م واعتبرتها حكومة الوفد آنذاك غير قانونية وغير ملزمة. وادانها كذلك الزعيم مصطفى كامل و اعتبرها مصيبة كبرى حلت بمصر.وقال مكرم عبيد عضو وفد المفاوضات المصري أن بريطانيا هي التي فرضت اتفاقية عام 1899 على مصر. عام 1950 قال وزير خارجية مصر انذاك محمد صلاح الدين أن الإنجليز أجبروا الحكومة المصرية على إخلاء السودان و أرغموها على قبول اشتراكهم في إعادة فتحه ثم أرغموها مرة ثالثة على توقيع اتفاقية 19 يناير عام 1899. وقال مصطفى النحاس رئيس وزراء مصر في بيان 8 أكتوبر 1951، أن الإكراه والإملاء كانا واضحين في اتفاقية 19 يناير عام 1899 م.ـ من الغريب ان تتمسك السلطة المصرية بالاتفاقية الاستعمارية التي لعنها وبصق عليها الشعب المصري وكل قياداته الوطنية وتم الغاؤها نهائيا. ألاتفاقيات التي تفرضها القوي الاستعمارية لا تقرر مصير الشعوب الي ما لا نهاية, فلو تمسكنا بها لكانت سواكن اليوم جزءا من جدة وشرق السودان جزءا من اثيوبيا والكنغو جزء من بلجيكا واقطار الشرق الاوسط محميات ومستعمرات بريطانية او فرنسية. الشعوب هي التي تقرر مصيرها وتفرض ارادتها وتسير تاريخه, لا المستعمر.ـ وشعبنا يرفض الاحتلال سواء كان مصريا او خلافه.ـ
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
لهذه الأسباب حلايب سودانية | فايزودالقاضي | 07-02-11, 09:29 AM |
Re: لهذه الأسباب حلايب سودانية | فايزودالقاضي | 07-02-11, 09:31 AM |
Re: لهذه الأسباب حلايب سودانية | فايزودالقاضي | 07-02-11, 09:34 AM |
Re: لهذه الأسباب حلايب سودانية | فايزودالقاضي | 07-02-11, 09:36 AM |
Re: لهذه الأسباب حلايب سودانية | فايزودالقاضي | 07-02-11, 09:39 AM |
Re: لهذه الأسباب حلايب سودانية | على محمد على بشير | 07-02-11, 09:37 AM |
Re: لهذه الأسباب حلايب سودانية | فايزودالقاضي | 07-02-11, 09:42 AM |
Re: لهذه الأسباب حلايب سودانية | فايزودالقاضي | 07-02-11, 09:44 AM |
Re: لهذه الأسباب حلايب سودانية | فايزودالقاضي | 07-02-11, 09:48 AM |
Re: لهذه الأسباب حلايب سودانية | فايزودالقاضي | 07-02-11, 09:51 AM |
Re: لهذه الأسباب حلايب سودانية | فايزودالقاضي | 07-02-11, 09:56 AM |
Re: لهذه الأسباب حلايب سودانية | خالد العطا | 07-02-11, 10:00 AM |
Re: لهذه الأسباب حلايب سودانية | Hani Arabi Mohamed | 07-08-11, 09:38 PM |
|
|
|