لهذه الأسباب حلايب سودانية

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-06-2024, 06:46 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2011م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-02-2011, 09:36 AM

فايزودالقاضي
<aفايزودالقاضي
تاريخ التسجيل: 11-27-2007
مجموع المشاركات: 10091

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لهذه الأسباب حلايب سودانية (Re: فايزودالقاضي)

    الرحالة العرب وعيذاب بالمثلث
    تثبت كتابات الرحالة العرب الهوية السودانية لميناء عيذاب وكذلك لكل الاراضي التي تمتد من اسوان شمالا حتي ميناء مصوع الحالي ومن النيل وحتي البحر الاحمر.ـ.
    فقد كتب الرحالة العلامة الاصطخري, وهو أبو القاسم إبراهيم محمد الكرخي وهو من اشهر العلماء العرب, ومن اوائل رواد علم الجغرافية علي مستوي العالم, وعاش في النصف الاول من القرن الرابع الهجري, اي العاشر الميلادي, ان ميناء عيذاب تتبع للحبشة ولم يذكرها ضمن المدن المصرية في مؤلفاته " صور الاقاليم " و " ومسالك الممالك" , وقد كان يطلق علي جميع البلاد الواقعة بين مصوع واسوان والبحر الاحمر والنيل اسم الحبشة حينذاك.
    زار اليعقوبي بلاد البجا عام 880 م ووصف ممالكهم بشيء من التفاصيل, يقول اليعقوبي ان للبجا خمسة ممالك وهي نقيس و بقلين وبازين و جارين وقطع.ـ
    اول مملكة لهم هي نقيس وتمتد من اسوان الى خور بركة ومدينة المملكة يقال لها هجرالتي تقع بالقرب من وادي العلاقي, بالمثلث المحتل حاليا. ويقول: ولهم قبائل وبطون كما تكون للعرب، فمنهم الحدراب وحجاب والعمائر وكرفر ومناسا ورسعه وعريريعة والزنافج.ـ
    المملكة الثانية يقال لها بقلين، والمملكة الثالثة يقال لها بازين، وهم يتاخمون مملكة علوة من النوبة، ويتاخمون بقلين، والمملكة الرابعة يقال لها جارين، وتمتد ما بين بلد يقال له باضع (مصوع)، علي ساحل البحر الاحمر الى حد بركات.ـ
    اما المملكة الخامسة فهي قطع، وهي آخر ممالك البجة جنوبا وهي مملكة واسعة. ـ
    تهمنا مملكة نقيس بوجه خاص, موضوع حديثنا نسبة للاحتلال المصري لها حاليا. فهي تمتد من الحد الأقصى لحكم المسلمين في أسوان حتي خور بركة وتسكنها قبائل البجا المعروفة عرقيا والمنتمية للسودان حاليا وهي قبائل البشاريين والامرأر والعبابدة والارتيقة والاشراف والحلنقة والكميلاب والهدندوة والبني عامر والحباب.
    يقول ابن حوقل الذي زار المنطقة ما بين 945 و 950 ميلادية في كتابه صورة الأرض عن مملكة الدُجن ان السكان يتحدثون باللغة البجاوية بما في ذلك قبيلة الحدراب, وذكر ان لقبيلة الحدراب يوجد فرعين, وتنتمي لاحد الفرعين قبائل هنديبا والارتيقة والسوتبادوة والهوتمة والهدندوة والرندوة, اما المجموعة الاخري فتنتمي اليها قبائل الجنيتكا وقبائل القرئيب. سمي ابن حوقل أيضا قبائل الخاسة، وهي حينذاك كانت تعيش علي طول التلال والسهول الساحلية علي مصب خور بركة. اما قبيلة الرقبات فذكر انها بقيت قريبة من ميناء سواكن.ـ وذكر ايضا قبيلة باسم العمائر. فهل هي قبيلة الأمر احد فروع قبيلة القرئيب يا تري؟! أم هم الامأرأر؟!
    ام البني عامر؟! فمن ناحية النطق فهي أقرب الي الامأرأر.
    الواقع ان ما سجله ابن حوقل عن هذه القبائل مثير ومدهش لابعد الحدود, اذ يتناقض بشكل صارخ مع الاساطير التي تتناولها هذه القبائل جيلا عن جيل عن انتمائها العربي ولاهل البيت الشريف. فهو حضر وراي وسمع وسجل في حينه, و زد علي ذلك ان البجا في ذلك الزمن لم يعرفوا شيئا عن الاسلام, وانما كانوا وثنيين او مسيحيين كما سجل ذلك ابو النصر المقدسي عام 996 ميلادية. اما الرحالة الفارسي ناصر خسرو, الذي حضر بعد ابن حوقل بعد قرن وبالتحديد عام 1050 م, فقال عنهم انهم قوم لا دين لهم ولا ملة ولا يؤمنون بنبي او امام. كما تشكك الرحالة ابن جبير في اسلامهم حين زار المنطقة عام 1180 م. فلم تترك لنا هذه الوثاثق الدامغة مجالا للشك فيه ان هذه القبائل كانت موجودة قبل دخول الاسلام بالمنطقة وبالتالي لا تترك مجالا لانتمائها لجذور عربية او قرشية.ـ
    تلاشت اسماء اغلب هذه القبائل الان, وبقي منها الارتيقة والهدندوة والقرئيب, فبينما كان الارتيقة والهدندوة قبل ما يزيد عن الالف سنة ينتمون لفرع واحد من الحدراب, انفصلوا الان اذ تشكل كل قبيلة منهم كينونة خاصة بها, وبينما كانت قبيلة القرئيب تنتمي لفرع مختلف من الحدراب, فانها اليوم صارت احد فروع قبائل الهدندوة. يتضح مما سبق ان قبيلة الارتيقة كانت هي الاقرب للهدندوة من قبيلة القرئيب التي انصهرت فيما بعد في قبيلة الهدندوة. ومما يثير الانتباه ان هذه القبائل الثلاث جذورها واحدة, مما يناقض إشاعات انتماء القرئيب لغرب افريقيا او الارتيقة لحضرموت التي يتناقلها البعض.ـ
    قال أبو نصر المقدسي 996 م عن قبائل البشاريين بالمثلث انها من المسيحيين اليعقوبيين وتعيش في خيام. اما ابن خلدون فيقول أنها حضرت من الجزيرة العربية عبر سيناء . ويقول الادريسي انها تتجول في الصحراء بين اسوان وبلاد النوبة وحتي ارض الحبش, ويضيف ابن سعيد في كتابه "تقويم البلدان في الكلام" عن البجا انهم مسلمون ونصارى وأصحاب أوثان ويسكنون في جنوبي صعيد مصر بين بحر القلزم وبين نهر النيل.
    كما وصف الرحالة الفارسي ناصر خسرو عام 1050م احوال البجا حول جبل البا وعيذاب وقال انهم قوم لا دين لهم ولا ملة ولا يؤمنون بنبي او امام ذلك لبعدهم عن العمران, وذكر انهم كانوا يبيعون الماء في عيذاب وخاصة عندما ينعدم الماء فيها بسبب عدم هطول الامطار. اما عن الامن في عيذاب فيقول: الامن الذي رايته هناك لم اره من قبل في اي بلد اخر, وكان ذلك في عهد الفاطميين.
    اما أبن جبير الذي وصل الي ميناء عيذاب عام 1185م فقد ابدي بعضا من المرارة تجاه عيذاب اذ يصف هذه المدينة بانها في صحراء قاحلة كل ما يؤكل فيها مجلوب من خارجها وعلى الرغم من ذلك فإنه يشير إلى إزدهار التجارة وحركة الحجاج النشطة من خلالها وقال عنها كذلك أنها " من أفضل مراسي الدنيا وأن مراكب الهند واليمن ترسو فيها وتقلع منها بالإضافة إلى مراكب الحجاج الصادرة والواردة"..
    مكث ابن جبير في ميناء عيذاب ثلاث وعشرون يوماً. احتسبها عند الله لشظف العيش وسوء الحال واختلال الصحة, ويبدو أن مكوثه هذه المدة الطويلة وصعوبة الانتقال عبر هذا الطريق إلى جدة أثرعلي نفسياته مما انعكس في كتاباته, ولما لم يتسنى له الاستمرار في رحلته لجدة, رجع لمصر ليواصل من هناك بعد أن تمكن المسلمون من استعادة الطريق البري عبر سيناء من الصليبيين .
    زار المنطقة كذلك الرحالة العربي الشهير ابن بطوطة عام 1330م. رأى في رحلته إلى عيذاب سلطان البجا الأمير الحدربي وهو يحارب الأتراك حتى هربوا منه وحرق السفن، فاضطر ابن بطوطة إكمال رحلته برا عن طريق سيناء ومنها للحجاز.ـ
    ووجد ابن بطوطة قبائل الكواهلة تسكن أرض البجا في جنوب شرق مصر و شمال شرق السودان، وقال إنهم عارفون للغة البجا بجانب لسانهم العربي.
    وأكد ابن بطوطة بان السكان الاصليين لميناء عيذاب والاراضي المحيطة بها هم البجا, وان لهم نصيب من موارد الميناء ... عكس الحال الان مع الحكومات الوطنية.
    كذلك اكد المقريزي في كتابه "المواعظ والاعتبار" بجاوية المنطقة وذكر ان البجا هم مسلموناسميا, وعزي ذلك لجهلم اللغة العربية. وذكر ان ميناء عيذاب مزدهر وبه تجارة مزدهرة وانه
    يربط بين كثير من الدول, وذكر ان البجا يتمركزون حول عاصمتهم هجر القريبة من وادي العلاقي, اي بالمثلث المحتل حاليا.ـ
    خلاصة القول ان الرحالة العرب كلهم وعلي مر الزمن اتفقوا علي ان عيذاب ووادي العلاقي هما جزء لا يتجزأ من مملكة نقيس البجاوية متفقين في ذلك مع الرحالة والمكتشفين الاوربيين, ولا زالت قبائل البجا كالبشاريون والامرأر والهدندوة والارتيقة والبنوعامر والحلنقة والعبابدة والكميلاب والاشراف, تعيش في نفس المنطقة في بيئتها الطبيعية التاريخية بنفس تركيباتها الاجتماعية والاثنية وبعاداتها وبلغتها وبفقرها ومعاناتها حتي يومنا هذا. يعيشون اليوم بنفس الحالة التي وجدهم فيها الرحالة قبل الكثير من القرون.
    لم يترك لنا الرحالة والمكتشفون الاوربيون والعرب مجالا للتشكك في بجاوية وسودانية هوية وادي العلاقي وعيذاب. . .
    الي المزيد من الادلة...كونوا معنا...
    نعم شهد الرحالة والمكتشفون العرب والاوربيون والفرس بان القبائل التي تسكن بين اسوان وباضع , (مصوع الان), والبحر الاحمر والنيل, هي قبائل بجاوية منذ فجر التاريخ, وان عرفت باسماء مختلفة, كالقبائل السينية والبلميين والبقا والحبش. الا ان لا احد سماها بقبائل مصرية. فللبجا جيناتهم الخاصة والاصل والتاريخ المختلف.ـ
    جينيا البجا يحملون نفس الجينات التي يحملها الفلاشا في الحبشة والطوارق في غرب افريقيا, وهي تختلف عن الجينات المصرية.ـ
    التاريخ يشهد بانهم كانوا يشنون الغارات علي الجيران كالحبشة والنوبيين, وخاصة مصر تحت الفراعنة والبطالسة والرومان والعرب والاتراك. كانوا يوقعون اتفاقيات هدنة مع هذه الدولة او تلك, وخاصة مع مصر, والمعاهدات موجودة ومسجلة. من ا لمعروف ان المعاهدات توقع بين دول مختلفة, اي ان الدولة لا توقع معاهدات مع رعيتها, ووجود هذه المعاهدات دليل كافي علي استقلالية ممالك البجا عن السطة المصرية عبر التاريخ.ـ
    وقع البجا عدة اتفاقيات مع الرومان والاكسوميين والعرب مما يدل علي وجودهم ككيان مستقل عن مصر, كيان له تاريخ الخاص وان كان في فترات مختلفة متداخلا مع تاريخ مصر.

                  

العنوان الكاتب Date
لهذه الأسباب حلايب سودانية فايزودالقاضي07-02-11, 09:29 AM
  Re: لهذه الأسباب حلايب سودانية فايزودالقاضي07-02-11, 09:31 AM
    Re: لهذه الأسباب حلايب سودانية فايزودالقاضي07-02-11, 09:34 AM
      Re: لهذه الأسباب حلايب سودانية فايزودالقاضي07-02-11, 09:36 AM
        Re: لهذه الأسباب حلايب سودانية فايزودالقاضي07-02-11, 09:39 AM
      Re: لهذه الأسباب حلايب سودانية على محمد على بشير07-02-11, 09:37 AM
        Re: لهذه الأسباب حلايب سودانية فايزودالقاضي07-02-11, 09:42 AM
          Re: لهذه الأسباب حلايب سودانية فايزودالقاضي07-02-11, 09:44 AM
            Re: لهذه الأسباب حلايب سودانية فايزودالقاضي07-02-11, 09:48 AM
              Re: لهذه الأسباب حلايب سودانية فايزودالقاضي07-02-11, 09:51 AM
                Re: لهذه الأسباب حلايب سودانية فايزودالقاضي07-02-11, 09:56 AM
                Re: لهذه الأسباب حلايب سودانية خالد العطا07-02-11, 10:00 AM
                  Re: لهذه الأسباب حلايب سودانية Hani Arabi Mohamed07-08-11, 09:38 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de