بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-30-2024, 10:35 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة بكرى الجاك(Bakry Eljack)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-13-2004, 06:11 AM

Bakry Eljack
<aBakry Eljack
تاريخ التسجيل: 05-02-2003
مجموع المشاركات: 1040

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة

    بايوغرافى : ذات انسان الشمال السياسى و دارفور النازفة



    مقاربات اولية

    الشمال السياسى:

    الذهنية السائدة و التى هى نتاج ثقافة اسلاموعروبية ظلت تدير شؤن البلاد و العباد منذ آماد بعيدة وبما ان الثقافة الاسلاموعربية فى الاصل ثقافة احادية قائمة على ثنائيات التضاد من حلال \ حرام – شرف\عيب فهى ثقافة احادية التكوين من حيث العقل المنتَج والمنتج ( الاولى بفتح التاء والثانية بكسرها) فالطبيعى ان نتاج هذه الثقافة فى اطار مشروعاتها التوسعية ان يكون جنينا مشوها متمثل فى حالة الفصام و التناغض , اذا كان هذا هو حال الثقافة الاسلاموعربية فى صميم مراكزها فكيف سيكون حالها حينما تكون فى اقاصى مراكزها و حينما تكون فى وضعية اثبات الذات بواسطة مكانيزمات الهيمنة والتعالى لهدفين :- اولهما التقرب زلفى الى مراكزها و ثانيهما ممارسة نوع من المعاوضة النفسية كرد فعل من حالة عدم القبول من المركز( الجزيرة العربية) حيث قحطان وجربان و غيرهم من اسماء الحجارة , لعل هذا ما يفسر ان الدولة الوحيدة التى تتبنى موقفا نفسيا اكثر منه دبلوماسية تجاه البعبع اسرائيل فى الوقت الذي يتقاسم فيه اصحاب القضية الطاولة مع الاسرائليين وبعضهم تجنس بل ودخل برلمان الدولة العبرية بالرغم من ان سلالتهم من حيث النسب لا شك فى تسلسلها و انحدارها من صلب محمد صاحب المعجزات الكونية . هذه الذهنية هى التى ظلت تحكم وتهيمن و تعمل على اذابة الاخر فى كينونتها عبر اليات القهر بكل صنوفه و عبر اليات اعادة الانتاج, و رغم كل ذلك لا تخفى سرا بان حملتها فى الارض هم الاعلوون فلا غبار عليهم.
    القهر الثقافى:-
    هو كل اشكال التعالى و التافف تجاه الثقافات الاخري و ليس هنالك فرق بين ان تقتل باسم الجهاد او العروبة او حماية المقدسات او حماية هيبة الدولة وبين ان تبدي امتعاضك لمجرد ان مجالسك فى البص يتحدث الى مزامله بلغة اهله, ينما يتحدث اثنان من ابناء المصارين البيض فى هذه الثقافة و يكسرون ما يشائون من كريمى و غيرها فهم ليسوا باصحاب لكنات اما ان يتم هذا من قبل كل الغبش و المهمشين فردة الفعل الاولى ان الخرطوم ازدحمت بناس الاقاليم و انهم تركوا الزراعة و ان البلد ستجوع و فى اقل من لمح البصر ستستجيب حكومتهم و بقرتهم الحلوب بحملات تفريغ العاصمة القومية سواء بمحاربة الباعة المتجولين عبر قانون النشاط الهامشى او بواسطة الزج بهم فى معسكرات الخدمة الالزامية, فى الوقت الذى يتمتع فيه ابناء المصارين البيض بكافة الصلاحيات و لا يتعرضون لمثل هذه الكشات فهم الثقاة وحماة المشروع التوسعى
    اعادة الانتاج:
    هو عملية معقدة و طويلة المدي, واهم وسائلة هو تنميط الاذواق و قولبة السلوك وفق منظار الذهنية المسيطرة التى ترسم وتحدد كل التفاصيل بما فى ذلك الغناء الهابط و الغناء الراقى, و الاعلام افضل من يقوم بذلك, ثانية الاسافى فى اليات اعادة الانتاج هى منهج و لغة التعليم التى فرضت فرضا على كل السودان لا ادري ماذا يعنى نشيد العلم الذى اوهمونا انه السلام الوطنى لدولتهم الفتية التى نحن فيها لا نتعدي ان نكون محض ديكور ان سمح لنا بالحياة, ماذا يعنى نشيد العلم الى اي من الذين العربية ليست بلغتهم بل هل هو حقيقة يعنى شيئا حتى للناطقين بها سواء مجموعة عبارات فارغة المحتوي اجبرونا على الاصطفاف و ترديدها كل صباح.

    الوقائع اليومية:-

    منذ اكثر من نصف قرن اي منذ بواكير ميلاد الدولة السودانية المستغلة والمستغلة( الاولى بكسر الغين و الثانية بفتحها) طوال هذه السنون و بعد خروج الانجليز تعلمت ذهنية الشمال السياسى ان تبدا بزرف الدماء كنتاج طبيعى لسياساتها التوسعية عبر الهيمنة المشروعة و المقننة بواسطة ما عرف بالدولة, دولة التى ليس لها واجبات تجاه المواطن سوي التحدث باسمه و سرقة ماله عبر ابناءها البواسل من خريجى مدارس الهمبتة الثقافية, هكذا كانت ضربة البداية ومنذ حينها دخلنا فى دوامة الحرب الاهلية التى هى باي حال و باي انواع المنطق المعتدل منه و المعوج ليس الا مآل منسجما مع واقع الحال. لم يتوقف الحال عند هذا بل اصبح الامر الطبيعى هو ان تنهض كل هذه الهوامش لتطالب بحقها الذى صمتت عليه كثيرا و الحق الذى تطالب به ليس كثيرا, فهو بالكاد لا يتجاوز الحقوق الطبيعية التى على راسها حق الوجود .
    بعد ان تم زبح و سلخ الجنوب و جبال النوبة و خرجت التقارير من منظمات تؤكد ان ضحايا الحرب الاهلية فى السودان وصل الى ما يقارب الاثنين مليون انا شخصيا كنت اتوقع ان تكون ردة فعل ذهنية الشمال السياسى هى التوقف ولو للحظة لتامل هذه الارقام التى هى ما يقارب العشرة فى المائة من جملة سكان البلاد , لم يحدث هذا ويبدو اننى كنت كثير التفاؤل بان بعض ضمائر هؤلاء المستعلوتية ستستيقظ سواءا كانوا حكومة ام معارضة , بل الادهى و الامر ان اصحاب هذه الذهنية حكومة و معارضة فهم سواء فى نظرتهم الى ارقام ضحايا الحرب مما يؤكد انهم يشربون من نفس المنهج و مسالة حكومة و معارضة هذى مسالة تبادل المواقع داخل منظمة الدولة التى هى ملك عضوض و حر لهم و لاباءهم و لابناءهم من بعدهم.

    ماذا حدث وماذا يحدث ؟

    على المستوي الشخصى نتاج هذه الثقافة حالة من الفصام النفسى المركب و المتقدم فى مستوياته الى درجة انه اصبح جزء من الممارسة اليومية التى لا تلفت انتباه كل منتجيها, تجد الشاب منهم تعلم و تخرج و ذهب الى حيث الشعوب التى لا تحمل مركباته و لا يمانع البتة فى الاستمتاع بخيرات تلك الشعوب و مميزاتها المادية و الثقافية فلا يتوانى من تكون له صديقة( قيل فريند) و لكن ما ان يحدث ان يري اخته او شابة سودانية مثله فى وضعيته حتى تفور دماءه و تثور ثورته و يبدأ فى القاء خطبة عصماء عن الاخلاق السودانية ؟, تحدثهم عن شعب من شعوب الارض لا يتوانى فى القاء الاحكام القطعية الاحادية (غير ملام فالذهنية المنتجة لا تتيح له ان يري افضل من ذلك) بل يفتى صاحبك عن ان هذا الشعب نساءه منحلات و ما الى ذلك من حديث فضفاض و حين تقول له ان السودان ليس افضل حالا من غيره فهذه حركة الوجود و التواصل الانسانى فى كافة مستوياته ياتى لك صاحبك بكل المببررات النظرية و العلمية عن ان هذا سلوك العبيد فى السودان ومن هم هؤلاء العبيد فهم نحن طبعا الذين عتقنا منذ بضعة ايام, حتى الغناء فى منظمة هذه الثقافة كان حتى وقت قريب الى المخنسين من رجالهم و الى بنات السرايا من ما ملكت ايمانهم من نسائنا فنسائهم لا تغنى فهذا شغل خدم من اخواتنا طبعا, بعد ان اكتشف اصحاب ذهنية الخم و البلطجة ان المسالة يمكن ان تكون ذات عائد مادي و ما الى اخره اصبحنا نري بعض من النساء البرتغاليات( لونا لا جنسا) يعتلين المسارح و يظهرن فى الشاشات . ذهنية نتاج دولة الصيارفة( اطال الله فى عمرك يا دكتور بولا) او الجلابة او الثقافة الاسموعربية او الشمال السياسى سمها ما شئت لم تعجز حيلة فى انتاج السيناريوهات المتواصلة من مسلسل البلطجة و الاستهبال السياسى و الثقافى فى كافة مستوياته وعبر مراحل التاريخ.

    الاخلاق والقيم السودانية و حالة الفصام المتاخرة:-

    لا ادري بالضبط ماهى المرجعية التى ينسب اليها هذا التعميم , و لكن طبعا السياق مفهوم تماما بالنسبة لانسان الشمال السياسى فكل ما ينسب الى السودان بالضرورة هو ما يملكه هو, فهو اصلا لم يري و لم يؤمن بوجود غيره فى هذه الدار, فيحدثونك عن الشعرالسودانى و الغناء السودانى و طبعا كل هذه هى عبارة عن منتجات الوسط والشمال السياسى و بالتالى فهى الوحيدة المؤهلة للتعبير عن اي شان سودانى طالما ان الاخر هذا تم نفيه وا بادته من الوجود, فى حوارات طويلة سابقة دارت بينى و مجموعة من الاصدقاء حول مفهوم وماهية الغناء الهابط و من هو البوليس الثقافى الذى يقوم بحماية الذوق العام ؟ ومن هو اصلا مخول له لانتاج و تحديد اسقف مذاجية محددة لهذا الذوق العام ؟ وغيرها من لجان الاختيار و لجان النصوص الى اخره من ادوات القرصنة الثقافية التى لا ادري ما هى الاسس و المعايير التى على ضوءها عملت و ستعمل طبعا كل هذه الحبكات تم تفصيلها لتلائم و تعبر عن مفهوم الدولة وفق منظومة الشمال السياسى و بناءا على المحددات الثقافية التى ما هى الا زيف كبير لا اول له ولا اخر يبدا بمعركة المثقف و المتصوف مع واقعه اليومى الذى ما هو الا سلسلة من التناغضات العرجاء.

    الاعتقاد الخاطيء فى الذات:

    كنتيجة طبيعية لحالة الفصام المركب و لمناهج التربية و التعليم الفارغة المحتوي والمضمون ان يعانى معظم السودانيين من مشكلة التعميم او ما يعرف بالاسكيلنق فى دهاليز البحث العلمى , فما ان ينبريء احدهم ليحدثك عن السودان او منتجاته فهو لا يري غير ما حدث و يحدث فى محيطه بل ليته يقف عند هذا الحد , فهو يعتقد جازما( ايضا غير ملاما) ان ما يقوله هو السودان ويجب ان ينطبق على كل مساحاته الجغرافية, بين صفحات العديد من المنابر و الصحف نقرأ يوميا ان الشعب السودان ( الذى طبعا هو شعب الشمال السياسى) شعب كريم و مضياف و شعب خدوم و شعب طيب و شعب حنين و ما الى اخره من حواديت وفوازير, انا عن نفسى كنت اصدق مثل هذه البرونويا و الاعتقاد المرضى فى الذات قبل عقد و نيف و لكن بعد ان قرأت تقارير ضحايا الحرب الاهلية بدات اتسائل اي شعب طيب هذا الذى يقتل اثنين مليون من بنيه و ما زال يعتقد و يعتقد انه شعبا متسامحا و اي تسامح هذا الذى يقتل كل هؤلاء البشر ربما سيكون وفقا لمعايير ذهنية الشمال السياسى ان يكونوا متسامحون الى ان يصل الرقم الى عشرة مليون . كل هذه الاعتقادات اليومية العبثية تتعرض لامتحان صعب ومحكات حرجة و الكثير الكثير سيتكشف ولكن بعد ان يقتل شوية ملايين من البشر .

    دارفور و ذهنية الشمال السياسى:-

    طبعا بعد انجزت هذه الذهنية سيناريوهاتها المطبوخة بكل دسامة فى تصفية و قتل و تشريد انسان جنوب السودان و من بعده جبال النوبة و بعد ان اعدت العدة الى الكيفية التى ستخترق بها هذه الحصون , فارسلت دعاتها الى جبال النوبة اثر توقيع الهدنة ليتزاوجوا و يمتلكوا الاراضى بنفس ذهنية اجدادهم من قدامى الجلابة و ذهنية عرابهم الزبير باشا, اعتقادا ان تتواصل عمليات اعادة الانتاج بالوسائط البيولوجية على ان لتعمل جنبا الى جنب مع بقية الاليات , ففى الجنوب رسم السيناريو على ان يتواصل مسلسل الموت , فقديما وحديثا كانت وما زالت ذهنية الشمال تجند ابناء الهامش للخدمة فى الجيش الذى 90% من قيادته من ابناء المركز و بما ان القاتل و المقتول فى هذه الحرب كان من ابناء الهامش , فكان من الطبيعى ان يندهش اعتى المثقفين المعارضين لهذه الحكومة ولا يتوانى فى تكذيب هذه الارقام, ببساطة هذه الحرب بانسبة لمثقفى ذهنية الشمال السياسى كانت تدور فى كوكب اخر ربما المريخ او بلوتو فكيف لهم ان يصدقوا تقارير بها اثنين مليون ضحية وهو لا يستطيع ان يعدد من بينهم اثنين فقط , فكان الهامش يحارب الهامش عبر اليات الدولة ليجلس مثقفى هذه الذهنية فى مكتبة البشير الريح و منتدي عبد الكريم ميرغنى يتحدثون حديث ذو شجون عن الحقيبة و عن الشاعر الكبير بازرعة و عن الخرطوم ايام زمان اما تلفزيونهم القومى كبيرهم الذى علمونه السحر فكان يبث برنامجا يسمى العودة الى الجزور باعتبار ان هذه الجذور هى ضواحى كريمى و مركز مروي و يتغنون بالطمبور و يتسامرون و يبدون حنينا جارفا الى امسيات البلد و قيزان الرمل و قصص الغرام و حكايات بعض المغتربين الذين قطعوا انياط قلوب بعض المحبين من طلاب الثانويات بعودتهم الميمونة لخطف اجمل النساء, هذه هى حالهم فالحرب ليست حربهم فهنالك من يقاتل بالوكالة هم هامش فى هامش وليسوا ممن يدخلون فى حسابات هذه العقلية الاستعلائية فهم ان ولم يموتوا بالحرب فهم مجرد عبيد غلف ياكلون الفطيسة و يشربون المريسة و يا حليلة المريسة التى انعدم حتى الذرة ويا حليل رائحة المشك ( وللذين لا يعرفون المشك بضم الميم والشاء , فهو ما يتبقى من الذرة المطحون بعد ان تتم التصفية)
    الان بعد ان استيقظت دارفور من ثباتها وبعد ان استوعبت درس عقلية الاستهبال و البلطجة السياسية التى هى واحد من حيث الجوهر وان اختلفت المنظمة السياسية فحزب الامة لم يكن يري فى دارفور الا اصوات ناخبين تصدر نواب الى برلمان دولتهم الديمقراطية , اما الجبهة الاسلامية فلم تري فيهم سوي محاربين و وقودا الى الحرب فى جنوب البلاد اهو بالمرة عصفورين بحجر, اما الحكومات المتعاقبة فهى و ان اختافت مسمياتها و تنظيماتها الا انها كلها كانت تعبر عن نفس الايدولوجيا فى نظرتها الى الشمال السياسى الذي يولد مولوده وفى فمه معلقة من ذهب( سلام عليك يا بشاشا يوم ولدت ويوم تموت و يوم تبعث حيا طبعا هذا ان نجوت من مؤامرات هؤلاء الاقصائيين الذين ربما لا يدعونك تبعث لتري كتابك ) هكذا هو الحال الان فى دارفور مثلما كان فى جبال النوبة وفى الجنوب و فى النيل والازرق وكما سيكون فى شتى بقاع السودان فى قريب من الزمان, تغتصب الفتاة ثم تقتل فحتى بعد ان حكم عليها بالموت فلابد ان تقدم خدمة قبل ريحلها و تبقر بطون الحوامل و يقتل الذكور و تؤخذ الحسان جواريء والصبية و الغلمان خدم فى حاشية الجنجويد, اي جنجويد هذا الذى يقول البعض ان الحكومة جندتهم , بربكم هل هنالك جنجويد اكثر من الحكومة و الذهنية التى انتجتها و انتجت غيرها حتى فى صفوف المعارضة ليس هنالك حوجة الى التجنيد, فهذا عمل من صميم تركيبة هذه الذهنية الفصامية , فهى لا تحتاج الى ان تتعلم ايدولوجيا للقتل فهذا بناءها النظري القائم على القتل و الاستعلاء فليس هنالك من شيئ سواء انهم جلبوا بعض من الماجورين لتنفيذ هذه السياسة. فى الوقت الذى يتحدث العالم عن ارقام الضحايا فى دارفور تخطت الخمسون الفا و ستصل الى مائة الف بنهاية العام لم تأل الحكومة جهدا سوي ان يقول قائد جنجويدها السياسى طفلها ووزير خارجيتها ان عدد القتلى لم يتعد الخمس الف وان من يري غير ذلك فلياتنا باسماءهم و قبورهم و كانى به يقول ان هؤلاء الخمس الف ليسوا بالرقم الكبير فى سلم الانسانية, الحقيقة هى اننا لا نطالب من لا ضمير له بان يري فى ذلك وخذ لضميره بل لو ان لوزير الخارجية ضمير فلياتى بقائمة من قاموا بقتلهم و ان يدلنا على قبورهم و لينشر قائمة باسماءهم , و لكن تجليات ذهنية الشمال السياسى لم تقف عند حدود الحكومة فعتاة المعارضين لها المنضوون فى تنظيمات سياسية وممن يقولون انهم الممثلين للشعب السودانى اي التجمع الوطنى امتلك الجرأة على اصدار بيان لادانةاعتقال عبد العزيز خالد وهو نفس التجمع الذى كان فى اجتماعه المنعقد فى يونيو الماضى فى اسمرا لم يكن قادرا على ان يقول للحكومة ان ما تفعلينه فى دارفور هو امر غير مقبول بكل المعايير الاخلاقية والانسانية ففى دارفور تباد قري باكملها و لكنها لا توجع التجمع الذى ما هو الا امتداد لذهنية الشمال السياسى و لكن توجعه قضية اعتقال عبد العزيز خالد. و حتى لا يفهم كلامنا بالمقلوب من قبل متلقيٍ الحجج فى هذا الفضاء , انا شخصيا من حيث المبدأ ليس مع اعتقال اي كان دون توجيه تهم قانونية واضحة, و ارفض الاعتقال من اساسه فى ظل وجود دولة بلا قانون فهذه العصابة هى اصلا خارجة عن القانون الدولى وليس قانون السيد الصادق المهدي بتفيذها للانقلاب, فهى لا تحترم اي ارادة دولية و لا تقر بها , فقضية اعتقال عبد العزيز خالد مبدئيا مرفوض بالنسبة لى تماما مثله مثل رفضى التام لا عتقال ابناء دارفور العشوائى و الذين تئن بهم سجون الخرطوم مع احتفاظى بالحق التام فى الاختلاف مع الرجل من خلال معايشتى له لسنوات طويلة سواء كان حيا حرا طليقا او معتقلا او ميتا فما فعله الرجل اري انه جريمة اكبر مما تفعله الحكومة تجاهه الان , فلَم لم يتكرم التجمع و بقية اصحاب ذهنية الشمال السياسى حتى بذكر كلمة عن هؤلاء المعتقلين فى كتاباتهم وفى مواقعهم التى صمموموها خصيصا لتفعيل حملة عبد العزيز خالد الذى لم يشنق بعد ولست بهذا اتمنى شنقه بداهة , ولكن لم يحرك موت سبعين الف فى دارفور اي من البرك الساكنة فى نخب و مثقفى الشمال السياسى, بل حتى وحين نظم اسبوعا للتضامن مع اوضاع مواطنى دارفور احتج البعض بان ان الامر لا يستدعى ان تحول كل البوستات الى دارفور, عجبى كيف لم يضق صدر اي من هؤلاء بان يتحول البود باكمله الى حافلة بوستات لا تقول شيئا سوي التضامن مع اعتقال عبد العزيز خالد. و كانما ما يحدث فى دارفور الان هو فى كوكب الزهرة و كانما ان معتقلى ابناء دارفور فى السجون هم ليسوا من من المذكورين فى قائمة البشر حينما تم تصنيف الناس الى درجات ولست ادري هل كانت ستقام هذه الهيلمانة لو أن المعتقل كان دكتور شريف حرير او الاستاذ دريج.
    هكذا تحبرنا عقلية الشمال السياسى الاقصائى المفصوم حتى فى مبادءه التى يدعى الدفاع عنها , فى حقيقة الامر لم اكن اتوقع ان يحدث غير الذى حدث, فالعميد خالد هو من ابناء المركز بل من صميم ابناء المصارين البيض وهو رمز التضحية و النضال لاصحاب هذه العقلية وهو بالكاد جون قرنق الشمال فى اسطورة الوجود لبعض من يعتقدوا انهم يعارضون هذه الحكومة وهم فى المفاهيم و الذهنية المنتجة لا يختلفون عنها مثقال ذرة , هذا هو الذى يجعلنى انا شخصيا اتامل و اعيد فى قراءة دفاتر الصراع فى السودان( تسلم صديقى ابكر ادم) الف مرة و كرة لاعادة تعريف لبعض الاشياء التى كانت بمثابة البدهيات: من هم المختلفون مع هذه الحكومة اصلا؟ هل يكفى ان تكتب بعض المقالات لتكيل سيل من النبذ على الحكومة و تكون تفكر بنفس ذهنيتها و نفس الذهنية التى انتجت ما قبلها و ستنتج ما بعدها ما لم ؟؟؟؟ وما هو الفرق بين ان تكون امينا على خطاب الحكومة وانت فى المعارضة افتراضا وهل ستفضى مثل هذه المعارضة الى شيء سوي ان تنتج نظاما بنفس الذهنية؟ اي ضمير هذا الذى لا تهزه حرائق جبال النوبة و حرائق الجنوب التى بدأت الان مرة اخري و لا تهزه حرائق دارفور و تصفيتها ولكن تهزه و بكل مؤسساته و افراده قضية اعتقال فرد واحد , و هو بالضبط يؤكد و يوطد ما يقوله السودانيين فى امثالهم " الجنس للجنس رحمة" فطوبى لكل ابناء المركز حكومة ومعارضة بتضمانهم الفسيح الرحب فى خدمة اجناسهم على ان لا يتم هذا من منظور اخلاقى و انسانى وما الى ذلك من حلو الكلام فى قضايا الانسانية اما شعب دارفور فان قلبى عليك وانت تموت جوعا و قهرا و اغتصابا و تصفية و فوق ذلك يقال فى دواوين وصالات مثقفى ذهنية الاستعلاء ان اسرائيل هى التى حركتهم, ليتنى اجد سبيلا الى هذه الاسرائيل البعبع فاذا كانت هى من حرض انسان الجنوب على الثورة من اجل رفض الظلم و اذا كانت هى من حرض شعب البجا و اذا كانت هى من حرض شعب النيل الازرق و اذا كانت هى من حرض شعب جبال النوبة و اخيرا حرضت و مولت ودعمت شعب دارفور لرفض الظلم فهذا بكل تاكيد يؤكد ان هذه الاسرائيل زول كويس و جدير بالاحترام طالما انها تقف مع المظلوم فى نكبته, و ليتها تاتى الان لتغيث هذا الشعب المنكوب المغلوب على امره بعد ان امضى موسم الصيف فى العراء و امضى الخريف والامطار تهطل على راسه و هاهو سيمضى ما تبقى من الشتاء فى السهول والاودية , ليت هذه الاسرائيل تاتى لتوقف هذه الموت اذا كان فى مقدورها. فلا جديد فى سيناريوهات هذه الذهنية , فبدلا من ان يتقدم بعض المتطوعين الى العمل فى المجال الانسانى طالما ان حمل السلاح ليس بالفعل الكريم فى نظرهم كنا نتنمنى ان يفتح الله عليهم ببعض السطور من حين لاخر كاضعف الايمان من نخبة و مثقفى الشمال مدعى المعرفة و الوعى و الانسانية والذي لا اري فيه الا زيفا ونتاجا منطقيا لعقلية البلطجة و الاستهبال السياسى لست مبرئا نفسى من ذلك فانا لست افضل من اي من هؤلاء المفصومين.

    لماذا نقل الحرب الى اي موقع فى السودان هى بداية الحلول الناجعة لمشكل السودان

    من كل من سردناه من حقائق ومفاهيم يبدو ان اقصر الطرق الى اقناع هذه الذهنية بسوء الحرب و بلعناتها هو ان تتذوق طعمها فى فاصل قصير يؤكد لهم ان لون الدم احمر قانى و ان التشرد فى العراء امر مرير و ان الاحساس بالطمانينة من اهم الخصل الانسانية التى تجعل الحياة ممكنة التعاطى وان فى ظرف الحرب ستنهار كل هذه القيم المزيفة و انه من الممكن ان تري اختك و زوجتك و والدتك تغتصب فى مراي عينك و ان الاحساس بالعجز و عدم القدرة على فعل شيء يجعلك ربما تذكر اسرائيل قبل الله اذا كانت ستحلصك من هذا الجحيم. لم يكتفى نخب و مثقفى الشمال السياسى بان يسمعوا بموت اثنين مليون فظلوا يكذبون و يغالطون الوقائع على السواء حكومة و معارضة و حينما انفجر الوضع فى دارفور و قيل لهم ان الموت بالجملة ظلوا يكذبون و يشككون و بدلا من ان يبحثوا عن ادوات لتاكيد الحقيقة انصرفوا للبحث فى الاسباب التى جعلت المجتمع الدولى يهتم بهذا الامر, ففى تقديرهم المخل ان هؤلاء الغرابة لا يستحقون هذا العناء الانسانى و انه لمن الاولى ان تاتيهم هذه القروش ليتم صرفها على مشاريع و بناء مستشفيات حتى يتم سرقتها فى عطاءات و تذاكر سفر وهمية و تشيد غابات الاسمنت فى احياء الفردوس والرياض و الطائف و عدن و لا ادري لماذا لم يسموا لنا حيا سكنيا جديدا بقريش او غفار او شيء من ذلك حتى يتم تطعيم ميثيلوجيا العبث هذي بشيء من الاصالة.
    ربما يقول قائل لماذا مزيدا من الدماء فاالعاقل من اتعظ بغيره و يكفى ما سكبت من دماء و هذا قول يصدر من بعض من طيبيٍ النفوس الحالمون بعالم جميل به خبز و حليب و حديقة خضراء و اطفال يمرحون و حبيبة يلامس كتفها الكتف و قبلة تختلس فى بداية الغروب, ولكن فى مثل تجربة السودان لا اري ان هنالك عاقل ليتعظ بغيره بل هنالك فاعل مغرور يعتقد فى ذاته و يري انه لابد ان يسود و ان الاخرون ما هم الا دمى فى حظيرته البشرية المسيجة و هنالك مفعول بهم هم المهمشون و المغضوب عليهم و المعذبون فى الارض وفى السماء ليس لهم الحق في الحياة والحق فى الحلم و التطلع الى شمس و ظل وشجرة ابنوس. اما الفعل الذى فعل بهم فهو ما زال مغمورا و مكذبا و مشكوك فيه و لا اري ان هنالك سبيل ليصبح هذا الفعل غني عن التعريف ما لم تصل هذه اللعنة الى اي بيت من بيوت السودان و ان تكون هنالك صور لشهداء من الاخوة والاصدقاء و الحبيات الذين ماتوا جميعا برصاص طائش و اطفال فى ربيعهم السابع حين تصبح هنالك صور و شموع تضاء فى ذكري هؤلاء سيكون هنالك معنى وقيمة للسلام و التاخى و قبول الاخر و الاعتراف بحقه فى الحياة الكريمة و المنافسة الشريفة و سيكون كل منا احرص من الاخر على الحفاظ على هذا النسيج لانه ثمرة دماء احباء غاليين نحتفظ بذكريات خصبة جمعتنا بهم. اما ما يتم الان فهو تجارة سياسة دولية و بلطجة و استهبال لكسب وقت و العودة الى ترتيب الصفوف ومن ثم الانغضاض من جديد, بالرغم من اننى اؤمن بالنسبية و لا اري وجود لاي حتميات فى اي مجال كان الا انه من الواضح لدي ان السودانيين لا يملكون ارادة لفعل هذا التغير و هذه الارادة من المؤسف لا تشتري من السوق أو تقطف من الشجر هى فعل ديناميكى ينتج عن تجارب تؤكد الرغبة و تدعمها بالقدرة على التضحية , فمن اين للحكومة و ذهنيتها المنتجة ( بكسر التاء) اللولبية اللزجة و من والها و اعيا ام غير واعى حتى وان ظن انه فى مربع ضدها. يعتقد الكثير من السودانيين ان المشكلة هى فى هذا النظام وهذا صحيح و لكن يكون جلنا حالمون لو اننا اعتقدنا ان بزواله ستستقر الامور و ستاتى هذه العوالم الجميلة المصورة فى اخيلتنا الى ارض الواقع. شكل اي سلطة هو انعكاس طبيعى و مباشر الى التركيبة الاجتماعية والثقافية السائدة و تغير شكل الدولة و اعادة هيكلتها مشروط بتوفر التغيير فى البنيات المنتجة لهذه السلطة , للاسف عملية التغيير هذه عملية ميكانيكية معقدة تحتاج الى الوقت و الجهد و القانون و الرغبة و الارادة والتى ايضا غير متوفرة حتى لدي المعارضين , فاصحاب هذه الذهنية الممثلين( لغالبية هذا البورد الاقصائى كما يقول بشاشا رضي الله عنه) لا يتورعون فى مجالسهم الخاصة مثلهم مثل بقية المثقفين من ترديد اقوال العبيد ديل دايرين شنو ما خلاص اخذوا اي حاجة يقصدون الجنوبيين و حينما تفجر الوضع فى دارفور اصبحوا يرددون الغرابة ديل دايرن شنو, لست مطالبا بذكر اسماء سمعت لكن مثل هذا الكلام بام اذنى من اعضاء قاديين فى قيادة التجمع الوطنى الديمقراطى ه و سمعته من عشرات المثقفين النخبويين و يسمعه و يردده معظمكم, فبربكم قولى اين هى الارادة التى ستبنى هذه الحديقة العامرة التى فى مخيلاتنا.


    بكري الجاك
    القاهرة
                  

العنوان الكاتب Date
بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة Bakry Eljack12-13-04, 06:11 AM
  Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة وليد محمد المبارك12-13-04, 07:06 AM
  Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة عارف الصاوي12-13-04, 07:11 AM
    Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة Bakry Eljack12-13-04, 05:09 PM
  Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة Khalid Kodi12-13-04, 05:21 PM
    Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة Bakry Eljack12-13-04, 05:38 PM
  Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة Bashasha12-13-04, 05:32 PM
    Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة Roada12-13-04, 06:20 PM
      Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة Khalid Kodi12-13-04, 06:23 PM
  Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة mohammed alfadla12-13-04, 06:56 PM
  تاني جيتك كما وعدتك وليد محمد المبارك12-14-04, 02:03 AM
    Re: تاني جيتك كما وعدتك Bakry Eljack12-14-04, 06:59 AM
      Re: تاني جيتك كما وعدتك mohammed alfadla12-14-04, 01:45 PM
  Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة بشري الطيب12-14-04, 07:24 AM
    Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة أحمد أمين12-14-04, 02:12 PM
      Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة mohammed alfadla12-14-04, 02:23 PM
  Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة Bashasha12-14-04, 03:38 PM
    Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة mohammed alfadla12-15-04, 06:43 AM
  Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة Samau'al Abusin12-14-04, 05:32 PM
    Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة mohammed alfadla12-15-04, 06:45 AM
  Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة Bashasha12-14-04, 06:02 PM
  Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة omar ali12-14-04, 08:10 PM
    Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة ترهاقا12-14-04, 08:49 PM
      Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة Sinnary12-14-04, 10:11 PM
        Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة Mohamed Suleiman12-15-04, 00:18 AM
          Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة علاء الدين يوسف علي محمد12-15-04, 00:52 AM
            Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة عارف الصاوي12-15-04, 02:18 AM
              Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة Bakry Eljack12-15-04, 04:54 AM
                Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة Bakry Eljack12-15-04, 06:50 AM
              Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة mohammed alfadla12-15-04, 07:03 AM
          Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة mohammed alfadla12-15-04, 06:54 AM
    Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة mohammed alfadla12-15-04, 06:51 AM
  Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة mohammed alfadla12-15-04, 07:06 AM
    Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة عارف الصاوي12-15-04, 07:15 AM
  Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة Bashasha12-15-04, 07:32 AM
    Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة وليد محمد المبارك12-15-04, 10:11 AM
    Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة mohammed alfadla12-15-04, 10:18 AM
  Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة أنور أدم12-15-04, 10:48 AM
    Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة خالد عويس12-15-04, 11:20 AM
  Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة Bashasha12-15-04, 12:20 PM
    Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة برهان تاج الدين12-15-04, 01:15 PM
    Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة Bakry Eljack12-15-04, 02:08 PM
    Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة Bakry Eljack12-15-04, 02:08 PM
  Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة omar ali12-15-04, 02:00 PM
    Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة Mohamed Suleiman12-15-04, 03:00 PM
      Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة Muhib12-15-04, 03:31 PM
      Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة وليد محمد المبارك12-16-04, 11:32 AM
  Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة Bashasha12-15-04, 03:32 PM
  Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة برهان تاج الدين12-15-04, 03:38 PM
  Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة Bashasha12-15-04, 05:07 PM
    Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة Saifeldin Gibreel12-15-04, 07:32 PM
  Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة Bashasha12-15-04, 06:01 PM
  Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة omar ali12-15-04, 08:13 PM
    Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة hamid hajer12-16-04, 00:16 AM
  Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة Nagat Mohamed Ali12-16-04, 02:21 AM
  Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة برهان تاج الدين12-16-04, 04:08 AM
    Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة عارف الصاوي12-16-04, 04:36 AM
  Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة برهان تاج الدين12-16-04, 05:02 AM
    Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة Asskouri12-16-04, 11:11 AM
  Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة mohammed alfadla12-16-04, 08:24 AM
  Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة Bashasha12-16-04, 05:58 PM
    Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة Bakry Eljack12-16-04, 08:46 PM
      Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة mohammed alfadla12-19-04, 11:51 AM
    Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة Bakry Eljack12-16-04, 08:56 PM
      Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة Bakry Eljack12-17-04, 03:49 AM
        Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة برهان تاج الدين12-17-04, 07:36 AM
          Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة برهان تاج الدين12-17-04, 07:53 AM
            Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة Bakry Eljack12-17-04, 09:25 AM
              Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة وليد محمد المبارك12-17-04, 09:36 AM
                Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة Marouf Sanad12-17-04, 09:44 AM
                Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة Bakry Eljack12-17-04, 10:00 AM
                  Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة وليد محمد المبارك12-17-04, 10:12 AM
  Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة Bashasha12-17-04, 09:44 AM
  Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة Shao Dorsheed12-17-04, 09:55 AM
    Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة برهان تاج الدين12-17-04, 10:22 AM
      Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة Bakry Eljack12-18-04, 05:13 AM
        Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة وليد محمد المبارك12-18-04, 08:36 AM
  Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة Mohamed Adam12-18-04, 08:36 AM
  Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة Mohamed Adam12-18-04, 08:36 AM
    Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة Bakry Eljack12-18-04, 11:22 AM
      Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة وليد محمد المبارك12-18-04, 11:40 AM
        Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة وليد محمد المبارك12-18-04, 11:45 AM
  Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة محمد أبوجودة12-18-04, 11:40 PM
    Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة Bakry Eljack12-19-04, 02:19 AM
  Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة وانجا12-19-04, 05:56 AM
  Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة Shao Dorsheed12-19-04, 12:35 PM
  Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة إيمان أحمد12-19-04, 02:42 PM
    Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة Bakry Eljack12-19-04, 04:00 PM
      Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة وليد محمد المبارك12-20-04, 01:58 AM
        Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة وليد محمد المبارك12-20-04, 02:42 AM
          Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة Bakry Eljack12-20-04, 05:24 PM
            Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة Bakry Eljack12-21-04, 04:45 PM
            Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة Bakry Eljack12-21-04, 04:48 PM
  Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة Shao Dorsheed12-21-04, 08:13 PM
  Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة محمد أبوجودة12-22-04, 00:01 AM
    اخر كلام وليد محمد المبارك12-22-04, 06:36 AM
      Re: اخر كلام Bakry Eljack12-23-04, 05:20 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de