الدين والاسطورة

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-10-2024, 05:53 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة صبرى الشريف(Sabri Elshareef)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-12-2007, 01:59 AM

Sabri Elshareef

تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 21142

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الدين والاسطورة (Re: Sabri Elshareef)

    يقول سواح "إن هدفه هو دراسة الأسطورة لا التنظير لها، وتقديم رؤيه على عجاله بلا اطاله " (16).

    وفي رأيي أن هذه العجالة هي التي دفعته الى أحضان الأدلوجة فتغلبت بذلك إرادة الأدلوجة على إرادة المعرفة.

    أعود للقول بأن طغيان الهم الأيديولوجي في المسيرة الفكرية عند سواح، يظهر على عدة أصعدة وفي مجموعة من المستويات.

    أولا: فقد دفعته العجالة والفوز بالسبق الى الانزلاق من مستوى رؤية الأسطورة الى التنظير لها، بصورة أدق الى البحث عن نظرية في انتشار الأسطورة كما سنلحظ في كتابه الموسوم ب "لغز عشتار" نظرية تؤكد على المركزية السورية كونها أصل الحضارات والأصل الذي انبثقت منه الأسطورة المركزية إن جاز التعبير.

    ثانيا: سعيه المتواصل الى رسم خطية ايديولوجية للتطور البشري من السحر الى الأسطورة والى الدين والى الفلسفة فالعلم. وكان هذا يتطلب الاعتماد الكلي على أطروحة فر يزر في الغصن الذهبي والى تقليبها على أطروحات لاحقة. وقد لاقت هذه التطورية ترحيبا في الوسط الماركسي آنذاك، وسيحتفي بها بعض الباحثين العرب وأخص منهم طيب تيزيني والذي راح يركض لاهثا للجمع بين الخطية السابقة وخطية التطور على مستوى المادية التاريخية، وكان يعني هذا الوقوع في التبسطية في براثن المادية المبتذلة وعلى حد تعبير سمير أمين.

    ثالثا: فقد دفعته العجالة الى اصدار النسخة الأولى من "مغامرة العقل الأولى" وهي تفتقد الى التوثيق الأكاديمي الدقيق والذي عاد الى استدراكه في الطبعة الثانية مشكورا.

    رابعا: وقوعه في التناقض، فمع أن المقدمة التي كتبها لطبعة 1976 مستعارة كلية من أفكار "مرسيا إلياد" إلا أنه أغفل ذلك ثم عاد ليشير إشارة هامشية الى ذلك وفي طبعة 1986. هذا من جهة ومن جهة أخرى. فإن تأكيد الباحث على أن الأسطورة حكاية مقدسة أبطالها الآلهة وهو تعريف مستقى من إلياد، يناقض قوله الذي يكرره دائما بأن الفكر القديم ابتدأ ماديا حسيا، وبعيدا عن التجريد" وأن الأسطورة صيفت في قالب حركي مليء بالفعل وانطلاقا من ذهنية بعيدة عن التجريد".
                  

العنوان الكاتب Date
الدين والاسطورة Sabri Elshareef06-12-07, 01:54 AM
  Re: الدين والاسطورة Sabri Elshareef06-12-07, 01:55 AM
  Re: الدين والاسطورة Sabri Elshareef06-12-07, 01:56 AM
  Re: الدين والاسطورة Sabri Elshareef06-12-07, 01:57 AM
  Re: الدين والاسطورة Sabri Elshareef06-12-07, 01:58 AM
  Re: الدين والاسطورة Sabri Elshareef06-12-07, 01:59 AM
  Re: الدين والاسطورة Sabri Elshareef06-12-07, 02:00 AM
  Re: الدين والاسطورة Sabri Elshareef06-12-07, 02:02 AM
  Re: الدين والاسطورة Sabri Elshareef06-12-07, 02:04 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de