|
كلمات خالدة للأستاذ محمود محمد طه ، لعشاق الفكر والحرية والعدل
|
(نحن اليوم بسبيل حركة وطنية تسير بالبلاد ، في شحوب أصيل حياة العالم ، هذه المدبرة ، إلى فجر حياة جديد ، على هدى من الدين الإسلامي ، وبرشد من الفحولة العربية ، وبسبب من التكوين الشرقي. ولسنا ندعو ، أول ما ندعو ، إلى شيء أكثر ، ولا أقل من إعمال الفكر الحر فيما نأتي وما ندع ، من أمورنا ـ الفكر الحر الذي يضيق بكل قيد ـ ويسأل عن قيمة كل شيء ، وفي قيمة كل شيء ، فليس شيء عنده بمفلت عن البحث ، وليس شيء عنده بمفلتٍ من التشكيك . فلا يظنن أحد أن النهضة الدينية ممكنة بغير الفكر الحر ، ولا يظنن أحد أن النهضة الاقتصادية ممكنة بغير الفكر الحر ، ولا يظنن أحد أن الحياة نفسها يمكن أن تكون منتجة ، ممتعة بغير الفكر الحر) .
(السفر الأول) وبتاريخ 26 أكتوبر عام 1945م ، الموافق 20 ذو القعدة عام 1364هـ .
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: كلمات خالدة للأستاذ محمود محمد طه ، لعشاق الفكر والحرية والعدل (Re: Ahmed Khalil)
|
الأخ أحمد خليل ... تحياتي توقفت أنا أيضا عند عبارة ( وبرشد من الفحولة العربية ) ولكن ، ولمعرفتي الكبيرة بشخصية وبأفكار الاستاذ محمود ، البعيد عن العنصرية بل المفتخر بإفريقيته ، أرى أنه ، فقط ، ذكر مسيرة الثورة في المنطقة وصفاتها العربية والشرقية ، ثم هو أضفى عليها ضرورة الفكر ، والتي يسوقها لمستويات أعلى من العنصرية ... وهذا ما يميزه فعلا عن كل أصحاب الرأي .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كلمات خالدة للأستاذ محمود محمد طه ، لعشاق الفكر والحرية والعدل (Re: خلف الله عبود)
|
وفي الغالب ودا وضع الحرية .. لنفاستها وعزتها في الغالب ما في حاكم يمكن أن يخطط ليك لتعيش إنت حر إلا إذا كنت إنت رقيب عليه.. أي حاكم ليكون وصي عليك وإنت منتظر منه أن يحررك لا يمكن أن يحررك.. لأسباب كتيرة جدا.. حتى الحاكم لو كان عارف ولو كان نزيه قوي الخلق، يكون في عجز طبيعي إنساني في أنه الإنسان يشعر بحاجة الإنسان الآخر.. أها هنا تجي الحقوق الأساسية في مستوى عصرنا هي في مستوى الديمقراطية..
من محاضرة ( الدستور والحقوق الاساسية ) للأستاذ محمود 16/3/1969
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كلمات خالدة للأستاذ محمود محمد طه ، لعشاق الفكر والحرية والعدل (Re: خلف الله عبود)
|
في الشرعة العادلة الحقوق الأساسية ما بتجيك منحة من إنسان.. ولا بسلبها إنسان إلا بالحق والعدل بالقانون.. الحقوق الأساسية بالصورة دي هي مجردة في حق الحياة وحق الحرية.. حق الحياة وحق الحرية.. وحق الحرية في الحقيقة بيولد مع الإنسان.. الإنسان ما في إنسان بيهبه الميلاد أو بيهبه الحياة.. حق الحرية مولود معاها لأنه حياة الإنسان مش حياة الحيوان.. .......... أنا بتسرني دايما الكلمة القالها عمر بن الخطاب لعمرو بن العاص في مصر لمن قال ليه: (متى استعبديم الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحرارا).. قرن الحرية بحق الميلاد.. أها هنا الحقوق دي بتتفرع دايما.. قدر ما المجتمع كان رفيع الحقوق تتفرع وتبقى دقيقة.. تبقى سمحة.. فيها نوع من السماحة ليمكن من الحرية..
من محاضرة (الدستور والحقوق الأساسية) 16/3/1969
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كلمات خالدة للأستاذ محمود محمد طه ، لعشاق الفكر والحرية والعدل (Re: خلف الله عبود)
|
مفاهيم الحرية بتتطور وتدق وتتسع للإنسان ليكون في قمة من ممارسة الحرية.. الحقوق الأساسية في جذرها وفي أصلها حق الحياة وحق الحرية بيتفرع منها شي ما ليه حد من الحقوق.. كلما المجتمع يترقى والإسلام يمكن من إتجاه الفكر الإسلامي أن يقول حاجة توري المدى البطورفيه الحق الأساسي في الحرية.. أنه المجتمع في التفكير الإسلامي وسيلة للفرد.. وأنه الفرد حريته بتبتدئ من المحدود وتمشي للمطلق.. ما في إطلاقا حد على حرية الفرد إلا أن يعجز هو عن ممارسة الحرية دي.. يعني حدك من الحرية هو مقدرتك على ممارستها.. وكل إنسان لمن يعجز عن ممارسة الحرية بتصادر بطبيعة الحال..
المصدر السابق
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كلمات خالدة للأستاذ محمود محمد طه ، لعشاق الفكر والحرية والعدل (Re: خلف الله عبود)
|
أها هنا الأقوال القالوها الجماعة تقتضي أنه نحن نفهم ونتعمق في فهم ديننا لأنه الدين الإسلامي مش للسودان.. الدين الإسلامي مش للبلاد الإسلامية هسع.. الدين الإسلامي مرشح للبشرية كلها.. نحن إذن يجب أن نفهم المشاكل البشرية كلها وننظر في ديننا هل هو عنده الطاقة لتوجيه حاجة البشرية والتخطيط ليها؟؟ أم أنه مرحلي أو محلي؟؟ فالناس المثقفين ثقافة غربية البناقشوا المسائل دي على المستوى دا أنا أفتكر حقو يحترموا مش يساء بيهم الظن.. وأنا أؤكد لكم أنه ما بنسيء بيهم الظن إلا لعجزنا نحن عن التفكير في مستوى ما يثيروه من مشاكل.. الإسلام ما بجيه ضرر من النقطة دي.. لكن دعاة الفكر الإسلامي البقصروا عن فهمه بنضروا هم وحماية لأنفسهم يوزعوا الإتهامات على الناس المثقفين البفكروا.. أها في مرحلة الشريعة ما في دستور إسلامي.. الدستور في القرآن مش في الشريعة..
...........................
الناس المتجهين للدستور العلماني برضه بجينا منهم خطر.. الخطر في الدستور العلماني بجي من انه دون المستوى المطلوب بشريا.. إنسانيا في وقتنا الحاضر..
.......................... المصدر السابق
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كلمات خالدة للأستاذ محمود محمد طه ، لعشاق الفكر والحرية والعدل (Re: خلف الله عبود)
|
نحن هنا سنبين الموقف السياسي والفكري للجمهوريين من مشكلة الجنوب، ويهمنا، بصورة خاصة، ان نبرز الحل الحضاري الذي يقدمه الجمهوريون لهذه المشكلة.. هذا الحل الذي هو الحل النهائي لها، وهو، في نفس الوقت، الحل الذي يقدمه الجمهوريون لمشاكل الانسانية المعاصرة، والتي ما مشكلة الجنوب الا صورة مصغرة لها.. فنحن نري أن: (المشاكل الراهنة لأي بلد من البلاد هي، في حقيقتها، صورة لمشاكل الجنس البشري برمته، وهي، في أسها، مشكلة السلام علي هذا الكوكب الذي نعيش فيه، ولذلك فقد وجب ان يتجه كل بلد الي حل مشاكله علي نحو يسير في نفس الاتجاه الذي بمواصلته تحقق الانسانية الحكومة العالمية، التي توحد ادارة كوكبنا هذا وتقيم علائق الأمم فيه علي القانون، بدل الدبلوماسية، والمعاهدات، فتحل فيه بذلك النظام والسلام)
– من الديباجة لكتاب (أسس دستور السودان لقيام حكومة فدرالية ديمقراطية اشتراكية)، للاستاذ محمود محمد طه، الصادر في 1955 –
| |
|
|
|
|
|
|
|