احتكاكات بين اسرة الترابي والاجهذة الامنية ادت الى كسر يد ابنته اسماء قادت لاطلاق سراحة اليوم

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-12-2024, 07:46 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2011م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-02-2011, 11:48 PM

Mudather Kunna
<aMudather Kunna
تاريخ التسجيل: 10-13-2010
مجموع المشاركات: 1023

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: احتكاكات بين اسرة الترابي والاجهذة الامنية ادت الى كسر يد ابنته اسماء قادت لاطلاق سراحة الي (Re: بدر الدين اسحاق احمد)

    إبراهيم السنوسي يرد علي نافع علي نافع ويقول له (ليك يوم)...!!

    كتبت هذا المقال من قبل و حين أنكر نافع تصريحه أعلاه و كرر قولته بان لدينا من المستندات و الوثائق ما يبرر اعتقاله حينها أطلقت صراح مقالي أدناه ثم بثثته .

    روت المصادر و الرواة ،و قال الناس ، إن نافع قد قال "لن نسمح بخروج الترابي إلا محمولا على عنقريب"
    سأجعل تعليقي على هذا القول هذه المرة مستوحى من معاني القران و السنة ، وهي مصادر الشريعة الإسلامية السمحاء، التي يدعي النظام تطبيقها. بل ودخلنا حركة الإسلام عليها، في الخمسينات نحن قلة، وما كان نافع يومها في الخلة و الصحبة.
    و في البداية أسدي نصحي ، للرئيس – عمر –إن أدرك نفسك و حزبك ، من علل أعوانك من كل فاسد و ظالم و ضار و (نافع) العتي الأشر ، قبل أن يهزم الجمع ويولون الدبر ، فترد الهلاك كما وردت قريش، يوم خرجت رياء و بطر.
    أما أن تخشع قلوبكم لذكر الله. و أن يلتزم أعوانك بقول الله "و هدوا إلى الطيب من القول" بدلا عن لغة التجريح و الإساءة . و(لحس الكوع)، و طبعا من ينطق بذاك القول ، حتما سيلقى الرد من ذات النوع " و جزاء سيئة ، سيئة مثلها" ،فكلك عورات و للناس ألسن هي حقيقة إن الترابي سيخرج يوما محمولا على عنقريب – فذاك حكم الله،على كل بني آدم .
    كل ابن أنثى وإن طالت سلامته** لابد يوما على آله حدباء محمول

    فالموت لا فرار منه ، إذ أن ملك الموت موكل بتنفيذ ذلك على الجميع "قُلْ يَتَوَفَّاكُمْ مَلَكُ الْمَوْتِ الَّذِي وُكِّلَ بِكُمْ" ، و هو حين يأتي لا يستأذن حراس سجن كوبر ، و لا يمنعه جنودكم المدججون بالسلاح، في دوركم المحصنة ، و المدربون على الرماية و الحماية بفنونها المتعددة"{ أَيْنَمَا تَكُونُوا يُدْرِكُّمْ الْمَوْتُ وَلَوْ كُنْتُمْ فِي بُرُوجٍ مُشَيَّدَةٍ } أو في بيوت في القيادة العامة ، أو عمارات مغلقة الأبواب شاهقة أو مساكن بيوت الفقراء و المساكين عامة، يستوي في ذلك كل أهل البسيطة و المعمورة.
    و لكن ما أنبئك يا (نافع) أن الترابي سيكون الخارج الأول من الدنيا قبلي و قبلك؟
    أهي فراسة عندك؟ أم علم بالغيب من العليم الخبير؟ أم نزل جبريل عليك؟ ، فأمر الموت و مكانه كلاهما في علم الغيب ، و قد يكون الخروج للترابي لي و لك قبلك ، نعم وهذا لاشك فيه، و لكن السؤال المحجوب عني و عنك متى ؟ و أين؟ لعلك بفراسة المؤمن تجيبها أنت.

    ما كان ينبغي لامرئ مثلك (يا نافع) و هو منسوب لحركة الإسلام أن يتكهن بنهاية الأجل و مكان الموت وهو يتلو قول الله " وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ بِأَيِّ أَرْضٍ تَمُوتُ"و كذلك الآية "إِنَّ أَجَلَ اللَّهِ إِذَا جَاءَ لا يُؤَخَّرُ"لا يستقدمه مستعجل منك لعدوه ولا مستأخر مثلك لأجله.
    أمران اختصهما الله من عنده ،(عالم الغيب فلا يظهر على غيبه أحدا إلا من ارتضى من رسول) و طبعا لا رسول بعد محمد (ص) الخاتم، و حتى ذلك الاستثناء لمن أطلع على الغيب، فهو متابع و مرصود برقابة مشددة ، حتى لا ينسب ذلك لنفسه ، أو يزيد عليه (إلا من ارتضى من رسول فانه يسلك من بين يديه و من خلفه رصدا..)

    ما كان ينبغي أن تزج بنفسك في هذا المحيط ، و إن غابت عنك آيات الله، و لاشك أنت تتلوها. و ما كان يغيب عنك حادثة و قول وزير سابق -رحمه الله- ذات المقولة و عن ذات الترابي في أول مايو و عهد خصومة معه مع فارق المعاملة اليوم- أدخلونا السجن فأحسنوا معاملتنا ثم أطلقوا صراحنا طبقا للقانون و أعطونا رواتبنا عن أيام السجن و أعادونا إلى وظائفنا- قال ذلك الوزير " إن الترابي لن يخرج من السجن و لن يرى النور ابدأ و سيموت في السجن (ما زادها موية حمل العنقريب)
    قالها الوزير وهو معذور ل(يساريته) و عدم إلمامه بمعاني القران و جهلا بمنيته المخفية عنه و التي تحت شراك نعله فإذا الوزير يموت قبل الترابي الذي يخرج من السجن ويعيش دهرا من الزمن و يؤسس دعائم الحركة و إستراتيجيتها لتصبح دولة ،ما كان يعلم الترابي نفسه غيبا مخفيا عنه إن سيسوقه أبناؤه للسجن شر سوقه ،(علي) و(نافع) الذي يتربع على أيكة السلطة .ماله فيها من جهاد سلف أو سبقه.

    و تتكرر من نافع ذات المقولة و نحن لسنا مع(نافع) في التمني و المقولة بل نسأل الله أن يغفر له و يمد له في العمر مدا، لتكفير ما جرى و من غير استدراج بغفلة "سَنَسْتَدْرِجُهُمْ مِنْ حَيْثُ لَا يَعْلَمُونَ وَأُمْلِي لَهُمْ إِنَّ كَيْدِي مَتِينٌ" و ما نريد أن يكون مد العمر شماتا بسوء خاتمة أو استمتاعا برؤية منظر عنقريب الترابي، حينها( نافع) يطل عليه من شرفات إحدى عماراته في حي (بري) أو حي (ناصر) ، حين يكون الترابي مسجى و قد فاضت الروح مع نداء الله (يا أيتها النفس المطمئنة ارجعي إلى ربك راضية مرضية ) فاسترجعت أبياتا للشاعر مالك ابن الريب :

    أقـول لأصحابـي: ارفعونـي لأنني *** يقر بعينـي أن سهيـلٌ بـدا ليــا
    وقوما، إذا ما استـل روحـي، فهيئـا *** لي القبر والأكفـان ثم ابكيا ليــــــا
    خذانـي فجرانـي ببـردي إليكـمـا *** فقد كنت قبل اليوم صعبـاً قياديـــا
    وقد كنت عطافـاً إذا الخيـل أدبـرت *** سريعاً لدى الهيجا إلى من دعانيـــا

    و هكذا الترابي عطاف و صعب القيادة.
    ولو أنك سكت عن الحديث يا (نافع) بعد الاعتقال لكفى ، اعتقال مصحوب بسوء معاملة له و لإخوانه غير مسبوقة ،تفتيش شخصي، و ذل نفسي و الأدهى أن تعطي الأوامر لأفراد الأمن أن يصروا على البقاء معه في المستشفى في داخل الحجرة مع وجود زوجته و بناته ، معقول هذا؟ لا حرمة و لا خصوصية ولا مروءة بل و لا رجولة و تحتكم كل أجهزة الدولة و تخافون منه هذه الخوف.لعل الاغتيال فيه تلذذ وانتقام من الترابي إذ كان سبب في فصلك اثر محاولة اغتيال حسني أم انه أسوة بمعسكرات غوانتنامو للأبرياء
    كان يمكن أن تمتص كل آثار الاعتقال يا (نافع) و تقول اعتقلناه و لكن يغفر الله لنا و لهم و سيستحسن ذالك الناس منك عقلا و رشدا و مقالا. بل و لرد الله عليك مثله مغفرة حيا و ميتا " وَالَّذِينَ جَاءُوا مِنْ بَعْدِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْإِيمَانِ وَلَا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلًّا لِّلَّذِينَ آمَنُوا"
    ولكن ربي شاء يمر مشيئتي وللرب إمضاء المشيئة لا العبد

    دعنا نسألك يا نافع ، وإذا كنت قد حددت أجل الترابي و مكانه موته،فمتى يأتي أجلك أنت يا (نافع)؟ ، و أين مكان موتك ؟ و كيفية حمل نعشك؟ أعلى عنقريب أم تابوت و صندوق؟؟؟ ، طبعا و فإن حددت للترابي ذلك . فأولى أن تكون قد حددت و تجهزت أنت ليومك ،يوم تشخص فيه الأبصار.

    يا أخي (نافع) لئن اختلفنا ما ينبغي أن تغيب عنا مبادئ الإسلام و آيات القران عنا !
    و الترابي قطعا و حتما سيموت و غدا يلقى الأحبة محمدا (ص) و صحبه ، و سيحمل معه لربه ما تركه من فضائل ، و ما خلفه من تراث للمسلمين في الدنيا فكرا لا يموت و مؤلفات تثري العقول بعد رحيله و معالم تهدي المؤمنين بعد موته من معاني استبق بها غيره في كتاب الله الذي حفظه ، فأخرجها في (تفسيره التوحيدي) المعاصر وهو شغله الشاغل في بيته و سجنه لإكماله، و قد دنا على الدخول على الربع الأخير من بداية سورة (يس) ، إن لم تحقق أمنية (نافع) بالموت محمولا على (عنقريب). سيترك الترابي ما يسره عند لقاء ربه من مكتوبات ،كتاب الشعائر،الصلاة و غيرها كتاب الإيمان و أثره على حياة الإنسان ، (المرأة بين الأصول و التقاليد) ،( حوار الدين و الفن) ،( تجديد أصول الفقه) ،(السياسة و الحكم) و غيرها و غيرها لا مجال لذكرها بالإضافة إلى حلول و اجتهادات فتق بها الأذهان و حل بها عقال العقول من ركود و جمود ستكون له شفيعا و عملا خيرا " يَوْمَ تَجِدُ كُلُّ نَفْسٍ مَّا عَمِلَتْ مِنْ خَيْرٍ مُّحْضَرًا" "و آخرون سيجدون ما عملوا أيضا من سوء محضرا يومها يودون أن بينهم وبينه أمدا بعيدا.
    وما من كــاتب إلا سيبلى * ويبقى الدهر ما كتبت يداه
    فأكتب لنفســك شيـئــا * يسرك في القيامة أن تراه

    إذن فماذا ستحمل أنت يا( نافع )من سجلات و مؤلفات ؟،(استراتيجيات جهاز الأمن، دراسات فنون التعذيب ،أحدث مبتكرات التجسس و التصنت ، خطط الاختطاف و الاغتيالات) و غيرها مما لا نعرف نحن و لا يعرفه رجال الأمن لعهود سابقة من عبقريات الأمن. قد لا تكون لك هذه المؤلفات ولكن قطعا ممارسات جهاز الأمن و أفراده كان من إحدى إداراتك و إبداعاتك، و ما يزال أفراده من (حيرانك) و قد تكون لك الكثير من المؤلفات الخيرة يوم عرضك على ربك وهو يكلمك كفاحا كما يقول الحديث " ما عبد إلا سيكلمه ربه، ليس بينه وبينه تَرْجمان"
    لا تجدي يومها مصادر المعلومات ، و لا يسعف عنها المال المودع في البنوك أو المدسوس كما دسه مع زوجته عن رسول عمه العباس فكشفه له ربه رب البأس ولا تنفعك مشتريات في الخارج من العقارات للأبناء و الأشقاء و الزوجات "ما أغنى عني ماليه" و ما عادت سلطات الرئيس و نوابه و مساعديه سارية ."هلك عني سلطانيه".

    أدخلت يا (نافع) مفردات في قاموس السياسة السودانية نابي الألفاظ فاحش القول -معنا نحن إخوتك و مع سائر رموز الأحزاب و الأنداد ممن نالوا قبلك أعلى مرتقى في سلم الدولة لا سيما الترابي وهو بالنسبة للحركة الإسلامية التي تنتسب أنت إليها هو شيخها و رائدها هو مؤسسها هو شيبة الإسلام فيها هو من أسن رجالها هو حافظ قرانها أليس لكل هذا اعتبار و احترام ووقار!
    حتى و إن خالفكم الرأي ، و تحدث عن إسقاط النظام ولم تثبتوا ذلك أو تحاكموه بالأدلة و البرهان رغم ما تقوله من امتلاك للوثائق ما يبرر الاعتقال أما كان يمكن أن تقول يا (نافع) ما قال (غندور) نافيا مسئولية الحزب عن أمر الاعتقال و رمى بالجريرة على جهاز الأمن الذين سكتوا و ما كان لهم من مقال أو أن تكون كدكتور (إبراهيم أحمد عمر) ما فعله من موقف راشد و موزون.
    شمتم الناس علينا و سخروا منا و من حركتنا و شوهتم صورة الاسلامبين في عيون غيرنا حتى قال البعض "ثورة تأكل أبناءها عرفناها و لكن ثورة تأكل أبائها ما شهدناها) و قال آخرون حين سمعوا أقوالكم هذه و شهدوا معاملتكم هذه لنا و لأفراد الشعب السوداني و رموز الأحزاب.فتساءلوا من أين جاء هؤلاء لا رأفة بشيخهم لا رحمة مع إخوانهم لا وقار لكبير من غير حزبهم لا عطف على صغار أسر المعتقلين لا تسامح لا وفاء من أين جاء هؤلاء. وتتوالى تصريحات نافع عن رؤساء الأحزاب عامة و عن الترابي خاصة "أهو نبي أم غبي"(-يعني الترابي-) وهو يعلم انه لا نبي بعد – محمد (ص) لكأنه يعني أن الترابي غبي هوج بتعمد و جهالة مقصودة تناقضها نجابة الترابي المدرسية،و نبوغه المبكر في الدراسة الأمر الذي ما كان ل(نافع) البتة هي نجابة وذكاء ورثها الترابي عن والده "شيخ عبدالله) بحر في العلوم و نجم في سماء الفقهاء و القضاء أنت يا (نافع)لا تماثل كليهما و في المقارنة بعد الأرض عن السماء.

    لكنه غرور بالسلطة و ادعاء لشجاعة - مرضاة لرئاسة- و طمعا في الوراثة و نيل لحظ المنافسة- مالك فيها من باع و لا كوع قدمته في تاريخ الحركة او تمرغا في أرض معسكرات ليبيا في الصحراء أو تعفرا في أرضها الغبراء لا معارك خضتها مع التسعة الشهداء .
    فما لشجاعة في الرجال غلاظه *** ما لم يزنها رأفة و سخاء

    و السلطة فقير من يملأ يديه بها ، و السلطة زائلة و إن تمسك المرء بها و لو أنها تدوم لما آلت إليك. الترابي بقائه حرا أو حليفا لكم و حتى و إن توحدت الحركة الإسلامية معكم (قطعا ليس الآن)ذلك أمر لا يطيل في عمر النظام لان إيتاء الملك بيد الله وحده حتى و إن كان كريم أعطى غشيم "-كما إن اعتقال الترابي ومن معه من الإخوة و اعتقال شباب الفيس بوك و الطلبة بل و حتى موته لا يمنع سقوط النظام و ذهاب السلطة عنكم ، فان الله وحده هو الذي ينزع الملك و السلطة.

    سنن التاريخ يا (نافع) منذ عاد و ثمود ، تحكي قصص أكابر الطواغيت البعيد منا و القريب (بن علي) و (حسني) ما صدت عنهم المليارات المسروقة و المدخرة و ما حمتهم أجهزة الأمن المليونية المجندة ارايت كيف نجا (بن علي) بهربه و (علي عبدالله صالح) في ورطة و (حسني) قد أصابته جلطة و كيف دخل السجن الزوجات و رموز الحزب الحاكم (الحزب الوطني) سجن طره و معهم نجلاه مذهولين مصفدين بملابس السجن الملونة.

    يا (نافع) في آخر القول أهديك أبيات( أبي العتاهية):
    بين عينــي كل حي علـــم الموت يلوح
    كلنا في غفلة و الموت يغـــدو و يروح
    نح على نفسك يا مسكين إن كنت تنوح
    لتموتـن وان عمــرت ما عمــر نـــوح
    لطف الله بنــا فان الخطـايـــا لا تفـــوح

    تعقيب
    وكتب الإستاذ / سيد إبراهيم محجوب معقباً على الشيخ إبراهيم السنوسي قائلاً:-

    وما الفرق بينك وبين نافع يا سنوسي ، كلكم شركاء في الجريمة والقتل باسم الدين أنت والترابي ونافع وعلي وإبراهيم أحمد عمر وغازي وقطبي وغندور وكل قيادات الحركة الإسلامية كلهم لا نفرق بينكم فنافع هذا كان مسئول الأمن عندما كنتم جميعاً في الحكم قبل المفاصلة ، كنتم جميعاً تحكمون بالحديد والنار عندما كان نافع مسئولا عن بيوت الأشباح ويقوم بتعذيب الشرفاء بنفسه ويشرف على إذلالهم وضربهم واغتصابهم بل وقتلهم ، الشعب السوداني لا يفرق بين أحد منكم ، فلم نسمع عنكم كلمة حق في نافع عندما كان معكم في الحكم ولا تحاولوا التنصل من المسؤولية الجماعية لما حاق بالوطن والمواطنين من جراء إجرامكم باسم الدين ، وعندما أطلق الأديب الراحل المقيم الطيب صالح قولته الشهيرة (( من أين أتى هؤلاء)) كنتم أيضاً جميعاً في الحكم من ضمن (( هؤلاء)) فلا تحاولوا التملص من المسؤولية.

    فإذا تمنى نافع الموت للترابي فنحن نتمناه لكم جميعاً (أنت والترابي وعلي عثمان طه وعلي الحاج ونافع وإبراهيم أحمد عمر والبشير المجرم الذي أتيتم به جميعاً وجميع قيادات الإنقاذ القتلة المجرمون) الشعب لم ينسى أيها الثعلب (الغبي) ، لقد صوتم للانقلاب جميعاً بما فيهم حسن مكي والطيب زين العابدين وعبد الوهاب الأفندي والكرنكي صوتوا جميعاً ووافقتم على تنفيذ انقلاب الإنقاذ الأسلاموي ، فاليوم تقول في نافع ما لم يقله مالك في الخمر ، ونحن نقول لك أنه ما يقوله نافع هو من تعليمكم له وتدبيركم له فهو منكم وإليكم وكل الألفاظ النابية التي تلفظ بها نافع والبشير وقوش والطيب مصطفي وغيرهم من لصوص الإنقاذ كل ألفاظهم البذيئة من ثقافتكم وتوجهكم ، فأرجو أن توجه نفس الرسالة التي وجهتها لنافع لنفسك وللترابي وللبشير وكل زمرتكم الفاسدة المجرمة، فأنتم أخذتم من الإسلام (اسمه) فقط ولم تأخذوا بخلق الإسلام وتعاليمه السمحة، فأنتم جميعاً شركاء في محاولة اغتيال مبارك وفي جرائم بيوت الأشباح وفي تشريد الشعب السوداني وإذلاله وفي انفصال الجنوب.

    وسيأتي اليوم الذي نحاسبكم فيه جميعاً قبل حساب الرب الكريم .
                  

العنوان الكاتب Date
احتكاكات بين اسرة الترابي والاجهذة الامنية ادت الى كسر يد ابنته اسماء قادت لاطلاق سراحة اليوم عمار عوض05-02-11, 08:43 PM
  Re: احتكاكات بين اسرة الترابي والاجهذة الامنية ادت الى كسر يد ابنته اسماء قادت لاطلاق سراحة الي علاء الدين يوسف علي محمد05-02-11, 08:48 PM
    Re: احتكاكات بين اسرة الترابي والاجهذة الامنية ادت الى كسر يد ابنته اسماء قادت لاطلاق سراحة الي عمار عوض05-02-11, 09:32 PM
  Re: احتكاكات بين اسرة الترابي والاجهذة الامنية ادت الى كسر يد ابنته اسماء قادت لاطلاق سراحة الي احمد محمد بشير05-02-11, 08:55 PM
    Re: احتكاكات بين اسرة الترابي والاجهذة الامنية ادت الى كسر يد ابنته اسماء قادت لاطلاق سراحة الي Faisal Al Zubeir05-02-11, 09:17 PM
      Re: احتكاكات بين اسرة الترابي والاجهذة الامنية ادت الى كسر يد ابنته اسماء قادت لاطلاق سراحة الي عمار عوض05-03-11, 06:52 AM
    Re: احتكاكات بين اسرة الترابي والاجهذة الامنية ادت الى كسر يد ابنته اسماء قادت لاطلاق سراحة الي عمار عوض05-02-11, 09:37 PM
      Re: احتكاكات بين اسرة الترابي والاجهذة الامنية ادت الى كسر يد ابنته اسماء قادت لاطلاق سراحة الي Yassir Tayfour05-02-11, 10:01 PM
        Re: احتكاكات بين اسرة الترابي والاجهذة الامنية ادت الى كسر يد ابنته اسماء قادت لاطلاق سراحة الي بدر الدين اسحاق احمد05-02-11, 11:00 PM
          Re: احتكاكات بين اسرة الترابي والاجهذة الامنية ادت الى كسر يد ابنته اسماء قادت لاطلاق سراحة الي Mudather Kunna05-02-11, 11:48 PM
            Re: احتكاكات بين اسرة الترابي والاجهذة الامنية ادت الى كسر يد ابنته اسماء قادت لاطلاق سراحة الي Mudather Kunna05-02-11, 11:52 PM
          Re: احتكاكات بين اسرة الترابي والاجهذة الامنية ادت الى كسر يد ابنته اسماء قادت لاطلاق سراحة الي Yassir Tayfour05-03-11, 00:51 AM
            Re: احتكاكات بين اسرة الترابي والاجهذة الامنية ادت الى كسر يد ابنته اسماء قادت لاطلاق سراحة الي انوار عبد الوهاب05-03-11, 04:03 AM
              Re: احتكاكات بين اسرة الترابي والاجهذة الامنية ادت الى كسر يد ابنته اسماء قادت لاطلاق سراحة الي عمار عوض05-03-11, 04:42 AM
                Re: احتكاكات بين اسرة الترابي والاجهذة الامنية ادت الى كسر يد ابنته اسماء قادت لاطلاق سراحة الي ايمان بدر الدين05-03-11, 05:27 AM
                  Re: احتكاكات بين اسرة الترابي والاجهذة الامنية ادت الى كسر يد ابنته اسماء قادت لاطلاق سراحة الي عمار عوض05-03-11, 06:57 AM
                    Re: احتكاكات بين اسرة الترابي والاجهذة الامنية ادت الى كسر يد ابنته اسماء قادت لاطلاق سراحة الي ALazhary205-03-11, 07:22 AM
                      Re: احتكاكات بين اسرة الترابي والاجهذة الامنية ادت الى كسر يد ابنته اسماء قادت لاطلاق سراحة الي عمار عوض05-03-11, 07:40 AM
                        Re: احتكاكات بين اسرة الترابي والاجهذة الامنية ادت الى كسر يد ابنته اسماء قادت لاطلاق سراحة الي البحيراوي05-03-11, 08:00 AM
                          Re: احتكاكات بين اسرة الترابي والاجهذة الامنية ادت الى كسر يد ابنته اسماء قادت لاطلاق سراحة الي عمار عوض05-03-11, 04:22 PM
                            Re: احتكاكات بين اسرة الترابي والاجهذة الامنية ادت الى كسر يد ابنته اسماء قادت لاطلاق سراحة الي احمد محمد بشير05-03-11, 04:47 PM
                              Re: احتكاكات بين اسرة الترابي والاجهذة الامنية ادت الى كسر يد ابنته اسماء قادت لاطلاق سراحة الي اناهيد كمال05-03-11, 05:14 PM
                              Re: احتكاكات بين اسرة الترابي والاجهذة الامنية ادت الى كسر يد ابنته اسماء قادت لاطلاق سراحة الي اناهيد كمال05-03-11, 05:14 PM
                                Re: احتكاكات بين اسرة الترابي والاجهذة الامنية ادت الى كسر يد ابنته اسماء قادت لاطلاق سراحة الي عمار عوض05-04-11, 01:28 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de