صب زيت الهتاف على نار التصفيق

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-30-2024, 05:16 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2011م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-15-2011, 05:22 AM

mohmmed said ahmed
<amohmmed said ahmed
تاريخ التسجيل: 10-25-2002
مجموع المشاركات: 8790

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
صب زيت الهتاف على نار التصفيق

    مسرح الجزيرة: البوني وحلاوة قطن .. بقلم: أسامة أحمد محمد خالد
    الأربعاء, 13 نيسان/أبريل 2011 07:28
    Share

    في باحة المسرح يتوسط الصف الأمامي مقاعد الجماعة الشاربين (وش الدواء) يعتمرون عمائم ناصعة البياض- كنوايا مزارعي الجزيرة- وشالات مطرزة منها وفيها (يعني من خيطه وفتله) بحروف صغيرة مائلة سوداء اللون كسواد مصيبة مزارعي الجزيرة في مجلسهم واتحادهم ومن يليهم. لم تكن هذه الحروف الزايلة مايلة المطرزة في عمائم (البيها ما أنغروا) سوى عبارة (نلبس من ما نصنع) كما طبع بخط رفيع في طرف العمائم عبارة (لا شرقية ولا غربية صناعة بلدي مية المية – إنتاج مصنع النهضة الزراعية الصناعية للغزل والنسيج بالحصاحيصا)، وعلى يسار ويمين الجماعة الشاربين وش الدواء جلس الجماعة (الضايقيين حلوها) منذ أن لبوا النداء وقد أخذوا يتصدقون بالبسمات على جمهور المزارعين من باب (تبسمك في وجه أخيك صدقة) ثم يلي ذلك صف العاملين عليها الذين أُفسح لهم في المجالس والإتحادات فتفسحوا بعد أن نامت نواطير المزارعين عن ثعالبها ثم يليهم أكلي أم زيت والعدس ويأتي بعدهم المؤلفة قلوبهم من الأحزاب الموقعة مع حزب الموقعين عن رب العالمين (ليس في اتفاقية مياه النيل كما قال موظف الري المرحوم عمر محمد الحاج لرجل الأمن حين وجد كتاب إبن القيم الجوزية في بيته) بل في قسة الثروة والسلطة ثم يأتي خلفهم الجوكية الغارمين ومنظمات سبيل الله أهل السلسلة والإسراء والمعراج المحسنين ثم أبناء السبيل العابرين الذين كانوا يملزون السودان في كل شيء ولكن حين أعطوا منها عشرين ألف كراع على سبيل الهدية رضوا ولسانهم يقول (آه دة سيدنا النبي إبل هدية كراع ومال إيه) ثم يليهم من يليهم في الترتيب إلى آخر المصارف بما في ذلك مصرف أم درمان الوطني ممول التقاوي إياها ثم يجلس في أخر الصفوف المزارعون أهل الجلد والرأس الذين جارت عليهم الإنقاذ فأنزلتهم منازل أهل الصفة.
    وتحقيقاً لشعار نشرب من ما نزرع أديرت الكؤوس بأنواعها من منتجات العيش والقمح والدخن فمن الهجين جاء منتج (تشربوا عافية) الخالي من الكحول ومن ود عكر مشروب (العكارة الصافية) الخالي من الحترب ومن الدخن (المدائد الدافية) من الفم إلى الدم بكافة النكهات لذة لشاربي وش الدواء وقد أفتقد أهل المزاج المشروبات المعدة بلدياً والمعدلة وراثياً في مثل (أبو فاس من الكأس إلى الرأس).
    بدأ الحفل كسائر الاحتفالات بآيات من الذكر الحكيم كان ختامها أخر آيات سورة قريش (فليعبدوا رب هذا البيت الذي أطعمهم من جوع وآمنهم من خوف) ثم نهض صاحب السندسيات معقباً بما يجيده منً أدب المقارنة والمقاربة ليتحف الحضور بقصة (أم معبد) و(حليمة السعدية) مطمئناً أهل الصفة بالقول أبشر يا أيها المزارع الفقير سوف يأتيك خير وفير وإن لم يأتيك فلا تحزن فقد ضحى عنك المشير البشير فبكى من بكى من الحضور ولكن كان أصدقهم بكاءً أهل الصفة القابعين في الصف الأخير ليس لأن أفاقهم كانت ضيقة بل لأن وجدانهم لا يزال سليما ومن خدعهم بالدين إنخدعوا له.
    قدم راعي النهضة الزراعية كلمة منمقة بالمحسنات البديعية ومدعمة بما يبشر الصابرين أعدت خصيصاً لتخلب قلوب أهل الصفة وحينما علا التصفيق أماء كبير خبراء الاستثمار الشامل برأسه لكبير الهتيفة المتهافتين لاستثمار هذه الفرصة الطيبة لصب زيت الهتاف على نار التصفيق فتشتعل الألسن وعداً لأهل الصفة بأن الجنة تحت أقدام قانون 2005 وإن الخير على قدوم الواردين الجدد فمن كان لديه حمار سيركب دفار فقط عليهم ألا ينسوا إخراج الزكاة والصدقة فتشتعل النفوس تمني فيكسر مزارع حالم بالدفار بعصاه ركبة ابنه الجالس بجواره وهو يقول (داير تكسر ركبه التكسر ركبك)، كل ذلك قبل أن تشتعل الحقول قمحاً وقطناً... ولكن المساكين الذين يعملون في الحقل ويجلهون حسابات البيدر لا يدرون أن النهضة الزراعية صممت لا لتركبهم دفار بل لتركبهم حفار يغطس بهم سبعة أراضي ومنهن لي غادي.
    وقبل أن يفيق الزراع من نشوة البشريات الرئاسية والأحلام السندسية نهض ممثل شركة الأقطان ليذكرهم بواجبهم نحو الأوطان ويتلو عليهم صحفاً منشره فيها تفاصيل عقد المزارعة الجديد الشديد مبتدراً حديثه بالسؤال الكبير (مزارعو الجزيرة أمناء على القطن أم شركاء فيه أم ملاك له) جاء التساؤل ناعماً في لغة التجاني عبد القادر حين تساءل عن وضعية العسكريين الإسلاميين في السلطة فتمتم أهل الصفة في الصف الخلفي(شركاء لا أجراء...مالكون لا أمناء) ولكن جاء الرد القاتل من ممثل شركة الأقطان كطعن أبو محجن الطعان (لا بل أمناء لا بل أمناء فنحن سنستأجركم وخير من نستأجر المزارع الأمين، رفعت الأقطان وجفت الترع).
    وبينما كان المزارعون ينتظرون إعطائهم الفرصة للاستفسار أو التعقيب فإذا بمذيع الربط الداخلي يؤذن باختتام الحفل بملحمة (قطنا البي أسمك هتفنا ورطنا) من فرقة (العنكوليب الأخدر).
    قطنا باحمبا قطنا باحمبا (البوني ما تستعجل دي رمية الطمبارة)
    يا الأبيض يا النضيف
    يا الخاتنك في الصريف
    يا المقعدك محفوظ
    في مجلس الشريف
    لو ما القطن خفيف
    بتحمل التكليف
    كان نزرع مكانه
    البفرة وعيش الريف
    قطنا قطنا قطنا (الطمبارة)
    اللوري جاء مليان
    (عبروهو) بالأطنان
    شالوه وسلموه
    لي صاحبه وين ما كان
    لو ما أخاف اللوم
    أو أن أكون غلطان
    أموت ويدفنوني
    في شركة الأقطان
    باحمبا باحمبا باحمبا
    (حلاوتك) عند الناس
    في الخشيم تنماص
    لو ما الوضع حساس
    كان اشتراك (عباس)
    باحمبا قطنا باحمبا قطنا

    فأنفض سامر القوم وركب الجماعة الباحات وتفرق أهل الصفة ولسان حالهم يحكي قول شاعرنا المجيد عاصم حنفي صاحب ليمياء(إن فاتنا سعد هنا في ذي الدنا يوم القيامة نبتهج).

    إهداء خاص: إلى القطينة (أم شلخ) أهديك:
    معليش يا أم شليخ الشركة جات بالعكسي *** ناس الاتحاد كان طمبرولك أرقصي

    كلام الحكومة تصدِق دة شيله من رأسك يا البوني:
    أحد أجدادنا المزارعين قام بزراعة سرابات بامية في نص حواشة القطن ولما علم المفتش بالأمر طلب منه إزالة سرابات البامية حتى لا يتضرر القطن فوعده جدنا بتنفيذ طلبه، ولكن حين عاد المفتش للمرور مرة أخرى أكتشف أن وعد جدنا له كان كوعد الحكومة لأصحاب أراضي الملك الحر في كمل نومك فصاح فيه قائلاً: يا حاج أنا ما قلت ليك تنضف القطن دة من الويكة؟ فرد عليه جدنا قائلاً: كلام الويكة تنضف دة شيله من رأسك.
    osama khalid [[email protected]]

    نقلا عن سودانايل
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de