|
أستقـــــــــــــــــــــــــــالة
|
في فبراير الماضى كنت تقدمت بأستقالتى من حركة القوى الجديدة الديمقراطية (حق) وأشهد على الملأ هنا انها أسهمت فى رفدي بقدر عظيم من المعرفة السياسية وادوات الأستنارة ومسؤوليات العمل العام كما انها أستوعبت قلقي الفكري وقادتني يسارا..حيث الاسئلة بلا سقف والاجابات ليست مطلقة ولا نهائية
مدينة وساظل لحركة حق..بعظيم العرفان انما أفترعت هذا البوست للتوضيح..ومنعا للالتباس لاننى تنظيميا لم اعد انتمي للحركة ولا لاى حزب سياسي اخر
ودي
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: أستقـــــــــــــــــــــــــــالة (Re: أيزابيلا)
|
الدكتورة شذى لك التحية يا صديقة
فكرة الإنتماء التنظيمي هي نفسها فكرة من المفترض أن ينظر لها في إطارها الجديد وليس الإطار التقليدي القديم الخاص بوسائل الأتصال الجماهيري للحشد وللمشاركة في الأفكار والأفعال والإختيار ..فأنت ستكوني فاعلة بلا شك في أي مكان تنتمين إليه فكريا وإنسانيا وستضيفين للمجتمع الإنساني الذي تتحركين فيه بعيدا عن أي وسائل التنظيم التي تجعل الإنسان منضبطا ومتماهيا مع منظومته حتى لو فارقت قناعته أو رؤيته نحو شئ ما.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أستقـــــــــــــــــــــــــــالة (Re: عبد المنعم ابراهيم الحاج)
|
Quote: كرة الإنتماء التنظيمي هي نفسها فكرة من المفترض أن ينظر لها في إطارها الجديد وليس الإطار التقليدي |
بالضبط كدة يا عبدالمنعم
ما افتكر احنا ممكن نكون فى اى لحظة من لحظات وجودنا غير منتمين لفكرة ما
حتى العالم الذي يشتغل على علومه بمنتهى الحياد..هو ليس محايدا فى الأساس بدءا من اللحظة التى اختار فيها موضوع بحثه..انتهاءا باختياره لأدوات هذا البحث
لسة انا مرتبطة بمشروع حق..وان لم يجدي عندي شكلها التنظيمي الحالى ولسة بفتكر انو اليسار فى السودان محتاج يتمطى رأسيا فى ادمغة اصحابه قبل ان يتمطى افقيا فى عامة الشعب
ودي الذي تعرف
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أستقـــــــــــــــــــــــــــالة (Re: أيزابيلا)
|
Quote: لسة انا مرتبطة بمشروع حق..وان لم يجدي عندي شكلها التنظيمي الحالى ولسة بفتكر انو اليسار فى السودان محتاج يتمطى رأسيا فى ادمغة اصحابه قبل ان يتمطى افقيا فى عامة الشعب
|
فعلا مشروع النهضة السودانية ما فيهو مشكلة ولكن تظل مشكلة حق الاساسية هي النتظيم
خالص الود
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أستقـــــــــــــــــــــــــــالة (Re: أيزابيلا)
|
الأخـت الـحـبيـبـة الـحـبـوبـة، الدكتورة أيزابيلا، تحياتي ومـودتي،
***- تعرفي يادكتورة، في بعض "البوستات" والمواضيع ب"المنبر العام" بهتم بها من الجانب التاريخي، فمثلآ انتي كتبتي هذا "البوست" في ابريل، وهو الشهر الذي رحل فيه الفقيد الخاتم عدلان عام 2005 ، وفي ابريل 1990 تم اغتيال الطبيب الراحل علي فضل!!.
***- الراحل الاول هو مؤسس "حق"... ***- والراحل الثاني زميل مهنة!!
***- تحياتي ومودتي الخالصة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أستقـــــــــــــــــــــــــــالة (Re: أيزابيلا)
|
العزيزة شذى بلة،
كشخص لم ينتم رسمياً لأي حزب سياسي من قبل، ومع كل الإحترام والتقدير لأحزابنا السياسية قاطبة، ظللت أشعر بقدر عال من الحرية في التعبير عن آرائي السياسية. ورغم أن للحزبية أهميتها التنظيمية، غير أنني شعرت، ولمست فعلياً تحديداً في قضايا المرأة التي تؤرّقني آناء الليل وأطراف النهار، أن المرأة السودانية المنتمية حزبياً، مع احترامي الجم لها، تقع أحياناً تحت قيود سياسة الحزب وتوجهاته، ولا تجد الوقت الكافي لإيفاء قضية المرأة الأساسية حقها. إحترامي الجم لقرارك وقناعاتك، واحترامي الجم لقرارت وقناعات نساء بلادي الرائعات المنتيات حزبيا من كل أوان الطيف السياسي السوداني الزاهي، نحو سودان العزة، الحرية، والديمقراطية. تحياتي.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أستقـــــــــــــــــــــــــــالة (Re: Kostawi)
|
Quote: ولسة بفتكر انو اليسار فى السودان محتاج يتمطى رأسيا فى ادمغة اصحابه قبل ان يتمطى افقيا فى عامة الشعب
|
سلام دكتورة شذى كلامك دا هبش لى مكان حارقنى بالحيل شديد لذلك اتفق معاهو 100%
تسلمى يا غالية وكيف الدنيا معاك.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أستقـــــــــــــــــــــــــــالة (Re: كمال عباس)
|
Quote: كلامي تعليق على من يحتفون باللاانتماء |
الأستاذ بدر الدين موسي لك التحية
نعم التنظيم ضروري جدا لإدارة أي عمل . هذه نقطة نثبتها ثم ننتقل .. لمفهوم التنظيم والغاية منه. وهذه المسألة نسبية ولها إرتباط بالجغرافيا التي يتحرك فيها الجهة المستفيدة من التنظيم ..لإنزال الفكرة التي تروج لها وللدفاع عن هذه الفكرة نتستخدم وسائل محددة ذات إتصال بالجماهير. هذا الوضع المتوارث منذ أن عرفت الجماهير حقوقها بل في الأساس مرتبط بإعلان عالمي وأنساني في حركة الحقوق للشعوب في أن تنظم نفسها وتدير ثرواتها. دا تعريف عام وغير منضبط ..عدم الضبط نفسه راجع لطبيعة النقاش هنا حول ذلك ..ثم إختبار لقدراتي لصياغة ما تحصلت عليه من معرفة هنا وهنالك بصورة أيضا غير متخصصة. نظرتي للتنظيم من واقع النسبية بتعني هنالك فرق للتنظيم قبل وبعد الثورة الرقمية ..وقد تجلى ذلك في الحراك الذي ينتظم العالم حتى بدون تنظيم أرضي على ارض الواقع أو تنظيم قيمي على مستوى الفكرة . الأول هو ضخ الجماهير في منظومات أو قدر محدد منهم لإنجاز الحركة بين قطاعات الشعب المختلفة ومن ثم تقديم الافكار والبرامج التي تحملها كل منظومة بقصد الإقناع بالأفضل والإستقطاب لهزيمة برنامج منظومة أخرى بها قصور لأسباب مختلفة من ضمنها القصد والإستغلال ومن ضمنها عدم المعرفة والوعي بها أو عدم قدرتها على إنزالها عبر آلياتها. مثلي ومثلك ومثل الدكتورة شذى أتيحت لهم فرص المعرفة والإختبار لهذه المعرفة لذلك إنتمائهم لمجموعة أو لمبادئها تتوقف على وموقف الفرد من وجوده داخل هذه المنظومة والدور الذي يمكن أن يقوم به خلالها. في حالة الحراك الأرضي أو في حالة الإضافة على لذات الفكرة والمبادئ . الإعلان وحده ليس كافيا ..الإجراء التنظيمي من تسجيل ودعم وغيره أيضا غير كافيا . لأنك ممكن تفعل كل ذلك من خلال موقفك الفكري تجاه أي منظومة تقتنع ببرامجها ..دون أن تكون منتميا تنظيميا لتلك المنظومة.. وبالمقابل ممكن أن لا تفعل ذلك كله وأنت منظم بصورة مؤسسة. السبب الآخر هنالك قضايا محددة نشترك في الحوار حولها ذكر منها الأستاذ كمال عباس وتحتاج للمزيد للحراك حولها جماهيريا وتحتاج القدر من الصراحة والشفافية حولها حتى تكون منسجما معها .. قبل أن تكون منظومتك منسجمة بصورة متطابقة أو متقاربة الأمر الذي يمكنك أن تنجزه وأنت غير منظم تنظيما تقليديا حيث هنالك تفاوت بين الجماهير نفسها بين برنامج الحد الأدنى والحد الأعلى الذي يخلق توازنا داخل المنظومة ..ومثال لذلك " كمال عباس نفسه " يطرح طرحا متقدما عن العلمانية ولكن أين ذلك من منظومته التي تعتمد على جزء من قوتها الجماهيرية على مرتكز ديني. .. مثل كمال عباس إذا طرحت العلمانية بشكل فردي للإستفتاء تقدر تقول إنه يصوت لها بنسبة 100% بينما رتيس الحركة الإتحادية وزعيمها ..سيصوت بنعم بنسبة 10%. ومن هنا تأتي المفارقة التنظيمية . لك التحية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أستقـــــــــــــــــــــــــــالة (Re: عبد المنعم ابراهيم الحاج)
|
Quote: ما افتكر احنا ممكن نكون فى اى لحظة من لحظات وجودنا غير منتمين لفكرة ما
|
يادكتوره كيفنك ,,
يأخ إنتى ماتقولى عديل كده أنا لقيت الديمقراطيه الصاح وبقيت أشجع اللعبه الحلوه مع الحزب الديمقراطى ,, وبرضو أوباما ود عمنا ,, تحياتى ياشذى وإنشاء الله المقام طاب ليك فى الدنيا الجديده ,
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أستقـــــــــــــــــــــــــــالة (Re: كمال سالم)
|
كمال سالم ازيك
Quote: يأخ إنتى ماتقولى عديل كده أنا لقيت الديمقراطيه الصاح |
الناس ديل لو قلت ليهم ديمقراطيتم صاح بقولو ليك لسة
ما زالت قيد التطور
وبرغم انو بعد التسونامي الاخير امريكا قربت كم قدم من باقى العالم
الا انو فى بلدنا دى يلزمنا الف تسونامى عشان نقرب من تجارب الديمقراطية الجارية هنا
بس مافى عجلة..لو ضمنا انها حتحصل
والا شنو؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أستقـــــــــــــــــــــــــــالة (Re: عبد المنعم ابراهيم الحاج)
|
شذى زهر و لا زهرو
Quote: المهم انو قلبي لسة يميل يسرة يا حبيب نورة
|
و عايزة تميلي وين كنتي؟ يسار يسار حيث القلب القلب خاتنو يسار ليه طيب يا دكتورة؟ .. ما في حكمة في الحكاية دي؟
يا زولة فرحان ليك و الله مرحب بيك في فضاءات ارحب من ضيق التنظيمات السياسية و انغلاق افقها
غايتو امشي في الدرب البطابق فيهو خطوك صوت حوافرك .. اللخ اللخ
[ جميلٌ جدا ان تصلي لقرارٍ في موضوعٍ ما ] مبروك يا فردة
---------
يا بدرنا الذي في السماء برضو بخالفك .. الايامات دي بقينا متعاكسين تماماً يا بدر للاسف التنظيمات اتحولت من اداة لغاية في ذاتها و بتنادي بحاجات هي فاقداها في نفسها .. و قديمن قيل : فاقد الشئ لا يعطيه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أستقـــــــــــــــــــــــــــالة (Re: قيقراوي)
|
Quote: مرحب بيك في فضاءات ارحب من ضيق التنظيمات السياسية و انغلاق افقها |
طبعا يا قيقراوي اتذكرت مكاواتك ديك وضحكت لما قريت كلامك الفوق دة
عايزة اشاغلك واقول ليك لو انت حترحب بى معناها (وراء الجدران جدار) :)
يا زول عقبالك *_*
سلام وشوق :)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أستقـــــــــــــــــــــــــــالة (Re: عبد المنعم ابراهيم الحاج)
|
Quote: عم التنظيم ضروري جدا لإدارة أي عمل . هذه نقطة نثبتها ثم ننتقل .. لمفهوم التنظيم والغاية منه. وهذه المسألة نسبية ولها إرتباط بالجغرافيا التي يتحرك فيها الجهة المستفيدة من التنظيم ..لإنزال الفكرة التي تروج لها وللدفاع عن هذه الفكرة نتستخدم وسائل محددة ذات إتصال بالجماهير. هذا الوضع المتوارث منذ أن عرفت الجماهير حقوقها بل في الأساس مرتبط بإعلان عالمي وأنساني في حركة الحقوق للشعوب في أن تنظم نفسها وتدير ثرواتها. دا تعريف عام وغير منضبط ..عدم الضبط نفسه راجع لطبيعة النقاش هنا حول ذلك ..ثم إختبار لقدراتي لصياغة ما تحصلت عليه من معرفة هنا وهنالك بصورة أيضا غير متخصصة. نظرتي للتنظيم من واقع النسبية بتعني هنالك فرق للتنظيم قبل وبعد الثورة الرقمية ..وقد تجلى ذلك في الحراك الذي ينتظم العالم حتى بدون تنظيم أرضي على ارض الواقع أو تنظيم قيمي على مستوى الفكرة . الأول هو ضخ الجماهير في منظومات أو قدر محدد منهم لإنجاز الحركة بين قطاعات الشعب المختلفة ومن ثم تقديم الافكار والبرامج التي تحملها كل منظومة بقصد الإقناع بالأفضل والإستقطاب لهزيمة برنامج منظومة أخرى بها قصور لأسباب مختلفة من ضمنها القصد والإستغلال ومن ضمنها عدم المعرفة والوعي بها أو عدم قدرتها على إنزالها عبر آلياتها. |
شكرا يا عبد المنعم واجدني اتفق مع جل نقاطك
واعجبتنى التفاتتك المقارنة والذكية للالتفاف الجماهيري فى الثورات الراهنة
الثورات كانت السيل الذى ذكره بدر الدين فى الاعلى
غير انه سيل يعرف مقصده
ويتفق على الاقل على ادواته
ولو أردنا الانتقال بعملنا السياسي خطوة للامام..علينا شك ابرة صارمة فى فقاعة الاجسام السياسية
واعادة ترتيبها بافق يحتمل التغيير..والحراك الخلاق
والصبر على التفكيك والنقد والبناء..وتمثل ما ننادي به فى ذواتنا قبل مشاريعنا
-النقطة الاخيرة دى مهمة شديد
ياريت تواصل نقاش وبجيك راجعة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أستقـــــــــــــــــــــــــــالة (Re: كمال عباس)
|
سلام يا كمال عباس
وسعيدة بطلتك هنا
Quote: الإستنارة ....الديموقراطية....العلمانية ....والعدالة الإجتماعية وقضايا المراة والإقليات و --والتنمية ورفع التهميش والسلام العادل الخ . |
بالضبط كدة...المهم قناعتنا بقدرتنا على التغيير
القنع من الاستنارة ما بجي بالساهل..
ودي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أستقـــــــــــــــــــــــــــالة (Re: Souad Taj-Elsir)
|
Quote: ورغم أن للحزبية أهميتها التنظيمية، غير أنني شعرت، ولمست فعلياً تحديداً في قضايا المرأة التي تؤرّقني آناء الليل وأطراف النهار، أن المرأة السودانية المنتمية حزبياً، مع احترامي الجم لها، تقع أحياناً تحت قيود سياسة الحزب وتوجهاته، ولا تجد الوقت الكافي لإيفاء قضية المرأة الأساسية حقها. |
سلامى يا استاذة سعاد وسعدت ايما سعادة بسماع صوتك ضمن يوم التضامن مع صفية واكاد ازعم انى اتفهم ما تقصدين فنحن فى بلد كلما اسقطت سماؤها سوطا تلقاه ظهر امرأة حتى تكاد الحقوق السياسية تعد ترفا لفرط بعد واقعها عن حقوق الكرامة والانسانية فى مستوياتها القريبة
والسياسي فى المرأة لا يموت...لأن قضية النوع فى الاساس قضية سياسية
التحية عبرك لنساء بلادى فى مشارق الارض ومغاربها
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أستقـــــــــــــــــــــــــــالة (Re: أيزابيلا)
|
ازابيلا العزيزه
مع اني مابحب الاستقالات لانها بتعبر عن موقف سلبي حسب اعتقادي بس ما لفت انتباهي هو اسلوبك الراقي والمتقدم فكريا في الاستقاله واحساسك بالامتنان لحركه حق بما قدمته لك وهذا شعور جميل وكلي ثقه بان وجودك في وقت ما في حركه حق مع اختلافي بالتاكيد كان له مردوده الايجابي
وبحديثك هذا خالفت البعض الذي عندما يستقيل او يفصل من جهه ما يطلهع البلاوي والسلبيات
لكي احترامي وتقديري واعجابي الذي تعرفين
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أستقـــــــــــــــــــــــــــالة (Re: Hussein Mallasi)
|
يادكتورة تحياتي ومتعك ربي بالعافيه أنه الانعتاق لنفسك وكل أشياءك الجميلة أنها البداية للذات والوطن عسها تكون أكثر نفعا من السابقة عند ما غادرت (حق) شعرت بأنكسار العمر يادكتورة وفشل كل الاشكال الانسانية في خلق كيان يجعل العمل السياسي الجماعي أكثر نضجاومتعة ما عارف بكيت بحرقة لحظة علي نفسي ولا العمر اللي ضاع *تحياتي للزعيمة\ هالة مع كامل الاجلال لتجربتها السياسية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أستقـــــــــــــــــــــــــــالة (Re: ihsan fagiri)
|
Quote: مع اني مابحب الاستقالات لانها بتعبر عن موقف سلبي حسب اعتقادي |
سلامات يا دكتورة احسان..وبرغم من انو الاستقالات دى تعبر عن موقف سلبي تجاه المنظومة..ألا انها في ذات الوقت قد تعبر عن موقف ايجابي تجاه قناعاتنا
ليس منا من يرغب فى كسب حزب/حركة سياسية مقابل خسارات اخرى
انفض التزامي تجاه المؤسسة ولكن كما ذكرت لم ينفض التزامي تجاه تيار من القضايا
ودي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أستقـــــــــــــــــــــــــــالة (Re: أيزابيلا)
|
Quote: كما انها أستوعبت قلقي الفكري وقادتني يسارا..حيث الاسئلة بلا سقف والاجابات ليست مطلقة ولا نهائية |
[IMG]حيث العقل لا يخاف والرأس مرفوعة عالية وحيث المعرفة حرة وحيث العالم لم تمزقه جدران التعصب وحيث تخرج الكلمات من أعماق الحقيقة وحيث الكفاح المستمر يمد ذراعيه نحو الكمال وحيث لايفقد جدول العقل مجراه فى صحراء التقاليد الميته وحيث يقود العقل نحو ساحات أفسح من الفكر والعمل تحت هذه السماء من الحرية يا ابتي دع وطني يصحو طاغور[/IMG]
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أستقـــــــــــــــــــــــــــالة (Re: Adil Osman)
|
مرحبا بك ناشطة
بدرQuote: على الرغم من موقفي من "حق" كتنظيم فل قوة "اليسار" لصالح الانقاذ اعتقد ان التنظيم هو الموقف الاصح |
لا تجعلوا حق شماعة
العمل الأن يتسع لمنظمين وناشطين غير منظمين
يجب على كلا الطرفين تقبل العمل مع الآخر
الباقر موسى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أستقـــــــــــــــــــــــــــالة (Re: Elbagir Osman)
|
الاخت الكريمة شذى مرحبا بك في العالم الواسع لحركة الفكر الانساني وكلام اختنا سعاد تاج السر ده
Quote: كشخص لم ينتم رسمياً لأي حزب سياسي من قبل، ومع كل الإحترام والتقدير لأحزابنا السياسية قاطبة، ظللت أشعر بقدر عال من الحرية في التعبير عن آرائي السياسية.
|
انا بتفق معاه جدا واتمنى تبقي عليه عشرة احترامي لك وللاخت سعاد تاج السر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أستقـــــــــــــــــــــــــــالة (Re: د.نجاة محمود)
|
نسيت اقوليك ياكن انتن جيل البنات النحنا في رجاكم تغيرن العالم الى مكان افضل ذي ما غيرتن حياتنا كأمهات الى عالم جميل وملون ونحنا نشوفكم تكبرن وتسمحن وتفكرن وتصرفنوتناضلن وتصرخن حين يحسن الصراخ وتجالدن الدنيا
حاجات كانت محدودة لينا نحنا بحكم المجتمع
وعدم تعليم امهاتنا..وفرن لنا كمية من الحنان وملونا بالرعب من حاجات كثيرة.
الان نحن الامهات يا بنياتنا ننتظر منكن الكثير دائما خليكن على المثل والقيم الانسانية السامية وخلو عالمكن فسيح.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أستقـــــــــــــــــــــــــــالة (Re: د.نجاة محمود)
|
دكتورة ... صباح الخير هذا تنحي مبكر ، ولا اقول " دخل القش وما قال كش " إلا على سبيل المزاح ولكن يقينا- وانت تمتلكين ناصية الكتابة - سيكون مفيدا لو طرحتي تجربتك هنا للتداول .. فأمر مثير للإنتباه ان القوى الجديدة لم تلبي طموحات كثير من الهاربين إليها من جحيم نتجول فيه (نحن ) .. .. اذن اكتبي وتداعي فرب عبرة لمن يعتبر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أستقـــــــــــــــــــــــــــالة (Re: معتصم مصطفي الجبلابي)
|
نسيت أن أعبر إنه لفقد عظيم لحق..ذكرتنى بتلك الايام التى غادر فيها عصمت الدسيس لحركة القوى الجديدة
نتمنى ان تراجعى موقفك اذا تداركتى خطاءه أو أن تصحح حق المسار الذى جعلها أن تفقد مثلك..
ولكن المهم عندنا ان لايفقد الوطن مجهوداتكم وتضحياتكم من أجله ..
ولك التحية من قبل ومن بعد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أستقـــــــــــــــــــــــــــالة (Re: عصام علي أحمد)
|
Quote: نت واحدة من الناس المفروض يساهموا فى تطوير هذا المشروع لماذا الهروب من هذه المسؤولية ؟ |
سلام يا عصام
تطوير حق المشروع ربما كان اجدى فى ظل شروط اكثر معافاة من تلك التى توفرها المؤسسة الحالية
والشاهد اننى اجتهدت فى فترات سابقة لاجل هذا الاصلاح ويقينى ان للمشروع من القوة ما يجعله كامنا فى الكثير من المشاريع التى يمكن طرحها خارج مؤسسة حق
لا زال قلبى على هذا المشروع فلم ايأس بعد من جدواه
ودي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أستقـــــــــــــــــــــــــــالة (Re: طارق جبريل)
|
للاستقالة أدبها تتوهج هنا مع كل سطر تكتبينه د. إيزابيلا
وحقاً هي خسارة فادحة لحركة حق ومكسب ضخم لأي مجال تتجه إليه بوصلة فكرك وجهدك
أهديك والجميع:
مدارات - أدونيس
وَا أُوبَاماه! وا سَركُوزاه! الخميس, 14 أبريل 2011
- 1 - قليلةٌ جداً، في حدود علمي، إن لم تكن منعدمة، تلك الدراسات التي تعالج، فلسفياً وحقوقياً، مفهوم السلطةِ عندنا نحن العرب، ومكانَ الإنسان فيها، ومعناها، ثقافياً واجتماعياً وحضارياً (السلطة شيء، والسياسة شيء آخر). الأبحاث التي قام بها خبراؤنا في علوم السياسة والدولة، لا تتعدى وصف الممارسات، وسَرْدَ الأشكال، وكيفيات تداول الحكم: بقيت في حدود الظاهر المباشر، ولم تتجاوزها الى الخوض في الأسس والدلالات.
اليوم، أكثر من أي وقت مضى، تبدو الحاجة مُلِحّةً الى أن نعرف لماذا تتغيّر أشكال الحكم عند العرب، ويتغير رجالُه، لكن السلطة تبقى هي هيَ: واحديّةً، وطغيانيّة؟ ولماذا لم نَنجحْ، نحن العرب، منذ خمسة عشر قرناً حتى الآن، في إقامة دولةٍ مدنيّة، بالمعنى الحقوقي الإنساني المعروف، والمتَّفق عليه، كونياً؟ - 2 - استغلال سلطة الدّين وتحويرها الى «دينٍ» للسلطة: تلك هي مسيرة الحكم في البلدان العربية، منذ خمسينات القرن الماضي. وهي بدايات المرحلة التي دَشَّنتها الانقلابات العسكرية، باسم التحرر من الاستعمار، والقضاء على الرجعيات التابعة، سياسياً وثقافياً، اجتماعياً واقتصادياً، وباسم السيادة والحرية والتقدّم. وها نحن، في ضوء التجربة، نرى أن الحكم في هذه المرحلة، حكم «التقدميين، الأحرار»، لم يكن إلا استئنافاً لحكم «الخلفاء». وها نحن نكتشف، موضوعياً، كم كان هذا الاستئناف رهيباً وفادحاً ومدمّراً، على جميع الأصعدة.
كانت «فلسفة» هذا الحكم تقوم على أن السلطة هي «الشجرة - الأمّ»، وعلى أنّ الأفرادَ المحكومين، نباتاتٌ تعرّش عليها، مجرَّدُ توابع ومُلحقات كمثل الأشياء. وعلى أنّ رأسَ السلطة يجيء في مرتبةٍ أولى قبل المجتمع نفسه: كلّ شيءٍ يدور حوله، هو، لا حولَ المجتمع، أو حول التحرّر والحرية، أو حول التقدم.
هنا موضع الخَلل. هنا تكمن عناصر التزعزع الدائم، والانهيار المتواصل. - 3 - يمثّل القذافي ذُروةَ هذا الخلَل. وصل «جنونُ» السُّلطة عنده الى أن «يذيبَها» في شخصه: تجرَّد» منها، شكلياً، واضِعاً نفسه فوقها، وفوقَ مصدرها - الشعب الليبي، لكي يُماهِيها به. فهو «أسمى» من أن يُوصفَ بالسلطة. هو السلطة، وليست هيَ هُوَ. إنه «المُفْرَدْ» الذي يصدر عنه كل شيءٍ، ويعودُ إليه كل شيء. وهكذا يُصبح هو نفسُه الشعب كلّه.
ليس هذا مجرّد «جنون». إنّه مَرضٌ مركَّبٌ نفسيّ - عقليٌّ يجدرُ بعلماء النفس أن يجدوا له اسماً خاصّاً. - 4 - يبدو اليومَ، في ضوء التمرّدات العربيّة التحررية، أنّ الفردَ العربيّ يعيش في مأزق: لا يستطيعُ أن ينخرطَ في تظاهرةٍ سياسيةٍ تخرج من الجامع، ولا يستطيعُ، بالمقابل، أن ينضمّ الى سُلطةٍ تعجز عن مواجهة هذه التظاهرة، إلاّ بالعنف والقَتْل. توصله كذلك التجربةُ الى أن يُدرك أنّ المشكلةَ الأكثرَ مفارقةً في الحياة السياسيّة العربية، اليوم، ليست أن نسألَ، صارخين أو هامسين: من أين للحاكم العربي، الحق في أن يُعطيَ أو يأخذ حقّاً للمواطن؟ وإنما هي أن نسأل: هل للمواطن، أساساً، حقٌّ في نظر حُكّامه؟ - 5 - كيف تكوّنت «هويّة» السلطةِ عندنا، نحن العرب؟ كيف تكوّنَ «فِقهُها»؟ ولماذا ترتبط، عضوياً، بالطغيان؟ والناس، عندها، اثنان: تابعٌ، أوخاضع. والصّمت عنها كذبٌ عليها. والرغبة فيها رهبةٌ منها.
وما هذه السلطة التي يتجرّأ صاحبها على قتل مواطنيه، وهَدْم قُراهم ومُدنهم، لكي يظلّ جالساً على كرسيّها؟ وها هو الواقع العربيّ في ظل هذه السلطة: غابَةٌ لِصَيْدِ الإنسان. وها هي الحياة العربية تحت ألوية هذه السلطة: مِرْجَلٌ ضخمٌ بحجم الفضاء، يمتلئ بحساءٍ تتقلّب فيه أجسامُ العرب.
وليس هناك وجودٌ مشترك للعرب، في ظل هذه السلطة، وإنّما هناك موتٌ مُشتَرك.
أهيَ تقاليدُنا التي أسَّس لها قابيلُ وهابيل: - لم تكن المعرفة، في البدء، للإنسان بل للغراب. - في البدء، لم تكن الكلمة، بل كان القتل. - وليس الإنسان هو الذي يصنع السلطة، بل السلطة هي التي تَصنع الإنسان. تبّاً لهذا الغُرابِ، وتبّاً لهذه التقاليد. - 6 - بفعلِ هذه السلطة، لا يمكن أن نتحدّث، مثلاً، عن الثقافة العربية، اليوم، إلا إذا بدأنا حديثنا بالمُضمَر والمكبوت، بالمحرّم والممنوع، بالرقابة والرقيب، بالعميل والكافر، بالعسكري والاعتقال، بالسجن والمنفى. وما يكون تاريخُ ثقافةٍ هذا أَمْرُها؟ وما قيمتُها؟ وما معناها - بوصفِها «وطنيّةً» أو «قوميّة»، أو «إنسانية»؟ وبفعل هذه السلطة، يُجْبر المواطِنُ على امتداح الحرية التي يتمتّع بها أشخاصٌ لا يجدون ما يأكلون. وعلى سعة الثقافة عند أشخاصٍ لا يجدون ما يقرأون. وعلى المستقبل الزاهر لأشخاصٍ لا يجدون ما يَعملون. وبفعل هذه السلطة، يستنجدُ العربيّ بحكّام الخارج - المُسْتعمِر، لكي يَحموهُ من عدوانها، ولكي يدافعوا عنه. وبدلاً من أن ينادي: وامعتصماه! ينادي، على العكس:
وا أُوبَامَاه! وا سَرْكُوزَاه! هل تشعر هذه السلطة، بهذه الإهانة الضخمة؟ بهذا الخزي؟ بهذا الخزي؟ بهذا الازدراء الهائل - ليس لها وحدَها، وإنّما للواقع العربيّ ولِتاريخ هذا الواقع برّمته؟ - 7 - أعترفُ عالياً: التاريخ العربيّ، هذا التاريخ السُّلطويّ، كرةٌ من النار تتدحرجُ في أحشائي. لكن، فيما أعترفُ، يُخيّل إليّ كأنني أسمع الشبّان والشابات العرب، يعترفون هم كذلك عالياً: الظلام الذي يهجمُ علينا، يزيدنا تلألؤاً، الوحش نفسُه يتحوّل تحت أقدامِنا الى سُلَّمٍ نَصعد عليه صوبَ المَزيد من النُّور. * شرارات في غابة السلطة - 1 - تفرضُ السلطَةُ الخِضوعَ لِما يقتضيه الواقع، فلماذا ترفضُ العصيان الذي يَقْتضيهِ هذا الواقع نفسه؟ - 2 - بِقَدْرِ ما تَضيق مساحة القول والفعل عند الإنسان، تضيقُ مساحة وجوده، ويضيقُ معناه. - 3 - إن كنتَ ضد السلطة في البلدان العربية، فأنتَ، في نظرها، مُجْرِمٌ بالقوّة. - 4 - كثيراً، أَمْسكتُ بكاحلِ الشمس وهي تَنْهضُ مِن نومها. وكنتُ، في ذلك، أتحدَّى سُلطةَ الفلَك. - 5 - بين قَصْرِ الواقع، وعَرْشِ الحقيقة، أختارُ حكمةَ الشّك. - 6 - للضّوء سلطةٌ يقبلها الناس جميعاً لِسَببٍ أساسٍ: لا عُدْوانيّةَ فيها. - 7 - السُّوسُ بيتُ السياسة. والسُّلطة عَطَبٌ كامِنٌ في العَصَب. - 8 - الشبابُ سياسةٌ لا سلطةٌ. - 9 - لن يستقبل الشبابُ الماضيَ ولو جاءهم في حلّة المستقبل. - 10 - سمعتُ حلم المدينة يناجي أهدابه: «أحياناً، أنا نفسي، أودّ لو أكون شوكاً في عين السُّلطة». - 11 - بلادٌ تنوءُ تحت نير السلطة، تبدو كمثل وردةٍ تُلْقي رأسها، شبهَ ذابلةٍ، على كتف الهواء. - 12 - ظاهراً، يلبس الشبابُ ثوبَ الأفق. باطِناً، يلبس بُرْدةَ الصاعقة. - 13 - إن كان هناك سُمٌّ ضد السلطة، فهو الشعر. لكن «المشكلة» هي أنّهُ يرفضُ أن يكونَ قاتِلاً. - 14 - كيف نُقْنع ثَدْيَ القصيدة العربية، ألاَّ يُعْطِيَ إلاّ حليبَ التمرّد؟ - 15 - تدفعنا السلطة الى البحث عن طُرقٍ لكي نبنيَ ملاجئَ لِلحبر والريشة، للنَّغم واللّون. - 16 - ما هذا الماضي الذي لا يتوقّف عن تعْبئةِ جيوشهِ لدعم سُلْطةِ الحاضر؟ - 17 - سلطةٌ لا فضاءَ لها: سجينةُ الهواءِ والطُّرق، سجينة الأبواب والنوافذ والشُّرُفات. - 18 - لا تسهر السلطة سهرَها الأكبر، إلاّ على تقطيع الخيوط في شبكة الحقيقة. - 19 - السلطة هي «الصّدق» الأعلى للكذب: كلماتٍ، وأشياء. - 20 - لا تعيش السلطة إلا في التوهم، بعيداً عن الواقع، وفي عداءٍ دائم معه. الواقع فضيحتها الدائمة. - 21 - السلطة مجال: الفكر فيه جَلاّدٌ، والعقل جاسوس. «المادة» في السلطة هي التي تُربّي «الروح». واللغة فيها حمَلٌ في الداخل، وذئبٌ في الخارج. - 22 - تأكل السلطة حتى نفسها من أجل أن تخلع ثوباً، وتلبس ثوباً آخر: لا تقدر أن تتقدم إلا من سجنٍ الى سجن. - 23 - للسلطة تماثيلُ تخضع لنظامٍ خاصٍ حتى في رؤية الشمس، وفي تنشّقِ الهواء. - 24 - لكي تَروي السُّلطة جوعَها تُمضي وقتها في تعلّم هذه الكيمياء: تضعُ فَكَّ الصحراء وكبدَ البحر في كأسٍ واحدة، وفي صَحْنٍ واحد. - 25 - أشلاءٌ فوق المقاعد، نِيرانٌ في العَتَبات: إنّها السُّلطة تهيّئ انقلاباً على السُّلطة.
مع تحياتي واحترامي ومحبتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أستقـــــــــــــــــــــــــــالة (Re: Magdi Is'hag)
|
Quote: مهما كان رأينا في أحزابنا اليوم لكن الحقيقة هي إن أي عملا كان سياسيا أو إجتماعيا يحتاج لقنوات تنظيمية حزبية كانت أوغير حزبية للمساهمة في ترجمة أفكارنا بصورة أكثر فاعلية ولخلق الوعي الجماعي الذي يساهم في تطويرنا وتماسكنا. |
شكرا لأستاذي الدكتور مجدي أسحق
اتفق معاك فيما ذكرت..فالتنظيم والمؤسسية من أجدى أشكال احراك السياسي واكثرها فاعلية بقول فى الكلام دة وانا اختبرقلة صبرى وفتور حماسي تجاه المتفشي من اعطاب فى المؤسسات السياسية
ودي الذي تعرف
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أستقـــــــــــــــــــــــــــالة (Re: Adil Osman)
|
Quote: Quote: الديمقراطية (حق) وأشهد على الملأ هنا انها أسهمت فى رفدي بقدر عظيم من المعرفة السياسية وادوات الأستنارة ومسؤوليات العمل العام كما انها أستوعبت قلقي الفكري وقادتني يسارا..حيث الاسئلة بلا سقف والاجابات ليست مطلقة ولا نهائية |
مدينة وساظل لحركة حق..بعظيم العرفان انما أفترعت هذا البوست للتوضيح..ومنعا للالتباس لاننى تنظيميا لم اعد انتمي للحركة ولا لاى حزب سياسي اخر
ودي |
العزيزة إيزابلا تحية واحترام
طبعا بحكم يساريتك فارزين الكيمان و لاتخاطبين إلى اليسار القح! دعيني أقول: هي الإشكالية ليست في استقلت أو دخلت ( تضخيم أنا) هذا محله التنظيم (المؤسسة السياسية) الذي تنتسبين إليه المشكل يكمن في أين يوجد حل لهذه الدوامة السودانية! كل التنظيمات كسيحة لأنها ورثة الكساح بعينه لا فرق بين يمين وتسار و أكيد المشكل ليس بأيدولوجي أو صراع طبقات متخيل مستورد المشكل في السودان حقوقي بحت!!! و إلى أن تدركي أنك لا يسار ولا يمين سوف تندرجين مع الذين يبحثون عن الحل الصادق دون سلوفان أيدولوجي
المعضل الأساس هو عنصرية قيصرية لا صراع طبقات ولا ولاء لغير الله ولا الله أكبر و لله الحمد ولا البلد بلدنا ونحن سيادها ولا عروبة و أفرقة ولا يسار ويمين!
دومي بخير رغم أن خطابي جماعي وحالتك متوفرة وسط الشباب السوداني[/]
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أستقـــــــــــــــــــــــــــالة (Re: آدم صيام)
|
الاخ آدم صيام
Quote: طبعا بحكم يساريتك فارزين الكيمان و لاتخاطبين إلى اليسار القح! |
بل اخاطب موم القراء
Quote: هي الإشكالية ليست في استقلت أو دخلت ( تضخيم أنا) هذا محله التنظيم (المؤسسة السياسية) الذي تنتسبين إليه |
بل لاننى اثناء ألتزامي بالتنظيم كتبت كثيرا فى هذه المنبر عن حق وامورها..حتى عرفت بها
فمن المناسب ومنعا لللبس كما ذكرت اعلان استقالتى فى ذات المكان وعذري ان وجدت فى اعلان الاستقالة شيئا من تضخيم الانا
باقى كلامك ما فهمتو وخاصة دي
Quote: و إلى أن تدركي أنك لا يسار ولا يمين سوف تندرجين مع الذين يبحثون عن الحل الصادق دون سلوفان أيدولوجي
|
لانو بالنسبة لى الحل الصداق لا يكون معلقا فى خواء أيدولوجي
سلامي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أستقـــــــــــــــــــــــــــالة (Re: مزمل التريكى)
|
سلامات يا دكتورة شذى اتخذت قراراً مماثلاً في نوفمبر الماضي وغادرت صفوف حزبي بعد ٢٣ عاماً لم يكن القرار سهلاً ولا متعجلاً واخذني اكثر من ثلاثة اعوام لإتخاذه .. تعلمنا الكثير من احزابنا يا صديقة ولن ننكر افضالها علينا ولن نقدر على طمس بصماتها على صفحات تكويننا الفكرى والإنساني، لذلك كانت لحظة الفراق اقرب لعملية بتر الساق او اليد - على الأقل بالنسبة لي - قاسية كانت ومؤلمة ولكنها كانت ضرورية .. نحن ان فقدنا انتمائنا لأحزابنا يا صديقة فإننا لم نفقد انتمائنا للقضايا العادلة والمواقف الصحيحة اياً كانت مواقعها، وفض الإلتزام مع احزابنا لا يعني فض الإلتزام مع كل النقاط المضيئة في برامجها لاسيما تلك التي تصب بحر الحرية والديمقراطية والعدالة الإجتماعية .. ستظل سماوات اليسار مشرعة وسنظل نمشي يساراً فليس هناك طريق آخر للخلاص .. وكما قلت "القلب لسه يميل يسرة"
خارج الموضوع: بالمناسبة زينب لما جات امريكا قبل كم شهر كانت متوقعة زيارتكم انت ومها
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أستقـــــــــــــــــــــــــــالة (Re: elsawi)
|
سلام ايزابيلا
لست بصدد تقييم خطوتك، والتي هي في تقديري احتاجت لكثير من الشجاعة التي انتي مؤهلة له اصلا، ففك القيود من على رسغ المنتمي، والتحليق بعيد عن محيطه وان كان تحت قبة نفس السماء يحتاج الى كثير من قوة الارادة والشجاعة والمواجهة مع الذات قبل ما تكون مع التنظيم الاطار الذي دخلتيه بارادتك، ولكن كمشاهد من خارج هذا الاطار، أرى ان التنظيمات كما هي العبارة تضيق كلما اتسعت الفكرة، رغم نبل أهداف التنظيمات الى انها في الكثير -وخاصة في نادوسنا- تصبح قيد وربما تتطاول لتصبح سجن لطاقات خلاقة، يستسلم لها الكثير وبارادتهم، ليصبح قناعة/رأي الجماعة في مواجهة رأي/قناعة الفرد، وأي محاولة لمجرد شرح أو استقطاب مناصرين للفكرة/الرأي حتما يجر وراءه كثير من ويلات وثبور تهم الانقسامية وخاصة ان الانتماء. ومعك ايزابيلا ان الانتماء للفكرة ليس محدود بالتنظيم، خاصة وأن تنظيماتنا السياسية قد شاخت، وتضاءلت أمام أفكار ورؤى وحقوق تتعاظم وتكبر.
كوني بألف خير، أي كان خيارك.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أستقـــــــــــــــــــــــــــالة (Re: nadus2000)
|
نادوس ازيك وازي العيال
Quote: الانتماء للفكرة ليس محدود بالتنظيم، خاصة وأن تنظيماتنا السياسية قد شاخت، وتضاءلت أمام أفكار ورؤى وحقوق تتعاظم وتكبر. |
بتفق معاك..وبرضو بشدد على اهمية المؤسسية فى العمل السياسي لما تتحقق شروط معافاة المؤسسة
ولما يحس العضو فيها انه لا يسجن طاقاته ولا ينصرف عن الفعل السياسي لامور لا تمت للقضايا ولا الشعارات بصلة
ودي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أستقـــــــــــــــــــــــــــالة (Re: elsawi)
|
Quote: تعلمنا الكثير من احزابنا يا صديقة ولن ننكر افضالها علينا ولن نقدر على طمس بصماتها على صفحات تكويننا الفكرى والإنساني، لذلك كانت لحظة الفراق اقرب لعملية بتر الساق او اليد - على الأقل بالنسبة لي - قاسية كانت ومؤلمة ولكنها كانت ضرورية .. نحن ان فقدنا انتمائنا لأحزابنا يا صديقة فإننا لم نفقد انتمائنا للقضايا العادلة والمواقف الصحيحة اياً كانت مواقعها، وفض الإلتزام مع احزابنا لا يعني فض الإلتزام مع كل النقاط المضيئة في برامجها لاسيما تلك التي تصب بحر الحرية والديمقراطية والعدالة الإجتماعية .. ستظل سماوات اليسار مشرعة وسنظل نمشي يساراً فليس هناك طريق آخر للخلاص .. وكما قلت "القلب لسه يميل يسرة" |
شكرا يا الصاوي
مررت بذات الالم..غير انه كان ضروريا وكما قلت..تظل سموات اليسار مشرعة
ودي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أستقـــــــــــــــــــــــــــالة (Re: محمد امين مبروك)
|
Quote: هذا تنحي مبكر ، ولا اقول " دخل القش وما قال كش " إلا على سبيل المزاح ولكن يقينا- وانت تمتلكين ناصية الكتابة - سيكون مفيدا لو طرحتي تجربتك هنا للتداول .. فأمر مثير للإنتباه ان القوى الجديدة لم تلبي طموحات كثير من الهاربين إليها من جحيم نتجول فيه (نحن ) .. .. اذن اكتبي وتداعي فرب عبرة لمن يعتبر |
مبروك ازيك ياخى وسعيدة بشوفتك هنا وانت عارف من ايام الجامعة كيف كانت حق بالنسبة لنا مشروعا اشبه بالنجدة من ضلالات الاسئلة واعتراك السياسي بالفكري حتى اخترقت عموم ونساتنا فى السنتر قرب الست سعدية فى نجيلة السودان الجديد كما اسماها المستقلون الثقب الكائن فى سقف المؤسسة اصبح اوسع من محاولات الرتق المتكررة بل ان السقف ذات نفسه اصبح اقرب وكاد يطبق على من فيه
ربما اكتب بجرأة اكثر ووضوح افضل عن هذا المشروع فيما ياتى من ايام وسنظل نتبع كوة الضوء انى فتق نورها يا رفيقى
ودي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أستقـــــــــــــــــــــــــــالة (Re: بهاء بكري)
|
Quote: اتمني التوفيق للدكتورة الصديقة شذا برجع بكرة اكتب عن انطباعاتي كصديق ورفيق للمحترمة بحق شذا |
شكرا يا صديقى ورفيقى بهاء على كلماتك الطيبات وساظل دائما فخورة بالعمل معك وبقية الرفاق
تلك من التجارب المهمة فى حياتى عسانا نكتب عنها فى جو اكثر معافاه فى اوقات قادمات
ودي الذى تعرف
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أستقـــــــــــــــــــــــــــالة (Re: محمد جمال الدين)
|
Quote: أحترم حق وأحترم الحق... (ولست بحق ولا شيء غير الحق) ------------------------ تم شطب المقطع الآخير (سطر واحد) لزوم الجدية اللازمة... والمداخة دي أصلآ ما عندها هدف ولا معنى كبير. كان الغرض تحية الأخت شذى والجميع. ودا كان ممكن إكون في وقت تاني وظرف تاني. معذرة. |
شكرا يا صديقى محمد جمال الدين على المرور والتحية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أستقـــــــــــــــــــــــــــالة (Re: د.محمد حسن)
|
Quote: مرحبا بك في العالم الواسع لحركة الفكر الانساني وكلام اختنا سعاد تاج السر ده
Quote: كشخص لم ينتم رسمياً لأي حزب سياسي من قبل، ومع كل الإحترام والتقدير لأحزابنا السياسية قاطبة، ظللت أشعر بقدر عال من الحرية في التعبير عن آرائي السياسية.
|
شكرا يا د محمد حسن ليك وللاستاذة سعاد الفارق اننى دائما امنت بقدرة القوى الجديدة على استيعاب الحراك الفكرى داخل افرادها ومن ثم داخلها كمنظومات ولا زلت ارى ان الحل لمجمل مآزق البلاد يمكن فى الاصطفلف الفكري والسياسي الناضج والحاذق القراءة وبالطبع المنظم فشل النماذج المطروحة لا يعنى ابدا فشل المشروع نفسه بل يظل الفشل نفاجا نحو الاسئلة الناقدة والمصلحة لقدح المزيد من التجارب حوله
ودي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أستقـــــــــــــــــــــــــــالة (Re: أيزابيلا)
|
خطوة شجاعة يا شذى و احييك على ادب الإستقالة و المفارقة بإحسان
العمل الحزبي و السياسي بالسودان عموماً تحيط به العديد من السلبيات و ياخذ من الإنسان من وقته و جهده و يصبح لزاماً عليه تبني وجهة نظر (معينة) و الدفاع عنها حتى لو كان ذلك خصماُ على مواقفه (الشخصية) و ربما مصداقيته و صداقاته في أحايين كثيرة ، و مرد ذلك لضعف الوعي بالممارسة السياسية و الديموقراطية و آلياتها و غياب الفهم لمغزى وجود الاحزاب اصلاً كرافد ديموقراطي يعبر عن مجموع (حريات الافراد الشخصية) من خلال عملية (الانتخاب) و قد يعزى ذلك لضعف التجربة الديموقراطية بالسودان على قدمها و يتشارك في ذلك الاحزاب الحديثة و القديمة يساراً و يميناُ (بدون تخصيص لتجربتك مع حق هنا تحديداً)
أعتقد أنه من المفيد العمل في إطار (النشاط الإجتماعي السياسي) لأجل القضايا التي ذكرها (كمال عباس) و غيرها بدون التقييد بإالتزام حزبي معين و بالتأكيد أنت مكسب لفضاء النشطاء العريض في بلادنا التي تعاني الويلات بسبب غباء الساسة و احزابهم و تعصبهم
تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أستقـــــــــــــــــــــــــــالة (Re: حاتم علي)
|
Quote: خطوة شجاعة يا شذى و احييك على ادب الإستقالة و المفارقة بإحسان
العمل الحزبي و السياسي بالسودان عموماً تحيط به العديد من السلبيات و ياخذ من الإنسان من وقته و جهده و يصبح لزاماً عليه تبني وجهة نظر (معينة) و الدفاع عنها حتى لو كان ذلك خصماُ على مواقفه (الشخصية) و ربما مصداقيته و صداقاته في أحايين كثيرة ، و مرد ذلك لضعف الوعي بالممارسة السياسية و الديموقراطية و آلياتها و غياب الفهم لمغزى وجود الاحزاب اصلاً كرافد ديموقراطي يعبر عن مجموع (حريات الافراد الشخصية) من خلال عملية (الانتخاب) و قد يعزى ذلك لضعف التجربة الديموقراطية بالسودان على قدمها و يتشارك في ذلك الاحزاب الحديثة و القديمة يساراً و يميناُ (بدون تخصيص لتجربتك مع حق هنا تحديداً)
أعتقد أنه من المفيد العمل في إطار (النشاط الإجتماعي السياسي) لأجل القضايا التي ذكرها (كمال عباس) و غيرها بدون التقييد بإالتزام حزبي معين و بالتأكيد أنت مكسب لفضاء النشطاء العريض في بلادنا التي تعاني الويلات بسبب غباء الساسة و احزابهم و تعصبهم |
شكراً يا حاتمنا؛ لقد عبرت عني تماماً.. ___ يا شذانا، كما قال الرفاق: الأهمّ هو الإنتماء للأنسان، للعدالة، للحق وللحرية..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أستقـــــــــــــــــــــــــــالة (Re: سامي صلاح محمد)
|
Quote: الاخت الكريمة شذى مرحبا بك في العالم الواسع لحركة الفكر الانساني وكلام اختنا سعاد تاج السر ده
Quote: كشخص لم ينتم رسمياً لأي حزب سياسي من قبل، ومع كل الإحترام والتقدير لأحزابنا السياسية قاطبة، ظللت أشعر بقدر عال من الحرية في التعبير عن آرائي السياسية. |
انا بتفق معاه جدا واتمنى تبقي عليه عشرة احترامي لك وللاخت سعاد تاج السر |
--- شكراً وتقديراً دكتور محمد حسن على كريم القول. (العالم الواسع لحركة الفكر الإنساني) كما تفضّلت دائماً يتيح الفرصة للتعبير بحرية دونما قيودٍ حزبية تحد بصورة محزنة من الخلق والإبداع الفكري نحو ديمقراطية حقيقية تكفل العيش الكريم للجميع على قدم المساواة الرائعة. كذلك أجد التصنيفات يميناً ويساراً مدقعة في محدوديتها فكلها إقتباسات لانعكاسات تجارب شعوب أخرى تخلتف تعريفاتها الآن من مكان لمكان وليست ساكنة على حال، فاليسار واليمين تاريخياً مفاهيم أتت بها الثورة الفرنسية في 1789 عندما تم تصنيف من ساندوا الملكية يميناً، بينما صُنّف من ساندوا الثورة الفرنسية يساراً، غير أننا رأينا تجارباً من كليهما خلال فترات التاريخ المتعاقبة في كثير من بقاع العالم دكتاتورياً وقمعياً لشعوبٍ بأكمها. ولهذا ففي رأيّ أن العالم الواسع لحركة الفكر الإنساني لا يمكن أن تحده أي مفاهيم لأن آفاقه أوسع وأرحب من أن تظل حبيسة لها، مع كل الإحترام لمن يخالفون الرأي فهذا لا يفسد لاي ود قضية. لكما التحية والتقدير.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أستقـــــــــــــــــــــــــــالة (Re: أسامة البلال)
|
Quote: سلامى يا استاذة سعاد وسعدت ايما سعادة بسماع صوتك ضمن يوم التضامن مع صفية واكاد ازعم انى اتفهم ما تقصدين فنحن فى بلد كلما اسقطت سماؤها سوطا تلقاه ظهر امرأة حتى تكاد الحقوق السياسية تعد ترفا لفرط بعد واقعها عن حقوق الكرامة والانسانية فى مستوياتها القريبة والسياسي فى المرأة لا يموت...لأن قضية النوع فى الاساس قضية سياسية التحية عبرك لنساء بلادى فى مشارق الارض ومغاربها |
الجسورة الدكتورة شذى، سلام لكِ أيضاً يا أيتها الشامخة، والله لقد كان الشرف كل الشرف لي بمخاطبة جمعكم الكريم بالإحتفاء بالحبيبة صفية إسحق فالهم واحد والقمع واحد وكل هذه السياط الظالمة موجّهة نحو ظهور جميع النساء دونما فرز. نعم أختي الكريمة، أتفق معك تماماً في كل ما ذهبتِ إليه، (السياسي في المرأة لا يموت لأن قضية النوع في الأساس قضية سياسية). شكراً وتقديراً لتحيتك الكريمة والتحية لكِ من ثورة النساء في شموخك وقناعاتك.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أستقـــــــــــــــــــــــــــالة (Re: Souad Taj-Elsir)
|
سلااامات يا ايزا بيلا الليندى جد انا وبرقم فراقى لحق الا انى لجد حزين لهذا الفراااق زمان كنت اقول لو فضل شخص واحد أوحد فى حق هو ذا أنا وعندما التقيتك اصابنى الوعى او اليقين من وفى انك اخر شخص يترك حق ليه كدا بس ؟؟؟؟ فاما نحن .... وخاتم فى تربته يقدر ظروفنا وكل ما نمر به !!! فماذا بك ؟؟؟؟ ما عارف ليه قلت كدا بس شعور د\اخلى مستتر
قاسم المهداوى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أستقـــــــــــــــــــــــــــالة (Re: دبس)
|
Quote: مبرووووك الانعتاق من اسر الحزبية ومرحباً بك في فضاء الحق والعدل والحرية وحقوق الانسان والديمقراطية |
أها دي دردقة يا دكتور.. من عمر عتمان ده وأحسن ليك منها الإنضمام للحزب الجمهوري الأمريكي أما لو تراجعتي فالديموقراط مرتبين أكتر! والله الليلة رسلو ليا ناس أوباما 2012 تحبي أعمل ليك ليهو فووروورد؟
مع خالص تحياتي...
| |
|
|
|
|
|
|
|