واذا اتتك مذمتي من ناقص...الهندي عزالدين يصف اطباء السودان بالجرذان

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-18-2024, 05:02 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2011م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-09-2011, 02:03 PM

معاذ الهادي
<aمعاذ الهادي
تاريخ التسجيل: 04-24-2010
مجموع المشاركات: 1034

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: واذا اتتك مذمتي من ناقص...الهندي عزالدين يصف اطباء السودان بالجرذان (Re: معاذ الهادي)

    رد سابق على الهندي من احد الجرذان


    Quote: بقلم
    عبد العزيز علي جامع
    نائب رئيس لجنة أطباء السودان ‏


    سُقْيًا ورَعيًالجالينوسَ من رجلٍ ** ورهط بُقْراطَ غاضوا بعد وازدادوا
    فكُلُّ ما أصّلوهُ غير منتقَضٍ ** به استغاثَ أولو سُقمٍ وعُوّادُ
    كُتُبٌ لِطافٌ خفّ محملُها ** لكنّها في شفاءِ الداءِ أطوادُ
    استغفرْ واستغفري: لشيخ المعرّة أبي العلاء رحمه الله وانظر (طبقات الأطباء) لابن أبي أصيبعة ج1/ص88, وفائت شعر أبي العلاء للراحل عبد العزيز الميمني الراجكوتي ص/81
    ...
    رحم الله أبا العلاء فقد كانت كتب الطب إلى عهده -ت 449هـ-خفيفة الحجم مع ثقل وزن معانيها!! كيف لو رأى اليوم طلبة الطب وهم يحملون كتب الطب وقد كبر حجمها وغلظ حتى تقطعت حقائبهم, واحدودبت ظهورهم منها...

    .. طالعتنا صحيفة (الأهرام) السودانيةفي عدد الأحد الفائت بمقال لكاتبه: الاستاذ الهندي عز الدين عن التعليم وحاله, يقول فيه:
    حدثتني (معلمة) بمدرسة حكومية بمدينة «الثورة» أمس لتقول لي إن مدارسنا لم يعد يدرس بها غير أبناء (المعلمين)، هل تعرفون كم راتب هذه المعلمة؟راتبها «ستمائة جنيه» لا غير!! ربما يكون مناسباً!! ولكن اسألوني: كم سنوات خبرتها؟.. كم ظلت تعمل بوزارة التربية والتعليم؟! (الإجابة مفيدة لنواب الاختصاصيين وأطباء الامتياز.. يا دكتور «أبوابي» قائد ثورة الأطباء المُدللين)..
    { (26) عاماً.. ستة وعشرون عاماً وهي تعمل بالتعليم مقابل (600) ستمائة جنيه!!! رغم أنها أنفع للوطن والشعب من أي (نائب اختصاصي) في أي مستشفى.. فالمعلمون هم أساس التنمية.. وهم مربُّو الأجيال.. صناع المستقبل)اهـ

    أتفق مع الكاتب في رثاء التعليم في بلادنا, وأزيدُ: إن نسبة صرف الدولة على التعليم من الميزانية العامة وحدها لكفيلة بإيضاح مدى أهمية التعليم عند القائمين على الأمر
    وليس يصحُّ في الأذهان شيءٌ ** إذا احتاج النهارُ إلى دليلِ
    فقد كان ولم يزل الاهتمام بالتعليم وأهلِهُ معيارًا لرقي الأمم وتحضرها, وقسطاسًا لشدة الأمم وخطرها, وسل التاريخ ينبيك..ولا خلاف في أن المعلّمين في السودان هم من أكثر طبقات المجتمع تعرّضًا للخسف والظلم, من بؤس حالهم وتأخر رواتبهم-على قلتها-و...و قل هذا أو ما شئتَ غيرَ ملوم!! شأنهم في هذا شأن غيرهم من عمال أكثر الوظائف..مما ينذر بقصر عمر أي حكومة في الدنياكماهي سنة الله في كونه, فالمعلّمُ هو شامةُ الأرض, وبصلاحه تنصلحُ المجتمعات, فلا جرم أن كان اختيار المعلم لهذه الرتبة العليّة وملاءمته لها من أوكد الواجبات على أي حكمٍ رشيد, (..فإنّ صلاح الأمة في صلاح أعمالها, وصلاح أعمالها في صحة علومها, وصحةِ علومها أن يكون رجالها أُمناء فيما يروون أو يصفون, فمن تحدث في العلم بغير أمانةٍ فقد مس العلم بقرحة, ووضع في سبيل فلاح الأمة حجر عثرة...) الخ في سياق كلامٍ عال لإمام النهضة التونسية والمصرية العلامة محمد الخضر حسين التونسي رحمه الله تعالى في (رسائل الإصلاح)
    وبحمد الله فإن تراثنا ذاخر بما يتعلق بالتعليم وأهله حقوقًا وواجبات وخصائص, ومن أحسن ما وقفت عليه في هذا السياق هو (أليس الصبحُ بقريب) للعلامة التونسي محمد الطاهر بن عاشور رحمه الله-شيخُ شيخنا عبد الله الطيب المجذوب سقى الله ثراه
    لمْ يحسن الكاتب صنعًا في إقحام مظالمِ الأطباء وحقوقهم مع قضية التعليم والمعلمين على النحو الذي أداه لأن يصف كوكبة الأطباء الذين يقودُهم أخي العزيز د. أحمد الأبوابي-بالمدللين!!-
    وللعلم فإني أعرف أخي وبلديي أحمد الأبوابي, ومن معه في قيادة الأطباء, وأعرف جموع النواب الاختصاصيين وغيرهم من شرائح الأطباء في أصقاع السودان, فلمْ أجد (الدلال) في قائمة حالهم وعيشهم, وأنا أدعوك يا أخي الاستاذ الهندي عز الدين لزيارتي في ميز أطباء الخرطوم-قبالة مستشفى الخرطوم- لتجد هذا الدلال الذي تزعم, وصدقني سأحتفي بمجيئك كما يليق بمقامك الصحفي..
    ..
    وأراني محتاجًا لتوضيح معنى الدلال في اللغة العربية لينظر الكاتب والقارئ هل يقع الوصف على زمرة الأطباء أم لا!!؟
    قال ابنُ منظور في (لسان العرب, ت: عبد السلام هارون ط/ صادر) مادة: دلل:
    تدلّل: انبسط, وقال ابن دريد في (الجمهرة) : أدل عليه وثق بمحبته فأفرط عليه!! وفي الحديث : يمشي على الصراط مدلاّ ; أي منبسطا لا خوف عليه ، وهو من الإدلال والدالة على من لك عنده منزلة..والدالة : ما تدل به على حميمك . ودل المرأة ودلالها : تدللها على زوجها ، وذلك أن تريه جراءة عليه في تغنج وتشكل ، كأنها تخالفه وليس بها خلاف ، وقد تدللت عليه . وامرأة ذات دل أي شكل تدل به) انتهى محل الغرض من كلامه رحمه الله بتصرف يسير.
    وفي ذلك يقول امرؤ القيس :
    أفاطم مهلا بعض هذا التدلل ... فإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
    ويقول ابن النحاس في (مشارع الأشواق):
    غَادَةٌ ذَاتُ دَلالٍ وَمَرَحْ ** يَجدُ النَّاعِتُ فِيهَا مَا اقْتَرَحْ
    خُلِقَتْ مِنْ كُلِّ شَيء حَسَنٍ ** طَيِّبٍ فَالـ«لَّيْتَ» فِيهَا مُطَّرَحْ
    زَانَهَا اللهُ بِوَجهٍ جُمِعَتْ ** فِيهِ أوصَافٌ غَريبَاتٌ مُلَحْ
    وَبِعَينٍ كُحلُهَا مِنْ غُنْجِهَا** وَبِخَدٍ مِسْكُهُ فِيهِ رَشَحْ
    نَاعِمٍ تَجْرِي عَلَى صَفْحَتِهِ ** نَضْرَةُ المُلكِ ولألاءُ الفَرَحْ
    وظاهر كلام أيمة اللغة وسدنتها رحمهم الله أن هناك طرفان: مدلٌّ ومدلولٌ عليه
    وبطبيعة الحال: ليس إلا الأطباء والحكومة..فالأطباءُ يتدللون بحب الحكومة عليهم!!
    متى كنا معاشر الأطباء في انبساط!!؟ هل يا ترى من بسطة العيش والحال!!؟ وكل بيتٍ في السودان مكلومٌ في ابنهم وبنتهم من سقوا تعليمهم بالدم ورشح العرق زمنًا طويلا وانتظروا طبيبهم بعد التخرج ليردّ عنهم عاديةَ الأيام, فإذا الرحلةُ رجعت بالخيبة, وصفر العيبة كما قال الملكُ الضليل ذو القروح:
    لقدْ طوّفتُ في الآفاقِ حتى ** رضيتُ من الغنيمةِ بالإياب
    وهل كلامُ ابن دريد في معنى الدلال: من الإفراط في الوثوق بالمحبة...هل ينطبق على الأطباء!!؟ متى وثق الأطباء في محبةِ نظامٍ سامهم خسفًا ونكل بهم من أول يومٍ جاء فيه إلى الكرسي؟ فقتل منهم من قتل وسجن من سجن, وشرّد من شرّد؟

    ويقولُ العلامةُ المرتضي الزَّبيدي في (تاج العروس من جواهر القاموس) ت: عبد الستار فراج: في مادة دلل:
    تدللها على زوجها وذلك أن تريه جراءة عليه في تغنج وتشكل, ..وفي التهذيب : قال شمر : دلال المرأة ودلها : حسن الحديث وحسن المزاح والهيئة وأنشد :
    فإن كان الدلال فلا تلحي ... وإن كان الوداع فبالسلام
    ويقال : هي تدل عليه : أي تجترئ عليه...)اهـ وانظر: (معجم مقاييس اللغة) لابن فارس, و(المحكم)و(المخصص) لابن سيدة: ت: ابن التلاميد التركزي الشنقيطي ط/ دار الكتب المصرية
    قلت: لمْ يكن كاتبنا موفقًا في استعمال لفظ الدلال على وصف حال الأطباء ومقارنتهم بالمعلمين..لكنّه اجترأ على الأطباء, جراءة من لا يليق بمثله في قول مثله!!
    ثمّ هل الأطباء ليسوا معلمين!!؟ لعلّ الكاتب لا يعلمُ أن من أخص ألفاظ القسم الطبي هو ممارسة التعليم المستمر للناشئة-من طلاب الطب وحديثي العهد بالمهنة-, وعدم البخل عليهم في التوجيه والإرشاد وهذا مشاهدٌ يعرفُه القاصي والداني, في أي يومٍ تدخل فيه المستشفى تجد أفواجا من الطلاب والأطباء يتحلقون حول استاذ الطب بشغف وجهد دائبين, وهو يقوم بذلك دونما أجرٍ إضافي...فالقول بالفصل بين المعلمين والأطباء هو قولُ من لا يعرف عن مهنة الطب شيئًا ولله درّ القائل:
    إن المعلم والطبيب كلاهما ... لا ينصحان إذا هما لم يكرما
    فاصبر لدائك إن أهنت طبيبه ... واصبر لجهلك إن جفوت معلما

    فكان ماذا!!؟ أن يدافعَ الكاتب عن حقوق المعلمين-وقد أحسن-بالسخرية من الأطباء-وقد أساء, فهو كمن أطبّ زُكاماً فأعقب جُذاما!!
    صبر الأطباءُ على حزّ الحلاقم, ومضغ العلاقم زمنًا طويلاً, بعد أن حيفوا في مهنتهم, وهم مع ذلك قومٌ شرافٌ لا يتملقون ولاةَ الأمر ولمْ يزيدوا أن طالبوا بحقوقهم والتي يبدو أنها أزعجت الكاتب ومن ينتمي إليهم, وساموهم بالزراية والترفّع, وعدم التواضع!! وهم ليسوا إلا كما قال القاضي علي بن عبد العزيز الجرجاني-رحمه الله-وقد أوردها الذهبي في السير:
    يقولون لي فيك انقباض وإنما *** رأوا رجلا عن موقف الذل أحجما
    أرى الناس من داناهم هان عندهم *** ومن أكرمته عزة النفس أكرما
    وما كل برق لاح لى يستفزنى *** ولا كل من لاقيت أرضاه منعما
    وإنى إذا ما فاتنى الأمر لم أبت *** أقلب كفى إثره متندما
    ولم أقض حق العلم إن كان كلما *** بدا طمع صيرته لى سلما
    إذا قيل هذا منهل قلت قد أرى *** ولكن نفس الحر تحتمل الظما
    ولم أبتذل في خدمة العلم مهجتى *** لأخدم من لاقيت لكن لأخدما
    أأشقى به غرسا وأجنيه ذلة *** إذا فاتباع الجهل قد كان أحزما

    وقد صدق وايمُ الله القاضي الجرجاني, فإذا كان التعليمُ بعنائه وسغبه يفضي-بسبب سوء تدبير الإنقاذ-إلى ذلّ المتعلمين وضيمهم فالجهالةُ خيرُ مغنم وأحسنُ كياسةً وحزامة!!
    وقديمًا قال صاحب الكشاف الإمامُ جارُ الله محمود بن عمر الزمخشري:
    سهري لتنقيـح العلوم ألذ لي *** من وصل غانية و طيب عنـاقِ
    و صرير أقلامي على صفحاتها *** أحلـى من الـدوكاء للعشاقِ
    و ألـذ من نقـر الفتاة لدفها *** نقري لألقي الرمـل عن أوراقي
    و تمايلي طربـا لحل عـويصة *** في الدرس أشهى من مدامة ساقِ
    يامن يحـاول بالأمـاني رتبتـي***كـم بين مستفل وآخـر راقي
    أأبيت سهران الدجى و تبيتـه *** نومـا و تبغي بـعد ذاك لحاقي؟

    وفي ذلك يقولُ محمد بن حنبل الشنقيطي البوحسني رحمه الله كما في ترجمته من (الوسيط في تراجم أدباء شنقيط) لأحمد بن الأمين الشنقيطي والذي ألّفه نزولاً لرغبةِ صديقه السيد أمين الخانجي سنة 1912م رحمها الله:
    لا تسؤْ بالعلمِ ظنًّا يا فتى ** إنّ سوءَ الظنّ بالعلمِ عطَبْ
    لا يُزْهِدْكَ أخي في العلمِ أنْ ** غمرَ الجهال أربابَ الأدبْ
    أن ترى العالِمَ نِضْوًا مُرْمَلاً ** صِفْرَ كفٍّ لم يُساعِدْهُ سببْ
    قدْ تجوعُ الأُسْدُ في آجامها ** والذئابُ الغُبْشُ تعْتامُ القتب
    جرِّعِ النفسَ على تحصيلِهِ ** مضضَ المُرّينِ ذُلٍّ وسغب
    لا يهابُ الشوكَ قُطّافُ الجنى ** وإبارَ النحلِ مشتارِ الضرَبْ
    وهي قصيدةٌ نفيسة كان أول وقوفي عليها في مقدمة أضواء البيان..

    كيف يستقيمُ أن يستعلي على طبقة الأطباء -وهم صفوةٌ خِيَرة من المتعلمين والمعلمين- كلّ أحد, ينالُ العسس والشرطة والجيش وغيرُهم أضعاف ما ينالوه من راتب ومكافآت وامتيازات!!؟ ولا يحرّكُ صاحبنا الكاتب قلما ويُزْعجُه أن يطالب الأطباءُ بحقوقهم ومناصفتهم بإخوانهم ممن ذكرنا!!؟
    ورحم الله شيخ المعرّة إذ يقول:
    إذا كانَ علمُ الناس ليسَ بنافعٍ ** ولا دافعٍ فالخُسْرُ للعلماءِ
    قضى الله فينا بالذي هو كائنٌ ** فتمّ وضاعت حكمةُ الحُكماءِ

    ونحنُ بحمد اللهِ قومٌ نعرفُ قدرَ أنفسنا, ونعرفُ قدْر ما تعلّمناهُ وأنّه يوجبُ علينا حقّه من شرف النفس, ومن حقه علينا أن لا نسترخصُه,فإنّ ( مَنْ جَعَل نفسَه شاةً دَقَّ عُنُقَه الذئب, ومَنْ صَيّرَ نفسَه نُخالةً أكَلهُ الدجاج, ومن نام على قارعةِ الطريق دقّتْهُ الحوافرُ دقًّا, والكِبْرُ في استيفاءِ الحقِّ من غيرِ ظُلْمٍ, كالتواضُعِ في أداءِ الحقِّ من غيرِ ذُل, وكما أنّ المَنْعَ في موضِعِ الإعطاءِ حِرْمان, كذلك الإعطاءُ في موضِعِ المنعِ خُذْلان...الخ) اهـ في سياقِ كلامٍ يساوي رحلة!! وهو لأبي حيان التوحيدي-رحمه الله مثالبُ الوزيرين , ص/30, ت- الطنجي, ط/ صادر
    قضية أطباء السودان يا سيدي والتي ملأت الدنيا وشغلت الناس تنحصرُ في مطالب بديهيّة منها ما يتعلّق بالمريض نفسه, من توفير العلاج والدواء في المستشفيات التي يرتادها رقيقو الحال وهم جلّ أهل السودان, ومنها ما يتعلّق بمناخ العمل في هذه المشافي وحالها من البؤس ما يذكرني بقول نابغة ذبيان:
    استعجمت دارُ مي لا تُكلّمنا ** والدارُ لو كلّمتنا ذاتُ أخبارِ
    ومنها ما يتعلّق بترقيةِ الطب ومراقي تعليمه حسبما يقتضيه الواقع الحاضر, من توفير طرق التعليم الحديثة, والتدريب العالي, ورفع كفاءة منسوبيه
    ومنها ما يتعلّق-بطبيعة الحال- بتحسين رواتب الأطباء وإنصافهم أسوةً بغيرهم من العسس والشرطة والجيش والقضاة والمهندسين وغيرهم, وقد رفعوا مطالبهم هذه إلى وزارة الصحة ورئاسة الجمهورية, وانهالت عليهم وعودُ عرقوب تلو عرقوب.. بعد أن اعترفت بحقوق الأطباء (المدللين!!) هذه رئاسةُ الجمهورية, وامتلأت وسائلُ الإعلام المرئي منها والمقروء والمسموع, أنها قد انتهت تماماً, وما هي إلا أيامٌ ويظهرُ كل ذلك سرابٌ بقيعة يحسبُه الظمآنُ ماءً حتى إذا جاءه لم يجده شيئًا!!
    لمْ يكن لقبيلة الأطباء من بد سوى التعاضد والتآزر لرفع الظلم, وتقحّم موارد الهلكة والحتوف, بعد أن نفد حلمهم وانهال عليهم العسس والشرط ضربًا وتعذيبًا:
    من الحلمِ أن تستعمل الجهلَ دونه ** إذا اتسعت في الحلمِ طُرْقُ المظالمِ
    وأن تردَ الماءَ الذي شطرُهُ دمٌ ** لتُسْقى إذا لمْ يُسْقَ من لم يُزاحمِ
    ومن عرفَ الأيّامَ معرفتي بها ** وبالناس روّى رُمْحه غيرَ راحمِ
    فليسَ بمرحومٍ إذا ظفروا به ** ولا هو في الردى الجاري عليهم بآثمِ

    ومنهم-وهم ألوف- شدّ العصا وارتحل عن البلاد وهو ينشدُ قول الشنفرى:
    وفي الأرْضِ منأى للكريمِ عن الأذي ** وفيها لمن خاف القِلى مُتحوّلُ
    وأناخ ركائبه في بلادٍ ترعى أمانةَ العلم وأهله, ولمْ يطرف للكاتب جفن, ويتباكى الآن كغيره على حال التعليم والمعلمين:
    إذا اشتبكت دموعٌ في خدودٍ ** تبيّن من بكى ممن تباكى
    شأن أهل بغداد وما جرى لإمام سادتنا المالكيّة أبي علي عبد الوهاب بن علي بن نصر البغدادي-صاحب (التلقين) معهم, يومَ أن خرج منها وقد شيّعه أهلُهابالألوف عند الخروج فقال: عجبتُ لكم يا أهل بغداد, والله لو كنتُ أملكُ أكل رغيفين في اليوم والليلة ما خرجتُ منكم, ثم أنشد:
    سلامٌ على بغدادَ في كل موقف ** وحُقّ لها مني السلام المضاعفُ
    فوالله ما فارقتها قاليًا لها ** وإني بشطَّيْ جانبيها لعارفُ
    ولكنها ضاقت علي بأسرها** ولم تكن الأرزاق فيها تساعف
    فكانت كخلٍّ كنت أهوى دنوه ** وأخلاقه تنأى به وتخالف

    فاتقِ الله يا أخي وارعَ أمانةَ القلم, (وَلاَ تُجَادِلْ عَنِ الَّذِينَ يَخْتَانُونَ أَنفُسَهُمْ إِنَّ اللهَ لاَ يُحِبُّ مَن كَانَ خَوَّانًا أَثِيمًا ) سورة النساء
    ورحم اللهُ عبدًا قال خيرًا فغنِم, أو سكت فسلِم
    ...
    أدبيّات المطالب لا يُدركها أصحاب البلاط السلطاني-وأعيذك أن تكون منهم- الذين همهم فقط الدفاع عن أولياء نعمتهم, فيسخرون قلمهم للدفاع بالباطل عن الظلم مهما استشرى كما هو مشاهد في أرباب الأقلام الرخيصة وينسون أو يتناسون قوله تعالى: (ها أنتم هؤلاء جادلتم عنهم في الحياة الدنيا فمن يجادل الله عنهم يوم القيامة أم من يكون عليهم وكيل) سورة النساء, فالدنيا حقوق وواجبات, وعند الله المنقلب وهو الموعد غدًا, قال الأمام الترمذي رحمه الله ‏حدثنا ‏ ‏قتيبة ‏ ‏حدثنا ‏ ‏عبد العزيز بن محمد ‏ ‏عن ‏ ‏العلاء بن عبد الرحمن ‏ ‏عن ‏ ‏أبيه ‏ ‏عن ‏ ‏أبي هريرة رضي الله عنه: ‏
    ‏أن رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال ‏ ‏لتؤدن الحقوق إلى أهلها حتى ‏ ‏يقاد ‏ ‏للشاة ‏ ‏الجلحاء ‏ ‏من الشاة القرناء ‏
    ‏وفي ‏ ‏الباب ‏ ‏عن ‏ ‏أبي ذر ‏ ‏وعبد الله بن أنيس ‏ ‏قال ‏ ‏أبو عيسى ‏ ‏وحديث ‏ ‏أبي هريرة ‏ ‏حديث حسن صحيح

    وبعد: (فقد أطال ثنائي طول لابسه) فليعذرنا الهندي ؛ ووالله ما بيننا وبينه تِرَةٌ ولا حسيفة ؛ وما في أنفسنا عليه حقد ولا ضغينة ؛ ولوددنا لو كان غيرَ من كان, ولكنه خرج عن طوره في نصر الظلم فخرجنا عن عادتنا من الصبر والأناة في نصر الحق ؛ وجاء يُؤَلِّبُ الناسَ علينا ، فهاج قبيلةَ الأطباء كلّها ، وهاج معها هذا القلم الذي يمج السمام المُنقَع ، فنفثت هذه الجُمل ، وفي كل جملة حَملة ، وفي كل فقرة ، نقرة ؛ فإن عاد بالأوبة ، عدنا بالصفح ؛ وإن زاد في الحَوْبَة ، عدنا على هذا بالشرح ؛ وإن تعودودا نعُد

    وكتبه
    العاجزُ-غير المدلّل- عبد العزيز علي جامع
    كان اللهُ تعالى له
    نائب رئيس لجنة أطباء السودان
                  

العنوان الكاتب Date
واذا اتتك مذمتي من ناقص...الهندي عزالدين يصف اطباء السودان بالجرذان معاذ الهادي04-09-11, 01:53 PM
  Re: واذا اتتك مذمتي من ناقص...الهندي عزالدين يصف اطباء السودان بالجرذان أبوبكر أبوالقاسم04-09-11, 01:57 PM
    Re: واذا اتتك مذمتي من ناقص...الهندي عزالدين يصف اطباء السودان بالجرذان أبوبكر أبوالقاسم04-09-11, 01:58 PM
      Re: واذا اتتك مذمتي من ناقص...الهندي عزالدين يصف اطباء السودان بالجرذان معاذ الهادي04-09-11, 02:14 PM
    Re: واذا اتتك مذمتي من ناقص...الهندي عزالدين يصف اطباء السودان بالجرذان معاذ الهادي04-09-11, 01:58 PM
      Re: واذا اتتك مذمتي من ناقص...الهندي عزالدين يصف اطباء السودان بالجرذان معاذ الهادي04-09-11, 02:03 PM
        Re: واذا اتتك مذمتي من ناقص...الهندي عزالدين يصف اطباء السودان بالجرذان معاذ الهادي04-09-11, 02:07 PM
          Re: واذا اتتك مذمتي من ناقص...الهندي عزالدين يصف اطباء السودان بالجرذان أبوبكر أبوالقاسم04-09-11, 02:15 PM
            Re: واذا اتتك مذمتي من ناقص...الهندي عزالدين يصف اطباء السودان بالجرذان معاذ الهادي04-09-11, 02:19 PM
              Re: واذا اتتك مذمتي من ناقص...الهندي عزالدين يصف اطباء السودان بالجرذان معاذ الهادي04-09-11, 02:27 PM
                Re: واذا اتتك مذمتي من ناقص...الهندي عزالدين يصف اطباء السودان بالجرذان معاذ الهادي04-09-11, 02:29 PM
                  Re: واذا اتتك مذمتي من ناقص...الهندي عزالدين يصف اطباء السودان بالجرذان معاذ الهادي04-09-11, 02:31 PM
                    Re: واذا اتتك مذمتي من ناقص...الهندي عزالدين يصف اطباء السودان بالجرذان معاذ الهادي04-09-11, 02:35 PM
        Re: واذا اتتك مذمتي من ناقص...الهندي عزالدين يصف اطباء السودان بالجرذان طارق زروق04-09-11, 02:24 PM
          Re: واذا اتتك مذمتي من ناقص...الهندي عزالدين يصف اطباء السودان بالجرذان الفاتح سليمان04-09-11, 07:13 PM
            Re: واذا اتتك مذمتي من ناقص...الهندي عزالدين يصف اطباء السودان بالجرذان أبوبكر أبوالقاسم04-10-11, 00:26 AM
              Re: واذا اتتك مذمتي من ناقص...الهندي عزالدين يصف اطباء السودان بالجرذان أبوبكر أبوالقاسم04-10-11, 00:32 AM
              Re: واذا اتتك مذمتي من ناقص...الهندي عزالدين يصف اطباء السودان بالجرذان abdelrahim abayazid04-10-11, 00:47 AM
                Re: واذا اتتك مذمتي من ناقص...الهندي عزالدين يصف اطباء السودان بالجرذان معاذ الهادي04-12-11, 08:41 AM
          Re: واذا اتتك مذمتي من ناقص...الهندي عزالدين يصف اطباء السودان بالجرذان معاذ الهادي04-10-11, 06:54 AM
  Re: واذا اتتك مذمتي من ناقص...الهندي عزالدين يصف اطباء السودان بالجرذان حسن حماد محمد04-10-11, 03:20 AM
  Re: واذا اتتك مذمتي من ناقص...الهندي عزالدين يصف اطباء السودان بالجرذان حسن حماد محمد04-10-11, 03:21 AM
    Re: واذا اتتك مذمتي من ناقص...الهندي عزالدين يصف اطباء السودان بالجرذان Shawgi Sulaiman04-10-11, 10:00 AM
      Re: واذا اتتك مذمتي من ناقص...الهندي عزالدين يصف اطباء السودان بالجرذان معاذ الهادي04-10-11, 10:07 AM
        Re: واذا اتتك مذمتي من ناقص...الهندي عزالدين يصف اطباء السودان بالجرذان Shawgi Sulaiman04-10-11, 11:16 AM
          Re: واذا اتتك مذمتي من ناقص...الهندي عزالدين يصف اطباء السودان بالجرذان أبوبكر أبوالقاسم04-10-11, 11:23 PM
            Re: واذا اتتك مذمتي من ناقص...الهندي عزالدين يصف اطباء السودان بالجرذان أبوبكر أبوالقاسم04-10-11, 11:28 PM
              Re: واذا اتتك مذمتي من ناقص...الهندي عزالدين يصف اطباء السودان بالجرذان عثمان رضوان04-11-11, 08:42 AM
                Re: واذا اتتك مذمتي من ناقص...الهندي عزالدين يصف اطباء السودان بالجرذان قلقو04-11-11, 09:54 AM
                  Re: واذا اتتك مذمتي من ناقص...الهندي عزالدين يصف اطباء السودان بالجرذان عبدالله ود البوش04-11-11, 10:10 AM
                    Re: واذا اتتك مذمتي من ناقص...الهندي عزالدين يصف اطباء السودان بالجرذان عثمان رضوان04-12-11, 05:28 AM
                      Re: واذا اتتك مذمتي من ناقص...الهندي عزالدين يصف اطباء السودان بالجرذان أبوبكر أبوالقاسم04-12-11, 08:23 AM
                        Re: واذا اتتك مذمتي من ناقص...الهندي عزالدين يصف اطباء السودان بالجرذان معاذ الهادي04-12-11, 08:53 AM
                Re: واذا اتتك مذمتي من ناقص...الهندي عزالدين يصف اطباء السودان بالجرذان معاذ الهادي04-12-11, 08:49 AM
    Re: واذا اتتك مذمتي من ناقص...الهندي عزالدين يصف اطباء السودان بالجرذان معاذ الهادي04-12-11, 08:44 AM
      Re: واذا اتتك مذمتي من ناقص...الهندي عزالدين يصف اطباء السودان بالجرذان Shawgi Sulaiman04-12-11, 11:54 AM
      Re: واذا اتتك مذمتي من ناقص...الهندي عزالدين يصف اطباء السودان بالجرذان Shawgi Sulaiman04-12-11, 07:17 PM
        Re: واذا اتتك مذمتي من ناقص...الهندي عزالدين يصف اطباء السودان بالجرذان Shawgi Sulaiman04-13-11, 07:52 PM
      Re: واذا اتتك مذمتي من ناقص...الهندي عزالدين يصف اطباء السودان بالجرذان Shawgi Sulaiman04-13-11, 06:27 AM
        Re: واذا اتتك مذمتي من ناقص...الهندي عزالدين يصف اطباء السودان بالجرذان Shawgi Sulaiman04-13-11, 09:43 PM
          Re: واذا اتتك مذمتي من ناقص...الهندي عزالدين يصف اطباء السودان بالجرذان Shawgi Sulaiman04-14-11, 09:58 AM
            Re: واذا اتتك مذمتي من ناقص...الهندي عزالدين يصف اطباء السودان بالجرذان Shawgi Sulaiman04-14-11, 01:17 PM
              Re: واذا اتتك مذمتي من ناقص...الهندي عزالدين يصف اطباء السودان بالجرذان Shawgi Sulaiman04-15-11, 12:11 PM
                Re: واذا اتتك مذمتي من ناقص...الهندي عزالدين يصف اطباء السودان بالجرذان Shawgi Sulaiman04-16-11, 08:43 AM
                  Re: واذا اتتك مذمتي من ناقص...الهندي عزالدين يصف اطباء السودان بالجرذان مهيرة04-16-11, 09:42 AM
                    Re: واذا اتتك مذمتي من ناقص...الهندي عزالدين يصف اطباء السودان بالجرذان Shawgi Sulaiman04-16-11, 11:05 AM
                      Re: واذا اتتك مذمتي من ناقص...الهندي عزالدين يصف اطباء السودان بالجرذان Shawgi Sulaiman04-16-11, 07:00 PM
                        Re: واذا اتتك مذمتي من ناقص...الهندي عزالدين يصف اطباء السودان بالجرذان Shawgi Sulaiman04-18-11, 06:45 AM
                          Re: واذا اتتك مذمتي من ناقص...الهندي عزالدين يصف اطباء السودان بالجرذان Shawgi Sulaiman04-18-11, 12:42 PM
                            Re: واذا اتتك مذمتي من ناقص...الهندي عزالدين يصف اطباء السودان بالجرذان Shawgi Sulaiman04-19-11, 07:27 AM
                              Re: واذا اتتك مذمتي من ناقص...الهندي عزالدين يصف اطباء السودان بالجرذا أبوبكر أبوالقاسم05-30-11, 08:14 PM
                                Re: واذا اتتك مذمتي من ناقص...الهندي عزالدين يصف اطباء السودان بالجرذا ABDALLAH ABDALLAH05-30-11, 09:53 PM
                                  Re: واذا اتتك مذمتي من ناقص...الهندي عزالدين يصف اطباء السودان بالجرذا Shawgi Sulaiman05-31-11, 05:20 PM
                                    Re: واذا اتتك مذمتي من ناقص...الهندي عزالدين يصف اطباء السودان بالجرذا Nasr05-31-11, 05:30 PM
                                      Re: واذا اتتك مذمتي من ناقص...الهندي عزالدين يصف اطباء السودان بالجرذا Shawgi Sulaiman05-31-11, 05:38 PM
                                        Re: واذا اتتك مذمتي من ناقص...الهندي عزالدين يصف اطباء السودان بالجرذا Shawgi Sulaiman05-31-11, 09:50 PM
                                          Re: واذا اتتك مذمتي من ناقص...الهندي عزالدين يصف اطباء السودان بالجرذا Shawgi Sulaiman06-01-11, 06:04 PM
                                            Re: واذا اتتك مذمتي من ناقص...الهندي عزالدين يصف اطباء السودان بالجرذا أبوبكر أبوالقاسم06-21-11, 10:39 AM
                                              Re: واذا اتتك مذمتي من ناقص...الهندي عزالدين يصف اطباء السودان بالجرذا رانيه محمد الشيخ06-21-11, 10:50 AM
                                                Re: واذا اتتك مذمتي من ناقص...الهندي عزالدين يصف اطباء السودان بالجرذا أبوبكر أبوالقاسم06-27-11, 01:18 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de