قائمة بشهداء الأنصار وحزب الأمة منذ احداث 54 و 61 و أبا 70

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-03-2024, 09:11 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2011م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-01-2011, 01:58 PM

ابوهريرة زين العابدين
<aابوهريرة زين العابدين
تاريخ التسجيل: 12-28-2005
مجموع المشاركات: 2655

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
قائمة بشهداء الأنصار وحزب الأمة منذ احداث 54 و 61 و أبا 70

    قائمة بشهداء الأنصار وحزب الأمة منذ احداث 54 وأبا 70
    شكرا للجنة المنظمة لهذا الحدث بالجزيرة أبا

    اللهم نســألك الرحمة والمغفرة لهم

    شهداء أول مارس 1954
    السيد مرغني عثمان صالح
    محمد عثمان طاهر
    منصور أحمد
    حامد أدم
    موسى عبد الله
    جبر الدار قمر
    إدريس عبد الله
    منصور حماد
    أحمد بابكر
    محمد عبد الله حسب الله
    سليمان صغيرون
    عبد الله هرون عبد الكريم
    محمد أدم حسن
    موسى أحمد فضل المولى
    هدى أحمد
    أبكر محمد
    أدم بابكر
    خميس محمد
    سليمان حمد
    محمد أحمد التوم

    شهداء مولد النبي الشريف بأم درمان 10 ربيع أول 1381
    الموافق 21/8/1961م


    حامد محمد أبو عكاظ
    أدم يحيي
    أدم حامد
    الجيلي الشيخ بلال
    محمد أحمد مهاجر
    فضل علي أحمد
    أحمد أدم
    عبد الرحمن علي
    حامد حماد
    أبكر أدم عثمان
    جبريل محمد أحمد
    محمد عمر أحمد
    شهداء ود نوباوى 3/1970
    أبكر محمد سليمان
    أبكر محمد خضر
    أحمد عثمان قئروني
    بشير دليل
    بشرى آدم
    حسن أحمد عمر
    صديق عبد الرحمن
    صديق عبد الرحمن موسى
    سليمان عثمان سيف الدين
    سعيد جابر القدير
    سعيد مطر
    صالح سعيد موسى
    أبو زيد أبكر سليمان
    إبراهيم السندس آدم
    إبراهيم علي حمد
    إبراهيم عبد الله
    إبراهيم كير
    إبراهيم حسن
    إبراهيم خليل
    إبراهيم يعقوب
    إبراهيم حامد
    إبراهيم عبد الله
    إبراهيم أحمد قزوى
    آدم محمد عمران المؤذن
    عبود جودة صيام
    الفنجاوى شام
    فرج أحمد موسى
    آدم حّران حسب الله
    آدم علي
    آدم يحيي
    آدم عبد الله
    آدم أحمد محمد
    آدم حرّان
    آدم عمر
    آدم علي
    آدم الطاهر عمر
    آدم محمد الحسين
    آدم حسن يوسف
    آدم محمد هارون
    آدم سليمان يوسف
    آدم حسين يوسف
    أحمد إبراهيم
    أحمد البليل
    أحمد إبراهيم الشيخ
    أحمد آدم أحمد
    آدم .. حسين
    أحمد حمد مطر
    أحمد صيام عجيب
    أحمد إبراهيم جابر
    أحمد محمد علي
    أحمد حسين
    أحمد الناقى
    أحمد محمد نور
    أحمد بريمة
    أحمد عبد الرحمن تجاني
    إسماعيل سراج
    الجيلي الشريف البشير
    إسماعيل حامد محمد
    إسماعيل القريشى
    الطيب أبو شامة
    الشريف أحمد أرباب
    الحاج سليمان
    الزين محمد إدريس
    الزين أبكر سليمان
    الزين محمد
    الشريف حسين بقداس
    آرومة أحمد سليمان
    أبكر صالح
    أبكر أحمد جبريل
    أبكر التوم جديد
    أبكر سليمان كردى
    شاوة طيار إبراهيم
    عبد الكريم إبراهيم حقار
    أبكر عبدالرحمن دلى
    حامد حماد عبدالله تية
    عبد الله أحمد خميس
    إسماعيل باردة
    فكي شريف ستيب
    صالح حقار
    هرون شارقوى
    عبدالحميد أحمد ستيب
    يعقوب أرو
    بخيت جمعة
    آدم محمود
    أحمد شرقوى
    إسماعيل صالح هرى
    يوسف بخيت
    أبكر محمد
    إسحاق أحمد عمر
    إسحاق بركة أودين
    إدريس خاطر
    إبراهيم علي
    بشير محمد علي
    بشير الكبيشابي
    بخيت محمد
    عبد الله محمد
    عبد الكريم حامد
    محمد آدم يوسف
    محمد إبراهيم زكريا
    منصور الطيب إبراهيم
    بشرى الطاهر
    بشارة يعقوب
    بابكر إسماعيل
    بابكر إبراهيم أبو القاسم
    عبد المولى بركة
    عبد الرحمن إبراهيم عبد الله
    عبد الرحمن سبيت
    عبد الكريم محمد
    عبدالكريم آدم أبكر
    عبد السيد الجلابي
    عبد المجيد سراج الدين
    عثمان أزرق
    عثمان موسى
    عامر محمد سعيد
    علي حسن حامد
    علي مضوي
    عمر كمبال علي
    عيسى أحمد مختار
    عمر راشد
    عمر خاطر
    عيسى الصافي
    عيسى النور
    فضل الكريم مهدي
    حمد مهدي
    نصر إبراهيم محمد
    فرج الله أحمد موسى
    محمد آدم موسى
    محمد إبراهيم مهاجر
    محمد أبكر دينقا
    سليمان محمد داود
    علي عبد الله آدم
    السيد علي عبد الله
    محمد إبراهيم فضل
    سليمان إسحاق حسن
    أبكر آدم يحيي
    محمود بشير
    الفكي محمد إسماعيل
    محمد كرم الدين
    حسين محمدين
    الفكي محمد كرار
    محمد موسى جمعة
    يحيي آدم أبكر
    إسحاق حرّان أبو القاسم
    محمد أبو السيد فضل
    محمد عبد الرحيم مهاجر
    والد محمد تكري
    مضوي الطيب إبراهيم
    محمد الحلو
    محمد أحمد الفكي الأخيضر
    محمد علي موسى
    محمد أحمد ..
    محمد الشيخ
    محمد التجاني محمد
    محمد بحر نصر
    محمد علي أحمد
    محمد الأمين
    موسى خريف جابر
    هرون الطاهر
    هاشم آرى
    يحيي محمد آدم
    يعقوب الضو
    محمد إسماعيل آدم
    محمد عبد العالي إسحاق
    داود حامد بشير
    نجاة عثمان
    محمد أحمد عزالدين
    علي عبيد حسن
    أبوبكر محمد عثمان
    محمد إسماعيل آدم
    كرم الدين إسماعيل
    آدم محمد هرون
    حسن أحمد
    محمد حامد محمد
    الجيرها علي ناصر
    جبارة مصطفي جبارة
    فضل علي أحمد
    عيسى النور عبدالله
    أحمد محمد توم كرامة
    عمر عبد الرحمن يعقوب
    عمر عميرة
    محمد عبد الرحمن نورين
    محمد فضل نجارى
    محمد حسن عبدالله
    يوسف محمد نعمة
    عيسى بريمة
    نصر الدين قنطور
    علي محمد عوض
    فضل المولى الصادق فضل المولى
    عبد النبي عبد الله
    تاج الدين أحمد
    آدم أدومة
    عبد الرحيم محمد
    آدم عبد الله إسحاق تاماوي
    سليمان محمد داود
    سليمان إسحاق حسن
    أحمد محمد زين
    أبكر آدم يوسف
    يحيى محمد
    محمد عيسى
    عبد الله إسحاق
    عبد الله ضحية علي
    إبراهيم أحمد آدم
    حامد اتيم
    إسماعيل حماد
    حامد حبيب حامد


    شهداء الجزيرة أبا 27/3/1970م

    إبراهيم داؤد أتيم
    إبراهيم داؤد يحيى
    محمد حسين محمد
    عبد الجليل يعقوب عبدالجليل
    آدم آدومة يوسف
    عبد النعيم محمد
    تاج الدين أحمد
    علي محمد عوض
    آدم إبراهيم رجال
    مهاجر إدريس
    عبد الله سليمان
    عيسى يحيى
    إدريس ديق
    آدم أحمد
    عبد الله محمد أحمد
    آدم جماع
    هارون آدم
    أبكر آدم يحيى
    أبكر إبراهيم
    إبراهيم محمد
    يحيى عبد الله محمد
    إمام عبد الله
    إسماعيل عبد الله
    حسن إمام
    موسى محمد
    علي إدريس
    إبراهيم هارون
    علي عبد الله قمر الدين
    علي أحمد
    حسن إسحاق
    موسى آدم
    داؤد محمد
    الدومة آدم
    محمد أحمد آدم
    عمر يحيى
    محمد إبراهيم فضل
    بشير آدم
    محمد يحيى
    إسحاق محمد عمر

    موسى العرق
    حامد حماد
    عبد الكريم آدم
    أبكر بشير
    يحيى إدريس
    أحمد عبد الجبار
    حسن أبوة
    حسن عبد الله
    أبكر بشير
    أبكر علي
    حامد عبد الله
    أحمد محمد
    عبد الله محمد طاهر
    عبد الكريم إبراهيم
    آدم سليمان


    عثمان أحمد نور
    عبد الله يوسف أبودقن
    محمد جاد يحي
    الدود أبكر سليمان
    حامد إبراهيم محمد
    أبكر أحمد جبريل
    إدريس خاطر
    عيسى عبد الله عيسى
    سليمان عثمان
    أحمد حسن نور
    داؤد حمدان قرص
    عبد الله بابا
    عبد الله أحمد
    عبد الله محمد
    أبوزيد أبكر
    عثمان أبكر
    عبد الله موسى
    عبد الصمد آدم
    محمد حامد
    سليمان عمر
    أحمد عمر

    محمد علي
    هرون عبد الله
    أحمد أبكر
    العريفي عبد الزين
    يعقوب عبد الله
    علي محمد
    دفع الله يعقوب

    1
    محمد جميعا أبو رشيرش
    2
    جمعة محمد جمعة
    3
    أحمد أبكر عثمان
    4
    محمد خير عبيد
    5
    حسن قمر
    6
    موسى سليمان
    7
    حامد فضل الله آدم
    8
    بشرى إبراهيم ..
    9
    أحمد جبريل
    10
    أبو القاسم عبد الخير"
    11
    محمد موسى

    محمد علوان
    الهادي أحمد كباري
    محمد سليمان
    نصر عبد الله
    عبد الله صالح محمد
    أحمد سعيد موسى
    عمر إسماعيل مكاوي
    إسحاق علي
    أحمد يوسف
    أبكر جبريل
    التوم محمود
    صالح سعيد
    عمر إسماعيل
    أبكر حسن
    محمد عيسى
    آدم حامد
    عيسى إسماعيل
    محمد خاطر
    يوسف محمد
    علي آدم سليمان
    علي يعقوب
    يعقوب زكريا
    الإمام محمد سليمان
    عبد الرحمن خميس
    آمنة أحمد شعيبوا
    زينب شعيبوا
    بابكر أبكر
    علي محمود
    الصادق محمد أبكر
    محمد صياغ
    بايود
    محمد علي خاطر
    أبوة عبد الباري
    عبد الله تيراب
    موسى إبراهيم الراعي
    مستور حسن رمضان

    عبد الكريم آدم
    جابر محمد سعد
    إدريس محمد
    بابكر عبد الله
    محمد أحمد
    إدريس عبد الله
    محمد أحمد محمد
    عبد المجيد الطيب
    محمد آدم بخيت
    محمد عبد الله
    محمد عبد الرحمن نورين
    محمد حسن عبد الله
    محمد فضل
    عبد الله يعقوب
    أبكر محمد أبو زيد
    محمد أحمد عزالدين
    أحمد محمد مطر
    إسحاق عبد الله
    آدم عبد الله البشير
    التوم برشم
    محمد بريمة
    عبد الرحمن خاطر
    آدم حسن

    أحمد عبد الله
    إبراهيم موسى
    آدم يحيى
    عمر إبراهيم
    الفكي آدم سليمان


    عبد الرحمن السعيد
    عثمان إبراهيم عثمان
    التوم عثمان
    بخيت موسى سداد
    عثمان البابو
    الفكي نصر إبراهيم
    حامد عمر سعيد
    فضل الكريم مهدي إسحاق
    محمد مهدي إسحاق
    أحمد محمود
    حامد موسى حامد
    العريفي الصادق
    عبد الله الضو
    عبد الله عبد الهادي
    صباح الخير كوكاب
    حسن خليل
    أحمد حامد أبو زيد
    علي أبكر عبد الله
    حامد أحمد حامد
    عمر محمد مكي
    بريمة محمد
    إبراهيم محمد
    عبد الله عبد البنان
    آدم سليمان
    عمر عبد الرحم
    بشير إبراهيم
    أحمد أزرق
    إدريس محمد
    إسماعيل الحسب
    قاسم مسار سالم
    علي فارس
    مريم حقار
    عامر محمد جابر
    مهدي شطة
    نفيسة عيسى عبد الحميد
    موسى دلدوم
    جمعة رحومة
    حامد مقبول
    عبد الرحمن الحسن
    عوض أحمد محمد
    محمد عبد الله آدم
    عبد الله تيراب
    حسن عبد الله أدم
    آدم محمد ضو البيت
    حسن أبكر بخيت
    يوسف محمد
    آبوة عبد الجبار
    يوسف نعمان
    آدم إسماعيل
    آدم أحمد عثمان
    محمد عثمان
    موسى محمد
    حسن عبد الله محمد
    أبكر إبراهيم زايد
    إبراهيم تيراب
    سليمان إبراهيم
    محمد عبد الله
    عبد الرحمن أحمد
    مستور محمد رمضان
    حامد حمد
    عبد الصمد محمد
    سليمان محمد
    أبكر محمد
    إدريس زكريا
    عبد الرحمن محمد
    بدوي مقدم
    آدم مقدم
    ناوي جمعة
    الإمام عبد الله
    حمدان جودة
    زكريا يوسف
    علي الإمام علي
    حسب الرسول علي
    حامد محمد
    يحيى الدين يحيى
    محمد إمام
    محمد حامد المنزول
    يعقوب إبراهيم
    عبد المولى بركة
    يحيى آدم أبكر
    بابكر إبراهيم
    داؤد سعيد
    النور عبد السلام
    محمد الجعلي
    حامد أبو زهرة
    أبكر عمر إسماعيل
    يحيى عثمان
    الناير الصادق الشريف الناير
    ثريا عبد الله الزاكي
    محمود شريف
    الطيب جبريل
    عبد الرحمن محمد
    شرف الدين عجيب
    أبكر سليمان
    بابكر حسن إبراهيم
    إسماعيل سراج
    آدم عبد الله
    عبد الله عبد الرحمن
    إدريس آدم
    أبكر عبد الرحمن
    إدريس زكريا
    حامد محمد
    عبد الله قطر محمد
    عبد الله عبد الجبار
    أحمد عبد الرحمن
    عبد الله إبراهيم محمد
    أبكر محمد
    إسماعيل محمد
    أبكر جدو
    أبكر حليلات
    أبكر محمد
    محمود عمر
    بشرى محمد علي
    هارون محمد
    إسماعيل عربي
    رابح أتيم
    محمد كرم الدين
    آدم إبراهيم بشارة
    محمد نور الدين
    محمد صالح علي
    عبد الله آدم
    إبراهيم علي
    نصر الدين أحمد
    حسن ضو البيت
    آدم الرضي
    حامد حمد
    عبد الكريم
    قمر الزبير
    مقبول أحمد
    عثمان أبكر
    الدومة فضل الله
    عيسى بريمة
    جابر أحمد
    سليمة محمد
    معلا عبد الله
    يحيى عمر
    أبكر حسن
    إمام حماد
    محمد الطاهر
    علي أحمد سليمان
    يعقوب زكريا
    علي يعقوب
    عبد الرحمن حسين
    عبد الكريم محمد عبد الله
    حسين حسن عبد الله
    يوسف يعقوب
    حسن عمر
    إبراهيم داؤد
    أبكر إسماعيل
    عثمان إمام
    عمر خاطر
    إمام سليمان
    محمد إدريس آدم
    التوم محمود
    عيسى إسماعيل
    محمد خاطر
    يوسف محمد
    محمد الإمام
    أحمد الطيب محمد
    محمد عيسى إبراهيم
    أبكر محمد سلطان
    يحيى عمر
    زكريا إمام
    الناير الصادق
    محمد أحمد إدريس
    أحمد محمد أحمد
    بشرى محمد حمدان
    الحاج محمد أحمد
    الرضي محمد أحمد إدريس
    مهدي عوض السيد
    عيسى النور
    الحاج أحمد
    متيقن بخيت
    محمد تبيد أحمد
    أحمد عبد القادر
    محمد إبراهيم زكريا
    عبد الله محمد إبراهيم
    منصور الطيب
    أحمد عثمان عبد الله
    عبد الله يعقوب
    صالح عثمان عينة
    أبكر إسماعيل لندن
    عبد الله محمد أحمد
    حسن سليمان محمد
    إمام محمد زيدة
    محمد محمود حامد
    حماد آدم
    محمد جبارة الله
    سالم موسى
    محمد عوض الله آدم
    أحمد إسماعيل
    إمام إدريس
    الفاضل محمد أحمد
    فضل الله القاسم
    آدم بخيت جبرو
    عبد الرحمن أحمد
    إسماعيل الضي
    محمد حامد محمد
    أحمد الطيب حامد
    بابكر الأنصاري الشافي
    جابر عبد الله آدم
    أدم إبراهيم أبكر
    أبكر إبراهيم
    أحمد داؤد عبد الله
    إدريس حبيب الله
    علي عبيد
    أحمد موسى
    منصور حمد
    علي عبد الرحمن
    الدومة موسى أحمد
    إسماعيل الدومة
    محمد عبد الله حسن
    الحاج عمر حامد
    أحمد محمد حامد
    عمر آدم
    حامد يوسف
    آدم قمر
    حامد محمد حامد
    العريفي آدم
    عبد الله أحمد
    الدومة أبكر
    عبد الله آدم جبريل
    أبكر إسماعيل
    أبكر آدم إسحاق
    عبد الله منصور
    آدم محمد قميروا
    أحمد حامد أبو زيد
    محمد عبد الله النجيض
    علي أبكر عبد الله
    حامد أحمد حامد
    صلاح عبد الله
    أحمد محمد زين
    إبراهيم ضيف
    محمد الجعيلي
    إبراهيم محمد إدريس
    محمد أحمد إدريس
    الرضي محمد أحمد إدريس
    مهدي عوض السيد
    محمد أحمد أبو شنب
    عبد الرحمن علي عمر أبو القاسم
    عيسى النور الصادق
    إبراهيم بولاد
    الناير الصادق
    محمد أحمد إدريس
    أحمد محمد أحمد
    بشرى محمد حمدان
    الحاج محمد أحمد
    الرضي محمد أحمد إدريس
    مهدي عوض السيد
    عيسى النور
    الحاج أحمد
    متيقن بخيت
    محمد تبيد أحمد
    أحمد عبد القادر
    محمد إبراهيم زكريا
    عبد الله محمد إبراهيم
    منصور الطيب
    أحمد عثمان عبد الله
    عبد الله يعقوب
    صالح عثمان عينة
    أبكر إسماعيل لندن
    عبد الله محمد أحمد
    حسن سليمان محمد
    إمام محمد زيدة
    محمد محمود حامد
    حماد آدم
    محمد جبارة الله
    سالم موسى
    محمد عوض الله آدم
    أحمد إسماعيل
    إمام إدريس
    الفاضل محمد أحمد
    فضل الله القاسم
    آدم بخيت جبرو
    عبد الرحمن أحمد
    إسماعيل الضي
    محمد حامد محمد
    أحمد الطيب حامد
    بابكر الأنصاري الشافي
    جابر عبد الله آدم
    أدم إبراهيم أبكر
    أبكر إبراهيم
    أحمد داؤد عبد الله
    إدريس حبيب الله
    علي عبيد
    أحمد موسى
    منصور حمد
    علي عبد الرحمن
    الدومة موسى أحمد
    إسماعيل الدومة
    محمد عبد الله حسن
    الحاج عمر حامد
    أحمد محمد حامد
    عمر آدم
    حامد يوسف
    آدم قمر
    حامد محمد حامد
    العريفي آدم
    عبد الله أحمد
    الدومة أبكر
    عبد الله آدم جبريل
    أبكر إسماعيل
    أبكر آدم إسحاق
    عبد الله منصور
    آدم محمد قميروا
    أحمد حامد أبو زيد
    محمد عبد الله النجيض
    علي أبكر عبد الله
    حامد أحمد حامد
    صلاح عبد الله
    أحمد محمد زين
    إبراهيم ضيف
    محمد الجعيلي
    إبراهيم محمد إدريس
    محمد أحمد إدريس
    الرضي محمد أحمد إدريس
    مهدي عوض السيد
    محمد أحمد أبو شنب
    عبد الرحمن علي عمر أبو القاسم
    عيسى النور الصادق
    إبراهيم بولاد
    أحمد زكريا
    النور آدم عبد الله
    أحمد محمدين
    إبراهيم حسن التوم
    دقاش عثمان
    محمد عبد الله
    محمد حسن عبد الله
    محمد علي حسب الرسول
    آدم أبكر عمر
    عبد الله يعقوب
    محمد عبد الله يوسف
    إبراهيم فضل عمر
    بخيت حسن أبكر
    إبراهيم السنوسي
    أحمد البلولة حامد
    يعقوب إسماعيل
    يوسف نعمة
    آدم عبد المؤمن
    أحمد أبكر
    موسى آدم
    محمد عبد الصمد نورين
    محمد حسن
    محمد فضل بخاري
    إبراهيم النعيم
    محمد رهود
    محمد عبد العال
    محمد علوي
    أبكر محمد كليب
    علي محمد أحمد الدومة
    محمد الأمين أبو القاسم
    محمد الحسن
    أحمد العجب محمد علي
    الفكي محمد، صاحب الحصان
    علي مضوي
    إسماعيل محمد داؤد
    عبد الله حامد علي
    إبراهيم أحمد عبد الله
    محمد إبراهيم
    آدم سليمان
    علي آدم
    عبد الباقي حمد
    الشيخ طه
    حامد محمد
    عمر حامد
    حامد سالم
    عبد الله حماد
    البشير بليل
    عمر بليل
    يعقوب علي التوم
    الشيخ منصور أحمد
    أحمد إسماعيل
    حماد يوسف
    عامر محمد
    عبد الله أحمد آدم
    أحمد عبد الله
    أحمد عامر علي
    عبد الله آدم علي
    عمر عبد الله أحمد
    حمد البلولة جمعة
    أحمد محمد حامد
    مقبول أحمد حمد
    سالم محمد حمد
    جعفر عبد الله علي
    أحمد فقاع أحمد
    عبد الرحمن هارون
    أحمد علي علوبة
    النور عبد السلام
    سلام الفاضل
    عبد الله حسن محمد نور
    معلا محمد
    السعيدي ضيف الله
    بريمة محمد
    عبد الله هارون
    الدومة أبكر
    الضي إرسان
    آدم أحمد
    محمد آدم
    محمد عبد الرحمن
    الطيب السيد
    الفكي آدم سليمان
    يوسف آدم سليمان
    كلتوم هارون
    عبد الله علي
    محمد نور الدين
    إدريس محمد إمام
    آدم إبراهيم مقدم
    الصادق محمد علي إبراهيم
    محمد علي آدم
    أحمد أبكر عيسى آدم
    أحمد أبو حربة
    إسحاق الدومة
    محمد أحمد يعقوب
    يعقوب آدم يحيى
    إسحاق حمدين
    إدريس آدم
    محمد عبد الرحمن
    موسى آدم
    محمد بابكر
    يوسف إسحاق
    إبراهيم أحمد
    إبراهيم هارون
    يوسف يحيى
    آدم أركو
    إبراهيم يحيى
    يحيى موسى
    محمد عبد الله
    محمد أحمد محمد
    محمد عبد الرحمن نوري
    محمد حسن عبد الله
    محمد فضل
    عبد الله يعقوب
    أبكر محمد أبو زوايد
    محمد أحمد عز الدين
    أحمد محمد مطر
    إسحاق عبد الله
    آدم عبد الله البشير
                  

04-01-2011, 02:06 PM

ابوهريرة زين العابدين
<aابوهريرة زين العابدين
تاريخ التسجيل: 12-28-2005
مجموع المشاركات: 2655

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قائمة بشهداء الأنصار وحزب الأمة منذ احداث 54 و 61 و أبا 70 (Re: ابوهريرة زين العابدين)

    لقد قدم جماهير حزبةالأمة والأنصار الكثير من التضحيات مهرا لهذا الوطن ففي كرري وحدها أكثر من عشرة الف شهيد
                  

04-01-2011, 02:35 PM

ابوهريرة زين العابدين
<aابوهريرة زين العابدين
تاريخ التسجيل: 12-28-2005
مجموع المشاركات: 2655

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قائمة بشهداء الأنصار وحزب الأمة منذ احداث 54 و 61 و أبا 70 (Re: ابوهريرة زين العابدين)

    اللهم نســألك الرحمة والمغفرة لهم
                  

04-01-2011, 11:19 PM

نيازي مصطفى
<aنيازي مصطفى
تاريخ التسجيل: 08-22-2004
مجموع المشاركات: 4646

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قائمة بشهداء الأنصار وحزب الأمة منذ احداث 54 و 61 و أبا 70 (Re: ابوهريرة زين العابدين)

    نحسبهم والله حسيبهم احياء عند ربهم يرزقون فقد رحلوا فداء لهذا الوطن ..
    اللهم يا رحمن تقبلهم قبولا حسنا مع الابرار واقتص من قاتليهم هذه الجرائم لا تسقط بالتقادم ..
    اتمنى ان يقدم كل من شارك في هذه الابادة الجماعية لمحاكم عادلة ويبقى العدل الطلق يوم يقوم الناس لرب العالمين..
    نميري ذهب لحكم عدل وتبقى عدد من المجرمين وعلى رأسهم ابو القاسم محمد ابراهيم اتمني ان تتم ملاحقته
    وكذلك الرئيس المصري المخلوع حسني مبارك عليهم من الله ما يستحقون.
    انا لله وانا اليه راجعون
    شكرا يا حبيب
                  

04-02-2011, 05:20 AM

نيازي مصطفى
<aنيازي مصطفى
تاريخ التسجيل: 08-22-2004
مجموع المشاركات: 4646

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تكريم شهداء الجزيرة أبا وودنوباوي والكرمك الجزيرة أبا- الجمعة 1 أبريل 2011م (Re: نيازي مصطفى)


    بسم الله الرحمن الرحيم

    تكريم شهداء الجزيرة أبا وودنوباوي والكرمك

    الجزيرة أبا- الجمعة 1 أبريل 2011م

    كلمة الحبيب الإمام الصادق المهدي





    بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه ومن والاه، وبعد-

    أخواني وأخواتي، وأبنائي وبناتي، مع حفظ الألقاب لكم جميعا، السلام عليكم ورحمة الله.

    منذ عام 1881م، ومرورا بكل منحنيات تاريخ السودان الحديث لا سيما التصدي للطغيان المايوي، صارت الجزيرة أبا مرقد الشهداء الذين رهنوا بدمائهم الزكية أحداث الوطن لمطالب الحق، وعلقوا في أعناقنا حراسة مشارع الحق حتى صار التخلي عنها خيانة لجهادهم، إنهم إذ اشتروا بموتهم الخلود في الآخرة خططوا بجهادهم سبل الرشاد في الدنيا.

    إنني إذ أترحم على أرواحهم الطاهرة أشيد بمجهود اللجنة المنظمة التي والت إقامة هذه الذكرى وأشكر الذين ساهموا معهم ولبوا دعوتهم واحتشادهم تلبية خالصة للدين والوطن، لا مكرية ولا مأجورة:

    نـــدوس فـــوق الجـــــروح ماشيــن

    ونــموت زي الشجــر واقفـــــــــــين

    ولي يوم الله في عزة وثبات شامخين

    ما شان دنيا في شان الوطن والدين

    إن مواقفنا الآتي بيانها وقفات في سبيل مشارع الحق التي ضحوا من أجلها.

    كان مسقط رأس الإمام المهدي في الشمال، وتلقى علومه في الوسط، وأقام مركزه الديني في الجزيرة أبا. وبعد إعلان الدعوة هاجر إلى غرب السودان. ومنذ اللحظة الأولى تجاوب معه أهل السودان في الشمال والجنوب والشرق والغرب والوسط وهبوا يحاصرون حاميات الحكومة الدخيلة قبل أن تصل قوات الدعوة للخرطوم كما قال الشيخ العالم الحسين الزهراء واصفا هذا الإقبال الفريد: "وقد دعا إلى الله في حال لا يطمع غيره أن يطيعه فيها بنوه وأخوانه، فإذا الدهر بما فيه أنصاره وأعوانه".

    ومنذ ذلك التاريخ صار النيل الأبيض قلب الدعوة النابض. وبعد هزيمة الدولة المهدية صارت الجزيرة أبا والنيل الأبيض مركز بعث الدعوة من جديد على يد الإمام عبد الرحمن مجدد المهدية وأبو استقلال السودان ورائد بناء المجتمع الحديث في السودان.

    الدعوة المهدية هي نداء تجديد شباب الإسلام. والدعوة الرحمانية على يد الإمام عبد الرحمن هي نداء لتجديد شباب المهدية، ونحن اليوم بصدد دعوة تجديدية تدرج الدعوة المهدية في تيار البعث الإسلامي العريض بصورة تنطلق من الأصول باجتهاد جديد وتراعي ظروف الواقع الجديد: الواقع الوطني السوداني الذي يوجب الاعتراف بالتنوع الديني والثقافي، وبالتالي المساواة في المواطنة؛ والواقع العالمي الذي تحدده مفردات العولمة. وكلاهما أمران يوجبهما الفهم الصحيح لنصوص الوحي الإسلامي فالله تعالى يقول (وَمِنْ آيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلافُ أَلْسِنَتِكُمْ وَأَلْوَانِكُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِّلْعَالِمِينَ)[1] كما يؤكد أن دعوة الإسلام أممية (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا كَافَّةً لِّلنَّاسِ)[2].

    السجل الديمقراطي

    كنا في حكومة الديمقراطية نرى أن اقتصاد السودان الموروث من الاحتلال الأجنبي قد أغفل التنمية الريفية داخليا، ومنذ عهد النظام المايوي اعتمد على المعونات الأجنبية كأساس للتنمية. كما أن النظام الدستوري أغفل التأصيل الإسلامي. لذلك كان من أهم موجهات النظام الديمقراطي السياسية:

    · الاهتمام بالتنمية الريفية، وكان من بين مشاريعها الاستعانة بالتكنلوجيا اليوغسلافية لكهربة النيل الأبيض من الرنك حتى القطينة. والاستعانة بالتكنلوجيا الإيطالية لجعل الجزيرة أبا أنموذجا لبستنة النيل الأبيض وتصنيع المنتجات الزراعية والحيوانية، والاستعانة بالخبرة الكندية لإقامة معهد فني لتدريب الكوادر وتأهيلهم لقيادة التنمية الريفية.

    · أما في العلاقة التنموية فقد حرصنا على نقلها من المعونات بالقطاعي إلى إبرام شراكة تنموية مع اليابان ووافقوا أن يرسلوا بعثة فنية للسودان في نهاية عام 1989م لعمل إحصاء كامل للموارد الطبيعية في كل أنحاء السودان، وذلك لوضع خطة تنموية شاملة لاستثمارها وتدريب الكوادر السودانية لإدارتها.

    · أما فيما يتعلق بالتأصيل الإسلامي فقد شرعنا في برنامج تأصيل إسلامي تحكمه ثلاثة شروط:

    الأول: أن يكون قومي بمشاركة التيارات الإسلامية حتى لا يتخذ طابعا حزبيا.

    الثاني: أن يجري التشاور مع غير المسلمين لكيلا تمس حقوقهم في الحرية الدينية وفي المواطنة.

    والثالث: أن يكون إقراره بالوسائل الديمقراطية بلا إكراه.

    كثيرون تساءلوا، ما دمنا كذلك، لماذا لم نلغ قوانين سبتمبر المعيبة؟ نحن في حزب الأمة عارضنا قوانين سبتمبر وسُجنا بسبب ذلك، وكان قرارنا إلغاؤها، ووضعنا ذلك في ميثاق انتفاضة أبريل الذي كانت صياغته بيدنا، ووضعنا إلغاءها في برنامج حزب الأمة الانتخابي، ولكن بعد الانتخابات نال حزب الأمة أكثرية ولم ينل أغلبية، وأبرم الحزب الاتحادي الديمقراطي والجبهة الإسلامية القومية –وكان عدد أصواتهم 64+50 أي 114 أكبر من أصواتنا في البرلمان- أبرما اتفاقا -نصه موجود- من بنوده عدم إلغاء قوانين سبتمبر. وفي مرحلة لاحقة قرر حزب الأمة الدخول في ائتلاف مع الحزب الاتحادي الديمقراطي، وكان من رأي حزب الأمة أن يتضمن البرنامج إلغاء قوانين سبتمبر، ولكن الحزب الاتحادي الديمقراطي رفض ذلك، وفي النهاية ونتيجة للحوار اتفق على حل وسط وهو تجميدها إلى حين الاتفاق على بديل لها، وقد كان.

    سجل "الإنقاذ"

    كل هذه السياسات الخيرة النيرة الملتزمة بمصلحة الإسلام والسودان وأهله ألغاها انقلاب "الإنقاذ" وسلك سلوكا مخالفا مما أوصل البلاد لما هي فيه الآن من ترنح على شفا الهاوية:

    1. اتفاقية نيفاشا نصت على جعل الوحدة جاذبة، لكنها جعلت الانفصال جاذبا، لأربعة أسباب هامة:

    o السبب الأول بروتوكول ميشاكوس قسم البلاد على أساس ديني بينما كان الصحيح هو الاتفاق على نص واحد هو: أن القواين المراد تطبيقها على كل المواطنين تؤسس على الإجماع، والقوانين التي تحتوي عنصرا دينيا تخصص للمسلمين. وهذا جائز شرعا لأن الإسلام يجيز التعددية الدينية والتشريعية، كما ورد في صحيفة المدينة حيث كان المسلمون واليهود كل يحكم بشريعته. قال تعالى (وَكَيْفَ يُحَكِّمُونَكَ وَعِنْدَهُمُ التَّوْرَاةُ فِيهَا حُكْمُ اللَّهِ)[3]. وقال تعالى: (وَلْيَحْكُمْ أَهْلُ الإِنجِيلِ بِمَا أَنزَلَ اللَّهُ فِيهِ) وجاء في تفسير الطبري لمعنى الآية: وآتـيناه الإنـجيـل فـيه هدى ونور، ومصدّقاً لـما بـين يديه من التوراة، وأمرنا أهله أن يحكموا بـما أنزل الله فـيه من حكم الله.

    o السبب الثاني هو أن بروتوكول تقاسم الثروة خصص للجنوب 50% من بتروله مما جعل جنوبيين يقولون: الانفصال أفضل لأنه يمكننا من الاحتفاظ بعائد بترولنا كله! وكان الصحيح أن تخصص للجنوب نسبة مهما كانت عالية من ثروة البلاد القومية.

    o السبب الثالث هو أنه منذ إبرام اتفاقية السلام في عام 2005م تكون منبر باسم السلام العادل وأصدر صحيفة باسم الانتباهة. هؤلاء منذ البداية رفضوا اتفاقية السلام وشرعوا يكيلون الشتائم للحركة الشعبية خاصة وللجنوبيين بصورة منهجية مركزة، وبعبارات عنصرية طاردة، فغذوا المرارات الموروثة بين الشمال والجنوب بصورة متطرفة وجمعوا إلى صفهم كل أولئك الذين عرفوا بكراهية الجنوب وأهله. وكان واضحا لأهل الجنوب أن ما يقوله هؤلاء ليس معزولا بل يمثل تيارا في ضمير المؤتمر الوطني ويحظى بالدعم من جهات رسمية في الحكومة. من بين الذين ضموهم لصفهم السيد عبد الرحمن فرح الذي كان من أخطاء الديمقراطية ضمه للحكومة لأنه أظهر في كل مجالسه بغضه للجنوبيين ولا يذكرهم إلا بعبارة الدونية التي يستخدمها جهلاء الشماليين. وفي هذه الأيام مكنت له بعض أجهزة الإعلام أن يتحدث عن أشياء في العهد الديمقراطي هدفها أن يثبت للجنوبيين أن كل الشماليين يبغضونهم، وقال فيما قال إنهم في جهاز الأمن في العهد الديمقراطي كانوا يخططون لاغتيال د. جون قرنق بعلم رئيس الوزراء. إذا صح هذا فما الغرابة؟ فقد كان قرنق في ذلك الوقت معاديا للحكومة السودانية واستهدف أهدافا مدنية مثل إسقاط طائرة الخطوط الجوية السودانية فوق ملكال. فما الغرابة أن تقرر الحكومة بعد هذا كله اغتياله؟ ولكن الحقيقة أن هذه المعلومة كاذبة. وكان عبد الرحمن فرح يشكو لطوب الأرض أنه قد وضع خطة لاغتيال قرنق وبعض رفاقه، ولكن صادق رفض! وأنا أناشد كل من قال لهم هذا الكلام الآن أن يشهدوا علنا ما سمعوه منه. نعم أنا قلت في غرفة العمليات العسكرية أن قواتنا يجب ألا تقاتل بأسلوب دفاعي كما تفعل ولكن يجب أن تتخذ أسلوبا هجوميا بمهاجمة معسكرات الجيش الشعبي، وهذا حديث موثق. ولكنني كنت دائما ضد الاغتيالات الفردية وهذا أيضا موثق. ولكن لماذا يحرص جماعة السلام العادل وبعض عناصر في المؤتمر الوطني على نشر أكاذيب عبد الرحمن فرح الآن؟ السبب هو ضخ مزيد من أسباب الكراهية بين الشمال والجنوب. هؤلاء العنصريون يريدون أن يزيدوا من تسميم العلاقة بين الشماليين والجنوبيين دعما لخط الانتباهة العنصري.

    هنالك وهمٌ أن رئيس الوزراء في النظام الديمقراطي يستطيع أن يفعل ما يشاء، هذا غير صحيح فعليه إقناع حزبه أولا بما يريد وإقناع حلفائه في الائتلاف، ولا يستطيع أن يقوم بعمل كبير دون مشاركتهم. وأنا كنت حريصا على ذلك، لذلك كانت كل قرارات الحزب بالمشاركة وأحرص أن تكون بالتراضي لا أغلبية الأصوات، وهذا كان نهجي في إدارة مجلس الوزراء كذلك.

    هذه الحملات المريضة تصب في خانة التحضير لمواجهة حربية بين الشمال والجنوب. ولإبطال مشروعنا الوطني الذي ننادي به، وهو إبرام علاقة توأمة بين دولتي الشمال والجنوب. هذا الخط طبعا الذي ننادي به والآخر بعد أن انفصل الجنوب يلاحق الجنوب لتدميره.

    نعم في الجنوب مشاكل داخلية كثيرة، ونزاعات قبلية، ولكن خط الفتنة الذي يقوده العنصريون الشماليون هو دعم حركات التمرد داخل الجنوب وهي إجراءات موثقة حملها ممثلو الجنوب للأمريكان، ولمجلس الأمن، ليطالبوا بحماية دولية لدولة الجنوب.

    هؤلاء العنصريون الطائشون سوف يجرون البلاد لحرب شمالية جنوبية فيها ستجد دولة الجنوب دعما خارجيا كبيرا. إنهم يستهترون بالأمن القومي السوداني! ولن يهدأ لهم بال إلا عندما يقومون بتطهير عرقي للجنوبيين في الشمال، وتدمير حربي لدولة الجنوب. وهو اتجاه خاطئ سياسيا وأخلاقيا، وسوف يعود لبلادنا بالدمار.

    2. ومنذ انحياز الجنوب للانفصال ظلت منابر النظام الحاكم الرسمية تتحدث عن أنه بعد ذلك لا تعددية دينية ولا ثقافية في شمال السودان، وستطبق أجندة أحادية دينها الإسلام وقوميتها العروبة. هذا معناه يا كل من ليس مسلما ويا كل من ليس عربيا طالب بتقرير المصير واتجه نحو الانفصال أسوة بالجنوب. هنالك كثيرون في جنوب كردفان، وجنوب النيل الأزرق، وشرق السودان وغربه وشماله؛ لا تنطبق عليهم هذه الأحادية المزمعة. هذا معناه فتح جبهات الفتنة في كل أنحاء البلاد.

    3. وثالثة الأثافي في دارفور. نظام الإنقاذ هو الذي صنع أزمة دارفور الحالية، وهو يصر على حلها في إطار سياساته الفاشلة، مثل الاستراتيجية الجديدة، ومثل الاستفتاء حول مستقبل إدارة الإقليم. إنها إستراتيجية عقيمة ومرفوضة، واستفتاء لا قيمة له فلا معنى لأي استفتاء دون وجود اتفاق سياسي. الإستراتيجية الجديدة زادت من جبهة الرفض لها في دارفور. كذلك الرفض للاستفتاء المزمع. ومع تطورات الموقف فالمتوقع أن ينشأ ائتلاف عريض في دارفور شعاره: لا لأي حوار مع النظام بل لإسقاطه، وسوف يجدون دعما إقليميا ودوليا.

    4. توافر عائدات البترول مكن الحكومة السودانية من مضاعفة مصروفاتها لا سيما في المجالات الأمنية والإعلامية عشرة مرات في العشرة سنوات الماضية. وصاروا يعتمدون على عائد البترول في ميزان المدفوعات لدفع ثمن الواردات. وبعد انفصال الجنوب سوف يجبرون على مزيد من الضرائب لسداد عجز الميزانية وسوف يواصل الدولار ارتفاع قيمته لأن المستوردين سوف يجبرون على شراء الدولار من السوق الأسود. هذا كله معناه أن الضائقة الاقتصادية في البلاد سوف تزيد إلى أقصى الحدود.

    5. هنالك ملاحقة المحكمة الجنائية الدولية لمسئولين سودانيين. هذه الملاحقة هدأت لكي يتم انفصال الجنوب دون عوائق. ولكن بعد ذلك سوف تزيد ملاحقة المحكمة الجنائية لمسئولين سودانيين إلى أقصى درجة، خاصة بعد أن صار للمحكمة تأييد أكبر بعد انضمام كثير من الدول لها مثل ماليزيا واحتمال انضمام مصر ودورها الجديد في أحداث ليبيا واحتمال انضمام دولة الجنوب الجديدة للمحكمة. ملاحقة المحكمة للمسئولين السودانيين سوف تحدث شللا كبيرا لحركة النظام الدولية.

    6. بالإضافة لهذه الجبهات الخمس، فإن رياح التحول الديمقراطي القادمة من المنطقة العربية بما فيها من التعلق بالديمقراطية وحماسة الشباب سوف تهب على السودان. قال بعض ممثلي المؤتمر الوطني إن ما يجري في المنطقة العربية لن يمسنا لأننا "حاجة ثانية"، كذبت كلمة تخرج من أفواههم إن يقولون إلا كذبا! الحالة في السودان مشابهة للحالة التي أدت للثورات العربية بل تفوقها في أكثر من عشر بنود:

    · الفساد الذي لا يحتاج لدليل فقد وثق المراجع العام في تقاريره الاختلاسات، والمسئولون دخلوا الحكم وما عندهم غير مرتباتهم والآن عندهم وعند ذويهم الأبراج والشركات داخل السودان وخارجه، وصنف السودان ضمن الخمس دول الأكثر فسادا في العالم.

    · الاستبداد ودليله استئثار قيادة المؤتمر الوطني بالسلطة المطلقة في البلاد.

    · تزوير الانتخابات وتزييف الممارسة الديمقراطية.

    · الإعلام الكاذب.

    · الأمن المطلق على الرقاب.

    · الحزب الحاكم المتماهي مع الحكومة فقادته هم قادة الحكومة.

    · الاقتصاد المحتكر للمحاسيب.

    · العطالة المتفشية وحصر الاستخدام في المحاسيب.

    · التدمير المتعمد للقوى السياسية المعارضة.

    · التغول على المجتمع للهيمنة على كافة الأنشطة الثقافية، والفنية، والرياضية.

    وأي تقييم موضوعي لسجل السودان في هذه الملفات سيدلل على سوء الأداء، مثلا قامت مجلة (شرق أفريقيا) في ديسمبر 2010م بدراسة لترتيب 52 من الزعماء الأفارقة استنادا على خمس مؤشرات تحظى بالاحترام العالمي هي مؤشر مو إبراهيم للحكم الراشد، ومؤشر الديمقراطية، مؤشر حرية الإعلام، ومؤشر الفساد، ومؤشر التنمية البشرية، بالإضافة لمؤشر خاص بالمجلة وهو مؤشر مجموعة الإعلاميين بالبلد، ووضعت الدراسة الرئيس السوداني في الخانة قبل الأخيرة (رقم 51) وكل رؤساء الدول التي هبت فيها الثورات: مصر وتونس وليبيا في خانة أفضل منه.

    السؤال: لماذا مع هذا التشابه في الظروف لم يحدث ما حدث في السودان؟

    الشباب السوداني سبق الشباب العربي في التعبير عن رفضه للنظام بدليل الأعداد الكبيرة من الشباب التي غادرت البلاد واتجهت لإعادة التوطين في الخارج. كذلك ومنذ عشرة سنوات أقام شباب سوداني حركات مقاومة مسلحة واسعة الانتشار، وذلك لأن النظام أعلن أنه سوف يسحق من يعارضه، ولن يفاوض إلا مسلحين. لذلك قام شباب سوداني بحركات احتجاج خشنة لا تشبة الثورة الناعمة العربية، ولكن حتى هذه قادمة. لماذا نقول ذلك؟

    قال بعض سدنة النظام إن التوجه الإسلامي يعصم النظام من الاحتجاج. التجربة السودانية الإسلامية صارت مضرب المثل للنهج الخاطئ فقد صار الدعاة في العالم الإسلامي يقولون: لا للانقلاب العسكري وسيلة للشريعة ويقولون: الحرية قبل الشريعة.

    لقد اكتشف الثوار في العالم العربي سلاحاً جديداً لا سبيل لمقاومته هو:

    · الاعتصام المليوني والمواكب التي تمثل درعاً بشريا.

    · التعتيم هو أهم أسلحة الطغيان. لذلك صارت الفضائيات المستقلة أهم وسائل تجريده منه.

    · تطور القانون الدولي الإنساني لا سيما واجب الحماية - أي حماية المدنيين من بطش السلطة- رقيب ورادع.

    · ونتيجة لاستبسال الشباب انكسر حاجز الخوف من الحكام. بل صار الحكام لأول مرة هم الذين يخافون من الشعوب.

    والدليل في كثير من البلدان اتخاذ إجراءات تطييب الخاطر للشعوب. وفي السودان ولأول مرة شهدنا إجراءات في هذا الاتجاه: الإعلان عن تكوين مفوضية للفساد- الإعلان عن انتخابات مبكرة وعدم ترشح الرئيس فيها لولاية أخرى- إجراءات ولاية الخرطوم حول البطالة- تصفية عدد كبير من شركات القطاع الخصوصي.

    إذن كل الدلائل تدل على أن الرحلة التونسية أو المصرية تنتظر الحكام في السودان كما في غيره من البلدان. يقول لنا بعض الناس: أنتم تعلمون كل هذه الحقائق فلماذا تحاورون المؤتمر الوطني؟

    تتبارى أقلام وألسنة الأمية السياسية ومنهم مراهقون سياسيون ومنهم مخرفون سياسيون في كيل الاتهامات لنا بأننا إنما نوفر طوق نجاة للمؤتمر الوطني أو أننا إنما نسعى للمشاركة في السلطة، وغيرها من التهم. أقول:

    أولا: نحن من حملنا العبء الأكبر في معارضة هذا النظام كنظام استبدادي وكذلك كشفنا دعواه الإسلامية. ولم نتردد في كشف أخطائه في اتفاقية السلام في الوقت الذي فيه انضم الآخرون لموكب الإشادة المطلقة بها.

    ثانيا: كافة القوى السياسية السودانية اشتركت مع نظام الإنقاذ بعضها في المستوى التنفيذي، وبعضها في التشريعي، وبعضها في الولائي، وبعضها بعد مشاركته طردهم من أجهزته.

    ثالثا: نعم نحن أكثر من حاوروه ولكننا لم نفرط يوماً في مشارع الحق.

    رابعا: فيما يتعلق بالحوار الجاري الآن، الحقيقة هي أننا:

    · بعد انتخابات أبريل 2010م اتفقنا على ما سميناه الحوكمة البديلة ثم طورناها في شكل الأجندة الوطنية وهي اجتهادات سياسية درستها وأقرتها أجهزة حزب الأمة.

    وعلى أساسها بدأنا حوار مع:

    · الحركة الشعبية للاتفاق على معاهدة التوأمة بين الشمال والجنوب.

    · ممثلي جنوب كردفان وجنوب النيل الأزرق من منسوبي الحركة الشعبية للاتفاق على مقتضيات السودان العريض بعد انفصال الجنوب.

    · حركات دارفور للاتفاق على إعلان مبادئ لحل الأزمة.

    · حلفائنا في المعارضة للاتفاق على ما يكفل الحريات الأساسية وما يحقق الإصلاحات الاقتصادية.

    · المؤتمر الوطني للاتفاق على الأجندة الوطنية.

    وهو حوار يرجى أن ينتهي في ظرف اسبوع من يومنا هذا.

    7. ماذا لو نجح الحوار واتفق على الأجندة الوطنية؟ سوف يحدث الآتي:

    · كتابة دستور جديد يكفل حق المساواة في المواطنة ويكفل حقوق الإنسان واللامركزية الفدرالية ضمن (6) ولايات للشمال مع تمثيلها في رئاسة الدولة وكفالة الحرية الدينية للكافة مع التوفيق بين المواطنة والتشريع الإسلامي لتعمم القوانين المجمع عليها وتخصص القوانين ذات الطابع الديني.

    · توقف التوجهات العدائية نحو الجنوب، وإبرام معاهدة توأمة بين الدولتين.

    · تحل أزمة دارفور بما يستجيب لتطلعات أهل دارفور المشروعة المتضمنة في النقاط العشر الواردة في الأجندة الوطنية.

    · تكفل الحريات العامة وتكون مفوضية مستقلة للمراقبة.

    · يطبق برنامج اقتصادي إصلاحي.

    · يتم تحقيق العدالة عن طريق محكمة هجين وضمن حزمة إصلاحية يقبلها مجلس الأمن.

    · تتكون حكومة قومية جامعة موزونة التكوين وليس لأي حزب فيها هيمنة على مؤسسات الدولة الرسمية. وهي انتقالية إلى حين إجراء انتخابات عامة حرة ونزيهة تأتي بقيادة جديدة ومجلس جديد يجيز الدستور الدائم للبلاد.

    أي أن النتيجة سوف تكون تغيير النظام بالوسائل الناعمة وتجنيب البلاد مخاطر المواجهات.

    ماذا لو فشل الحوار؟

    سوف نعلن ذلك عبر أجهزة حزب الأمة للرأي العام السوداني مما سوف يفتح مجال التغيير بوسائل أخرى. ولكننا سنكون قد أرضينا ربنا، وضميرنا، وشعبنا أننا بذلنا كل جهد ممكن للطريق المأمون ولكن الحكمة الأبدية: المضطر يركب الصعب، قال تعالى: (لَيْسَ عَلَيْكَ هُدَاهُمْ وَلَكِنَّ اللَّهَ يَهْدِي مَنْ يَشَاءُ)[4].


    [1] سورة الروم الآية 22

    [2] سورة سبأ الآية 28

    [3] سورة المائدة الآية 43

    [4] سورة البقرة الآية 272.
                  

04-02-2011, 02:10 PM

ابوهريرة زين العابدين
<aابوهريرة زين العابدين
تاريخ التسجيل: 12-28-2005
مجموع المشاركات: 2655

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تكريم شهداء الجزيرة أبا وودنوباوي والكرمك الجزيرة أبا- الجمعة 1 أبريل 2011م (Re: نيازي مصطفى)

    الشكر لك أخي نيازي
    اللهم ارحمه واغفر لهم واجعل الجنة مثواهم
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de