|
Re: الملف الأخضر للشيخ القرضاوى (Re: Amani Alsunni)
|
ومن أعظم المشاريع التي تعاون الدكتور القرضاوي مع ثلة من علماء المسلمين علي تأسيسها هي ممشروع إتحاد علماء المسلمين لانهم وهم عصبنا الحساس ظلوا يعبرون عن مئات الملايين من المسلمين الذين يعانون من غياب مرجعية إسلامية مستقلة ويدعون إلى ضرورة إيجاد مثل هذه المرجعيةلا سيما وان السنوات الأخيرة والعقود الأخيرة كشفت لنا خطورة أن يكون للمسلمين مرجعية وعلى الأقل الشق السني الطائفة السنية من المسلمين هي التي تفرغ إلى مرجعية موحدة هناك مرجعيات ولكنها إما أن تكون إقليمية أو أن تكون رسمية الطابع لكن في غالبيتها ينتابها هذا الضعف الرسمي الذي يضطر إلى ألا يخرج عما تريده الحكومات في كثير من الأحيان فضلا عن قصة المرجعية هناك أهمية انتقال الفتوى من الفتوى الجماعية من الفتوى الفردية إلى الفتوى الجماعية فإلتقي مجموعة من علماء المسلمين ومفكري المعاصرين للتباحث و تأسيس هذا الاتحادالذي يطمح أو يطمح مؤسسوه إلى أن يكون هذه المرجعية أوالاتحادالذي طالما تشوفنا إليه وطمحت إليه الأنفس ورنت إليه العيون واشرأبت إليه الأعناق وكان الناس منذ فترة يسألون أين موقف العلماء من مختلف القضايا والاكراهات التي تواجه المسلم في بلاده والمهجر؟ والعلماء في الأمة لا شك أن لهم منزلة كبيرة ولكن لم يكن لهم كيان يضمهم هناك في كثير من البلدان بهااتحادات محلية للعلماء (كما عندنا هنا في إمريكا) ولكن لا يوجد كيان عالمي يضم علماء الأمة على اختلاف مذاهبها واختلاف عروقها واختلاف أوطانها واختلاف ألسنتها فميزة هذا الاتحاد أنه يضم المسلمين عربهم وعجمهم سُنيَّهم وشيعيهم كل المذاهب وكل الأجناس والعروق والألسنة ممثلة في هذا الاتحاد ، ولم يسجل الاتحاد بدولة عربيةلان الظروف التي تمر بها الأمة جعلت الكثيرين من الحكام والزعماء والأنظمة يتخوفون من أي كيان يحمل اسم الإسلام وعنوان الإسلام وخصوصا إذا كان على هذا المستوى يمثل علماء الأمة فالكثيرون تخوفوا وخصوصا بعد أحداث الحادي عشر من سبتمبر وتَدَخُل أميركا المباشر في المنطقة وأصبحت الآمرة الناهية في كثير من بلداننا فلم يعد بالوسع للأسف أن يجدوا بلدا عربيا أو إسلاميا يقبل هذا إلا أن يسيطر على هذا الاتحاد ويسيره مما يعطل وظيفته والامال المرجوة من قيامه فلا يمكن لمثل هذا الاتحاد أن يصبح تبعا لأحد أوأن تكون له سمة إن هذا اتحاد قَطَري ولا مصري ولا سوري ولا سعودي ولا خليجي ولا هندي بل متحررا من انتساب إلى أي أحد إلا إلى الإسلام هو اتحاد علماء المسلمين ولذلك سجل في مدينة دبلن عاصمة الجمهورية الأيرلندية لأن أيرلندا بلد محايد وليس له مطامع عند أحد كما أن المجلس الأوروبي للإفتاء والبحوث أيضا مسجل في دبلن اماالإعلان عنه كان في لندن حيث يسهل الوصول إليها وحيث وسائل الإعلام ميسرة ومتوافرة ..وليس هوالمؤسسة الوحيدة لكنهامؤسسة لها تميزها الخاص وليست بديلا عن المؤسسات القائمة.. هناك مؤسسات دعوية وهناك مؤسسات خيرية وهناك مؤسسات علمية أكاديمية هناك مثلا مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر هناك المجمع الفقهي لرابطة العالم الإسلامي هناك المجمع الفقهي الدولي المنبثق عن منظمة المؤتمر الإسلامي هناك أشياء من هذا النوع ولكن هذه لها سماتها الخاصة أما الاتحاد فليس بالمؤسسة الاكاديميةأوالعلمية، بل مهمتها أن تبحث في القضايا الفقهية وتعمل ليس لاصدارفتوى جماعية ليس الفتوى فقط فللإتحادلجنة للفتوى والأحكام ولجنة للدعوى والإعلام لجنة للتربية والتعليم لجنة للإغاثة والمساعدة لجنة للقضايا الإسلامية لجنة للتأليف والترجمة والنشر لجان عدة كل لجنة منها تقومبمهمة مختلفة فمن سمات هذا الاتحاد إنه متنوع النشاط وأن هو عالمي هناك طبعا مجامع لها صفة يعني إقليمية أو محلية مجمع يخدم بلد مثلا مجمع الفقه الإسلامي في الهند مهمته خدمة قضايا المسلمين في الهند هناك المجلس الأوروبي للإفتاء والبحوث مهمته خدمة فقه الأقليات يعني بالذات والمسلمين في أوروبا ومثلها في أميركا أو في غيرها إنما هذا له صفة العالمية ومن ناحية أخرى من سماته الشعبية فهو ليس مؤسسة رسميةبل يستمد قوته من الشعب ومن العلماء الذين لهم نفوذ في الشعب ولهم دور في خدمة الشعب أيضا من سماته الاستقلالية أنه ليس تابعا لدولة ما ولا لنظام ما ولا يمكن أن يتهم بأنه تابع لهذا القطر أو لهذه الدولة أو لهذا المذهب أو لهذه الجماعة أو لهذا الاتجاه لا ولذلك أردنا أن يمثل فيه الجميع فالاستقلالية أيضا الدعوية العلمية والدعوية ومن ناحية اتحاد علماء فمعني من ناحية العلمية ومن الناحية الأكاديمية ومن ناحية البحث والتحقيق والتأليف وهذه الأشياء ومن ناحية الدعوة والإعلام لابد أن يكون له دور في توعية المسلمين وتثقيفهم خصوصا في القضايا المستجدة والقضايا الحية وقضايا الأمة الإسلامية يعني لأن تعرف إن هناك حصل اختلط الحابل بالنابل والحق بالباطل في هذه القضايا وظهرت يعني أفكار أفسدت على الأمة مقاصدها وأفسدت عليها رؤيتها وظهر هؤلاء الناس الذين أبرزهم الإعلام وضخمهم المتطرف منهم والمتعلمن ، فكان لابدللرؤية الإسلامية المستنيرة المعتدلة أن تأخذ حقها في الظهور أيضا من ميزاته الحيوية فهو ليس مجرد لافتة اتحاد عالمي للعلماء المسلمين بل له دوره وأثره الكبير في حياة الامة وإشكالاتها اليومية.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
الملف الأخضر للشيخ القرضاوى | bint_alahfad | 09-11-04, 00:26 AM |
Re: الملف الأخضر للشيخ القرضاوى | تاج السر حسن | 09-11-04, 00:39 AM |
Re: الملف الأخضر للشيخ القرضاوى | المكاشفي الخضر الطاهر | 09-11-04, 01:09 AM |
Re: الملف الأخضر للشيخ القرضاوى | تاج السر حسن | 09-11-04, 01:22 AM |
Re: الملف الأخضر للشيخ القرضاوى | خضر عطا المنان | 09-11-04, 02:08 AM |
Re: الملف الأخضر للشيخ القرضاوى | المكاشفي الخضر الطاهر | 09-11-04, 02:10 AM |
Re: الملف الأخضر للشيخ القرضاوى | تاج السر حسن | 09-11-04, 02:26 AM |
Re: الملف الأخضر للشيخ القرضاوى | المكاشفي الخضر الطاهر | 09-11-04, 02:47 AM |
Re: الملف الأخضر للشيخ القرضاوى | محمود الدقم | 09-11-04, 07:29 AM |
Re: الملف الأخضر للشيخ القرضاوى | Roada | 09-11-04, 03:56 AM |
Re: الملف الأخضر للشيخ القرضاوى | Roada | 09-11-04, 03:59 AM |
Re: الملف الأخضر للشيخ القرضاوى | Amani Alsunni | 09-11-04, 05:49 AM |
Re: الملف الأخضر للشيخ القرضاوى | تاج السر حسن | 09-11-04, 06:05 AM |
Re: الملف الأخضر للشيخ القرضاوى | Amani Alsunni | 09-11-04, 06:54 AM |
Re: الملف الأخضر للشيخ القرضاوى | محمود الدقم | 09-11-04, 07:25 AM |
Re: الملف الأخضر للشيخ القرضاوى | Amani Alsunni | 09-11-04, 09:38 AM |
Re: الملف الأخضر للشيخ القرضاوى | خضر عطا المنان | 09-11-04, 10:36 AM |
Re: الملف الأخضر للشيخ القرضاوى | bint_alahfad | 09-11-04, 10:51 AM |
Re: الملف الأخضر للشيخ القرضاوى | تاج السر حسن | 09-11-04, 11:38 AM |
Re: الملف الأخضر للشيخ القرضاوى | Amani Alsunni | 09-11-04, 01:24 PM |
Re: الملف الأخضر للشيخ القرضاوى | jini | 09-11-04, 01:32 PM |
Re: الملف الأخضر للشيخ القرضاوى | Amani Alsunni | 09-11-04, 01:40 PM |
Re: الملف الأخضر للشيخ القرضاوى | jini | 09-11-04, 01:56 PM |
Re: الملف الأخضر للشيخ القرضاوى | Amani Alsunni | 09-11-04, 02:13 PM |
Re: الملف الأخضر للشيخ القرضاوى | محمود الدقم | 09-12-04, 05:02 AM |
|
|
|