نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
|
Re: إنْفِصال دارفور ولِكُردُفان الكونفيدرالية (Re: محمد المختار الزيادى)
|
Quote: في مصر يعود تاريخ الغجر، كما يروي المؤرخ «سفاتيك»، إلى قرون عديدة ، بعد قدومهم من القسطنطينية، وينقسم الغجر في مصر إلى اقسام عدة ، الغجر ، النور ، الحلب ، وارتبطوا كذلك في الموسيقى والغناء، فكانت منهم «العوالم ـ جمع عالمة وهي الراقصة» و«الغوازي» وهي تحمل الدلالة ذاتها. وينتشر الغجر في مدن مصرية عدة اغلبها في الصعيد المصري ، ويتركزون فى بعض الاماكن اشهرها قرية طهواج بالوجه البحرى ويرتحلون خلف الموالد لكسب رزقهم . والرجال بعد الزواج يجلسون فى المنازل ياكلون ويشربون ويدخنون والنساء تعمل وتاتى بالرزق وكثير منهم يحترفون السرقة وعاشروا اللصوص والمطاريد ، وحالياً يعمل الغجر في اٍلاساس في المزارع ورقص الغوازي وعلاج البهائم واصطياد الثعابين وتصليح الكوالين ، والتسول وقراءة الطالع ، وصناعة المراجيح وتجارة الخردة والعطارة ، والعاب السيرك مع حيواناتهم المدربة من قردة وكلاب وثعابين ، ولهم باع في خيال الظل والاراجوز والبيانولا .وهناك نظرية تقول إنّ الغجر هم انفسهم المصريّون الذين قاموا بمطاردة اليهود في الصحراء وتاهوا اثناء المطاردة وما زالوا تائهين الى الان… وغجريّ جاءت من كلمة: Egyptian اي مصريّ وكانت تُطلق قديماً على من هو منتم للبلاد الحارّة او على كلّ ما هو شرقيّ و بعض قبائل الغجر إستعملت فعلاً هذه التسمية Egyptisk اي مصري لتحديد هويّتها ، ففي مقدونيا اشترطت احدى المجموعات الغجرية قبل بضعة سنين تسجيل ابناءها باعتبارهم مصريين لتحديد هويّاتهم القومية في السجلاّت الحكومية.
وقد عرف المسوقيون الغجر في مصر عام 1175م عندما اصبح اسلوبهم المتطور شائعاً ، وفي عام 1553 وصلت اعداد كبيرة منهم إلى مصر وقد كتب المكتشف Belum ؛ وجدنا اعداداً كبيرة من الغجر بين ماتير والقاهرة وايضاً على طول نهر النيل يخيمون تحت اشجار النخيل ، وكان وليم شكسبير يعتقد ان الغجر من مصر، فجعل كليوباترا في مسرحيته عنها تتصرف مثلهم ، ذلك ان غجر بريطانيا زعموا ذلك ، بسبب تشابه الحروف الإنجليزية بين كلمتي غجريgypsi ومصرEgypt.. وكنا نسمع الكبار يحذرون من ضاربة الودع ، لان الغجرية تسرق الكحل من العين ، كناية عن خفة اليد!!.. لكن سرعان ما اندمج معظمهم في المجتمع ، وتعلموا وصاروا اطباء واساتذة جامعة ، ويفضلون إنكار اصلهم الغجري ! وتشير الإحصائيات إلى ان عدد الغجر الذين يقيمون في المناطق العشوائية كالمقطم ومنشية ناصر وغيرها يتراوح مابين 150 - 200 الف مواطن و هذه الارقام لا يتضمن الغجر الذين عاشوا في المدينة واختلطوا بالمجتمعات المدنية .
وكلمة " غجر " في مصر كلمة سب وتحقير فيقال " ناس غجر " اي سفلة وحثالة.. وقد استخدمت كلمتا غجر ونور في الامثال الشعبية ، فهناك مثل يقول " الغجرية ست جيرانها " وهو يعني ان المراة السفيهة سليطة اللسان يتقي جيرانها شرها فتصبح مهابة بينهم .
وقد ظهر الغجر في السينما المصرية ممثلين في الغوازي وضاربات الودع والقرادون كما صورت السينما اماكن إقامتهم وخيام الخيش التي يعيشون فيها، وقد انتجت افلام يظهر الغجر في عناوينها مثل فيلم " الغجرية " الذي انتج في مصر عام 1960 سيناريو وحوار وإخراج السيد زيادة تمثيل هدي سلطان وشكري سرحان وهناك ايضاً فيلم " غازية من سنباط " الذي انتج 1967 من إخراج السيد زيادة وتمثيل شريفة فاضل ومحمد عوض، والغازية هي الراقصة الغجرية ، وفي لبنان انتج فيلم " الغجرية والابطال " 1984 سيناريو وإخراج سمير الغصيني تمثيل محمد المولي ورولا عمارة.. وبالطبع فإن الغجر كانوا يظهرون كإحدى الطبقات المهمشة في المجتمع العربي .
وكانت " عشش الترجمان " مستوطنة معروفة للغجر وعندما تم التفكير في إنشاء مبنى التلفزيون المصري اتخذ القرار بإزالة عشش الترجمان واحتل المبني ارضهم شامخاً يطل علي النيل من عل.. وعلي اية حال فإن الغجر كانوا يعملون ايضاً في مجال الترفيه كحواة وقرداتية وغوازي كما اسلفنا . وقد احترفوا إنشاد الغناء الشعبي المصري فحافظوا عليه من الاندثار ، كما برعوا في الربابة والمزمار ، ومن النادر ان تجد عازف مزمار او راوي سيرة شعبية او مداحا ليس منهم ، ومن اكثرهم شهرة الريس متقال القناوي وابن عمه شمندي ، وسيد الضو وخضرة محمد خضر ، وعائلات كاملة اخري . |
اختطاف النيل اطول انهر العالم ابحثوا معنا عن البحر و البحارة فى زمن السلبطة يمكن سل الكحل من العين الشمس تشرق مساءا فى الغجرلاند
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إنْفِصال دارفور ولِكُردُفان الكونفيدرالية (Re: mwahib idriss)
|
ازيك يا عزام
عندما اعلنت انا عن رغبتي لانفصال الجنوب كان لخيرهم، فقد ارهقناهم خمسون عاما في قضايا لايد لهم فيها
ولو سالوني اليوم ماذا تتمنى لاربعة مليون دارفوري يسكنون في خيام معسكرات النازحين لمدة 8 سنوات، لا مدارس لا صحة لا امن، ساقول دولة خاصة بهم
واليوم لو جرى تصويت في دارفور و 4 مليون يسكنون الخيام سيصوتوا للانفصال
العلة ليست بهم ولا بنا، العلة في الحكومة دي يا عزام، هي السبب، فمن الافضل ان نتفق على ازاحتها ومن ثم انشاء نظام يجد الكل ضالته فيه، بتاع كردفان والخرطوم والجزيرة وسنكات
تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إنْفِصال دارفور ولِكُردُفان الكونفيدرالية (Re: أحمد ابن عوف)
|
Quote: العلة ليست بهم ولا بنا، العلة في الحكومة دي يا عزام، هي السبب، فمن الافضل ان نتفق على ازاحتها ومن ثم انشاء نظام يجد الكل ضالته فيه، بتاع كردفان والخرطوم والجزيرة وسنكات
|
ود أبنعوف
بس دا تقزيم للقضيه الدارفوريه وإختزالها بزوال الحكومه دي
الناس ديل بقولو مشكلتم من قيام الدوله السودانيه تم تهميشم
يعني لا مارق من الإتهام أزهري ولا الصادق ولا نميري ولا الرئيس الجلابي الجايي
شن قولك؟؟؟؟ هل تتفق معاهم بأنهم تم تهميشم بالفعل وعن قصد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إنْفِصال دارفور ولِكُردُفان الكونفيدرالية (Re: أمير فتحي)
|
.. .
Quote: يعني لا مارق من الإتهام أزهري ولا الصادق ولا نميري ولا الرئيس الجلابي الجايي شن قولك؟؟؟؟ هل تتفق معاهم بأنهم تم تهميشم بالفعل وعن قصد |
لا بتبلوا سااااى ... ما غرابه .. اكيد كدابيين وبتاعين صلبطه -----
انت برضو من وجهاء النوبه ولا مصرى ؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إنْفِصال دارفور ولِكُردُفان الكونفيدرالية (Re: Tabaldina)
|
يا عيدروس بدل التنظير وادانة العنصريه تجاه الحلب قاعد هنا...لك كم؟؟؟ جيب لينا اقتباسات لتصديك للعنصريه تجاه العناصر الزنجيه
Quote: و كونه زول يسبك بي عنصريه و ترجع تسبو بي عنصريه الفرق بينكم شنو؟ |
والا فانك مثله.
لن نصمت ولتتحمل كل قبيله انفلات بعض افرادها.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إنْفِصال دارفور ولِكُردُفان الكونفيدرالية (Re: أمير فتحي)
|
العزيز أمير
Quote: شن قولك؟؟؟؟ هل تتفق معاهم بأنهم تم تهميشم بالفعل وعن قصد |
نعم، لكن الحكومة التعيسة دي نكتت شياطين البلد والبلدان المجاورة، وفجرت في الخصومة واعلنتها صراحتة انها عربية اسلامية، واي اسود يطلع شدرتو
التهميش كان حاصل، لكن ليس في الغرب لوحدة، في الجنوب والشمال والشرق ايضا
لا اذيع سرا، لو قلت ليك انا من قرية لو شفتها في القوقل ايرث لاحترت ان كان من يسكنون بها بنى آدمين او شياطين، ولو علمت ان نفس القرية خرج منها - الصافي جعفر - كمال عبيد - سفيرنا ابو تفة بتاع الامم المتحدة - اثنين من قادة الشرطة في البلاد - وزير داخلية - وليس بعيد منها قرية علي عثمان محمد طه وما خفي اعظم ما كان نصيب تلك المنطقة من التنمية؟؟ والله الفاشر ونيالا يقولوا ليها انت وين
هل هناك احتكار لابناء الشمالية لادارة شئون البلاد؟ نعم، موجود
الاسباب:
1- معلوم ان الاستقلال اتى على يد الطبقة المتعلمة والمثقفة، ودي كانت في الشمال اهلتهم لان يستلموا السلطة والحكومة بل هم من انشاوا الاحزاب السياسية. 2- 3-
خلينا من الاسباب، ما بتخدم قضيتنا الآن
السؤال المهم، هم الشماليين عملوا كده لييه؟؟
دا السؤال الزايغين من اجابته الشماليين والغرابة ما دايرين يسمعوا الاجابة
عزام قال عنصرية اولاد البحر تجاه الغرابة مع اسباب تانية، واحنا قلنا لعزام انت غلطان
في تقديري هي مسالة حسابات ليس الا
الشماليين مع المستعمر حسبوها، اما ان تكون القيادة للاقلية او الاكثرية من المعلوم ان العنصر الشمالي اقل عددا من العنصر الافريقي او المختلط
فكانت الغلبة للاقلية، نوبيين على قبائل الشمال النيلي مع بعض اعراب البطانة والجزيرة برضو لييه نرجع لعزام، (معليش يا عزام) بقول التجربة الخاضوها الشمالييين مع الغرابة ايام التعايشي كانت كفيلة بأن لا يسلموا رقابهم لهؤلاء النفر مرة اخرى.
القصة معقدة جدا، واتمنى ولو قدرت اوضح جزء من فكرتي وممكن اواصل معاك لقدام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إنْفِصال دارفور ولِكُردُفان الكونفيدرالية (Re: أحمد ابن عوف)
|
با اعزائي تفهمو نفسيات عزام، المصاب بي سندروم، جرب غنم اللبن!
الغنماية، او غصبا عنها، او متي ما لقت حيطة بتروح كارشة جلدا فيهو، لا اراديا عشان تتخلص من الاكولة او كده!
حسب ما علمنا، عزام بصاولي، والبصاولة عانو في مجتمعات من يسمو انفسهم نوبيين، بالذات في حلفا والمحس، من العزل الاجتماعي كنتيجة للاستعلاء الممارس ضدهم. اذن الرجل هنا، المسكون بالانطواء او مفتون بالعزلة، انما يستلهم او يجتر، تجربتو هو لي روحو، في سعيه الحثيث العجيب الي تفتيت السودان زقاق زقاق، حارة حارة، بل اكلة اكلة!
نعم، هو عايز حتي البشتركو في "اكلة" واحدة، طوالي تاح يعمل ليهم دولة مستقلة، خاصة بيهم!
نزعة عجيبة، ولكنها معبرة عن مكنون ذات تجربتو العاشا ك "بصاولي"!
هذه النزعة للتقوقع والانزواء، زي ما قنا قبل كده، لاسباب تاريخية محددة، هي سمة مميزة لشخصية انسان اقصي الشمال المسمي بالنوبي او النوبيين، وهي حالة Autism سياسي لوصحا التعبير.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إنْفِصال دارفور ولِكُردُفان الكونفيدرالية (Re: أحمد ابن عوف)
|
Quote: بتبلوا سااااى ... ما غرابه .. اكيد كدابيين وبتاعين صلبطه -----
انت برضو من وجهاء النوبه ولا مصرى ؟؟ |
السيد تبلدينا باشا...ياخساره
تصدق إنتا من الكتاب الموضوعيين الوحيدين الذين أتابع أراؤهم وكتاباتهم في المنبر دا ومنذ زمن بعيد ...ولكن للأسف من أمس القريب وبعد بوست عزام تحولت بقدرة قادر الى عنصريه لا تشبهك ولا تشبه أفكارك...وكلو من عزام ...من الموضوعيه جدا أن تدرك بأن ماكتبه عزام يمثل رأئه وقد يختلف معه كثير إن لم يكن غالبية النوبيين الذين جمعتهم في سله واحده ورشيتم...معقوله بس ؟
أعوذ بالله من أكون عنصريا أو نازيا أو أن أحتقر إنسانا كرمه الله ...
إرجععععععععع تبلدينا وأعرض عن هذاااااااا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إنْفِصال دارفور ولِكُردُفان الكونفيدرالية (Re: أمير فتحي)
|
عزام وضيوفه
سلام
عزام شخص إستعلائي وفيه من العنصرية ما لا يُخفى من خطابه.
سأتكلم فقط عن استعلائه وعنصريته من خلال عنوانه.
عزام يدعو لإنفصال دارفور ويدعو للكونفدرالية لكردفان.
هذه المعادلة تنم عن استعلاءيته وعنصريته، لماذا؟ إذا افترضنا جدلاً أن الأسباب التى ساقها عزام اسباب منطقية، ونفترض أيضاً أن دارفور من حقها أن تطالب بالإنفصال والعودة لحدودها السابقة وهي كما هو معروف كانت مملكة مستقلة؟ ونفترض أيضاً أن التباين العرقي والثقافي بين كردفان وبقية المناطق السودانية كبير لدرجة أن أفضل وسيلة للتعايش هي الكونفدرالية.
طيب الإفتراضات السابقة كلها يمكن أن تكون صحيحة، ويبقى السؤال:
لماذا يطالب النوبي عزام دارفور أن تنفصل ويطالب بالكونفدرالية لكردفان؟
الإجابة واضحة: لأنه عنصري واستعلائي؟
ولكي يتخلص من عنصريته وإستعلائه كان يجب أن تكون مطالبته كالآتي:
إنفصال المحس والنوبيين عن دولة السودان للأسباب التى ذكرها، ولكنه حين يطالب بإنفصال دارفور فهو ضمنياً يضع نفسه في مكانه العالي وهو أن يملك السودان ويملك أن يحدد من يكون ضمن منظومة دولة السودان وهذا هو الإستعلاء بعينه، ويريد أن يحدد من يتزوج من مَن وهذا عين العنصرية.
عزام لك أن تطالب أنت وأهلك بالإنفصال أو بالكونفدرالية أو بتقرير المصير أو ما شئتم، ولكن ليس لك الحق أن تطالب بإنفصال مجموعة أنت لا تنتمي لها، إذا لا تعجبك أنت وأهلك دولة السودان (فتخارجوا منها) بكل أدب وإحترام للمجموعات الأخرى المتواجدة ضمن هذا الحيز المسمى السودان.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إنْفِصال دارفور ولِكُردُفان الكونفيدرالية (Re: mohmed khalail)
|
Quote: في مصر يعود تاريخ الغجر، كما يروي المؤرخ «سفاتيك»، إلى قرون عديدة ، بعد قدومهم من القسطنطينية، وينقسم الغجر في مصر إلى اقسام عدة ، الغجر ، النور ، الحلب ، وارتبطوا كذلك في الموسيقى والغناء، فكانت منهم «العوالم ـ جمع عالمة وهي الراقصة» و«الغوازي» وهي تحمل الدلالة ذاتها. وينتشر الغجر في مدن مصرية عدة اغلبها في الصعيد المصري ، ويتركزون فى بعض الاماكن اشهرها قرية طهواج بالوجه البحرى ويرتحلون خلف الموالد لكسب رزقهم . والرجال بعد الزواج يجلسون فى المنازل ياكلون ويشربون ويدخنون والنساء تعمل وتاتى بالرزق وكثير منهم يحترفون السرقة وعاشروا اللصوص والمطاريد ، وحالياً يعمل الغجر في اٍلاساس في المزارع ورقص الغوازي وعلاج البهائم واصطياد الثعابين وتصليح الكوالين ، والتسول وقراءة الطالع ، وصناعة المراجيح وتجارة الخردة والعطارة ، والعاب السيرك مع حيواناتهم المدربة من قردة وكلاب وثعابين ، ولهم باع في خيال الظل والاراجوز والبيانولا |
عشاااااااااااان كدددددددددددددددده !!!!!!!!
اكييييييييييييييييييييييد كواهلة البطانة ما عندهم المعلومه دي.
الراجل قايلنو محسي متعورب.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إنْفِصال دارفور ولِكُردُفان الكونفيدرالية (Re: mwahib idriss)
|
أستاذة تراجي إتصديت و بعيب لي اي زول بلقاهو بي يتكلم بي عنصرية و مافي زول رد عليهو. بس التصدي للعنصرية ما بي عنصرية مثلهاوإلا الفارق بينك و بين العنصري شنو؟ الحاجة التانية في عنصرية في المجتمع و الثقافة و دي بي يتردا عليها بالدستور و القانون و الإنحياز للمهمشين إقتصاديا" و التوعيه .. و في العنصرية البي تطلع من أفراد في البورد( و بي يتحملوها هم براهم) ودي يترد عليهم بي فضح أرائهم ما بي شتمهم بي أصولهم.
| |
|
|
|
|
|
|
|