أسرار الاسلاميين في مجالسهم الخاصة :

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-22-2024, 10:13 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2011م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-28-2011, 04:58 PM

بكرى ابوبكر
<aبكرى ابوبكر
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 18728

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
أسرار الاسلاميين في مجالسهم الخاصة :
                  

02-28-2011, 05:03 PM

khaleel
<akhaleel
تاريخ التسجيل: 02-16-2002
مجموع المشاركات: 30134

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أسرار الاسلاميين في مجالسهم الخاصة : (Re: بكرى ابوبكر)

    اخر الاخبار : تقارير English Page Last Updated: Feb 28th, 2011 - 08:56:27

    --------------------------------------------------------------------------------


    أسرار الاسلاميين في مجالسهم الخاصة :الثورة والاصلاح داخل الحركة الإسلامية ...... قتال بالسلاح ( الفشنك ) ... !! (1- 3 )
    Feb 28, 2011, 08:55

    سودانيزاونلاين.كوم Sudaneseonline.com

    ارسل الموضوع لصديق
    نسخة سهلة الطبع
    Share




    أسرار الاسلاميين في مجالسهم الخاصة :

    الثورة والاصلاح داخل الحركة الإسلامية ...... قتال بالسلاح ( الفشنك ) ... !! (1- 3 )

    الخرطوم : الهادي محمد الامين

    من أبرز المظاهر التي أفرزتها سياسات الجبهة الاسلامية القومية في الميدان السياسي وظهرت لاحقا خلال سني حكم الانقاذ الوطني هي فتح الساحة علي كل الاحتمالات وظهور تناقضات ومواقف متباينة تجاه قضية واحدة تحتمل أكثر من وجه ورأي ولها أكثر من دلالة وإشارة ومعني بحيث أنها لاتستقر علي حالة واحدة يتفق أو يجمع عليها الناس ولعل ذلك مرجعه يعود إلي طبيعة التنظيم الذي يعتمد علي السرية وإدارة عمله وقيادة نشاطه في ظل تكتم شديد وما يظهر للسطح يمثل أقل بكثير مما هو مخفي أو تحت المنضدة من أجندات وجدول أعمال وهو ما أشار اليه الدكتور الترابي في كتابه ( الحركة الاسلامية ... التطور- الكسب والمنهج ) حيث تطرق الي قضية السر والعلن في كيفية ادراة التنظيم وتوجيه رسالته وتنفيذ برامجه بحيث ان الكوادر التي تدير دفة الحركة قد لا تكون معلومة ومعروفة حتي علي مستوي أهل الشأن أنفسهم وبالضبط هذا ما عناه وركز عليه الدكتور عبد الوهاب الافندي في كتابه ( الثورة والاصلاح السياسي في السودان ) كشف من خلاله ما اطلق عليه السوبر تنظيم أو الحكومة الخفية وما يسمي بتنظيم الظل الذي ميّز مسيرة الحركة الاسلامية عن غيرها من منظومات العمل الاسلامي أو عن بقية القوي السياسية الاخري التي اعتمدت علي العمل المباشر والمفتوح وبالتالي أصبحت عرضة للاختراق من قبل حركة الاتجاه الاسلامي التي زرعت غواصاتها في أواسط الاحزاب السياسية وأصبحت مكشوفة الظهر بالنسبة للاسلاميين ...

    وأفرز هذا الاسلوب بل وأضفي نوعا من الغموض في تحرك الجبهة الاسلامية لجهة الحماية والتأمين وتجنيب الاسلاميين اي ضربات أو مخاطر متوقعة يمكن أن يواجهها التنظيم من خصومه ومناوئيه ( المتربصين به الدوائر) سواء كانوا من الداخل أو من الخارج لكن من الواضح ان هذا التكتيك انقلب مثل الخنجر المسموم علي ظهور اصحابه في ظل غياب المرجعية الفكرية والتنظيمية التي اختارت أو خيّرت أو قل أجبرت علي التخلي عن الامساك بمفاصل العمل التنظيمي وفقدان كافة الاوراق والكروت التي كانت تحتفظ وتمسك بها وهي شخصية الدكتور الترابي نفسه منظر وعراب النظام لان قيمة دقة التنظيم وحيويته وقوته كانت في قيمة الرجل الذي كان يدير اللعبة في الميدان وفقا للترتيب أو التقليد المعروف وسط الاسلاميين بان الكلمة الاولي والأخيرة لشخصية الترابي لانه يمثل أهل الحل والعقد في كل كبيرة وصغيرة وبالتالي فان خروج الترابي عن مواقع الفاعلية والتأثير يعني بالضرورة انفراط العقد وتأـسيسا علي ذلك يتحول التنظيم إلي ( شلليات ولوبيهات ومجوعات نفوذ ) لا يجمع بينها رابط ...

    عموما كان الغموض والي عهد قريب حالة أو ظاهرة ملازمة لمسيرة الحركة الاسلامية لكن بروزه بشكل واضح وكبير تمظهر في قيام ثورة الانقاذ الوطني أو انقلاب الـ30 من يونيو 1989م فمن جهة استطاع التنظيم العسكري التابع للاسلاميين من استلام السلطة بسهولة ومن غير اراقة الدم أو حدوث مقاومة ومواجهة مسلحة بين الاجهزة الخاصة للحركة الاسلامية وخصومها الاخرين الذي كانوا ضحية للخداع الذي مورس ضدهم بحيث صعب عليهم كشف هوية ووجهة القادمين الجدد وانطلت عليهم التعمية حتي وصلت شمال الوادي حيث قام الرئيس المصري السابق ونظامه بالترحيب بقادة الانقاذ وتسويق النظام للخارج واستطاع مبارك إرسال تطمينات للمجتمع الدولي او الدول الغربية والعربية والاسلامية بان ( الناس ديل أولادنا ) وابرق السفير المصري بالخرطوم حسن الشربيني حكومة بلاده بـ( ان الصعايدة وصلوا !! ) الامر الذي جعل حتي الولايات المتحدة الامريكية ترحب بالتغيير الذي حدث في السودان طبقا لما تلقته من معلومات من حلفائها أو من خلال تمثيلها الدبلوماسي بالخرطوم ..... علي ان الاسلاميين وفي مجالسهم الخاصة يؤكدون ان النجاح الذي حدث في الـ30 من يونيو رغم ان توقيته قد تقدم في زمانه قليلا وكان من المفترض حسب التخطيط ان تكون الثورة في بدايات العام 1990م أو قبلها بشهور وليس في ميقاتها الذي قامت فيه وكان تعديل لحظة الإنطلاقة او الانقضاض علي السلطة جاء نتيجة لوجود معلومات مؤكدة تفيد بان التنظيم العسكري لحزب البعث العربي الاشتراكي الذي كان أقوي تنظيم بعد الاسلاميين داخل الجيش وبدعم من الرئيس العراقي الاسبق صدام حسين كان قد حدد نقطة الصفر للاستيلاء علي الحكم لكن التنظيم الاسلامي كان الاسرع وقطع الطريق اما البعثيين في وصولهم لاستلام مقاليد الحكم ...

    فالاسلاميون يؤكدون ان النجاح يرجع في الاصل الي قوة مكتب معلومات الجبهة الاسلامية التي كان لديها أقوي مكتب معلومات مدعوم بامكانيات هائلة وكوادر بشرية مؤهلة ومدربة علي الالتقاط وقدرة فائقة في الوصول للمعلومة الصحيحة وبالتالي تحليلها وفحصها وبناء القرارعلي ضوئها مما مكنهم من الجلوس بهدوء ليستريحوا لاكثر من عقدين من الزمان علي كراسي الحكم والسلطة في ظل ظروف محلية واقليمية ودولية بالغة التعقيد بينما عجز رصفائهم أو قل اخوانهم الاخرون وفشلوا في تحقيق الاستمرارية في اجهزة الحكم رغم وصولهم للسلطة كما هو الحال بالنسبة لاخوان تركيا بقيادة نجم الدين اربكان أو الاسلاميين بالجزائز بزعامة عباس مدني وعلي بلحاج ومحفوظ النحناح الذين زج بهم في السجون بدلا من دخولهم للقصور الرئاسية وكذا الحال بالنسبة للمجاهدين الافغان بمجموعاتهم المختلفة وبقياداتهم الميدانية والعسكرية والمدنية أمثال قلب الدين حكمتيار وعبد رب الرسول سياف وبرهان الدين رباني وصبغة الله مجددي واحمد شاه مسعود رغم الدعم الكبير الذي تلقوه من دول العالم العربي والاسلامي لكن تجربتهم باءت بالفشل مما جعل حركة طالبان تزيحهم عن مراكز السلطة وتبقي بديلا لهم بتحالفها مع تنظيم القاعدة .. أو إخوان آخرين ظلوا في المنافي كراشد الغنوشي ... فالمهم ان اخوان السودان نجحوا في استلام السلطة مثل نجاحهم في استمرارية الحكم ... فالاسلاميون في دول الجوار تحولوا وأصبحوا ضيوفا للمعتقلات أو نزلاء في الزنازين بينما الاسلاميون في السودان كما يشير الشيخ الصافي جعفر جاءوا من السجون الي القصر الجمهوري حينما تطرق للنموذج الاسلامي السوداني في كتابه ( ربانيون بين الزنزانة والقصر – إسقاطات علي الواقع السوداني ) وهو مقاربة تلامس تجربة الحركة الاسلامية في السودان وعلاقاتها بالحكم ...

    فالواقع ان قيام التغيير وبهذه الصورة والكيفية يبعد تماما السيناريو الذي سبق وأن أشار إليه السيد الصادق المهدي مؤخرا بان الإدارة الامريكية اوعزت أو أوهمت الاسلاميين بضعف البنية السياسية بالبلاد وانهم الوحيدون الجديرون بقيادة السودان ... وكان منطق وفلسفة المهدي ان الامريكان هدفوا من وراء ذلك لاضعاف الاسلاميين باعتبار ان السلطة تمثل محرقة للحركة الاسلامية التي كان ثالث أكبر حزب سياسي بعد الامة القومي والاتحاديين بعد حصولها علي المرتبة الثالثة في انتخابات الجمعية التأسيسة في العام 1986م واكتساحها لغالبية مقاعد الخريجين بحيث انها تفوقت حتي علي الحزبين التقليديين في دوائر الخريجين ... فالصادق المهدي كان يحاول الوصول الي استنتاج مفاده ان الامريكان يريدون التخلص من الجبهة الاسلامية بمحاولة ارهاقها او استنزافها وانهاك قوتها عبردخولها لمعترك السلطة ...

    لكن السؤال هو كيف خدعت مصر بل وكيف رحّبت وروّجت للنظام وأكسبته الشرعية في مستواها الداخلي والخارجي ؟؟

    يكشف بعض الاسلاميين ان السبب في ذلك يعود لظهور او ورود اسم الفريق أول ركن عبدالرحمن سر الختم ( وهو دفعة الرئيس البشير ) في قائمة مجلس قيادة الثورة وهو كما يتردد ومنذ ان كان ضابطا صغيرا محسوبا علي المصريين والمدهش هو ما تم تداوله من قبل ان عبدالرحمن سر الختم نفسه وحينما كان وزيرا للدفاع دارت حوله بعض الشكوك بنيته تدبير أو محاولة تخطيط لانقلاب علي الانقاذ نفسها مما اضطر مركز السلطة لابعاده عن المنصب لكن حتي الان لا يمكن الجزم بصحة هذه الرواية أو التعرف علي مدي صدقيتها كما ان هناك رواية أخري توضح ان عبدالرحمن سر الختم كان يمثل قائد المجموعة الاخري التي وضعت الخطة (ب ) في حالة فشل التحرك ( أ ) الذي يقوده البشير وانقاذ الموقف لو تأزم عبر الخطة ( ب ) خاصة وان كل المؤشرات والارهاصات تنذر بحدوث التغيير وكانت هناك رقابة ورصد من قبل البعثات الدبلوماسية التي فتحت أذانها لمعرفة القادمين مما يعني ان عناصر المجازفة والمخاطرة والمغامرة ظلت حاضرة في المشهد السياسي مثلما ان عنصري المفاجأة والمباغتة أيضا كانا موجودين بذات القدر لكن من الواضح ان التمويه كان له أثر كبير في وقوع أي أخطاء فادحة وأتاح فرصة كبيرة للاسلاميين لتمكين أنفسهم وبسط سيطرتهم علي مجمل الاوضاع في البلاد وتثبيت أقدامهم عي أرضية صلبة ساعدتهم في لعب (بلوتيكا ) ومنحتهم مساحة للمناورة كانت مطلوبة في تلك المرحلة الحساسة ..

    وربما تكون قصة ورود عبدالرحمن سر الختم أيضا من أجل التمويه والتعمية والتضليل لان الرجل لم يكن ضمن قادة القوات الضاربة مثل ( سلاح المدرعات – المظلات – وحدة المشاة والمهندسين ) وانما كان قائدا في سلاح الاسلحة وهو قوة غير ضاربة ونادرا ما يتم إشراكها في الانقلابات ....

    وما يمكن الاشارة إليه هنا ان الانقلاب لو فشل فان الفاتورة التي كان سيدفعها الاسلاميون ستكون باهظة وغالية وعالية الثمن وان الكارثة التي كانت ستقع علي رأس الجبهة الاسلامية القومية ستكون كبيرة بل وأكبر من أن يحتملها التنظيم ولهذا فان الهمس وسط الاسلاميين كان يدور بضرورة وأهمية إشراك حزب الامة القومي في التغيير ولو علي سبيل الديكور ليقوم بدور الكومبارس ولضمان الاستفادة من جماهيرية وشعبية حزب الامة أو لاحتمال ان الفشل لو تم تكون ( المصيبة مدروعة في رقبة الامة القومي بزعامة الصادق المهدي بأكثر مما تكون ملتفة حول عنق زعيم الاسلاميين الدكتور الترابي ) لكن عرض الاسلاميين علي حزب الامة ورغم انه ( مدنكل ) لم يجد القبول والاستجابة من السيد الصادق المهدي ... والواقع ان تدبير الانقلاب أو الترتيب له مثلما كان مسنودا من التنظيم الاسلامي بكوادره وعناصره المدنية والعسكرية وتوفرت له العديد من الظروف لنجاحه إلا انه لم يكن محلا للرضاء في أوساط قادة آخرين كانوا في موقع النفوذ والتأثير من بينهم الاستاذ الراحل أحمد سليمان المحامي والذي تم ابعاده من السودان للعمل سفيرا بالخارج ومن ضمن مهامه توليه لمنصب سفير السودان بواشنطن وقيل ان احمد سليمان كان ضد فكرة الانقلاب جملة وتفصيلا وتمثلت رؤيته بان الاسلاميين ينجحون في قيادة المعارضة أكثر من نجاحهم في شغل المناصب السلطوية وهو موقف غريب مقارنة مع سيرة الرجل الذي كان يوصف بانه صاحب عقلية انقلابية وشخصية ثورية منذ ان كان طالبا بجمهورية مصر العربية وشيوعيا شارك بفاعلية في كافة مراحل تأسيس الحزب الشيوعي واسندت له عددا من الحقائب الوزارية في بدايات حكم مايو ... علي ان المقربين والعالمين ببواطن الامور يوضحون ان احمد سليمان المحامي نصح بعدم الاقدام بهذه الخطوة نتيجة لتراكم تجاربه وخبراته التي وصل فيها لقناعة ان مثل هذه الانقلاب سيضيع معها كل كسب وانجاز ومجهود حققته الجبهة الاسلامية القومية وان ما جري بين الرئيس الاسبق جعفر نميري وأعوانه من جهة وحلفائه الاخرين أمثال زعيم الحزب الشيوعي عبدالخالق محجوب والشفيع أحمد الشيخ والضباط اليساريين أمثال فاروق حمد الله وهاشم العطا التي وقعت في العام 1971م وكانت مجزرة جرت فيها الدماء أنهارا يمكن ان تكرر وبذات السيناريو وانتاج أزمة جديدة يدور رحاها هذه المرة وسط الاسلاميين قد تطيح برؤس وتهز عروش وحذر من مغبة المغامرة التي قد تنهي الوجود الاسلامي من اساسه وهي نتيجة كان يري ان الحركة الاسلامية في غني عنها طالما توفرت لها ظروف بقائها ووجودها وممارسة نشاطها بالطرق السلمية....

    ونواصل


                  

02-28-2011, 05:56 PM

Nasr
<aNasr
تاريخ التسجيل: 08-18-2003
مجموع المشاركات: 10861

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أسرار الاسلاميين في مجالسهم الخاصة : (Re: khaleel)

    غايتو الزول دا
    لا بعرف ينظر
    ولا بعرف يكتب تاريخ
    ولا بعرف يكب الشمار

    عرف كتب ليه عنوان بيلم الناس
    (نقدر نقول بعرف شوية تسويق/تشويق؟؟؟؟؟؟)
    المهم
    أرجو يتصدي المورخون الجادون لمحاولة تزييف حقائق التاريخ الواردة هنا
                  

02-28-2011, 06:13 PM

عبد الله حسين

تاريخ التسجيل: 08-08-2009
مجموع المشاركات: 3827

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أسرار الاسلاميين في مجالسهم الخاصة : (Re: Nasr)

    Quote: فمن جهة استطاع التنظيم العسكري التابع للاسلاميين من استلام السلطة بسهولة ومن غير اراقة الدم أو حدوث مقاومة ومواجهة مسلحة بين الاجهزة الخاصة للحركة الاسلامية وخصومها الاخرين الذي كانوا ضحية للخداع الذي مورس ضدهم بحيث صعب عليهم كشف هوية ووجهة القادمين الجدد وانطلت عليهم التعمية حتي وصلت شمال الوادي حيث قام الرئيس المصري السابق ونظامه بالترحيب بقادة الانقاذ وتسويق النظام للخارج واستطاع مبارك إرسال تطمينات للمجتمع الدولي او الدول الغربية والعربية والاسلامية بان ( الناس ديل أولادنا ) وابرق السفير المصري بالخرطوم حسن الشربيني حكومة بلاده بـ( ان الصعايدة وصلوا !! ) الامر الذي جعل حتي الولايات المتحدة الامريكية ترحب بالتغيير الذي حدث في السودان طبقا لما تلقته من معلومات من حلفائها أو من خلال تمثيلها الدبلوماسي بالخرطوم .....


    ياخي ده كلام ساي !!

    قبل شهور من الانقلاب المشؤوم، نشرت مجلة الدستور البعثية العراقية التي كانت تصدر في لندن خبراً مُلخصه أن العقيد عمر حسن أحمد أحد كوادر الجبهة القومية الإسلامية الذين يعدون العُدة للقيام بانقلاب عسكري، لذا عندما بدأت الإذاعة التنويه إلى أن العميد عمر حسن البشير سيلقي بياناً، أيقنت مثلي مثل آلاف السودانيين العاديين من الذين قرأوا ذلك الخبر أن الجبهة الإسلامية قد قامت بانقلاب، فما بالك بخصوم الجبهة من المؤسسات الحزبية مثل حزب البعث الذي سرب هذه المعلومة لمجلتهم الدستور وبالحزب الشيوعي وحزب الأمة ورئيس الوزراء الصادق المهدي الذي أنا على يقين أنه وغيره من قادة الأحزاب قد علموا بهوية قائد الانقلاب منذ الوهلة الأولى ولم تنطلي عليهم كذبة " ذهاب الترابي للسجن حبيساً وذهاب البشير للقصر رئيساً "، ودليلي على ذلك إضافة إلى الخبر الذي نشرته المجلة العراقية، أن قيادة الجيش قد أبعدت البشير إلى خارج العاصمة بتوصية من الاستخبارات العسكرية وعملت ما في وسعها لمنع عودته إلى الخرطوم، حتى قام، كما اعترف بنفسه، بتزوير شهادة طبية أنه مُصاب بمرض في الكلى حتى يتثنى له العودة إلى الخرطوم لتنفيذ الانقلاب.
                  

03-05-2011, 05:58 PM

بكرى ابوبكر
<aبكرى ابوبكر
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 18728

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أسرار الاسلاميين في مجالسهم الخاصة : (Re: عبد الله حسين)
                  

03-05-2011, 06:16 PM

وليد الطيب قسم السيد
<aوليد الطيب قسم السيد
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 2245

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أسرار الاسلاميين في مجالسهم الخاصة : (Re: بكرى ابوبكر)

    Quote: غايتو الزول دا
    لا بعرف ينظر
    ولا بعرف يكتب تاريخ
    ولا بعرف يكب الشمار


    طيب ناقل الشمار ده جاب المقال ده فوق كم؟؟؟؟

    ما يقوم يخطنا فوق راسو ويطين عيشتنا
                  

03-07-2011, 02:50 AM

سيف الدين حسن العوض
<aسيف الدين حسن العوض
تاريخ التسجيل: 02-13-2007
مجموع المشاركات: 3403

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أسرار الاسلاميين في مجالسهم الخاصة : (Re: وليد الطيب قسم السيد)

    أسرار الاسلاميين في مجالسهم الخاصة :

    الثورة والاصلاح داخل الحركة الاسلامية ....... قتال بالسلاح ( الفشنك ) ... !! (2-3)

    الخرطوم : الهادي محمد الامين :

    فالشاهد ان التغيير الذي تم في الـ30 من يونيو 1989م كان تحركا وانقلابا مدنيا عبر واجهة عسكرية وحدث عن طريق قوات الاسناد المدني وبكودار الجبهة الاسلامية القومية منذ اللحظة الاولي ولم يكن أعضاء مجلس قيادة الثورة معروفين لدي كثيرين من قيادات الحركة الاسلامية بل قائد الانقلاب البشير لم يسمع البعض من رموز الاسلاميين باسمه فضلا عن معرفته !! فالامور في جملتها كانت تدار أو (تدوّر ) بما كينات او تروس حكومة الباطن وليس الظاهر ...

    فهي غير مرئية كشخوص ولكن كافة أعمالها وأفعالها منظورة ومرئية في الواقع العملي وعلي مسرح الاحداث ... فطابع الغموض هذا جعل الحركة الاسلامية مصممة أو محصنة ضد الاختراق وبالتالي كانت هناك صعوبة في أي تحرك ينبع من الداخل لاحداث أي إصلاحات أو قيادة معركة تصحيح أو حتي الانقلاب علي الاوضاع ولهذا كانت النصيحة نادرة أثناء الحراك السياسي والاجتماعي والاقتصادي في سنواته الاولي لسببين :

    الاول : مرده الي وحدة الاسلاميين وانتظامهم رغم مدارسهم الفكرية المتعددة في منظومة واحدة ومرجعية متفق عليها ..

    الثاني : يرجع للتحديات الخارجية التي كانت تواجه وتحاصر حكم الانقاذ حيث جعلت الاسلاميين يقفون في وجهها علي قلب رجل واحد وبالتالي تأجيل أي خلاف إن وجد الي وقت لاحق - فالتهديد والتحدي الخارجي كما يشير البروفسير حسن مكي يقوي جبهة الاسلاميين الداخلية بينما التحدي الداخلي ونزوع الاسلاميين واستئثارهم بالمغنم يعصف بوحدتهم ...

    ومع ذلك ظهرت العديد من بوادر الدعوة للاصلاح ( النصيحة ) ربما بشكل خجول مع بدايات حكم الاسلاميين وذلك لان النصيحة نفسها كانت مسألة ذات كلفة عالية والجهر بالتصحيح أو( قولة الحق )كانت في ظل نظام إسلامي عقائدي ذو طابع عسكري وأمني شديد البطش - نوعا من الانتحار ولم تكن واردة إطلاقا ..!! ويتردد وسط الاسلاميين ان أكثر من كان يتحدث أمام الدكتور الترابي ويعارضه هو عثمان خالد مضوي ..

    علي ان أول من قاد قطار الاصلاح بصورة معلنة تم الصدع بها علي الملأ نبعت من داخل الحركة الاسلامية وجاءت من رجل يمثل أحد أركان وأعمدة جيل التأسيس وهو الدكتور جعفر شيخ إدريس العدو التاريخي واللدود لزعيم الحركة الاسلامية د/ حسن الترابي ورغم الخلافات المبكرة مع الدكتور الترابي ووجوده خارج السودان إلا جعفر شيخ ادريس كان عضوا منتظما بالجبهة الاسلامية القومية وكان من المشاركين في المؤتمر التأسيسي لها وظل يسدد اشتراكات العضوية بشكل راتب ومنتظم رغم محاولته لاخفاء هذه الحقيقة ... فالمهم ان الدكتور جعفر شيخ إدريس وبعد وصوله للخرطوم بعد فترة انقطاع وغياب عن السودان ولاول مرة بعد قيام الانقاذ الوطني رتب لاقامة ندوة كان يخطط لها بسرية تامة يهدف من ورائها لانتقاد الاسلاميين السودانيين واختار الرجل قاعة الشارقة بجامعة الخرطوم موقعا لتنظيم الندوة والتي كانت بعنوان ( جاهلية التنظيمات الاسلامية _ حالة الجبهة الاسلامية القومية ) وحينها كانت معارضة الانقاذ أو الحركة الاسلامية في مشروعها او شخوصها أو سياساتها تعد من ( أم الكبائر ) ولهذا أجري الأمر بشكل سري وغير معلن ليتفاجئ الجميع بوقوف الدكتور جعفر شيخ إدريس يعتلي المنصة ويقدم نفسه من غير مقدم للندوة كما جرت العادة في إقامة الندوات ولم تكن الاجندة معلنة وابتدر الرجل حديثه عن الحركة الاسلامية وقال ان ( الترابي ) لم يجتهد في مشروع الاسلمة غير ان يحول المصطلحات والمعاني فبدلا من( سكرتير عام ) اخترع منصب ( امين عام ) وبدلا من (حزب ) جاء بمسمي (حركة ) وبدلا من ( الديمقراطية ) نادي بـ( الشوري ) وحتي (الشوري ) اكتفوا فيها بما كان يطلق عليه ( التنويرات ) فلا (رأي ) ولا ( رأي آخر ) مع رأي الدكتور الترابي الذي لا يعلوعلي أحد من الناس ...

    ويحكي أحد قادة الحركة الاسلامية انهم كانوا وقتها منخرطون في تنظيم يوما مفتوحا خصص للعضوية ليكون ( منتدي تربويا وترفيهيا للرقائق ) وبرنامج جلسات إيمانية وروحية تبدأ بالصيام الجماعي وإقامة رحلة نيلية تتخللها حلقات التلاوة وتؤدي فيها الاناشيد الاسلامية والجلالات ثم تختتم بوجبة الافطار وتحليل الصوم ... وكان البرنامج فيه فقرة للاناشيد الحماسية والجهادية مثل رائعة الدكتور يوسف القرضاوي ( أنا المسلم ) التي يستلطفها ( الاسلاميون ) ويتمايلون طربا مع أدائها وكذلك أهزوجة سيد الخطيب ( عندما نودي قومي للجهاد ما توانوا ... ويا شهيدا قد سار في درب الفدا والنضال ... اشدد الاصبع من حول الزناد لا تبالي ... ) وقصيدة أمين حسن عمر التي يقول مطلعها .. ( يا ابنة الدهقان صبي قهوة مما نخبئ في دهاليز الزمان ) وهي من ديوانه الشعري ( أشجان المتوحد ) فهي مصاغة بلغة صوفية موغلة في مخاطبة الوجدان بإطار فلسفي ) وحينما شد المنشد زين العابدين طه بابكر أوتار عوده وشدا مغنيا بـ( ياابنة الدهقان صبي ... قهوة مما نخبئ ) جاء الرسول عبر الموتر سايكل ( السوزوكي ) لينذر من يستمعون لصب انشودة ( صب القهوة ) ان هناك من بدأ يصب عليهم (الزيت المغلي ) بمحاضرة مخصصة ضدهم فانتقل كل ضيوف الرحلة التي كانت في مزرعة يمتلكها ابراهيم عبدالحفيظ بشرق النيل وتردد انه باعها لزعيم الاسود الحرة مبروك مبارك سليم ... المهم ان الحضور انتقلوا ( بسلامتهم ) ومباشرة لقاعة الشارقة بعد البلاغ الذي جاء به صاحب الدراجة البخارية والتي كانت الوسيلة الاسرع والمتاحة للحركة ولنقل التكاليف والبلاغات التنظيمية خاصة في أوساط الكودار الطلابية والشبابية فلم تظهر حينها خدمات الهاتف الجوال أو الثابت كما ان الندوة نفسها ضرب عليها جدار من السرية واحيطت بتكتم شديد حتي لا يتم إلغائها أو عرقلتها من قبل أجهزة التنظيم الحاكم ولم تكن هناك وسائل إعلامية مستقلة فقط كانت هناك صحيفتي السودان الحديث والانقاذ الوطني ومجلة الملتقي ولم تظهر التغطيات الصحفية بشكل مهني وباحترافية بهذه الكثافة الحالية وكان الرصد في أغلبه رصدا أمنيا أكثر من كونه رصدا إعلاميا أو تغطية صحفية ..!!

    فالواقع ان الدكتور جعفر شيخ إدريس جاء مرتبا سبق ذلك جو تحضيري جيد جعل الندورة ومنذ بدايتها قوية ومداولاتها ساخنة والنقاش فيها بعد التعقيبات زاد من حالة الاستقطاب والتجاذب بين صاحب الندوة وأنداده من داخل الحركة الاسلامية وأورد المحاضر وسرد معلومات خطيرة ووجه ولأول مرة انتقادات عنيفة طالت التنظيم السياسي الحاكم ورأس النظام وشخوصه ورغم ان الرجل حاول ان يجعل من الندوة مناسبة للعصف الفكري والذهني والنأي بها عن المماحكات السياسية إلا ان مداخلات المعقبين ونقاشهم حول عدد من القضايا والمحاور حوّل المسألة من مظانها الفكرية ونقلها لساحات السياسة والحكم !! ولأن الحركة الاسلامية حتي ذلك الوقت كانت موحدة فقد اتفق غالبية الحاضرين من شيوخها ورموزها أمثال الاستاذ محمد يوسف محمد .. أحمد عبدالرحمن .. عثمان خالد مضوي ... عبدالوهاب عثمان .. ابراهيم السنوسي وغيرهم من الحضور اتفقوا ان الندوة تعتبر تشهيرا واستهدافا مباشرة للحركة الاسلامية ( حديثة العهد بتجربة الحكم منفردة ) علي مستوي العالم العربي والاسلامي وكذلك استهدافا لزعيمها وقائدها ومرجعيتها الفكرية والتنظيمية الدكتور حسن الترابي وبالتالي لم تكن الندوة محلا للرضاء في أوساط الاسلاميين بل علي العكس تماما امتعض الحضور وعاتبوا صاحب الورقة الدكتور جعفر شيخ ادريس ووجهوا له لوما عنيفا وقالوا ان هجومه غير مبرر وربما يكون من أجل تصفية حسابات قديمة واعتبروا ان الدكتور جعفر سيخ ادريس تحركه احقاد تاريخية ضد الترابي .. وقالوا ان وقع الندوة عليهم أشد وطأة عليهم من وقع السهام المهند علي ظهورهم لكون ان من قدمها هو رجل أصيل في التنظيم الاسلامي فهي ( أشد ظلما ومضاضة من ظلم احزاب التجمع الوطني الديمقراطي المعارض ... لانها جاءت من ذوي القربي ... !!فكان الرأي العام أوالغالب ان ندوة الدكتور جعفر شيخ إدريس ليست بريئة ولها أجندتها وأهدافها الخفية وكذلك لها ما بعدها وهناك من يقف وراءها بل امتدت ظلال الشك والريب حتي وصلت لصاحب الندوة ومن غير مواربة دمغوا الرجل بالعمالة وبانه مدفوع من قبل الامريكان خاصة وانه كان يعمل مديرا لفرع جامعة محمد بن سعود الاسلامية بواشنطن التابعة لرئاستها بالرياض ومديرها هو الدكتور عبدالله بن عبدالمحسن التركي أحد أبرز أخوان السعودية ..

    ولأن الندوة خلقت بلبلة داخل الحركة الاسلامية كان لابد من إيجاد مخرج يتم من خلاله تفادي آثارها وتداعياتها السلبية التي قد تنعكس علي قيادة وقواعد الاسلاميين ولهذا خصصت هيئة الاعمال الفكرية التي كان يقف علي إدارتها في تلك المرحلة امين حسن عمر ... سليمان صديق علي .. محمد وقيع الله أحمد والمحبوب عبدالسلام جزءا من جدول أعمالها للرد علي ما أسمته – افتراءات الدكتور جعفر شيخ ادريس – وان الرجل يعاني من (عقدة الاتراب وغيرة الانداد ) تحركه المواجد والحقد والحسد ... وكتب المحبوب عبد السلام مقالات وردود مطولة علي اتهامات الدكتور جعفر شيخ ادريس علي الدكتور الترابي ...

    وهيئة الاعمال الفكرية في الاصل قامت من أجل التبشير بافكار د/ الترابي التجديدية ونشر اجتهاداته وكذلك للرد علي خصومه خاصة السلفيين وتصدي المحبوب عبدالسلام بكتاباته مدافعا ومنافحا عن شيخه الدكتور الترابي ومهاجما الدكتور جعفر شيخ ادريس وكانت المقالات بعنوان ( طائر البطريق ) وهي اقرب للهجاء والذم في حق الدكتور جعفر شيخ إدريس وقصد المحبوب باطلاق ( لفظة طائر البطريق ) من أجل تشبيه الدكتور جعفر شيخ إدريس ببعض الصفات المشتركة مع هذا الطائر الذي يخشي المواجهة ويأتي فقط في المواسم عابرا نصف الكرة الارضية ليقيم اياما فقط يزرع فيها الفتنة ثم يهرب مرة أخري .... وكان المحبوب يشير الي ان الدكتور جعفر شيخ إدريس يأتي للسودان في زيارات متباعدة ليقوم بالهجوم علي الدكتور الترابي ويعود مرة أخري لامريكا ...

    والطريف ان د/ جعفر شيخ أدريس أيضا قام بكتابة ردود ساخرة علي المحبوب عبدالسلام حملت عنوان ( طائر البطريق يرد علي طائر الببغاء ) بمعني ان المحبوب عبدالسلام مثل الببغاء يقلد ويردد ما يقوله شيخه الترابي ولا يكتب إلا بإذنه وبإشارة من أصبعه ... والاطرف ان موسي يعقوب وهو أكثر الكتاب والصحفيين المنتمين للجبهة الاسلامية مهاجمة للدكتور جعفر شيخ ادريس .. قال هامسا وفي جمع من شاب الحركة الاسلامية ان جعفر شيخ ادريس ( مخابرات أمريكية ) ووصل الهمس حتي آذان الدكتور جعفر شيخ ادريس وفي مرات لاحقة وجد موسي يعقوب د/ جعفر شيخ ادريس واقفا في الطريق العام في انتظاروسيلة مواصلات تقله لمنزله فرآه موسي يعقوب فأوقف سيارته ليدعو الدكتور جعفر شيخ ادريس للركوب معه لكي ( يوصله ) الي البيت فحينما استقر الشيخ جعفر شيخ ادريس في السيارة سأله موسي يعقوب بتعجب : ( معقول يا شيخ جعفر ما عندك عربية ؟ فرد الدكتور جعفر شيخ ادريس بصورة لاذعة علي تساؤلات موسي يعقوب وقال له : والله السي آي إيه قالوا لينا ما تركبوا العربات عشان الناس ديل ما يكشفوكم ...!!

    ونواصل ....

    http://www.sudaneseonline.com/ar6/publish/article_815.shtm
                  

03-07-2011, 10:25 AM

مدثر صديق
<aمدثر صديق
تاريخ التسجيل: 04-30-2010
مجموع المشاركات: 3896

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أسرار الاسلاميين في مجالسهم الخاصة : (Re: سيف الدين حسن العوض)

    Quote: ورود اسم الفريق أول ركن عبدالرحمن سر الختم ( وهو دفعة الرئيس البشير ) في قائمة مجلس قيادة الثورة


    عبدالرحمن سرالختم لم يكن عضوا في مجلس قيادة الثورة 1989......
                  

03-09-2011, 05:23 PM

بكرى ابوبكر
<aبكرى ابوبكر
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 18728

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أسرار الاسلاميين في مجالسهم الخاصة : (Re: مدثر صديق)
                  

03-09-2011, 06:15 PM

الشفيع وراق عبد الرحمن
<aالشفيع وراق عبد الرحمن
تاريخ التسجيل: 04-27-2009
مجموع المشاركات: 11406

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أسرار الاسلاميين في مجالسهم الخاصة : (Re: بكرى ابوبكر)

    أسرار الاسلاميين في مجالسهم الخاصة :

    الثورة والاصلاح داخل الحركة الاسلامية ..... قتال بالسلاح ( الفشنك ) !! (3-4)

    الخرطوم : الهادي محمد الامين

    قبل الاسترسال والمضي في استعراض البدايات الاولي لمسيرة النقد الذاتي داخل الحركة الاسلامية نبهني احد قادة الاخوان المسلمين الي بعض المسائل المتعلقة بقضايا ( الظاهر والباطن ) – ( السر والعلن ) التي تطرقنا لها من قبل وعلاقاتها بالاصلاح الداخلي مضيفا في إفاداته ان هناك صعوبة في إيصال صوت النصح او توجيه رسالة تدعو للاصلاح او المراجعات وذلك لصعوبة وجود ( مرجعية ) أو حتي جهة محددة من شأنها الاستماع لاصوات الاصلاح نسبة لانسداد قنوات التوصيل وفي المقابل هناك دوائر تطبخ وتصنع القرار وتقوم باصداره ... ويروي طرفة تحكي ان أحد أعيان القبائل في الولايات كان شديد الاعجاب بادوار الحركة الاسلامية وقدرتها علي الصمود ومواجهة التحديات وتطاول أمد وجودها في أجهزة الحكم وكراسي السلطة فقال لخاصته انه يريد الانضمام لهذه الحركة فنصح للذهاب للخرطوم للالتقاء بقادتها بغية الانخراط في صفها وكان معه نفر من معاونيه وحينما وصل لمركز الحكومة الاتحادية سأل عن الرئيس البشير فقيل له ان البشير خارج السودان ثم سأل عن نائبه الاستاذ علي عثمان محمد طه فقيل له ان الرجل مشغول وفي النهاية دله البعض لملاقاة الدكتور غازي صلاح الدين وبالفعل اجتمع الرجل مع الدكتور غازي صلاح الدين وبعد السلام وتبادل التحايا قال زعيم القبيلة للدكتور غازي : أنه يريد الانضمام للحركة الإسلامية فرد د/ غازي علي الرجل وقاله له : والله يا شيخ العرب الحركة الاسلامية دي محلولة !! فقال شيخ العرب بسرعة : شفت يا دكتور غازي ( المحلولة دي نحنا دايرين ندخل جواها ) وفي مجالس الاسلاميين تحكي قصة أخري ذات صلة بالمسألة محتواها ان اللواء محمد الفاتح عبدالرحمن عابدون كان مسئولا عن التنظيم بالعاصمة المثلثة فكان يتفاجئ بحدوث أشياء وظهور قرارات من وراء ظهره ولا يكون له علم أو إلمام بها وكعادة ( العسكريين ) فان الرجل غضب غضبة مضرية ولم يكن مرتاحا لهذه الطريقة في ادارة العمل فاحتج واشتكي لعدد من شيوخ وقادة الحركة الاسلامية لكنه لم يخرج منهم بمنطق أو مبرر ولم يجد إجابة كافية إلا حينما التقي بالدكتور حسن الترابي وقاله له في لغة واضحة وحاسمة : ( شوف يا الفاتح ملف الامن والمعلومات دا ما عندك بيهو شغلة وملف المال والقروش دا ما بخصك بعد داك صوط صواطك ) والطريف ان الفاتح عابدون وبعد تخليه عن المنصب وبعد فترة تم تعيين محمد آدم هقواب مسئولا عن الخرطوم وهو شخصية غير معروفة وجمعت الايام الدكتور الترابي مع اللواء الفاتح عابدون فقال الفاتح عابدون : ( معقول يا شيخ حسن تعيّن قهواب ؟؟ قهواب دا شنو والبيعرفوا منو ؟ ) ومن شدة غضب الفاتح عابدون أخطأ في الاسم فبدلا من هقواب نطقها قهواب !!

    وعودا علي هجوم الدكتور جعفر شيخ إدريس علي الدكتور الترابي التي أشرنا اليها فالشاهد ان الدكتور جعفر شيخ ادريس كان اول رمز اسلامي حركي من داخل الحركة الاسلامية يوجه سهام نقده مباشرة وبصورة معلنة للحركة الاسلامية السودانية علي مستوي سياساتها ومنهجها وشخوصها ولقائدها الدكتور حسن الترابي وفي مواجهة مفتوحة لربما تكون رؤية المدافعين عن الدكتور الترابي ضد خصومه وأنداده فيها بعض الوجاهة لكون ان مصادمة الدكتور الترابي لم تكن خطة أو إستراتيجية محلية تفسر بمعزل عن ارتباطها وامتدادها الخارجي خاصة بعد حرب الخليج الثانية وما سبقها من إجتياح العراق للكويت فان موقف الحركة الاسلامية وحكومة الانقاذ جاءا مغايرين لمواقف غالبية الاسلاميين داخل وخارج السودان مثل الاخوان المسلمين والسلفيين الذين انحازوا وبصورة مباشرة لمعسكر السعودية والكويت بينما اختار تنظيم الدكتور الترابي الارتباط بمواقف ما تعارف عليه بـ(دول الضد ) فصدمة الاسلاميين في الخليج العربي من موقف الدكتور الترابي كانت مفجعة وحارقة لان تنامي وتصاعد نشاط الاسلاميين بالسودان كان عبر اموال ودعم دول البترودولار وكل المؤسسات المالية من بنوك ومصارف ثم هيئات ومنظمات خيرية وواجهات اجتماعية كان يتدفق لها التمويل من الخليج واطلق شيوخ الخليج العربي علي الدكتور الترابي ( حسن لكزس ) وقيل ان ( لكزس ) موديل حديث للسيارات التي ظهرت في بداية عقد التسعينات وتعمل بوقود مزودج ( بنزين وجازولين ) ( شريحتين ) فشبهوا الدكتور الترابي بهذه العربة وقالوا ان الدكتور الترابي حينما يأتيهم بوفده من السودان يتحدث بلسان سلفي مبين وحينما يقابل الايرانيين يتكلم بلغة أهل فارس وكأنه شيعي وبعد حرب الخليج اقام حلفا مع القوميين العرب منحازا لصدام حسين ...

    فالمهم ان هذه المواقف يضاف اليها تطلع الترابي القديم ونزوعه للانفصال بتنظيم كامل عن الاخوان المسلمين والعمل علي تكوين منظمومة جديدة موازية له داخل وخارج السودان وعندما قات الانقاذ أصبح الدكتور الترابي جالسا علي دولة كاملة وقائدا لحركة استطاعت استلام السلطة وزعيما لتنظيم عالمي أقوي من التنظيم الدولي للاخوان المسلمين ولعل هذا هو الذي جلب عليه سخط الكثير من الاسلاميين فالحملة ضده لها بعد محلي وآخر دولي فالمحلي تحرك عبر احد اجنحة الحركة الاسلامية واستعان بمختلف طبقات ومدارس السلفيين والاخوان المسلمين والمناوئين لافكار واجتهادات الدكتور الترابي التجديدية وتم ذلك بتناسق وتناغم مع خصومه في الخارج وكانت ندوة الدكتور جعفر شيخ إدريس احد وجوه محور العداء التي تعمل علي التخلص من الدكتو رالترابي وبالفعل فان مذكرة العشرة التي اعتبرت زلزلا وانقلابا كان هدفه تقليص نفوذ وصلاحيات الدكتور الترابي لم تكن خطتها التقليص فحسب بل إقصائه عن مسرح الاحداث بشكل كامل وكانت المحاولات التي سبقت ذلك خلقت جوا تحضيريا تهيأت في الكثير من الظروف التي سهّلت إبعاد الرجل وبصورة نهائية عن مراكز النفوذ والتأثير ...

    وفي المقابل فان الحملة المحلية والعالمية ضد الترابي كان في مواجهتها حملة مناصرة أخري داخلية وخارجية بمواقف دافعت عن الرجل واعتبرته مجددا وزعيما دينيا ومفكرا لا يشق له غبار وكان اعمد هذه الحملة أيضا رموز من الاسلاميين أمثال الدكتور يوسف القرضاوي والشيخ راشد الغنوشي وروج لها إعلاميا الدكتور محمد الهاشمي الحامدي صاحب جريدة وقناة المستقلة اللندنيتين ثم الدكتور عبدالله بن فهد النفيسي أحد رموز التيار الاسلامي بالكويت...

    وبالمناسبة فان الدكتور جعفر شيخ إدريس نفسه لم يكن أقل من الدكتور الترابي في لبس القبعات والطواقي فهو أيضا ( لكزس ) فالرجل حينما يكون في واشنطن فهو يتحدث بلسان الغرب وبفلسفتهم وحينما يزور السعودية ( البلد التي ابتعثته للخارج ) يقابل الشيخ ابن باز ويجالسأعضاء هيئة كبار العلماء ويتكلم بلهجة السلفيين وحينما يصل للسودان ويلتقي بشيخ الهدية فانه يتحدث عن هموم السلفيين ودور انصار السنة في السودان ويقول انه تربي في منزل عمه الشيخ وقيع الله محمد أحمد أمير انصار السنة ببورتسودان ثم يخرج من المركز العام لانصار السنة متجها لمقر الاخوان المسلمين لمقابلة شيخ صادق عبدالله عبدالماجد ويزور سرا الاستاذ علي عثمان محمد طه ....

    وإن نسينا ونحن نستعرض مراجعات الحركة الاسلامية فلن ننسي المذكرة او البيان الشهير الذي أصدره في منتصف عقد الثمانينات طالب ( خامسة طب بجامعة الخرطوم ) عماد الدين محمد بابكر فمذكرته تناولت وكشفت بعض ما قال عنه عماد بابكر ( ممارسات طلاب الاتجاه الاسلامي ) وذكر فيما ذكر ( أن التنظيم تحول من التلاقح الفكري الي تلاقح غير فكري ) فثارت ثائرة طلاب الاتجاه الاسلامي واعتبروا ان البيان طعن في( طهر) التنظيم وحظروا البيان ومنعوا نشره أو تعليقه في أي جامعة ومنبر لكن بيان عماد بابكر كان ذا أثر محدود ولم تكن دوافعه معروفة .... وهذه واحدة من صفات كثير من منتسبي الحركة الاسلامية حينما يخرجون عليها فانهم يكونون أسيرين لظروف محددة يقلب عليها الطابع الشخصي أكثر من الموضوعي !! ولعل ذلك يتبدي ويتمظهر في مسيرة بعض كوادرها أمثال الاستاذ أمين بناني نيو ومكي علي بلايل وغيرهم كثير ....

    ولاحقا ظهرت بعض الأصوات الاحتجاجية من داخل الحركة الاسلامية تطالب بالاصلاح وتنادي بضرورة إجراء العديد من المراجعات وتقييم التجربة قد يكون جزء منها ظهر بشكل سري مخافة تعرضه لوسائل الاعلام او تقديرا لظروف معينة محيطة بالبلاد لكن ما ظهر كان كافيا ليؤكد ان هناك الكثير من أوجه القصور والخلل شابت مرحلة حكم الاسلاميين للبلاد وكانت حركة تصحيح المسار الاسلامي ( حتم ) واحدة من إشراقات الاسلاميين في النقد الذاتي لكن من جانبها الاخر كانت مجهولة الهوية ولم يعرف من يقف وراءها وما هي أهدافها بالضبط لانه كانت هناك ضبابية في مطالبها ولم تكن هناك آليات واضحة للاصلاح !! لكن بعض المراقبين كانوا يتداولون همسا ان (حتم ) يقف من خلفها الدكتور حسن مكي وقال آخرون أنه الدكتور الطيب زين العابدين بينما ذهب البعض انها صادرة من القوات الخاصة او الدبابين أمثال الناجي عبدالله ومحمد أحمد حاج ماجد وقيل كان معهم المقدم وقتها محمد ابراهيم عبد الجليل ( ودابراهيم ) الذي تمت ترقيته هذه الايام لرتبة العميد وهو صاحب أنشودة ( ليش ليش يا مجاهد ما تتقدم للحوروالجنة .... لي كلاشنكوفك والجيم افهم في الراس تنشينك ... لا لا ترحم للقاء أعداءك سرعة اتقدم لا تخاف الدانة لا تخشي لغم ) ولا يرتاح المجاهدون في مسارح العمليات بالجنوب إلا حينما يرددون هذه الانشودة ومعها قصيدة عاشق الحور لمؤلفها الشهيد عبدالقادر علي التي تقول أحد أبياتها : ( حوريتي الحسناء حسنا يفوق خيالي انا قد أجي معفرا ممزق الاوصال ... وعاشق لي شذاها أم عاشق لفرار ؟؟ ) ..

    وبعد حركة حتم اتسعت رقعة المناداة بالاصلاح والمطالبة باجراء التصحيح لكن المؤسف ان كل هذه التحركات لم تكن تحمل تصورا متكاملا لتصحيح المساركما أنها لم تخاطب جذور المشكلة من أساسها بشكل كلي !!...

    ونواصل ...
                  

03-09-2011, 06:19 PM

الشفيع وراق عبد الرحمن
<aالشفيع وراق عبد الرحمن
تاريخ التسجيل: 04-27-2009
مجموع المشاركات: 11406

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أسرار الاسلاميين في مجالسهم الخاصة : (Re: الشفيع وراق عبد الرحمن)

    Quote: الثورة والاصلاح داخل الحركة الاسلامية ....... قتال بالسلاح ( الفشنك ) ... !! (2-3)

    Quote: الثورة والاصلاح داخل الحركة الاسلامية ..... قتال بالسلاح ( الفشنك ) !! (3-4)

    للصباح الليلة
    الجاي (4-5)

    يا بكري علي الحلال زولك ده طاشي شبكة
    انا متأكد انو ده قريب الزول داااك الجابو ود البشاري بتاع (صحي والله)
                  

03-10-2011, 00:43 AM

الطيب رحمه قريمان
<aالطيب رحمه قريمان
تاريخ التسجيل: 03-21-2008
مجموع المشاركات: 12377

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أسرار الاسلاميين في مجالسهم الخاصة : (Re: الشفيع وراق عبد الرحمن)

    بسم الله الرحمن الرحيم


    تبيّن منذ اليوم الأول للإنقاذ أن الكيزان الفاسدين خونة و قتلة و لصوص
    فصلوا الجنوب


    و يخططون لفصل دارفور و كردفان و النيل الأزرق و جبال النوبة
    ما أتوا إلا للتخريب وأجندات أخرى منها نهب المال العام المملوك لاهل السودان و و سرقته لخدمة التنظيم الاخوانى في كل مكان


    فيجب ألا يُعاملوا بالرأفة والرحمة بل يُضرب على أيديهم بعصا من حديد ونار
    فمثلهم مثل اي خائن لوطنه يجب أن تُقطع كل الأيادي التي تقوم بتخريب الوطن و سرقته و تمليكه لغير السودانيين
    فيجب أن يخرج عليهم السودانيون الآن قبل الغد و أن يرموا بهم في مزبلة التاريخ
    مثل كل من المخلوعين الدكتاتورين بنى على التونسي و مبارك المصري

    01 التجاهل
    2. التجاهل
    3. التجاهل

    هل يعقل أن يحكم الخرطوم الكيزان الفاسدين , هؤلاء العملاء والخونة لعقدين من الزمان ؟
    ميزانيات كبيرة مرصودة لامنجية المنابر وبنود صرف خرافيه للكيزان الفاسدين
    و أتباعهم من الأذيال و الخونة أجهزة حاسوب و لابتوب
    وخدمات انترنت مجانية علي مدار ال 24 ساعة
    و يمنحون مرتبات لا يستحقونها فهم أعضاء ما يعرف بكتبة الجهاد الالكترونية
    للحد من سطوة الكيزان و مغتصبي الوطن و مغتصبي الحرائر
    فلا مكان لكم في الوطن وعليكم أن تفهموا هذا الكلام فقوتنا في وحدتنا وأمننا واستقرارنا وتنميتنا نريد أن نحول كل الطاقات للبناء واعمار الوطن فُعرف من هم أعداء الوطن جيدا ، وسلوكهم هذا يدل على ضعفهم ويكتبون بأقلام مدفوع ثمنها من الخزينة العامة و دخل البترول السوداني .


    وكفوا أيديكم اللعينة عن السودان وأبنائه فأنتم أيها الكيزان العدو الأخطر على أمتنا
    لا وطن للكيزان الفاسدين مهما لبسوا من أقنعة أو رفعوا من شعارات إسلامية زائفة
    ميزانيات كبيرة مرصودة لامنجية المنابر امثال
    أيوب خليل و علاء الدين منصور "تمبس" و علاء الدين يوسف و عمر صديق و غيرهم كثر

    ولكن تبيّن أن هؤلاء الكيزان الفاسدين الأوغاد عاشوا في الفساد والانحلال الأخلاقي
    الذي يرفضه مجتمعنا السوداني .



    اللهم عليك بالكيزان الفاسدين القتلة والخونة ،
    اللهم رد كيد الكيزان و أذيالهم و كل من يقف خلفهم ويدعمهم
    اللهم عليك بهؤلاء الكيزان الفاسدين الخونة فأنهم لا يعجزونك
    اللهم ياقوي ياعزيز يا جبار وفق رجال الشرفاء لما فيه خير السودان
    اللهم عليك بالكيزان الفاسدين ، ومن عاونهم ومن ناصرهم بقول أو عمل
    اللهم سلط عليهم جندا من جندك وأجعل تدبيرهم في تدميرهم وأجعلهم عبرة لمن لم يعتبر
    اللهم عليك بهم اللهم عليك بهم يا أرحم الراحمين
    اللـــــهم ومن أرادنا و السودان بخير فوفقه لكل خير ومن أرادنا والسودان و أهله بسوء فاقصم
    ظهره واجعل كيده في نحره ولا تمهله بين يومه وأمسه
    اللهم أجعل نحرهم فيهم فإنهم لا يعجزونك
    اللهم اجعل نحرهم فيهم فإنهم لا يعجزونك
    اللهم أجعل نحرهم فيهم فإنهم لا يعجزونك
    اللهم إنا نسألك باسمك العظيم الأعظم الذي إن دعيت به لا ترد دعوة الداعي يا رب
    أشغلهم ببعضهم البعض حتى تكف أيديهم عن السودان وأبنائه
    اللهم عليك بالبشير و زمرته من الكيزان الفاسدين المنافقين فإنهم لا يعجزونك
    اللهم عليك بالذين باعوا السودان و فصلوا الجنوب و وضعوا دارفور على شفاه حفرة من النار و قتلوا أهل دارفور



    اللهم عليك بالكيزان و أذيالهم و كل من سار في دربهم قوشو ونافع و القطبى و بكرى و عبدالرحيم حسن و كل اعضاء المؤتمر الوطنى الفاسد .
    القتلة و المغتصبين و الفاسدين فى جهاز الامن السودانى الفاسد
    الكيزان و أعوانهم فأنهم لا يعجزونك
    اللهم شلّ أيديهم واشدد على قلوبهم واجعل دائرة السوء عليهم
    اللهم افضحهم على رؤوس الخلائق واجزهم بما يستحقون جزاءً من جنس عملهم في هذه الدنيا قبل الآخرة
    بقوتك وجبروتك يا عزيز يا جبار
    اللهم إني أٍسألك بقدرتك وعظمتك وعزتك وجلالك وقوتك وسلطانك

    أن تذهب الفاسد عمر حسن أحمد البشير و زمرته من الكيزان و أعوانهم ومن والاهم من الفاسدين
    اللهم يسر لشعب السودان حاكماً غير البشير يحترم شعبه ويحفظ أرضه ويصون عهده
    اللهم ارزق شعب السودان حاكماً غير البشير يحترم الرأي والرأي الآخر
    اللهم أعط شعب السودان حاكماً غير البشير لا يظلم أحداً ولا يفرض ضرائب ولا جبايات
    اللهم امنح شعب السودان حاكماً غير البشير يحترم الحريات العامة والخاصة ويعرف رعاية حقوق الإنسان
    اللهم اجعل للسودان حاكما يهتم لمصالح شعبه وبلده وترابه وأرضه فقط غير البشير
    آمين
    آمين
    آمين
                  

03-21-2011, 08:25 AM

Abdlaziz Eisa
<aAbdlaziz Eisa
تاريخ التسجيل: 02-03-2007
مجموع المشاركات: 22291

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أسرار الاسلاميين في مجالسهم الخاصة : (Re: الطيب رحمه قريمان)

                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de