كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
|
Re: هل نحن مقبلون على هذا? تحذير بالصور (Re: محمد مكى محمد)
|
Quote: بروتوكول أبيي:
يعتبر بروتوكول أبيي الذي تم توقيعه في 26 مايو 2004 من أبرز سلبيات اتفاقية السلام الشامل لتناقضه مع بروتوكول مشاكوس والمواثيق الدولية التي تحرص على تأمين سيادة وصيانة وحدة اراضي الدولة. وكان من الضروري تجنب حدوث هذا الخلل الأساسي الذي أثبتت الأحداث أنه يهدد بنسف اتفاقية السلام، وذلك بعدم اقحام قضية أبيي في المفاوضات بعد أن حسم بروتوكول مشاكوس أمرها وذلك بابعاد سكان منطقة أبيي , جنوب النيل الأزرق وجبال النوبة من استفتاء تقرير المصير بحكم وجودهم في الحدود الجغرافية لشمال السودان والتي حددها البروتوكول لما كانت عليه في 1/1/1956 بعد أن نال السودان استقلاله. ويمكن ابداء الملاحظات التالية حول بروتوكول أبيي:
أولاً: تمت صياغة البروتوكول بواسطة المبعوث الأمريكي جون دانفورث على عجل وبطريقة مبهمة جعلت نصوصه تعج بالعديد من الثغرات والتناقضات مما يفتح الطريق للتأويلات والتفسيرات المختلفة ، وذلك بعد تعثر المفاوضات وعدم تقدمها بسبب عدم اتفاق الأطراف حول كيفية حل النزاع حول منطقة أبيي. عرف البروتوكول منطقة أبيي في المادة الأولى فقرة 2 على أنها منطقة مشيخات دينكا نقوك الي حولت إلى كردفان في سنة 1905 ونص في المادة الخامسة على تأسيس مفوضية حدود أبيي بهدف تحديد وترسيم منطقة مشيخات دينكا انقوك التسعة التي حولت إلى كردفان في سنة 1905 (123)
ويكمن خطأ هذا التعريف في عدم تمييزه بين دينكانقوك كأشخاص وأعضاء ينتمون إلى المشيخات التسعة، والمنطقة والأرض المتنازع عليها في جنوب كردفان التي هاجروا إليها قبل فترة قصيرة نسبياً 1830 – 1840 ، والذى جعل امر ملكيتها شأن قبلى بين المسيرية و دينكا نقوك و اغفال الحقوق السيادية لحكومة السودان و ملكيتها للمنطقة تبعا لذلك .
وتعمد البروتوكول على جعل الأشخاص وأرض المنطقة متطابقين كأنهما شئ واحد لإيهام القارئ أن كلمة حولت أو نقلت تشير إلى الارض والمنطقة المتنازع عليها التي كانت (حسب الزعم الخاطئ) في مديرية بحرالغزال في جنوب السودان وحولت إلى كردفان وشمال السودان بعد إعادة ترسيم الحدود لأن الأرض لا يمكن أن تحول أو تنقل إلى إقليم آخر بدون إعادة ترسيم الحدود. ويعزى هذا الخطأ الذي وقع فيه المبعوث الأمريكي إلى عدم إطلاعه على الوثائق التاريخية مثل التقارير السنوية لمديريتي كردفان وبحر الغزال خلال الأعوام 1902، 1903، 1904 التي تشير إلى أن الحدود بين المديريتين هي الحدود الطبيعية المتمثلة في بحر العرب الذي يقع جنوباً بالنسبة لكردفان وشمالاً بالنسبة لبحر الغزال. وتم تأكيد هذه الحقيقة في الخريطة التي رسمها ماردون عام 1901 وتم تعديلها في عام 1903 والتي تظهر بوضوح أن المنطقة المعروفة الآن بأبيي (والذي جعل امر ملكيتها شأن قبلي بين المسيرية ودينكا انقوك واغفال الحقوق السيادية لحكومة السودان وملكيتها للمنطقة تبعا لذلك ) كانت ضمن الحدود الجغرافية لكردفان منذ فترة الحكم التركي وفترة المهدية (124)
ويمكن أن نستنتج من هذه الحقائق تفسيرين لحقيقة ما حدث في عام 1905 اذا ما افترضنا صحة تفسير بروتوكول ابيي بان القرار الصادر بشأن ابيي في عام 1905 قد حول المنطقة من مديرية بحر الغزال الى مديرية كردفان ويؤكد كلاهما أن كلمة نقل أو تحويل تشير إلى الأشخاص وليس إلى الأرض أو منطقة أبيي التي هاجر إليها دينكانقوك من موطنهم الأصلي في ثلاثينيات القرن التاسع عشر:
التفسير الأول : تشير كلمة نقل أو تحويل إلى أعضاء مشيخات دينكانقوك وليس إلى الأرض بمعنى تحويلهم من ناحية الشؤون الإدارية إلى مديرية كردفان أو المنطقة التي هاجروا إليها في جنوب كردفان مؤخراً وكانت تسكن فيها منذ فترة طويلة قبل قدومهم قبائل الداجو والشات والنوبة والمسيرية والفلايته والعجايرة وغيرهم من قبائل شمال السودان. ويؤكد صحة هذا التفسير أن بحر العرب هو الحدود الطبيعية بين مديريتي كردفان وبحرالغزال منذ القدم ولا يوجد أي دليل أن السلطات الاستعمارية قد قامت باعادة ترسيم الحدود وتحويل منطقة أبيي الحالية كأرض من بحر الغزال إلى كردفان في السنوات 1899،1900، 1901،1902،1903، 1904، 1905 .
التفسير الثاني : يعتمد هذا التفسير على الوثائق التاريخية والخرط التي قدمتها حكومة السودان إلى لجنة الخبراء والتي تفيد بأن المنطقة التي حولت من بحر الغزال إلى كردفان في عام 1905 تقع إلى الجنوب من بحر العرب وبعيداً عن منطقة أبيي الحالية في جنوب كردفان. وتعني هذه الوثائق ضمنياً أن اسم الموطن الأصلي لمشيخات دينكانقوك حيث يوجد المقر التاريخي لزعمائهم في بحر الغزال هو أبيي وأنه تم تسمية أبيي الحالية في جنوب كردفان بنفس الإسم تيمناً بالمنطقة القديمة (مثل تسمية المهاجرون الانجليز إلى أمريكا الشمالية مدينة نيويورك ومقاطعة نيوانجلند بهذه الأسماء تيمناً بالأسماء الأصلية في الوطن الأم). ويترتب على هذا التفسير أن كلمة تحويل أو نقل Transfer تعني تحويل التبعية الإدارية للأشخاص الذين ينتمون إلى قبيلة دينكا نقوك إلى مديرية كردفان وليس تحويل أو نقل منطقتهم الكائنة في وطنهم الأصلي في بحر الغزال إلى كردفان خاصة وأنه لاتوجد وثائق وخرائط توضح أن سلطات الحكم الثنائي قد أعادت ترسيم الحدود بين مديريتي بحر الغزال وكردفان كإجراء عملي لإكمال عملية تحويل منطقة مشيخات دينكانقوك الأصلية في بحر الغزال إلى كردفان مما يثبت أن المعنى الحقيقي هو إلحاق كل ما يختص بالشؤون الإدارية لأعضاء وأفراد قبيلة دينكا نقوك إلى مديرية كردفان.
ومما يؤكد صحة هذا التفسير أن لجنة الخبراء قد اعترفت بعدم وجود وثائق كافية توضح بصورة قاطعة الوضع الإداري للمنطقة في سنة 1905 أو خريطة توضح مكان إقامة دينكا نقوك في 1905، وأنها عجزت عن تحديد المنطقة التي حولت إلى كردفان من بحر الغزال في سنة 1905. ولم تعثر اللجنة على الوثائق والخرط المطلوبة مما قادها إلى الاعتراف بعجزها عن اكمال المهمة التي كلفت بأدائها لسبب بسيط وهو أنه لم يتم تحويل أرض أو منطقة مشيخات دينكا نقوك من بحر الغزال إلى كردفان. وبما ان سلطات الحكم الثنائي لم تقم بأي إجراء لإعادة ترسيم الحدود لاكمال عملية التحويل ، فانه من الطبيعي أن لاتوجد وثائق وخرائط لإجراء لم يحدث في واقع الأمر الذي يجعل المعنى الوحيد المقبول لكلمة تحويل هو تحويل التبعية الإدارية للأشخاص الذين ينتمون إلى دينكا نقوك من بحرالغزال التي ينتمون إليها بالأصل والعرق إلى مديرية كردفان بحكم استقرارهم الحديث كأقلية في منطقة دار المسيرية التي تقع في إطار الحدود الجغرافية لمديرية كردفان منذ القدم .
ثانياُ: قاد الاعتقاد الخاطئ بأن منطقة أبيي الحالية قد كانت في إطار الحدود الجغرافية لمديرية بحر الغزال وحولت إلى كردفان في سنة 1905 حسبما ورد في تعريف منطقة أبيي إلى تضمين البروتوكول لخطأ آخر وهو منح سكان منطقة أبيي حق الاستفتاء حول استمرار وضع أبيي الحالي في الشمال او أن تكون جزءاً من بحر الغزال وجنوب السودان رغم أن بروتوكول مشاكوس قد نص على إقتصار حق الاستفتاء على تقريرالمصير على سكان جنوب السودان فقط ، ورغم أن نتيجة التقصي والبحث الذي كلفت به المفوضية لتحديد الموقع الحقيقي لمنطقة مشيخات دينكا نقوك لم تظهر بعد لكي يحدد على ضوئها إذا ما كانت هناك ضرورة للإستفتاء إذا كانت المنطقة أصلاً في جنوب كردفان وشمال السودان أو إذا كانت في جنوب بحر العرب.
|
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
هل نحن مقبلون على هذا? تحذير بالصور | محمد مكى محمد | 03-16-11, 10:49 AM |
Re: هل نحن مقبلون على هذا? تحذير بالصور | محمد مكى محمد | 03-16-11, 11:15 AM |
Re: هل نحن مقبلون على هذا? تحذير بالصور | محمد مكى محمد | 03-16-11, 11:23 AM |
Re: هل نحن مقبلون على هذا? تحذير بالصور | محمد مكى محمد | 03-16-11, 11:26 AM |
Re: هل نحن مقبلون على هذا? تحذير بالصور | محمد مكى محمد | 03-16-11, 11:30 AM |
Re: هل نحن مقبلون على هذا? تحذير بالصور | اسماء الجنيد | 03-16-11, 11:25 AM |
Re: هل نحن مقبلون على هذا? تحذير بالصور | محمد مكى محمد | 03-16-11, 11:44 AM |
Re: هل نحن مقبلون على هذا? تحذير بالصور | محمد مكى محمد | 03-16-11, 11:49 AM |
Re: هل نحن مقبلون على هذا? تحذير بالصور | محمد مكى محمد | 03-16-11, 11:55 AM |
Re: هل نحن مقبلون على هذا? تحذير بالصور | محمد مكى محمد | 03-16-11, 12:03 PM |
Re: هل نحن مقبلون على هذا? تحذير بالصور | محمد مكى محمد | 03-16-11, 12:14 PM |
Re: هل نحن مقبلون على هذا? تحذير بالصور | محمد مكى محمد | 03-16-11, 03:01 PM |
Re: هل نحن مقبلون على هذا? تحذير بالصور | محمد مكى محمد | 03-16-11, 03:10 PM |
Re: هل نحن مقبلون على هذا? تحذير بالصور | محمد مكى محمد | 03-16-11, 03:14 PM |
Re: هل نحن مقبلون على هذا? تحذير بالصور | محمد مكى محمد | 03-16-11, 03:22 PM |
Re: هل نحن مقبلون على هذا? تحذير بالصور | محمد مكى محمد | 03-16-11, 03:49 PM |
Re: هل نحن مقبلون على هذا? تحذير بالصور | محمد مكى محمد | 03-16-11, 03:53 PM |
Re: هل نحن مقبلون على هذا? تحذير بالصور | محمد مكى محمد | 03-16-11, 04:07 PM |
Re: هل نحن مقبلون على هذا? تحذير بالصور | محمد مكى محمد | 03-16-11, 04:11 PM |
Re: هل نحن مقبلون على هذا? تحذير بالصور | محمد مكى محمد | 03-16-11, 04:17 PM |
Re: هل نحن مقبلون على هذا? تحذير بالصور | محمد مكى محمد | 03-16-11, 04:25 PM |
Re: هل نحن مقبلون على هذا? تحذير بالصور | محمد مكى محمد | 03-16-11, 04:28 PM |
Re: هل نحن مقبلون على هذا? تحذير بالصور | محمد مكى محمد | 03-16-11, 04:35 PM |
Re: هل نحن مقبلون على هذا? تحذير بالصور | محمد مكى محمد | 03-16-11, 04:39 PM |
Re: هل نحن مقبلون على هذا? تحذير بالصور | عبدالعزيز الفاضلابى | 03-16-11, 05:21 PM |
Re: هل نحن مقبلون على هذا? تحذير بالصور | محمد مكى محمد | 03-16-11, 06:12 PM |
Re: هل نحن مقبلون على هذا? تحذير بالصور | محمد مكى محمد | 03-16-11, 08:45 PM |
Re: هل نحن مقبلون على هذا? تحذير بالصور | محمد مكى محمد | 03-16-11, 08:47 PM |
Re: هل نحن مقبلون على هذا? تحذير بالصور | محمد مكى محمد | 03-16-11, 08:48 PM |
Re: هل نحن مقبلون على هذا? تحذير بالصور | محمد مكى محمد | 03-16-11, 08:50 PM |
Re: هل نحن مقبلون على هذا? تحذير بالصور | محمد مكى محمد | 03-16-11, 08:54 PM |
Re: هل نحن مقبلون على هذا? تحذير بالصور | محمد مكى محمد | 03-16-11, 08:57 PM |
Re: هل نحن مقبلون على هذا? تحذير بالصور | محمد مكى محمد | 03-16-11, 09:00 PM |
Re: هل نحن مقبلون على هذا? تحذير بالصور | محمد مكى محمد | 03-16-11, 09:02 PM |
Re: هل نحن مقبلون على هذا? تحذير بالصور | محمد مكى محمد | 03-16-11, 09:05 PM |
Re: هل نحن مقبلون على هذا? تحذير بالصور | محمد مكى محمد | 03-16-11, 09:07 PM |
Re: هل نحن مقبلون على هذا? تحذير بالصور | محمد مكى محمد | 03-16-11, 09:10 PM |
Re: هل نحن مقبلون على هذا? تحذير بالصور | محمد مكى محمد | 03-17-11, 11:43 AM |
Re: هل نحن مقبلون على هذا? تحذير بالصور | Abdlaziz Eisa | 03-17-11, 11:59 AM |
Re: هل نحن مقبلون على هذا? تحذير بالصور | محمد مكى محمد | 03-17-11, 01:14 PM |
Re: هل نحن مقبلون على هذا? تحذير بالصور | محمد مكى محمد | 03-25-11, 03:22 PM |
|
|
|