السلفيون: إذا انقلبت فجأة على زوجتك الطالق وجامعتها، رجعت لك

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-22-2024, 07:23 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2011م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-01-2011, 08:07 PM

ابراهيم قناوي
<aابراهيم قناوي
تاريخ التسجيل: 06-17-2008
مجموع المشاركات: 2087

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السلفيون: إذا انقلبت فجأة على زوجتك الطالق وجامعتها، رجعت لك (Re: وليد التلب)

    تحياتي يا وليد

    استدلالك هنا غريب

    Quote: خرجه البخاري في صحيحه من كتاب التفسير في
    باب قوله تعالى: (وأنفقوا في سبيل الله ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة)،
    عن عمران بن الحصين أنه قال: «نزلت المتعة في كتاب الله، ففعلناها
    مع رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ولم ينزل قرآن يحرمها
    ولم ينه عنها حتي مات، قال رجل برأيه ما شاء قال محمد
    (يعني البخاري) يقال عمر»


    فمن قال لك أن المتعة المقصودة هنا

    هي زواج المتعة؟

    ارجع لفتح الباري شرح صحيح البخاري

    فتح الباري شرح صحيح البخاري
    أحمد بن علي بن حجر العسقلاني
    دارالريان للتراث
    سنة النشر: 1407هـ / 1986م
    رقم الطبعة: ---
    عدد الأجزاء: ثلاثة عشرجزءا


    Quote: باب التمتع على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم

    1497 حدثنا موسى بن إسماعيل حدثنا همام عن قتادة قال حدثني مطرف عن عمران رضي الله عنه قال تمتعنا على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فنزل القرآن قال رجل برأيه ما شاء

    مسألة: التحليل الموضوعي

    بَاب التَّمَتُّعِ عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ

    1497 حَدَّثَنَا مُوسَى بْنُ إِسْمَاعِيلَ حَدَّثَنَا هَمَّامٌ عَنْ قَتَادَةَ قَالَ حَدَّثَنِي مُطَرِّفٌ عَنْ عِمْرَانَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ تَمَتَّعْنَا عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَنَزَلَ الْقُرْآنُ قَالَ رَجُلٌ بِرَأْيِهِ مَا شَاءَ
    مسألة: التحليل الموضوعي

    باب التمتع على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم

    1497 حدثنا موسى بن إسماعيل حدثنا همام عن قتادة قال حدثني مطرف عن عمران رضي الله عنه قال تمتعنا على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فنزل القرآن قال رجل برأيه ما شاء
    الحاشية رقم: 1
    قوله : ( باب التمتع على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ) كذا في رواية أبي ذر ، وسقط لغيره " على عهد . . . إلخ " ولبعضهم : " باب " بغير ترجمة ، وكذا ذكره الإسماعيلي ، والأول أولى . وفي الترجمة إشارة إلى الخلاف في ذلك ، وإن كان الأمر استقر بعد على الجواز .

    قوله : ( حدثني مطرف ) هو ابن عبد الله بن الشخير ، ورجال الإسناد كلهم بصريون .

    قوله : ( عن عمران ) هو ابن حصين الخزاعي ، ولمسلم من طريق شعبة ، عن قتادة ، عن مطرف : " بعث إلي عمران بن حصين في مرضه الذي توفي فيه ، فقال : إني كنت محدثك بأحاديث لعل الله أن ينفعك " فذكر الحديث .

    قوله : ( ونزل القرآن ) أي بجوازه ، يشير إلى قوله تعالى : فمن تمتع بالعمرة إلى الحج الآية . ورواه مسلم من طريق عبد الصمد بن عبد الوارث ، عن همام بلفظ : " ولم ينزل فيه القرآن " أي بمنعه ، وتوضحه رواية مسلم الأخرى من طريق شعبة ، وسعيد بن أبي عروبة كلاهما عن قتادة بلفظ ثم لم ينزل فيها كتاب الله ولم ينه عنها نبي الله . وزاد من طريق شعبة ، عن حميد بن هلال ، عن مطرف : ولم ينزل فيه قرآن بحرمة . وله من طريق أبي العلاء ، عن مطرف فلم تنزل آية تنسخ ذلك ولم تنه عنه حتى مضى لوجهه . وللإسماعيلي من طريق عفان ، عن همام : تمتعنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ونزل فيه القرآن ولم ينهنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ولم ينسخها شيء . وقد أخرجه المصنف في تفسير البقرة من طريق أبي رجاء العطاردي ، عن عمران بلفظ : أنزلت آية المتعة في كتاب الله ففعلناها مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ولم ينزل قرآن بحرمة ، فلم ينه عنها حتى مات ، قال رجل برأيه ما شاء .

    [ ص: 506 ] قوله : ( قال رجل برأيه ما شاء ) وفي رواية أبي العلاء : ارتأى كل امرئ بعد ما شاء أن يرتئي " قائل ذلك هو عمران بن حصين ، ووهم من زعم أنه مطرف الراوي عنه لثبوت ذلك في رواية أبي رجاء عن عمران كما ذكرته قبل ، وحكى الحميدي أنه وقع في البخاري في رواية أبي رجاء ، عن عمران ، قال البخاري : يقال : إنه عمر ، أي الرجل الذي عناه عمران بن حصين ، ولم أر هذا في شيء من الطرق التي اتصلت لنا من البخاري ، لكن نقله الإسماعيلي عن البخاري كذلك ، فهو عمدة الحميدي في ذلك ، وبهذا جزم القرطبي والنووي وغيرهما ، وكأن البخاري أشار بذلك إلى رواية الجريري ، عن مطرف فقال في آخره : " ارتأى رجل برأيه ما شاء " . يعني عمر ، كذا في الأصل ، أخرجه مسلم ، عن محمد بن حاتم ، عن وكيع ، عن الثوري عنه ، وقال ابن التين : يحتمل أن يريد عمر أو عثمان ، وأغرب الكرماني فقال : ظاهر سياق كتاب البخاري أن المراد به عثمان ، وكأنه لقرب عهده بقصة عثمان مع علي جزم بذلك ، وذلك غير لازم ، فقد سبقت قصة عمر مع أبي موسى في ذلك ، ووقعت لمعاوية أيضا مع سعد بن أبي وقاص في صحيح مسلم قصة في ذلك ، والأولى أن يفسر بعمر ، فإنه أول من نهى عنها ، وكأن من بعده كان تابعا له في ذلك ، وفي مسلم أيضا أن ابن الزبير كان ينهى عنها ، وابن عباس يأمر بها ، فسألوا جابرا ، فأشار إلى أن أول من نهى عنها عمر ، ثم في حديث عمران هذا ما يعكر على عياض وغيره في جزمهم أن المتعة التي نهى عنها عمر ، وعثمان هي فسخ الحج إلى العمرة ، لا العمرة التي يحج بعدها ، فإن في بعض طرقه عند مسلم التصريح بكونها متعة الحج ، وفي رواية له أيضا : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أعمر بعض أهله في العشر . وفي رواية له : جمع بين حج وعمرة . ومراده التمتع المذكور ، وهو الجمع بينهما في عام واحد ، كما سيأتي صريحا في الباب بعده في حديث ابن عباس ، وقد تقدم البحث فيه في حديث أبي موسى .

    وفيه من الفوائد أيضا جواز نسخ القرآن بالقرآن ولا خلاف فيه ، وجواز نسخه بالسنة ، وفيه اختلاف شهير ، ووجه الدلالة منه قوله : " ولم ينه عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم " . فإن مفهومه أنه لو نهى عنها لامتنعت ، ويستلزم رفع الحكم ، ومقتضاه جواز النسخ ، وقد يؤخذ منه أن الإجماع لا ينسخ به لكونه حصر وجوه المنع في نزول آية أو نهي من النبي صلى الله عليه وسلم . وفيه وقوع الاجتهاد في الأحكام بين الصحابة ، وإنكار بعض المجتهدين على بعض بالنص



    وفي كتاب عمدة الأحكام كذلك


    Quote: شرح أحاديث عمدة الأحكام
    الحديث الـ 249 في اختلاف الصحابة في متعة الحج



    عبد الرحمن بن عبد الله السحيم


    ح 249

    عَنْ عِمْرَانَ بْنِ حُصَيْنٍ قَالَ : أُنْزِلَتْ آيَةُ الْمُتْعَةِ فِي كِتَابِ اللَّهِ تَعَالَى فَفَعَلْنَاهَا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم وَلَمْ يَنْزِلْ قُرْآنٌ يُحَرِّمُهَا , وَلَمْ يَنْهَ عَنْهَا حَتَّى مَاتَ . قَالَ رَجُلٌ بِرَأْيِهِ مَا شَاءَ .
    قَالَ الْبُخَارِيُّ : يُقَالُ : إنَّهُ عُمَرُ .
    وَلِمُسْلِمٍ : نَزَلَتْ آيَةُ الْمُتْعَةِ - يَعْنِي مُتْعَةَ الْحَجِّ - وَأَمَرَنَا بِهَا رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم ثُمَّ لَمْ تَنْزِلْ آيَةٌ تَنْسَخُ آيَةَ مُتْعَةِ الْحَجِّ ، وَلَمْ يَنْهَ عَنْهَا رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم حَتَّى مَاتَ .
    وَلَهُمَا بِمَعْنَاهُ .

    فيه مسائل :

    1= قوله : " أية المتعة " يعني : مُتعة الحج . وهي التمتّع بالعمرة إلى الحج .

    2= إثبات النسخ وجواز وقوعه في الأحكام دون العقائد والأخبار ، فهذه لا يدخلها النسخ .

    3= في رواية للبخاري : قال مروان بن الحكم : شهدت عثمان وعليًّا رضي الله عنهما ، وعثمان ينهى عن المتعة ، وأن يُجْمع بينهما ، فلما رأى عليٌّ أهَلّ بهما : لبيك بعمرة وحجة ، قال : ما كنت لأدَع سنة النبي صلى الله عليه وسلم لِقول أحَد . وفي رواية للدارمي : فلما رأى ذلك عليٌّ أهل بهما جميعا .
    وفي رواية للبخاري من طريق سعيد بن المسيب قال : اختلف عليٌّ وعثمان رضي الله عنهما وهما بَعُسْفَان في المتعة ؛ فقال عليّ : ما تريد إلاَّ أن تَنهى عن أمْر فَعله النبي صلى الله عليه وسلم . فلما رأى ذلك عليٌّ أهل بهما جميعا .
    وعند مسلم قال عبد الله بن شقيق :كان عثمان ينهى عن المتعة ، وكان عليٌّ يأمر بها ، فقال عثمان لعلي كلمة ، ثم قال عليّ : لقد علمت أنا قد تمتعنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال : أجل ، ولكنا كنا خائفين .

    4= لِم كَرِه مَن كَرِه التمتّع في الحج ؟
    اخْتُلِف في ذلك ؛ فمن الصحابة رضي الله عنهم من رأى أن متعة الحج خاصة بأصحاب محمد صلى الله عليه وسلم و رضي الله عنهم .
    فعن أبي ذر رضي الله عنه قال : كانت لنا رُخصة ، يعني : المتعة في الحج . رواه مسلم .

    قال ابن عبد البر : ولا أعرف من الصحابة من يجيز فسخ الحج في العمرة ، بل خُصّ بِه أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم .
    روي عن عثمان بن عفان أنه قال : مُتْعَة الحج كانت لنا ليست لكم . يعني : أمْر رسول الله عام حجة الوداع بِفَسْخ الحج في العمرة . اهـ .

    وعثمان رضي الله عنه قال لِعليّ : ولكنا كنا خائفين .
    وأشكل قول عثمان هذا على بعض أهل العِلْم .
    قال القرطبي : قوله : "خائفين" أي : مِن أن يكون أجْر مَن أفْرَد أعظم من أجر مَن تمتع . قال ابن حجر : كذا قال ؛ وهو جمع حَسن ، ولكن لا يخفى بُعْده . اهـ .

    ومِمن كَرِه المتعة في أشهر الحج : عمر رضي الله عنه ومعاوية وابن مسعود رضي الله عنهم .
    قال ابن عبد البر : المشهور عن عمر وعثمان أنهما كانا لا يَريان التمتع ولا القِران .
    قال :
    قد كان جماعة من العلماء يزعمون أن المتعة التي نهى عنها عمر رضي الله عنه وضرب عليها فسخ الحج في عمرة ، فأما التمتع بالعمرة إلى الحج فلا .
    وزعم من صحح نهي عمر عن التمتع أنه إنما نهى عنه لِيُنْتَجَع البيت مرتين أو أكثر في العام .
    وقال آخرون : إنما نهى عنها عمر لأنه رأى الناس مالُوا إلى التمتع لِيَسَارَته وخِفّته ، فَخَشِي أن يَضِيع القِرَان والإفْرَاد ، وهما سُنتان للنبي صلى الله عليه وسلم .
    وروى الزهري عن سالم قال : سُئل ابن عمر عن متعة الحج فأمر بها ، فقيل له : إنك تُخالِف أباك ! فقال : إن عُمر لم يَقُل الذي تقولون ، إنما قال عمر : أفردوا الحج من العمرة ، فإنه أتم للعمرة .
    أي : أن العمرة لا تتم في شهور الحج إلاّ بهدي ، وأراد أن يُزار البيت في غير شهور الحج ، فجعلتموها أنتم حراما ، وعاقبتم الناس عليها ، وقد أحَلّها الله عزَّ وَجَلّ وعَمِل بها رسوله صلى الله عليه وسلم . فإذا أكثروا عليه قال : كتاب الله بيني وبينكم ؛ كتاب الله أحق أن يُتّبع أم عُمر ؟!
    وقال : الصحيح عندي أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه لم يَنْهَ عن التمتع المذكور في هذا الباب ؛ لأنه كان أعلم بالله ورسوله من أن ينهي عما أباحه الله في كتابه ، وأباحه رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وأمَر به ، وأذِن فيه ، وإنما نهى عُمر عند أكثر العلماء عن فَسخ الحج في العمرة ، فهذه العمرة التي تواعَد عليها عُمر . اهـ .

    وقال القرطبي : وقد قال جماعة من العلماء : إنما كرهه عُمر لأنه أحب أن يُزار البيت في العام مرتين : مرة في الحج ، ومرة في العمرة . ورأى الإفراد أفضل ، فكان يأمُر به ويَميل إليه . اهـ .

    وجرى الخلاف بين الصحابة في هذه المسألة خاصة ، وإذا اختَلَف أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم لم يكن قول بعضهم على بعض حُجّة ، إلاّ بِموافقة السنة ، أو بِمرجِّحات خارجية .
    قال ابن عبد البر : الحجة عند التنازع والاختلاف سُنة رسول الله صلى الله عليه وسلم . اهـ .

    قال ابن قدامة : ولَمَّا نهى معاوية عن المتعة أمَرت عائشة حشمها ومواليها أن يُهِلّوا بها ، فقال معاوية : من هؤلاء ؟ فقيل : حشم أو موالي عائشة فأرسل إليها : ما حملك على ذلك ؟ قالت : أحببت أن يَعلم أن الذي قلت ليس كما قلت .

    وقال عمران بن حصين رضي الله عنه : إني لأحدثك بالحديث اليوم ينفعك الله به بعد اليوم ، واعلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد أعْمَر طائفة من أهله في العَشر ، فلم تَنْزِل آية تنسخ ذلك ، ولم يَنْه عنه حتى مضى لوجهه . ارتأى كل امرئ بعد ما شاء أن يرتئي !
    والمقصود بـ " العَشْر " عشر ذي الحجة . أي في أوّلها .
    وعند مسلم : قال عمران بن حصين : نزلت آية المتعة في كتاب الله - يعني متعة الحج - وأمرنا بها رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ثم لم تَنْزِل آية تنسخ آية متعة الحج ، ولم يَنْه عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى مات . قال رَجُلٌ بِرَأيه بعد ما شاء !
    وفي رواية له : ارتأى رَجُلٌ برأيه ما شاء . يعني : عُمر .
    وفي رواية له : قال فيها رَجُلٌ برأيه ما شاء .

    وكان عمران رضي الله عنه على هذا القول إلى مات .
    وفي صحيح مسلم من طريق مُطَرِّف قال : بعث إليّ عمران بن حصين في مرضه الذي توفي فيه ، فقال : إني كنت مُحَدِّثك بأحاديث لعل الله أن ينفعك بها بعدي ، فإن عشت فاكْتُم عَنِّي ، وإن مُتّ فَحَدِّث بها إن شئت ؛ إِنَّهُ قَدْ سُلِّمَ عَلَيَّ ، وَاعْلَمْ أَنَّ نَبِيَّ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَدْ جَمَعَ بَيْنَ حَجٍّ وَعُمْرَةٍ ، ثُمَّ لَمْ يَنْزِلْ فِيهَا كِتَابُ اللَّهِ ، وَلَمْ يَنْهَ عَنْهَا نَبِيُّ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . قَالَ رَجُلٌ فِيهَا بِرَأْيِهِ مَا شَاءَ .

    5= تمتّع الصحابة مع النبي صلى الله عليه وسلم لِمن لم يسُق الهدي ، ولِمن كان قارنا على وجه الخصوص .

    6= تعظيم الصحابة رضي الله عنهم للسُّـنَّـة . وممن عُرِف عنه ذلك عمران بن حُصين رضي الله عنه .
    قال أبو قتادة : كنا عند عمران بن حصين في رهط منا ، وفينا بُشَيْرُ بن كعب ، فحدثنا عمران يومئذ قال
    : قال رسول الله عليه وسلم : الحياء خيرٌ كله . قال : أَوْ قَالَ : الْحَيَاءُ كُلُّهُ خَيْر .
    فَقَالَ بُشَيْرُ بْنُ كَعْبٍ : إِنَّا لَنَجِدُ فِي بَعْضِ الْكُتُبِ أَوْ الْحِكْمَةِ أَنَّ مِنْهُ سَكِينَةً وَوَقَارًا لِلَّهِ وَمِنْهُ ضَعْف ! قَالَ : فَغَضِبَ عِمْرَانُ حَتَّى احْمَرَّتَا عَيْنَاهُ ، وَقَالَ : أَلا أَرَانِي أُحَدِّثُكَ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَتُعَارِضُ فِيهِ ؟ قَالَ : فَأَعَادَ عِمْرَانُ الْحَدِيثَ ، قَالَ : فَأَعَادَ بُشَيْرٌ ! فَغَضِبَ عِمْرَانُ قَالَ : فَمَا زِلْنَا نَقُولُ فِيهِ إِنَّهُ مِنَّا يَا أَبَا نُجَيْدٍ ، إِنَّهُ لا بَأْسَ بِهِ . رواه البخاري ومسلم . واللفظ لمسلم .
    وتقدّم أن ابن عمر رضي الله عنهما لَمّا عُورِض بِفعل أبيه احتجّ بالسنة ، وأن قول رسول الله صلى الله عليه وسلم مُقدَّم على قول كلّ أحد ، ولا يُعارض قوله عليه الصلاة والسلام بِقول أحد ، ولو كان أقرب الناس . مع ما عُرِف عن ابن عمر رضي الله عنهما مِن بِرِّه بأبيه رضي الله عنه .
    ويُنظر لذلك : تفسير القاسمي " محاسن التأويل " في تفسير قوله تعالى : (فَلا وَرَبِّكَ لا يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لا يَجِدُوا فِي أَنْفُسِهِمْ حَرَجًا مِمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيمًا) .

    يستفاد منه : وقوع الاجتهاد في الأحكام بين الصحابة وإنكار بعض المجتهدين على بعض بالنص . قاله العيني .

    7= قول المصنف رحمه الله : " قَالَ الْبُخَارِيُّ : يُقَالُ : إنَّهُ عُمَرُ " هي رواية عند مسلم . ولعلها وقعت في بعض نُسخ البخاري .
    قال العيني : وحَكى الحميدي أنه وقع في البخاري في رواية أبي رجاء عن عمران ، قال البخاري : يُقال : إنه عمر . أي : الرَّجُل الذي عناه عمران بن حصين . قيل : الأولى أن يُفَسَّر بها عُمر ، فإنه أوّل مَن نهى عنها ، وأما من نهي بعده في ذلك فهو تابع له . اهـ .

    8= انعقاد الإجماع على جواز الأنساك الثلاثة ، وتقدّم النقل عن القاضي عياض وابن عبد البر والقرطبي وغيرهم ، وذلك في شرح حديث ابن عباس رضي الله عنهما ، وقد تقدّم .

    9= في الحديث أن مُخالفة وليّ الأمر في الفتوى لا يُعتبر مِن مُنازعة وليّ الأمر .
    قال البخاري : وَقَالَ أَبُو ذَرٍّ : لَوْ وَضَعْتُمْ الصَّمْصَامَةَ عَلَى هَذِهِ - وَأَشَارَ إِلَى قَفَاهُ - ثُمَّ ظَنَنْتُ أَنِّي أُنْفِذُ كَلِمَةً سَمِعْتُهَا مِنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَبْلَ أَنْ تُجِيزُوا عَلَيَّ لأَنْفَذْتُهَا !

    وفي هذه الآثار أن عليًّا رضي الله عنه خالف خليفة المسلمين في النُّسُك .
    وأن عمران بن حصين رضي الله عنه خالف قول عمر رضي الله عنه ، وهو خليفة المسلمين .
    والله أعلم .






    ولول أردت أن أغرق لك البوست بسلبيات زواج المتعة الشرعية

    والعقلية لفاض وطفح باندويث بكري
                  

العنوان الكاتب Date
السلفيون: إذا انقلبت فجأة على زوجتك الطالق وجامعتها، رجعت لك عبد الحي علي موسى02-27-11, 09:52 AM
  Re: السلفيون: إذا انقلبت فجأة على زوجتك الطالق وجامعتها، رجعت لك العوض المسلمي02-27-11, 10:08 AM
    Re: السلفيون: إذا انقلبت فجأة على زوجتك الطالق وجامعتها، رجعت لك EMU إيمو02-27-11, 10:17 AM
      Re: السلفيون: إذا انقلبت فجأة على زوجتك الطالق وجامعتها، رجعت لك ABUHUSSEIN02-27-11, 10:21 AM
        Re: السلفيون: إذا انقلبت فجأة على زوجتك الطالق وجامعتها، رجعت لك ABUHUSSEIN02-27-11, 10:47 AM
        Re: السلفيون: إذا انقلبت فجأة على زوجتك الطالق وجامعتها، رجعت لك عبدالله ود البوش02-27-11, 10:54 AM
          Re: السلفيون: إذا انقلبت فجأة على زوجتك الطالق وجامعتها، رجعت لك لؤى02-27-11, 12:47 PM
            Re: السلفيون: إذا انقلبت فجأة على زوجتك الطالق وجامعتها، رجعت لك لؤى02-27-11, 01:41 PM
              Re: السلفيون: إذا انقلبت فجأة على زوجتك الطالق وجامعتها، رجعت لك Sabri Elshareef02-27-11, 03:52 PM
                Re: السلفيون: إذا انقلبت فجأة على زوجتك الطالق وجامعتها، رجعت لك عزام حسن فرح02-27-11, 06:20 PM
                  Re: السلفيون: إذا انقلبت فجأة على زوجتك الطالق وجامعتها، رجعت لك عبد الحي علي موسى02-28-11, 05:52 AM
                    Re: السلفيون: إذا انقلبت فجأة على زوجتك الطالق وجامعتها، رجعت لك ود الباوقة02-28-11, 05:59 AM
                    Re: السلفيون: إذا انقلبت فجأة على زوجتك الطالق وجامعتها، رجعت لك وليد التلب02-28-11, 06:07 AM
                      Re: السلفيون: إذا انقلبت فجأة على زوجتك الطالق وجامعتها، رجعت لك عبد الحي علي موسى02-28-11, 06:27 AM
                      Re: السلفيون: إذا انقلبت فجأة على زوجتك الطالق وجامعتها، رجعت لك محمد الزبير محمود02-28-11, 06:31 AM
                        Re: السلفيون: إذا انقلبت فجأة على زوجتك الطالق وجامعتها، رجعت لك عزام حسن فرح02-28-11, 05:50 PM
                          Re: السلفيون: إذا انقلبت فجأة على زوجتك الطالق وجامعتها، رجعت لك jini02-28-11, 06:09 PM
                            Re: السلفيون: إذا انقلبت فجأة على زوجتك الطالق وجامعتها، رجعت لك محمد الزبير محمود02-28-11, 06:35 PM
                              Re: السلفيون: إذا انقلبت فجأة على زوجتك الطالق وجامعتها، رجعت لك عزام حسن فرح02-28-11, 07:01 PM
                                Re: السلفيون: إذا انقلبت فجأة على زوجتك الطالق وجامعتها، رجعت لك محمد الزبير محمود03-01-11, 07:42 AM
                                  Re: السلفيون: إذا انقلبت فجأة على زوجتك الطالق وجامعتها، رجعت لك ismeil abbas03-01-11, 09:42 AM
                                    Re: السلفيون: إذا انقلبت فجأة على زوجتك الطالق وجامعتها، رجعت لك عبد الحي علي موسى03-01-11, 09:54 AM
                                      Re: السلفيون: إذا انقلبت فجأة على زوجتك الطالق وجامعتها، رجعت لك أيمن الطيب03-01-11, 10:15 AM
                                        Re: السلفيون: إذا انقلبت فجأة على زوجتك الطالق وجامعتها، رجعت لك محمد الزبير محمود03-01-11, 11:40 AM
                                          Re: السلفيون: إذا انقلبت فجأة على زوجتك الطالق وجامعتها، رجعت لك محمد النيل03-01-11, 12:44 PM
                                            Re: السلفيون: إذا انقلبت فجأة على زوجتك الطالق وجامعتها، رجعت لك وليد التلب03-01-11, 02:39 PM
                                              Re: السلفيون: إذا انقلبت فجأة على زوجتك الطالق وجامعتها، رجعت لك عزام حسن فرح03-01-11, 04:30 PM
                                                Re: السلفيون: إذا انقلبت فجأة على زوجتك الطالق وجامعتها، رجعت لك محمد الزبير محمود03-01-11, 05:09 PM
                                                  Re: السلفيون: إذا انقلبت فجأة على زوجتك الطالق وجامعتها، رجعت لك ابراهيم قناوي03-01-11, 05:14 PM
                                                    Re: السلفيون: إذا انقلبت فجأة على زوجتك الطالق وجامعتها، رجعت لك وليد التلب03-01-11, 05:32 PM
                                                      Re: السلفيون: إذا انقلبت فجأة على زوجتك الطالق وجامعتها، رجعت لك عبدالله شمس الدين مصطفى03-01-11, 05:44 PM
                                                  Re: السلفيون: إذا انقلبت فجأة على زوجتك الطالق وجامعتها، رجعت لك وليد التلب03-01-11, 05:41 PM
                                                    Re: السلفيون: إذا انقلبت فجأة على زوجتك الطالق وجامعتها، رجعت لك ابراهيم قناوي03-01-11, 08:07 PM
                                                      Re: السلفيون: إذا انقلبت فجأة على زوجتك الطالق وجامعتها، رجعت لك ابراهيم قناوي03-01-11, 08:26 PM
                                                        Re: السلفيون: إذا انقلبت فجأة على زوجتك الطالق وجامعتها، رجعت لك Motawakil Ali03-01-11, 09:10 PM
                                                          Re: السلفيون: إذا انقلبت فجأة على زوجتك الطالق وجامعتها، رجعت لك ALazhary203-01-11, 09:49 PM
                                                            Re: السلفيون: إذا انقلبت فجأة على زوجتك الطالق وجامعتها، رجعت لك ابراهيم قناوي03-01-11, 10:06 PM
                                                              Re: السلفيون: إذا انقلبت فجأة على زوجتك الطالق وجامعتها، رجعت لك وليد التلب03-02-11, 05:38 AM
                                                                Re: السلفيون: إذا انقلبت فجأة على زوجتك الطالق وجامعتها، رجعت لك تبارك شيخ الدين جبريل03-02-11, 05:55 AM
                                                                  Re: السلفيون: إذا انقلبت فجأة على زوجتك الطالق وجامعتها، رجعت لك محمد الزبير محمود03-02-11, 06:16 AM
                                                                Re: السلفيون: إذا انقلبت فجأة على زوجتك الطالق وجامعتها، رجعت لك ABUHUSSEIN03-02-11, 05:59 AM
                                                                  Re: السلفيون: إذا انقلبت فجأة على زوجتك الطالق وجامعتها، رجعت لك وليد التلب03-02-11, 06:05 AM
                                                                    Re: السلفيون: إذا انقلبت فجأة على زوجتك الطالق وجامعتها، رجعت لك تبارك شيخ الدين جبريل03-02-11, 06:19 AM
                                                                      Re: السلفيون: إذا انقلبت فجأة على زوجتك الطالق وجامعتها، رجعت لك وليد التلب03-02-11, 06:22 AM
                                                                        Re: السلفيون: إذا انقلبت فجأة على زوجتك الطالق وجامعتها، رجعت لك عبد الحي علي موسى03-02-11, 06:38 AM
                                                                          Re: السلفيون: إذا انقلبت فجأة على زوجتك الطالق وجامعتها، رجعت لك تبارك شيخ الدين جبريل03-02-11, 06:42 AM
                                                                        Re: السلفيون: إذا انقلبت فجأة على زوجتك الطالق وجامعتها، رجعت لك علي الكرار هاشم03-02-11, 06:43 AM
                                                                          Re: السلفيون: إذا انقلبت فجأة على زوجتك الطالق وجامعتها، رجعت لك تبارك شيخ الدين جبريل03-02-11, 07:14 AM
                                                                            Re: السلفيون: إذا انقلبت فجأة على زوجتك الطالق وجامعتها، رجعت لك عبد الحي علي موسى03-02-11, 07:27 AM
                                                                            Re: السلفيون: إذا انقلبت فجأة على زوجتك الطالق وجامعتها، رجعت لك ابراهيم قناوي03-02-11, 07:34 AM
                                                                          Re: السلفيون: إذا انقلبت فجأة على زوجتك الطالق وجامعتها، رجعت لك يوسف السماني يوسف03-02-11, 07:24 AM
                                                                            Re: السلفيون: إذا انقلبت فجأة على زوجتك الطالق وجامعتها، رجعت لك عبد الحي علي موسى03-02-11, 07:34 AM
                                                                          Re: السلفيون: إذا انقلبت فجأة على زوجتك الطالق وجامعتها، رجعت لك محمد الزبير محمود03-02-11, 07:39 AM
                                                                            Re: السلفيون: إذا انقلبت فجأة على زوجتك الطالق وجامعتها، رجعت لك ابراهيم قناوي03-02-11, 12:58 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de