البيان الختامى ، مؤتمر "ادراج الأجندة النسائية فى ترتيبات مابعد الاستفتاء"

ثوار امريكا اللذين تنكروا للشهداء وللثورة
شهداء الثورة السودانية من ٢٥ اكتوبر ٢٠٢١ يوم انقلاب البرهان
دعوة للفنانين ، التشكليين و مبدعي الفوتوشوب لنشر جدارياتهم هنا
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 08-19-2022, 04:20 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2011م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-25-2011, 08:43 PM

Khalid Kodi
<aKhalid Kodi
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 12477

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
البيان الختامى ، مؤتمر "ادراج الأجندة النسائية فى ترتيبات مابعد الاستفتاء"

    مؤتمر "ادراج الأجندة النسائية فى ترتيبات مابعد الاستفتاء"

    نظمته منظمة تمكين المرأة بجنوب السودان (سوين)

    بالتعاون مع معهد السلام القائم على المشاركة، و تحت رعاية وزارة النوع بحكومة جنوب السودان

    نيو سودان بالاس، جوبا – السودان
    17 الى 19 فبراير 2011

    أصوات النساء السودانيات فى ترتيبات ما بعد الاستفتاء

    خلال الفترة من 17 الى 19 فبراير، اجتمعت حوالى المائتين من النساء من جميع أنحاء السودان، بهدف وضع قضايا و تجارب و أولويات النساء فى مركز المفاوضات الجارية بين المؤتمر الوطنى و الحركة الشعبية لتحرير السودان حول ترتيبات ما بعد الاستفتاء. وتتمثل أهمية قيام المؤتمر فى هذا الوقت بالذات، ان طرفى المفاوضات، بعد نجاح عملية استفتاء جنوب السودان، يستعدان لمواصلة المحادثات، حول عدد من القضايا الهامة التى لم يتم الاتفاق حولها بعد.
    و قد شاركت فى هذا المؤتمر التاريخى نساء من ولايات جنوب السودان العشر و أبيي، و الخرطوم، ومن ولايات و أقاليم الشمال المختلفة، بما فى ذلك دارفور و جنوب كردفان و النيل الأزرق، بالاضافة لمشاركات من المهجر. و قد جئن ممثلات لمنظمات المجتمع المدنى، و القواعد الجماهيرية للنساء، و الجهات الحكومية التنفيذية و التشريعية.

    و شاركت فى المؤتمر أيضا خبيرات فى مجال النوع و عضوات فى الاجهزة التشريعية ببعض الدول المجاورة و من اوروبا و أمريكا الشمالية. كما شارك/ت فى الملتقى ضيوف من الحكومة الفدرالية، و حكومة جنوب السودان، و برلمانيات و وزيرات ولائيات، و برلمانيات، و أعضاء و عضوات فى لجان المفاوضات، و فى السكرتاريا المشتركة، و من هيئة استفتاء جنوب السودان، و من لجنة الاتحاد الافريقى عالية المستوى.

    و يأتى هذا المؤتمر مكمّلا لجهود سابقة، و مستمرة حتى الان، بواسطة منظمات المجتمع المدنى فى أنحاء السودان المختلفة، دعما لمفاوضات قائمة على الشفافية و المشاركة الواسعة و ادراج قضايا النوع، بناء على المواثيق و القرارات على المستوى القومى و الاقليمى و العالمى، بهدف ضمان مشاركة النساء الكاملة و المساواة القائمة على النوع. و قد قدّمت المشاركات توصيات عاجلة و محددة فى محاور التفاوض الأربعة و هى الأمن، و المواطنة، و الاقتصاد و الموارد الطبيعية، و المواثيق الدولية و القضايا القانونية الأخرى. و تتضمن وثيقة أخرى توصيات قائمة على تحليل من منظور النوع لهذه القضايا.

    و قد خرجت المشاركات بهذه التوصيات لطرفى التقاوض و الأطراف الداعمة للمفاوضات:

    أهمية زيادة الشفافية و المحاسبية فى عملية التفاوض. ان المعلومات الخاصة بالمفاوضات و سيرها فى المحاور الأربعة، المتوفرة للجمهور، شحيحة للغاية.
    أهمية تعيين عدد أكبر من النساء فى مجموعات التفاوض الأربعة و جميع الهياكل ذات الصلة بالمفاوضات. ان مشاركة النساء فى التقاوض أقل بكثير من ال 25 بالمائة التى مثلت النسبة المخصصة لمشاركة النساء فى قانون الانتخابات و الدستور الانتقالى لجنوب السودان، و غيرهما. فمن مجمل 54 عضو/ة فى لجان التفاوض، هناك خمس نساء فقط، و لا توجد مشاركة فى فريق المفاوضات بالمؤتمر الوطنى.

    أهمية تكوين فريق من الخبراء و الخبيرات فى مجال النوع لادراج منظور النوع و أولويات النساء فى المفاوضات. ان المشاركات يقدّرن دور الاتحاد الأفريقى ووجوده المتمثل فى اللجنة العليا بقيادة الرئيس تابو امبيكى ووجود خبيرة بمجال النوع فى اللجنة. و تستطيع لجنة الاتحاد الأفريقى لعب دور أكبر فى ادراج أولويات النساء و منظور النوع باضافة الية رسمية تتمثل فى فريق عمل مستقل من النساء السودانيات ذوات الخبرة للاسهام فى بلورة مواقف طرفى التفاوض حول القضايا الأربعة.
    أهمية ادراج التحليل القائم على النوع لمحاور التفاوض الأربعة الذى تم فى اطار هذا المؤتمر فى المفاوضات، و أخذ التوصيات الخاصة بتأثير هذه القضايا على النساء فى الاعتبار. قامت المشاركات بعمل تحليل مفصل حول تأثير القضايا التى تناقشها اللجان التى تعكف على المحاور الأربع على النساء بصورة تختلف عن تأثيرها على الرجال. و بدون الاستيعاب الكامل لهذا التأثير، سيكون هناك خطر الوصول لاتفاقيات لا تعكس بالضرورة الاحتياجات و الاولويات الخاصة بقطاع كبير فى المجتمع، مما سيؤثر سلبا على نجاح المفاوضات.

    أهمية انشاء الية لمشاركة منظمات المجتمع المدنى فى عملية التفاوض. ان مذكرة التفاهم التى تم التوصل اليها فى مكيللى باثيوبيا و التى تضع الاطار لعملية التفاوض، و التى وقعها المؤتمر الوطنى و الحركة الشعبية فى يونيو 2010 تنص على ان الطرفين سيناقشا طرق ضمان مشاركة المجتمع المدنى و المجتمعات السودانية فى المفاوضات. و على الطرفين و الاطراف الداعمة للمفاوضات ضمان هذه المشاركة بصورة مؤسسية و رسمية و على وجه السرعة.
    و قد رأت المشاركات أيضا أن هناك قضايا تستحق الاهتمام العاجل، وهذه القضايا تتضمن الوصول لسلام فى دارفور بمشاركة فاعلة للنساء، و ادراج منظور النوع وأولويات النساء فى الترتيبات الدستورية فى الشمال و الجنوب، و ضمان قيام الاستفتاء فى أبيي، و ضمان الاستقرار فى أعالى النيل و جونقلى و غرب الاستوائية و غيرها، و ضمان المشاركة الفاعلة للنساء فى انتخابات جنوب كردفان و المشورة الشعبية فيها، و اعلان نتيجة المشورة الشعبية فى جنوب النيل الأزرق، و الاهتمام الوضع الحالى للنساء فى شمال السودان.

    ان ادراج أصوات النساء و منظور النوع فى ترتيبات ما بعد الاستفتاء سيضمن اتفاقا شاملا و كاملا، و يضمن المساواة، بما فى ذلك المساواة بين الرجال و النساء.

    سوف لن نخلد للراحة حتى يتم سماع أصوات النساء

    جوبا، 22 فبراير 2011


    .
                  

العنوان الكاتب Date
البيان الختامى ، مؤتمر "ادراج الأجندة النسائية فى ترتيبات مابعد الاستفتاء" Khalid Kodi02-25-11, 08:43 PM
  Re: البيان الختامى ، مؤتمر "ادراج الأجندة النسائية فى ترتيبات مابعد الاستفتاء" Tragie Mustafa02-25-11, 09:41 PM
    Re: البيان الختامى ، مؤتمر "ادراج الأجندة النسائية فى ترتيبات مابعد الاستفتاء" Khalid Kodi02-26-11, 02:12 PM
      Re: البيان الختامى ، مؤتمر "ادراج الأجندة النسائية فى ترتيبات مابعد الاستفتاء" Khalid Kodi02-26-11, 02:26 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de