|
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء (Re: هشام آدم)
|
والآن دعونا ننظر إلى بعض الكلمات التي جاءت في القرآن مغايرة للإملاء القواعدي المعروف، والتي لا تتعلق بالخط ونوعه، فعندما نقرأ مثلاً قوله:
{{وتمت كلمت ربك صدقا وعدلا لا مبدل لكلماته وهو السميع العليم}}[الأنعام:115] {{كذلك حقت كلمت ربك على الذين فسقوا أنهم لا يؤمنون}}[يونس:33] {{إن الذين حقت عليهم كلمت ربك لا يؤمنون}}[يونس:96] {{وكذلك حقت كلمت ربك على الذين كفروا أنهم أصحاب النار}}[غافر:6]
نجد أن كلمة (كلمة) جاءت بالتاء المفتوحة مخالفة بذلك القاعدة الإملائية المعروفة، والتي تفرّق بين التاء المربوطة والمفتوحة، وتقول القاعدة إنه بمقدورنا التفريق بين التاء المربوطة والتاء المفتوحة بنطقها، فإن كل ما يُمكن نطق تائه عند الوقف عنده فهو تاء مفتوحة، وكل ما ينطق هاءًا عند الوقف عليه فهو تاء مربوطة، فإن نحن حاولنا نطق لفظ (كلمة) دون إلحاقها بحرف أو كلمة زائدة، فإننا سوف نلاحظ أن تاءها أصبح هاءًا، فننطقها (كلمه) والأمر ذاته ينطبق في كل الكلمات المنتهية بالتاء المربوطة، مثل: جنة، علبة، وردة، فاكهة، حقيبة، حديقة ... إلخ. وما أن نلحق بها حرفاً ونصل في النطق حتى يظهر صوت التاء: (جنةٌ خضراء) (علبةٌ صغيرةٌ) (وردةٌ يانعةٌ) (فاكهةٌ لذيذةٌ) (حقيبةٌ يدويةٌ) (حديقةٌ جميلةٌ)
وإذا حاولنا تتبع القراء لمعرفة ما إذا كانت قواعد الرسم القرآني تجيز رسم التاء المربوطة تاءً مفتوحة دائماً، فإننا لا نجد ذلك مفعلاً، فهنالك مواطن جاءت فيها نفس الكلمة بتاء مربوطة، ونفهم عندها أن ذلك ليس من القاعدة، فالقاعدة قانون لا يُمكن تجاوزه إلا بشواذ نادرة الوقوع، ولكننا نقرأ في المقام ما يلي: {{فنادته الملائكة وهو قائم يصلي في المحراب أن الله يبشرك بيحيى مصدقا بكلمة من الله وسيدا وحصورا ونبيا من الصالحين}}[آل عمران:39] {{إذ قالت الملائكة يا مريم إن الله يبشرك بكلمة منه اسمه المسيح عيسى ابن مريم وجيها في الدنيا والآخرة ومن المقربين}}[آل عمران:45] {{يحلفون بالله ما قالوا ولقد قالوا كلمة الكفر وكفروا بعد إسلامهم}}[التوبة:74]
ولنأخذ نموذجاً آخر للتوضيح كذلك: {{إن الذين آمنوا والذين هاجروا وجاهدوا في سبيل الله أولئك يرجون رحمت الله والله غفور رحيم}}[البقرة:218] {{ولا تفسدوا في الأرض بعد إصلاحها وادعوه خوفا وطمعا إن رحمت الله قريب من المحسنين}}[الأعراف:56] {{قالوا أتعجبين من أمر الله رحمت الله وبركاته عليكم أهل البيت إنه حميد مجيد}}[هو:73] {{وإن تعدوا نعمت الله لا تحصوها}}[إبراهيم:34]
فكلمة (رحمة) و (نعمة) هي من الكلمات المنتهية بالتاء المربوطة بناءً على قواعد الإملاء العربي، ولكنها جاءت في الآيات السابقة بالتاء المفتوحة مخالفة بذلك القاعدة، وأيضاً لم نجد في الرسم القرآني قاعدة تجيز رسم كلمة (رحمة) بالتاء المفتوحة دائماً، فنجد أن هنالك آيات أوردت الكلمة وفق القاعدة الإملائية المعروفة، كما في الآيات التالية: {{أولئك عليهم صلوات من ربهم ورحمة وأولئك هم المهتدون}}[البقرة: 157] {{ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب}}[آل عمران: 8] {{وأما الذين ابيضت وجوههم ففي رحمة الله هم فيها خالدون}}[آل عمران: 107] {{ولئن قتلتم في سبيل الله أو متم لمغفرة من الله ورحمة خير مما يجمعون}}[آل عمران:157]
ولننظر معاً إلى الآيات التالية: {{وقال اركبوا فيها بسم الله مجراها ومرساها إن ربي لغفور رحيم}}[هود:41] {{إنه من سليمان وإنه بسم الله الرحمن الرحيم}}[النمل:30]
الأصل أن كلمة (اسم) كلمة منفردة بذاتها بأحرفها الثلاثية الأصيلة، ويأتي حرف الباء مزيداً على الكلمة فيوضح الحرف الزائد قبل أو حرف من الحروف الثلاثة الأصيلة، فنقول (باسم) ولا نقول (بسم) وهو خطأ ساعد الرسم القرآني على شيوعه وانتشاره حتى أصبح كثير منا يكتبها بالطريقة الخاطئة، وهو من آثار اللغة السريانية القديمة والتي هي أصل اللغة العربية والعبرية على حدٍ سواء، فالباء هنا حرف جر زائد وإضافي على كلمة (اسم) وحروف هذه الكلمة كلها أصلية، ولا أعلم كيف أو لماذا يتم حذف الالف عند إلحاق الكلمة بحرف الجر (ب)، ولكن حتى هذا الرسم لم يكن مستنداً على قاعدة إملائية ثابتة، فنجد الرسم القرآني يكتب الكلمة بشكل صحيح في مواضع أخرى كما في قوله: {{فسبح باسم ربك العظيم}}[الواقعة: 74] {{فسبح باسم ربك العظيم}}[الواقعة: 96] {{فسبح باسم ربك العظيم}}[الحاقة: 52] {{اقرأ باسم ربك الذي خلق}}[العلق:1]
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | هشام آدم | 01-22-11, 10:54 AM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | هشام آدم | 01-22-11, 10:56 AM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | هشام آدم | 01-22-11, 10:57 AM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | هشام آدم | 01-22-11, 10:57 AM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | هشام آدم | 01-22-11, 10:58 AM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | هشام آدم | 01-22-11, 10:58 AM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | هشام آدم | 01-22-11, 11:01 AM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | هشام آدم | 01-22-11, 11:03 AM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | هشام آدم | 01-22-11, 11:06 AM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | هشام آدم | 01-22-11, 11:08 AM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | هشام آدم | 01-22-11, 11:09 AM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | هشام آدم | 01-22-11, 11:12 AM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | محمد قرشي عباس | 01-22-11, 01:52 PM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | محمد قرشي عباس | 01-22-11, 08:24 PM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | هشام آدم | 01-26-11, 04:43 PM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | الصادق اسماعيل | 01-26-11, 09:24 PM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | عثمان دغيس | 01-27-11, 10:59 AM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | هشام آدم | 01-27-11, 06:14 PM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | محمَّد زين الشفيع أحمد | 02-05-11, 11:04 AM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | محمَّد زين الشفيع أحمد | 02-07-11, 01:54 PM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | Adam Mousa | 02-07-11, 05:24 PM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | هشام آدم | 02-08-11, 04:09 PM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | هشام آدم | 02-08-11, 04:35 PM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | هشام آدم | 02-08-11, 04:46 PM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | محمد قرشي عباس | 02-08-11, 10:33 PM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | تبارك شيخ الدين جبريل | 02-09-11, 00:15 AM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | مدثر صديق | 02-09-11, 01:03 PM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | محمَّد زين الشفيع أحمد | 02-10-11, 04:57 AM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | محمَّد زين الشفيع أحمد | 02-10-11, 05:03 AM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | محمَّد زين الشفيع أحمد | 02-10-11, 05:09 AM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | محمَّد زين الشفيع أحمد | 02-10-11, 05:13 AM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | هشام آدم | 02-11-11, 04:28 PM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | هشام آدم | 02-11-11, 05:12 PM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | محمَّد زين الشفيع أحمد | 02-12-11, 07:47 PM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | Mohamed Elgadi | 02-12-11, 10:50 PM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | هشام آدم | 02-13-11, 05:07 PM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | هشام آدم | 02-13-11, 06:03 PM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | هشام آدم | 02-13-11, 05:19 PM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | محمد قرشي عباس | 02-13-11, 11:02 PM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | هشام آدم | 02-15-11, 05:30 PM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | محمَّد زين الشفيع أحمد | 02-16-11, 04:06 AM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | Kostawi | 02-16-11, 10:23 AM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | Kostawi | 02-16-11, 10:29 AM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | بشير أحمد | 02-16-11, 11:33 AM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | Osama Mohammed | 02-16-11, 11:51 AM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | Mohamed Elgadi | 02-16-11, 07:43 PM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | هشام آدم | 02-18-11, 10:01 PM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | هشام آدم | 02-18-11, 10:02 PM |
|
|
|