الكتيابي يكتب عن شيخ العرب عوض الكريم أبو سِن ...

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-30-2024, 11:12 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2011م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-17-2011, 02:29 AM

حبيب نورة
<aحبيب نورة
تاريخ التسجيل: 03-02-2004
مجموع المشاركات: 18581

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الكتيابي يكتب عن شيخ العرب عوض الكريم أبو سِن ...

    شيخ العرب عوض الكريم اب سن ـ أوتي خيرا كثيرا من الحكمة حيث كان من الذين يلهمونها في المواقف ـ وقد تناقلت قبائل السودان المختلفة حكاياته الطريفة العميقة الدلالات في سياسته ضد المستعمر و فض النزاعات القبلية و في مهارات القيادة كما ظلت مساديره الشعرية الرائعة و ما مدح به من شعر تراثا يتناقله حتى يومنا هذا العامة والمثقفين على السواء ، و ...ظل مقامه بين القبائل رفيعا لا سيما في البطانة التي اقترن اسمها باسمه ( بطانة اب سن ) دون طغيان و لا مظالم و دكتاتورية .. فكبر في نفوس الناس حتى صار موته مضرب مثل لليقين بحقيقة الموت حيث يقول الناس استدلالا على زوال الدنيا مهما عظمت ( زايلة بي عوض كريمها ) ..
    و أعتذر لمقامه الرفيع هنا ـ أن أتخذ منه ـ مدخلا فقط ـ و هو أحق بأن يكون ( الموضوع ) ـ ولكن موقفه الذي أستشهد به هنا ـ يتطابق إلى حد كبير مع ما دفعني للكتابة اليوم ..
    فقد حكي أنه فوجئ ذات صباح في مجلسه برجل ( موصوف بالغباء ) يبتدره بالشتائم والسباب أمام ضيوفه دون ما سبب و بلا مقدمات .. حيث توتر المجلس و ظل الحاضرون في صمت يترقبون ردة الفعل من شيخهم الذي بدا باردا هادئا حتى استنفد الرجل طاقته وسكت ـ فنظر إليه شيخ العرب و قال له بصوت هادئ : ـ ( أمشي جيب لي الحرشوك !! ) ثم باشر شؤون مجلسه و كأن شيئا لم يكن .. و حكي أن ذلك الغبي عاد إليه مرة من الباب ليسأله : ( أقول ليهم شنو ؟؟ ) ..
    و يتجلى هنا أن الذين رتبوا ذلك السيناريو ضد شيخ العرب ـ كانوا أشد غباءا من صاحبهم لجهلهم بفطانة خصمهم و لثقتهم في حدود غباء صاحبهم ..
    و ليت شيخ العرب كان قد أدرك زماننا هذا ليرى ببصيرته النفاذة ـ أن ذلك المنهج الغبي الذي اتبعه ضده أولئك الخصوم ـ لا يزال قائما كما هو ـ بالرغم من التعديلات الحديثة التي طرأت على شكلياته و جعلت منه مدرسة للدراما المستخدمة في غرف عمليات المخابرات العالمية و أجهزة الأمن القطرية بل حتى بين عامة الناس في تصفية خلافاتهم ..
    ذلك المنهج الخبيث المخصص لجرائم ( إغتيال الشخصية ) ـ ظل في العقود الماضية وقفا حصريا على تلكم الأجهزة في الدول الكبرى لحماية أسرارها العلمية والعسكرية ولمداراة فضائحها و قهر أعدائها ـ فما أسهل أن يشاع عن عالم نووي أراد السفر إلى وطنه أو نجم أو عالم انسلخ عن عقيدتهم ـ ما أسهل أن تعطى الإشارة فقط إلى الآلة الإعلامية لتشيع أن ذلك التعيس متورط في اغتصاب قاصر أو شذوذ جنسي ) أو ( اختلاس ) أو ( تجسس ) أو إرهاب ) يلوحون بذلك السلاح دون حرج طالما أنهم يملكون الآلة الإعلامية التي تقوم مقام ذلك الغبي الذي سب شيخ العرب ..
    و في زماننا هذا ، في بلداننا هذه ـ ليصدق من يصدق و يكذب من يكذب ـ برزت عندنا هذه الظاهرة على سطح الأحداث ـ بغباء أيضا ـ و ليست حصرية على الأجهزة الأمنية الرسمية وحدها كما أن استعمالها هنا ليس ضد الخصم الخارجي و ليس لحماية أسرار علمية أو عسكرية ـ و إنما لمجرد إذلال ( شيخ العرب ) لئلا يظل هناك على وجه الأرض صاحب فضيلة و عملا بمنهج ( ليس الكريم على القنا بمحرم ) ـ وهي حالة مرضية مركبة في الشرير صاحب الشروخ النفسية لا تنفك عنه ( وَدُّواْ لَوْ تَكْفُرُونَ كَمَا كَفَرُواْ فَتَكُونُونَ سَوَاء ) هكذا صورها القرآن الكريم .
    و الآلة الإعلامية لدى الدول الكبرى كما هو معروف هناك ـ مؤسسة مملوكة لتيارات آيدولوجية ـ ممولة منها ـ لا يمكنها أن تبيع نفسها لتيار مناوئ مهما كان العرض مغريا .. و لأنها هي التي تلعب دور ( البطل ) عادة في سيناريوهات ( سب شيخ العرب ) أحكمت تلك الإدارات الآيدولوجية هناك مضابطها على ( البطل ) الغبي المستخدم حتى لا يقول : ـ ( أقول ليهم شنو ؟؟ ) .
    أما في عالمنا المقهور هذا فإن دور البطل ـ يمكن يوكل إلى ( عوير ) بمعنى الكلمة السودانية ـ !! و السبب في ذلك يكمن في مدى إيمان الموكل بـ ( آيدولوجيته ) التي يصوغ لأجلها استراتيجياته ..
    و المثير للدهشة أن ذلك الـ ( عوير ) يحقق غايته منها أحيانا .. بسبب غياب فطانة كفطانة شيخ العرب في مجتمعاتنا المعاصرة . ( يتبع )

    شفا الله أستاذنا العبقري ـ الوالد الصديق ـ محمد الفيتوري .. الذي يقول عن هذه الدنيا : ـ ( الغافل فيها من ظن الأشياء هي الأشياء ) .. و قد صدق ، فقد كنا نظن في غفلتنا أن دكان الحلاق هو دكان الحلاق و الدراما هي الدراما و أن الصحيفة الفنية هي الصحيفة الفنية و أن السائق هو مجرد سائق فقط .. كان ذلك قبل أن نقرأ عن استراتيجيات استخدام الساتر و الرقابات الثابتة والمتحركة و دور هوليود في إعداد ( كروكيات ) الأحداث القادمة كما حدث في فيلم حرب الوحوش المنتج عام 1984 عن حرب العراق والكويت التي نفذت على الأرض في 90 ـ 91 .. !!

    الموضوع أنني وقفت فجأة أمام حقيقة ما كنت لأصدقها عندنا لو أنها حكيت لي و هي عن صحيفة فنية في ظاهرها و هي في باطنها ذلك الغبي الذي سب شيخ العرب ـ مستخدمة في أوساط المثقفين و مجالات الفكر والثقافة والأدب و الفن لتصفية من تبقى من أشباه شيخ العرب المحسودين على احترام المجتمع لهم بما قدموا و بما يقدمون و لثباتهم على مواقف الحق و رفضهم الاحتواء والتلويث و لأنهم ليسوا للبيع .. و الغاية الأخرى المعروفة الرخيصة ـ الإثارة الصحفية بالمهاترات والاتهامات والبهتان لضمان التوزيع و الإعلان ..
    يوضع لها السيناريو من قبل المتعاقدين معهم ـ سواء كان أولئك المتعاقدون ـ مؤسسة حزبية أو جهازا رسميا أو عصابة مرتزقة أو فردا له خلاف شخصي مع شيخ العرب المفترض .. فينطلق الساقطون والساقطات من أدعياء الصحافة المأجورة للقضاء على ما تبقى من شرف هذه الأمة و رموزها القومية التي أعياهم تصنيفها الحزبي و أزعجهم إباؤها و ترفعها عن مزالقهم ..
    و شهادة البراءة للأجهزة الأمنية الرسمية هنا ربما لا تروق للكثيرين من أمثالنا بل و ستبدو مدهشة ـ و ربما تكون أكثر إدهاشا للأجهزة المعنية نفسها ـ و إن كانت براءة تلك الأجهزة عن الفعل نفسه لا تبرر الغفلة عن مثل هذه الشبكات ..
    خاصة و أن تلك الشبكات التي تتبنى هذه و غيرها من الظواهر ـ تعلق مسلكها مباشرة على شماعة تلك الأجهزة حسب ثقافة العقلية الأمنية التي سادت خلال سنوات الإنقاذ الأولى بين طلاب التنظيم ـ و هي ثقافة شائعة عربيا وإفريقيا في مجتمعات و أسر و أحزاب الأوساط المحيطة بصناعة القرار و ما قوم تونس منكم ببعيد ..
    و القارئ لكتاب الحركة الإسلامية السودانية للأستاذ/محبوب عبدالسلام ـ يمسك بأطراف خيوطها من حيث لم يقصد المحبوب إطلاع القارئ عليها .. و المسترجع لتداعيات فكرة ( التمكين ) لا يحتاج إلى دليل لتحديدها بالأسماء و المواقع كما أن المطلع على كتاب عراب الحركة الإسلامية ومرشدها المخلوع ـ يقف أمام هذه الحقائق وجها لوجه ..
    هذا كله من منظور ( خارطة المحبرة ) العام من زاوية ( فوق ) ـ أما تفاصيل الصورة عن قرب فيجسدها على سبيل المثال ما وقع معي شخصيا في شأن المركز الثقافي السوداني بالدوحة و الذي تم اعتماده بموجب بروتوكول التعاون الثقافي بين البلدين ـ و حسب متابعة رئيس الجالية وقتها و سفيرنا هناك آنذاك 2004 ـ 2005 أن ترشيحي لإدارته كان اختيارا شعبيا من أفراد الجالية هناك عززه تزكية وزارة الثقافة هنا و تم إخطاري و أنا على رأس عملي في إذاعة أبوظبي و استدعيت من قبل المدير الإقليمي لشئون الأمن الخارجي هناك وقتها والذي أفادني بأن إدارته في السودان كاتبته في شأن ملفي الأمني على خلفية الترشيح و أنه غير راض عن الملف ولكنه آثر اللقاء بي للتثبت من صحة مواقفي خاصة بعد عرض الوظيفة التي تتقاطع دبلوماسيا مع جوانب من عملهم ـ فشكرته و قلت له أرجو أن لا يكون هذا الحديث من باب الاستتابة أو الإغراء و ذكرته في الحالين بأن الذي رزقني وسترني حتى خمسيني هذه لا يعجزه أن يسترني ويرزقني في ما تبقى من عمر و رجوته أن يكتب ما يشاء ـ و تصافحنا في نهاية المقابلة فأمسك بيدي قائلا بلهجة صادقة ـ أنت الرجل المناسب لهذا الموقع ـ و أقسم لك أن هذا الأمر لن يتعطل من جانبنا و هنأني بما سماه( شجاعة ) وقد حدث أنه أخلص في تقريره وكتب ما قال و سارت الأمور حتى وصلت إلى مرحلة الإدارة الثقافية بوزارة الخارجية التي أعادتها للإجراء المالي إلى الثقافة لدى العلاقات الخارجية حيث اطلعت على الملف بما فيه توقيع وزير الخارجية وقتها بموجب موافقة الأجهزة الأمنية و وزير الثقافة و عند حضوري ذات صباح أمام موظفة العلاقات الخارجية بالثقافة حيث أقوم عادة بالمراجعة هناك عمدت كالعادة إلى الفايل الخاص بالمركز و فتحته فانفتحت عيونها و ارتبكت ـ فتناولته منها ـ فإذا به خال تماما من أية مستند يحمل اسمي ـ و حاولت تبرير الأمر ـ فرأيت أن أتركها و أراجع مدير مكتب الوزير ـ الذي اقترح علي أن لا أسأل طالما أن الأمر كذلك .. فسألته هل يقصد جهاز الأمن ـ فأجاب بعينيه صامتا ـ و لعله لم يكن يعلم أنها مرحلة تجاوزها الملف من قبل .. وهذا ما شجعني على مراجعة مدير الجهاز بالولاية الذي أفادني بعد بحث طويل بقوله حرفيا : يا فلان إن الذين يحفظون شعرك في هذا الجهاز أكثر من الذين يعرفونك في تلك الوزارة و أننا برآء من هذا الفعل براءة الذئب من دم ابن يعقوب و لو أننا أردنا أن نعطل أمرا فهذا ليس أسلوبنا ..
    زهدت في الأمر برمته و انصرفت عنه إلى ترتيب أوضاعي من جديد ـ بل و نسيته بمرور الزمن حتى كانت الدعوة التي استضافتني بها جاليتنا هناك في رمضان قبل الماضي و عن لي أن أتبين الأمر من أحد المشرفين على النشاط الثقافي و الذي فاجأني بإلمامه التام بكافة تفاصيل القصة و ختم حديثه بالإفصاح عن الحلقة المفقودة و التي تجهلها كل شخوص الرواية هذه ـ أعني نفسي و الثقافة والخارجية والأمن و الجالية !!
    إنها ليست سوى شخص بعينه يمثل شبكة تهابها السفارة و الأجهزة باعتبارها أمن التنظيم و أن الخطوط بينها و بين مواضع القرار ساخنة وأنه قرر أنني ( شيوعي ) معارض لا أصلح لهذا المركز ـ و ويل لمن يعترض من سيناريوهات اغتيال الشخصية !! ـ تذكرت عندها ما كان يحكيه لي بالهاتف من هناك الصديق العبقري الراحل مصطفى سيد أحمد عن مواقف مؤسفة عن الشخصية بعينها ـ لا داع لذكرها هنا ـ وتذكرت قصة اللواء المتقاعد الذي استدعي للتوبيخ دون أن يعرف أحد من قيادات الأجهزة الرسمية كلها من الذي أصدر قرار الاستدعاء ـ و هي الظاهرة التي كان يسميها بعضهم بـ ( صواطة الحلة ) المعروفة بين المسئولين بأنها لا أحد يعرف مصدرها خاصة في العزل من الوظائف والتنقلات ..
    نمط الشخصية أعلاه ـ أصبح ظاهرة شائعة في المؤسسات الرسمية وشبه الرسمية بل والخاصة ـ لا يستطيع أحد إنكار وجودها ..و لو فتح المجال للقصص المشابهة عنه لسمعنا عجبا ..
    اغتيال الشخصية ـ أدبيا واجتماعيا و سياسيا ـ أصبح تخصصا لدى تلك الشبكات لن تنجو منه حتى قيادات الأجهزة الكبرى نفسها ـ و لعلنا الآن أشد ما نكون حاجة إلى توحيد الدور الأمني في التوجيه الاجتماعي و الثقافي و السياسي والإعلامي قوميا ـ حيث إن الازدواجية في أي من ذلك تستعدي عامة الشعب بغير علم على أجهزة الدولة وتخلخل الثقة و تتيح الفرصة للشائعات و تمكن العناصر المخربة من تمرير سيناريوهات سادتها في الداخل والخارج ..
                  

العنوان الكاتب Date
الكتيابي يكتب عن شيخ العرب عوض الكريم أبو سِن ... حبيب نورة01-17-11, 02:29 AM
  Re: الكتيابي يكتب عن شيخ العرب عوض الكريم أبو سِن ... حبيب نورة01-17-11, 02:30 AM
    Re: الكتيابي يكتب عن شيخ العرب عوض الكريم أبو سِن ... محمد عمر الفكي01-17-11, 07:16 AM
      Re: الكتيابي يكتب عن شيخ العرب عوض الكريم أبو سِن ... الكباشى البكرى01-17-11, 07:20 AM
      Re: الكتيابي يكتب عن شيخ العرب عوض الكريم أبو سِن ... حبيب نورة01-19-11, 10:14 PM
        Re: الكتيابي يكتب عن شيخ العرب عوض الكريم أبو سِن ... حبيب نورة01-19-11, 10:19 PM
          Re: الكتيابي يكتب عن شيخ العرب عوض الكريم أبو سِن ... محمد المرتضى حامد01-19-11, 10:57 PM
            Re: الكتيابي يكتب عن شيخ العرب عوض الكريم أبو سِن ... أسامة البلال01-19-11, 11:13 PM
              Re: الكتيابي يكتب عن شيخ العرب عوض الكريم أبو سِن ... حبيب نورة01-20-11, 02:36 PM
            Re: الكتيابي يكتب عن شيخ العرب عوض الكريم أبو سِن ... حبيب نورة01-19-11, 11:20 PM
              Re: الكتيابي يكتب عن شيخ العرب عوض الكريم أبو سِن ... خالد المحرب01-20-11, 00:48 AM
                Re: الكتيابي يكتب عن شيخ العرب عوض الكريم أبو سِن ... حبيب نورة01-20-11, 02:34 PM
              Re: الكتيابي يكتب عن شيخ العرب عوض الكريم أبو سِن ... عبد اللطيف عبد الحفيظ حمد01-20-11, 00:53 AM
                Re: الكتيابي يكتب عن شيخ العرب عوض الكريم أبو سِن ... حبيب نورة01-20-11, 02:40 PM
          Re: الكتيابي يكتب عن شيخ العرب عوض الكريم أبو سِن ... الكباشى البكرى01-20-11, 06:12 AM
            Re: الكتيابي يكتب عن شيخ العرب عوض الكريم أبو سِن ... ALGARADABI01-20-11, 06:40 AM
              Re: الكتيابي يكتب عن شيخ العرب عوض الكريم أبو سِن ... الامام الكيمني01-20-11, 07:26 AM
                Re: الكتيابي يكتب عن شيخ العرب عوض الكريم أبو سِن ... حبيب نورة01-20-11, 02:52 PM
              Re: الكتيابي يكتب عن شيخ العرب عوض الكريم أبو سِن ... Asaad Alabbasi01-20-11, 08:22 AM
                Re: الكتيابي يكتب عن شيخ العرب عوض الكريم أبو سِن ... Asaad Alabbasi01-20-11, 09:00 AM
                  Re: الكتيابي يكتب عن شيخ العرب عوض الكريم أبو سِن ... Asaad Alabbasi01-20-11, 09:24 AM
                    Re: الكتيابي يكتب عن شيخ العرب عوض الكريم أبو سِن ... Asaad Alabbasi01-20-11, 09:58 AM
                      Re: الكتيابي يكتب عن شيخ العرب عوض الكريم أبو سِن ... Asaad Alabbasi01-20-11, 10:37 AM
                        Re: الكتيابي يكتب عن شيخ العرب عوض الكريم أبو سِن ... ALGARADABI01-20-11, 02:47 PM
                        Re: الكتيابي يكتب عن شيخ العرب عوض الكريم أبو سِن ... Abureesh01-20-11, 03:03 PM
                          Re: الكتيابي يكتب عن شيخ العرب عوض الكريم أبو سِن ... حبيب نورة01-20-11, 03:13 PM
                        Re: الكتيابي يكتب عن شيخ العرب عوض الكريم أبو سِن ... حبيب نورة01-20-11, 03:06 PM
              Re: الكتيابي يكتب عن شيخ العرب عوض الكريم أبو سِن ... حبيب نورة01-20-11, 02:49 PM
                Re: الكتيابي يكتب عن شيخ العرب عوض الكريم أبو سِن ... ALGARADABI01-20-11, 03:58 PM
                  Re: الكتيابي يكتب عن شيخ العرب عوض الكريم أبو سِن ... حبيب نورة01-20-11, 04:05 PM
            Re: الكتيابي يكتب عن شيخ العرب عوض الكريم أبو سِن ... حبيب نورة01-20-11, 02:44 PM
              Re: الكتيابي يكتب عن شيخ العرب عوض الكريم أبو سِن ... حبيب نورة01-20-11, 03:19 PM
              Re: الكتيابي يكتب عن شيخ العرب عوض الكريم أبو سِن ... طارق صديق كانديك01-20-11, 03:23 PM
                Re: الكتيابي يكتب عن شيخ العرب عوض الكريم أبو سِن ... حبيب نورة01-20-11, 03:35 PM
                  Re: الكتيابي يكتب عن شيخ العرب عوض الكريم أبو سِن ... حبيب نورة01-23-11, 10:20 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de