لا توجد عروبة نقاء وعرق بالسودان .. بل عروبة مستعربة ( هجين ) .. فالمسألة مسألة لسان وبيئة ...

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-02-2024, 04:33 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2011م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-16-2011, 02:57 AM

بريمة محمد
<aبريمة محمد
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 13471

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لا توجد عروبة نقاء وعرق بالسودان .. بل عروبة مستعربة ( هجين ) .. فالمسألة مسألة لسان وبيئة (Re: بريمة محمد)

    أها يا ول أبا أدم جمال
    حتى لا تظن أننى أتحامل عليك .. أنظر الأتى:
    Quote: أيها النوبيون شيوعيون ويساريون وتقدميون وذوي التوجهات الإسلامية والتقليدية تعالوا إلى كلمة سواء.
    كان بطرفنا في زيارة إلى هولندا ومازال الأستاذ والمفكر والباحث النوبي والمتخصص في الدراسات الإفريقية وأحد مفكري ثورة الهامش الدكتور محمد جلال هاشم وذلك في الزيارة الثانية له منذ العام الماضي وكان قد دار بيننا نقاش فكري جاد حول القضية النوبية والوضع النوبي المتأزم بصورة عامة وكانت بداية النقاش منذ عام مضى وتواصل خلال اليومين الماضيين وبطلب شخصي من الدكتور محمد جلال لما رآه من تردي الأوضاع بين النوبيين في داخل السودان وخارجه وقد كان نقاشا صريحا طرحت عليه العديد من الأسئلة والإتهامات السياسية والإدعاءات التي تنشر حول موقفه من بعض القوى السياسية وحول فكر الهامش بصورة عامة.
    ومن خلال هذا النقاش الصريح والحوار الجاد إتضح لنا وبما لايدع مجالا للشك الكثير من المبهم ومن المفترى به على الدكتور محمد جلال من القوى النوبية السياسية التي تتعاطى الشأن النوبي وتقدم رؤيتها حول القضية النوبية في داخل الوطن وخارجه والحق يقال انني كنت ضمن هذه القوى التي تنظر تلك النظرة السلبية لبعض مواقف الدكتور محمد جلال ولكن إلتقيت معه حول الكثير من النقاط أحاول ان اتعرض لها في مقالي هذا والذي هو بمثابة دعوة مفتوحة لكل النوبيين الذين يغلغهم ما آل له الوضع النوبي والقضية النوبية بصورة عامة.
    أولا:- وضح لي ورغم علمي المسبق بما لايدع مجالا للشك أن الدكتور محمد جلال هاشم يمتلك موسوعة فكرية ونظرية متكاملة مكتوبة منذ أكثر من عقد من الزمان حول قضايا الهامش السوداني والقضية النوبية بصورة خاصة حيث كان أول من تناولوا القضية النوبية كإحدى قضايا الهامش واعتبار النوبيين كإثنية تعاني كل أنواع التهميش الثقافي والإقتصادي كغيرها من إثنيات السودان الأصيلة ( الجنوبيين- وإثنيات دارفور ذوي الأصول الأفريقية- والبجا في شرق السودان- والنوباويين في جبال النوبة - والإنقسنا في جنوب شرق البلاد) وتعاني بل وأكثرها تأثرا بخطورة التوجه الأحادي الثقافي الإسلاموي العروبي المفروض من قوى المركز السوداني السياسية التقليدية بجميع إتجاهاتها السياسية ( أمة - أتحاديين - اسلامويين- عروبيين- وشيوعيين- وتقدميين ) وإتفقت معه حول هذه النقطة تماما وبدليل ان النوبيين قد تعرضوا وفي ستينيات القرن الماضي أي في عام 1964م إلى نفس الأخطار التي يواجهونها اليوم من إغراق وتهجير قسري وطمس للهوية النوبية وكان ذلك بسبب إنشاء السد العالي في جمهورية مصر العربية ورغم وجود كل هذه الأحزاب المذكورة أعلاه وقيام ثورة إكتوبر التي كان لمظاهرات النوبيين ضد العسكريين ( في عهد حكومة سئ الذكر عبود) الأثر الكبير في نجاح ثورة إكتوبر في 21 / اكتوبر /1964م وقيام حكومة جبهة الهيئات وهي حكومة غلب عليها الطابع اليساري من شيوعيين وتقدميين وعروبيين لم تفلح في إيقاف المخطط الذي بدأءه العسكر بلإتفاق مع حكومة الديكتاتور عبد الناصر وكذلك حتى الحكومة المنتخبة ديمقراطيا في في عام1966 م تقريبا لم تفلح حتى في الإستجابة لمطالب النوبيين بعد وقوع البلاء وذلك بتغليب خيار الإستيطان المحلي في منطقتهم التاريخية وكانت هناك عدة خيارات جيدة بخصوص بقائهم في منطقتهم ولكن إختارت الحكومة الديمقراطية المنتخبة وللأسف المواصلة في تنفيذ قرار العسكر في أسوأ الخيارات بترحيلهم آلاف الكيلومترات عن موطنهم التقليدي إلى منطقة خشم القربة ولايفوتني ان أذكر الأخوة النوبيين ان معظم الأحزاب التقليدية من أمة وإتحاديين الذين يدعون الآن و وقوفهم مع لجان مناهضة السدود في المنطقة النوبية كانت ممثلة وللأسف في تلك الحكومة الذي نفذت مخطط عبد الناصر العروبي في تهجير النوبيين في مصر والسودان ولاأستثني في ذلك الشيوعيين واليساريين بحكم تواجدهم المكثف في النقابات العمالية المهنية والتعليمية والزراعية في ذلك الوقت.
    وإذا تمعنا النظر فيما حدث في تلك الفترة نجد من سخريات الواقع المحزن في تلك الفترة ان كبار الشخصيات النوبية السياسية من أمثال محمد نورالدين ومحمد توفيق ( رغم وقوفه المعلن ضد التهجير ) إلا أنهم وللأسف كانوا ينتمون لأحزاب تتوافق تماما في رؤواها السياسية مع توجهات النظام الناصري في مصر بل وتبصم بالعشرة لإتمام مخطط إنشاء السد العالي والتهجير إلى مناطق بعيدة ضد رغبة النوبيين في البقاء في منطقتهم التاريخية. وعبر هذه النقطة توصلت مع الدكتور محمد جلال إلى أمر جوهري فيما يختص بقيام تنظيم نوبي سياسي إلى أنه من أهم شروطه هو عدم إذدواجية العضوية بالنسبة لأعضاء أي تنظيم نوبي مقترح أي ان يكون العضو النوبي عضوا في أحد أحزاب المركز التقليدية (امة - إتحادي -إسلاميين- شيوعي - قوميين عرب )ويريد ان يكون عضوا في التنظيم السياسي النوبي المقترح ويخدم القضية النوبية التي هي في الأساس قضية هامش وإثنية غير عربية وبالتالي يجد النوبي نفسه في وضع محرج مع حزبه السياسي التقليدي في المركز الذي يرفض النظر إلى القضية النوبية كقضية هامش وبهذا توصلنا إلى الشرط الأول لكي نقوم بتكوين تنظيم نوبي سياسي يوحد كل النوبيين ويعمل بالوسائل السلمية اليمقرطية وهو ان يتخلى العضو النوبي عن تنظيمه السياسي السابق أيا كان نوعه حزب تقليدي أو إسلامي أو شيوعي أوعروبي. وفي هذا الصدد نتعرض لموقف الحزب الشيوعي السوداني ورغم أن غالبية عضيوته من فئة الشباب هم من النوبيين الشماليين إلا أنهم مواجهون وبأمر من القيادات العليا في الحزب الشيوعي السوداني بعدم الدخول أو تكوين أي تنظيم سياسي آخر في المنطقة النوبية مما يكون له الأثر في إضعاف الحزب الشيوعي في إحدي مناطقه التقليدية والتي يعول عليها الشيوعيون كثيرا في الفوز بها وهي دائرة حلفا السكوت المحس المعروفة بعدائها المسبق للإسلاميين على وجه الخصوص.
    ونعرج على مثال آخر وهو الأستاذ المناضل عثمان إبراهيم ( وحقيقة أنا أعرفه منذ كنت صبيا صغيرا في عطبرة إبان عمله في مؤسسة التأمينات الإجتماعية وكان شيوعي الإنتماء في ذلك الوقت) وهو الآن من أحد قيادات الحزب الإتحادي الديمقراطي في المنطقة النوبية وأحد أبرز القيادات الصادقة في نضالها ضد إنشاء السدود في المنطقة النوبية وتحدثت مع الدكتور محمد جلال عن الأستاذ عثمان إبراهيم وكيف أته سيكون من انسب المرشحيين في المنطقة ولكن حقيقة إنتمائه للحزب الإتحادي الديمقراطي ( وهو حزب تتوافق رؤاه مع التوجهات المصرية فيما يخص المنطقة النوبية بالسلب) وكيف أن هذا الإنتماء يمكن أن يضعف حظوظه في الفوز بحكم أن الحزب الإتحادي الديمقرطي لم يصدر ولن يصدر عنه أي بيان بخصوص توطين آلاف المصريين في ظل إتفاقية الحريات الأربع وفي حين يتحدث النظام عن المناطق التي يمكن أن يهجر إليها أهل المنطقة النوبيين في حال إنشاء سدي كجبار ودال وإستبدالهم بالمصريين.وفي هذا إتفقت معه تماما على إمكانية دعم الأستاذ عثمان إبراهيم كمرشح أوحد لهذا التنظيم النوبي المقترح في حالة تخليه عن إنتمائه للحزب الإتحادي الديمقراطي.
    ثم تواصل نقاشنا إلى مجموعة من التنظيمات النوبية الجديدة والتي تعمل ضمن منظومة قوى الهامش السوداني مثل حركة تحرير كوش وحركة كوش للديمقراطية والدستور وغيرها من التنظيمات التي تظهر يوميا وتدعي أنها من تنظيمات الهامش وفي هذا الخصوص توصلنا إلى التالي :
    بحكم إنتمائي المسبق وكأحد مؤسسي حركة تحرير كوش إلا أنني وإتفق معه تماما أنه من الخطأ إنشاء تنظيم مسلح دون وجود بنية تنظيم سياسي أو مدني لهذا العمل المسلح وهو ما تعانيه حركة تحرير كوش حتى الآن منذ تأسيسها في 2004م وحتى الآن لم تستطيع إطلاق الطلقة الأولى حتى ولو خارج المنطقة النوبية وحتى إذا نجحت الحركة في إخراج الطلقة الأولى من المؤكد أنها أي حركة تحرير كوش سوف تقع في نفس الخطأ الذي تعاني منه حركات الهامش في دارفور حيث إنطلق العمل المسلح دون وجود بنية سياسية وتنظيمية لأبناء دارفور مما كان له أعظم الأثر في تشظي وإنقسام تلك الحركات بصورة أميبية وبمتوالية هندسيةوذلك نتيجة لغياب التنظيم السياسي الموحد لأبناء دارفور وتشتتهم بين أحزاب المركز وعضويتهم في تلك الحركات المسلحة بل ومن المفارقات العجيبة ان بعضهم اي أبناء دارفور مازال ينتمي لبعض أحزاب المركز ذو التوجه العروبي القومي في حين أن من اسباب حملهم للسلاح هو تغليب سياسات الأحزاب التقليدية المركزية ودعمها للقبائل ذو التوجه العربي في قتالها للقبائل من ذوي الأصول الأفريقية وكيف وقع هؤلاء في تضاد عجيب مع أحزابهم ذو التوجه العروبي القومي حيث لم ولن يصدر حتى الآن من تلك الأحزاب ذو التوجه العروبي القومي أي بيان أو وثيقة يعترفون فيها بأن النظام في الخرطوم قد قام بتأليب وتقديم الدعم للقبائل ذوي الأصول العربية في حرب الإبادة التي يشنها ضد القبائل من ذوي الأصول الأفريقية طالما ان خط النظام الدموي في المركز يدعم ويصب في مجرى نظريتهم الأساسية التي تقوم على أساس أمة عربية واحدة ذات رسالة خالدة ( والبقية إما أن تواجه الإبادة أو تنصاع بقوة السلاح لتلك المقولة كما حدث في العراق ويحدث في سوريا وغيرها من البلدان العربية)
    ولقد أسهبت في هذا المثل حتي يأخذ النوبيين العبرة من حركات دارفور في قتالها ضد المركز ذو التوجه الثقافي الأحادي العروبي.
    الأخوة النوبيين وضح لي بما لايدع مجالا للشك بأن الكثير بل الغالب مما تطرحه حركات الهامش النوبية مثل حركة تحرير كوش وحركة كوش للديمقراطية والدستور قد قامو بنسخ ما خطه الدكتور محمد جلال هاشم نسخ مسطرة ووضعوه في دساتيرهم ومنفستوهات حركاتهم ولكن رغم وجود مايسمى بالسرقة الفكرية في هذا الأمر إلا أنني وكذلك دكتور محمدجلال لا أرى غضاضة في ذلك ولكن من المحق ان تنسب الأعمال لأصحابها ويجب أن نتساءل لماذا لا نبدأ من حيث ماوصل إليه دكتور محمد جلال منذ أكثر من عشر سنوات دون المكابرة وتوجيه التهم جزافا وتكوين تنظيمات هلامية وفق مسميات لاتحمل في مضمونها أي عمل تنظيمي سياسي.
    ثم تطرقت في نقاشي معه حول موقفه من الكفاح المسلح حيث وافقني بأن الكفاح المسلح سيكون ضرورة حتمية على النوبيين في المنظور القريب ويجب أن يستعدوا لذلك بالتوافق مع بنية التنظيم السياسي النوبي الموحد ذلك ضمن تواجد النوبيين مع تنظيمات الهامش الأخرى
    التي سبقتنا في العمل المسلح مثل أخوتنا أبناء جبال النوبة والذين من المؤكد أيضا أنهم سيواجهون بحتمية مواصلة النضال المسلح بعد إنفصال الجنوب وفق الإستفتاء وذلك عبر عمل مسلح موحد لكل قوى الهامش بما فيهم النوبيين وفي نفس الوقت لايغيب عن ناظرنا وبكل وضوح بأننا الحلقة الأضعف قتاليا ضمن هذا التحالف المسلح ( لا أعني بها جبنا ولكن تجهيزا عسكريا- طبيعة المنطقة النوبية المكشوفة -وعدم تواجد حدود يمكننا من خلالها تلقي الدعم اللوجستي والعسكري كما يفعل أبناء دارفور - وعدم توفر الدعم الخارجي لنا حتى الآن )
    وخلاصة القول أيها النوبيين نحن الآن أمام منعطف تاريخي (حيث ينطبق علينا مقولة نكون أولا نكون) نعم نكون إذا إتفقنا على تكوين تنظيم سياسي نوبي موحد يعمل ضمن منظومة قوى الهامش و لايقبل بإذدواجية العضوية داخله ويمكن أن نتفق على تسميته سويا ومن خلال النقاش بعيدا عن كل المسميات النوبية الموجودة على الساحة حاليا.
    وهكذا يتواصل النقاش المفتوح لكل النوبيين الحادبيين على مصلحة المنطقة النوبية ولكن لا يغيب عليكم عامل الوقت الذي أصبح في غير صالحنا كنوبيين حيث تتسارع الأحداث في السودان والمنطقة النوبية تواجه مصيرها ويقول لسان حالها ( إني أغرق----- إني أغرق
    إني أغرق )
    صديق عبد الحفيظ محمد فضل
    هولندا


    أنظر إلى جمع نوباويون .. لم نسمع به فى حياتى .. مثل لفظ عروبيون أو عروبيين ..

    تقولوا شنو؟؟؟


    بريمة
                  

العنوان الكاتب Date
لا توجد عروبة نقاء وعرق بالسودان .. بل عروبة مستعربة ( هجين ) .. فالمسألة مسألة لسان وبيئة ... آدم جمال أحمد01-14-11, 06:11 AM
  Re: لا توجد عروبة نقاء وعرق بالسودان .. بل عروبة مستعربة ( هجين ) .. فالمسألة مسألة لسان وبيئة آدم جمال أحمد01-14-11, 06:12 AM
    Re: لا توجد عروبة نقاء وعرق بالسودان .. بل عروبة مستعربة ( هجين ) .. فالمسألة مسألة لسان وبيئة آدم جمال أحمد01-14-11, 06:14 AM
      Re: لا توجد عروبة نقاء وعرق بالسودان .. بل عروبة مستعربة ( هجين ) .. فالمسألة مسألة لسان وبيئة آدم جمال أحمد01-14-11, 06:22 AM
        Re: لا توجد عروبة نقاء وعرق بالسودان .. بل عروبة مستعربة ( هجين ) .. فالمسألة مسألة لسان وبيئة آدم جمال أحمد01-14-11, 06:27 AM
          Re: لا توجد عروبة نقاء وعرق بالسودان .. بل عروبة مستعربة ( هجين ) .. فالمسألة مسألة لسان وبيئة Abdullah Idrees01-14-11, 12:29 PM
            Re: لا توجد عروبة نقاء وعرق بالسودان .. بل عروبة مستعربة ( هجين ) .. فالمسألة مسألة لسان وبيئة آدم جمال أحمد01-14-11, 04:51 PM
      Re: لا توجد عروبة نقاء وعرق بالسودان .. بل عروبة مستعربة ( هجين ) .. فالمسألة مسألة لسان وبيئة عزام حسن فرح01-14-11, 06:24 AM
        Re: لا توجد عروبة نقاء وعرق بالسودان .. بل عروبة مستعربة ( هجين ) .. فالمسألة مسألة لسان وبيئة آدم جمال أحمد01-14-11, 06:33 AM
          Re: لا توجد عروبة نقاء وعرق بالسودان .. بل عروبة مستعربة ( هجين ) .. فالمسألة مسألة لسان وبيئة آدم جمال أحمد01-14-11, 06:36 AM
            Re: لا توجد عروبة نقاء وعرق بالسودان .. بل عروبة مستعربة ( هجين ) .. فالمسألة مسألة لسان وبيئة آدم جمال أحمد01-14-11, 06:38 AM
              Re: لا توجد عروبة نقاء وعرق بالسودان .. بل عروبة مستعربة ( هجين ) .. فالمسألة مسألة لسان وبيئة آدم جمال أحمد01-14-11, 06:40 AM
                Re: لا توجد عروبة نقاء وعرق بالسودان .. بل عروبة مستعربة ( هجين ) .. فالمسألة مسألة لسان وبيئة آدم جمال أحمد01-14-11, 06:42 AM
                  Re: لا توجد عروبة نقاء وعرق بالسودان .. بل عروبة مستعربة ( هجين ) .. فالمسألة مسألة لسان وبيئة آدم جمال أحمد01-14-11, 06:44 AM
                    Re: لا توجد عروبة نقاء وعرق بالسودان .. بل عروبة مستعربة ( هجين ) .. فالمسألة مسألة لسان وبيئة آدم جمال أحمد01-14-11, 06:46 AM
                      Re: لا توجد عروبة نقاء وعرق بالسودان .. بل عروبة مستعربة ( هجين ) .. فالمسألة مسألة لسان وبيئة آدم جمال أحمد01-14-11, 06:48 AM
                        Re: لا توجد عروبة نقاء وعرق بالسودان .. بل عروبة مستعربة ( هجين ) .. فالمسألة مسألة لسان وبيئة آدم جمال أحمد01-14-11, 06:49 AM
                          Re: لا توجد عروبة نقاء وعرق بالسودان .. بل عروبة مستعربة ( هجين ) .. فالمسألة مسألة لسان وبيئة آدم جمال أحمد01-14-11, 06:51 AM
                            Re: لا توجد عروبة نقاء وعرق بالسودان .. بل عروبة مستعربة ( هجين ) .. فالمسألة مسألة لسان وبيئة آدم جمال أحمد01-14-11, 06:54 AM
                              Re: لا توجد عروبة نقاء وعرق بالسودان .. بل عروبة مستعربة ( هجين ) .. فالمسألة مسألة لسان وبيئة عباس محمود01-14-11, 07:18 AM
                                Re: لا توجد عروبة نقاء وعرق بالسودان .. بل عروبة مستعربة ( هجين ) .. فالمسألة مسألة لسان وبيئة عباس محمود01-14-11, 07:34 AM
                                  Re: لا توجد عروبة نقاء وعرق بالسودان .. بل عروبة مستعربة ( هجين ) .. فالمسألة مسألة لسان وبيئة آدم جمال أحمد01-14-11, 08:20 AM
                                  Re: لا توجد عروبة نقاء وعرق بالسودان .. بل عروبة مستعربة ( هجين ) .. فالمسألة مسألة لسان وبيئة صديق الموج01-14-11, 08:21 AM
                                    Re: لا توجد عروبة نقاء وعرق بالسودان .. بل عروبة مستعربة ( هجين ) .. فالمسألة مسألة لسان وبيئة mohmed khalail01-14-11, 08:40 AM
                                      Re: لا توجد عروبة نقاء وعرق بالسودان .. بل عروبة مستعربة ( هجين ) .. فالمسألة مسألة لسان وبيئة آدم جمال أحمد01-14-11, 10:31 AM
                                    Re: لا توجد عروبة نقاء وعرق بالسودان .. بل عروبة مستعربة ( هجين ) .. فالمسألة مسألة لسان وبيئة آدم جمال أحمد01-14-11, 08:45 AM
                                      Re: لا توجد عروبة نقاء وعرق بالسودان .. بل عروبة مستعربة ( هجين ) .. فالمسألة مسألة لسان وبيئة آدم جمال أحمد01-14-11, 04:12 PM
                                        Re: لا توجد عروبة نقاء وعرق بالسودان .. بل عروبة مستعربة ( هجين ) .. فالمسألة مسألة لسان وبيئة آدم جمال أحمد01-14-11, 05:55 PM
                                          Re: لا توجد عروبة نقاء وعرق بالسودان .. بل عروبة مستعربة ( هجين ) .. فالمسألة مسألة لسان وبيئة آدم جمال أحمد01-15-11, 10:43 AM
                                            Re: لا توجد عروبة نقاء وعرق بالسودان .. بل عروبة مستعربة ( هجين ) .. فالمسألة مسألة لسان وبيئة آدم جمال أحمد01-15-11, 12:39 PM
                                              Re: لا توجد عروبة نقاء وعرق بالسودان .. بل عروبة مستعربة ( هجين ) .. فالمسألة مسألة لسان وبيئة ابو جهينة01-15-11, 01:02 PM
                                                Re: لا توجد عروبة نقاء وعرق بالسودان .. بل عروبة مستعربة ( هجين ) .. فالمسألة مسألة لسان وبيئة بريمة محمد01-15-11, 03:56 PM
                                                  Re: لا توجد عروبة نقاء وعرق بالسودان .. بل عروبة مستعربة ( هجين ) .. فالمسألة مسألة لسان وبيئة عثمان نواي01-15-11, 06:11 PM
                                                    Re: لا توجد عروبة نقاء وعرق بالسودان .. بل عروبة مستعربة ( هجين ) .. فالمسألة مسألة لسان وبيئة آدم جمال أحمد01-15-11, 06:54 PM
                                                      Re: لا توجد عروبة نقاء وعرق بالسودان .. بل عروبة مستعربة ( هجين ) .. فالمسألة مسألة لسان وبيئة بريمة محمد01-15-11, 07:46 PM
                                                        Re: لا توجد عروبة نقاء وعرق بالسودان .. بل عروبة مستعربة ( هجين ) .. فالمسألة مسألة لسان وبيئة بريمة محمد01-15-11, 08:01 PM
                                                          Re: لا توجد عروبة نقاء وعرق بالسودان .. بل عروبة مستعربة ( هجين ) .. فالمسألة مسألة لسان وبيئة بريمة محمد01-15-11, 08:32 PM
                                                            Re: لا توجد عروبة نقاء وعرق بالسودان .. بل عروبة مستعربة ( هجين ) .. فالمسألة مسألة لسان وبيئة Tragie Mustafa01-15-11, 09:54 PM
                                                              Re: لا توجد عروبة نقاء وعرق بالسودان .. بل عروبة مستعربة ( هجين ) .. فالمسألة مسألة لسان وبيئة بريمة محمد01-16-11, 00:49 AM
                                                                Re: لا توجد عروبة نقاء وعرق بالسودان .. بل عروبة مستعربة ( هجين ) .. فالمسألة مسألة لسان وبيئة بريمة محمد01-16-11, 02:57 AM
                                                    Re: لا توجد عروبة نقاء وعرق بالسودان .. بل عروبة مستعربة ( هجين ) .. فالمسألة مسألة لسان وبيئة آدم جمال أحمد01-16-11, 05:40 PM
                                                  Re: لا توجد عروبة نقاء وعرق بالسودان .. بل عروبة مستعربة ( هجين ) .. فالمسألة مسألة لسان وبيئة آدم جمال أحمد01-16-11, 01:04 PM
                                                    Re: لا توجد عروبة نقاء وعرق بالسودان .. بل عروبة مستعربة ( هجين ) .. فالمسألة مسألة لسان وبيئة بريمة محمد01-16-11, 02:53 PM
                                                    Re: لا توجد عروبة نقاء وعرق بالسودان .. بل عروبة مستعربة ( هجين ) .. فالمسألة مسألة لسان وبيئة بريمة محمد01-16-11, 03:30 PM
                                                Re: لا توجد عروبة نقاء وعرق بالسودان .. بل عروبة مستعربة ( هجين ) .. فالمسألة مسألة لسان وبيئة آدم جمال أحمد01-16-11, 12:04 PM
                                                  Re: لا توجد عروبة نقاء وعرق بالسودان .. بل عروبة مستعربة ( هجين ) .. فالمسألة مسألة لسان وبيئة بريمة محمد01-16-11, 04:15 PM
                                                    Re: لا توجد عروبة نقاء وعرق بالسودان .. بل عروبة مستعربة ( هجين ) .. فالمسألة مسألة لسان وبيئة بريمة محمد01-28-11, 01:22 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de