|
Re: لا توجد عروبة نقاء وعرق بالسودان .. بل عروبة مستعربة ( هجين ) .. فالمسألة مسألة لسان وبيئة (Re: Abdullah Idrees)
|
Quote: قلة هم من يدعون النقاء العرقي في الشمال النيلي وهم بالطبع واهمون ، لكن في نفس الوقت تجد القبائل العربية الاكثر نقاء من سكان الصحاري الذين بدأوا في النزوح نحو النيل في العقود السابقة القليلة بعد ان فقدوا قطعانهم نتيجة اشتداد الجفاف ، هولاء العرب يواجهون استعلاء من اهل النيل اكثر من غيرهم من القوميات الافريقية ؟؟ وانا كشخص من سكان النيل الشمالي "وبصراحة " لم استطع استيعاب هذه الجزئية او هذه الحقيقة حينما تكون كلمة "عربي " مرادفة للجلافة وقلة الاصل في سياق ما و تكون مدعاة للفخر في سياق اخر؟؟ نعم عليك ان تفهم الكلمة بحسب السياق الذي وردت فيه وليس بحسب مدلولها اللغوي او التاريخي عند اهلنا في الشمال . |
تحياتى الاخ عبدالله ادريس .. وشكرا ليك كثير على هذه الاضافات الوافية والاسئلة المنطقية والتى تثرى نقاشنا حول هذا الموضوع الهام .. نعم هناك قلة يدعون النقاء فى الشمال النيلى وهذا نعتبره وهم واستخفاف ولكن ما نستغرب له فى نفس الوقت نلاحظ هؤلاء العرب النازحزن انفسهم يواجهون استعلاء من اهل النيل اكثر من غيرهم نتجة لمظهرهم العام الذى يغلب عليه التخلف وباعتبار اهل النيل ينظرون الى انفسهم اصحاب حضارة عريقة ومرتبطين بالنيل فلذلك يبدو لهم بأن مستعربى السودان، ودونما أدنى اعتبار لاختلاف الزمان والمكان والأحوال ، لا يرون حتى يومنا هذا بأساً فى استبطان ذات ذهنية العرب فى جزيرتهم ، ليستنتجوا فى المحصلة أوهام تفوقهم على غيرهم فى السودان ، ليؤسسوا من فوق ذلك لاعتقادهم السافر بدونية هذا الغير ولغاته غير العربية ، ومنها اللغة النوبية واللغات السودانية الأخرى ، التى لا تذكر عندهم إلا بحسبانها محض رطين ، خال من أى استحقاقات اعتبار أو احترام ، وبالتالى جدير وحقيق به وبحامليه طرا التسفيه والاستخفاف ، على نحو ما فعل أعلاه نموذجي هذه الذهنية المستعلية.
Quote: السؤال الاول : هل الاستعلاء يقوم على العرق ام اللون ام اللغة؟؟ وهل هو مرتبط بالجغرافبا ام بالتاريخ ام ماذا؟؟ اذا كان العرق هو المحدد الرئيسي للعلاقات بين سكان الشمال النيلي وغيرهم لماذا تواجه هذه القبائل العربية نظرة فوقية من قبائل الشمال النيلي ؟؟. |
من هنا فان انتماء السودان الي الفضاء الحضاري الثقافي لجنوب المتوسط (الذي اصبح اليوم قلب العالم العربي) هو انتماء اصيل، سابق لانتماء كثير من وحدات هذا العالم، بما في ذلك الجزيرة العربية نفسها، فعل سبيل المثال نجد السودان اعتنق الديانة المسيحية منذ القرن الخامس الميلادي، واصبحت اللغة الاغريقية هي اللغة الرسمية فيه، بدون ان يتعرض لفتح اجنبي. ولو ان منتقدي الهوية العربية عاصروا تلك الحقبة لسخروا بنفس القدر من هذا التشبث بزعمهم بهوية اجنبية ! من هنا تتكشف طبيعة العنصرية المزدوجة التي يصدر عنها الازدراء والتشكيك بالهوية العربية لاهلها من اهل شمال السودان حيث تربط العروبة باللون، وليس باللسان والانتماء الحضاري، وبالمساهمة في اثراء الثقافة العربية من المقاعد الامامية وليس من الصفوف الخلفية. هناك ايضا التسليم المفترض بأن الانتساب الي الهوية العربية يبرر الاستعلاء العرقي ويقترن به لدرجة ان التخلي عن هذه الهوية يعتبر الطريق الوحيد للتخلص من الاحتكاك والاستعلاء.
Quote: السؤال الثاني : وهو استنتاج اكثر من كونه سؤالا : العلاقات الانسانية بين قبائل الشمال النيل المنسوبة للعرب كقومية وبين نوبا الشمال متكافئة تماما وتتطور يوما بعد يوم ولا تشوبها اي شائبة ، انت اشرت الى موضوع العجمة واللسان واعتقد انه قد جانبك الصواب في هذه الاشارة ، النوبيون ولغتهم لم تكن يوما موضع اذدراء من قبائل الشمال ولا احد يعيرها اي اهتمام. هذه المقدمة تقودنا الى سؤال مهم وهو لماذا لا ينظر سكان النيل الشمالي الى النوبا الشماليين بنفس نظرتهم الى القوميات الافريقية الاخرى؟؟ هل هو وعي منهم بالحضارة النوبية الضاربة في القدم؟؟ لا اعتقد ان جدي قد سمع بها مطلقا. اذا لماذا؟؟ حسب وجهة نظري للنيل دور ومهم جدا في تحديد نظرة سكان الشمال النيلي (عربا او نوبا) الى الآخر . اي ان هناك مركزية نيلية وليست عربية ، نوبيي الشمال ينظرون للآخر غير النيلي بنفس نظرة الجعليين والشايقية وغيرهم حتى ولو كان افريقيا لعلمنا باعتزازهم بافريقيتهم ، و اعتقد ان هذه " الايديولوجيا" ان صح التعبير لديها علاقة بتراث النوبيين القدامى الذين امتزج بهم العرب في عصور سابقة وانتجو هذا الهجين المعروف اليوم ، معروف ان النوبا كانوا يقدسون النيل وهو يمثل كل حياتهم وعلى ضفتيه تمكنوا من صنع منجز حضاري ضخم ورائد وليس غريبا ان يكون محور حياتهم بحيث انه يحدد حتى علاقتهم ونظرتهم للآخر ويمكن ان تكون قبائل النيل الشمالي قد اخذت هذا الاعتقاد من النوبا ، لانه كما اسلفت تتطابق نظرة قبائل الشمال النيلي العربية والنوبية في النظرة الى الاخر غير النيلي تماما. |
تحياتى الأخ عبدالله ادريس .. ونحاول من خلال هذه الجزئية الأخيرة أن نسرد بعض الوقائع حتى نتمكن من الرد فلا يخاجلنا أدنى شك أن نفارق حقائق التاريخ قيد أنملة، إذا قلنا أن قوام أهل السودان قبل دخول العرب هم الزنوج فى غربه وجنوبه ومناطق الانقسنا، والبجا فى شرق السودان ، والنوبيون فى شماله وحتى أواسطه. وقد ساد عندهم كما عند غيرهم، الاعتقاد بأن لغتهم هى الأفصح إن لم تكن الوحيدة. وأذكر بان ابن عمى الذى كان يعيش فى بورتسودان يقول لى متحدثا كيف كان يتملكنا العجب فى مطلع شبابنا، حين يعترض طريقنا فى أحد شوارع مدينة بور تسودان، أحد الهد ندوة، ويباغتنا باستفساره عن أمر ما ولكن بلغته الهدندوية الصرفة، وعندما نحار فى الرد عليه بسبب جهلنا بلغته، كان يفاقم ارتباكنا ويرفع من وتائر حيرتنا، برفع حاجبيه دهشة واستنكاراً، وكأنه يقول لنا ويحكم!! وهل فى هذه الأرض من يتحدث لغة غير هذه ؟؟ أو كأنه يقول هل توجد أصلاً لغة غير هذه؟؟ أما النوبيون (لمن لا يعرفون مدى اعتزازهم بأصلهم ولغتهم)، فلا يتورع بعضهم إلى يومنا هذا في وصف من لا يتحدث النوبية، بأنه فى أحسن أحواله أبكم أخرس لم يصل مرحلة النطق فى تطوره!! وإن التمسنا العذر لمثل هذه النماذج المحدودة المعرفة والإدراك، فكيف نلتمسه لمن رمانا جملة بالعجمة كالأستاذ إبراهيم إسحاق، ومن تبعه فى رمينا بها فى شخص الأستاذ مصطفى البطل، كالدكتور عبد الله حمدنا الله؟؟ وهما يعنيان كامل مدلولات اللفظة التى استعاراها من العرب الأصليين، (أصل بلاده) وليس (التايوانيين أو التقليد) من أمثال مستعربى السودان، إذا علماً بأن العرب يقصدون بالعجمة، دمغ من يتحدث لغة أخرى غير عربيتهم، باللحن وسوء التكلم بلغتهم، دون أن يفطنوا فى زمانهم ذاك إلى أن الشعوب من حولهم قد طورت لغاتها، قبل ذلك بآلاف السنين، حتى غدت صالحة لتحمل نتائج إبداعات الفكر وتدقيقاته فى أرفع مستويات تجريدها المتمثل فى علوم الرياضيات والمنطق والفلسفة، وذلك قبل أن يكتشفوا هم أن الصين ليست أقصى أقاصي الأرض، وأنها لا يفصلها من جزيرة العرب، سوى برزخ مائي صغير، لا يستغرق اجتيازه فى يومهم ذاك سوى أيام معدودات بوسائل النقل البحري التى استخدمت لتدشين عصر الاكتشافات الجغرافية العظيمة بعد ذلك بقليل، تحت سمع وبصر العرب.
ولك منى كل الود
آدم جمال
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
لا توجد عروبة نقاء وعرق بالسودان .. بل عروبة مستعربة ( هجين ) .. فالمسألة مسألة لسان وبيئة ... | آدم جمال أحمد | 01-14-11, 06:11 AM |
Re: لا توجد عروبة نقاء وعرق بالسودان .. بل عروبة مستعربة ( هجين ) .. فالمسألة مسألة لسان وبيئة | آدم جمال أحمد | 01-14-11, 06:12 AM |
Re: لا توجد عروبة نقاء وعرق بالسودان .. بل عروبة مستعربة ( هجين ) .. فالمسألة مسألة لسان وبيئة | آدم جمال أحمد | 01-14-11, 06:14 AM |
Re: لا توجد عروبة نقاء وعرق بالسودان .. بل عروبة مستعربة ( هجين ) .. فالمسألة مسألة لسان وبيئة | آدم جمال أحمد | 01-14-11, 06:22 AM |
Re: لا توجد عروبة نقاء وعرق بالسودان .. بل عروبة مستعربة ( هجين ) .. فالمسألة مسألة لسان وبيئة | آدم جمال أحمد | 01-14-11, 06:27 AM |
Re: لا توجد عروبة نقاء وعرق بالسودان .. بل عروبة مستعربة ( هجين ) .. فالمسألة مسألة لسان وبيئة | Abdullah Idrees | 01-14-11, 12:29 PM |
Re: لا توجد عروبة نقاء وعرق بالسودان .. بل عروبة مستعربة ( هجين ) .. فالمسألة مسألة لسان وبيئة | آدم جمال أحمد | 01-14-11, 04:51 PM |
Re: لا توجد عروبة نقاء وعرق بالسودان .. بل عروبة مستعربة ( هجين ) .. فالمسألة مسألة لسان وبيئة | عزام حسن فرح | 01-14-11, 06:24 AM |
Re: لا توجد عروبة نقاء وعرق بالسودان .. بل عروبة مستعربة ( هجين ) .. فالمسألة مسألة لسان وبيئة | آدم جمال أحمد | 01-14-11, 06:33 AM |
Re: لا توجد عروبة نقاء وعرق بالسودان .. بل عروبة مستعربة ( هجين ) .. فالمسألة مسألة لسان وبيئة | آدم جمال أحمد | 01-14-11, 06:36 AM |
Re: لا توجد عروبة نقاء وعرق بالسودان .. بل عروبة مستعربة ( هجين ) .. فالمسألة مسألة لسان وبيئة | آدم جمال أحمد | 01-14-11, 06:38 AM |
Re: لا توجد عروبة نقاء وعرق بالسودان .. بل عروبة مستعربة ( هجين ) .. فالمسألة مسألة لسان وبيئة | آدم جمال أحمد | 01-14-11, 06:40 AM |
Re: لا توجد عروبة نقاء وعرق بالسودان .. بل عروبة مستعربة ( هجين ) .. فالمسألة مسألة لسان وبيئة | آدم جمال أحمد | 01-14-11, 06:42 AM |
Re: لا توجد عروبة نقاء وعرق بالسودان .. بل عروبة مستعربة ( هجين ) .. فالمسألة مسألة لسان وبيئة | آدم جمال أحمد | 01-14-11, 06:44 AM |
Re: لا توجد عروبة نقاء وعرق بالسودان .. بل عروبة مستعربة ( هجين ) .. فالمسألة مسألة لسان وبيئة | آدم جمال أحمد | 01-14-11, 06:46 AM |
Re: لا توجد عروبة نقاء وعرق بالسودان .. بل عروبة مستعربة ( هجين ) .. فالمسألة مسألة لسان وبيئة | آدم جمال أحمد | 01-14-11, 06:48 AM |
Re: لا توجد عروبة نقاء وعرق بالسودان .. بل عروبة مستعربة ( هجين ) .. فالمسألة مسألة لسان وبيئة | آدم جمال أحمد | 01-14-11, 06:49 AM |
Re: لا توجد عروبة نقاء وعرق بالسودان .. بل عروبة مستعربة ( هجين ) .. فالمسألة مسألة لسان وبيئة | آدم جمال أحمد | 01-14-11, 06:51 AM |
Re: لا توجد عروبة نقاء وعرق بالسودان .. بل عروبة مستعربة ( هجين ) .. فالمسألة مسألة لسان وبيئة | آدم جمال أحمد | 01-14-11, 06:54 AM |
Re: لا توجد عروبة نقاء وعرق بالسودان .. بل عروبة مستعربة ( هجين ) .. فالمسألة مسألة لسان وبيئة | عباس محمود | 01-14-11, 07:18 AM |
Re: لا توجد عروبة نقاء وعرق بالسودان .. بل عروبة مستعربة ( هجين ) .. فالمسألة مسألة لسان وبيئة | عباس محمود | 01-14-11, 07:34 AM |
Re: لا توجد عروبة نقاء وعرق بالسودان .. بل عروبة مستعربة ( هجين ) .. فالمسألة مسألة لسان وبيئة | آدم جمال أحمد | 01-14-11, 08:20 AM |
Re: لا توجد عروبة نقاء وعرق بالسودان .. بل عروبة مستعربة ( هجين ) .. فالمسألة مسألة لسان وبيئة | صديق الموج | 01-14-11, 08:21 AM |
Re: لا توجد عروبة نقاء وعرق بالسودان .. بل عروبة مستعربة ( هجين ) .. فالمسألة مسألة لسان وبيئة | mohmed khalail | 01-14-11, 08:40 AM |
Re: لا توجد عروبة نقاء وعرق بالسودان .. بل عروبة مستعربة ( هجين ) .. فالمسألة مسألة لسان وبيئة | آدم جمال أحمد | 01-14-11, 10:31 AM |
Re: لا توجد عروبة نقاء وعرق بالسودان .. بل عروبة مستعربة ( هجين ) .. فالمسألة مسألة لسان وبيئة | آدم جمال أحمد | 01-14-11, 08:45 AM |
Re: لا توجد عروبة نقاء وعرق بالسودان .. بل عروبة مستعربة ( هجين ) .. فالمسألة مسألة لسان وبيئة | آدم جمال أحمد | 01-14-11, 04:12 PM |
Re: لا توجد عروبة نقاء وعرق بالسودان .. بل عروبة مستعربة ( هجين ) .. فالمسألة مسألة لسان وبيئة | آدم جمال أحمد | 01-14-11, 05:55 PM |
Re: لا توجد عروبة نقاء وعرق بالسودان .. بل عروبة مستعربة ( هجين ) .. فالمسألة مسألة لسان وبيئة | آدم جمال أحمد | 01-15-11, 10:43 AM |
Re: لا توجد عروبة نقاء وعرق بالسودان .. بل عروبة مستعربة ( هجين ) .. فالمسألة مسألة لسان وبيئة | آدم جمال أحمد | 01-15-11, 12:39 PM |
Re: لا توجد عروبة نقاء وعرق بالسودان .. بل عروبة مستعربة ( هجين ) .. فالمسألة مسألة لسان وبيئة | ابو جهينة | 01-15-11, 01:02 PM |
Re: لا توجد عروبة نقاء وعرق بالسودان .. بل عروبة مستعربة ( هجين ) .. فالمسألة مسألة لسان وبيئة | بريمة محمد | 01-15-11, 03:56 PM |
Re: لا توجد عروبة نقاء وعرق بالسودان .. بل عروبة مستعربة ( هجين ) .. فالمسألة مسألة لسان وبيئة | عثمان نواي | 01-15-11, 06:11 PM |
Re: لا توجد عروبة نقاء وعرق بالسودان .. بل عروبة مستعربة ( هجين ) .. فالمسألة مسألة لسان وبيئة | آدم جمال أحمد | 01-15-11, 06:54 PM |
Re: لا توجد عروبة نقاء وعرق بالسودان .. بل عروبة مستعربة ( هجين ) .. فالمسألة مسألة لسان وبيئة | بريمة محمد | 01-15-11, 07:46 PM |
Re: لا توجد عروبة نقاء وعرق بالسودان .. بل عروبة مستعربة ( هجين ) .. فالمسألة مسألة لسان وبيئة | بريمة محمد | 01-15-11, 08:01 PM |
Re: لا توجد عروبة نقاء وعرق بالسودان .. بل عروبة مستعربة ( هجين ) .. فالمسألة مسألة لسان وبيئة | بريمة محمد | 01-15-11, 08:32 PM |
Re: لا توجد عروبة نقاء وعرق بالسودان .. بل عروبة مستعربة ( هجين ) .. فالمسألة مسألة لسان وبيئة | Tragie Mustafa | 01-15-11, 09:54 PM |
Re: لا توجد عروبة نقاء وعرق بالسودان .. بل عروبة مستعربة ( هجين ) .. فالمسألة مسألة لسان وبيئة | بريمة محمد | 01-16-11, 00:49 AM |
Re: لا توجد عروبة نقاء وعرق بالسودان .. بل عروبة مستعربة ( هجين ) .. فالمسألة مسألة لسان وبيئة | بريمة محمد | 01-16-11, 02:57 AM |
Re: لا توجد عروبة نقاء وعرق بالسودان .. بل عروبة مستعربة ( هجين ) .. فالمسألة مسألة لسان وبيئة | آدم جمال أحمد | 01-16-11, 05:40 PM |
Re: لا توجد عروبة نقاء وعرق بالسودان .. بل عروبة مستعربة ( هجين ) .. فالمسألة مسألة لسان وبيئة | آدم جمال أحمد | 01-16-11, 01:04 PM |
Re: لا توجد عروبة نقاء وعرق بالسودان .. بل عروبة مستعربة ( هجين ) .. فالمسألة مسألة لسان وبيئة | بريمة محمد | 01-16-11, 02:53 PM |
Re: لا توجد عروبة نقاء وعرق بالسودان .. بل عروبة مستعربة ( هجين ) .. فالمسألة مسألة لسان وبيئة | بريمة محمد | 01-16-11, 03:30 PM |
Re: لا توجد عروبة نقاء وعرق بالسودان .. بل عروبة مستعربة ( هجين ) .. فالمسألة مسألة لسان وبيئة | آدم جمال أحمد | 01-16-11, 12:04 PM |
Re: لا توجد عروبة نقاء وعرق بالسودان .. بل عروبة مستعربة ( هجين ) .. فالمسألة مسألة لسان وبيئة | بريمة محمد | 01-16-11, 04:15 PM |
Re: لا توجد عروبة نقاء وعرق بالسودان .. بل عروبة مستعربة ( هجين ) .. فالمسألة مسألة لسان وبيئة | بريمة محمد | 01-28-11, 01:22 PM |
|
|
|