|
Re: لا توجد عروبة نقاء وعرق بالسودان .. بل عروبة مستعربة ( هجين ) .. فالمسألة مسألة لسان وبيئة (Re: عباس محمود)
|
Quote: الاخ ادم جمال
التحية
هنالك دراسة علمية قرات عنها في العام 2008 للبروفيسور منتصر الطيب ابراهيم ود.هشام يوسف حسن وقدكان عنونها-مدي اتساق التنوع الوراثي الوطني مع جغرافيا وتاريخ السودان- اعتمدت علي تحليل ال DNA علي مستوي الكروموسوم ونشر ملخص لها واعتقد حتي في سودنيزاونلاين ارجو ان تتمكن من انزال رابط حول الدراسة
تقديري لك |
تحياتى الاخ عباس محمود .. للمداخلة وتنبهك للدراسة العلمية التى بعنوان مدى اتساق التنوع الوراثى الوطنى مع جغرافيا وتاريخ السودان .. ومشكور للاخ عزام لقد قان بانزال الرابط ولكن لعموم الفائدة نقوم بدورنا بانزال الرابط ومحتوى الدراسة حتى يطلع عليها القراء ...
ولك منى كل الود
آدم جمال
الرابط: http://www.dnaarab.com/showthread.php?t=235
الموضوع :
Quote: دراسة علمية تثبت الأصول الواحدة للقبائل السودانية DNA
الدراسة:
استضاف مركز طيبة خلال شهر مايو باحثين من معهد الامراض المتوطنة والأكاديمية الوطنية السودانية للعلوم قدموا دراسة بعنوان (مدي أتساق التنوع الوراثي الوطني مع جغرافيا وتاريخ السودان) وهي دراسة تطبيقية علي المجموعات والهجرات البشرية في السودان باستخدام العلامات الوراثية وذلك بتحليل الحمض النووي (dna) علي مستوي الكرومسوم الذكري و (الميتوكوندريا) لدراسة التركيبة الوراثية للمجموعات وعلاقتها ببعضها البعض وأصولها وهجراتها .
وأوضحت الدراسة أن المجموعات النيلية (دينكا ، شلك ، نوير) كانت سائدة منذ العصر الحجري الحديث ، واشارت الدراسة أن الفترة المروية شهدت هجرات كبيرة من شرق وشمال أفريقيا ، أما في الفترة المسيحية فكانت بداية ظهور العناصر الأسيوأوربية. وقال بروفيسر محمد أحمد الشيخ مدير جامعة الخرطوم والذي أدار الحلقة الدراسية انه يثق تماماً في نتائج تلك الدراسة ووصفها بالعلمية والدقيقة .
وفي سياق متصل أشار بروفيسر منتصر الطيب إبراهيم استناداً إلي آلان ويسلون أن كل البشرية ترجع لأم أفريقية أصطلح علي تسميتها بـ (حواء الميتوكوندريا). وفي ذات السياق أكد مقدم الدراسة الدكتور هاشم يوسف حسن انه وبحسب ما نتج عن تحليل الـ Dna أن هنالك قربي جينية بين مجموعات قبلية كثيرة مما يشير إلي أصلها الواحد ، وقالت الدراسة أن الهوسا والفلاتة من هي قبائل أسيوية وأوربية ، وأن للبجا صلات قربى جينية بالطوارق في الصحراء الأفريقية ، وأن هنالك تشابه بين جينات المسيرية والدينكا .
إلي ذلك كشفت الدراسة عن صلة قربى جينية بين النوبيين والفور والبرقو والزغاوة أما الجعليون حسب الدراسة فإن بعضهم يحمل جينات مثل جينات الهوسا والفولاني ، فيما يحمل بعضهم الآخر جينات كجينات النيليين، وأشارت الدراسة إلي تشابه بين جينات النوير والعركيين ، وأن هنالك مجموعات كبيرة من السودانيين في الوسط والشمال تتماثل جيناتهم مع جينات سكان شرق افريقيا خاصة الأثيوبيين.
وفي السياق نفسه قال دكتور عبد الله حمدنا الله معضداً ما توصل إليه الباحثون إن قبائل اليوروبا في نيجريا يدعون أنهم شايقية وأوضح انه لاحظ تشابهاً كبيراً بين اليوروبا والشايقية ، إبان تواجده في نيجريا خاصة تلك الشلوخ الأفقية المشتركة بين المجموعتين .
إلي ذلك أكدت الدراسة إنتفاء النقاء العرقي تماماً في السودان، وقالت أن هنالك روابط وأمشاج بين الكثير من الأثنيات التي تظن أنها بعيدة جينياً عن بعضها البعض. كما نفت الدراسة وجود وعناصر وسلالات ذات جينات تشابه الجينات العربية، وعللت هذه النتيجة بسبب شح الدراسات الجينية لسكان شبه الجزيرة العربية مما يجعل المقاربة عسيرة
بينما لا يزال يعترك أهل ساس يسوس من اليمين إلى أقصى اليسار في خضم السياسة مما أدى إلى تشرذم أهل السودان.. كل حزب بما لديهم فرحين.. مما خلق نفوراً بين السودانيين فيما بينهم فظهر الاستعلاء النوعي بين أهل السودان. وفي ظل تلك العتمة المظلمة يخرج علماء السودان ببحث علمي جديد يؤكد مدى اتساق التنوع الوراثي الوطني مع جغرافية السودان بمشاركة فاعلة وأساسية بين ثلاثة أضلاع.. معهد الأمراض المستوطنة بجامعة الخرطوم، والأكاديمية الوطنية للعلوم بالتنسيق مع مركز طيبة برس للتدريب الإعلامي معتمدين على دراسات علمية بأخذ عينات من الحمض النووي.
وهو بحث هو الأول من نوعه بشهادة أساتذة جامعة الخرطوم وكل العلماء الذين حضروا حلقة النقاش التي تمت إدارتها من مركز طيبة برس للتدريب الإعلامي بواسطة مدير جامعة الخرطوم محمد أحمد الشيخ الذي أشار إلى أن البحث فتح جديد لدراسة السلالات البشرية، فيما أوضح البروفيسور منتصر الطيب إبراهيم أستاذ الوراثة والأسرة بجامعة الخرطوم أن العالم يتكوّن من أربع قارات (أفريقيا، آسيا، أوروبا واستراليا)، منوهاً إلى أن هناك تقارباً بين أوروبا وأفريقيا أكثر من أي قارة مما يدل على أنهما شيء واحد بالقياس على دراسة تعتمد على الـ(dna)، مشيراً الى ان التفاعلات الثقافية تستمر مع الإنسان أكثر من الجينات.
وفي ذات الاتجاه أشار الدكتور هشام يوسف إلى أن الدراسة هي محاولة لربط المعلومات التاريخية بالمعلومات الأثرية واللغوية، منوهاً إلى أن الدراسات أشارت إلى أن (النوبة والبرقو والمساليت والزغاوة) من أصل واحد وكذلك الحال للقبائل النيلية الصحراوية، وتابع (هناك علاقة قوية بين النوبيين وقبائل البرقو والفور والمساليت) فضلاً عن العلاقة بين المسيرية والدينكا الى جانب العلاقة القوية بين قبائل الهوسا والمجموعة الأوروبية الآسيوية والعلاقة بين العركيين وقبائل النوير في جنوب السودان.
فيما وصف البروفيسور عبد الملك محمد من كلية الهندسة جامعة الخرطوم الدراسة بأنها مهمة وخطيرة، مطالباً بعمل تحليل إحصائي دقيق لمعرفة درجة الثقة، فيما أشار دكتور هشام يوسف من العلماء الذين أشرفوا على البحث أنهم قاموا بعمل تحليلات إحصائية وتم جمع (78) عينة تم استخلاص (33) عينة للحامض النووي، مما يؤكد مدى التزام البحث بالتقصي العلمي الدقيق.
وقال الأستاذ عبد الله آدم خاطر الكاتب الصحافي المهتم بقضايا دارفور إن هناك باحثاً في نيالا يدعى ركزيا سيف الدين أثبت أن أول ما وجد الإنسان في جبل مرة بولاية جنوب دارفور، وبعده كان انتشار الإنسان في شتى بقاع العالم، منوهاً إلى أن هناك تنوعاً في السودان له ارتباط قوي بالجذور التحتية، وتابع "دراسة الباحث تشير إلى أن الحياة بدأت بجل مرة".
وأشار دكتور عبد الله حمدنا الله إلى أن عناصر الحجراي في تشاد يربطون أنفسهم بالنوبة في الشمال، منوهاً إلى أن الذي يتأمل في اللغة والمفردات يلمس الترابط والعلاقة بين أهل (الحجراي) بتشاد والنوبة في الشمال فضلاً عن الترابط بين الترجم في جنوب دارفور وأهل شندي لا سيما علاقة محطة التراجمة بشندي والترجم في جنوب دارفور.
وطالب عدد من الحاضرين، أهل السياسة الإستفادة من دراسة مدى اتساق التنوع الوراثي الوطني مع جغرافية وتاريخ السودان، وتشير (السوداني) إلى أن الدراسة أوضحت أن المجموعات السائدة في فترة العصر الحجري الحديث كانت هي المجموعة النيلية، أما فترة مروي وما قبلها تميّزت بوجود هجرات من شرق وشمال أفريقيا فضلاً عن جمع (445) عينة حمض نووي من (15) مجموعة إثنية على مستوى السودان تتباين من حيث اللغة، والموقع الجغرافي وأسولب الحياة.
وبلا شك، الدراسة هي وثيقة تراضي وطني علمي أصله ثابت وفرعه يعانق سماء الوحدة والتنوع من أجل سودان واحد بلا تفضيل عرق على آخر.. ويا هو ده.. وثيقة التراضي العلمي |
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
لا توجد عروبة نقاء وعرق بالسودان .. بل عروبة مستعربة ( هجين ) .. فالمسألة مسألة لسان وبيئة ... | آدم جمال أحمد | 01-14-11, 06:11 AM |
Re: لا توجد عروبة نقاء وعرق بالسودان .. بل عروبة مستعربة ( هجين ) .. فالمسألة مسألة لسان وبيئة | آدم جمال أحمد | 01-14-11, 06:12 AM |
Re: لا توجد عروبة نقاء وعرق بالسودان .. بل عروبة مستعربة ( هجين ) .. فالمسألة مسألة لسان وبيئة | آدم جمال أحمد | 01-14-11, 06:14 AM |
Re: لا توجد عروبة نقاء وعرق بالسودان .. بل عروبة مستعربة ( هجين ) .. فالمسألة مسألة لسان وبيئة | آدم جمال أحمد | 01-14-11, 06:22 AM |
Re: لا توجد عروبة نقاء وعرق بالسودان .. بل عروبة مستعربة ( هجين ) .. فالمسألة مسألة لسان وبيئة | آدم جمال أحمد | 01-14-11, 06:27 AM |
Re: لا توجد عروبة نقاء وعرق بالسودان .. بل عروبة مستعربة ( هجين ) .. فالمسألة مسألة لسان وبيئة | Abdullah Idrees | 01-14-11, 12:29 PM |
Re: لا توجد عروبة نقاء وعرق بالسودان .. بل عروبة مستعربة ( هجين ) .. فالمسألة مسألة لسان وبيئة | آدم جمال أحمد | 01-14-11, 04:51 PM |
Re: لا توجد عروبة نقاء وعرق بالسودان .. بل عروبة مستعربة ( هجين ) .. فالمسألة مسألة لسان وبيئة | عزام حسن فرح | 01-14-11, 06:24 AM |
Re: لا توجد عروبة نقاء وعرق بالسودان .. بل عروبة مستعربة ( هجين ) .. فالمسألة مسألة لسان وبيئة | آدم جمال أحمد | 01-14-11, 06:33 AM |
Re: لا توجد عروبة نقاء وعرق بالسودان .. بل عروبة مستعربة ( هجين ) .. فالمسألة مسألة لسان وبيئة | آدم جمال أحمد | 01-14-11, 06:36 AM |
Re: لا توجد عروبة نقاء وعرق بالسودان .. بل عروبة مستعربة ( هجين ) .. فالمسألة مسألة لسان وبيئة | آدم جمال أحمد | 01-14-11, 06:38 AM |
Re: لا توجد عروبة نقاء وعرق بالسودان .. بل عروبة مستعربة ( هجين ) .. فالمسألة مسألة لسان وبيئة | آدم جمال أحمد | 01-14-11, 06:40 AM |
Re: لا توجد عروبة نقاء وعرق بالسودان .. بل عروبة مستعربة ( هجين ) .. فالمسألة مسألة لسان وبيئة | آدم جمال أحمد | 01-14-11, 06:42 AM |
Re: لا توجد عروبة نقاء وعرق بالسودان .. بل عروبة مستعربة ( هجين ) .. فالمسألة مسألة لسان وبيئة | آدم جمال أحمد | 01-14-11, 06:44 AM |
Re: لا توجد عروبة نقاء وعرق بالسودان .. بل عروبة مستعربة ( هجين ) .. فالمسألة مسألة لسان وبيئة | آدم جمال أحمد | 01-14-11, 06:46 AM |
Re: لا توجد عروبة نقاء وعرق بالسودان .. بل عروبة مستعربة ( هجين ) .. فالمسألة مسألة لسان وبيئة | آدم جمال أحمد | 01-14-11, 06:48 AM |
Re: لا توجد عروبة نقاء وعرق بالسودان .. بل عروبة مستعربة ( هجين ) .. فالمسألة مسألة لسان وبيئة | آدم جمال أحمد | 01-14-11, 06:49 AM |
Re: لا توجد عروبة نقاء وعرق بالسودان .. بل عروبة مستعربة ( هجين ) .. فالمسألة مسألة لسان وبيئة | آدم جمال أحمد | 01-14-11, 06:51 AM |
Re: لا توجد عروبة نقاء وعرق بالسودان .. بل عروبة مستعربة ( هجين ) .. فالمسألة مسألة لسان وبيئة | آدم جمال أحمد | 01-14-11, 06:54 AM |
Re: لا توجد عروبة نقاء وعرق بالسودان .. بل عروبة مستعربة ( هجين ) .. فالمسألة مسألة لسان وبيئة | عباس محمود | 01-14-11, 07:18 AM |
Re: لا توجد عروبة نقاء وعرق بالسودان .. بل عروبة مستعربة ( هجين ) .. فالمسألة مسألة لسان وبيئة | عباس محمود | 01-14-11, 07:34 AM |
Re: لا توجد عروبة نقاء وعرق بالسودان .. بل عروبة مستعربة ( هجين ) .. فالمسألة مسألة لسان وبيئة | آدم جمال أحمد | 01-14-11, 08:20 AM |
Re: لا توجد عروبة نقاء وعرق بالسودان .. بل عروبة مستعربة ( هجين ) .. فالمسألة مسألة لسان وبيئة | صديق الموج | 01-14-11, 08:21 AM |
Re: لا توجد عروبة نقاء وعرق بالسودان .. بل عروبة مستعربة ( هجين ) .. فالمسألة مسألة لسان وبيئة | mohmed khalail | 01-14-11, 08:40 AM |
Re: لا توجد عروبة نقاء وعرق بالسودان .. بل عروبة مستعربة ( هجين ) .. فالمسألة مسألة لسان وبيئة | آدم جمال أحمد | 01-14-11, 10:31 AM |
Re: لا توجد عروبة نقاء وعرق بالسودان .. بل عروبة مستعربة ( هجين ) .. فالمسألة مسألة لسان وبيئة | آدم جمال أحمد | 01-14-11, 08:45 AM |
Re: لا توجد عروبة نقاء وعرق بالسودان .. بل عروبة مستعربة ( هجين ) .. فالمسألة مسألة لسان وبيئة | آدم جمال أحمد | 01-14-11, 04:12 PM |
Re: لا توجد عروبة نقاء وعرق بالسودان .. بل عروبة مستعربة ( هجين ) .. فالمسألة مسألة لسان وبيئة | آدم جمال أحمد | 01-14-11, 05:55 PM |
Re: لا توجد عروبة نقاء وعرق بالسودان .. بل عروبة مستعربة ( هجين ) .. فالمسألة مسألة لسان وبيئة | آدم جمال أحمد | 01-15-11, 10:43 AM |
Re: لا توجد عروبة نقاء وعرق بالسودان .. بل عروبة مستعربة ( هجين ) .. فالمسألة مسألة لسان وبيئة | آدم جمال أحمد | 01-15-11, 12:39 PM |
Re: لا توجد عروبة نقاء وعرق بالسودان .. بل عروبة مستعربة ( هجين ) .. فالمسألة مسألة لسان وبيئة | ابو جهينة | 01-15-11, 01:02 PM |
Re: لا توجد عروبة نقاء وعرق بالسودان .. بل عروبة مستعربة ( هجين ) .. فالمسألة مسألة لسان وبيئة | بريمة محمد | 01-15-11, 03:56 PM |
Re: لا توجد عروبة نقاء وعرق بالسودان .. بل عروبة مستعربة ( هجين ) .. فالمسألة مسألة لسان وبيئة | عثمان نواي | 01-15-11, 06:11 PM |
Re: لا توجد عروبة نقاء وعرق بالسودان .. بل عروبة مستعربة ( هجين ) .. فالمسألة مسألة لسان وبيئة | آدم جمال أحمد | 01-15-11, 06:54 PM |
Re: لا توجد عروبة نقاء وعرق بالسودان .. بل عروبة مستعربة ( هجين ) .. فالمسألة مسألة لسان وبيئة | بريمة محمد | 01-15-11, 07:46 PM |
Re: لا توجد عروبة نقاء وعرق بالسودان .. بل عروبة مستعربة ( هجين ) .. فالمسألة مسألة لسان وبيئة | بريمة محمد | 01-15-11, 08:01 PM |
Re: لا توجد عروبة نقاء وعرق بالسودان .. بل عروبة مستعربة ( هجين ) .. فالمسألة مسألة لسان وبيئة | بريمة محمد | 01-15-11, 08:32 PM |
Re: لا توجد عروبة نقاء وعرق بالسودان .. بل عروبة مستعربة ( هجين ) .. فالمسألة مسألة لسان وبيئة | Tragie Mustafa | 01-15-11, 09:54 PM |
Re: لا توجد عروبة نقاء وعرق بالسودان .. بل عروبة مستعربة ( هجين ) .. فالمسألة مسألة لسان وبيئة | بريمة محمد | 01-16-11, 00:49 AM |
Re: لا توجد عروبة نقاء وعرق بالسودان .. بل عروبة مستعربة ( هجين ) .. فالمسألة مسألة لسان وبيئة | بريمة محمد | 01-16-11, 02:57 AM |
Re: لا توجد عروبة نقاء وعرق بالسودان .. بل عروبة مستعربة ( هجين ) .. فالمسألة مسألة لسان وبيئة | آدم جمال أحمد | 01-16-11, 05:40 PM |
Re: لا توجد عروبة نقاء وعرق بالسودان .. بل عروبة مستعربة ( هجين ) .. فالمسألة مسألة لسان وبيئة | آدم جمال أحمد | 01-16-11, 01:04 PM |
Re: لا توجد عروبة نقاء وعرق بالسودان .. بل عروبة مستعربة ( هجين ) .. فالمسألة مسألة لسان وبيئة | بريمة محمد | 01-16-11, 02:53 PM |
Re: لا توجد عروبة نقاء وعرق بالسودان .. بل عروبة مستعربة ( هجين ) .. فالمسألة مسألة لسان وبيئة | بريمة محمد | 01-16-11, 03:30 PM |
Re: لا توجد عروبة نقاء وعرق بالسودان .. بل عروبة مستعربة ( هجين ) .. فالمسألة مسألة لسان وبيئة | آدم جمال أحمد | 01-16-11, 12:04 PM |
Re: لا توجد عروبة نقاء وعرق بالسودان .. بل عروبة مستعربة ( هجين ) .. فالمسألة مسألة لسان وبيئة | بريمة محمد | 01-16-11, 04:15 PM |
Re: لا توجد عروبة نقاء وعرق بالسودان .. بل عروبة مستعربة ( هجين ) .. فالمسألة مسألة لسان وبيئة | بريمة محمد | 01-28-11, 01:22 PM |
|
|
|