|
دولة خدارستان الكبري
|
دولة خدارستان الكبري (1) روي ان احدي السودانيات قد اقترحت تغيير اسم دولتنا العظيمة حتي لا يقترن اسمها بسواد اللون, وبما ان الشعب السوداني شعب مرهف و حساس و لا يقولون للاعور اعور في عينه ولكن بقولو ليهو " طافي زمبة" فهم ايضا لا يقولون للاسود اسود عديل ولكن بقولو "اخدر " فاذا كان الشخص اسمر فهو "اخدر" وكلما ازدادت درجات السواد كلما ازداد "حرف الالف" فهو اخدر... اخدار... اخدااااار ..... اخدااااااااااااااااااااااااااااار. حتي اذا نفدت "الالوفات" و انقطع نفس المتحدث دل ذلك علي شدة السواد و من ثم تحول الي"شبه" اللون الازرق و لعلها من هنا اتت كلمة " زرقه و عرب" و اذا نظرنا الي خدار العرب و الزرقة في دارفور فالفرق بينهم لن يكون اكثر من حرف او حرفين من الالف , اذا استثنينا اخونا "السنوسي ود بدر" و جماعتة. فلماذا الاختلاف و الاقتتال يا احبائنا اذا و بما ان "خدارنا" جزء اصيل منا " و سيك سيك معلق فينا " و نعمة قد حبانا الله بها وحتي لو تحول نهر النيل من نمولي الي ابو فاطنة الي كريم "ديانا" و "فير اند لفلي" و انغمسنا فيه خمس مرات في اليوم و "غمسة عند اللزوم" فلن تذهب عنا. لذلك نقترح لاختنا العزيزة بتسمية دولتنا العظيمة بدولة خدارستان الكبري التي سنفهم معناها نحن الخدارستانيون فقط اما اخوتنا في الدول العربية فليفهموها كما تحلو لهم " ما فارقة" (2) في اواخر الثمانينات و انا في اوائل العشرينات من عمري التقيت بصديقي و زميل الدراسة الاثيوبي " اكليلو " كان يكبرني بسنوات قليلة, التقينا في مكتبة الجامعة و جلسنا نتجاذب اطراف الحديث و في اثناء حديثه قال لي "Omar you are an African” عمر انت افريقي, فغضبت و كانما قد سبني و صحت فيه " “Noooooo I am ARAB” و طال الجدال بيننا و اخيرا قال لي كلمة لم و لن انساها ابدا ولا انسي تعابير وجهه Omar, one day you will grow out of your ARABATISM عمر يوما ما ستكبر خارجا من عروبتك و كلما اذكر هذا الكلام اجدني اضحك لوحدي , ما احكمك يا صديقي الاثيوبي اكليلو و ها انا ذا بعد مرور ما يقارب الربع قرن من الزمان اقولها لك انني لم اكبر خارجا من عروبتي و لكني نموت بعمق في اصلي و افريقيتي I have not grown out of my Arabatism but I have grown deep into my Africanism يا الهي ماذا فعلوا بنا, و من فعل بنا هذا, اهو المجتمع ام التربية و التعليم ام ماذا . و لماذا شاب من نوبة الشمال جاء الي الخرطوم وهو في الثالثة و ابواه يتحدثان اللغة النوبية حتي ان الوالدة (حفظها الله) ما زالت تتحدث العربية بلكنة "اكسنت" لماذا شاب هكذا يثور و يغضب عندما يقال له انك افريقي. و انا هنا لا انكر الدماء العربية و الثقافة العربية التي اكتسبناها بالتمازج و خلافه فهي ايضا نعمة نحمد الله عليها كثيرا و لكن لماذا التغييب المتعمد للاصل .و ايضا لماذا يضربون تلاميذ المدارس في بعض القري النوبية في الشمال اذا تحدثوا لغتهم المحلية حتي ان اللغة النوبية قد بدات في الانحسار في بعض مناطق الدناقلة و ما جاورها. تحدثت مع صديقي في هذا الامر فقال لي" رطانة شنو ياخي , احمدوا الله العلموكم اللغة العربية لغة القران و لغة اهل الجنة" اخي "ا" لغة القران و الجنة ما بناباها لكن الفيك اتعرفت. ثانيا من الذي قال ان الاسلام يعمل بمبدا الاحلال و الابدال, اذا كان الله سبحانه و تعالي يقول " لا اكراه في الدين" وهو خالقهم و لم يكرههم علي الدين فما بالك باللغة و الثقافة العربية, و لو كان الاسلام يفرض اللغة و الثقافة العربية علي الشعوب كما فعل الاستعمار لكان ثلاثة ارباع العالم اليوم يتحدث العربية و الامثلة كثيرة لحضارات ساد فيها الاسلام لقرون طويلة و لكن لا اثر للغة العربية الا في حدود الدين و لكن تجد الاسلام متاصل في هذه الشعوب و الامثلة كثيرة بدءا من الغرب الافريقي الي بلاد الهند و فارس (3) و الله والله والله لو تفكرنا بتجرد لوجدنا ان هذا الاسلام لهو دين الحق من عند الحق خالق الانسان اسودهم و ابيضهم و احمرهم ولا تجد اية ولا حديث تحط من قدر انسان بسبب لونه او عرقه فيقول الله تعالي "وَمِنْ آَيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافُ أَلْسِنَتِكُمْ وَأَلْوَانِكُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَاتٍ لِلْعَالِمِينَ" و يقول الرسول (ص) "إن ربكم واحد ، وإن أباكم واحد ، فلا فضل لعربي على أعجمي ولا أحمر على أسود إلا بالتقوى" الانسان الذي يري انه افضل من الاخر فقط بسبب اللون او القبيلة او العروبة فهو عنصري و العنصري جاااهل ولو حاز علي اعلي الشهادات العلمية, و اجهل من هذا العنصري من يري نفسه دون الناس بسبب لونه (عقدة الدونية او الInferiority complex الانسان يولد علي الفطرة و الفطرة لا عنصرية فيها فتجد عدسته التي ينظر بها الي الناس نظيفة صافية من الشوائب, فاذا اختلط مع الوالدين و الاهل و المجتمع ذهب ذلك الصفاء و تكدرت عدسته فتجده يتحدث عن الناس و القبائل وكانه لا عيب فيه فلننزع اخواني و اخواتي عدساتنا و ننظفها من ركام الجهل بنور العلم و المعرفة حتي نري جمال الانسان الذي كرمه الله " وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَى كَثِيرٍ مِّمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلاً" رحم الله الحسن البصري فقد كان يقول " ما خرجت من بيتي و رايت انسانا الا و حسبته خيرا مني"
في ظني ان اسوا انواع العنصرية هي تلك التي تتلبس بثوب الاسلام فهي القاصمة المدمرة فيقع اللوم علي الاسلام و الاسلام منه برئ فتقع الفتنه علي المؤمن و غير المؤمن ( رَبَّنَا لَا تَجْعَلْنَا فِتْنَةً لِّلَّذِينَ كَفَرُوا) استراحة: في اوائل التسعينات كنا في محاضرة بعد صلاة المغرب بالمركز الاسلامي في ناشفل بولاية تنسي وكان الجمع غفير و كنت السوداني الوحيد و في اثناء المحاضرة دار الحديث عن احوال العالم الاسلامي و عن السودان و الاتهام بتجارة الرقيق فرفع احد الاخوة يده للسؤال و قال " اللي بدي اعرفه ايشلون عبيد يتاجرون في عبيد ؟" (4) (الفقرة التالية مجرد راي فان اصبت فمن الله وان اخطات فمن نفسي وابن اللزين دااك , فعليكم الله ما تجو ناطين لي في حلقي بالزات انت يا المنطط عينيك) في ظني و ان بعض الظن اثم ان اصل اللون في الانسان هو اللون الابيض اما باقي الالوان فتاتي بسبب " الادابتيشن" للانسان مع البيئة التي يعيش فيها لحمايته من الاشعاعات الضارة من الشمس كالاشعه فوق البنفسجيه فتاتي مادة "الملين" اي اللون الاسود لحماية الجلد من سرطان الجلد "ملينوما" و امراض اخري كثيرة فلذلك و بما ان الجنة في الاخرة مضيئة بنور الله و لا شمس فيها فان الحاجة الي اللون الاسود تكون قد انتفت و لذلك ليست هنالك اي اهانه او تقليل من شان الانسان الاسود في هذه الاية: قال تعالى: (يَوْمَ تَبْيَضُّ وُجُوهٌ وَتَسْوَدُّ وُجُوهٌ فَأَمَّا الَّذِينَ اسْوَدَّتْ وُجُوهُهُمْ أَكْفَرْتُم بَعْدَ إِيمَانِكُمْ فَذُوقُواْ الْعَذَابَ بِمَا كُنْتُمْ تَكْفُرُونَ{106} وَأَمَّا الَّذِينَ ابْيَضَّتْ وُجُوهُهُمْ فَفِي رَحْمَةِ اللّهِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ{107}) آل عمران و ايضا عند وصف الحور العين بالبياض فلا حرج في ذلك البته حتي لو كان تفسير الامام و الزعيم السوداني لهذه الاية صحيحا {كأنهن بيض مكنون} وهو قوله انهن لون البيض البلدي اي احمر او بني فاتح أسال الله العظيم رب العرش العظيم أن يبيض وجوهنا جميعاًيوم تبيض وجوه وتسود وجوه. توضيح: اخر عهدي باللغة العربية كان عام 86 في مدرسة المقرن الثانوية مع كتاب البلاغة و النحو لذلك نرجو المعذرة علي الاخطاء اللغوية. و كل عام و انتم بخير
عمر موسي منجي 1/1/2011 [email protected]
(عدل بواسطة عمر موسي منجي on 01-01-2011, 07:01 PM)
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
دولة خدارستان الكبري | عمر موسي منجي | 01-01-11, 08:53 AM |
Re: دولة خدارستان الكبري | almulaomar | 01-01-11, 09:20 AM |
Re: دولة خدارستان الكبري | عمر موسي منجي | 01-01-11, 06:22 PM |
Re: دولة خدارستان الكبري | عمر موسي منجي | 01-01-11, 10:16 PM |
Re: دولة خدارستان الكبري | سيف اليزل برعي البدوي | 01-02-11, 04:19 AM |
Re: دولة خدارستان الكبري | سيف اليزل برعي البدوي | 01-02-11, 04:41 AM |
Re: دولة خدارستان الكبري | سيف اليزل برعي البدوي | 01-02-11, 04:54 AM |
Re: دولة خدارستان الكبري | سيف اليزل برعي البدوي | 01-02-11, 05:02 AM |
Re: دولة خدارستان الكبري | عمر موسي منجي | 01-02-11, 10:28 AM |
Re: دولة خدارستان الكبري | سيف اليزل برعي البدوي | 01-02-11, 02:38 PM |
Re: دولة خدارستان الكبري | عمر موسي منجي | 01-02-11, 08:06 PM |
Re: دولة خدارستان الكبري | عمر موسي منجي | 01-03-11, 01:07 AM |
Re: دولة خدارستان الكبري | سيف اليزل برعي البدوي | 01-03-11, 02:37 PM |
Re: دولة خدارستان الكبري | قرشى محمد عبدون | 01-03-11, 05:09 PM |
|
|
|