|
Re: رودا.....سجيمان .....دينق....عبد العاطى (Re: Abdel Aati)
|
الاعزاء كوكي ، ودحماد ، بلدي يا حبوب ، هاشم نوريت ، حميده و عشه بت فاطمه . اول شئ نتناول مشكلة اهل وسط السودان الذين تسيطر علي الاغلبيه الغالبه منهم العنجهيه و الشوفينيه . و هم زنوج افارقه يتوهمون انهم عرب . و هذا الوهم هو الذي حطم السودان . نحن الرباطاب سمعنا ان جدنا عربي هو رباط ابن غلام الله ابن عايز . و لقد ذكر بابكر بدري هذا في كتاب تاريخ حياتي . الدكتور عون الشريف في موسوعة القبائل و الانساب في السودان ، الجزء الثاني ، صــ928 ، يقول ، رباط بن غلام الله بن عايز اليمني اخ ركاب . و كان رباط رجلا مجذوبا فزوجه الصوارده امة لهم اغروه بها فولدت له سليم . ثم اقروا له بالغرور و قالوا هي خادم فاشتكاهم للقاضي فحكم له بحريه ولده و الزمه قيمة امه . و كان ذلك زمن الفونج . و خطب سليم ابنة عمه جنيبه فابته لشبهة العبوديه . هذا المجذوب الذي خدع في زوجته ابن غلام الله الذي اتي من ميناء مخا في اليمن هو جدنا . او هكذا زعموا و سليم ابن رباط ابن امه بمعني ان الدماء العربيه فيه تساوي 50 % و دماء ابناءه الذين لم يذهبوا لليمن للزواج و للمحافظه علي الدم العربي النقي هي 25 % . و بما ان هذه الدماء العربيه التي اتي بها المجذوب رباط لا بد قد تلاشت الان . و من المؤكد ان والدة رباط كانت نوبيه . و لماذا نجري وراء الدماء العربيه . هل الدماء السودانيه التي تجري في دمائنا اسوأ من الدماء العربيه . و لماذا يحاول السودانيون زورا و بهتانا ارجاع نسبهم الي قريش . حتي خليفة المهدي ود تورشين يرجع نسبه لعلي الكرار كرم الله وجهه . الغريب ان قديما في السودان كانت كلمة يمني تعتبر اساءه . و تعني شخص منكفي علي نفسه يحب المال و يحرم نفسه من كل لذات الدنيا و يعيش كبخيل او يقال للشخص الذي لا يفهم ( ياخ انته يماني ؟ ) . طبعا انا لا اقر هذا الكلام و لكن اعكس ممارسه كانت موجوده في السودان . و جريده الناس و رئيس تحريرها محمد المكي كانت تهاجم اليمنين و تسخر منهم و تقول ( انا زعلان تمام و خلاص الزعل غماني ، كل ما ترفع حجر تلاقي تحتو يماني ) . اذا كيف تمكن يمني مجذوب في مده قصيره من ان يكون قبيله كبيره هل هنالك من يستطيع ان يفيدني ؟ . و ما هي قريش ؟ كانوا اسوأ العرب . اخرجوا النبي من مكه و حاولوا قتله عدة مرات و تأمروا عليه و انقلبوا علي الدين الاسلامي و حولوا الخلافه الي قيصريه و قاتلوا سيدنا علي و اغتالوه . و قال سيدنا علي ( اجمعوا علي حربي كاجماعهم علي حرب رسول الله ) . و كان مع معاويه في صفين ثلاثة عشر قبيله من قريش و لم يكن مع علي من القرشيين الا خمسة نفر : محمد بن ابي بكر لكونه ربيبه و نجابته من قبل امه اسماء بنت عميس . و جعده بن هبيره من مخذوم قريش و هو ابن اخته ام هاني ، و محمد بن حذيفه العبشمي و هاشم بن عتبي الزهري . و في كتاب الخبر رجل اخر . هؤلاء هم رجال قريش الوحيدين الذين لم يشتريهم بماله . من من اهل السودان عنده شهادة ميلاد تنسبه لهؤلاء . ليس هنالك يا سادتي قبيله عربيه اسمها قريش . قريش هي مركز تجاري كونه قصي جد النبي صلي الله عليه و سلم ، ضم كل العرب و شذاذ الافاق . و الاسم ياتي من قرش العمله و قريش تعني الذين يضعون القرش علي القرش . و قديما كانت هنالك اربعه عملات مشهوره في العالم ، القرش و هي العمله الجرمانيه قروشن ، و درهم و هي الدراخمه اليونانيه و الريال و تاتي من كلمة رويل المستعمله في شبه جزيرة ايبريا ، اسبانيا و البرتغال . و الدينار و تنسب الي الامبراطور ديناريوس و رجال الانقاذ يحسبون انهم يتخلصون من كلمة جنيه الاستعماريه الا انهم يقعون في الكلمه الرومانيه . و جنيه اقرب الينا لان الانجليز نسبوا الجنيه الي غينيا لان الذهب الغيني كان اعلي قيمه من الذهب العادي و لهذا اطلقوا اسم قيني و جعلوه 21 شلنا و الباوند العادي كان يساوي 20 شلنا فقط . فكل اهلنا الذين يتشرفون بانهم قرشيين و يذكرونها في كل مناسبه و بدون مناسبه هنيئا لهم بالقرش . و من القرشيين عبدالعزه ( ابو لهب ) عم النبي و والد عتبي و عتيبه ازواج بنات النبي صلي الله عليه و سلم و هو اخ العباس الذي كان احد الاسري في بدر الكبري و اكبر مرابي في مكه . هذا الوهم الذي يعيشه الوسط يجعله يحتقر كل الاخرين و لكن بمستويات مختلفه . فابن الغرب محتقر في الوسط و يعامل باستخفاف و حذر . و نقول في الوسط ( ود الغرب ما بفش القلب ، و كان فشه القلب برجع ينقلب ) . و لا يجد اهل شرق السودان الاحترام الكافي و يوصفون بانهم خاسه و متخلفين . اما الاخوه من جبال النوبه و اهل جنوب السودان فاغلب اهل الوسط لا يترددون للحظه في وصفهم بالعبيد و قد يضيفون اليها كلمات اخري . الحمر مثلا نجد في تعريف هذه القبيله كما ذكر الدكتور عون الشريف استنادا الي قول ماكمايكل (1/ 913) حمر اصلا اولاد الاحمر بن معاويه بن سليم ابوشايل التميمي و يرجعون الي بني تميم و تذكر روايه لهم ان محمد الاحمر ( جد الحمر ) و لد درك ولد حسن المعارك والد العركيين و في روايه اخري ان حمر اولاد احمد الاجضم بن عبدالله الجهني . و تذكر روايه اخري ان التماميه ( م ) اصل الحاج منعم من بني اميه . و هكذا اختلفت الروايات في اصلهم ، فمنهم من ذكر انهم من بني تميم و منهم من ذكر انهم خليط من بني اميه و بني العباس . و منهم من قال انهم عنج ، او اشراف او فور . و منهم من قال انهم من جهينه . و يري فرع الغريسيه منهم ان اصلهم حميريون ممن هاجر ايام الحجاج بن يوسف عن طريق البحر الاحمر ، و اقاموا لفتره بشرق السودان و النيل الازرق و انتقلوا الي دارفور ثم كردفان . و تذكر روايه اخري انهم دخلوا من شمال افريقيا من تونس الي دارفور . و اول زعيم للقبيله هو سالم تريشو الذي قاد القبيله الي مقرها الحالي و اشتري بالابل و المال الارض التي كانت تابعه لسلطنة الفور . هذه والله خلطه و تضارب لا يمكن تصديقه لان تونس بعيده جدا من البحر الاحمر . و لكن المهم ان هؤلاء الزنوج كبقية الزنوج في السودان الذين يمارسون خداع الذات يحسبون نفسهم عرب . و يحتقر الحمر الدينكا و الفور و هم اهل البلد الاصليين . و الحمر محتقرون بواسطة ( اولاد البلد ) . هذه هي مشكلة السودان و لمئتين من السنين احتقر اهل جبال النوبه و اهل جنوب السودان و جنوب النيل الازرق و جنوب دارفور و قام اهل وسط السودان باصطيادهم كحيوانات و باعوهم كعبيد للعرب و الاتراك بالرغم من ان محمد الدفتردار بعد هزيمة المك نمر و مساعد ارسل سبعه الف من الجعليين كعبيد و اتبعهم باربعه الف اخرين الي مصر . سبب تاخر السودان و تردي وضعه و اقتصاده و جوع اهله و المرض الذي يفتك بنا هو الحرب في جنوب السودان التي استمرت لعشرين سنه ثم لعشرين سنه اخري . و السبب الان ان النساء يغتصبن و يروع الشيوخ و الاطفال و يقتل الرجال و تشرد امه كامله في دارفور بدون ان يتحرك ضمير اولاد البلد هو لاسباب كثيره و لكن السبب الاول هو احساس اولاد البلد بانهم خير من الاخرين . و لما لا ؟ فهم عرب ، قرشيون و اشراف !! طلب بسيط يا اهلي ، كل مره تنظرون الي التلفزيون السوداني ، لعبة كره ، حفل موسيقي ، اجتماع منقول من البرلمان السوداني ، ندوه ثقافيه ، كم عربيا بربكم تشاهدون ؟ . معنا الان في مدينه مالمو 12 من الشباب السوداني ثلاثه فتيات و تسعه من الفتيان لدراسة المراقبه الجويه ، كانوا يقولون لي باستغراب ( ليه كل زول يقول لينا انتو صوماليين ؟. ) فقلت لهم لاننا افارقه من المجموعه الاثيوبيه مثل الدناكي ، العفر و العيسي و الاثيوبيين و الاريتريين . متي قابلكم شخص عربي حسبتكم سوريين او لبنانيين او يمنيين حتي . لماذا نريد ان نكون اعضاءا في نادي يرفضنا اهله و يحتقرونا . و بماذا يمتاز عنا العرب حتي نحاول ان ( نتلصق ) بهم . و نحتقر اهلنا في الجنوب و نشن حرب اباده علي اهل دارفور . الطيب سعد الفكي رباطابي مشلخ اتي من فريق الفقره من بلدة الشريك في الرباطاب ، و جاء ليسكن عند شقيقته و ابنائها في امدرمان حي السرداريه شمال الهاشماب ، و نحن صغار كان يجد صعوبه كامله في ان يتقبل اولاد العباسيه جيراننا و اصدقائنا . و في مره وجدني مع ابن اخته فضل محمد الحسين نجلس مع صديقي الحميم عبدالله ناصر بلال ، فقال بكل بساطه ( شنو البقعدكم مع العب ده ؟ ) . و عبدالله مولود في امدرمان و والده مولود في امدرمان و كان يقول بكل بساطه ( العب شنو ، ما جضما بدور الصفقه ) اي لا يستحق سوي الصفع . الطيب علي اقتناع كامل بانه عربي و يقول ان اهله اشراف و فقراء و عندما ترك الشريك في الخمسينيات كان لا يزال لهم خدم و عبيد . الطيب قد تغير كثيرا و لكن مثلي و مثل كل اهل الوسط لا يخلو من عنجهيه و عنصريه لاننا رضعناها مع لبن الام . في مايو 1969 رجعت اجازه للسودان و علي راسي افرو ضخم و لحيه و كنا وقتها متأثرين بالقوه السوداء و منظمة الفهود السود في امريكا ، و بينما انا في زيارة الطيب في دكانه في السوق ( زقاق الصابرين ) رايته يصفع احد الصبيه و بالسؤال قال لي ( الولد ما سواك عبد يا شوقي ، بسالني قال لي ده زنجي ؟ ) . و اكد الطيب للولد قليل الادب انني عربي ود قبائل فقلت للطيب الحقيقه انني زنجي و انت كذلك و لكن تلك معادله بعيده جدا عن فهم الطيب . و للطيب ابن اسمه شوقي و اظنه كذلك يحسب نفسه عربي . و لكن بما انه طالب في الجامعه الان و ولد في العباسيه ميدان الربيع فهو من المؤكد مختلف عن والده ، او ليس في تعصب والده الشديد . في الثمانينات شاهدت الشنقيطي ابن الطيب امام منزلهم في ميدان الربيع ،كما لاحظت ان شعره طويل جدا و تفسير الطيب كان ( الولد ما طلع اخدراني ، خفته يحسبوا من رقيق العباسيه ديل ، قلته اخلي شعرو طويل عشان يفرزوه من عبيد العباسيه ديل ) . اذا كنت تحتقرني و تفرقني في بلدي و وسط اهلي و تسخر من لغتي و ديني و معتقداتي و قيمي اذا فساحاربك الي ان اكسب حقي و سانفصل عنك رضيت ام ابيت و لن اسمح لك بان تمتطي ظهري . ان ما تقوم به اسرائيل في فلسطين هو جريمه بشعه في حق شعب اعزل سلب وطنه . و لكن ما مارسناه نحن الشماليون في جنوب السودان و يمارس الان في دارفور لاسوأ من ممارسات اسرائيل . نحن شعب يضطهد المرأه و هذا يشملني انا شوقي بدري و نخدع نفسنا باننا عرب و نضطهد اخوتنا في الوطن . و هذا الجيل ميؤوس منه و لكن دعونا نعترف بالحقيقه و نربي جيل جديد لا يحتقر المراه و يؤمن بان كل سوداني لا يقل كرامه عن الاخر و ان تصرفات المرء هي التي تحدد الحكم عليه و ليس شكله او لونه او اصله . و نواصل شوقي
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
رودا.....سجيمان .....دينق....عبد العاطى | shawgi badri | 09-30-04, 12:18 PM |
Re: رودا.....سجيمان .....دينق....عبد العاطى | سجيمان | 09-30-04, 12:40 PM |
Re: رودا.....سجيمان .....دينق....عبد العاطى | Hussein Mallasi | 09-30-04, 12:40 PM |
Re: رودا.....سجيمان .....دينق....عبد العاطى | shawgi badri | 09-30-04, 12:52 PM |
Re: رودا.....سجيمان .....دينق....عبد العاطى | shawgi badri | 09-30-04, 01:01 PM |
Re: رودا.....سجيمان .....دينق....عبد العاطى | Salwa Seyam | 09-30-04, 02:00 PM |
Re: رودا.....سجيمان .....دينق....عبد العاطى | koki | 09-30-04, 02:25 PM |
Re: رودا.....سجيمان .....دينق....عبد العاطى | محمد سر الختم | 09-30-04, 08:08 PM |
Re: رودا.....سجيمان .....دينق....عبد العاطى | Abdel Aati | 10-01-04, 02:06 AM |
Re: رودا.....سجيمان .....دينق....عبد العاطى | Abdel Aati | 10-01-04, 02:10 AM |
Re: رودا.....سجيمان .....دينق....عبد العاطى | ود حماد | 10-01-04, 05:05 AM |
Re: رودا.....سجيمان .....دينق....عبد العاطى | هاشم نوريت | 10-01-04, 05:21 AM |
Re: رودا.....سجيمان .....دينق....عبد العاطى | سجيمان | 10-01-04, 05:27 AM |
Re: رودا.....سجيمان .....دينق....عبد العاطى | برهان تاج الدين | 10-01-04, 06:13 AM |
Re: رودا.....سجيمان .....دينق....عبد العاطى | بلدى يا حبوب | 10-01-04, 07:21 AM |
Re: رودا.....سجيمان .....دينق....عبد العاطى | Abdel Aati | 10-01-04, 03:16 PM |
Re: رودا.....سجيمان .....دينق....عبد العاطى | humida | 10-01-04, 03:35 PM |
Re: رودا.....سجيمان .....دينق....عبد العاطى | Abdel Aati | 10-02-04, 01:20 PM |
Re: رودا.....سجيمان .....دينق....عبد العاطى | Abdel Aati | 10-03-04, 05:34 AM |
Re: رودا.....سجيمان .....دينق....عبد العاطى | Abdel Aati | 10-03-04, 04:10 PM |
Re: رودا.....سجيمان .....دينق....عبد العاطى | عشة بت فاطنة | 10-03-04, 11:59 PM |
Re: رودا.....سجيمان .....دينق....عبد العاطى | shawgi badri | 10-04-04, 09:24 AM |
Re: رودا.....سجيمان .....دينق....عبد العاطى | ود حماد | 10-04-04, 10:05 AM |
Re: رودا.....سجيمان .....دينق....عبد العاطى | Abdel Aati | 10-04-04, 11:15 AM |
Re: رودا.....سجيمان .....دينق....عبد العاطى | shawgi badri | 10-04-04, 11:22 AM |
Re: رودا.....سجيمان .....دينق....عبد العاطى | shawgi badri | 10-04-04, 11:23 AM |
Re: رودا.....سجيمان .....دينق....عبد العاطى | shawgi badri | 10-04-04, 11:24 AM |
Re: رودا.....سجيمان .....دينق....عبد العاطى | Adil Osman | 10-04-04, 12:41 PM |
Re: رودا.....سجيمان .....دينق....عبد العاطى | shawgi badri | 10-08-04, 02:27 AM |
Re: رودا.....سجيمان .....دينق....عبد العاطى | Abdel Aati | 10-08-04, 02:36 AM |
|
|
|