|
Re: قراءة في راوية الدية لابراهيم سلوم (Re: محمود الدقم)
|
بشكل عام اللغة السردية للنص تبدو مشبعة بالمفردات الجمالية، والتصاوير البيئية، والبساطة في حياة ناس قبائل البقارة، ويبدو ان المشروع الثقافي الذي يشتغل عليه كاتب النص (الدية) -بتشديد الدال- هو احداث نقلة لمجتمعات البقارة واستشفاف نمط عيشها، وميكانزمات مفاصل بؤسها وشقائها والتي حوله كاتب النص الى (نعيم قصصي ساحر) ربما يتقاطع مع رواية (مدينة البهائم- لايزابيلا الليندي) ويتبدى ذلك في نهاية النص السردي عندما نكتشف الفخ المعد للقاريء سلفا المتمثل في انه لا توجد دية او اي شيء من هذا القبيل لان ادم شواي الابن عندما رجع من رحلة صيد بعد عدة ايام قضاها في الفلوات والنجود لم يعثر له على حيوان يصطاده ببندقيته وعلى حوافي القرية /الفريق تتبع سرب طائر الوزين في فناء مركز المامور -البوليس- وعلى نحو هستيري صارخا الوزينة.. الوزينة.. الوزنية وين؟؟ لنكتشف ذلك..الفخ.. الاستاذ ابراهيم ادم سلوم من مواليد منطقة اب تيخ بجنوب كردفان 1965م درس جميع مراحل تعليمه بالخرطوم، عمل معدا للبرامج وكاتبا دراميا للاذاعة بالهيئة القومية للاذاعة -1990-1997 التحق المعهد العالي للموسيقى والمسرح وفصل منه بعد عامه الدراسي الاول 1969م/ هاجر الى القاهرة حيث عمل مترجما بمركز الثقافة السودانية بمدنية نصر، ثم عمل عضوا بهيئة تحرير مجلة كتابات سودانية التي تصدر من القاهرة قبل ان ننتقل الى الخرطوم، يقيم حاليا بالولايات لمتحدة الاميركية منذ فبراير العام 2000م كتب للمسرح: ود ضيف الله ياسف لما حصل)، (المشرع)، كما لديه عمل شعري يحمل عنوان (طفولة) الرواية عن معامل قاف للانتاج الفني و الاعلامي الخرطوم- السودان- الطبعة الاولى 2004 الخرطوم
*ايلاف. * http://yarranile.com/
|
|
|
|
|
|