ما تجود به خلاوي القرأن الكريم بشائر ربانية، وفواتح نوارنية، اللهم صلي عليه.

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-26-2024, 07:27 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة محمود الدقم(محمود الدقم)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-12-2007, 01:11 PM

محمود الدقم
<aمحمود الدقم
تاريخ التسجيل: 03-19-2004
مجموع المشاركات: 8863

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ما تجود به خلاوي القرأن الكريم بشائر ربانية، وفواتح نوارنية، اللهم صلي عليه. (Re: محمود الدقم)

    خلاوي بربر:



    عبد العزيز جبورة:

    بانتشار الإسلام في القرن التاسع الميلادي شهدت البلاد ثقافة جديدة في الشمال هي الثقافة الإسلامية، وأصبحت اللغة العربية لغة السكان المحليين، وأضحى الإسلام ديناً لهم. وباستقرار القبائل العربية وقيام ممالك اسلامية في السودان اصبحت الحاجة ماسة للتعليم وصار التعليم الديني امراً لازماً وأصبح حفظ القرآن او جزءاً منه واجباً على المسلم وبجانبه التفقه في الدين.. واتخذت المساجد كمراكز له، وقامت الخلاوي بجوار المساجد وأصبحت الخلوة هي المركز الرئيسي لتعليم القرآن، والمساجد مراكز لتعليم الفقه جاعلة من (الرسالة) و(مختصر خليل) المصدر الرئيسي للتعليم.

    التعليم والصوفية:

    بدأ التعليم في بربر اول عهد مملكة الفونج عندما جاءها من العلماء الشيخ محمد علي بن قرم وأدخل المذهب الشافعي، ودّرس بها العلم والفرائض. ثم جاء الشيخ محمد المصري القناوي الذي بنى مسجده لتدريس (الرسالة) والعقائد والنحو وسائر العلوم.. وبرزت في بربر خلاوي الغبش الشهيرة التي اسسها الشيخ عبد الله الأغبش المولود ببربر، وقد عملت على تدريس احكام القرآن وعلم الكلام.. والمنطق منذ اكثر من خمسة قرون. ثم جاء الى بربر الشيخ عبد القادر الخراساني وأنشأ مركزاً للطريقة القادرية وسلك على يده الشيخ احمد الجعلي الكبير، مؤسس خلاوي كدباس، وجاء الشيخ زين العابدين من تمبكتو.. ونزل ببربر يدرس العلم وينشر الطريقة (الكُنتية) ومن خلفائه آل الشكلي، والشيخ محمود الشنقيطي الذي قدم الى بربر من (تشيت) بالمغرب حوالي 1850م، وبدأ التدريس بها وكثر تلاميذه.

    ومن شيوخ بربر الشيخ محمد خير الغبشاوي الذي درس على يده الإمام المهدي بخلاوي الغبش ورأى في المهدي دلائل تشير الى ما آل اليه.. وقامت خلاوي الشيخ ود الفكي علي بالحلفا.. وخلاوي سعد بالعبيدية. ومن الذين نشروا العلم والتعليم ببربر مشايخ الرضياب بالحصا.. والعباسية بالرباطاب والشيخ حسب الله ود أب خف والشيخ عبد المعروف (حدود بربر كانت في فترة تمتد حتى قرية خليوة- شمال عطبرة).. والشيخ أبشر ابو بشرية.. وقد كتبنا قصته قبلاً.. والشيخ ود الطاش.. والسادة الأحمدية.. وحمد الرايهوبي الذي كان بارعاً في الفتوى والعالم محمد بن عبد الوهاب.. ولم تتوقف الخلاوي بعد دخول التعليم النظامي، بل استمرت تؤدي دورها جنباً الى جنب المدارس. ونسبة لتخوف كثير من الناس من المدارس اذ كان يدور بخلدهم انها تؤدي الى فساد الأولاد من جهة وتمسكهم بتعليم القرآن والعلوم الدينية من جهة اخرى فقد استمرت الخلاوي ببربر الى فترة طويلة.. ومن شيوخها المعروفين الشيوخ: ود القطيني.. ود الشكلي.. ود المكي.. ود حسوبة.. عبد الماجد.. وعبد الصادق.. وكانوا يلقبون بـ(الفكي فلان).. وأخيراً عملت الحكومة على دعم الخلاوي بتقديم اعانات للشيوخ.

    التعليم النظامي:

    بدأ التعليم النظامي الحديث على النهج الغربي في السودان ابان الحكم التركي المصري بواسطة ادارة ذلك الحكم وجمعيات التبشير المسيحي. ففي العام 1863م فتح الحكم التركي خمس مدارس بالسودان كانت واحدة منها في مدينة بربر. وفي العام 1871م اسس الأب كمبوني، صاحب مدارس كمبوني الشهيرة، اول مدرستين تبشيريتين بالسودان في سواكن وبربر. وحل العام 1902 ليشهد اعادة فتح المدرسة النظامية ببربر وكانت تسمى (الكتاب)، وفي العام 1906م افتتحت مدرسة ابتدائية (وسطى) ضمن خمس مدارس فترتها اربع سنوات.. يتعلم فيها الطالب اللغة الإنجليزية بتكريس.. مع المواد الأخرى.. وقد قصد المستعمر بذلك تخريج موظفين بمستوى معين من التعليم ليديروا له العمل بدواوين الحكومة، حيث كانت كل المكاتبات الحكومية الأوراق الرسمية والعرائض وحتى القضايا التي كان يحكمها القاضي او المفتش الإنجليزي تترجم.. وهكذا ظهرت فئة المترجمين. وخصصت مدرسة بربر الابتدائية (الوسطى) للمديرية الشمالية التي تمتد حدودها من شمال الخرطوم حتى حلفا شمالاً شاملة مناطق الجعليين والميرفاب والحلفاويين والكنوز.. وكان العدد الذي يستوعب للفصل الواحد ثلاثين تلميذاً فقط من مائة وثلاثين متنافساً. تبدأ لجنة القبول المكونة من اعيان البلد وناظر المدرسة يترأسهم مفتش منتدب من (مصلحة المعارف) هكذا كانت تسمى قبل الاستقلال وقيام الوزارات.. تسمى الأقسام مصالحاً.. تبدأ اللجنة بقبول أولاد (العُمَدْ) بالمديرية وعددهم سبعة.. بغض النظر عن نتائجهم.. وذلك تمشياً مع سياسة الإنجليز التي ترجم عنها احد المديرين في تقرير له عام 1920م حيث قال: (من الخطأ خلق طبقة متعلمة.. والحاجة الآن هي تقوية العناصر الأصلية في البلاد مثل العمد والشيوخ ومشايخ العرب والتجار وأبنائهم). وبعد قبول ابناء العمد السبعة يأتي دور الأول حتى الثالث والعشرين.. وكان اغلب التلاميذ من خارج المدينة يستوعبون بداخلية المدرسة، وهي دار مملوكة لآل جمال الدين طنطاوي.. والذين لا يجدون اماكن بالداخلية يستضيفهم اهل بربر بمنازلهم ويعاملونهم معاملة اولادهم.. لا فرق بين دار غني وفقير حتى اكمال دراستهم.

    وبعد فترة استحدثت مصلحة المعارف بعدد من القرى نظاماً يسمى بالمدارس الصغرى او المدارس (تحت الدرجة) وهي بين الخلاوي والمدرسة الأولية.. يستخلص من طلابها عدد ليكون فصلا يسمى فصل الرأس.. يلحق بالأولية لينافس للالتحاق بالوسطى.


    اما تعليم البنات ببربر فقد ظل الى فترة طويلة قاصراً على التعليم داخل البيوت بحفظ القرآن ومعرفة القراءة والكتابة حتى عام 1927م، حيث افتتحت مدرسة للبنات (أولية) حاربها الناس في اول عهدها ثم عادوا وأقبلوا عليها.. ومن من تعلمن في هذه المدرسة الدكتور سعاد الفاتح وشقيقتها الأستاذة زينب والأستاذة فاطمة احمد ابراهيم والدكتورة لبابة الفاضل. كانت بمدينة بربر مدرستان اوليتان فقط للبنين (الجنوبية)، وكانت مبانيها داخل فناء المدرسة الوسطى القديمة.. والمدرسة الشمالية.. وكانت شرق مركز بربر (المحلية حالياً). ولما كثر عدد التلاميذ الذين لا يجدون فرصاً في هاتين المدرستين قامت لجنة خيرية بإنشاء مدرسة اولية اهلية واختير لها الشيخ التيجاني ابو قصيصة ناظراً.. ومن نظارها المرحوم ابراهيم نوري.. الذي حقق فيها نجاحاً باهراً حتى اخذت المدرسة اسمه..

    ازداد عدد المدارس الأولية وما يزال المنفذ للدراسة الوسطى هو مدرسة بربر الأميرية الوسطى (الحكومية).. وظهرت الحاجة لاستيعاب الطلبة.. وتزامن هذا مع نداء مؤتمر الخريجين بضرورة فتح المدارس الوسطى.. وتمخض عن ذلك قيام مدرسة اهلية وسطى بنهرين.. اي مدرستين وسطيين في ساحة واحدة وبإدارة واحدة.. ومعلمين مشتركين كان يرأس لجنتها الشيخ ابو بية عبد الماجد، ناظر البلد، ويقوم على سكرتاريتها العم المرحوم عبد الرحمن محمد احمد.. وتبرع جدي بمنزل يخصني وإخوتي لتقوم عليه المدرسة حتى يتم بناؤها، وكان ذلك في العام 1945م.. وكان اول ناظر لها هو المرحوم بإذن الله الأستاذ هاشم الكمالي من بيت الهاشماب المعروف بالعلم والتعليم، وكانت المدرسة تستوعب ثمانين تلميذاً سنوياً.

    ودخل التعليم الديني دائرة التعليم النظامي حيث اصدر الحاكم العام البريطاني اولى (لوائح تعليم المعرفة الإسلامية في معهد المشيخة العالمية بأم درمان.. والجوامع في المديريات والمراكز)، وأوكلت ادارة المعهد للمصلحة القضائية (القضاء الشرعي) لتخريج العلماء والوعاظ وكتبة المحاكم الشرعية.. وأعدت خطط نظامية للتعليم الديني عندما آل الإشراف عليه الى وزارة التربية والتعليم ومزجه بالعلوم الحديثة.. واختير المرحوم الأستاذ محمد العربي مديراً للتعليم العلمي بالوزارة. وقام في بربر معهد علمي حديث على نفقة المحسن الحضرمي حسين شمس الدين والمرحوم الشيخ مسعود محمد من اهل الميكايلاب.. ومن كبار تجار بورتسودان الموردين.. ورجل الإحسان الذي يطلق عليه (اليد البيضاء).. واختير الشيخ ابو القاسم الشافعي ناظراً للمعهد.. وتم تحويله لاحقاً الى مدرسة سميت مدرسة (الفجر).. وكان من نظارها الأساتذة اسماعيل قدور ومحمد الأمين عجول.

    وفي موجة نهضة التعليم قامت مدرسة وسطى للبنات ببربر ثم مدرسة ثانوية للبنين وأخرى للبنات. اما الثورة التعليمية الحقة فقد احدثها شيخنا العارف بالله الشيخ البدري عبد الله حين حول خلاويه بالقدواب الى معهد علمي ثم الى كلية تقنية. يتخرج الحافظ منها منتجاً مفيداً لنفسه ولغيره، وقد عاد ابنه الشيخ عبد الله البدري مؤخراً من رحلة علاجية وأقيم له حفل كبير في (القرين فليدج) امه خلق كثير من مختلف المستويات. وفي ثورة التعليم قامت جامعة وادي النيل بافتتاح كلية الشريعة والقانون.. وبدأ صندوق دعم الطلاب بقيادة ابن بربر البار الدكتور محمد النقرابي في مشروع المجمع السكاني للطالبات بسعة 750 طالبة نفذت منه المرحلة الأولى الأرضية لتسع 250 طالبة.

    ومن من درَّسوا ببربر السيد اسماعيل الإزهري رئيس اول حكومة وطنية للسودان، والأستاذ علي حسني والأستاذ مندور المهدي.. والأستاذ محمد الأمين الغبشاوي والأستاذ محيي الدين فارس.. ومن من درّسوا بمدرسة بربر البريقدير عبد الله بك خليل، رئيس الوزراء سابقاً، والبروفيسور عبد الله الطيب واللواء عبد الرحيم شنان والباشمهندس علي جاد كريم.
    عزيزي القارئ، بلغ تعداد المدارس لمرحلة الأساس بالمحلية اليوم مائة وأربع مدارس، والثانويات واحدة وعشرين مدرسة، والمعاهد الثانوية في كدباس والقدواب اثنين.



    * ارشيف صحيفة السوداني.


                  

العنوان الكاتب Date
ما تجود به خلاوي القرأن الكريم بشائر ربانية، وفواتح نوارنية، اللهم صلي عليه. محمود الدقم05-06-07, 07:46 PM
  Re: ما تجود به خلاوي القرأن الكريم بشائر ربانية، وفواتح نوارنية، اللهم صلي عليه. محمود الدقم05-06-07, 07:50 PM
  Re: ما تجود به خلاوي القرأن الكريم بشائر ربانية، وفواتح نوارنية، اللهم صلي عليه. محمود الدقم05-06-07, 07:55 PM
  Re: ما تجود به خلاوي القرأن الكريم بشائر ربانية، وفواتح نوارنية، اللهم صلي عليه. محمود الدقم05-06-07, 07:57 PM
  Re: ما تجود به خلاوي القرأن الكريم بشائر ربانية، وفواتح نوارنية، اللهم صلي عليه. محمود الدقم05-06-07, 08:02 PM
    Re: ما تجود به خلاوي القرأن الكريم بشائر ربانية، وفواتح نوارنية، اللهم صلي عليه. محمود الدقم05-10-07, 05:35 PM
      Re: ما تجود به خلاوي القرأن الكريم بشائر ربانية، وفواتح نوارنية، اللهم صلي عليه. محمود الدقم05-11-07, 05:06 PM
        Re: ما تجود به خلاوي القرأن الكريم بشائر ربانية، وفواتح نوارنية، اللهم صلي عليه. محمود الدقم05-12-07, 01:11 PM
  Re: ما تجود به خلاوي القرأن الكريم بشائر ربانية، وفواتح نوارنية، اللهم صلي عليه. محمود الدقم05-06-07, 08:07 PM
  Re: ما تجود به خلاوي القرأن الكريم بشائر ربانية، وفواتح نوارنية، اللهم صلي عليه. الطيب بشير05-06-07, 09:51 PM
  Re: ما تجود به خلاوي القرأن الكريم بشائر ربانية، وفواتح نوارنية، اللهم صلي عليه. محمود الدقم05-06-07, 11:51 PM
    Re: ما تجود به خلاوي القرأن الكريم بشائر ربانية، وفواتح نوارنية، اللهم صلي عليه. الطيب بشير05-07-07, 05:45 PM
      Re: ما تجود به خلاوي القرأن الكريم بشائر ربانية، وفواتح نوارنية، اللهم صلي عليه. يسرى معتصم05-07-07, 06:01 PM
      Re: ما تجود به خلاوي القرأن الكريم بشائر ربانية، وفواتح نوارنية، اللهم صلي عليه. doma05-07-07, 06:07 PM
        Re: ما تجود به خلاوي القرأن الكريم بشائر ربانية، وفواتح نوارنية، اللهم صلي عليه. الطيب بشير05-07-07, 06:38 PM
        Re: ما تجود به خلاوي القرأن الكريم بشائر ربانية، وفواتح نوارنية، اللهم صلي عليه. محمود الدقم05-08-07, 03:53 AM
          Re: ما تجود به خلاوي القرأن الكريم بشائر ربانية، وفواتح نوارنية، اللهم صلي عليه. doma05-08-07, 05:07 AM
            Re: ما تجود به خلاوي القرأن الكريم بشائر ربانية، وفواتح نوارنية، اللهم صلي عليه. bint_alahfad05-08-07, 11:00 AM
            Re: ما تجود به خلاوي القرأن الكريم بشائر ربانية، وفواتح نوارنية، اللهم صلي عليه. محمود الدقم05-08-07, 12:12 PM
  Re: ما تجود به خلاوي القرأن الكريم بشائر ربانية، وفواتح نوارنية، اللهم صلي عليه. محمود الدقم05-08-07, 11:51 AM
  Re: ما تجود به خلاوي القرأن الكريم بشائر ربانية، وفواتح نوارنية، اللهم صلي عليه. محمود الدقم05-08-07, 01:22 PM
    Re: ما تجود به خلاوي القرأن الكريم بشائر ربانية، وفواتح نوارنية، اللهم صلي عليه. doma05-08-07, 03:25 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de