المهدي يلغي الاحتفال السنوي بعيد ميلاده ويحيله لنهارية المصيرالوطني..الله أكبر ولله الحمد

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-03-2024, 01:42 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2010م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-25-2010, 12:31 PM

lana mahdi
<alana mahdi
تاريخ التسجيل: 05-07-2003
مجموع المشاركات: 16049

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
المهدي يلغي الاحتفال السنوي بعيد ميلاده ويحيله لنهارية المصيرالوطني..الله أكبر ولله الحمد

    الله أكبر ولله الحمد
    الإمام الصادق المهدي يلغي الاحتفال السنوي بعيد ميلاده الذي تحول لنهارية المصير الوطني وتحدث فيها هو والحبيبة دكتورة مريم الصادق المهدي وياسر عرمان وكمال الجزولي المحامي والشاعر الكبير محمد طه القدال
    الله أكبر ولله الحمد لأن ظرف البلاد لا يحتمل ألغى المهدي الاحتفال وواجه الظرف بما يليق به
    ليثبت أنه دوماً بقدر الحدث وبقدر التحدي
    حكيم الأمة وحاديها
    والمنصورة الباسلة د. مريم
    والوطنيون الشرفاء لله دركم
    لله دركم
    لله دركم
                  

12-25-2010, 12:45 PM

محمد المختار الزيادى
<aمحمد المختار الزيادى
تاريخ التسجيل: 08-11-2006
مجموع المشاركات: 4050

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المهدي يلغي الاحتفال السنوي بعيد ميلاده ويحيله لنهارية المصيرالوطني..الله أكبر ولله الحمد (Re: lana mahdi)

    بسم الله الرحمن الرحيم
    المكتب الخاص للحبيب الإمام الصادق المهدي
    كلمة الحبيب الإمام
    نهارية مصير الوطن

    وقف الإمام الصادق المهدي رئيس حزب الأمة القومي نهار اليوم 25 ديسمبر 2010م والذي يصادف يوم ميلاده وميلاد السيد المسيح عليه السلام مع حضور النهارية سبع وقفات مع الذات حول مصير الوطن وما آلت إليه حالته اليوم وما ستؤول إليه بعد الاستفتاء متناول فيها سبع قضايا مصيرية تهم الوطن الحبيب . فيما يلي نقف مع ذات الحبيب الإمام على تلك القضايا

    اليوم يحتفل المسيحيون في كل أنحاء العالم بميلاد السيد المسيح عليه السلام.

    أزف إليهم التهنئة وأذكر لهم أن الدين الإسلامي كرم عيسى عليه السلام أكثر من أية ملة أخرى هو وأمه السيدة مريم ونص على خصوصية العلاقة بينه وبين المسيحية.

    كان أعواني في المكتب وأسرتي من قبلهم يحيون سنة والدتي في إحياء ذكرى ميلادي هذا اليوم. ولكن في هذا العام الذي يشهد مغرب سودان المليون ميل مربع اقترحوا مشهدا بديلا يناسب ملوحة طعم الحياة فرحبت بذلك واخترت أن أساهم بوقفات مع الذات حول سبع قضايا هي:

    - وقفة مع الذات الشمالية في وداع الجنوب.

    - وقفة مع الذات في قضية التأصيل.

    - وقفة مع الذات في قضية السلام في الشمال.

    - وقفة مع الذات في ملف المعيشة.

    - وقفة مع الذات في ملف الحريات.

    - وقفة مع الذات في ديناميات التغيير المنشود.

    القضية الأولى: وداع الشمال للجنوب

    تختلف رؤى أهل السودان لانفصال الجنوب المنتظر.

    - بعض أهل السودان من منطلق عنصري يعتبرون انفصال الجنوب نعمة تطهير عرقي يعود للشمال بالعافية الوطنية.

    - بعض أهل السودان من منطلق انكفائي يعتبرون الجنوب جزءا من أرض الإسلام يحرم التفريط فيه.

    - وبعض أهل السودان من منطلق اقتصادي ينظرون لانفصال الجنوب من زاوية تقليص الموارد الطبيعية للسودان.

    - وبعض أهل السودان من منطلق علماني يخشون من أن انفصال الجنوب سوف يزيل حاجز التعددية من أجندات الأسلمة.

    - ومن أهل السودان من منطلق وطني يرون انفصال الجنوب كبوة لرسالة السودان التاريخية ملتقى الإثنيات والثقافات وأنموذج القارة الأفريقية المصغر وواصل ما فصلته الصحراء الكبرى.

    أنا مع هؤلاء حزين لانفصال الجنوب، ففي عروقي تجري دماء مفرقة على إثنيات السودان تتألم للشتات القادم، وباعتباري من أوائل الذين رأوا أننا بحاجة لتحول راديكالي من ذهنية الأحادية الثقافية لاستيعاب التنوع وقدمت ما قدمت من مبادرات موثقة في هذا الصدد، وأعتبر نفسي مساهما أساسيا في بناء الأساس النظري لكافة لبنات التصالح الشمالي الجنوبي، أشعر بغصة خانقة لمآلات الفراق. وأعتبر نفسي من أوائل الذين قدموا اجتهادا إسلاميا يحتضن مشروعية التعددية الدينية والثقافية ومشروعية المساواة في المواطنة. صحيح اجتهاداتي تناوشتها جهات:

    - إسلامية منكفئة حبست الدين في مفاهيم ماضوية.

    - ترفض أي اجتهاد من منبع إسلامي مهما كانت تقدميته.

    - جماعات جنوبية ترى أن هويتها الجنوبية توجب أبلسة الشمالي المسلم العربي.

    هؤلاء ساهموا في التأسيس لقسيمة الطلاق.

    وبصرف النظر عن هذه الرؤى الملغومة فإن ما سمعته من تقدير إيجابي لدوري من بعض أهم ممثلي الجسم الجنوبي أثلج صدري: ما قاله الكاردينال الكاثوليكي وكبير الأساقفة في جوبا، وما قاله رئيس مجلس الكنائس السودانية، ومطران مدني.. وهي مشاعر إيجابية تتناغم مع ما قام بيني وبين شخصيات جنوبية هم من أفضل العاملين في الحقل العام: السيد وليم دينق رجل الدولة، والسيد لويجي أدوك الحكيم، والسيد ماثيو أوبور السياسي، والسيد بيتر نيوك الأكاديمي، والسيد دافيد دقوك الصديق الوفي. هؤلاء نماذج سودانية ممتازة جمعتني بهم الصداقة والثقة المتبادلة. كذلك أثلجت صدري شهادات بعض الأكاديميين المشهود بموضوعيتهم في التوثيق لمساهمتي إبان حكومتي الأولى في ستينات القرن الماضي وأبرزهم سكرتير مؤتمر المائدة المستديرة ولجنة الإثنى عشر واتفاقية أديس أبابا المرحوم محمد عمر بشير. أما حكومتي الثانية وما بعدها فلا زالت الكتابات حولها مخلوطة بالغرض السياسي ولم تثمر الأكاديميا بعد كتابات بتلك السمة الموضوعية، وأعتقد جازما أنها إن أتت سوف تسير في ذات الدرب.

    وبصرف النظر عن المسائل الشخصية فإن هناك عوامل موضوعية توجب التآخي بين الشمال والجنوب، هي:

    - النهر المشترك.

    - البترول الذي يفرض مصلحة مشتركة.

    - الوجود الجنوبي الكبير في اقتصاد الشمال.

    - المراعي والمشارع الجنوبية المطلوبة لرعاة الشمال.

    - السوق الجنوبي لمنتجات الشمال والسوق الشمالي لمنتجات الجنوب.

    - نموذج التعاون المطلوب برغم التباين الثقافي.

    - الطرفان يستطيعان إيذاء بعضهما بعضا ما يوجب التعاون من أجل الأمن القومي.

    منطق المصلحة المشتركة هذا تحجبه الآن مساجلة شوفينية بين شوفينية شمالية تنبذ الجنوبيين وتكفر تقرير المصير، وشوفينية جنوبية تنادي بتحرير الجنوب من استعمار شمالي داخلي. هذان التياران يعززان بعضهما ويبرران بعضهما ويمثلان أغلى أمنيات المتآمرين على الوطن لأنهما -علما بذلك أم جهلا- يحققان أهدافه.

    اتفاقية سلام نيفاشا انحازت إلى الوحدة الجاذبة ولكن بعض ترتيباتها جعلت الانفصال جاذبا.

    وبصرف النظر عن الاتفاقية، فهنالك عوامل تغذي الانفصال، هي:

    - سياسة المناطق المقفولة منذ 1922م.

    - ذهنية الاستعلاء الشمالي.

    - ذهنية الانتقام الجنوبية.

    - أيديولوجية انقلاب يونيو 1989م.

    - أيديولوجية السودان الجديد.

    - تحالفات الشريكين الداخلية والخارجية.

    - النهج الثنائي الذي غيب المنطق القومي.

    - لوبيات أمريكية قوية احتضنت إرادة الانفصال الجنوبية واتهمت إرادة الوحدة الشمالية ووجهت السياسة الأمريكية في اتجاهها.

    انتخابات أبريل 2010 وضعت مصير الجنوب في يد الحركة الشعبية ومصير الشمال في يد المؤتمر الوطني بمباركة دولية ساذجة. أقول ساذجة لأنها لم تحسب حساب العواقب. قانون الاستفتاء وآليته أي المفوضية وكافة إجراءات الاستفتاء وضعت الأمر في يد الحركة الشعبية بلا منازع.

    هذه المعطيات ستضع نتيجة الاستفتاء في يد الحركة الشعبية مثلما حال انتخابات أبريل 2010م.

    كل الدلائل تدل على أن الحركة الشعبية تدرك حجم المشاكل التي سوف تواجه دولة الجنوب الجديدة لذلك اتخذت مواقف حكيمة أولها: مد اليد للآخر الجنوبي بصورة غير مسبوقة في مؤتمر الأحزاب الجنوبية في أكتوبر 2010م وما أسفر عنه ذلك المؤتمر من نهج قومي جنوبي. ومقولة السيد سلفا كير التصالحية الإيجابية عن الإسلام.

    في المقابل نجد قيادات المؤتمر الوطني تنبذ الآخر الشمالي وترفع شعارات إقصائية للآخر باسم الإسلام والعروبة بنفس الصورة التي أفرزت مطلب تقرير المصير للجنوب وسوف تعزز مطالب مماثلة فيما بقي من الشمال.

    سيكون للانفصال تبعات خطيرة في الجنوب تحدث عنها بعمق وإسهاب الباحثون أذكر منهم:

    - كتاب الأستاذين ماريك شوميروس وتيم ألن بعنوان: جنوب السودان في تناقض مع نفسه.

    - مقال توماس تالي المنشور في مجلة الحروب الصغيرة.

    - ما ورد في مجلتي الأكونومست ونيوزويك.

    - ما جاء على لسان مجموعة الأزمات الدولية، وجماعة كفاية.

    - دراسة منظمة برنتهرست التي قام بها مجموعة من المتخصصين تحت عنوان: كل شيء يبدأ من الصفر.

    هؤلاء يجمعون على أن الداخل الجنوبي والعلاقات الجنوبية الشمالية -ما لم تحدث إجراءات ضخمة وصفوها- مرشحة للويل والثبور وعظائم الأمور، كما يجمعون على أن الساسة ما زالوا كلهم الشماليون والجنوبيون والدوليون يعالجون الأمور بسطحية مفرطة.

    ودراسة صدرت في نوفمبر 2010م بعنوان تكاليف النزاع القادم في السودان. هذه الدراسة أجرتها أربع منظمات هي: اقتصاديات على الحدود Frontier Economics، معهد دراسات الأمن ISS، جمعية التنمية الانتقالية SID، والسلام المستدام في السودان AEGIS. قالوا إن تقديراتهم للحرب القادمة إذا اندلعت أن تكون حربا رهيبة تكلف 100 بليون دولار في 10 سنوات، وتكاليف أخرى:

    50 بليون دولار ما يفقده السودان من دخل قومي بسبب الحرب.

    25 بليون دولار ما تفقده دول مجاورة.

    30 بليون دولار ما تكلفه عمليات حفظ سلام لاحقة.

    وهم يوجهون السؤال لكل صناع القرار الآن أن يسألوا أنفسهم: هل قمنا بكل ما يلزم لتجنب الحرب؟

    ويقدرون 4 سيناريوهات:

    - أسوأها الحرب التي تترتب على رفض أحد الأطراف نتيجة الاستفتاء.

    - اقتتال محدود إذا قبل الطرفان نتائج الاستفتاء ولكن اختلفا فيما يجب عمله لتطبيق نتائجه.

    - اقتتال متوسط إذا قبلت الخرطوم نتائج الاستفتاء والانفصال ولكن تعمل على العرقلة.

    - وأفضل السيناريوهات هو سيناريو السلام. أن تقبل نتائج الاستفتاء وتعالج كافة النقاط الخلافية بصورة عادلة.

    هذا الأخير هو الذي كنا نسعى نحن إليه وكل مبادراتنا هادفة إليه ولكنها كلها وقعت في أذان صماء.

    ختاما: إن اتفاقية سلام نيفاشا وما أقامت من هياكل، وطريقة تطبيقها، وما خلفت من رواسب وأصداء، وما صنعت من سوابق، وفجوات الاتفاقية وما جرت معها من تدويل جعلت الدولة السودانية بعد الفترة الانتقالية دولة موقوذة محتاجة لهندسة جديدة لبناء الوطن. وإذا انفصل الجنوب وقامت دولتان فإنها تحتاجان لتصميم جديد يهندس لإقامة دولتين مجديتين تعيشان في سلام واستقرار. أي فإنهما حالتي الوحدة المرجوحة، والانفصال الراجح، بحاجة لتقرير مصير الوطن. وإلى حين أن تتوافر الإرادة السياسية لذلك أرجو أن نفكر معا في آلية مؤهلة لرسم الخريطة المناسبة ولا يعقل أن تكون دوائر الفلك الثاني (أي الفكري) في كل العالم مشغولة بدراسة خياراتنا ومآلاتنا ونحن أشبه ببني نمير:

    ويقضى الأمر إن غابت نمير ولا يستأمرون وهم حضور!

    القضية الثانية: وقفة مع الذات في قضية التأصيل

    ومثلما الحاجة ماسة لتقرير المصير الوطني فنحن أهل القبلة في حاجة ماسة لتقرير المصير الديني تجاذبتنا على الصعيد الفكري تيارات كثيرة أخص بالذكر أهمها وهي:

    - التيار الفكري الليبرالي الغربي الذي في ظروف ركود مجتمعاتنا جعل كثيرا من مفكرينا مبهورين بالغرب لحد الثمالة على نحو ما قال سلامة موسى: أنا مؤمن بالغرب كافر بالشرق. وفكرة أولاد حارتنا لنجيب محفوظ، وقبل ذلك ضياء غوك ألب التركي الذي ساهم في التمهيد للمشروع الكمالي. ولكن الليبرالية ورافدها العلماني مهما كان لهما من تأييد أخفقا في استيعاب الخصوصية الثقافية.

    - الفكر الاشتراكي وجد دعما من التطلع للتحرير من الاستعمار وللعادلة الاجتماعية ولكنه أخفق في التوفيق بين العدالة والحرية. بل ضحى بالحرية تضحية أقامت حكومات بيروقراطية أمنية فأهدرت العدالة أيضا.

    - الفكر القومي العربي استصحب ما في التطلع الاشتراكي من تحرر من الاستعمار وتطلع للعدالة الاجتماعية وزاد عليه بالتصدي للقضية الفلسطينية، ولكن نظام حكمه ثبت أركانه بالفاشستية. ثم أخفق في أهم الواجبات: الدفاع عن الوطن.

    هذه العوامل ضمن عوامل أخرى أفسحت المجال للخيار الإسلامي الذي صار الآن في العالم الإسلامي الحائز على رأس المال الاجتماعي. بل أقول إن عوامل مختلفة سوف أفصلها في كتابي القادم بإذن الله بعنوان (القضية الإسلامية) جعلت الإسلام اليوم رغم ضعف المسلمين الإستراتيجي والاقتصادي هو القوة الثقافية الكبرى في العالم.

    المسلمون بمقياس القوة ضعفاء للغاية ولكن الإسلام بمقياس القوة الناعمة القوة الثقافية الكبرى.

    لذلك نجح النداء الإسلامي في تعبئة الاحتجاج السياسي بل المقاومة المسلحة في أماكن كثيرة. ولكن مع نجاح النداء الإسلامي في المعارضة وفي المقاومة فإن البرامج الإسلامية التي طبقها الإسلاميون في السلطة في كثير من البلدان كالسودان، وأفغانستان، وباكستان، كانت بائسة.

    الرصيد الأخلاقي والعبادي والشعائري الإسلامي عن طريق المؤسسات التقليدية، والطرق الصوفية، والجمعيات الدينية يرفل في قوة وتمدد.

    ولكن الصورة في المجال الحركي أفضت إلى فشل التجارب الإسلامية بصورة تامة ولم يبق في الساحة إلا أنموذجان:

    - أنموذج طالباني يضحي بالعصر لصالح الأصل ويلتمس التوجه الإسلامي في نهج خارج التاريخ.

    - والأنموذج التركي الذي أخضع نهجه للدستور العلماني.

    طبعا يحمد لتجربة حزب العدالة والتنمية في تركيا نقل العلمانية من علمانية معادية للدين لعلمانية صديقة للدين.

    الطرح الإسلامي في السودان إذ تراجع بصورة غير منهجية خلف الآثار الآتية:

    - انطلاق تيارات تأصيلية منكفئة تدين تراجع التجربة أمام مطالب الواقع السياسي وبعيدا عن الواقع ومطالب العصر تبث أجندة طالبانية.

    - انطلاق تيارات علمانية تستشهد بالتجربة السودانية على إخفاق الحل الإسلامي وتدعو بصراحة لحصر الدين في المسائل الشخصية بين الإنسان وربه وإدارة الشأن العام على أسس لا مكان فيها لمرجعية غيبية.

    إتباع النهج الانكفائي في بلاد كالسودان متعدد الأديان، والثقافات، والجيران الذين يتأثرون به، معناه الاستعداد للخروج بحياتنا خارج العصر. ولتعريض وحدتنا لمزيد من التفكيك، وإزاء الاقتتال الذي سوف ينشب حتما فتح الأبواب لمزيد من التدويل.

    في يوليو 2008م قدم وزير الأمن الإسرائيلي لافي رختر محاضرة قال فيها: إن خريطة الشرق الأوسط الحالية قامت على أساس تقسيم لم يراع التباين الديني، والمذهبي، والاثني، والثقافي، في البلدان. لذلك ينبغي الآن مراجعة تلك الخريطة ما يوجب تقسيم البلدان ليصبح: في العراق 3 دول. والسعودية خمس دول. وغيرها من التقسيمات. أما السودان فخمس دول.

    دعاة النهج الانكفائي بعلمهم أم بغيره هم أدوات هذا التقسيم.

    أما المطالبون بطرد الإسلام من الحياة العامة. فقد فاتهم الاتعاظ بالتجربة على نحو ما قال مارك تالي مراسل البي بي سي في الهند. في بلاد ذات انتماء ديني قوى الدعوة العلمانية الصارخة تقود إلى اتجاه معاكس تحتله قوى أصولية دينية. هذا بالضبط ما حدث فأدى لانتعاش أصولية هندوسية وصل على ظهرها حزب جانيتا الهندوسي للسلطة. وهي ظاهرة سوف تتكرر كلما أفلح علمانيون في طرد الدين من الحياة العامة.

    الدين في السودان سوف يكون له دور هام في الحياة العامة حتى في الجنوب الذي يظنه بعضننا خلاءً دينيا، هذا غير صحيح فالكنسية قد كان لها دور سياسي كبير في الجنوب سوف يزيد قوة في دولة الجنوب القادمة. بل الكنيسة هي أقوى تنظيم مدني في الجنوب والأكثر نفوذا، ومن ناحية أخرى لا زال للأديان الأفريقية دورها في الحياة العامة وحتى في الدستور. دستور الجنوب ينص على مصدرين للتشريع: الإجماع والعرف. والعرف هو الذي مصدره عقائدهم الدينية.

    لتقرير مصيرنا الديني أقول:

    · نحن ندعو لدولة مدنية ديمقراطية تحقق المساواة بين المواطنين. وتؤكد أن الشعب هو مصدر السلطات.

    · ونحن ندعو لمراجعة إسلامية وهي تعني:

    - تماهي المبادئ السياسية الكلية في الحرية، والعدالة، والكرامة، والمساواة، والسلام مع مبادئ الإسلام.

    - التشريعات ذات المحتوى الديني تخصص لجماعاتها دون سواهم.

    - لا تشريع مهما كان يعتمد إلا عبر آلية تشريعية منتخبة.

    - جواز الترابط بين المسلمين فوق الحدود القطرية كذلك المسيحيين لتنظيم مصالحهم المشتركة بما لا يتعارض مع الدستور.

    - يجوز للمسلمين معارضة أية تشريعات تتعارض مع قطعيات الشريعة بالوسائل الديمقراطية.

    - لا يجوز إصدار أية تشريعات تنقص من الحريات الدينية.

    - حرية الرأي لا تعني حرية الإساءة للمقدسات.

    - أساس تمييز أهل الإيمان بثلاثة: التوحيد لله – النبوة – المعاد. من آمن بها وعمل صالحا حصل على جواز المرور الإسلامي.

    · مقاصد الشريعة هي:

    - حفظ الدين والنفس والعقل والمال والنسل.

    - أية أحكام تتعارض مع هذه المقاصد باطلة.

    ههنا نحن بحاجة في نطاق المسلمين لآلية لرسم خريطة الطريق لتقرير مصيرنا الديني والحيلولة دون اختطاف الدين لصالح التغريب من الأصل أو لصالح التغريب من العصر.

    القضية الثالثة: وقفة مع الذات في قضية السلام في الشمال:

    في أسمرا في مؤتمر القضايا المصيرية قلنا: ينبغي ألا نتحدث عن قضية الجنوب، بل قضية السودان فيما يتعلق بالعلاقة الفاشلة بين المركز والأقاليم المختلفة وما ينبغي عمله من إصلاح هيكلي يحقق عدالة أكبر في توزيع السلطة والثروة وما ينبغي عمله لتحسين إدارة التنوع الثقافي في السودان، لذلك تقرر أنه فيما يتعلق بإعادة هيكلة السلطة والثروة ولامركزية الإدارة والتنوع الثقافي وإعادة هيكلة مؤسسات الدولة لكفالة قوميتها فالمطلوب هو إصلاح شامل لكل السودان، الاستثناء الوحيد هو كفالة تقرير المصير للجنوب لخصوصية اعترافنا بها. ولكن وساطة الإيقاد وتوصيات مجلس الدراسات الدولية الأمريكي، حولت القضية من صورتها القومية إلى صورة ثنائية ما أدى إلى اتفاقية سلام نيفاشا التي سميت اتفاقية السلام الشامل في وقت كانت فيه الحرب مستعرة في غرب البلاد وشرقها.

    تلك الاتفاقية أقامت سابقة بما تبنت من حلول، ولكنها قفلت الباب أمام إتباع تلك السابقة في إبرام سلام الغرب والشرق. ولو أن سابقة اتفاقية نيفاشا اتبعت باستثناء تقرير المصير لأمكن إبرام اتفاقيات سلام مماثلة حقيقية. ولكن أبرمت أبوجا في مايو 2006م دون مراعاة لمطالب أهل الإقليم. ومنذ ذلك الحين تهاوت. وأبرمت بعدها اتفاقية الشرق الهشة. وأجريت دراسات، وعقدت مؤتمرات، وغيرها من قنوات تداول مسألة دارفور وكلها لا تخرج عن رؤية قرارات أسمرا. وبعد طول تدارس تبنت وثيقة هايدلبرج الصادرة في أبريل 2010م تلك الرؤية.

    لن تجرؤ حركة دارفورية على توقيع اتفاق ناقص بعد الذي حصل لجماعة مني أركوي مناوي. ومحادثات الدوحة رغم ما صدرت من تصريحات متفائلة لم تكن في الطريق الجاد لاتفاقية لسبب بسيط هو أن قيادتها من الجانب الدارفوري عولت على تعويض نقصها في التفويض من حركات دارفور الأخرى على تحقيق مصالح قاطعة لأهل دارفور لا تجرؤ الحركات الأخرى على رفضها، وفي المقابل كان المفاوض الحكومي مخندقا في العمل على إبرام اتفاق مماثل حذوك النعل بالنعل لاتفاق أبوجا الذي مات وإن لم يقبر.

    بعد انهيار اتفاقية أبوجا كل المعطيات تدل على أن حركات دارفور تستعد عبر اجتماعاتها في القاهرة، وفي ليبيا، وفي جوبا، وفي لندن، لتوحيد هدفها وتوحيد وسائلها وكلها تنطلق من أن الاتفاق مع نظام الخرطوم غير مجد. وحتى إذا أبرم لن ينفذ. وكلها سوف تكون أكثر تشددا بعد استفتاء وانفصال الجنوب، فالقدوة الجنوبية كانت ماثلة في إلهام وتكوين كثير من تلك الحركات.

    المؤتمر الوطني بدليل إستراتيجية سلام دارفور الجديدة صار أكثر تشددا في موقفه الانفرادي. ولم يستفد شيئا من دروس الجنوب بل يتجه ليصير أكثر تشددا في مواقفه باعتبار أن الشريك المناكف قد اختفى.

    هذا التشدد المتبادل مع حقيقة أن الأسرة الدولية سوف تكون أكثر تشددا مع المؤتمر الوطني بعد استفتاء الجنوب يعني أن مشاكل السلام والاستقرار في الشمال سوف تزيد حدة.

    الموقف الوطني يستوجب إبرام اتفاق دارفور وتعميم مبادئه بأسرع فرصة ممكنة قبل حلول العام المقبل. ولكن يبدو أن الفرصة قد ضاعت.

    القضية الرابعة: وقفة مع مسألة المعيشة

    منذ أن تدفق البترول وبدأ تصديره في 1999م أصيبت البلاد بنقمة البترول وبالداء الهولندي والنتيجة:

    - صارت الميزانية السودانية تعتمد إلى حد كبير (65%) على إيرادات البترول.

    - وصارت نسبة إيرادات البترول من صادرات البلاد تزيد على 90%.

    - 75% من إنتاج البترول في البلاد يقع في مناطق جنوبية.

    نتيجة هذا كله هي أن نصيب الحكومة من دخل البترول بعد الانفصال سوف يقل. وكذلك نصيبها من إيرادات الصادر.

    وقبل الانفصال وفي انتظاره تمت زيادات كبيرة في الجمارك وفي الرسوم لدعم إيرادات الميزانية.

    ونتيجة لتوقع هبوط إيرادات البترول تمت هجمة على العملات الصعبة مما رفع سعر الدولار من 2500 جنيه إلى 3500 في شهرين. (بالجنيه القديم).

    زيادات الضرائب المذكورة وزيادة سعر الدولار انعكست على الأسعار فزادت زيادات رهيبة.

    قيل لنا إن الحكومة مثلما صمدت للأزمة المالية العالمية سوف تصمد لنتائج انفصال الجنوب.

    الحكومة السودانية تأثرت سلبا بالأزمة المالية العالمية في حدود ما نقص من سعر برميل البترول. وعلى أية حال فقد ساعد على تحمل آثار الأزمة ما كان متاحا من احتياطات اختفت الآن.

    الأزمة العالمية حدث طارئ. ولكن آثار الانفصال مسألة مستمرة توجب مراجعة هيكلية أساسية للاقتصاد الوطني.

    إذا لم تجر هذه المراجعة الهيكلية في الاقتصاد بما يؤدي لاهتمام كبير وحقيقي بالإنتاج الزراعي والصناعي ومراجعة كبيرة في الصرف الحكومي فإن الاقتصاد قبل السياسة هو الذي سوف يحاصر النظام.

    مجرد إرهاصات الانفصال أدت لاضطرابات في تصريحات المسئولين وتدمير الثقة في الإدارة الاقتصادية للبلاد، والنتيجة هروب في رؤوس الأموال، وارتفاع في سعر الدولار، وارتفاع جنوني في الأسعار وازدياد الضائقة المعيشية.. حالة سوف تستمر وتزيد بعد الانفصال هذا إذا لم تتجدد الحرب فإن تجددت فإن الحالة سوف تزيد سوءا.

    التصدي للحالة الاقتصادية والضائقة المعيشية ممكن ضمن وحدة وطنية حقيقية وعبر مؤتمر قومي اقتصادي.

    الاتفاق مع الجنوبيين لمعادلة كسبية حول البترول بما يخفف الآثار السالبة للشمال ممكن بل واجب.

    وبما أن تدفق البترول ضروري للحزبين الشريكين فسوف يقبلان صيغة وفاقية يقترحها الوسطاء. أما اتفاق اقتصادي شامل، وهيكلة جديدة للاقتصاد الوطني، ونهج قومي فهذه خطوط حمراء تجنبها النظام دائما. فإذا استمر في نهجه القديم فإنه سوف يجعل الاقتصاد ومسألة المعيشة إحدى جبهات المواجهة بينه وبين الشعب السوداني.

    الملف الخامس: الحريات:

    في السودان حريات محدودة زادت القيود عليها مؤخرا.

    إذا اتسع الاستقطاب بين الرأي والرأي الآخر في السودان فسوف يكون هامش الحريات هو أول الضحايا.

    إذا كانت كل الملفات مرشحة لاستقطاب وتشدد كما تدل القرائن فسوف يسعى النظام لحماية انفراده ويجر لموقفه ما شاء من مبررات لإسكات الرأي الآخر. والقمع والبطش سوف يولد نقيضه. بعض سدنة النظام يهنئون أنفسهم بإحكام السيطرة على الشارع مقارنة بما حدث للأنظمة الماضية. نعم لأن النظام طبق وما زال سياسة القمع بقسوة لكل تعبير حركي معارض. ولكن هذا المنطق هو نفسه الذي قاد إلى تضخم صفوف الفصائل المسلحة بصورة غير مسبوقة في السودان.

    أي أن السيطرة على حركة الشارع تمت بثمن باهظ وهو اتساع جبهة المقاومة المسلحة. إنه اتساع بحجم انكماش فرص حركة الشارع.

    الملف السادس: ديناميات التغيير:

    النظام نفسه لا يمكن أن يستمر في حالته الراهنة بعد الفترة الانتقالية وسوف يضطر لانكماش حزبي مصحوب بتشدد أيديولوجي وتصعيد حربي في مواجهة الجنوب ودارفور، أو في وجه كافة المخاطر بالاتجاه للانفتاح القومي.

    القوى السياسية الأخرى سوف تجد نفسها هي الأخرى أمام خيارين التصدي للتشدد ودفع الثمن من تضحيات أو التجاوب مع الانفتاح القومي.

    القوى المسلحة سوف تتجاوب مع الانفتاح القومي إذا كان صادقا أو تستعد للانقضاض المسلح.

    نتائج النهج القومي في كل الحالات محسوبة ويمكن أن تحقق معادلة كسبية للسودان ونهج المواجهات سواء المدنية أو العسكرية في ظروف السودان الراهنة ستكون على أقل تقدير قفزة في الظلام ولكن ربما قاد إليها تشدد العناد والانفراد.

    ومع أن قضية التغيير داخلية لكن لمواقف الأسرة الدولية لا سيما الولايات المتحدة نصيب هام فيها:

    أولا: لا شك أن احتضان الولايات المتحدة لانفصال الجنوب سيلعب دوره في تحقيقه وفي دعم موقف الدولة الجنوبية في مواجهاتها مع المؤتمر الوطني.

    ثانيا: حصار المحكمة الجنائية الدولية لرأس الدولة السوداني سوف يزيد بعد الانفصال بهدف شل حركته.

    ثالثا: لن يحظى السودان الشمالي بإعفاء الدين الخارجي ضمن برنامج الدول الفقيرة عالية المديونية ولا أي برنامج آخر مهما كانت مرونة موقف الإدارة الأمريكية لأن اللوبيات لن تسمح بذلك. كما لن تسمح برفع العقوبات عن الشمال وحصر ذلك في الجنوب.

    رابعا: تشدد الحزب الحاكم المتجدد في الشمال سوف يؤدي ضمن سلبيات أخرى لاستنساخ سيناريو الجنوب في جنوب الشمال وربما وجهات أخرى وسوف يحظى هذا بنفس الدعم الخارجي القديم.

    ختاما: الوطنيون السودانيون من كل الفصائل إزاء مشهد المصير الوطني هذا أمامهم موقف واحد هو دعم الأجندة الوطنية أما المتشددون من كل الفصائل الدينية أو السياسية فهم بوعي منهم أو بغير وعي منهم أدوات تفكيك الوطن.

    لم يبق إلا القليل يا وطني فهل من أمة تثب؟





    لله دركم
    لله دركم

    (عدل بواسطة محمد المختار الزيادى on 12-25-2010, 05:41 PM)

                  

12-25-2010, 12:50 PM

lana mahdi
<alana mahdi
تاريخ التسجيل: 05-07-2003
مجموع المشاركات: 16049

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المهدي يلغي الاحتفال السنوي بعيد ميلاده ويحيله لنهارية المصيرالوطني..الله أكبر ولله الحمد (Re: محمد المختار الزيادى)

    الحبيب الزيادي
    دماء الانصار الزكية لن تضيع هباءً
    سنقتص ألو بعد حين
    الله أكبر ولله الحمد
                  

12-25-2010, 01:20 PM

Medhat Osman
<aMedhat Osman
تاريخ التسجيل: 09-01-2007
مجموع المشاركات: 11208

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المهدي يلغي الاحتفال السنوي بعيد ميلاده ويحيله لنهارية المصيرالوطني..الله أكبر ولله الحمد (Re: lana mahdi)

    ثورة حتي النصر..

    تحياتي.
                  

12-25-2010, 01:30 PM

lana mahdi
<alana mahdi
تاريخ التسجيل: 05-07-2003
مجموع المشاركات: 16049

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المهدي يلغي الاحتفال السنوي بعيد ميلاده ويحيله لنهارية المصيرالوطني..الله أكبر ولله الحمد (Re: Medhat Osman)

    Quote: ثورة حتي النصر..

    تحياتي.

    الحبيب مدحت
    النصر مآل الصابرين والصامدين وأهل الحق
    وكما قال الشاعر الكبير أبوقرون:
    يا عزة قومي
    وما تسمعي الهمس البقول يا أمة نومي
    الله اكبر ولله الحمد
                  

12-25-2010, 01:42 PM

امير مصطفى احمد
<aامير مصطفى احمد
تاريخ التسجيل: 03-21-2007
مجموع المشاركات: 1514

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المهدي يلغي الاحتفال السنوي بعيد ميلاده ويحيله لنهارية المصيرالوطني..الله أكبر ولله الحمد (Re: lana mahdi)

    الاخت لنا

    Quote: لأن ظرف البلاد لا يحتمل ألغى المهدي الاحتفال


    اعتقد بان ظرف البلد لا يحتمل منذ 30 يونيو 1989م وليس اليوم

    فهل كان الامام يحتفل بعيد ميلاده طيلة السنوات السابقة ؟

    وإن كان او لم يكن ، فهل كل القادة في الحزب يفعلون ذات الشيء ، وما هو المغذى من ذلك ؟ وهل يتفق ذلك وادبيات الحزب ؟

    تحياتي
                  

12-25-2010, 01:50 PM

Nazar Yousif
<aNazar Yousif
تاريخ التسجيل: 05-07-2005
مجموع المشاركات: 12465

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المهدي يلغي الاحتفال السنوي بعيد ميلاده ويحيله لنهارية المصيرالوطني..الله أكبر ولله الحمد (Re: امير مصطفى احمد)

    الحبيبة لنا
    من أين جاء هؤلاء؟
    كيف لهم بضرب شيخ فوق السبعين !!!
    التحية للأحباب فى حزب الأمة قاعدة وقيادة .
                  

12-25-2010, 02:10 PM

Sabri Elshareef

تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 21142

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المهدي يلغي الاحتفال السنوي بعيد ميلاده ويحيله لنهارية المصيرالوطني..الله أكبر ولله الحمد (Re: Nazar Yousif)

    حسنا فعل
    الظروف ليست ظروف احتفالات
    خاصة البلاد علي تمزق


    والان العصابة تستهدف الشرفاء والشريفات من شعبنا ضربا وتعذيبا


    وفي طليعتهن الدكتوره مريم لابد من وحدة الحراك الجماهيري
    ضد هذه المجموعة المجرمه لصوص العصر


    تبا لاهل الاسلام السياسي اوصلوا البلد لمستنقع قذر

    قاتلهم \ن الله
                  

12-25-2010, 02:22 PM

humida
<ahumida
تاريخ التسجيل: 11-06-2003
مجموع المشاركات: 9806

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المهدي يلغي الاحتفال السنوي بعيد ميلاده ويحيله لنهارية المصيرالوطني..الله أكبر ولله الحمد (Re: Sabri Elshareef)

    Quote: المهدي يلغي الاحتفال السنوي بعيد ميلاده
    الاخت لنا ..
    استوقفتني عبارة احتفال المهدي بعيد ميلاده ..
    سؤالي كيف يكون احتفال المهدي بعيد ميلاده .. وسط شعب لا يمارس هذه العادة بجدية ..
    ارجو ان يتسع صدرك للرد ..
                  

12-25-2010, 04:53 PM

محمد حسن العمدة

تاريخ التسجيل: 03-31-2004
مجموع المشاركات: 14086

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المهدي يلغي الاحتفال السنوي بعيد ميلاده ويحيله لنهارية المصيرالوطني..الله أكبر ولله الحمد (Re: humida)

    Quote: اعتقد بان ظرف البلد لا يحتمل منذ 30 يونيو 1989م وليس اليوم

    فهل كان الامام يحتفل بعيد ميلاده طيلة السنوات السابقة ؟



    يعني ظروف البلد وقفتا بس احتفالات الامام بعيد ميلادو ؟؟

    Quote: وإن كان او لم يكن ، فهل كل القادة في الحزب يفعلون ذات الشيء ،


    جائز بعملو وجائز لا وجائز بعض منهم ... !!!!

    Quote: وما هو المغذى من ذلك ؟


    !!!!!!! مزاج بس ترف بزخ عدم شغلة زي حقتك دي !!!!!!!

    Quote: وهل يتفق ذلك وادبيات الحزب ؟

    تحياتي


    وادبيات الحزب علاقتا شنو بحياة الانسان الخاصة ؟!!

    انتو بتجو من وين يا عالم ؟؟


    زول بعمل حفل بيعزم فيهو ناس ليهو علاقة بيهم خاصة ام عامة
    بيتناول فيها ما انجزه وما اخفقه خلال العام وبيحدد برنامجو للعام الجاي

    انت مشكلتك شنو ؟؟

    اخير سؤال حميده ...
    على الاقل عارف انو سؤال فارغ عشان كدا قال يتسع صدرك

    Quote: وسط شعب لا يمارس هذه العادة بجدية



    اللهم لا تمحنا ولا تبلينا ...
                  

12-26-2010, 07:34 AM

امير مصطفى احمد
<aامير مصطفى احمد
تاريخ التسجيل: 03-21-2007
مجموع المشاركات: 1514

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المهدي يلغي الاحتفال السنوي بعيد ميلاده ويحيله لنهارية المصيرالوطني..الله أكبر ولله الحمد (Re: محمد حسن العمدة)

    درق اسيادو
    Quote: اللهم لا تمحنا ولا تبلينا ...


    يمحنك او يبلاك اكثر من كدا

    اكثر من انك تكون تبع للاسياد ولا رأيك لك

    ويكفي ان يقال لك اصمت واجلس يا هذا ، يا من تتطلع لمنافسة المهدي الامام


    بعدين يا درق اسيادو

    ستك دي لما دقوها الجماعة القالوا بياكلوا النار ما كانوا قاعدين ما اكلوا النار مالهم ، ولا برودة الطائف قتلت جذوة النار
                  

12-25-2010, 02:23 PM

كمال سالم
<aكمال سالم
تاريخ التسجيل: 02-13-2008
مجموع المشاركات: 4786

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المهدي يلغي الاحتفال السنوي بعيد ميلاده ويحيله لنهارية المصيرالوطني..الله أكبر ولله الحمد (Re: Sabri Elshareef)

    Quote: الحبيب الزيادي
    دماء الانصار الزكية لن تضيع هباءً
    سنقتص ألو بعد حين


    العزيزه لنا مهدى ,, تحياتى ,,
    ولماذا يالنا بعد حين ؟؟!!
    فليبدأ القصاص منذ الآن ,, ماذا تبقى بعد الآن ؟؟
    إن إستبداد هذا النظام وجبروته ماهو إلا نتيجه لخنوعنا
    وإستسلامنا .
    فلنحشد الحشود ونستنفر الجماهير ,, فقد بلغ السيل الزبى ,,
    وليكن حزب الأمه هو القائد والرائد للثوره القادمه .
                  

12-25-2010, 02:36 PM

Mudather Kunna
<aMudather Kunna
تاريخ التسجيل: 10-13-2010
مجموع المشاركات: 1023

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المهدي يلغي الاحتفال السنوي بعيد ميلاده ويحيله لنهارية المصيرالوطني..الله أكبر ولله الحمد (Re: كمال سالم)

    Quote: اعتقد بان ظرف البلد لا يحتمل منذ 30 يونيو 1989م وليس اليوم

    فهل كان الامام يحتفل بعيد ميلاده طيلة السنوات السابقة ؟

    وإن كان او لم يكن ، فهل كل القادة في الحزب يفعلون ذات الشيء ، وما هو المغذى من ذلك ؟ وهل يتفق ذلك وادبيات الحزب ؟

    تحياتي



    يحتفل اولا يحتفل
    تلك ليست هى القضيه
    القاده مثلهم مثل خلق الله
    ولهم حياتهم الخاصه
    مشكله الصادق أنه قد دعم وشارك وساعد فى أطاله عمر نظام الانقاذ (تهتدون )
    ووافق بأن يلتحق ابنه عبد الرحمن ويشارك فى المؤسسه العسكريه والامنيه التى تقتل اهل السودان ودارفور وتهين الشعب
                  

12-25-2010, 04:44 PM

محسن عبدالقادر
<aمحسن عبدالقادر
تاريخ التسجيل: 05-23-2005
مجموع المشاركات: 1778

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المهدي يلغي الاحتفال السنوي بعيد ميلاده ويحيله لنهارية المصيرالوطني..الله أكبر ولله الحمد (Re: Mudather Kunna)

    الأميرة لنا لك التحية ولشعبنا العزة ولوطننا الخلاص .............. وهل الصادق المهدي إلا بشرا سويا ... ..... لا أدري لماذا يحصي الناس على السيد الصادق المهدي ما يباح حراما .؟ احتفاليات الإمام بعيد ميلاده ليست على شاكلة هابي بيرث دي تو يو وإنما هي سمنارات و ندوات يعكس من خلالها عملا جديدا أو يناقش فكرة فما العيب في ذلك ؟؟
                  

12-25-2010, 04:59 PM

تبارك شيخ الدين جبريل
<aتبارك شيخ الدين جبريل
تاريخ التسجيل: 12-04-2006
مجموع المشاركات: 13936

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المهدي يلغي الاحتفال السنوي بعيد ميلاده ويحيله لنهارية المصيرالوطني..الله أكبر ولله الحمد (Re: محسن عبدالقادر)

    بارك الله له فى عمره وهو يناهز 74 عاماً من البحث الدؤوب عن المعرفة ... وسبل تسخير هذه المعرفة لخدمة الإنسان ...












    ... المهم ....
                  

12-25-2010, 05:16 PM

ابوهريرة زين العابدين
<aابوهريرة زين العابدين
تاريخ التسجيل: 12-28-2005
مجموع المشاركات: 2655

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المهدي يلغي الاحتفال السنوي بعيد ميلاده ويحيله لنهارية المصيرالوطني..الله أكبر ولله الحمد (Re: تبارك شيخ الدين جبريل)

    شكرا لنا
    لقد حاول الرجل معهم كل الطرق العقلانية لحل المشاكل ولكنهم استكبروا وصروا بأن سياستهم هي الحق الذي لا يأتيه الباطل ورفضوا كل الطرح العقلاني ويبدو أنه اصبحت هناك قناعة بأن النظام لا يفهم إلا اللغة التي استلم بها السلطة والتي لا يعرف لغة غيرها.
                  

12-25-2010, 05:23 PM

ود الباوقة

تاريخ التسجيل: 09-21-2005
مجموع المشاركات: 47163

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المهدي يلغي الاحتفال السنوي بعيد ميلاده ويحيله لنهارية المصيرالوطني..الله أكبر ولله الحمد (Re: ابوهريرة زين العابدين)

    حسب علمي بان الاحتفال باعياد الميلاد من البدع ..

    Quote: قد دلت الأدلة الشرعية من الكتاب والسنة على أن الاحتفال بالموالد

    من البدع المحدثة في الدين ولا أصل لها في الشرع المطهر ولا تجوز إجابة الدعوة إليها
                  

12-25-2010, 05:32 PM

معاذ الفحل

تاريخ التسجيل: 04-26-2010
مجموع المشاركات: 317

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المهدي يلغي الاحتفال السنوي بعيد ميلاده ويحيله لنهارية المصيرالوطني..الله أكبر ولله الحمد (Re: ود الباوقة)

    فعلا
    شر البلية ما يضحك
    البلد فى شنو وانت سيادتك بتتكلمى عن تضحية الامام بعيد ميلادو عشان خاطر الوطن!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

    لا حول ولا قوة الا بالله
    يا عالم ارحمونا
    قال عيد ميلاد قال والله نعم التضحية
                  

12-25-2010, 05:40 PM

محمد حسن العمدة

تاريخ التسجيل: 03-31-2004
مجموع المشاركات: 14086

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المهدي يلغي الاحتفال السنوي بعيد ميلاده ويحيله لنهارية المصيرالوطني..الله أكبر ولله الحمد (Re: ود الباوقة)

    Quote: قد دلت الأدلة الشرعية من الكتاب والسنة على أن الاحتفال بالموالد

    من البدع المحدثة في الدين ولا أصل لها في الشرع المطهر ولا تجوز إجابة الدعوة إليها


    اها والبعثين علاقتهم شنو كمان بالادلة الشرعية ؟؟!!!

    ممكن تمشي تنسخ وتلصق لينا الادلة المن الكتاب والسنة دي ؟؟

    ولا خم سااااااااي كدا بس
                  

12-25-2010, 05:47 PM

ود الباوقة

تاريخ التسجيل: 09-21-2005
مجموع المشاركات: 47163

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المهدي يلغي الاحتفال السنوي بعيد ميلاده ويحيله لنهارية المصيرالوطني..الله أكبر ولله الحمد (Re: محمد حسن العمدة)

    Quote: اها والبعثين علاقتهم شنو كمان بالادلة الشرعية ؟؟!!!

    ممكن تمشي تنسخ وتلصق لينا الادلة المن الكتاب والسنة دي ؟؟

    ولا خم سااااااااي كدا بس



    ود العمدة يا زول انت زعلت ولا شنو..

    كانت مفاجاة بالنسبة لي الامام يحتفل بعيد ميلادو
                  

12-25-2010, 06:27 PM

محمد المختار الزيادى
<aمحمد المختار الزيادى
تاريخ التسجيل: 08-11-2006
مجموع المشاركات: 4050

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المهدي يلغي الاحتفال السنوي بعيد ميلاده ويحيله لنهارية المصيرالوطني..الله أكبر ولله الحمد (Re: ود الباوقة)

    Quote: حسب علمي بان الاحتفال باعياد الميلاد من البدع ..


    بلغك ان الاحتفال بعيد الميلاد بدعة ولم يبلغك ان قتل الناس و اكل اموال الشعب حرام
                  

12-25-2010, 06:57 PM

محمد الواثق
<aمحمد الواثق
تاريخ التسجيل: 05-27-2003
مجموع المشاركات: 1010

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المهدي يلغي الاحتفال السنوي بعيد ميلاده ويحيله لنهارية المصيرالوطني..الله أكبر ولله الحمد (Re: محمد المختار الزيادى)

    اليوم

    نهتف بالصوت العالي :


    وحدة قوية أنصارية ضد الظلم والفاشيه .

    وحدة قوية انصارية للسودان والوطنية
    .



    والتحية لكل الشرفاء ولن تضيع الدماء هدراً .
                  

12-25-2010, 07:33 PM

محمد المختار الزيادى
<aمحمد المختار الزيادى
تاريخ التسجيل: 08-11-2006
مجموع المشاركات: 4050

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المهدي يلغي الاحتفال السنوي بعيد ميلاده ويحيله لنهارية المصيرالوطني..الله أكبر ولله الحمد (Re: محمد الواثق)

    Quote: اليوم

    نهتف بالصوت العالي :


    وحدة قوية أنصارية ضد الظلم والفاشيه .

    وحدة قوية انصارية للسودان والوطنية .


    والتحية لكل الشرفاء ولن تضيع الدماء هدراً .
                  

12-25-2010, 06:58 PM

خضر حسين خليل
<aخضر حسين خليل
تاريخ التسجيل: 12-18-2003
مجموع المشاركات: 15087

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المهدي يلغي الاحتفال السنوي بعيد ميلاده ويحيله لنهارية المصيرالوطني..الله أكبر ولله الحمد (Re: محمد المختار الزيادى)

    رجل عظيم وقائد حقيقي مهما إختلف حوله الناس
    كل عام قادم وأنت طيب يا حبيب والقابلة وطنك صاح
    شكراً لنا

    ــــــــ
    خضر
                  

12-25-2010, 07:07 PM

محسن عبدالقادر
<aمحسن عبدالقادر
تاريخ التسجيل: 05-23-2005
مجموع المشاركات: 1778

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المهدي يلغي الاحتفال السنوي بعيد ميلاده ويحيله لنهارية المصيرالوطني..الله أكبر ولله الحمد (Re: محمد المختار الزيادى)

    اعضاء المؤتمر الوطني كالسائمة العمياء التي لاترى ولاتحس وإن أحست فإنها لا تميز .. . أتأمرون الناس بالبر وتنسون أنفسكم .؟ أصبحت كأهل العراق تقتلون الحسين وتسفتون في قتل الذبابة ... أيهما حرام إحتفال السيد بعيد ميلاده أم قتلكم للأبرياء وضربكم للنساء وتشريدكم للشرفاء .. أنتم لا حياء لكم
                  

12-25-2010, 08:54 PM

محمد المختار الزيادى
<aمحمد المختار الزيادى
تاريخ التسجيل: 08-11-2006
مجموع المشاركات: 4050

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المهدي يلغي الاحتفال السنوي بعيد ميلاده ويحيله لنهارية المصيرالوطني..الله أكبر ولله الحمد (Re: محسن عبدالقادر)

    Quote: اعضاء المؤتمر الوطني كالسائمة العمياء التي لاترى ولاتحس وإن أحست فإنها لا تميز .. . أتأمرون الناس بالبر وتنسون أنفسكم .؟ أصبحت كأهل العراق تقتلون الحسين وتسفتون في قتل الذبابة ... أيهما حرام إحتفال السيد بعيد ميلاده أم قتلكم للأبرياء وضربكم للنساء وتشريدكم للشرفاء .. أنتم لا حياء لكم
                  

12-26-2010, 00:18 AM

Mudather Kunna
<aMudather Kunna
تاريخ التسجيل: 10-13-2010
مجموع المشاركات: 1023

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المهدي يلغي الاحتفال السنوي بعيد ميلاده ويحيله لنهارية المصيرالوطني..الله أكبر ولله الحمد (Re: كمال سالم)

    Quote: اعتقد بان ظرف البلد لا يحتمل منذ 30 يونيو 1989م وليس اليوم

    فهل كان الامام يحتفل بعيد ميلاده طيلة السنوات السابقة ؟

    وإن كان او لم يكن ، فهل كل القادة في الحزب يفعلون ذات الشيء ، وما هو المغذى من ذلك ؟ وهل يتفق ذلك وادبيات الحزب ؟

    تحياتي



    يحتفل اولا يحتفل
    تلك ليست هى القضيه
    القاده مثلهم مثل خلق الله
    ولهم حياتهم الخاصه
    مشكله الصادق أنه قد دعم وشارك وساعد فى أطاله عمر نظام الانقاذ (تهتدون )
    ووافق بأن يلتحق ابنه عبد الرحمن ويشارك فى المؤسسه العسكريه والامنيه التى تقتل اهل السودان ودارفور وتهين الشعب
                  

12-26-2010, 00:50 AM

حبيب نورة
<aحبيب نورة
تاريخ التسجيل: 03-02-2004
مجموع المشاركات: 18581

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المهدي يلغي الاحتفال السنوي بعيد ميلاده ويحيله لنهارية المصيرالوطني..الله أكبر ولله الحمد (Re: Mudather Kunna)

    Quote: .الله أكبر ولله الحمد
                  

12-26-2010, 01:00 AM

عبد المنعم سليمان
<aعبد المنعم سليمان
تاريخ التسجيل: 09-02-2006
مجموع المشاركات: 12158

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المهدي يلغي الاحتفال السنوي بعيد ميلاده ويحيله لنهارية المصيرالوطني..الله أكبر ولله الحمد (Re: حبيب نورة)

    مهما اختلفنا او اتفقنا حوله يبقى الامام الصادق محترما ونزيها ومستنيرا ..
    عفيف اليد واللسان في زمن تحكم فيه العصابات بلادنا ويرأسنا قاطع طريق برتبة بذئ ..
                  

12-26-2010, 00:56 AM

نيازي مصطفى
<aنيازي مصطفى
تاريخ التسجيل: 08-22-2004
مجموع المشاركات: 4646

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المهدي يلغي الاحتفال السنوي بعيد ميلاده ويحيله لنهارية المصيرالوطني..الله أكبر ولله الحمد (Re: lana mahdi)


    هولاء هم حفدة ابطال شيكان وكرري وام دبيكرات ..هذا هو حزب الامة العملاق ..هذا هو الامام القائد الصادق المهدي الذي نعرفه ..
    حقا عند الملمات تظهر معادن الفرسان والخيول فيا خيل الله اركبي ..
    لكم التحية يا الشيخ الوالد الحبيب الغزالي وأميرتنا المنصورة الطاهرة مريم الشجاعة وكل الاحباب الذين لبوا النداء
    وخرجوا منددين بالظلم في الجمعة المباركه دماءكم الطاهرة التي سالت دين في عنق الاحرار وبارقة امل للخلاص ..
    وسننتصر ..
                  

12-26-2010, 01:39 AM

الهادي عبدالله احمد
<aالهادي عبدالله احمد
تاريخ التسجيل: 10-30-2010
مجموع المشاركات: 649

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المهدي يلغي الاحتفال السنوي بعيد ميلاده ويحيله لنهارية المصيرالوطني..الله أكبر ولله الحمد (Re: نيازي مصطفى)


    التحيه لحكيم الامه الصادق المهدي وهو رجل يحمل رؤي ناضجه وعقل مفكر
    عفيف اليد واللسان نقي وتقي مشهود له بالموضوعيه وبالخطاب العقلاني المتزن البيين الذي يتميز بتشخيص الازمات وتحديد مواطن الخلل والعلل
    ويقدم ارشتات مجانيه لعلاج العلل ولكن قدره ان المصابين لايستوعبون الوصفات الوطنية ولم يستطيعوا ان يتعاطوا هذه الجرعات الوطنية فاودوا بالوطن مورد الهلاك .
    التحيه لحزب الامه ولكل المناضلين الذين ارتوت الارض بدمائهم الحاج الحبيب محمد احمد الغزالي والدكتورة مريم الشجاعه وكل من غاب اسمه واصبح صدى موقفه رسخا لدي الاجيال في سجل الابطال وقاموس النضال
                  

12-26-2010, 01:39 AM

عاطف محمد أحمد زكريا
<aعاطف محمد أحمد زكريا
تاريخ التسجيل: 12-09-2005
مجموع المشاركات: 574

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المهدي يلغي الاحتفال السنوي بعيد ميلاده ويحيله لنهارية المصيرالوطني..الله أكبر ولله الحمد (Re: نيازي مصطفى)

    Quote: حكيم الأمة وحاديها
    والمنصورة الباسلة د. مريم
    والوطنيون الشرفاء لله دركم
                  

12-26-2010, 01:44 AM

الهادي عبدالله احمد
<aالهادي عبدالله احمد
تاريخ التسجيل: 10-30-2010
مجموع المشاركات: 649

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المهدي يلغي الاحتفال السنوي بعيد ميلاده ويحيله لنهارية المصيرالوطني..الله أكبر ولله الحمد (Re: عاطف محمد أحمد زكريا)


    يا ود المحيط الحاشا ما بتحدد
    الميت بقع مهما وقف واتشدد
    الباطل زهوق مهما كتر واتعدد
    درقة رغوة مرقتها للهبوب تتقدد
                  

12-26-2010, 05:02 AM

فتحي الصديق
<aفتحي الصديق
تاريخ التسجيل: 06-17-2003
مجموع المشاركات: 6072

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المهدي يلغي الاحتفال السنوي بعيد ميلاده ويحيله لنهارية المصيرالوطني..الله أكبر ولله الحمد (Re: الهادي عبدالله احمد)

    Quote: هناك عوامل موضوعية توجب التآخي بين الشمال والجنوب، هي:
    - النهر المشترك.
    - البترول الذي يفرض مصلحة مشتركة.
    - الوجود الجنوبي الكبير في اقتصاد الشمال
    - المراعي والمشارع الجنوبية المطلوبة لرعاة الشمال.
    - السوق الجنوبي لمنتجات الشمال والسوق الشمالي لمنتجات الجنوب.
    - نموذج التعاون المطلوب برغم التباين الثقافي.
    - الطرفان يستطيعان إيذاء بعضهما بعضا ما يوجب التعاون من أجل الأمن القومي.


    ليتهم يفهمون ..
                  

12-26-2010, 07:29 AM

امير مصطفى احمد
<aامير مصطفى احمد
تاريخ التسجيل: 03-21-2007
مجموع المشاركات: 1514

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المهدي يلغي الاحتفال السنوي بعيد ميلاده ويحيله لنهارية المصيرالوطني..الله أكبر ولله الحمد (Re: فتحي الصديق)

    Quote: هولاء هم حفدة ابطال شيكان وكرري وام دبيكرات


    شر البلية ما يضحك

    حفدة ابطال شيكان وكرري وام دبيكرات يحتفلون باعياد ميلادهم

    ههههههههههههههههههههههههه
                  

12-26-2010, 07:51 AM

حمزاوي
<aحمزاوي
تاريخ التسجيل: 10-10-2002
مجموع المشاركات: 11622

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المهدي يلغي الاحتفال السنوي بعيد ميلاده ويحيله لنهارية المصيرالوطني..الله أكبر ولله الحمد (Re: فتحي الصديق)

    الله اكبر ولله الحمد
    سيدي الامام اطال الله عمرك وحفظك
    الوطن في حدقات العيون
                  

12-26-2010, 06:37 PM

محمد المختار الزيادى
<aمحمد المختار الزيادى
تاريخ التسجيل: 08-11-2006
مجموع المشاركات: 4050

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المهدي يلغي الاحتفال السنوي بعيد ميلاده ويحيله لنهارية المصيرالوطني..الله أكبر ولله الحمد (Re: حمزاوي)

    فى المداخلة الاولى لى وضعت صورتين واكتشفت انهما كبيرتين فى الحجم
    مما ادى الى فتل البوست, واليوم وجدت احداهما قد عدلت لمقاس اصغر
    بقليل, حيث لم اقم بهذه العملية و لو كنت اعرف كيفية ذلك لفعلت
    دون اترك البوست مفتول.
    الســــؤال هو, منقام بتصغير الصورة الاولى هى هو المشرف على البورد
    ام انسان آخر (هكر) وانا لا ادرى بانى مهكر,
    افيدوناحتى نطمئن على سلامة الحساب

    تحياتى
                  

12-26-2010, 08:11 PM

محمد حسن العمدة

تاريخ التسجيل: 03-31-2004
مجموع المشاركات: 14086

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المهدي يلغي الاحتفال السنوي بعيد ميلاده ويحيله لنهارية المصيرالوطني..الله أكبر ولله الحمد (Re: محمد المختار الزيادى)

    Quote: ود العمدة يا زول انت زعلت ولا شنو..

    كانت مفاجاة بالنسبة لي الامام يحتفل بعيد ميلادو


    ود الباوقة حط رجلو ولا شنو ؟؟

    الزول الاسمو امير مصطفى دا فكو من وين ؟؟
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de