علي حاج الأمين يرشِّح حليوة ست الشّاي وزيرةً للثقافة .

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-17-2024, 11:49 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2010م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-11-2010, 02:21 PM

هشام الطيب

تاريخ التسجيل: 06-06-2008
مجموع المشاركات: 1708

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
علي حاج الأمين يرشِّح حليوة ست الشّاي وزيرةً للثقافة .

    نشر علي حاج الأمين رئيس القسم الثقافي بصحيفة أجراس الحريّة مقالةً من جزئين على ملف تعارف ثقافي
    جاءت المقالة كرد على ما كتبه حسن موسى الكاتب بصحيفة الرائد عن وزير الثقافة السمؤال خلف الله الذي إختار يوم الثلاثاء يوماً لتجمُّع المثقفين.

    إذا كان هذا ما يؤهله كوزير للثقافة
    فلنرشح حليوه، ست الشاي لمنصبة

    (1ـ2)
    علي حاج الأمين
    تمهيد:
    الوزير المعني، هو (وزير الثقافة)، السمؤال خلف الله، الذي تم ترشيحه للمنصب كخلاص لتردي عمل الوزارة طوال السنوات الماضية وذلك وفق ما فهمناه من متحدثي إعلامهم الرسمي، حيث تم فصل الثقافة من بقية المسميات ـ الإعلام، والاتصالات- والشباب والرياضة ـ وخاصة أنها رافقت وزارة الثقافة كما الفشل الذي ظل يصاحب مسيرتها، وتزامن مجيئه مع كثير من الوعود التي قطعتها الحكومة بتحسين حال الوزارة؛ مما يعني أنها ستؤدي مهام ذات صلة بالثقافة، كما صاحب توليه كثير من الحديث الإعلامي الذي أطلقته وسائل الإعلام الرسمية ـ المملوكة للحكومة، حيث أكدت أنه الشخص المناسب، ووصفوا وزارته بالناجحة والمشرفة، ولكن علي حسب ما جاء في ملف تعارف ثقافي، وُصِف تمثيل وزارته في آخر مشاركة دولية لها، وهي (معرض الخرطوم الدولي للكتاب) بالمخزية وغير المشرفة، وذلك علي حد وصف الناشرين وزوار المعرض.
    أما ست الشاي المعنية هنا، هي (حليوة)، التي تعمل علي بيع الشاي والزلابية في فترة المساء بجوار المركز الثقافي الألماني، ووفقا لإفادات البعض، فرواد المكان لم يشككوا يوما في نواياها ومقدراتها؛ خاصة أنها أصبحت ملاذا لكل من اعتاد الذهاب إليها من التشكيليين والشعراء والمغنيين والكتاب وغيرهم، ولقد افتتحت لهم العديد من المعارض التي أقاموها، وبعضهم أكد أنهم يلجئون لها لافتتاح المعارض؛ لأنهم يفتخرون بها وبمقدرتها وبما تؤديه من مهام، وربما لا يرجع مرد ذلك لكونهم يمارسون التمييز الإيجابي، باعتبارها ست شاي.

    الرائد لا يكذب أهله:
    نحن لم نكن نود بأي حال أن نُجرِي هكذا مقارنات، وخاصة أننا ندرك مقدرات حليوة في احتواء شريحة المثقفين ودعمهم، بعد أن عجزت وزارة الثقافة عن فعل ذلك، ولكن ما دفعنا للكتابة هو ما جاء علي إحدى أعمدة صحيفة الرائد يوم الثلاثاء الماضي، من حديثٍ حول قرارات الوزير وأدائه ومهامه، وخاصة أن ما قيل في صحيفتهم ـ لو كانوا جادين ـ يُعتبر مؤشراً لاستمرار تردي عمل الوزارة والعاملين فيها، وقبل الخوض في موضوع الكتابة، نشير إلي ما يعرفه القاريء، بأن الرائد صحيفة مملوكة للحكومة، وبالتالي كل ما يرد علي صفحاتها يُعبِّر عنهم ويمثلهم، وذلك لاعتبار ما تقوله عن نفسها.. بأنها لا تُكذِّب أهلها.

    يوم الثقافة:
    يقول الكاتب الصحفي (حسن موسى) في عموده (علاقات)، الذي جاء في تعريشة الرائد، تحت عنوان (يوم الثقافة): (من أجمل ما جاء به وزير الثقافة، هو جعل مساء كل ثلاثاء يوما مفتوحا للقاء المبدعين بمختلف تخصصاتهم الأدبيّة والفنيّة، وانتماءاتهم الفكرية، وجعل هذا اليوم بمثابة منتدى ثابت يشتمل علي عدة فقرات، أهمها هو الجانب الاجتماعي بجمع شمل المبدعين بحدائق الفنون الشعبية بأم درمان، والتعرف علي أحوال بعضهم، ومناقشة الهم الثقافي العام، وعلي تجارب المبدعين الذين لم يجدوا حظا في الأجهزة الإعلامية، إضافة إلي التفاكر حول إصلاح حال الثقافة في البلاد بتقديم المقترحات، وهذا يؤكد تطبيق وتعميق شعار "الثقافة تقود الحياة" بقدر كبير).
    في مدخل حديث "علاقات"، أكد أنّ ما أوصى به الوزير هو "أجمل" ماجاء به، مما يعني إذا فهمنا منه أنّ أجمل قد تعني "أفضل"، فبقيّة المناشط التي أشرف عليها الوزير سابقا لم تكن مقنعة أو ذات فعالية قياسا بقراره الجميل هذا، وعليه سنبحث عن الجمال المتخيل "لعلاقات"، وهنا نتساءل عن سر يوم الثلاثاء، وعن الشعار الذي ترفعه الوزارة، فإذا كانت الوزارة تري وفق شعارها أن "الثقافة تقود الحياة" هل نفهم منهم أن الحياة تقاد كل يوم ثلاثاء !
    وهل يعني أيضا أن الثقافة أصبحت تعني (الثلاثاء المركب الذي يشمل الونسة الاجتماعية والمقترحات والتوصيات وكل ما يخرج به المبدعين، ويصدق عليه الوزير، بحدائق الفنون الشعبية بأم درمان)، وهنا نشير إلي أن الثقافة كانت في السابق ـ أي قبل القرار- تعني في احد تعريفاتها: (الكل المركب الذي يشمل العادات والتقاليد والآداب والفنون والمعتقدات ووسائل كسب العيش).
    مهما يكن من أمر فهنالك حديث لم ينتهي، أداره البعض، حول علاقة الثقافة بيوم الثلاثاء وذلك فيما يخُص صدور الملفات الثقافية فقط، فهنالك تبريرات بأن اختيار الثلاثاء يتيح فرصة ملاحقة نشاط وفعاليات المراكز الثقافية التي تقام في الغالب في بداية أو نهاية الأسبوع ! وأحيانا يبرر لها بالمبيعات، وهنالك من قال أن للأمر صلة بتوزيع الملفات داخل الصحيفة حيث يتم اختيار اليوم الذي يناسب طبيعة عمل كل ملف، مثل الملف الرياضي والاجتماعي، أو السياسي الذي يصدر في الغالب في بدايات الأسبوع بحجة أن السياسيين لا يمارسون في الغالب نشاطهم يوم الجمعة!، غير أنّ الأمر لا يخلوا في بعض الأحيان من (هكذا وجدنا أبائنا)، والتي قد تعني (ساااي)، ولكن مهما يكن من أمر فيوم الثلاثاء لا يعني بأي حال أنه مميز أو له أهمية ثقافية تميزه دون الأيام طالما أنه لم يُثبت ذلك، غير أن ثلاثاء الوزير تظل عندنا غير مبررة ومحل حيرة، وربما يكون هنالك خطة أو أهداف معينة يمكن أن يخدمها يوم الثلاثاء دون بقية الأيام، ولكن في هذا الحالة كان حري بـ "علاقات" عبر علاقاته أن يطلعنا بها؛ ولكن إلي حين أن نعرف مسوغه، نتمني أن لايكون الأمر مجرد مجاراة لما تورطت فيه الملفات الثقافية والصحف حينما أختار معظمهم يوم الثلاثاء مما حرم ذلك قارئ الملفات الثقافية من متابعتها نسبة لعد مقدرة شراء القارئ لكل الملفات كما أنه من الصعوبة بمكان قراءتها جميعا في يوم واحد، وسينطبق الحال علي يوم الوزير، فلو غاب المبدع في ذلك اليوم ستتوقف لديه الحياة وفق شعارهم، وما يهمنا أنه لا مفر سوى أن ينتظر الثلاثاء التي تليها.
    وغير ذلك طالما أن الوزارة تري أن هنالك حوجة لتجمعات المثقفين، لماذا لا تخصص لهم دار ـ كما يرى التشكيلي عصام عبد الحفيظ وغيره من الذين سنصطحب حديثهم لاحقا ـ على أن تضم ذات الدار مسرح وصالات عرض ومكتبه وغيرها مما يحتاجها من سماهم "علاقات" بالمبدعين، فلو تم ذلك سيتواجد ذات المبدعين في كل أيام الاسبوع، وكل منهم يمارس نشاطه، وطالما أن هنالك حوجة لمقترحات، فهذا يعني أن هنالك ورش ستقام في ذات الدار وستأتي بالمقترحات والتوصيات.
    وما يدعوا للسخرية حقا، هو ما قاله علاقات، بأن اليوم الذي خصصه الوزير، يهدف إلي (التعرُف علي تجارب المبدعين الذين لم يجدوا حظا في الأجهزة الإعلامية)، وهنا نسأل علاقات من هم الذين لم يجدوا حضورا داخل الإعلام، وهل يقصد الإعلام الذي يتبع للحكومة أم الوسائل الأخرى التي لا تتعدى أصابع اليد بعد أن فشلت الحكومة في فرض سيطرتها عليها، وهنا جدير بعلاقات أن يطلب من الحكومة أن توفر لهم وسائل الإعلام ليجنب المبدعين الذين سماهم بـ(غير المحظوظين) عناء الحكي في المناطق المقفولة، وليشاركوا حينها أخوانهم وأخواتهم المبدعين (المحظوظين) الذين وجدوا حظا وافرا داخل الوسائل الرسمية، وخاصة أن غير المحظوظين يدفعون ضرائب للدولة مقابل إبداعهم في المعارض أو المسارح أو الحفلات الموسيقية أو غيرها، غير أنها تكون في الغالب من نصيب المحظوظين أيضا.
    نواصل
    ____
    نقلاً عن ملف ثعارف ثقافي.
                  

11-13-2010, 12:07 PM

هشام الطيب

تاريخ التسجيل: 06-06-2008
مجموع المشاركات: 1708

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: علي حاج الأمين يرشِّح حليوة ست الشّاي وزيرةً للثقافة . (Re: هشام الطيب)

    إذا كان هذا ما يؤهله كوزير للثقافة
    فلنرشح حليوه، ست الشاي لمنصبه
    (1ـ2)
    علي حاج الأمين
    تحدثنا في تمهيد الحلقة الأولى عن حليوة ست الشاي، وعن مقدرتها في احتواء شريحة المثقفين، وعرَّفنا حينها وزير الثقافة وفق ما قيل عنه في وسائل الإعلام الرسمية وعلى صفحات ملف تعارف. ولكن من ما لم نقله هو ما حدثنا به الزميل بأجراس الحرية (صالح عمار) بعد قراءته لما نشر في الملف السابق، حيث أشار لما نشر في بعض وسائل الإعلام في فترة الانتخابات السابقة، حول مجهودات البعض ومن بينهم السمؤال خلف الله، وكيف أنه وقف ودعم المرشح البشير ـ حينها، وحين مراجعتنا لتلك الأخبار تأكد لنا أنه (مؤهل) في المنصة التي أدراها حين دشنت أمواج للإنتاج الإعلامي كتاب "عالمية الزعامة للرئيس عمر البشير" لمؤلفه الإعلامي (إبراهيم عالم حسين) وذلك بقاعة اتحاد المصارف السوداني، حيث قدم حينها البرنامج الأمين العام لمؤسسة أروقة للثقافة والعلوم (السموأل خلف الله)، والذي صار لاحقا وزير الثقافة، وقال: (إن الأخ رئيس الجمهورية يحفظ القرآن ويتعهّد الحفظة والشيوخ، مشيراً: إلى المكانة السامية التي يتمتّع بها حافظ القرآن، فهو كما وصفه النبي صلى الله عليه وسلم: أوتي النبوة ولكن لم يوح إليه).. كما شكر السمؤال القائمين على أمر الاحتفال ومجموعة أمواج، وقال: (التحية نهديها للأخوين الكريمين أبوبكر ومصعب، وهما جنديان مجهولان وقفا خلف هذا العمل الكبير نصرة للرئيس البشير).
    غير أن صالح لم يكتفي بذلك، ولكنه أضاف وكأنما أراد حسم ما دار من حديث داخل الصحيفة وقال: (وزير الثقافة ما بيقولو المؤهل بتاعو شنو، لكين بيقولو المؤهلو منو!).
    عموما ما قاله صالح سواء أتفق معه البعض أو أختلفوا حوله، غير أنه يؤكد علي ضرورة ما قاله لنا التشكيلي عصام عبد الحفيظ: (يجب أن يجئ وزير الثقافة عبر الانتخاب والتصويت، وليس عبر أي شي أخر، حتى يتحمل من انتخبوه نتيجة اختيارهم)، وإلى أن نأتي لبقية ما قاله عصام، فلنعلم أن كل المسئولين في الوزارة ليس لديهم نية أو حتى فكرة الاستقالة؛ بدليل أن نائب رئيس لجنة معرض الخرطوم الدولي(أنور بشير عثمان)، والذي يشغل منصب مدير إدارة النشر بوزارة الثقافة، أكد أنه لاحاجة لأن يقدم أحدهم أستقالته، قالها بعد أن أكدنا له من خلال من نملكه من صور ووثائق وأفادات مسجلة بأن وزارتهم فشلت في تمثيل السودان عبر المعرض وجناحها المخزي وغير المشرف، وعموما الأمر ليس مدهشا لأننا لم نشهد أي سابقة استقالة للمسئول السوداني حينما يفشل في أداء مهمته.
    ما نود التأكيد عليه، أن ما كتبناه حول الوزير جاء بسبب ما تناوله كاتب صحيفة الرائد، في عموده "علاقات" عن مهام الوزير وقراراته، فحسن موسي "علاقات" يري أن جعل الوزير لمساء كل ثلاثاء يوما مفتوحا للقاء للمبدعين بحدائق الفنون الشعبية، هو من أجمل ما جاء به الوزير، وبما أنا نشكك في ذلك، فهذا يعني أنه لو تأكد لنا أن هذا الجميل لايعدو أكثر من مزيدا من الفشل، فستصح حينها المقولات التي أدلى بها البعض سابقا داخل ملف تعارف، بأن الوزارة لا تعمل في الثقافة؛ وإلا لماذا تصر الوزارة على أن تقود الحياة كل ثلاثاء، وهذا ما دعانا لوضع حليوة كمرشحة؛ بإعتبارها أكثر تأهيلا من الوزير لا لشيء سوى أن أجمل ما يستطيع فعله الوزير كل يوم ثلاثاء، ظلت حليوة تفعله كل يوم ومنذ العام 1997م.
    وبالرجوع لما أنقطع من حديث حول ما قاله "علاقات"، نجد أنه أتجه بعدها للهتاف، وقال: (من هنا نحي الأستاذ السمؤال خلف الله وزير الثقافة على مجهوداته الكبيرة من أجل أن تكون للثقافة دور في الحياة السودانية، وكذلك جعل للثقافة حسا وصوتا عاليا).
    وبما أننا لا نرى فيما كتبه حسن موسي، أكثر من كونه هتاف وعلاقات، وخاصة أنهم أعتادوا علي كلمات من شاكلة: (من هنا، ومن هذا المنطلق، ومن هذا المنبر)، لكن فلنساءل من باب الفضول عن دواعي هذه التحية، وهل أصبح القرار غير المدروس مجهود كبير ويستحق هكذا هتاف، وهل نفهم أن المكان الذي أختاره الوزير لإدارة الحياة، سيكون بديلا لحوجة السودانيين لدور يمارسون فيها أنشطتهم وبصورة يومية، وغير ذلك فطالما أن الثقافة وفق ما يقولون هي من تقود الحياة، فلماذا لا يسعون لإيجاد دور لها في الحياة، طالما أنها هي من تقوده الحياة!، قد يقول البعض أن المقصود من حديث حسن موسي هو الإشارة إلي وزارة الثقافة ظلت خاملة لسنوات، ولكن الوزارة الحالية جاءت لتعمل وتؤكد علي أهمية الوزارة والثقافة في القضايا المطروحة وربما غير المطروحة، وفي هذه الحالة قد نتفق مع علاقات، ولكن هذا لم يحدث لأننا لا نري أن حس الثقافة وصوتها قد علا وذلك فيما يخص عمل الوزارة، لأن الذي علا هو الهتاف فضلا عن صوت وحس الوزير داخل أجهزة الأعلام لا المهام المناط بالوزارة القيام بها.
    نشير إلى أن ما تناوله علاقات في بقية حديثه لا يختلف عما تحدث عنه سابقا ولكنه يصب في العلاقات، غير أننا فهمنا من حديثه أنه كان متواجدا في ذات المكان (حدائق الفنون الشعبية)، وأستطلع من كانوا حضورا وجاء سؤاله كالآتي: (رأيكم في هذه السنة ـ وضع السنة بين قوسين ليؤكد عليها ـ التي جاء بها وزير الثقافة)، وقال: (أبدو جميعهم أرتياحهم ورضائهم لمثل هذه اللقاءات وبعضهم وصفها بأنها متنفس للترويح عن النفس)، وبعد أن فرغ من مقولات من أستطلعهم، حاول أن يدعي أنه أنه صاحب مطالب كما يمثل رقابة علي الوزير وقال: (على السمؤال أن يعمل علي تنفيذ كل المشاريع الثقافية الهادفة التي تقدم أو تقترح له في هذا المكان)، عموما نحن ندرك وفق ما قرأناه من هتاف، أن علاقات لا يمكن أن يكون ـ جادي بأي حال في مطلبه هذا، وخاصة أنه قال علي الوزير أن يعمل علي تنفيذ كذا، وكان حري به طالما أن الثقافة تقود الحياة وأن المقترحات تدعم الحياة وتساعد على تسيرها، أن يقول : (على الوزير أن ينفذ كذا وليس أن يعمل علي التنفيذ)، لأنه ووفق التجربة تأكد لنا أن كل الوزارة هم يعملون علي مشروع ما ويصاحب عملهم هذا كورال من الهتيفة، ولكن السؤال هو كم من هذه المشاريع نفذت؟، وعدم التنفيذ هو ما جعل السودان يوصف بالفاشل، وذلك بعد أن فشلت مؤسساته عن إدارته.
    أختتم علاقات بحديث غريب، ويبدو أنهم لم يكتفوا بقرار يوم الثلاثاء، كيوم للثقافة في الخرطوم، لأن علاقات قال متعشما: (نتعشم في الوزير أن يصدر توجيها إلي وزراء الثقافة في الولايات لا حياء مثل هذا اللقاء، وذلك لتنشيط ثقافة الهامش ويكون الثلاثاء يوما ثقافيا في السودان).
    وبدورنا نساءل علاقات عن دواعي تطبيق هكذا قرار في الولايات، فهل يريد علاقات أن يبدي جميع "مبدعي" الولايات عن ارتياحهم ورضائهم لهذه اللقاءات وأن تصبح متنفسا للترويح عن أنفسهم، كما فعل المبدعين الذين أستطلعهم علاقات بحدائق الفنون الشعبية بالخرطوم، وإذا كان السمؤال جادا في قصة (الحياة التي تقودها الثقافة)، فليقوم بخطوات أكثر جدية وأن يذهب بنفسه ودون مرافقة الكورال والهتيفة من الإعلاميين والسياسيين الإداريين للتعرف علي مشاكل الولايات، وهنا نشير إلى أن أي ولاية دخلها ملف تعارف ثقافي وكتب عنها وجد فيها مشاكل معقده سواء بسبب تسلط السياسيين أو بداعي فشل القائمين علي أمر الثقافة في إدارة شئونها، ومثال لذلك يمكن الرجوع لصفحة (6) لتقرير الزميل حسام الدين دليل عن حال المسرح وإتحاد الكتاب والأدباء ببورتسودان، وهنا نقول أن مشاكل الثقافة لا تحل بالونسة في (الحدائق) يوم الثلاثاء، وهذا يجعلنا نقول وزارتنا تفتقد للأهداف، وربما المعرفة في كيفية إدارة العمل الثقافي.
    إنتخاب الوزير/ة:
    سألنا التشكيلي عصام عبد الحفيظ، بإعتباره من رواد حليوة حيث أقام في مساحتها تلك، وبمشاركة التشكيلي (أيمن حسين) معرض تصويري بعنوان: (أسقف مستعارة) وذلك في العام 2007، فضلا عن أنه متابع للحركة الثقافية نسبة لطبيعة عمله، ولكن أول ما بدأ به عصام حديثه: (أنا لم أسمع بخصوص هذا اليوم الذي خصصه الوزير وكذلك الذين من حولي لا يعرفون)، وفي حديثه عن حليوة قال: (حليوة هي مساحة للجلوس، وتميزت لتميز موقعها، وهذا لاينفي أنها لطيفة في تعاملها مع الناس، كما أنها تشاركهم هموهم ومناسابتهم الإجتماعية والإبداعية، وفي حال قررت أن تتغيب عن عملها لسبب ما، تعتذر للجميع عبر الموبايل، وأصبح أرتباطها بالناس وأرتباط الناس بها أكبر وأهم من شراب الشاي وبذلك أصبحت مهمتها أكبر من ست الشاي).
    يرى عصام، أن الفنان حينما يلجأ لحليوة لإفتتاح معرضه، فهو يلجأ لمن لديه أحساس مشترك معه وقريب من همومه، وحليوة عند عصام هي نتاج لغياب الدولة لعشرات السنين عن الفكرة والعمل الثقافي، وبهذا خلقت أو جاءت البدائل، التي حققت المكان ليتناقش فيه المثقفين، وأصبح بمثابة النادي المفتوح.
    وفي حديثه عن يوم الثلاثاء الذي قال فيه الوزير وعلاقات ماقالوه، تحدث عصام ساخرا بأن الثقافة ليست كما مقابلة الطبيب، لأنها في حراك يومي، مبينا ان الثقافة لا يمكن أختزالها في يوم أو مكان لا لا علاقه له بهكذا مهمة، وقال: (هذا أقرب للشوفينية من الثقافة، فالحراك الثقافي لايحتاج لقرار من الوزير بدليل أن حليوة لم تأتي عبر قرار، لكنها حوجة ليتلاقى فيها المثقفين بعد أن غابت الدور الثقافية وعجزت الدولة توفير في أندية ودور، لأن من أحد مهام الدولة أن توفير هكذا مساحات لممارسة النشاط، ولكن في السودان نجد أن الكيانات الثقافية تلجأ للإيجار).
    ويري عصام أن العمل الثقافي لم تتاح له حرية كاملة، كما أن الإستدعاء والتوصيات واللجان وغيرها هو عمل سياسي؛ لأن الثقافة ذات صلة بالحريات والتجديد والتفاعل.. أختتم عصام حديثه حول ضرورة أن يجيء وزير أو زيرة الثقافة عبر الإنتخاب من قبل الناخب المثقف.
    ما يمكن قوله:
    هدفنا من خلال الحديث عن الوزير وعن مهام حليوة عبر ماقاله الكاتب بصحيفة الرائد (حسن موسى) أن نفتح عدد من الأسئلة، وكنا نصبو بذلك أن نحرك المسكوت عنه حول أداء ومهام الوزارة، وطالما أننا جميعا نزعم بأننا نهدف لتطوير العمل الثقافي، فلنبحث إذن عن المشكلة بعيدا عن الهتاف والطبطبة علي مسئولينا الذين لم نتتخبهم أو حتى الذين قالوا أنهم جاءو عبر الإنتخاب.
    ___
    * نقلاً عن ملف تعارف ثقافي - أجراس الحريّة.
                  

12-01-2010, 07:48 AM

هشام الطيب

تاريخ التسجيل: 06-06-2008
مجموع المشاركات: 1708

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: علي حاج الأمين يرشِّح حليوة ست الشّاي وزيرةً للثقافة . (Re: هشام الطيب)

    (*)
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de