الملتقى الشبابي من أجل السلام الإجتماعي أرضا" سلاح فيديو وصور

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-18-2024, 06:26 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2010م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-31-2010, 11:17 AM

نجلاء سيد أحمد
<aنجلاء سيد أحمد
تاريخ التسجيل: 02-10-2009
مجموع المشاركات: 9869

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الملتقى الشبابي من أجل السلام الإجتماعي أرضا" سلاح فيديو وصور (Re: نجلاء سيد أحمد)

    الملتقى الشبابي من أجل السلام الإجتماعي
    أرضا" سلاح

    ورقة بعنوان:
    خلفية تاريخية عن السودان

    تقديم/ أ. لمياء بابكر
    الخرطوم
    28_ 29 أكتوبر 2010م


    قراءة تاريخية عن السودان
    مقدمة:
    عرف السودان القديم بانه تلك الرض الشاسعة التى تمتد من البحر الحمر شرقا حتى سلسلة جبال مرة غربا ومن حدود دولة النوبة في الشمال حتي حدود يوغندا جنوبا وسمي السودان لانه سكنه البشر ذوي البشرة السوداء ويرجع تاريخ السودان الي 50 قرنا مضت واكثر مايميز هذه الارض مساحتعها الشاسعة متعددة المناخا الطبيعية من صحاري وسهول ووديان وصحاري وغابات في الجنوب وتعدد انماطه البشرية نتيجة لذاويرجع تكوين الدولة في السودان الي دولة النوبة الكبر الت سادت قبل خمسين قرن وامتدت الي ضهور المسيحية والاسلام ويعتبر معظم اللمؤرخين ان دولة النوبة هي محور لدراسة التاريخ في السودان ويرجع بهم التاريخ الي ابنا سام ابن نوح ----عرف النوبين اللكنابة بالنقش علي الجدران اى كتابة الرموز وسميت بالهلوغروفية كماعرفوا صناعة الحديد والفخار واشتهروا بها كما اشتهر ملوكها بالقوة وكان من البرزهم تقراقا وبعانخي الذي امتد حكمه الي مصر وكان لملوك النوبة علاقاتهم مع الاقريق والفراعنةواعتنق النوبين الفرعونية وعملو بها وبعدها اعتنقوا المسيحية وصارت سمة من سماتهم
    وعند مجئ الإسلام إلي مصر قام العرب بقيادة عبد الله ابن ابي السرح بحملات علي أرض النوبة الا أن النوبة تمكنو من الدفاع عن دولتهم ولم يقدر المسلمون من السيطرة عليها ولم يتمكن من التغلل جنوبا وقام بتوعيع معاهدة تاريخية مع النوبة عرفت باتفاقية البغط قضت بدفع الجزيةالسنوية لخليفة المسلمين.
    بدات دولة النوبة في التفكك والاضمحلال فبادت وحل محله ثلاثة دويلات:
    1- دولة النوباطين وعاصمتها فرس.
    2-دولة دولة المقرة وعاصمتها دنفلا العجوز 3-دولة دولة علوة وعاصمتها سوبا.
    وكانت هذه الممالك مسيحية ولم تعرف الاسلام الا في القرن العاشرالميلادي حيث قام الظاهر بيبرس القائد الفاطمي بغزو دولة المغرة وتوغل جنوبا الي سوبا حيث دخلها واعلن بها خرابا صار مضرب المثل استقر العرب في سوبا وقام مملكة العبدلاب كتحالف بين عمارة دنقس وعبد الله جماع واتخذوا من سنار عاصمة لهم وسميت بالسلطنة الزرقاء
    إنحصرت دولة الفونج في الحدود بين شندي وسنار وكانت من الشرق حدود الحبشة والغرب دولة الفور .
    تاريخ العرب في السودان :-
    شهد السودان بعصوره المختلفة اتصاله بشبه الجزيرة العربية عن طريق التجارة والرعي حيث كان الرعاه يستقرون علي الاراضي النيلية بينما يمتد نشاط التجار الي غرب افريقيا وكانت معظم القبائل الداخلة من قبائل جهينة واليها ينحدر معظم الجنس العربي في السودان ونجد انه بعد الاسلام اخذت الهجرات الي السودان شكلا مختلف وذالك عن لنشر الدين السلام امثال الشيخ غلام الله عائد ابن ركاب والشيخ العركي
    سيادة دولة الفونج :-
    حكم العبدلاب المنطقة الوسطى من السودان قي الفترة بين 1502-1821 وكانت سلطنتهم قائمةعلي سيادة السلطان وتبعية الوزراء والمشايخ اليه وكانت الاراضي جميعها مملوكة الي السلطان بينم ترك للوزراء مهمة جمع الضرائب وامتدت دولتهم لتشمل ثلاثة مشايخ وهي : مشيخة الجعلين وتقلي والعبدلاب –وقد حاولو التوسع شرقا وغربا ودخلو مع الاحباش في حروب وتمكنو من السيطرة علي جزئ م الشرق ولكنهم لم يستطيعوا التوسع غربا لسلطة مملكة الفور في الغرب يرى المؤرخون ان هنالك جوانب ضعف في دولة الفونج منها ان الفونج لم تكن لهم فكر الوطنية ولم يقومو ببثها في روح المواطننين فقط اكتفوابتبعية القبائل لها-----وعتمدت دولة الفونج في اقتصادها
    اما في غرب السودان فسادت دولة الفور التي احكمت قبضتها علي القليم الغربي وكانت من اشهر الدويلات في السودان واتخذت الفاشر عاصمه لها وكان ملوك الفور من الملوك الاقوياء وفرضوا سيطرتهم مملكتهم ولم تنزعهم الا حملات الدفتردار ومن اشهر ملوكهم السلطان علي دينار والذي اشتهر بتقديم (المحمل) الكسوه السنويه للكعبه

    ظل السودان حتي القرن الثاني عشر الميلادي علي هذا النحو من القبليه المتفرقه ذات الطابع الرعوي والتي كانت تتصارع من اجل الكلاء والمرعي ,اما الدويلات التي ذكره من ت فاناي دوله كانت لها سيادتها المختلف من الاخري ولم تكن تربط بينهما قوميه موحده وانحسرت اغلبيتها في الشمال.
    لهذه الاسباب نجد ان التركيبه السياسيه للسودان القديم تركيبه هشه سهله الانهيار
    وفي عام 1821 كان محمد علي باشا هو سلطان العثمانين في مصر وكان يسعي الي توسيع دولته جنوبا للبحث عن المال والرجال لتطوير الامبراطوريه العثمانيه وبالفعل بدأ في تجهيز حملتين الي السودان
    الاول : بقياده ابنه اسماعيل الي سنار
    الثانيه : بقياده صهره الدفتردار الي دار فور
    وهنا تظهر لنا استراتيجيه محمد علي في استهدافه لمركزي القوه في بلاد السودان .
    وبالفعل بدأ اسماعيل باشا في الهجوم علي القبائل بمجرد دخوله الاراضي السودانيه وتمكن من اخضاعها واحده تلو الاخري لان تلك القبائل كانت ضعيفه ومتفرقه والسبب هو السلاح الناري في يد الاتراك ولم يملك السودانين سوا السلاح الابيض وتمكن اسماعيل من هذيمه ملوك الشايقيه في معركه كورتي والجعلين في شندي .
    في سنار كانت السلطنه الزرقاء تعاني من الضعف بسب سلطانها بادي السادس الذي كان صغير السن في السادس والعشرين من عمره واوكل جميع المهام لوزيره محمد بن عدلان فبدلا من تجميع القبائل والاستعداد لصد الغزاه جمع الطرق الصوفيه وامر الشيوخ بالصلاه والتضرع الي الله لصد الغزاه وعندما وصل اسماعيل الي سنار وجدها فوضي ولم يجد سوا مقاومه طفيفه من الفونج مما سهل له الاستيلاء عليها بعد ان استسلم له السلاطان بادي ووقع مع اسماعيل وثيقه تنازل عينه بموجبها شيخا علي سنار ليساعده علي جمع الضرائب وبعد ان استقر اسماعيل في سنار بدأ يبحث عن الحصول علي الدهب والرجال وقام بحملات الي الجبال وكان محمدعلي قد اشترط عليه ارسال 1000من الرقيق في كل ثلاث الف يجمعهم اما بالنسبه للنساء والاطفال ببيعهم في الحجاز مقابل الارز ولكن الامر لم يكن بالسهل علي اسماعيل باشا وتمكن من القبض علي القليل وارسلهم الي مصر ولكن بعضهم توفي في الطريق بعدها قام اسماعيل بمقادرة سنار في طريقه الي مصر وفي عودته مر بملوك الجعلين وطلب منهم دفع جزيه وثار اشتباك بينه وبين المك نمر مما جعل المك نمر ينتقم منه حرقا اسناء وليمه اعده له ليلا .
    النظام الاداري التركي في السودان:-
    وضع الاتراك نظام ادارى جديد في السودان قامو بموجبه بتقسيم البلاد الي مديريات وجعلو علي أي واحدة منها حاكم عام وقاموابنقل العاصمة الي الخرطوم وبني فيها خورشيد باشا سرايا الحاكم العام كما فامو بادخال القضاء وادخلو التعليم وبنوا المدارس لتعليم ابناء الجند والحكام وكان اول معلم هو رفاعة بك التهطاوى – كما قامو بادخال زراعة القطن والري بالسواقي
    وكان الاترك يمارسون السيادة والاقطاعية علي السودانين وقامو بفرض الضرائب الباهظة والتعسف في جمعها بالاضافة الي تجارة الرقيق كما كانو ينهبون الاهالي وياخذون اموالهم واطلق عليهم الاهالي احواض الرمل
    اختلف الاتراك في سياساتهم من حاكم الي الاخر وكان من اشهر قام باشراك الحكام محمد سعيد باشا الذي قام بمحاربة تجارة الرقيق كما قام باشراك السودانين في الحكم وكان يستشيرهم
    اما عباس باشافشهدت البلاد في عهده نمط جديدمنالتعامل مع الاوربين فقام بفتح طرق التجارة لهم وتوغلو حتي الجنوب وارض البحيرات وفتحوا طرق التجاره الي افريقيا وقاموا بعده نشاطات منها نشر الدين المسيحي وفتح الارساليات وبنو الكنائس في الجنوب وجبال النوبه وكان الهدف من ذلك حصر المد الاسلامي علي الاراضي الشماليه في السودان .
    وفي عهد اسماعيل باشا الثاني قام بالتوسع جنوبا واخضع اقلبيه غبائل الجنوب الي سيطرته وكان الهدف من ذلك جمع الرقيق ليجعلهم جنودا وفي عهده قام بتعين الضابط الانجليزي غردون باشا والذي قام برحلات للتوسع جنوبا وربط طرق التجاره بالدواخل النيليه علي طول مجري النيل .
    كان الحكم التركي قائم علي فرض السيطره واستعباد الاهلالي والضرائب الباهظه وتجاره الرقيق حتي ان بعض المؤريخين ووصفوهوا بالامبرياليه وقد كان السودانين متزمرين من سياستهم واحسوا بان سياسه اسماعيل باشا استعماريه في تعينه للاوربين فكانت امانيهم تتوق لمخلص من ويلات الاتراك.
    تزامنت تلك الافكار مع ظهور دعوه محمد امد المهدي الذي ولد بجزيره لبب وتعلم بخلاوي القبش في بربر وقام بدعوه جميع السودانين بالعوده الي تعاليم الدين والاتحاد معا لطرد الدخلاء والكفره (الاتراك) وتجمع حوله العديد من القبائل وشويخ الطرق الصوفيه .وقام محمد احمد المهدي بنشر دعوته بارسا امنشورات الي كافه انحاء السودان حتي انه كان يرسلها الي الزعماء الاتراك ولكن الجند والوزراء كانوا لايوصلون المنشورات الي الحكام
    دخل المهدي في عدة ثورات مع الاتراك وتمكن من سحقهم في الابض وبارا ودخل الخرطوم وقتل غردون باشا وساعده في ذالك استهتار الاتراك به واتباعه واسمه الدراويش امالانصار فسيطرة عليهم فكرة المهدي المنتظر فكانو ينظرون الي انتصاراته بمثابة كرامات سماوية
    نجح المهدي في جذب الاتبع والمريدين وخلق لنفسه كاريزما وشخصية قائد ثورةوبذالك تمكن من خلق قومية سودانية قام المهدى بعد ذلك بنقل العاصمه الى امدرمان وقام بتقسيم السودان لثلاث ولايات جعل علي كل واحده منها رايت جيش وقام بوضع نظام مالي يضم الجزىة والغنائم وظهرت الكاريزما وسط السودانين وكان متشبهاا باخلاق النبي(ص) وقام بتوزيع دولته شرقا ودخل فتوحات مع مصر والحبشه وبعد موته خلفه عبد الله التعايشي وقام التعايشي بتهميش ال المهدى وجمع اهله من حوله واعطائه الماناصب العليا واطلق جيش الجهدية في البلاد التي عاث فيها فسادا ومن ابرز الاحداث في عهده ثورة الاشراف وثورة القبائل الجنوبية التي كان من دوافعها الصراع البلجيكى علي منابع النيل في بداية 1869 بدات الاطماع البريطانية تزحف نحو السودان وتمكنت من الاستيلاء علي الخرطوم بعد هزيمة جيش المهدية في امديبكرات
    دخلت البلاد مرحلة تحول تاريخي تحت وطاءة المستعمر الجنبي بموجب اتفاقيه الحكم الثنائي النجليزي المصري وسعي الانجليز لفرض سيطرتهم علي السودان وتعاملوا معه كانه ملك لبرطانيه وانشاؤ المدارس علي نهجهو وانشاؤ المشاريع التنمويه للاستفاده منها .
    نسبه للسياسات الدكتاتوريه التي مارسها الانجليز في السوان لقيت رد فعل قوي في السودان وقاومها السودانين بعده ثورات مثل ثوره جبال النوبه وثوره عبد القادر ودحبوبه وثوره علي دينار وكلها تعامل معها المستعمر بالقمع .
    وفي عام 1924 شهدت الخرطوم اكبر حركه وطنيه منظمه وهي ثوره اللواء الابيض التي اشترك فيها المثقفين والضباط امثال علي عبج اللطيف وعبيد حاج الامين وكان لها صداها في جميع انحاء السودان حيث ثارت المظاهرات وتعرض قوادها الي الاعتقالات .
    في عام 1927 بدات روح التفكير تنتاب المثقفين السودانين فبدوا في انشاء الجمعيات الثقافيه التي تنادي بالسودان للسودانين ونجحوا في جمع الخرجين وانشاء مؤتمر الخرجين العام وكانت له م عدة مطالب وهي اعطاء السودانالحكم الذاتي وفي الفترة بين 19450 بدات الجمعيات السيسية والاحزاب في التكوين مثل حزب الاحرار الجنوبين وحز ب وحدة وادي النيل والحزب الجمهوري الاشتراكي وحزب الالاتحاد الافريقي والجبهة الاسلامية والحزب الشيوعي ولكل منها افكار مختلفة ----وعند قيام ثورة يوليو في مصر ساند المصرين السودانين ونادو باستقلا السودا وبالفعل لقي ذالك قبول عند الادارة البريطانية التي وافقت علي إنتخابات الجمعية التشريعية وقامت الإنتخابات وبعدها كان التسليم والتسلم بينها والسودانين حتي إعلان الإستقلال.
    1956
    أما مابعد الاستقلال فكان المسرح السياسى يعج بالصراعات السياسية لأن الأحزاب كانت مختلفة في إتجاهاتها وآرائها ولم تقدر علي ايجاد رؤى واحدة وعندما احس السيد عبد الله خليل بعدم القدرة علي السيطرة أمر قائد القوات المسلحة الفريف عبود بالاستيلاء علي الحكم وبالذات لأن الأوضاع في الجنوب كانت سيئة بسب اندلاع حركة الانانيا وكان أمل عبد الله خليل في أن يستولي الفريق عبود علي الحكم وتكوين حكومه إتلافيه يساهم فيها حزب الامه وبقيه الاحزاب ... الا أن العساكر كانوا اكثر دهاء واكبر من ذلك اذ قاموا بالاستيلاء وفرض سيطرتهم علي الحكم وفي عام 1959 قاموا بحل جميع الاحزاب والنقابات وإيقاف نشاط الاحزب اليساريه بالذات , مما اثار الفوضي والإضطرابات والعصيان المدني الذي كان نتيجه ثوره اكتوبر 1964 بعدها قام الجنرال عبود بالتنازل عن الحكم وتسليم البلاد للأحزاب وقام عبد الله خليل بتكوين حكومة انتقالية ممثله من جميع الأحزاب وبعدها أقاموا انتخابات عامه تمثلت فيها جميع الاحزاب وشهدت تلك الفترة أكبر تمثيل لنواب الحزب الشيوعي في البرلمان ونسبه للصراعات الفكريه بينهم وبين الأخوان المسلمين قاموا بافتعال حادثه الطالب شوقي في جامعه الخرطوم وكانت سببا في طرد نواب الحزب الشيوعي من البرلمان .
    اجهضت الديمقراطية بسبب إنقلاب جعفر نميرى الذي كان من الضباط الاحرار وقام برفع شعارات الاشتراكيه مع انه كان دكتاتوري اعتمد علي حكم الفرد.
    وفي عام 1977 عقدت اتفاقيه اديس اببا بين جعفر نميري وبعض الأحزاب من الجنوب اعطي الجنوب بموجبها الحكم الزاتي الاقليمي وقسم الي ثلاثه اقاليم بحر الغزال والاستوائيه واعالي النيل ولكن نسبه لسياسات نميري ودكتاتوريته كثرت الانقلابات العسكريه وقام نميري بالتحالف مع الاخوان المسلمين واعلن الشريعه السلاميه في سمبتمبر83 مما ادي الي تمرد الجنوبيين وتمرد قوه جديده في بور بقياده جون قرن .
    في عام1985 نادت النقابات المهنيه والاتحادات المهنيه والطلابيه والتنظيمات السياسيه الي عصيان مدني عام وبالفعل نجحوا في تحقيقه وذلك احتجاجا علي سياسات ثوره مايو مما ادي الى انحياز قوات الجيش الي المواطنيين واطيح بثوره مايو في انتفاضه دامت عشره ايام انتهت في 6ابريل 85
    كانت من ابرز الاحداث مابعد الانتفاضه ثوره الضعين.
    اذا نظرنا الي اسباب الصراع في السودان نجد هنالك عدة عوامل:
    1/السودان القديم كانت دويلات متفرقه.
    2/الاختلاف الاثني والقبلي بين الاجناس.
    3/قانون المناطق المقفوله في الجنوب الذي اعطي وضعيه خاصه للجنوبيين.
    4/صراع اليمين واليسار الحزبي وعدم الاتفاق علي برنامج حد ادني لجميع الاحزاب.
    5/عدم وجود شفافيه في مواجهه العنصريه.
    6/اخفاء بعض الحقايق السياسيه لبعض الحكومات.

    توصية:
    إعادة صياغة وإعادة التاريخ ومعالجه المسكوت عنه في تاريخ السودان.
                  

العنوان الكاتب Date
الملتقى الشبابي من أجل السلام الإجتماعي أرضا" سلاح فيديو وصور نجلاء سيد أحمد10-31-10, 11:16 AM
  Re: الملتقى الشبابي من أجل السلام الإجتماعي أرضا" سلاح فيديو وصور نجلاء سيد أحمد10-31-10, 11:17 AM
    Re: الملتقى الشبابي من أجل السلام الإجتماعي أرضا" سلاح فيديو وصور نجلاء سيد أحمد10-31-10, 11:20 AM
      Re: الملتقى الشبابي من أجل السلام الإجتماعي أرضا" سلاح فيديو وصور نجلاء سيد أحمد10-31-10, 04:29 PM
        Re: الملتقى الشبابي من أجل السلام الإجتماعي أرضا" سلاح فيديو وصور نجلاء سيد أحمد10-31-10, 04:31 PM
          Re: الملتقى الشبابي من أجل السلام الإجتماعي أرضا" سلاح فيديو وصور نجلاء سيد أحمد10-31-10, 04:32 PM
            Re: الملتقى الشبابي من أجل السلام الإجتماعي أرضا" سلاح فيديو وصور نجلاء سيد أحمد10-31-10, 04:45 PM
              Re: الملتقى الشبابي من أجل السلام الإجتماعي أرضا" سلاح فيديو وصور نجلاء سيد أحمد10-31-10, 04:48 PM
                Re: الملتقى الشبابي من أجل السلام الإجتماعي أرضا" سلاح فيديو وصور نجلاء سيد أحمد10-31-10, 05:53 PM
                  Re: الملتقى الشبابي من أجل السلام الإجتماعي أرضا" سلاح فيديو وصور نجلاء سيد أحمد10-31-10, 06:11 PM
                    Re: الملتقى الشبابي من أجل السلام الإجتماعي أرضا" سلاح فيديو وصور نجلاء سيد أحمد10-31-10, 06:35 PM
                      Re: الملتقى الشبابي من أجل السلام الإجتماعي أرضا" سلاح فيديو وصور نجلاء سيد أحمد10-31-10, 06:43 PM
                        Re: الملتقى الشبابي من أجل السلام الإجتماعي أرضا" سلاح فيديو وصور نجلاء سيد أحمد10-31-10, 06:45 PM
                          Re: الملتقى الشبابي من أجل السلام الإجتماعي أرضا" سلاح فيديو وصور نجلاء سيد أحمد10-31-10, 10:48 PM
                            Re: الملتقى الشبابي من أجل السلام الإجتماعي أرضا" سلاح فيديو وصور احمد محمد بشير10-31-10, 11:14 PM
                              Re: الملتقى الشبابي من أجل السلام الإجتماعي أرضا" سلاح فيديو وصور أحمد أمين11-01-10, 10:23 AM
                                Re: الملتقى الشبابي من أجل السلام الإجتماعي أرضا" سلاح فيديو وصور سامي صلاح محمد11-01-10, 10:30 AM
                                  Re: الملتقى الشبابي من أجل السلام الإجتماعي أرضا" سلاح فيديو وصور نجلاء سيد أحمد11-01-10, 01:00 PM
                                Re: الملتقى الشبابي من أجل السلام الإجتماعي أرضا" سلاح فيديو وصور نجلاء سيد أحمد11-01-10, 01:02 PM
                              Re: الملتقى الشبابي من أجل السلام الإجتماعي أرضا" سلاح فيديو وصور نجلاء سيد أحمد11-01-10, 12:51 PM
                                Re: الملتقى الشبابي من أجل السلام الإجتماعي أرضا" سلاح فيديو وصور نجلاء سيد أحمد11-01-10, 01:08 PM
                            Re: الملتقى الشبابي من أجل السلام الإجتماعي أرضا" سلاح فيديو وصور نجلاء سيد أحمد11-01-10, 12:32 PM
                              Re: الملتقى الشبابي من أجل السلام الإجتماعي أرضا" سلاح فيديو وصور زياد جعفر عبدالله11-01-10, 01:10 PM
                                Re: الملتقى الشبابي من أجل السلام الإجتماعي أرضا" سلاح فيديو وصور نجلاء سيد أحمد11-01-10, 01:54 PM
                              Re: الملتقى الشبابي من أجل السلام الإجتماعي أرضا" سلاح فيديو وصور نجلاء سيد أحمد11-01-10, 01:12 PM
                                Re: الملتقى الشبابي من أجل السلام الإجتماعي أرضا" سلاح فيديو وصور نجلاء سيد أحمد11-01-10, 02:00 PM
                                  Re: الملتقى الشبابي من أجل السلام الإجتماعي أرضا" سلاح فيديو وصور نجلاء سيد أحمد11-01-10, 07:47 PM
                                    Re: الملتقى الشبابي من أجل السلام الإجتماعي أرضا" سلاح فيديو وصور نجلاء سيد أحمد11-12-10, 11:46 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de