|
الشريعة ليست سببا في انفصال الجنوب
|
هي في حد ذاتها برئية من هذا الجرم ولكن التطبيق السيئ لها والارتجال في تحكيمها والتلويح بها كنظام عقوبات فقط اوجد عاملا منفرا ساهم في تعميق الفجوة التي كانت في الاساس نتيجة تراكمات كثيرة بين الشمال والجنوب
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: الشريعة ليست سببا في انفصال الجنوب (Re: الشامي الحبر عبدالوهاب)
|
الحبر
كيف حالك
يا خوي اسمح لي الاختلف معاك في دي... حتي لو طبقوا ما قام في المدينة المنورة، لن يكون احسن حالا... الحل في اصول الاسلام، الايات التي ارست القواعد الأولي للحقوق الانسانية،، اما ذلك الجزء من الدين الذي طبق في المدينة، لن يصلح ولو قام به ملاك،، شوف ايات لا تسمح للكتابي الذي يشاركنا الوطن بان يكون له مجرد صوت ([قَاتِلُوا الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِاللهِ وَلَا بِاليَوْمِ الآَخِرِ وَلَا يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللهُ وَرَسُولُهُ وَلَا يَدِينُونَ دِينَ الحَقِّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الكِتَابَ حَتَّى يُعْطُوا الجِزْيَةَ عَنْ يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ]
(حَتَّى يُعْطُوا الجِزْيَةَ عَنْ يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ ) عاين لي صاغرون دي كيفنها، يعني في موقف زلة.. دي واحدة من الايات الواجب تطبيقها... ودي تمنع توليهم اي درجة من الوظائف علي المؤمنين: ( ياأيها الذين آمنوا لا تتخذوا اليهود والنصارى أولياء بعضهم أولياء بعض ومن يتولهم منكم فإنه منهم إن الله لا يهدي القوم الظالمين) ديل براهم ينسفوا اي تعايش سلمي بين مكونات الدولة..
لك مودتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشريعة ليست سببا في انفصال الجنوب (Re: جمال المنصوري)
|
الاخ جمال المنصوري تحياتي وشكرا لهذه المداخلة الكريمة
Quote: اسمح لي الاختلف معاك في دي... حتي لو طبقوا ما قام في المدينة المنورة، لن يكون احسن حالا... الحل في اصول الاسلام، الايات التي ارست القواعد الأولي للحقوق الانسانية،، اما ذلك الجزء من الدين الذي طبق في المدينة، لن يصلح ولو قام به ملاك،، شوف ايات لا تسمح للكتابي الذي يشاركنا الوطن بان يكون له مجرد صوت ([قَاتِلُوا الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِاللهِ وَلَا بِاليَوْمِ الآَخِرِ وَلَا يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللهُ وَرَسُولُهُ وَلَا يَدِينُونَ دِينَ الحَقِّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الكِتَابَ حَتَّى يُعْطُوا الجِزْيَةَ عَنْ يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ]
(حَتَّى يُعْطُوا الجِزْيَةَ عَنْ يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ ) عاين لي صاغرون دي كيفنها، يعني في موقف زلة.. دي واحدة من الايات الواجب تطبيقها... ودي تمنع توليهم اي درجة من الوظائف علي المؤمنين: ( ياأيها الذين آمنوا لا تتخذوا اليهود والنصارى أولياء بعضهم أولياء بعض ومن يتولهم منكم فإنه منهم إن الله لا يهدي القوم الظالمين) ديل براهم ينسفوا اي تعايش سلمي بين مكونات الدولة.. |
فانت هنا تقدم طرحا فكريا موسعا انت فارس جداله ورغم اختلافي معك فيه فانني اقدره واحترمه وان كنت قد قرات لك بعض المداخلات تبرر فيها بعض المواقف الاسلامية من ناحية التعامل معها كحالة طواري اي موقف معين تفرضه ظروف معينة وحالة طارئة وان كان الموقف الاسلامي العام في المدينة المنورة في غير حالات الحرب هو موقف تعايش وقد جاءت بعض آيات القرآن الكريمة منصفة لليهود مقابل مسلمين حيث كان الاطار العام للتعامل هو العدل (اعدلوا هو اقرب للتقوي) وقد كان التعايش مع الاديان الاخري موجودا في السودان وهناك بلدان اسلامية مثل ماليزيا واندونيسيا وتركيا يمكن ان تكون نموذجا حاضرا للتعايش ولكن ما اردت طرحه في هذا البوست تحديدا ان انفصال الجنوب نتيجة تراكمات عدة منها ما قبل الاستقلال ومنها ما بعده وموضوع الشريعة جاء طارئا بعد اعلانها المعتسف لتشكل وقودا جديدا يشترك الشماليون والجنوبيون في اواره
جزيل شكري وتقديري اخي جمال
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشريعة ليست سببا في انفصال الجنوب (Re: Sabri Elshareef)
|
Quote: اها بعد جات الشريعه بشهرين من بداية حركة الكفاح السودانية بالجنوب
ماذا فعلت الشريعه بالبلاد والعباد الي اليوم
سواء نشر الفساد والعذاب واضاعة البلاد |
.........
هذا لان المنادين بالشريعة لم يكونوا صادقين في دعواهم لا مع انفسهم ولا مع خالقهم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشريعة ليست سببا في انفصال الجنوب (Re: Sabri Elshareef)
|
الحبر
كيف حالك يا طيب
Quote: تبرر فيها بعض المواقف الاسلامية من ناحية التعامل معها كحالة طواري اي موقف معين تفرضه ظروف معينة وحالة طارئة وان كان الموقف الاسلامي العام في المدينة المنورة في غير حالات الحرب هو موقف تعايش وقد جاءت بعض آيات القرآن الكريمة منصفة لليهود مقابل مسلمين حيث كان الاطار العام للتعامل هو العدل (اعدلوا هو اقرب للتقوي) وقد كان التعايش مع الاديان الاخري موجودا في السودان وهناك بلدان اسلامية مثل ماليزيا واندونيسيا وتركيا يمكن ان تكون نموذجا حاضرا للتعايش |
عشان كده نحن بنقول انو القوانين الشرعية في المدينة المنورة في القرن السابع، كانت قوانين طواريء، لظروف نشأة الدولة الحديثة، انما اصل التشريع في القرأن هو روح ونص القرأن المكي، لذا لا يصلح تطبيق قوانين طارئة واهمال الدستور القرأني المكي، الوضع الان تغيير اصبح الناس علي درجة كبيرة من الوعي بحقوقهم وحقوق غيرهم، ووضعوا لذلك قوانين عظيمة، فنحن لا يمكن ان نكون اقل درجة منهم ومعنا هذا الأرث القراني العظيم، الذي يقول :في حرية المعتقد ( قُلْ يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءكُمُ الْحَقُّ مِن رَّبِّكُمْ فَمَنِ اهْتَدَى فَإِنَّمَا يَهْتَدِي لِنَفْسِهِ وَمَن ضَلَّ فَإِنَّمَا يَضِلُّ عَلَيْهَا وَمَا أَنَاْ عَلَيْكُم بِوَكِيلٍ ) سورة يونس الآية (108) .
ويقول في المساواة: يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ ) سورة الحجرات الآية (13) .
وايات واحاديث كثيرة توفر الحقوق الاساسية للأنسان، ثم نطبق ما دون ذلك، والزمان والمكان يفرضان علينا الانتقال من نص قرأني كان صالحا لزمان غير زماننا، الي نص قراني يوفي حاجة زماننا المعاصر، ولنا من القران نصوص نحاج بها يوم لا تنفع حجة الا من كتاب الله العظيم: (أَمْ لَكُمْ كِتَابٌ فِيهِ تَدْرُسُونَ{37} } سورة القلم.. وعندها نقول نعم لنا كتاب فيه ندرس، وهو القرأن العظيم..
لك محبتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشريعة ليست سببا في انفصال الجنوب (Re: جمال المنصوري)
|
Quote: هذا لان المنادين بالشريعة لم يكونوا صادقين في دعواهم لا مع انفسهم ولا مع خالقهم |
عشان كدي لا داعي للتجريب والتعذيب
كفاية تشريد وقتل وقهر وسجن وابادة ووووو
كفاية تشويه للدين ومتاجره به ؟
هنا حكم الدولة بالشريعه جعل الوطن كلو في الحريق ومن الممكن ان تصبح ولا تجد وطن لا لشريعه ولا حكم غيرها
تحياتي الطيبه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشريعة ليست سببا في انفصال الجنوب (Re: Sabri Elshareef)
|
Quote: هي في حد ذاتها برئية من هذا الجرم ولكن التطبيق السيئ لها والارتجال في تحكيمها والتلويح بها كنظام عقوبات فقط اوجد عاملا منفرا ساهم في تعميق الفجوة التي كانت في الاساس نتيجة تراكمات كثيرة بين الشمال والجنوب |
والله لو طبقتوا الشريعة جد جد لاتفرتق السودان الى يوم الدين
جنى
| |
|
|
|
|
|
|
|