|
Re: أبوحـــــــرازْ ... قِبلة ُ المٌـشـتاق ِ ... يا بابَ الدُخولْ (Re: معتز الجيلي)
|
مرحبا" ... وحبابك الف
معتز ....
أبوحراز...
(مدفن سرتى) ... وديار أهلى الطيبين ... ظلّ فى خاطرى دوما" هاجس الكتابة عنها ... عن ناسها وأشيائها ... وعبق المكان فيها ... علنا نرد شيئا" من أياديها علينا ... حيث لا خيل نهديها ولا مال .. فلتكن كلمة طيبة تقال فى حق الأسلاف من رجال كالشموع .. مضوا وخلفوا لنا إرثا جله (الزهد) والبساطة ... وجدنا سيرتهم وأدركنا بعضهم وخذلناهم وأنفسنا أننا لم نجالسهم بما يكفى لنعرف قدرهم ...
لك التحية وأنت تبتدر هذا الخيط من الحكى ... وسأسعى ما وسعنى الجهد والوقت لحمل هذا البوست على كتفى لأبقيه (ساحة) أنثر فيها خواطرى عن أبى حراز وأهلها.....
لك الود يا ابن أختى ... ومرحبا" بك
عبد الرحمن قوى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أبوحـــــــرازْ ... قِبلة ُ المٌـشـتاق ِ ... يا بابَ الدُخولْ (Re: Giwey)
|
الاخوين ،، معتز ،،، عبدالرحمن
أخذتونى عنوة الى ،،، يوسف ابوشراء ،،، الى جدنا دفع الله المصوبن
الى عبدالله العركى ( راجل الدرب ) ،،،، الى ودالطريفى ،،،
الان شمتت رائحه لا تجدها الا هنالك ،،، حيث الذكر بأسم الله والصلاة
على نبية محمد ( ص ) ،، وصوت النوبه يعانق السماء ،، يهز الوجدان
الله الله الله الله ،،، محمد يا رسول الله ،، الله الله ،،، وياتيك صوت الدرويش بلغ
به الهيام والذكر مبلغ الصفـاء والنقـاء ،، يردد حىىىى ،،حىىىىى ،،، حىىىىىى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أبوحـــــــرازْ ... قِبلة ُ المٌـشـتاق ِ ... يا بابَ الدُخولْ (Re: معتز الجيلي)
|
الخال العزيز
والأديب الظالم لنفسه
عبدالرحمن
والله ما بدأت الكتابة إلا وأنت والغالي شبندر في الخاطر. وكنت أقول لنفسي ... مهماهم تأخروا .. فانهم يأتون.... وما تأخرت عن أهلك كعهدنا دائماً بك
Quote: مضوا وخلفوا لنا إرثا جله (الزهد) والبساطة |
والله ما أصدقها من كلمات ...
عاشوا في هدوء .. وبالمثل ارتحلوا.
ويا خال
Quote: وجدنا سيرتهم وأدركنا بعضهم وخذلناهم وأنفسنا أننا لم نجالسهم بما يكفى لنعرف قدرهم |
والله لقد لمست بكلماتك جرحاً غائراً .. فلكم تحسرنا علي ما فاتنامنهم ونحن نلهث خلف الفانية.
سعيدٌ أنا بمقدمك وفي انتظار كلماتك.
وحتماً سنعود إن كان في العمر بقية
كونوا بالقرب ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أبوحـــــــرازْ ... قِبلة ُ المٌـشـتاق ِ ... يا بابَ الدُخولْ (Re: معتز الجيلي)
|
العزيز كمال مبارك
شرفت دارك
رأيت اسمك مراراً قبل حتي أن أنضم إلي المنبر وتسآلت كثراً أن كنت أنت أنت....
Quote: الان شمتت رائحه لا تجدها الا هنالك ،،، حيث الذكر بأسم الله والصلاة |
والله يا كمال كثيراً ما سألت نفسي عن هذا .. لماذا لا أحس هذا الصفاء إلا هناك ولماذا تكون روحي هائمة تائبة عند سفوحها هي ... لله درك وأنت توقظ ما بطن من شجون
وارسم بقلمك صورتها للناس
قطر مدادك
وحتما سأعود
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أبوحـــــــرازْ ... قِبلة ُ المٌـشـتاق ِ ... يا بابَ الدُخولْ (Re: معتز الجيلي)
|
معتز ....
تحياتى نديّات
تأسرنى دوما" سيرة الناس الطيبين ... لذلك سأبدأ بتسجيل خواطرى عن بعض أهلى ...ومنهم من إنتقل الى جوار الله ... وبعضهم ما زال يمشى بين ظهرانينا بالكلم الطيب والحضور الجميل ..... مشائخ ومزارعون .. معلمون وتكنوقراط وأميون لكن عركتهم الدنيا وأحسنت تعليمهم الحياة ... تأثيرهم فى من حولهم كبير وبطرائق وأدوات مختلفة .....
سأكتب عن هؤلاء بطريقة التداعى الحر ... بلا ناظم يحكمنى غير المحبة ......
لك الود
وراجعلك قريب
عبد الرحمن قوى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أبوحـــــــرازْ ... قِبلة ُ المٌـشـتاق ِ ... يا بابَ الدُخولْ (Re: Giwey)
|
معتز ....
سلامات
دعنى أبدأ بالأحياء من شيوخ سجادتنا القادرية .. أطال الله أعمارهم أجمعين ....
الخليفة عبد الرحمن الشيخ دفع الله (ودالناجى) .. والخليفة يوسف الشيخ محمد (وديونس) ... أشهد الله أولا أننى أحبهما لوجه الله فهما خلف خير لسلف خيرين ... وجهان مريحان يلجان القلوب بلا إستئذان مثال حى للبساطة والنقاء وطيب السيرة والسريرة ...
شيخ يوسف جمعتنى به الدنيا - عن قرب - أياما" بالرحاب الطاهرة بمدينة المصطفى عليه السلام فآنست فيه الهدوء والطيبة ولين العريكة وشغفه بالملح والطرائف (التى تخصص) فيها أهلنا وحفظه لكم كبير منها.. سعدت برفقته تلك الأيام ... أقابله فيرمى بداخلى حزمة من الطمأنينة بوجهه السمح وطلته المريحة ....
شيخ عبد الرحمن رجل كريم (حلاف) وسمت مريح (بذلك الثوب) السودانى الصميم ... ثق أنك (آكل أو شارب) متى دخلت داره وفى أى وقت ....
نسأل الله أن يمد فى أيامهما لنسعد برفقتهم الطيبة ....
لك الود
عبد الرحمن قوى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أبوحـــــــرازْ ... قِبلة ُ المٌـشـتاق ِ ... يا بابَ الدُخولْ (Re: معتز الجيلي)
|
الأخوين عبدالرحمن وكمال
ليكن بأي ترتيب تحبون فسيرتها مثل عبق الصندل تشتمه في كل الأنحاء ولكن أخال العزيز عبدالرحمن يقصد أن يأتي بها سيرة من وسط كل الناس ويتحدث عنهم فرداً فردا فلنوثق لكل الرائعين ولا تنسوا حتي قصص الطفولة وأيام الصبا وياعبدالرحمن ... كثيراً ما أسرتني حياة الشيخ عبدالله الشيخ حمد وقصة هذا الداعية الفذ الذي بمصاهرته ل (مك) الانقسنا وحياته بينهم أسلم خلق كتير علي يديه وانا أحاول الوصول لابنه شيخ الجيلي لأخذ بعض تفاصيل حياته وتعجبني سيرة الشيخ العليش ذلك العاشق الصادق الذي كان حين يسمع الكاشف يغني (حجبوهو من عيني إلا من قلبي لا ... ما قدروا حجبوهو) يبكي ويقول (والله مافي زول بحجبوه من العين ومن القلب ما بتحجب إلا الرسول صلي الله عليه وسلم) سأبدأ بسيرتهم منذ دخول السيد مقبل للسودان ولكن بدونكم قد تتسرب تفاصيل كثيرة من ثقوب الذاكرة الخربة كونوا بالقرب فأنا أعاني من لوحة مفاتيحي التي ليس بها(مفاتيح عربية)
ولكم خالص الود
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أبوحـــــــرازْ ... قِبلة ُ المٌـشـتاق ِ ... يا بابَ الدُخولْ (Re: معتز الجيلي)
|
أحبابى
تحياتى نديّات ....
الاخ كمال ود المبارك ود عبد الله
كنت قد ذكرت فى مداخلة سابقة أننى سأتداعى (حرا") فى هذا البوست (الحنيّن) ... سأكتب ما يعن لى .. بلا قيد ولا شرط ... خواطر شذرات من هنا أو هناك ... لأن ذلك يناسبنى .. دقائق أختلسها لأسجل ما يخطر على بالى عن أبى حراز وأهلها ... الامها وأحلامها ... عن الحاضر والتاريخ ... وليتنى أسطيع أن أضيف ما يفيد لقراء هذا البوست.....
لكما الود
عبد الرحمن قوى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أبوحـــــــرازْ ... قِبلة ُ المٌـشـتاق ِ ... يا بابَ الدُخولْ (Re: قرشـــو)
|
معتز
قرشو
أتيتما على ذكر ثلاثة أسماء من الرجال المتميزين الذين قدموا إسهامات فريدة وكانوا إضافة حيّة لحياة الناس:
الشيخ عبد الرحيم الشيخ محمد يونس يكفيه أنه واحد من رواد التعليم الأهلى فى المنطقة إن لم يكن فى السودان كله فقد أنشأ معهد أبى حراز العلمى وكان التسيير يتم بجهده الذاتى خالصا" وكان طلابه من ابى حراز وماحولها بل ومن أماكن بعيدة.
الشيخ عبد الرحمن محمد يونس : العابد الزاهد الذى ما رأيته قط يلبس خلاف الدمورية وما رأيته عابسا" قط فقد كان موقرا" للكبار محبا" للصغار مداعبا" لهم .. فى يوم رحيله كانت المرة الأولى التى أرى أبى يبكى حتى بح صوته فقد كان (إبن خالته) ومن أقرب الناس اليه.
الشيخ عبد الله الشيخ حمد: قيل فيه أنه وعبد الله (الآخر) ويعنون عبد الله يوسف عبد الله حاج ابراهيم أكثر الناس غيرة على أهلهم وقد إشتهرا بالشدة والعزم والشجاعة فهما لا يرضيان أن يمس أحد العركيين ومكانتهم.. والشيخ عبد الله كان رجلا" مثقفا" مجلسه عامر بالأنس والحكى الوسيم ..وكان أيضا" داعية أسلم على يديه الكثيرون فى مناطق الفونج ...
لهم الرحمة
ولكما عميق المودة
عبد الرحمن قوى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أبوحـــــــرازْ ... قِبلة ُ المٌـشـتاق ِ ... يا بابَ الدُخولْ (Re: كمال مبارك)
|
التحية لك الاخ / معتز ، مباركة تلك البقعة ابو حراز لقد ضمت فى جنبانها العارفين من السادة العركيين رضى الله عنهم اجمعين ، حظيت بزيارتها مع اخى وصديقى وزميلى يوسف ابودريس الشيخ عبدالباقى وكانت زيارة فيه كثير من التجليات والله لقد كرمت منهم هولاء العارفين ورجعت لزيارتهم مرة اخرى وحدى وايضا حظيت ببعض من التجليات ، رضى الله عنهم جميعا .
تحياتى
الرشيد محمود شلال - من ابناء الابيض - اهلك الاسماعيلية ( اولاد الشيخ اسماعيل الولى)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أبوحـــــــرازْ ... قِبلة ُ المٌـشـتاق ِ ... يا بابَ الدُخولْ (Re: معتز الجيلي)
|
الأخوين كمال وعبدالرحمن
Quote: كنت قد ذكرت فى مداخلة سابقة أننى سأتداعى (حرا") فى هذا البوست (الحنيّن) ... سأكتب ما يعن لى .. بلا قيد ولا شرط ... خواطر شذرات من هنا أو هناك ... لأن ذلك يناسبنى |
أكنبوا ما يجول بخواطركم فنحن هنا لننثر ما يجيش بدواخلنا من حب ومن ذكريات
سأهتم في البدء بالناحية التاريخية وأحاول لاحقاً الأنضمام لسيل الخواطر والذكريات
كونوا بالقرب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أبوحـــــــرازْ ... قِبلة ُ المٌـشـتاق ِ ... يا بابَ الدُخولْ (Re: معتز الجيلي)
|
Quote: لكم التحية والاحترام ولكم الود الجميل كما تكون ليالي ابوحراز عامرة بالود الجميل والذكر الذى لا ينقضى ابدا .... |
Quote: أخوكم / خالد محمدنور ادريس من ابناء حنتوب |
مرحباً بالأهل والجيران (ناس حنتوب) سلمت يا قرشو وبإذن الله سأضع لك قصة هذا الرجل الأديب الداعية الفذ الشيخ عبدالله الشيخ حمد الناجي
ولك أيضا خالص الود فأنت منا(وأبوحراز) أمٌ لك كما هي لنا
أنت في دارك فلا تبخل علينا بمدادك
كن بالقرب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أبوحـــــــرازْ ... قِبلة ُ المٌـشـتاق ِ ... يا بابَ الدُخولْ (Re: معتز الجيلي)
|
. ..
سيرة دخول العركيين السودان حتي نشأة أبوحراز .. ... بدأت هجرة أسلاف العركيين كما تقول الروايات عقب الفتوحات الإسلامية في شمال إفريقيا ومصر فهاجروا إلي بوادي العراق ثم الشام ومصر عبر سيناء ولكنهم انحرفوا برحلتهم حذاء البحرالأحمر واستوطنوا في بلدة (القصير) لبعض الوقت وتقول رواية أخري أن جزءاً منهم استوطن مدينة (قنا) في صعيد مصر وأن سلالات الأشراف المقيمين بقنا الآن هم أبناء عمومة لهم. ومن القصير شدوا رحالهم غرباً إلي داخل إفريقيا واخترقوا الصحراء الكبري من أضيق مدخل منها حتي وصلوا إلي مكان يسمي (آبار سرار) في منطقة بارا بشرق كردفان خلال القرن الثالث عشر الميلادي وأقاموا بها ردحاً من الزمن وتوفي من أجدادهم هناك السيد محمد نافع وأبناؤه بالتتابع ثم حفيده السيد أحمد مقبل المشهور باسم السيد مقبل جد الشيخ دفع الله والد الخمسة العدول. وتزوج السيد مقبل من ابنة الشيخ حسن المعارك زعيم قبيلة العركيين الكبري المنتشرة في الجزيرة والبطانة ومناطق النيل الأزرق والدندر وكسلا وكردفان ولها بطون كثيرة تقارب الثلاثين ، وهي فرع من قبيلة (جهينة) الكبري وهي من المجموعات التي هاجرت مع الاشراف إلي السودان ، فحملت ذريته اسم العركيين ولكن ميزت بين العركيين باسم (أولاد مقبل) ويقال أن السيد مقبل رجع إلي الحجاز وترك أم الشيخ (دفع الله) حامل به وجاور لسبع سنوات ثم عاد ووجد ابن له يشبهه بدرجة كبيرة فعدل عن رغبته بالرجوع للحجاز مرة أخري وأقام لتربية ابنه وتدريسه علوم الدين حتي توفاه الله ودفن بجوار أبيه وجده بآبار سرار. ونسب السيد مقبل كما توارثناه عن آبائنا هو:
السيد أحمد مقبل بن السيد نافع بن السيد محمد نافع بن السيد سلامة بن السيد بدر بن السيد محمد بن السيد أحمد بن السيد عامر بن السيد الحسين بن السيد إسماعيل بن السيد عبدالله بن السيد إبراهيم بن السيد الإمام موسي الكاظم بن السيد الإمام جعفرالصادق بن السيد الإمام محمد الباقر بن السيد الإمام علي زين العابدين بن السيد الإمام أبي عبدالله الحسين بن السيد الإمام علي بن أبي طالب كرم الله وجهه وابن السيدة فاطمة الزهراء بنت سيد المرسلين صلي الله عليه وعلي آله وأصحابه أجمعين.
..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أبوحـــــــرازْ ... قِبلة ُ المٌـشـتاق ِ ... يا بابَ الدُخولْ (Re: معتز الجيلي)
|
. لم يطب المقام بعد ذاك للشيخ (دفع الله) ، فنزح في أوائل القرن الرابع عشر الميلادي صوب النيل واستوطن مدينة (الجيلي) علي بعد حوالي خمسين ميلاً شمال الخرطوم وشيد بها مسجداً وتزوج هدية بنت عاطف الجميعابية فولدت له أبنائه الملقبين بالخمسة العدول وهم : الشيخ عبدالله العركي والشيخ محمد (أبوادريس) والشيخ عمر (الزير) والشيخ أبوبكر (أبوعائشة) ، والشيخ أبوبكر مات وعمره خمس وعشرون عاما ولم يتزوج و (أبوعائشة) هي كنيته ، أما الشيخ عمر الزير فليست له ذرية معروفة لنا وان كانت هناك بعض بطون العرب الرحَل في بادية البطانة والدندر يقال أنها تنسب إليه. مع ذلك ، لم يطب لهم المقام بمدينة (الجيلي) فهاجروا حنوباً بحذاء النيل الأزرق حتي وصلوا قرية (الهلالية) وأقاموا بها زماناً إلي أن توفي الشيخ دفع الله وقبر بها وضريحه إلي الآن ظاهر بالهلالية. ثم رحل الخمسة العدول جنوباً حتي وصلوا (أبوحراز) علي النيل الأزرق عند ملتقاه مع نهر الرهد وكان المكان مليئاً بأشجار الحراز (ومن هنا أسموه أبوحراز) فازالوا بعضاً منها حتي صار صالحاً للسكني فاستوطنوها وأقاموا بها حتي وفاتهم وقبروا جميعاً بها وأضرحتهم ظاهرة إلي الآن.
وهكذا كانت ولادة أبوحـــــــــــــــراز.
سنتطرق تفصيلاً لسيرة أعلام العركيين ابتداءاً من الشيخ عبدالله العركي وبقية الخمسة العدول ونتعرض لشتي جوانب حياتهم وان كان تركيزي سينصب علي دورهم في الدعوة والتربية وقيامهم بمصالح الناس وما ورثناه من أثرهم في العلم والدين والأدب.
مراجع: 1. الروايات المتوارثة. 2. دراويش وفرسان - دكتور التيجاني عامر 3. طبقات ود ضيف الله
.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أبوحـــــــرازْ ... قِبلة ُ المٌـشـتاق ِ ... يا بابَ الدُخولْ (Re: معتز الجيلي)
|
.
الأخوة الكرام
هاتفني الأخ محمد كامل مرزوق ذاكراً أن قد نما الي علمه أن كثيراً من أبناء أبوحراز بالداخل والخارج يودون إضافة بعض المشاركات والمعلومات التي تثري هذه المساحة عن أبوحراز واقترح تخصيص إيميل لهذا الغرض ، سعدت كثيراً بهذا وبودي أولاً الإستئذان من الأخ الباشمهندس بكري أبوبكر في إضافة ما يصلني وسأتلقاها علي البريد
[email protected]
هذا إن اذن لنا الباشمهندس بكري ونحن في انتظار موافقته
كونوا بالقرب
.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أبوحـــــــرازْ ... قِبلة ُ المٌـشـتاق ِ ... يا بابَ الدُخولْ (Re: معتز الجيلي)
|
. الأخ العزيز قرشو السلام عليكم ورحمة الله وعذراً علي تأخري في الرد شكراً لك وأنت تثري هذه المساحة وشكراً علي الصور وأرجو منك الاستطراد في سيل الذكريات بلا قيد فحتما ستضيف لنا الكثير. ما ذكرته عن الشيخ عبدالرحيم أعلمه جيداً فقط سأتيك به وبقصص رائعة عنه حالما انتهي من السرد التاريخي. نسيت أن أذكر لك أن لدي ذخيرة كبيرة من الصور الحديثة والقديمة والفيديو والصوتيات والمخطوطات والأدعية ومؤلفات فقهية سأنزلهاتباعا بعد إكمال الجزء التاريخي واعتقد أن هذا البوست سيستمر طويلاً.
استمر في ذكرياتك وخواطرك أنت والأخ عبدالرحمن حتي إكمال ما لابد منه من سرد تأريخي
لك خالص الود
.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أبوحـــــــرازْ ... قِبلة ُ المٌـشـتاق ِ ... يا بابَ الدُخولْ (Re: معتز الجيلي)
|
أبوحراز ... مجبولة على الحزن .... تتخطّف أيدى المنون كثيرا" من أبنائها البررة وتلك مشيئة الله ولا إعتراض ... ولكن تعود عجلة الحياة فيها الى الدوران وهى تجتر أحزانها فى صمت مهيب ....
غيّب الموت قبل أشهر معددوات إثنين من أطيب أبنائها... تقدمهم أولا الراحل حبيب الجميع صلاح محمد مصطفى (ود المؤمن) فقد كان أخا" وصديقا" للجميع عرفناه رياضيا" مطبوعا" كان يلعب الكرة بكثير من المحبة والجسارة والغيرة على الشعار وذلك من محبته لأهله ووطنه ... كان من المحبين للضحكة والمزاح يشارك الناس أفراحهم (ويرفع الفاتحة) على أمواتهم .. كان فقده فقدا" للجميع علمت أن جنازته كانت مهيبة (ومحضورة) وذلك أيضا من محبتهم الموصولة للفقيد....
لحق بصلاح بعد أيام قلائل الراحل أنس زين العابدين الشيخ وهو أيضا" من أطيب (اولادنا) خلقا" تغيب عنه سنوات فتلتقيه فيؤانسك وكأنك لم تغب عنه كثيرا ... وهو الموجود فى أي محفل يجمع الناس وديعا" وهادئا" ومتصالحا" مع نفسه والآخرين ...
نسأل الله أن ينزل عليهما شآبيب الرحمات وليدخلهم جنة عرضها السموات والأرض أعدت للمتقين.....
ولكم الود
عبد الرحمن قوى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أبوحـــــــرازْ ... قِبلة ُ المٌـشـتاق ِ ... يا بابَ الدُخولْ (Re: Giwey)
|
حسن المبارك عثمان ....
كان رمزا" من رموز أبى حراز الثقافية والإجتماعية والسياسية... بدأت حياتى الدراسية وكان وقتها مديرا" لمدرسة أبى حراز الشرقية الإبتدائية ... نهلت من معينه أول معرفتى المنظمة فى الحياة .. وفى سنى الإبتدائية المتأخرة كان يدرسنا مادة التربية الوطنية .. كان يترك المنهج البارد جانبا" ويحدثنا فى أمر السياسة والتاريخ حديثا" محببا" ومدهشا" ليافع فى سنى ... حدثنا عن حرب حزيران والنكسة .. حدثنا عن نهرو وعبد الناصر وتيتو وحركة عدم الإنحياز ... ما زالت ترن فى أذنى كلماته ووصفه لما دار فى حرب حزيران وما يزال شكله حاضرا" فى ذهنى رغم تقادم العهد ومرور السنين ....
حسن المبارك كان (رجلا" مثقفا") هكذا كان يقولها عمر على دينق بمخارج (مضبوطة) رغم أميته وعمر على دينق إن كنتم لا تعلمون من أهالى ود المجدوب شخصية لطيفة .. كان يأتى الى أبى حراز فى الأعياد فقد كان محبا" للمديح .. صوته جميل (وحركاته) مميزة تشبه حركات الفنان خضر بشير عليه الرحمة وقد كان يحب حسن المبارك ويحترمه ....
تعاطى حسن العمل السياسى إبان حقبة مايو وانخرط فى مؤسساتها وقدم لأهله الكثير من جلائل الأعمال ولاقى فى ذلك الكثير من التطاول والتجريح لكنه قابل كل ذلك بالكثير من الصبر والتجاوز والأريحية وبعد نهاية مايو إعتزل حسن العمل السياسى إحتراما لخياراته السابقة وكان الناس يلجأون اليه فى كل أمر جلل فيقوم بالمهمة خير قيام بخبرته وحنكته والكاريزما الى تميزه وقدرته على الخطابة والتأثير فى مستمعيه ....
عم حسن ... طبت حياّ" وميتا"
لكم الود
عبد الرحمن قوى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أبوحـــــــرازْ ... قِبلة ُ المٌـشـتاق ِ ... يا بابَ الدُخولْ (Re: Giwey)
|
دفع الله الأمين عبد العزيز....
وطالما ذكر العم حسن المبارك عثمان كان لا بد أن نذكر عمّنا الراحل المقيم دوما" فى دوخلنا دفع الله الأمين عبد العزيز (فردة جناحه التانية) للعم حسن ... الرجل الفاضل بكل ما يحمل الفضل من معنى .. رجل نقى السريرة .. كان خطيبا" مفوها" (وحكّايا") لا يمل حديثه .. وكان بسيطا" نأنس له أجمعين كان ينادى على (إزيك يا ود أخوى) فقد كان صديقا" لأبى .. ما أظنه يأتى أبى حراز دون أن يسلم على والدى ... وما كان يزور مدينة الفاو الى ويسجل لى زيارة بالمكتب (البنك الإسلامى السودانى) ... فقد كان وفيا" لعلاقاته الإجتماعية .. يألف ويؤلف هكذا لله وتلك هى نعمة القبول التى يهبها الله لمن يشاء من الناس .. وقبل كل ذلك كان عالما" مطلعا" غزير المعرفة لذلك فكّ الله (عقدة لسانه) فكان الخطيب (إرتجالا") يأتيه الكلام سلسا" .... له الرحمة فقد كان ركنا" من أركان أبى حراز .. لا يمكن تجاوزه ولا المرور عليه مرور الكرام ........
له الرحمة بقدر ما أعطى لأهله وبلده
ولكم الود
عبد الرحمن قوى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أبوحـــــــرازْ ... قِبلة ُ المٌـشـتاق ِ ... يا بابَ الدُخولْ (Re: معتز الجيلي)
|
. الأعزاء ... لكم العتبي جميعاُ علي الغياب الطارئ
عبدالرحمن
Quote: ولكن .. أين اختفى صاحب البوست؟؟؟؟؟
|
أنا طبعاً مطمئن بوجودكم وخواطركم الرائعة وبالمناسبة سأعود للتعليق والأضافة علي جميع الشخصيات المتميزة التي أتيت علي ذكرها وليت بعض ذكريات الأخوين كمال وحمزة تستريح علي هذه المساحة.
وصلت بالأمس أبوحراز واليوم سأوافيكم بما يغذي وريد هذا البوست.
لكم جميعاً خالص الود
.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أبوحـــــــرازْ ... قِبلة ُ المٌـشـتاق ِ ... يا بابَ الدُخولْ (Re: معتز الجيلي)
|
. ولما طال مكثه سافر إليه أخوه الشيخ أبوادريس ومعه الحاج سلامة الضبابي فحجا الفريضة وأحضراه معهم إلي أبوحراز ، فمكث ما شاء الله تعالي . ولما دنت وفاته قيل له (من الخليفة بعدك) فقال (ولد داوود إلي قدوم الشيخ دفع الله) وولد داوود هو تلميذه أوصي أن يقوم بأعباء الخلافة إلي حين حضور الشيخ دفع الله المصوبن ابن أخيه الشيخ أبوادريس حيث كان يتلقي العلم عندالشيخ (صغيرون). ثم توفي الشيخ عبدالله العركي ودفن بأبوحراز وقيل نمت طريقته أكثر من طريقة حيران الشيخ تاج الدين لأنه طلبها في محلها ، وحيران الشيخ تاج الدين طبهم في محلهم ، وله من الأبناء الصالحين منوفلي وعبدالرحمن وعبدالرحيم(بياع المطر) وإبراهيم (راجل الدرب). والشيخ عبدالله العركي له كرامة مشهورة أن الناس أصبحوا يوماً بعد وفاته ووجدوا (قبة) قد بنيت علي قبره وقد بقيت إلي أن جدد بناءها الشيخ دفع الله الصايم حديثاً ولست أدري ان كانت صورتها محفوظة ضمن الصور المحفوظة لدي أم لا ، ولكن ان وجدتها سأقوم برفعها هنا. .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أبوحـــــــرازْ ... قِبلة ُ المٌـشـتاق ِ ... يا بابَ الدُخولْ (Re: مجدي شبندر)
|
أبوحراز والعركيين ونعم الدار والأهل أهل ال12 بنية وأب عشة التور الماسك القدامية يلحقونا ويفزعونا منهم الشيخ عبد الباقي النيّل ( أم قرقور ) في طيبة الشيخ عبد الباقي والذي أخذ على يديه جدنا الشيخ عبد الباقي أب شام الطريقة القادرية ( ولهم كرامات بينات مع السادة الصادقاب سأعود لذكرها بإذن الله ) والشيخ التوم الشيخ العليش القلب القطن عيش ( كُمُر العركيين ) مربي الأجيال الذي كان يعمل مديراً لمدرسة ود ساقرتة الإبتدائية وود الصالحين يوسف حمد الفنان المبدع الذي كان يعمل مساعداً طبياً بمستشفى مدني وتزوج بقرية الفعج حمد الله ولا تزال ذريته هناك لهم الرحمة والمغفرة في عليائهم ولكم التحية والسلام آل أبي حراز الكرام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أبوحـــــــرازْ ... قِبلة ُ المٌـشـتاق ِ ... يا بابَ الدُخولْ (Re: Giwey)
|
أبو حراز....
يا صاحب الحرف الندى... والحضور خفيف الظل... توقفت كثيرا" عند مداخلتك المطولة النضّاحة بالمحبة .. الغنيّة بالوفاء .. فى زمن عزّ فيه الوفاء والأوفياء .... كلماتك هذى تاجأ" نعلقه على جباهنا وغلالة تزين جيد أبى حراز وأهلها... سعيد أنا وممتن أنّك قلت فيها ما قلت عن محبة وعرفان .....
ودمت يا أخى ودام المعروف بينك وابى حراز وأهلها....
لك الود
عبد الرحمن قوى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أبوحـــــــرازْ ... قِبلة ُ المٌـشـتاق ِ ... يا بابَ الدُخولْ (Re: معتز الجيلي)
|
عبد الرحمن أخوي
Quote: معتز ....
شكلى كده حأمتلك هذا البوست (بوضع اليد).... |
مالك عاوز تطلعني ما عارف أرحب وأكرم الضيفان بعدين بيت أبوحراز وكت زمنك دا كلو ما فتحتو مـــــااااااا بديك مفتاحو
ياخي كان أنا رديت ولا إنتا الفرق شنو ما برضو بيتك تعرف إنو كتابة تاريخ أبوحراز مسألة دقيقة جداً وأنا جيت أبوحراز مخصوص عشان أتأكد من جوانب مهمة يدك معانا وواصل في خواطرك الرائعة لك خالص الود .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أبوحـــــــرازْ ... قِبلة ُ المٌـشـتاق ِ ... يا بابَ الدُخولْ (Re: معتز الجيلي)
|
. الأخ أبوحراز استبقيتك آخراًً لان لي وقفة.... لك احترامي أولاً وأنت تحمل اسم أحب مكان إلي قلبي .. ولك الود الجميل
Quote: ابوحــــراز كنت أبحث عن وردة ملقحة بانفاس الملائكة لأهديها لهذه القرية لكنني لم اجد فحملت اسمها منذ العام 2002 عند دخولي لسودانيز اون لاين وأتمنى أن لا أكون قد أسات لها احببت أن أهديها ولو ربع قطرة من محيط عطائها الكبير لأنها غيرت حياتنا ومستقبلنا وغيرت فصيلة دمنا ومزجت في دواخلنا كل الوان الطيف غسلت قلوبنا بالفرح والأمل وأروت أجسادنا بالغيث والطل والندى !!! وحينما تركناها خلفنا ورجعنا الى أهلنا رجعلنا كيوم ولدتنا أمهاتنا
|
ما أروعها من كلمات تدفعني دفعاً الي أن أطلب منك - رجاءاً - أن تكرمنا بمعرفتك فمثلك لا يجب أن يُجهل .. ومثل وفائك قلَ أن يوجد وما سطرته يداك أخاله بحق تحفةً أدبية ولا أزيد علي كلمات عبدالرحمن الرائعة هذه إلا رجائي بتعريف نفسك لأهلك في أبوحراز المتابعين لهذا البوست ،
Quote: توقفت كثيرا" عند مداخلتك المطولة النضّاحة بالمحبة .. الغنيّة بالوفاء .. فى زمن عزّ فيه الوفاء والأوفياء .... كلماتك هذى تاجأ" نعلقه على جباهنا وغلالة تزين جيد أبى حراز وأهلها... سعيد أنا وممتن أنّك قلت فيها ما قلت عن محبة وعرفان ..... |
شكراً لك عبدالرحمن فقد أوفيت الدرر درراً مثلها. لكم جميعاً غامر الود .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أبوحـــــــرازْ ... قِبلة ُ المٌـشـتاق ِ ... يا بابَ الدُخولْ (Re: Raja)
|
صُــلاحاً بـيـقــدَح من جبينكم نوركم شيل مِحَن الزمان جايب كـَريـق في ضهوركم
أولاد الصالحين دعونا برهة مع ود الصالحين قبل أن ننتقل لكراماتهم المبدع يوسف حمد.. الذي طبع صوته في ذاكرة محبيه بروائعه ( .. مانمت لي حولي عليك الله ياالفراش خليني أنشوف زولي ) .. ولمن بالغ كبّر وصلى شال ضي عينينا وماخلا .. الله الله زي الصيدة ولما تريدا مابتقدر تمسكا من إيدا لكن بالصبر بتتحلى .. الله الله ( وياليل أبقالي شاهد على نار شوقي وجنوني ) ( وللفطن الوسيم عرج يانسيم بلغو إشتياقي حبي وإعتلاقي ) ( يانسيم أرجوك روح لها وحييها بالغرام البي والشجون أحكيها ) أنزل الله عليه شآبيب الرحمة .
عبد الرحمن قوى ألتقيت وحروفك الوريفة مراراً واستوقفتني ذات مرة على طاولة ( مساويط الرماد ) تسري هنيئاً مريئا سلسة دفاقة تغسل أدران الفكر والبصائر وتغيث الخواء شكراً لك لمنحي فرصة الحديت عن أناس نحبهم هم أهلي وسأعود لتوضيح قرابة النسب بإذن الله
معتز الجيلي جزاك الله عنا خيراً في صنيعك هذا ولانريد أن نشغلك عن مهمتك التأريخية بالرد علينا نتابعكم بحرص فالأمر يهمنا ولنا إرتباط وثيق بتلك الأمجاد حدثنا عنها الآباء والأجداد ذكرها الوالد عليه رحمة الله في نظم سلسة الطريق دمتم في أمان الله
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أبوحـــــــرازْ ... قِبلة ُ المٌـشـتاق ِ ... يا بابَ الدُخولْ (Re: معتز الجيلي)
|
. عبدالرحمن وصلتني الرسالة التالية من أخي نزار الجيلي فأرجو منك التعليق
Quote: الاخ معتز
تحايا عطرة لك ولكل متداخل في البوست وأهدي اليك رائعة عماد احمد سليمان ولعله صديق لقوي ان لم تخني الذاكرة وقيلت القصيدة علي ما اعتقد عام 86 دع قوي يحدثنا عن هذا الرائع عماد احمد سليمان وادعكم تقرأون ما سطرت يدا هذا الشاعر الفذ في أبي حراز
أأبا حراز
أأباحراز هل أتي حين من الدهر البهي وقد شتا
بي طقس السنين لك العواطف كلها .....
حرفي تيبس في الضلوع معانداً حتي راَك فأفلتا
فمتي المجئ اليك يا محبوبتي متي متي ...
هل تحترفي إدهاشي علي مرأي السمع فقال حسي علها
ولعلها خطرت فذاب الحسن في كل الشفاه وشلها
حتي أتيت وفجرت كل الأماسي فيّ شيئاً صاح شوقاً
في الجوانح والضلوع أملها دفقات قلبي والنسيم أقلها
فأنا و نبضي عانقتنا طيبة الأهل الأطايب حين زرت محلها
و الاّن أرفل ثياب الوجد و أغض حين طرفي حلها
ها سوف أمضي ... لا سيبقي النبض يهتف بإسمها
فلها العوطف كلها ... ولها التحايا صوبها
متدافع كالسيل يحدوه الحنين
وبعضها يعلو كمثل سحابة ليظلها
أأباحراز
فيك قلبي رق شوقاً ذاب توقاً خر دفقاً
غاص عمقاً حين داعب طلها واطلها
قلبي يودع او يوزع دمع عيني
للفراق و للأسي...
وفراقها مثل السيوف
قسا الزمان وسلها
كم قد قسا الزمان وسلها
كم قد قسا الزمان وسلها
|
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أبوحـــــــرازْ ... قِبلة ُ المٌـشـتاق ِ ... يا بابَ الدُخولْ (Re: معتز الجيلي)
|
شكرا" نزار
على إيداعك هذا النص فى سوح هذا البوست وكان الأخ كمال مبارك قد أشار اليه فى ثنايا إحدى مداخلاته...
النص أعلاه كان قد كتبه زميلنا الشاعر عماد حسن إسماعيل عضو المنتدى الأدبى بجامعتى أمدرمان الإسلامية والقاهرة فرع الخرطوم وذلك عندما أتانا مشاركا" فى ختام أسبوعنا الثقافى سنة 1986 وذلك برفقة زميله الراحل محمد الهادى بسيونى ... وعماد هذا شاعر مطبوع كان قد كتب هذا النص فى دقائق عجلى (ساعة فطور) بمنزل عمنا عوض الله ود حنّان
هاجر عماد بعد تخرجنا الى اليمن وانقطعت عنّا أخباره لكن ظل الصديق طارق الجزولى ينشر له بعض النصوص فى موقع سودانايل فى أحايين متباعدة....
لكم الود
عبد الرحمن قوى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أبوحـــــــرازْ ... قِبلة ُ المٌـشـتاق ِ ... يا بابَ الدُخولْ (Re: معتز الجيلي)
|
حقاً أخي الحبيب إنها مهوى القلوب الطيبة والأروح الهائمة عشقاً في حب المصطفى الحبيب صلى الله عليه وسلم .. وإن ذكرت أبوحراز لأذكرن طابت وطيبة وابوحراز والشكينيبة حتى أصل إلى أم مرحي .. والنية في ضواحي بحري حيث سادتي القادرية العركيين وسادتي السمانية وسادتي الأدارسة لأقف في أمدر قرب سادتي آل الشيخ قريب الله .. ذكرياتي هناك تشفي غلة الصادي .. أتابع
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أبوحـــــــرازْ ... قِبلة ُ المٌـشـتاق ِ ... يا بابَ الدُخولْ (Re: معتز الجيلي)
|
. الشيخ محمد (أبوإدريس) الزاهد
هو الشيخ محمد بن الشيخ دفع الله بن السيد مقبل العركي ووالدته هدية بنت عاطف الجميعابية ، ولد بالجميعاب (بجهة الجيلي شمال الخرطوم) ونشأ بأبيض ديري (بجهة ود رملي شمال الجيلي) وله مسجد يعرف بمسجد أبوادريس. حفظ القرآن علي يد أبيه الشيخ دفع الله وتفقه علي أخيه الشيخ عبدالله العركي في العلوم الفقهية (مختصر خليل ورسالة بن أبي زيد القيرواني في الفقه المالكي) وسلك عليه الطريق القوم ، وأرشده واذن له في تدريس العلم وسلوك وتربية المريدين ، فسلك علي يديه عدد كبير منهم ابنه الشيخ دفع الله (المصوبن) والشيخ أبوعاقلة (الكشيف) بن أخيه الشيخ حمدالنيل والحاج سلامة الضبابي وعبدالنور الشاعر وجماعة كثيرة. وكان له صداقة مشهورة وتآخي مع الشيخ إدريس ود الأرباب وقد علمت حديثاً من كبار السن من العركيين أن الشيخ إدريس ود الأرباب هو ابن خالته. ارتحل بأهله من أبيض ديري إلي الهلالية ، وأخوه الشيخ عبدالله حينئذٍ يتلقي العلم علي الشيخ عبدالرحمن ولد جابر ، وتزوج بنت الحاج الجعلي النواهي في الكردة (بين ود الماجدي وبرنكو) وولد منها ولداً سماه إدريس وهو الذي كني به ، وتوفي صغيراً هو وأمه . ثم رحلوا إلي غابة رفاعة وتزوج بها بنت أبي بردة الرفاعية وولد منها بنتين ، وقد توفيت هي وبنتاها ، فمكث بها سبع عشر سنة لم يتزوج واشتهر بالزهد وله فيه حكايات ونوادر وأخبار. ثم تزوج فاطمة وتكني بأم حسين (أو أم حسون في بعض الروايات) بنت الحاج سلامة الضبابي ، وسبب زواجه بها أن له تلميذاً يدعي ود أبوجمر كان قد أرسله للحاج سلامة الضبابي فرأي عنده بنتاً محتشمة فذكر ذلك لشيخه وسأله أن يتزوجها ، فزجره وغضب منه لنظره إلي النساء ، فوسط له الشيخ إدريس ود الأرباب وقال له "مابي نظر إلي النساء ولكن طالت عليه العزوبية وخفت عليه من انفطاع الذرية" فنصحه الشيخ إدريس بالزواج منها وقال له (تزوج بنت الحاج سلامة خيرتك معاها تجيئ لك بأربعة أولاد فيهم دفع الله ولدي أحضر ولادته وأحنكه وأسميه دفع الله) فتزوجها وحين ولادتها وقف جهة السافل يرقب وصول الشيخ إدريس فقدم كما قال ، وأدخلوه علي المولود فأدخل إصبعه في فمه ومكث سبعة أيام حتي أسماه دفع الله. توفي الشيخ إدريس بأرض الضباب (جهة أم عضام) ، واختلف أهله وانسباءه في موضع دفنه ، فحضر الشيخ موسي ولد يعقوب وقال يا شيخ أبوإدريس كرامة الولي في الدنيا ثابتة ، إختلف أصهارك وأولادك في موضع دفنك ، فالذي ترضاه منهم اتبعه ... فجاءت الضباب ترفع النعش فما قدروا ثم جاء أولاد العركي فحمله ودفنوه في (أبوحراز) مع أخيه الشيخ عبدالله وقد رثاهما الشاعرعبدالنور بأبيات فقال:
لأهل الله تعــــزية نقــــــــــــول وننظمها بأبياتٍ تطـــــــــــول جبال الأرض زالت واستقلـــــــــــت فوأسفا علي موت الفحـــــــــول فهم من بيننا قمر مــــــــــــنير وعند الله أشهاد عــــــــــــدول فأول ذكرنا العركي المـفضــــــــل ومن كني بإبنته البتـــــــــول سراج كان في البلدان يوقـــــــــد له يشكو الموجع والعـــــــلـول ويحكم بالشريعة لا يبـــــــــــالي يقص الحق بالنوازل والنقـــــول فكم أخرج أناسا من سجـــــــــــين وكم أخرج أناسا من خمــــــــول فلولا شيخنا العركي لكـــــــــــنا علينا خزية القوم الجهـــــــول ولكن جاهه الفاضل حمـــــــــــانا وغطانا بأجنحة ســــــــــــبول أعز الله أرضاً حل فــــــــــــــيها وأملأ قبره نوراً شعـــــــــــول فخلف بعده الباري رجـــــــــــالاً علي بعض الرجال لهم فضـــــــول صوفي الصفات فذاك شـــــــــــيخي أبو ادريس الورع الوجــــــــول لأخراه سريعاً مســـــــــــــــتعداً وعن أعمــــال دنياه عطــــــول لا يشتاق للذات فيـــــــــــــــها من ماكول ومشروب العســــــــول لمرضات ربه سهـراللـــــــــــيالي أحب الجوع واكتسب النحـــــــول فما له حرفة قط يعتلقـــــــــــها ولا غرض لشيئ ينسبــــــــــــول سوي القرآن سراً والصـــــــــــلاة وسنة أحمد الهادي الرســـــــول وقد تخلف بعده الحبر المــــــسمي بدفع الله من أســـــــــد شــبول .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أبوحـــــــرازْ ... قِبلة ُ المٌـشـتاق ِ ... يا بابَ الدُخولْ (Re: اسماء الأمين)
|
الاخ العزيز معتز كتر خيرك لميت الحبايب واهجت الشجون الاخ العزيز عبدالرحمن-العريس- الف مبروك ياخي و لو كرت الدعوة وصلنا انشاء الله نجي نهجج معاك الاخ العزيز كمال مشتاقين وبنساءل الاخ جلال طوالي من اخبارك الاخ العزيز يس والله مشتاين كتيير انشاء الله انت والاسرة بخير مبروك للدكتورة ايه وعقبال باقي الشباب انشاء الله
و دمتم حمزه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أبوحـــــــرازْ ... قِبلة ُ المٌـشـتاق ِ ... يا بابَ الدُخولْ (Re: معتز الجيلي)
|
. الشيخ دفع الله المصوبن
هو شيخ الاسلام الزاهد الورع الناسك ذو الخبرة التامة بعلوم الشريعة جمع بين العلم والدين وسلك طريق اباءه الصالحين واجمعت الأمة علي فضله وتدينه وأنه خير أهل زمانه ريحانة من أخباره في مدح العارفين له وفي أخباره هو الشيخ دفع الله بن الشيخ محمد أبوإدريس بن الشيخ دفع الله بن السيد مقبل والدته هي فاطمة أم حسين (أم حسون) بنت الحاج سلامة الضبابي ولد في الضباب بالجزيرة غرب المسلمية (ضهرة أم عضام) في عام 1003 هجرية - الموافق 1594 ميلادية ونشأ بها أبان حكم دولة الفونج . تتلمذ علي يد أبيه الشيخ محمد أبوادريس فحفظ عليه القرآن وأرشده وسلكه وقد تنبأ به عمه الشيخ عبدالله العركي لِما أدركه فيه من زهد وورع وتبناه الشيخ إدريس ود الأرباب وأرشده أيضا وأبتدأ أمره أنه أشتغل بالفقه المالكي درس مختصر خليل علي يد الشيخ أبراهيم الفرضي ثم إنتقل بعد ذلك للدراسة علي يد الشيخ صغيرون وذلك من خلال الشيخ إدريس ود الأرباب بعد أن قام بزيارته ، فأرشده للدراسة عليه وأرسل الشيخ إدريس ود الأرباب للشيخ صغيرون يعلمه بقدوم دفع الله إليه وأوصاه عليه وطلب منه أن يستخلفه في مقام أبيه للتدريس والأرشاد بعد إتمام العلم لديه وقال الشيخ إدريس ود الأرباب فيه دفع الله نحن أبواته الثلاثة ورثنا (ورث عني كرمي - وزهد أبيه الشيخ أبوادريس - وعلم الشيخ عبدالله العركي ) ووصف بأنه خيار الناس لشدة ورعه وزهده ، ومدحه الشيخ بلل الشيب ودالطالب والحاج خوجلي والشيخ محمد بن الطريفي . في ذلك الوقت كان عمه الشيخ عبدالله العركي يُدرس العلم في ابوحراز بعد قدومه من الحجاز ولما دنا أجله سُئل عن خليفته فقال ولد داوود الأغر الي حين قدوم دفع الله من الدراسة بعدها إنتقل الشيخ الي جوار ربه مخلفا أعباء كثيرة علي عاتق ولد داوود الأغرالذي قام بها علي أكمل وجه وذلك لعلمه الواسع وحكمته الكاملة . فقام الشيخ عبدالرازق بالسفر للشيخ صغيرون بوصية من الشيخ عبدالقادر مفادها أن يرسل دفع الله ليقوم مقام أبيه وعمه وكان قد ختم العلم لدي الشيخ صغيرون فجهزه وأعطاه أربعة من مريديه لمرافقته . وفي أثناء عودته نزل علي أبن عمه منوفلي بن الشيخ عبدالله العركي لتعزيته في وفاة أبيه الشيخ الجليل والعالم الكبير فقد الأمة والدين ، بأم شانق جنوب رفاعة فزوجه إبنته نور الهدي والتي أشتهرت( بهِِدِي الغراء) فلقد كانت تقية ورعة عالمة في الفقه وحافظة لكتاب الله وهي زوجته الأولي وأم أبناءه محمد أبونفلين وعبدالرحمن أبوشنب وأختهم ستنا (الزاهده الورعة الذاكرة الحافظة لكتاب الله والتي ماتت أثناء وضوعها لطفلها وهي مشهورة الآن بستنا النفساء). أما زوجته الثانية فهي جعلية من الطوال وأنجب منها الشيخ الورع التقي النقي حمد( الأصد )الذي أشتهر بالشيخ حمد (الزنادي ) . وبينما هو في أم شانق عند إبن عمه حضر إليه الشيخ محمد ولد داوود الأغر لاصطحابه لأبوحراز حسب وصية الشيخ عبدالله العركي وتسليمه اماناته ووضعه مرشدا ومعلما للطلاب في مقامه فأخبره الشيخ دفع الله بأنه لم يدرس علم التوحيد فأرسل ولد داوود للشيخ علي ولد بري وهو تلميذه وأمره ان يستنب عنه أحد في التدريس فحضر وطلب إليه تدريس دفع الله علم التوحيد ففعل. وطلب الشيخ إدريس ود الأرباب من الحاج سعيد بناء مسجد وخلاوي لطلاب العلم في ابوحراز للشيخ دفع الله وكان الحاج سعيد خبير جلابة لدي ملك الفونج الي الريف فأخذ سفن الملك لنقل الطوب والذي أحضره من سنار والخشب من غابة تدعي بانكيو غرب ابوحراز وقام بمنحه أرض زراعية يصل مجموعها أثنان وعشرون جدعة ( 110 فدان ) وأثني عشر رجلاً لخدمته . وصل الشيخ دفع الله المصوبن لأبوحراز وتولي الخلافة في عام 1024 هجرية اي عمره واحد وعشرون عام فقام مقام ابائه في التدريس والأرشاد للعلوم الدينية ،وكان من صفاته أنه لايخرج قط لحاكم أو يقف ببابه طالباً منه ولم يزر سنار قط في حياته وكان خروجه الوحيد مرة في كل عام لزيارة الشيخ إدريس ود الأرباب الي ان توفاه الله وكان يزوره الملك بادي ولد رباط ( ملك الفونج في تلك الفترة ) لإستشارته في المسائل الفقهيه لاحكام الشرع ومراجعته في الأحكام الدينية التي تستعصي علي مستشاريه . قضي الشيخ دفع الله سبعون عام من عمره في التدريس والأرشاد ومات عن إحدي وتسعون عام ( رحمه الله ) منها واحد وعشرون هي فترة صباه وتعليمه وكان ذلك في سنة 1094 هجرية الموافق 1682 ميلادية وقد وصل عدد طلابه الي أربعة عشر ألف طالب من مناطق مختلفة( وهناك قصة عن رجل حضر من المغرب ليدرس العلم فدلوه علي الشيخ دفع الله فقال من أقصا المغرب إلي مصر ما رأيت مثله ، ولكن أذهب الي الحرمين إن وجدت أفضل منه سلكت عليه الطريق وإلا رجعت اليه فلما قدم إلي الحرمين لم ير مثله ، فرجع طالباً للشيخ دفع الله فلما وصل سواكن قيل له قد مات فقال تجارة كسدت). واما طلابه فمنهم من أشتهر وذاع صيته مثل أبناءه والشيخ عبد الله الحلنقي بن علي والشيخ محمد المسلمي ولد أبو ونيسة الصغير والشيخ بلل الشيب ولد الطالب والشيخ عبدالله الطريفي وأبناؤه( الشيخ محمد قنديل الذهب - و الشيخ أحمد أبوفلج) والشيخ مكي الدقلاشي والشخ فرح ود تكتوك والشيخ محمد مدني السني بن دشين(الذي أمره بأن يقوم بقطع الغابة التي غرب النيل الأزرق وإقامة الخلاوي فيها وتعليم أبناء المسلمين - مدينة ودمدني حاليا ) ، والشيخ عزالدين ولد نفيع والشيخ عبدالباقي ولد كويس الكاهلي والشيخ علي ولد الشافعي والشيخ بر ولد نعيم عبدالشركة ( وسمي كذلك لأنه قسم السنة الي نصفين نصف يخدم فيه الشيخ إدريس ود الأرباب ويدرس عنده والنصف الآخر يخدم فيه الشيخ محمد أبوإدريس ويدرس عنده ). والشيخ ترجم الرفاعي والشيخ حمد النحلان ولد الترابي وغيرهم كثر كما مذكور في القصيدة التالية وهي من نظم الشيخ الحسن ولد قرشي والتي أسماها بساقية دفع الله :
أبداء بإسم الله ، ثاني برسول الله ... أصحابو أهل الجاه ، والجيلي شئ لله ساقية دفع الله مويتها سر الله ... حيضانا قل يا فاهي دنون شرب أهل الله قواديسها الألفية ، وأساسا خيطا قويه ... لها جذب الماء بالنيه ، ومع النيه التصفيه تور البقر ما بسوقا ، عالي الهمم فاشوقا... عزم التوبة السبلوقة ، والإستغفارماروقا جوع السوفات والريقة ، حمل الأذي كوديقا ... صوت القرآن توريقا ، والأوراد سندقيقا تيرابها الأعمالا ، وزراعتها الأفعالا ... لقول الله تعالي ، الحسنة بعشرة مثالا زريبتها التحصين ، الكرسي مع يس ... المسبعات تمكين ، ولقد جاءكم تأمين نظافا من القشُ ، فهو الإستغفار حشُ ... علي قليل الرشُ ، أسيادا منها تعشوا لكن قد جرت العادة ، البخل مافي أسيادا ... ماببغضوا الشحادا ، بذا نالوا الزيادة أبوشنب الساكن بيلة ، في خدمتا قائم ليلا ... إتوق ولازم شيلا ، مع كونو وافر الكيلة باقي العلم تقويما ، والأرض الفيها مقيمة ... من غيره لالها قيمة ، أيضاً لن تستقيما باقي الطريفي إماما ، ومحرك لخداما ... حمد أبقرن هماما ، في خدمتا هاما وقاما باقي أبنفلين بصيرا ، حمد الزنادي خبيرا ... أبفلج خابر تنقيرا ، والقنديل رافع تجسيرا خدماك الشيخ ننا ، ودمدني الأحيا السنة ... ود أم مريوم ذا قلنا ، يانعم خدماك هُنا خدماك الحلنقي ، أبيعقوب في اولادك منقي ... الا يانفسي إنطلقي ، حب أهل الله في الخلق خدماك ود الترابي ، وعقائد الأربابِ ... وكذلك العمرابي ، والشيخ عيسي الطالبابي خدماك السخاوة ، عرفات مع ود راوه ... المسلمي ذو النقاوة ، ود موسي الساكن الشاوة خدماك الدقلاشي ، وكذلك الخراشي ... تور كٍلا يا كباشي ، يالساكن بجي بفاشي الفي واوسي ساكن ، ذوالجاه الواسع وماكن ... الفي الأبيض راكن ، والمشهور بسواكن أستاذنا الحاز الريسا، وديونس باقي وريثا... كونو جدد تأسيسا ، خبار مخبا دسيسا صليت علي الأوابي ، الآل والأصحابي ... الحسن العمرابي ، يروم منكم شرابِ . ..
| |
|
|
|
|
|
|
|