|
Re: بوست توثيقى لفعاليات المركز حول الاستفتاء والمشورة الشعبية . (Re: مركز الخاتم عدلان)
|
نماذج لبعض المداخلات :-
باهو بالى امبو :- اتفق مع كلام بلايل على ضرورة جلوس الجانب الجنوبى والشمالى لتحديد الاسس التى تدعم الوحدة , وكيفية تطبيق هذه الاسس . وعلينا التفكير فى كيفية التعايش مع الدولة الجديدة فى حالة الانفصال , وكيفية تأسيس الوحدة الحقيقية فى الشمال نفسه , حتى لا نجد ان الشمال نفسه ينقسم الى عدة دول بعد انفصال الجنوب . * عادل عبده :- سؤالى للوزير الاسبق رئيس حزب العدالة , عن المؤاثرات الخارجية ودورها فى الوحدة او الانفصال , فالعالم الاول كله لديه اعادة ترتيب لمنطقة البحيرات , ماهو تعليقك . * عبدالله آدم خاطر :- النوايا الحسنة اصبحت خارج دائرة الفعل تماماً , وكنت اتمنى ان يكون عنوان الندوة عن تعزيز فرص السلام بين دولتى السودان , لان موضوع الوحدة اصبح لا يملك اى فرصة للنقاش فى الجنوب بين المواطنيين هناك . ذهبت لجوبا فى أطار دعوة لمناقشة ما قبل الاستفتاء وما بعد الاستفتاء , ووجدت هناك ان الحكومة فى الجنوب لحد كبير اقنعت الجنوبيين بانها يمكن ان تؤثر على مستقبلهم , فالبنية التحتية ممتازة والطرق مسفلتة , والتعليم يتجه للامام والعمل يجرى فى المستشفيات والاسواق حدث فيها اعادة ترتيب , وحكومة الجنوب استطاعت خلق الانطباع بان الجنوبيين لهم المقدرة على صنع مستقبل خاص بهم , وهناك رأى سائد ان حكومة الشمال وحكومة المؤتمر الوطنى قد خذلتهم , وهم يتحدثون عن عدم جدوى الوحدة . ووجدت هناك الحرص على ان تستمر العلاقة مع الشمال , حيث يعتقدون ان الشمال فيه الخبرة والتعليم والتجارة وكل المزايا , وهم يقولون ان الشمال مهم بالنسبة لهم . * احمد محمد شريف :- فى خيارات مكي علي بلايل حول علاقة الدين بالدولة , طرح تقديم تنازلات معينة من الاسلاميين وتنازلات معينة من العلمانيين , وانا شخصياً كعلمانى لست على استعداد لتقديم اى تنازل . وانا اعتبر ان العلمانية شرط اساسى للتطور وللوحدة , واقحام الدين فى السياسة يقوم بتدمير الدولة وهناك نموذج الصومال . * ابراهيم يوسف :- اعتقد ان الاشكالية الاساسية فى السودان هى اشكالية اعتراف , ونحن لا يمكن اختزال السودان فى فترة الانقاذ فقط , منذ 1956 لم يحدث الاعتراف بالحقوق للآخرين وللثقافات والاثنيات والاديان الآخرى ووجدت فرصتها فى السلطة والثروة لما كنا الان فى هذا الوضع . طرح أستاذ مكي هو عدم أنفصال الجنوب , لكنه ليس طرحاً للوحدة لانه اختزل السودان فى الشمال والجنوب فقط , لكن هل الشمال نفسه سوف يكون فى حالة وحدة بعد انفصال الجنوب ؟ , وتحدث عن تدوال السلطة بين الشمال والجنوب فقط , وهو ما سوف يقود الى ادخال السودان فى دومة جديدة هل نستطيع ادخال وحدة السودان فى اختبار حقيقى بمنح كل ولايات السودان حق تقرير المصير ؟ . * شاهين شاهين :- هل حق تقرير المصير هو حق اساسى وجذرى من حقوق الانسان , ام انه حق ينشاء نتيجة لوجود مشكلة ما ؟ . وهل هناك مشكلة للدولة القومية على مستوى العالم ؟ , حيث نشهد الان رغبة اليمن الجنوبى فى الانفصال مرة آخرى , وهناك شكوى فى المانيا الشرقية من الوحدة وانها لم تستفد منها . وهل الاهم هو كرامة الانسان لو تحققت فى ظل 10 دويلات صغيرة , ام الاهم وحدة البلد ؟ . * عادل بخيت :- هناك تصادم فى الورقة عندما تتحدث عن المواطنة وعن علاقة الدين بالدولة , وعند الحديث عن العاصمة تعود الورقة للحديث عن الشريعة الاسلامية , وتم اختزال الشريعة فى مفهوم العقوبات فقط . والمعقب استسهل الامور وتحدث عن العلمانية كحل , وانا من الممكن ان اذكر عدد من الدول العلمانية وفيها كثير من المشاكل ومنها ايرلندة الشمالية واثيوبيا وارتريا وهناك باكستان وبنغلاديش , المشكلة هى المركزية والامتيازات الناتجة عنها مهما كانت نوعية الخطاب الذى تطرحه هذه المركزية . هناك تراجع واضح فى خطاب الحركة الشعبية بدأ منذ مؤتمر توريت , والان اصبح السودان الجديد مجرد شعار فقط . * شجن عبدالرحمن :- سؤالى عن قضية الهوية , واتمنى ان نجد ألية لمعالجة هذه المشكلة لاننا نُعانى منها , ولانها السبب المباشر فى ان يكون هناك انفصال , بسبب عدم قبول الآخر او قبول ثقافته . وسؤالى الثانى للمعقب بان الحركة الشعبية قد جاءت من اجل قضايا التهميش والمهمشين , لكن الحركة الشعبية لم تفعل اى خطوة جادة لمعالجة قضايا هؤلاء فى اطراف الخرطوم المختلفة . * تاج الدين صديق :- سؤال للمتحدث , وسؤال للمعقب . هل هناك نظام اسلامى موجود فى العالم الان , ام ان هناك مبادىء عامة بموجبها يتم التشريع ؟ , السؤال الثانى للمعقب , اقول فيه ان الحركة الشعبية قد خانت جماهيرها , رغم ان المعقب يقول عكس ذلك , فماذا فعلت الحركة الشعبية بخصوص الوحدة او ازمة دارفور ؟ او ماذا فعلت للمواطن المهمشم فى كل انحاء السودان .
|
|
|
|
|
|