|
تعليق الصاوي على تعقيب أحمد ... (Re: احمد ضحية)
|
مرور تعليقي سريع علي تعليق أحمد ضحيه ريثما تتهيأ الفرصة لتعليق اوسع واعمق يشمل كافة التعليقات التي تفضل بها مرتادو سودانيز اون لاين واخرون من الذين يحشر صاحب ورقة " نحو عصر تنوير سوداني " نفسه ضمن زمرتهم الشبابيه رغم فارق السن الكبير بينه وبينهم، ربما بجامع شبابية الفكر ... مع شكر خاص لطلعت الطيب علي تمكين الورقه من الوصول الي منبر المنابر هذا. اولا : الملاحظات التنويهيه في مطلع التعليق حول دور لصاحب الورقه في بأحداث نقلة في الاطار البعثي فيما يتعلق بالهويه والديموقراطيه تغدو اكثر قابلية للفهم المتكامل في سياق التطورات التي عاشها هذا الاطار نفسه وانتهت اواخر التسعينات الي انشقاق علني بين البعث ( الاصل/ القديم ) و ( السوداني/ الجديد). ربما نزوع احمد ضحيه الي الانشغالات الفكريه هو الذي جعله يسلط الضوء علي دور شخص معين يشاركه هذا النزوع بينما الامر لايتعدي كون هذا الشخص وجد فرصة تفرغ اكثر من غيره من الذين شاركوه خوض معركة التجديد الصامتة والعلنيه فأقتصرت مساهمته علي هذا الجانب. علي أية حال في مطلع الورقه حرصت علي ايضاح كونها جهد فردي، وزيادة في التوضيح هنا يرد القول بأن التجديد طريق لانهاية له لاسيما وأن حوافز ودوافع الايغال في هذا الطريق بأكثر مما حدث في أكثر من حزب ولدي اكثر من شخص، تزداد قوة وتوفرا كل يوم مع اشتداد المأزق الي حدود نخر هيكل عظم البلاد الوطني. وغض النظر عن الخلفيات الحزبيه والفكريه التي يأتي منها رواد التجديد الدائم فأن ورقة الاستراتيجيه طموح الي رسم معالم افق مختلف بأندماج قضيتي الديموقراطيه والاستناريه فيه، يجمع هذه النوعيه من التجديد
ثانيا : جاء في التعليق " في هذه الإستراتيجية يثير الصّاوي أسئلة متجددة ,حول جذور الأزمة السودانية ,بتركيزه على الديموقراطية ليتبادر إلى الذهن سؤال تلقائي : حول إمكانية تطبيق الديموقراطية على مجتمع غير ديموقراطي , بحكم ثقافته غير الديموقراطية , ما يطرح ضرورة البدء بمعالجة الثقافة الإجتماعية والسياسية أولا , ففي ظل ثقافة مستبدة ومجتمع لا يحتفي بالديموقراطية " التساؤل حول امكانية تطبيق الديموقراطيه في مجتمع غير ديموقراطي صحيح وكذلك الكيفية التي يعالج بها هذا الوضع. هذا في الواقع جوهر الورقه وتجيب عليه بأقتراح مدخل العلاقه مع التنوير/الاستناره بينما يذهب التعليق الي حالة النخب السياسيه بحثاعن اجابه. والتساؤلات التي يمكن طرحها تحاوريا هنا لمصلحة التركيز علي البحث في حالة الرصيد الاستناري كتفسير التي تتبناها الورقه هي : هل ولدت هذه الاحزاب بهذه العاهة التي جعلت منها أداة تفريغ وتشويه للديموقراطيه ام انها تطورات سلبيه حدثت علي مراحل؟ هل تتساوي جميع الاحزاب في المسئولية عن دورها في هذا الخصوص؟ هل تتساوي الانظمة العسكريه، وملحقاتها من الانظمه شبه- المدنيه، مع الانظمة المدنية المنتخبه؟ وهل مررنا اصلا بمرحلة انظمة مدنيه اذا كانت فترات مانسميه خطأ بالفترات الديموقراطيه لاتتعدي في مجموعها المتقطع اكثر من 10 اعوام من عمر الاستقلال البالغ 56 عاما؟ عموما ماتود هذه التساؤلات طرحه كمادة لتحاور يؤمل ان يستمر حول هذا الجانب من الموضوع هو : ان هناك حاجة للتدقيق في المدي الحقيقي لمسئولية الاحزاب كأحزاب وقياداتها في تسبيب ازمة الديموقراطيه وماترتب عليها خاصة فيما يتعلق بقضية التنوع وتداعياتها في ماسي المجاعات والحروب. هناك بالتأكيد مسئولية تقع علي عاتق الاحزاب وقياداتها ولكن التدقيق ضروري حتي لاننحصر في التفسير الذاتي علي حساب الموضوعي. ثالثا : جاء في التعليق " لكن الشاهد في الحالة السودانية ,أن مشروع المنوِّر الغربي عموما, قد تم الإنقلاب عليه مبكرا ؟!.. منذ اللحظة التي أعتمد فيها الإستعمار الإنجليزي – المصري على زعماء القبائل والطوائف ,بدلا عن الإعتماد على خريجي التعليم المدني الوليد؟.( ........... ) لكن يظل أيضا ثمة سؤال طرحته ورقة الصّاوي :", بإشارتها إلى عدد من التكوينات ذات الطابع الإجتماعي السياسي, والأدبي الفكري : كجمعية أب روف على سبيل المثال ,. الملاحظة هنا : أنه من الصعب تفسير خلافات وإختلافات هذه الجمعية – بالتالي مؤتمر الخريجين, فالأحزاب السياسية- حول مسألة الهُوِّيَة والجنسية السودانية – الآفروعروبية مقابل العروبة – هذا الإنقسام حول الوعي الجنيني "بالذات" شكّل البذرّة الأولى, لكل الإنقسامات اللاحقة في الذات والمجتمع ؟!.
بدون التقليل من اهمية التفسير الذي يقدمه التعليق لمصدر تبدد افتتاحات عصر التنوير السوداني الا انني أدعو للتركيز علي مسئولية جيل/ نا يسار الستينيات في التبديد. جيل مابعد الاستقلال هو بأمتياز جيل التضحيات العظيمه. الجوائز الكبري لتحقيق الطموحات الفرديه كانت متاحة بكثره امام اي قدر من التعليم بسبب ندرته وقتها ومع ذلك كان التيار الغالب هو خوض غمارالعمل العام ضمن توجهات اشتراكيه. هذه كانت الخيار الاكثر جاذبية لانها كانت الاكثر استجابة لطموحات التغيير والتحرر من القبضة الاستعمارية الاقتصادية- السياسية بعد التحرر من قبضة الاحتلال العسكري، ولكنه عاني من نقص في قدرته علي تنمية العقلانيه بتركيزه علي حرية الطبقات والشعوب علي حساب تحرير عقل الانسان الفرد- المجموعه. السعي الاشتراكي النبيل لجيل الستينيات قاد في الواقع بمرور الوقت الي تسليم عقلية النخب المدينيه للشمولية الدينيه مستبدلة الامه ( الاسلاميه او العربيه – الاسلاميه) بالطبقه والشعوب عندما بدأت الانظمة الاشتراكيه عربيا وعالميا في التصدع تحت وطأة اختناقات المجتمع المدني السياسي واللاسياسي فيها، لاديموقراطيتها. جمعية " ابور وف " التي يشير اليها تعليق احمد ضحيه في سياق تفسير أحادية النظره لموضوع الهويه كانت ابرز نماذج ارهاصات الفكر السياسي الحديث قبل الاستقلال، فيها اجتمع الانفتاح السوداني الاول علي التيارات الاشتراكيه ( العدل الاجتماعي ) وموقف ضد الارتباطات الطائفيه ( ديموقراطيه ) مقرونا بالاهتمام بالعروبه السياسيه ( ثقافه وتقدم ). بذلك الجمعيه كانت احتمالات تطور في اتجاه اشتراكيه تحقق التوازن بين العدل الاجتماعي والسياسي الديموقراطي، وفي اتجاه تحرير الثقافة العربيه من ميراث عصور قفل باب الاجتهاد وفي اتجاه تحرير الحركة السياسيه من ميراث تحالفها مع الطائفيه. ماالذي وكيف انطفأت هذه الاحتمالات؟ هذا سؤال هام لانه سؤال الفرق بين تاريخية النظرة ولاتاريخيتها سواء فيما يتعلق بموضوع الهويه أو غيره. فبقدر ما كانت في الجمعيه بذور مايسميه التعليق " الاتجاه الاسلامو عربي " الاقصائي كانت فيها بذور نقيضه وحزب البعث كان في مرحلته الاولي تجسيدا لهذا النقيض، اي قبل ان يقع اسير نقص حمولة الحريه في تكوينه تحت تأثير انظمته الانقلابيه عراقيا وسوريا. مساهمة ورقة الاستراتيجيه في الاجابه علي سؤال الانطفاء هي : عدم نضوج ارهاصات ( عصر التنوير السوداني ) نتيجة عدم تطورالتجربة الديمقراطيه ومن ثم تراجع وزن القوي السياسيه والثقافيه الحديثه كقاعده شرط- ضروره لاي تقدم. رابعا : بقية تعليق احمد ضحيه يطرح قضايا هامه حول امكانية التحقق الفعلي لما تقترحه الورقه من معالجات ( التعليم والمجتمع المدني ) في ظل النظام الحالي، وعودة الي مسئولية الاحزاب الكبري علي ضوء القول بوجود قوي التغيير ، بعكس ادعاءات الورقه . كل مايمكن قوله في هذا التعليق السريع علي التعليق الغني والمسهب هو ان قبول مقدمات الورقه من حيث العلاقه العضويه بين الديموقراطيه والاستناره اوروبيا وسودانيا ( كل بطريقته وحسب ظروفه ) يفترض قبول التفسير للكيفية التي انتهت اليها التطورات بصعود الاسلاميين سياسيا وثقافيا واقتصاديا عندها يصبح مجال الاختلاف الممكن هو في البدائل الممكنه لاعادة بناء القوي الحديثه. وفي هذا كما في غيره الورقة ليست سوي مقترح قابل للرفض والقبول جملة و/ او تفصيلا. عبد العزيز حسين الصاوي - لندن
(عدل بواسطة احمد ضحية on 09-05-2010, 10:08 PM) (عدل بواسطة احمد ضحية on 09-05-2010, 10:17 PM)
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
معاً نحو عصر تنوير سوداني ... بقلم: عبد العزيز حسين الصاوي | طلعت الطيب | 08-16-10, 10:21 PM |
Re: معاً نحو عصر تنوير سوداني ... بقلم: عبد العزيز حسين الصاوي | طلعت الطيب | 08-16-10, 10:24 PM |
Re: معاً نحو عصر تنوير سوداني ... بقلم: عبد العزيز حسين الصاوي | ضياء الدين ميرغني | 08-23-10, 08:07 PM |
Re: معاً نحو عصر تنوير سوداني ... بقلم: عبد العزيز حسين الصاوي | طلعت الطيب | 08-24-10, 02:34 PM |
Re: معاً نحو عصر تنوير سوداني ... بقلم: عبد العزيز حسين الصاوي | طلعت الطيب | 08-24-10, 04:08 PM |
Re: معاً نحو عصر تنوير سوداني ... بقلم: عبد العزيز حسين الصاوي | osama fadlalla | 08-24-10, 09:34 PM |
Re: معاً نحو عصر تنوير سوداني ... بقلم: عبد العزيز حسين الصاوي | طلعت الطيب | 08-25-10, 03:38 AM |
Re: معاً نحو عصر تنوير سوداني ... بقلم: عبد العزيز حسين الصاوي | طلعت الطيب | 08-25-10, 06:06 PM |
Re: معاً نحو عصر تنوير سوداني ... بقلم: عبد العزيز حسين الصاوي | طلعت الطيب | 08-25-10, 10:44 PM |
Re: معاً نحو عصر تنوير سوداني ... بقلم: عبد العزيز حسين الصاوي | طلعت الطيب | 08-27-10, 01:10 AM |
Re: معاً نحو عصر تنوير سوداني ... بقلم: عبد العزيز حسين الصاوي | فضل الله خاطر | 08-27-10, 04:09 AM |
Re: معاً نحو عصر تنوير سوداني ... بقلم: عبد العزيز حسين الصاوي | طلعت الطيب | 08-27-10, 08:16 PM |
Re: معاً نحو عصر تنوير سوداني ... بقلم: عبد العزيز حسين الصاوي | عبداللطيف حسن علي | 08-28-10, 08:22 AM |
Re: معاً نحو عصر تنوير سوداني ... بقلم: عبد العزيز حسين الصاوي | ضياء الدين ميرغني | 08-28-10, 05:56 PM |
Re: معاً نحو عصر تنوير سوداني ... بقلم: عبد العزيز حسين الصاوي | طلعت الطيب | 08-28-10, 06:51 PM |
Re: معاً نحو عصر تنوير سوداني ... بقلم: عبد العزيز حسين الصاوي | طلعت الطيب | 08-29-10, 06:24 PM |
عبد العزيز حسين الصّاوي بين فكر الإصلاح و نظرية الهدم وإعادة البناء : | احمد ضحية | 08-29-10, 07:08 PM |
Re: عبد العزيز حسين الصّاوي بين فكر الإصلاح و نظرية الهدم وإعادة البناء : | احمد ضحية | 08-29-10, 08:10 PM |
Re: عبد العزيز حسين الصّاوي بين فكر الإصلاح و نظرية الهدم وإعادة البناء : | احمد ضحية | 08-29-10, 08:55 PM |
Re: عبد العزيز حسين الصّاوي بين فكر الإصلاح و نظرية الهدم وإعادة البناء : | احمد ضحية | 08-29-10, 10:43 PM |
Re: عبد العزيز حسين الصّاوي بين فكر الإصلاح و نظرية الهدم وإعادة البناء : | احمد ضحية | 08-29-10, 11:01 PM |
Re: عبد العزيز حسين الصّاوي بين فكر الإصلاح و نظرية الهدم وإعادة البناء : | احمد ضحية | 08-29-10, 11:27 PM |
Re: عبد العزيز حسين الصّاوي بين فكر الإصلاح و نظرية الهدم وإعادة البناء : | احمد ضحية | 08-30-10, 00:16 AM |
Re: عبد العزيز حسين الصّاوي بين فكر الإصلاح و نظرية الهدم وإعادة البناء : | احمد ضحية | 08-30-10, 00:35 AM |
Re: عبد العزيز حسين الصّاوي بين فكر الإصلاح و نظرية الهدم وإعادة البناء : | احمد ضحية | 08-30-10, 01:17 AM |
Re: عبد العزيز حسين الصّاوي بين فكر الإصلاح و نظرية الهدم وإعادة البناء : | احمد ضحية | 08-30-10, 01:35 AM |
المسودة النهائية .. | احمد ضحية | 08-30-10, 02:54 AM |
Re: المسودة النهائية .. | احمد ضحية | 08-30-10, 04:35 PM |
Re: المسودة النهائية .. | طلعت الطيب | 08-30-10, 09:24 PM |
Re: المسودة النهائية .. | خالد خليل محمد بحر | 08-30-10, 10:15 PM |
Re: المسودة النهائية .. | احمد ضحية | 08-30-10, 11:44 PM |
Re: المسودة النهائية .. | طلعت الطيب | 08-31-10, 07:46 PM |
Re: المسودة النهائية .. | طلعت الطيب | 08-31-10, 07:52 PM |
Re: المسودة النهائية .. | احمد ضحية | 09-01-10, 08:11 PM |
Re: المسودة النهائية .. | طلعت الطيب | 09-02-10, 02:34 PM |
Re: المسودة النهائية .. | طلعت الطيب | 09-03-10, 09:59 PM |
Re: المسودة النهائية .. | طلعت الطيب | 09-03-10, 10:13 PM |
Re: المسودة النهائية .. | احمد ضحية | 09-05-10, 09:58 PM |
تعليق الصاوي على تعقيب أحمد ... | احمد ضحية | 09-05-10, 10:06 PM |
Re: تعليق الصاوي على تعقيب أحمد ... | ضياء الدين ميرغني | 09-06-10, 01:54 AM |
Re: تعليق الصاوي على تعقيب أحمد ... | طلعت الطيب | 09-06-10, 03:40 AM |
مساهمة أخري بخصوص استر اتيجية الصاوي_ التجاني الحاج عبدر الرحمن | ضياء الدين ميرغني | 09-06-10, 11:39 AM |
Re: مساهمة أخري بخصوص استر اتيجية الصاوي_ التجاني الحاج عبدر الرحمن | طلعت الطيب | 09-06-10, 03:29 PM |
Re: مساهمة أخري بخصوص استر اتيجية الصاوي_ التجاني الحاج عبدر الرحمن | طلعت الطيب | 09-06-10, 08:02 PM |
Re: مساهمة أخري بخصوص استر اتيجية الصاوي_ التجاني الحاج عبدر الرحمن | احمد ضحية | 09-07-10, 03:58 PM |
السودان والبحث عن بديل ... بقلم: د. حيدر ابراهيم علي | احمد ضحية | 09-08-10, 03:37 PM |
Re: السودان والبحث عن بديل ... بقلم: د. حيدر ابراهيم علي | احمد ضحية | 09-09-10, 00:37 AM |
Re: السودان والبحث عن بديل ... بقلم: د. حيدر ابراهيم علي | احمد ضحية | 09-09-10, 03:03 PM |
Re: السودان والبحث عن بديل ... بقلم: د. حيدر ابراهيم علي | احمد ضحية | 09-09-10, 05:06 PM |
Re: السودان والبحث عن بديل ... بقلم: د. حيدر ابراهيم علي | طلعت الطيب | 09-09-10, 07:11 PM |
Re: السودان والبحث عن بديل ... بقلم: د. حيدر ابراهيم علي | طلعت الطيب | 09-14-10, 05:28 PM |
Re: السودان والبحث عن بديل ... بقلم: د. حيدر ابراهيم علي | طلعت الطيب | 09-14-10, 06:53 PM |
Re: السودان والبحث عن بديل ... بقلم: د. حيدر ابراهيم علي | طلعت الطيب | 09-15-10, 00:00 AM |
Re: السودان والبحث عن بديل ... بقلم: د. حيدر ابراهيم علي | طلعت الطيب | 09-15-10, 00:16 AM |
Re: السودان والبحث عن بديل ... بقلم: د. حيدر ابراهيم علي | طلعت الطيب | 09-19-10, 04:33 PM |
Re: السودان والبحث عن بديل ... بقلم: د. حيدر ابراهيم علي | طلعت الطيب | 09-19-10, 04:48 PM |
Re: السودان والبحث عن بديل ... بقلم: د. حيدر ابراهيم علي | طلعت الطيب | 09-19-10, 05:13 PM |
Re: السودان والبحث عن بديل ... بقلم: د. حيدر ابراهيم علي | طلعت الطيب | 09-20-10, 02:13 PM |
Re: السودان والبحث عن بديل ... بقلم: د. حيدر ابراهيم علي | طلعت الطيب | 09-20-10, 02:26 PM |
Re: السودان والبحث عن بديل ... بقلم: د. حيدر ابراهيم علي | احمد ضحية | 09-21-10, 09:59 PM |
Re: السودان والبحث عن بديل ... بقلم: د. حيدر ابراهيم علي | طلعت الطيب | 09-22-10, 04:05 AM |
Re: السودان والبحث عن بديل ... بقلم: د. حيدر ابراهيم علي | Abdalla aidros | 09-22-10, 08:58 AM |
Re: السودان والبحث عن بديل ... بقلم: د. حيدر ابراهيم علي | طلعت الطيب | 09-22-10, 01:29 PM |
Re: السودان والبحث عن بديل ... بقلم: د. حيدر ابراهيم علي | طه إبراهيم عبد الله | 09-22-10, 01:40 PM |
Re: السودان والبحث عن بديل ... بقلم: د. حيدر ابراهيم علي | طلعت الطيب | 09-22-10, 07:32 PM |
Re: السودان والبحث عن بديل ... بقلم: د. حيدر ابراهيم علي | طلعت الطيب | 09-22-10, 09:48 PM |
Re: السودان والبحث عن بديل ... بقلم: د. حيدر ابراهيم علي | طلعت الطيب | 09-22-10, 10:21 PM |
Re: السودان والبحث عن بديل ... بقلم: د. حيدر ابراهيم علي | طلعت الطيب | 09-23-10, 03:59 AM |
Re: السودان والبحث عن بديل ... بقلم: د. حيدر ابراهيم علي | طلعت الطيب | 09-23-10, 03:32 PM |
Re: السودان والبحث عن بديل ... بقلم: د. حيدر ابراهيم علي | طلعت الطيب | 09-23-10, 08:04 PM |
Re: السودان والبحث عن بديل ... بقلم: د. حيدر ابراهيم علي | tayseer alnworani | 09-24-10, 05:45 AM |
Re: السودان والبحث عن بديل ... بقلم: د. حيدر ابراهيم علي | طلعت الطيب | 09-26-10, 03:10 PM |
Re: السودان والبحث عن بديل ... بقلم: د. حيدر ابراهيم علي | سعد مدني | 09-26-10, 03:52 PM |
Re: السودان والبحث عن بديل ... بقلم: د. حيدر ابراهيم علي | طلعت الطيب | 09-27-10, 01:17 AM |
Re: السودان والبحث عن بديل ... بقلم: د. حيدر ابراهيم علي | طلعت الطيب | 09-28-10, 00:01 AM |
Re: السودان والبحث عن بديل ... بقلم: د. حيدر ابراهيم علي | طلعت الطيب | 09-28-10, 00:49 AM |
Re: السودان والبحث عن بديل ... بقلم: د. حيدر ابراهيم علي | salah awad allah | 09-28-10, 09:25 AM |
Re: السودان والبحث عن بديل ... بقلم: د. حيدر ابراهيم علي | طلعت الطيب | 09-28-10, 03:42 PM |
Re: السودان والبحث عن بديل ... بقلم: د. حيدر ابراهيم علي | طلعت الطيب | 09-28-10, 04:21 PM |
Re: السودان والبحث عن بديل ... بقلم: د. حيدر ابراهيم علي | طلعت الطيب | 10-05-10, 08:04 PM |
Re: السودان والبحث عن بديل ... بقلم: د. حيدر ابراهيم علي | طلعت الطيب | 10-11-10, 09:39 PM |
Re: السودان والبحث عن بديل ... بقلم: د. حيدر ابراهيم علي | طلعت الطيب | 10-13-10, 02:22 PM |
Re: السودان والبحث عن بديل ... بقلم: د. حيدر ابراهيم علي | طلعت الطيب | 10-14-10, 02:29 PM |
Re: السودان والبحث عن بديل ... بقلم: د. حيدر ابراهيم علي | طلعت الطيب | 10-14-10, 06:57 PM |
Re: السودان والبحث عن بديل ... بقلم: د. حيدر ابراهيم علي | عبد العظيم احمد | 10-14-10, 09:40 PM |
Re: السودان والبحث عن بديل ... بقلم: د. حيدر ابراهيم علي | طلعت الطيب | 10-19-10, 05:04 PM |
Re: السودان والبحث عن بديل ... بقلم: د. حيدر ابراهيم علي | طلعت الطيب | 10-19-10, 05:15 PM |
Re: السودان والبحث عن بديل ... بقلم: د. حيدر ابراهيم علي | طلعت الطيب | 10-19-10, 05:22 PM |
Re: السودان والبحث عن بديل ... بقلم: د. حيدر ابراهيم علي | طلعت الطيب | 10-28-10, 01:21 PM |
|
|
|