|
Re: السودان والبحث عن بديل ... بقلم: د. حيدر ابراهيم علي (Re: طلعت الطيب)
|
التنوير والمعيار التنويري في سوريةغسان المفلح جريدة القدس العربي 2010-10-27
عند بداية سنوات الثمانين من القرن الثامن عشر، قام قديسبروتستانتي اسمه (Johann.F. Zàllner) بعد أن أثار غضبه اقتراح تقدم به شخص غيرمعروف لإلغاء الزواج الديني، في ظل أجواء مشحونة بالأسئلة والشك، طرح على عدد منالفلاسفة ومنهم الفيلسوف' إيمانويل كانط' سؤالا مباشرا ومختصرا' ما هو التنوير؟' وجاء جواب كانط بعنوان: 'رد على سؤال ما هو التنوير'، نشر للمرة الأولى في العام 1784 في هذه الإجابة الكانطية الغنية جدا، أربع محددات لتوفر التنوير وتعميمه، وهيالدولة والحرية والعقل والتاريخية. هذه المحددات بوصفها هما كان مطروحا آنذاك علىالفلسفة الألمانية والفكر النقدي وفي ظل انخراط أوروبا بالعصر الصناعي، السؤالوالجواب كانا من تفاصيل التاريخ اليومي لألمانيا ومحيطها الجغرافي آنذاك، وهذهالمشروطية وإن كانت تحمل بعدا عالميا بالمعنى الإنساني، إلا أنها من جهة أخرى شكلتحالة معيارية للحكم على واقع ألمانيا في ذلك الزمن بالذات، والأمر الأكثر جدارةبالعالمية هو العقل وحرية التفكير، واستنباط المعايير من تفاصيل المعاش، مهما كانتالمقدمات المعرفية أو الأيديولوجية المسبقة متماسكة، ومهما كانت درجة علميتها، لهذاعندما تطورت الفلسفة الألمانية وصولا إلى القرن العشرين وجدت أن هنالك مبحثا خطيرامغفلا وهو ما بحثته الفلسفة الظاهراتية، حيث بات متسعا من المساحة للموضوع المدروسأو المطروح أيا كان طبيعيا أم اجتماعيا، يفرضها على المنهجيات التي تتعامل معه، لكيلا نجد أنفسنا أمام معايير حكم مسبقة ومحددة وفقط، وهذا شكل إضافة لايستهان بهاللفكر النقدي العالمي. التنوير هو استخدام حر للعقل وعام ومفهمة للظواهر المعاشة،من أجل الانعتاق من تحكمها بالعقول وبالقلوب وبطرق العيش. وربط' كانط' بينالاستخدام العلني والعام للعقل وبين ضرورة الحرية والدولة. بدونها يبقى الطاغيةيتحكم بنا حتى لو كان التحكم منافيا لحرية الكائن وعقله المفكر، ويبقى اللاهوتييحثنا على الإيمان بجملة مسبقاته، حتى لو كانت منافية للحياة، بعد هذه المقدمة نجدأنفسنا امام سؤال بسيط، وهو هل يصلح ذلك العصر بتنويره أن يكون معيارا نحكم منخلاله على الظواهر وعلى أنفسنا في هذا الزمن أي بعد أكثر من قرنين وثلاثة عقود؟ هذاالسؤال لا يشكل بحد ذاته حكما سلبيا أو إيجابيا على أي شيء، بقدر ما هو محاولةللفهم. هذا سؤال يخص التنويريين في المنطقة عموما وسورية خاصة، لأنهاموضوعنا. هذه العودة أيضا يحملها الإسلام السياسي لفترة 14 قرنا ويريد أن يحملنامعه، وكذلك الحال الماركسي لقرنين من الزمن، وكذا أيضا خليط الفكر القومي يعيش نفسالمسبقات ونفس الحنين للعودة، وبمعايير مستقاة من هنا وهناك، متمحورة حول مفهومالهوية، ولا يغيب عن لوحتنا هذه من هم أقرب لتقليد النموذج الغربي، كما أشعر بنفسي،وربما تعتبر الدعوة هذه للتقليد عند الكثيرين، عبارة عن كسل فكري وسياسي، وأحياناتتمرغ باتهامات' العمالة لهذا الغرب، لأن الغرب لازال من أهم أسباب حداثتنا الضعيفةالمنخرطين فيها عنوة، وفق تنضيدات هذا الغرب التي تفرزها مصالحه، لا يبدو في الأفقأن هذه المصالح يمكن لها أن تتغير أو تتزحزح، والمسافة بيننا داخل هذا الفضاءالعالمي محجوزة لقوة هذا الغرب على كافة الصعد، وليس أقلها أهمية هي تحوله إلىنموذج لنا. يقر الإسلام السياسي ان الغرب استفاد من حضارتنا عندما كانت قوية،ودون أي إحساس بالنقص أو المس بالخصوصية
هناك، وفيها ما يبهر وما شكل نموذجا ما،وكذلك الحال الفكر القومي العربي على اختلاف مرجعياته يقر بذلك، والأهم من كل هذاأن هذه التيارات تفتخر بأن أهم منجز هو ما أخذه الغرب عن ابن خلدون وابن رشد، عنالعقل والتفكير الحر، لكنهم يريدون الآن أخذ منجزات الغرب التي تمنحهم القوة وبناءعلى عقل تقادمي! وهذه لا تستقيم، فكانط وعقل التنوير الذي استفاد من حضارتنا وأنتجحضارته لا يعنيهم كإسلاميين، تماما كما لا يعني العلمانيون شكل الدولة التاريخيالموجود، وآليات الحكم وتجربة الحرية بمعناها الإنساني، بقدر ما يعنيهم: فصل الدينعن الدولة كمقدمة المقدمات وكنتيجة النتائج. لا تعنيهم حرية العقل في التفكير العاموالعلني، والذي هو المؤسسة الأكثر ديمومة وتأسيسا للحرية والعلمانية معا، لأن هذهليست مرتبطة إلا بوجود الدولة بلا طاغية، والتي تتبادل المصلحة والاستمراريةبالعلاقة مع حرية التفكير العام، وليس المرتبط بسلطة آحادية حتى لو كانت شديدةالعلمانية، وإلا لو كان الأمر كذلك لاحتفظ الغرب بتراثه الهتلري أو الموسولينيوتابع انجازاته العلمانية أو حتى لتابعت الستالينية انتصاراتها المظفرة. رغم أننياكرر ما أقوله دوما' الغرب محنتنا والغرب قدوتنا' الغرب اعتمد في نهضته وعلى كافةالمستويات على ما سبقه من حضارات، ونحن نريد الاعتماد على بعض من الغرب، ننتقيه حسبمسبقاتنا، أو على ما تجاوزه العالم كله حضاريا بقرون وقرون. تتكاثر لدينا دعواتالهوية، والانتقائية الغربية، والأكثر من هذا وذاك هو' دعم الطغم العسكرية الفاسدةبمواجهة المجتمع' والحجة الدين في هذا المجتمع' في نسخة ميكافيللية مصلحية فاسدةمنطقيا وأخلاقيا. مكافيللية نسوا أن أهم ما فيها هو مواجهة طغم الكنيسة الحاكمةبالعسكر والقوة والفساد تحت اسم الدين، فهل الدين يحكم السياسة والدولة فيسورية؟التفكير بالدولة والسلطة والشأن العام هو حق لكل مواطن، حق كفلته كلالشرائع والأعراف والمواثيق، ولولاها لما أنتجت العلمانية ذاتها نموذجها الجاذبهذا. كتبت منذ سنوات ان السلطة في سورية يمكن لها أن تقوم بإجراءات كثيرة علىالمستوى العلماني أو حتى على مستوى حل بعض مسائل عالقة في القضية الكردية على سبيلالمثال، لكن كل هذا سيبقى غير مؤسس على مفهوم الحرية والحق العام في التعبيروالتمثيل السياسي والمدني، وأي سلطة مشخصنة لا تستطيع قوننة ذاتها تحت سقف الدولةالمؤسساتية، لا يمكن لها ذلك دون أن تتقونن السلطة ذاتها وآلياتها. الشرطالتنويري في سورية يحضره غياب الحرية وغياب سيادة الدولة وغياب حرية العقل العاموالعلني، تستطيع السلطة السياسية الآن: أن تكنس كل الإسلاميين إلى السجون وهي فعلتقبل ذلك من الباب الثمانيني، لكنها أعادتهم من نافذة التسعينيات على شاكلتهالمواجهة خطر الحرية عليها، وعلو نبرة الخصوصية الثقافية والدينية آنذاك. تستطيع أنتمنع أية ثقافة إسلامية من أي نوع كان، ولن يغير في قضية حرية العقل الكثير،العنوان بسيط' الاحتفاظ بالجاه والمال وحرية مطلقة بالقرار العام' وما تبقى كلهملحقات يمكن اللعب فيها وعليها بالآن معا. الإسلاميون على اختلاف مدارسهم الآنمرتاحون، لماذا؟ رغم أننا نشاهد الآن تضييــــقات على بعض رموزهم التي تتعلقبالفرديات المنــــهكة من منقـــبات ومحجبات، وعلى بعض رموز فردية استنفذت وظيفتهاالتسعينية- نسبة لفترة التسعينيات ونشوء هذا التحالف المعلن وغير المعلن بينالإسلام السياسي والسلطة فيه كانت المتحكمة نسبيا- ولازالت الضحية هي الحرياتالعامة والفردية. شعوب كثيرة منها من لها حضارات ربما أهم من حضارتنا الإسلاميةأو العربية، ومع ذلك قلدت الغرب ونجحت، ودون أن تعيش عقدة نقص، وأصبحت تنافس الغربفي كل شيء، اليابان والصين والهند وجنوب أفريقيا كمثال عانى ما عاناه من دعم الغربالمزمن لنظام الابارتيد العنصري هناك. التنوير في سورية: كل النقد للمجتمع وبكلحمولاته لا يلغي من أولوية الإجابة عن سؤال الحرية.
لأن معيار التنوير الأساسيوالرئيسي كان الحرية، والمؤسسة التاريخية التي تحميها، وهي الدولة، والتنوير يفصلتماما بين الدولة وسلطة الطاغية مهما تلونت هذه السلطة، وقد عالجت الفلسفة الغربيةآنذاك وبعد ذلك مفهوم الطاغية، وإلا لكانت بحثت مفهوم' الدولة الطاغية' وهذا ما لمنجده، الدولة تصبح طاغية عندما يستولي عليها' طاغية'. ' كاتب من سورية
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
معاً نحو عصر تنوير سوداني ... بقلم: عبد العزيز حسين الصاوي | طلعت الطيب | 08-16-10, 10:21 PM |
Re: معاً نحو عصر تنوير سوداني ... بقلم: عبد العزيز حسين الصاوي | طلعت الطيب | 08-16-10, 10:24 PM |
Re: معاً نحو عصر تنوير سوداني ... بقلم: عبد العزيز حسين الصاوي | ضياء الدين ميرغني | 08-23-10, 08:07 PM |
Re: معاً نحو عصر تنوير سوداني ... بقلم: عبد العزيز حسين الصاوي | طلعت الطيب | 08-24-10, 02:34 PM |
Re: معاً نحو عصر تنوير سوداني ... بقلم: عبد العزيز حسين الصاوي | طلعت الطيب | 08-24-10, 04:08 PM |
Re: معاً نحو عصر تنوير سوداني ... بقلم: عبد العزيز حسين الصاوي | osama fadlalla | 08-24-10, 09:34 PM |
Re: معاً نحو عصر تنوير سوداني ... بقلم: عبد العزيز حسين الصاوي | طلعت الطيب | 08-25-10, 03:38 AM |
Re: معاً نحو عصر تنوير سوداني ... بقلم: عبد العزيز حسين الصاوي | طلعت الطيب | 08-25-10, 06:06 PM |
Re: معاً نحو عصر تنوير سوداني ... بقلم: عبد العزيز حسين الصاوي | طلعت الطيب | 08-25-10, 10:44 PM |
Re: معاً نحو عصر تنوير سوداني ... بقلم: عبد العزيز حسين الصاوي | طلعت الطيب | 08-27-10, 01:10 AM |
Re: معاً نحو عصر تنوير سوداني ... بقلم: عبد العزيز حسين الصاوي | فضل الله خاطر | 08-27-10, 04:09 AM |
Re: معاً نحو عصر تنوير سوداني ... بقلم: عبد العزيز حسين الصاوي | طلعت الطيب | 08-27-10, 08:16 PM |
Re: معاً نحو عصر تنوير سوداني ... بقلم: عبد العزيز حسين الصاوي | عبداللطيف حسن علي | 08-28-10, 08:22 AM |
Re: معاً نحو عصر تنوير سوداني ... بقلم: عبد العزيز حسين الصاوي | ضياء الدين ميرغني | 08-28-10, 05:56 PM |
Re: معاً نحو عصر تنوير سوداني ... بقلم: عبد العزيز حسين الصاوي | طلعت الطيب | 08-28-10, 06:51 PM |
Re: معاً نحو عصر تنوير سوداني ... بقلم: عبد العزيز حسين الصاوي | طلعت الطيب | 08-29-10, 06:24 PM |
عبد العزيز حسين الصّاوي بين فكر الإصلاح و نظرية الهدم وإعادة البناء : | احمد ضحية | 08-29-10, 07:08 PM |
Re: عبد العزيز حسين الصّاوي بين فكر الإصلاح و نظرية الهدم وإعادة البناء : | احمد ضحية | 08-29-10, 08:10 PM |
Re: عبد العزيز حسين الصّاوي بين فكر الإصلاح و نظرية الهدم وإعادة البناء : | احمد ضحية | 08-29-10, 08:55 PM |
Re: عبد العزيز حسين الصّاوي بين فكر الإصلاح و نظرية الهدم وإعادة البناء : | احمد ضحية | 08-29-10, 10:43 PM |
Re: عبد العزيز حسين الصّاوي بين فكر الإصلاح و نظرية الهدم وإعادة البناء : | احمد ضحية | 08-29-10, 11:01 PM |
Re: عبد العزيز حسين الصّاوي بين فكر الإصلاح و نظرية الهدم وإعادة البناء : | احمد ضحية | 08-29-10, 11:27 PM |
Re: عبد العزيز حسين الصّاوي بين فكر الإصلاح و نظرية الهدم وإعادة البناء : | احمد ضحية | 08-30-10, 00:16 AM |
Re: عبد العزيز حسين الصّاوي بين فكر الإصلاح و نظرية الهدم وإعادة البناء : | احمد ضحية | 08-30-10, 00:35 AM |
Re: عبد العزيز حسين الصّاوي بين فكر الإصلاح و نظرية الهدم وإعادة البناء : | احمد ضحية | 08-30-10, 01:17 AM |
Re: عبد العزيز حسين الصّاوي بين فكر الإصلاح و نظرية الهدم وإعادة البناء : | احمد ضحية | 08-30-10, 01:35 AM |
المسودة النهائية .. | احمد ضحية | 08-30-10, 02:54 AM |
Re: المسودة النهائية .. | احمد ضحية | 08-30-10, 04:35 PM |
Re: المسودة النهائية .. | طلعت الطيب | 08-30-10, 09:24 PM |
Re: المسودة النهائية .. | خالد خليل محمد بحر | 08-30-10, 10:15 PM |
Re: المسودة النهائية .. | احمد ضحية | 08-30-10, 11:44 PM |
Re: المسودة النهائية .. | طلعت الطيب | 08-31-10, 07:46 PM |
Re: المسودة النهائية .. | طلعت الطيب | 08-31-10, 07:52 PM |
Re: المسودة النهائية .. | احمد ضحية | 09-01-10, 08:11 PM |
Re: المسودة النهائية .. | طلعت الطيب | 09-02-10, 02:34 PM |
Re: المسودة النهائية .. | طلعت الطيب | 09-03-10, 09:59 PM |
Re: المسودة النهائية .. | طلعت الطيب | 09-03-10, 10:13 PM |
Re: المسودة النهائية .. | احمد ضحية | 09-05-10, 09:58 PM |
تعليق الصاوي على تعقيب أحمد ... | احمد ضحية | 09-05-10, 10:06 PM |
Re: تعليق الصاوي على تعقيب أحمد ... | ضياء الدين ميرغني | 09-06-10, 01:54 AM |
Re: تعليق الصاوي على تعقيب أحمد ... | طلعت الطيب | 09-06-10, 03:40 AM |
مساهمة أخري بخصوص استر اتيجية الصاوي_ التجاني الحاج عبدر الرحمن | ضياء الدين ميرغني | 09-06-10, 11:39 AM |
Re: مساهمة أخري بخصوص استر اتيجية الصاوي_ التجاني الحاج عبدر الرحمن | طلعت الطيب | 09-06-10, 03:29 PM |
Re: مساهمة أخري بخصوص استر اتيجية الصاوي_ التجاني الحاج عبدر الرحمن | طلعت الطيب | 09-06-10, 08:02 PM |
Re: مساهمة أخري بخصوص استر اتيجية الصاوي_ التجاني الحاج عبدر الرحمن | احمد ضحية | 09-07-10, 03:58 PM |
السودان والبحث عن بديل ... بقلم: د. حيدر ابراهيم علي | احمد ضحية | 09-08-10, 03:37 PM |
Re: السودان والبحث عن بديل ... بقلم: د. حيدر ابراهيم علي | احمد ضحية | 09-09-10, 00:37 AM |
Re: السودان والبحث عن بديل ... بقلم: د. حيدر ابراهيم علي | احمد ضحية | 09-09-10, 03:03 PM |
Re: السودان والبحث عن بديل ... بقلم: د. حيدر ابراهيم علي | احمد ضحية | 09-09-10, 05:06 PM |
Re: السودان والبحث عن بديل ... بقلم: د. حيدر ابراهيم علي | طلعت الطيب | 09-09-10, 07:11 PM |
Re: السودان والبحث عن بديل ... بقلم: د. حيدر ابراهيم علي | طلعت الطيب | 09-14-10, 05:28 PM |
Re: السودان والبحث عن بديل ... بقلم: د. حيدر ابراهيم علي | طلعت الطيب | 09-14-10, 06:53 PM |
Re: السودان والبحث عن بديل ... بقلم: د. حيدر ابراهيم علي | طلعت الطيب | 09-15-10, 00:00 AM |
Re: السودان والبحث عن بديل ... بقلم: د. حيدر ابراهيم علي | طلعت الطيب | 09-15-10, 00:16 AM |
Re: السودان والبحث عن بديل ... بقلم: د. حيدر ابراهيم علي | طلعت الطيب | 09-19-10, 04:33 PM |
Re: السودان والبحث عن بديل ... بقلم: د. حيدر ابراهيم علي | طلعت الطيب | 09-19-10, 04:48 PM |
Re: السودان والبحث عن بديل ... بقلم: د. حيدر ابراهيم علي | طلعت الطيب | 09-19-10, 05:13 PM |
Re: السودان والبحث عن بديل ... بقلم: د. حيدر ابراهيم علي | طلعت الطيب | 09-20-10, 02:13 PM |
Re: السودان والبحث عن بديل ... بقلم: د. حيدر ابراهيم علي | طلعت الطيب | 09-20-10, 02:26 PM |
Re: السودان والبحث عن بديل ... بقلم: د. حيدر ابراهيم علي | احمد ضحية | 09-21-10, 09:59 PM |
Re: السودان والبحث عن بديل ... بقلم: د. حيدر ابراهيم علي | طلعت الطيب | 09-22-10, 04:05 AM |
Re: السودان والبحث عن بديل ... بقلم: د. حيدر ابراهيم علي | Abdalla aidros | 09-22-10, 08:58 AM |
Re: السودان والبحث عن بديل ... بقلم: د. حيدر ابراهيم علي | طلعت الطيب | 09-22-10, 01:29 PM |
Re: السودان والبحث عن بديل ... بقلم: د. حيدر ابراهيم علي | طه إبراهيم عبد الله | 09-22-10, 01:40 PM |
Re: السودان والبحث عن بديل ... بقلم: د. حيدر ابراهيم علي | طلعت الطيب | 09-22-10, 07:32 PM |
Re: السودان والبحث عن بديل ... بقلم: د. حيدر ابراهيم علي | طلعت الطيب | 09-22-10, 09:48 PM |
Re: السودان والبحث عن بديل ... بقلم: د. حيدر ابراهيم علي | طلعت الطيب | 09-22-10, 10:21 PM |
Re: السودان والبحث عن بديل ... بقلم: د. حيدر ابراهيم علي | طلعت الطيب | 09-23-10, 03:59 AM |
Re: السودان والبحث عن بديل ... بقلم: د. حيدر ابراهيم علي | طلعت الطيب | 09-23-10, 03:32 PM |
Re: السودان والبحث عن بديل ... بقلم: د. حيدر ابراهيم علي | طلعت الطيب | 09-23-10, 08:04 PM |
Re: السودان والبحث عن بديل ... بقلم: د. حيدر ابراهيم علي | tayseer alnworani | 09-24-10, 05:45 AM |
Re: السودان والبحث عن بديل ... بقلم: د. حيدر ابراهيم علي | طلعت الطيب | 09-26-10, 03:10 PM |
Re: السودان والبحث عن بديل ... بقلم: د. حيدر ابراهيم علي | سعد مدني | 09-26-10, 03:52 PM |
Re: السودان والبحث عن بديل ... بقلم: د. حيدر ابراهيم علي | طلعت الطيب | 09-27-10, 01:17 AM |
Re: السودان والبحث عن بديل ... بقلم: د. حيدر ابراهيم علي | طلعت الطيب | 09-28-10, 00:01 AM |
Re: السودان والبحث عن بديل ... بقلم: د. حيدر ابراهيم علي | طلعت الطيب | 09-28-10, 00:49 AM |
Re: السودان والبحث عن بديل ... بقلم: د. حيدر ابراهيم علي | salah awad allah | 09-28-10, 09:25 AM |
Re: السودان والبحث عن بديل ... بقلم: د. حيدر ابراهيم علي | طلعت الطيب | 09-28-10, 03:42 PM |
Re: السودان والبحث عن بديل ... بقلم: د. حيدر ابراهيم علي | طلعت الطيب | 09-28-10, 04:21 PM |
Re: السودان والبحث عن بديل ... بقلم: د. حيدر ابراهيم علي | طلعت الطيب | 10-05-10, 08:04 PM |
Re: السودان والبحث عن بديل ... بقلم: د. حيدر ابراهيم علي | طلعت الطيب | 10-11-10, 09:39 PM |
Re: السودان والبحث عن بديل ... بقلم: د. حيدر ابراهيم علي | طلعت الطيب | 10-13-10, 02:22 PM |
Re: السودان والبحث عن بديل ... بقلم: د. حيدر ابراهيم علي | طلعت الطيب | 10-14-10, 02:29 PM |
Re: السودان والبحث عن بديل ... بقلم: د. حيدر ابراهيم علي | طلعت الطيب | 10-14-10, 06:57 PM |
Re: السودان والبحث عن بديل ... بقلم: د. حيدر ابراهيم علي | عبد العظيم احمد | 10-14-10, 09:40 PM |
Re: السودان والبحث عن بديل ... بقلم: د. حيدر ابراهيم علي | طلعت الطيب | 10-19-10, 05:04 PM |
Re: السودان والبحث عن بديل ... بقلم: د. حيدر ابراهيم علي | طلعت الطيب | 10-19-10, 05:15 PM |
Re: السودان والبحث عن بديل ... بقلم: د. حيدر ابراهيم علي | طلعت الطيب | 10-19-10, 05:22 PM |
Re: السودان والبحث عن بديل ... بقلم: د. حيدر ابراهيم علي | طلعت الطيب | 10-28-10, 01:21 PM |
|
|
|